بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

الاعتداءات على الحرم شرارة انطلاق مواجهات دامية.. العوامل التي تشجع اسرائيل على تعنتها

 

 

 

تقييم هادىء للعملية المقاومة

 

ما المطلوب وما المتوقع مستقبلاً؟

 

صباح يوم الجمعة الموافق 14 تموز 2017، وفي حوالي الساعة السابعة والثلث صباحاً، قام ثلاثة شبان من بلدة أم الفحم في المثلث بعملية هجومية على ثلاثة من افراد الشرطة الاسرائيلية على باب الحرم القدسي الشريف في باب السلسلة، المهاجمون استخدموا بندقية، ومسدساً، وسكيناً. وقد أدى الهجوم المباغت الى مقتل شرطيين اسرائيليين ينتميان للطائفة الدرزية، وهما من بلدتي المغار وحرفيش. واصيب شرطي ثلاث بجراح. وفر الشبان الثلاثة الى داخل الحرم. وقامت قوات كبيرة من حرس الحدود والشرطة بمحاصرة الشبان واطلاق النار عليهم مما أدى الى استشهادهم داخل الحرم القدسي الشريف.

الشبان الثلاثة الذين قاموا بالعملية هم محمد أحمد محمد جبارين (29 عاماً)، ومحمد حامد عبد اللطيف جبارين (19 عاماً) ومحمد أحمد مفدال جبارين (19 عاماً) والثلاثة أبناء عم. الاول كان من المقرر أن يحتفل بزواجه بعد شهر، أما الثاني فهو طالب جامعي، في حين أن الشاب الثالث هو رياضي.

بعد العملية مباشرة قرر رئيس وزراء اسرائيل اغلاق الحرم القدسي الشريف أمام المصلين، ومنع صلاة الجمعة، وقامت قوات كبيرة بمحاصرة البلدة القديمة من القدس ومحيطها، وتم هذا الاغلاق المشدد لمدة أكثر من 55 ساعة، الى ما بعد ظهر يوم الأحد الموافق 16 تموز 2017.

وقررت السلطات المحتلة الاسرائيلية وضع أبواب الكترونية على مداخل بعض أبواب الحرم القدسي الشريف بذريعة أمنية، والادعاء أنها تعمل للحفاظ على أمن الحرم وأمن المصلين فيه. وقد رفض أبناء القدس، وكذلك جميع المسلمين في العالم هذا الاجراء، واعتبروه اجراءً سياسياً مغلفا بذرائع أمنية، وقرر المصلون عدم دخول الحرم إلا بعد ازالة هذه الأبواب الالكترونية!

 

ادعاءات اسرائيلية

ادعت اسرائيل، واستناداً الى كاميرات التصوير داخل وعلى مداخل الحرم، ان الشبان الثلاثة دخلوا الى الحرم عاديين. وبعد فترة خرجوا منه وهم يحملون الأسلحة، وباغتوا رجال الشرطة الاسرائيليين، مما يعني أن هذه الأسلحة كانت مخبأة داخل الحرم نفسه.

وادعت السلطات الاسرائيلية أن عدداً من موظفي الأوقاف الاسلامية ساعدوا هؤلاء الشبان في تخبئة هذا السلاح، مما أدى هذا الاعتداء الى قيام الشرطة الاسرائيلية مع رجال أمن بمداهمة كل زاوية من زوايا الحرم، حتى أنهم قاموا بكسر أقفال الخزائن بحثاً عن السلاح، وبحثاً عن مواد "محرضة".. كما أنها قامت بطرد واخراج من كان في الحرم.

 

تقييم للعملية

هناك اختلاف في وجهات النظر حول هذه العملية المقاومة التي جرت صباح الجمعة 14 تموز 2017. فهناك من انتقد مكانها وعدم الحساب الجيد لها، وهناك من رحّب بها واعتبرها استشهادية بطولية.

أصحاب الرأي الأول المتحفظون من العملية قالوا ان اختيار الشبان للمكان لم يكن صحيحاً وهو الحرم القدسي الشريف، وهو مكان مقدس تطمح اسرائيل في السيطرة عليه. وهذه العملية توفر الغطاء أو العذر لهذه الأطماع. كما ان العملية وقعت يوم جمعة مما أدى الى منع عشرات الآلاف من المصلين من أداء الصلاة في هذا المكان المقدس الطاهر. وأما الانتقاد الثالث فكان يعتمد على أنه من الضرورة عدم اطلاق النار داخل الحرم، وعدم قتل أي "يهودي" فيه لأن ذلك سيوفر الفرصة لاسرائيل لاقامة موطىء قدم فيه، باعتبار الضحية "رجلاً طاهراً ومقدساً وولياً" يحج اليه اليهود باستمرار، أي أنهم يحصلون على "حق شرعي" لدخول الحرم أو السيطرة على جزء منه!

أما الذين رحبوا بالعملية، فهم في الغالب أبناء الفصائل المقاومة، الوطنية والاسلامية، وقالوا أن القيود الاسرائيلية على دخول الحرم هي التي أدت الى القيام بهذه العملية البطولية لاعطاء رسالة الى اسرائيل بأن الاقتحامات اليومية، والقيود على الأبواب، ومختلف الاجراءات المشددة ستجد رد فعل عنيفا، وبالتالي على اسرائيل التوقف عن هذه الاجراءات.

ويقول هؤلاء أن المكان والزمان غير مهمين، والاكثر أهمية هو نجاح العملية. وان الشرطيين اللذين قتلا يخدمان السلطات المحتلة، فبالتالي هما محسوبان على سلطات الاحتلال. أما منتقدو العملية فيقولون ان من خسر هم العرب لأن من قُتل هم خمسة شبان عرب، ولم يقتل أي اسرائيلي.. ويدعي هؤلاء المنتقدون أن مثل هذه العملية قد توقع بين ابناء الشعب العربي، بين الدروز وغير الدروز، مع ان هذا الانتقاد لم يحصل على الانتباه أو الاهتمام لانه مجرد وجهة نظر فقط.

 

أسباب رفض الأبواب الالكترونية

هناك رفض شامل لوضع هذه الأبواب لعدة أسباب ومن أهمها:

1.    هذه الأبواب تعزز السيطرة الأمنية على الحرم القدسي الشريف، وتؤكد أن هذا الموقع هو "يهودي"، ولليهود حق في زيارته.

2.    هذه الأبواب ستعرقل دخول الحرم وأداء الصلاة فيه، فهل من الممكن تفتيش عشرات الآلاف من المصلين، فبالتالي ستُحدد هذه الأبواب عدد المصلين.

3.    ستشل هذه الأبواب نشاط حراس الحرم وموظفيه، وقد ادعت الشرطة الاسرائيلية أن هذه الأبواب الالكترونية ليست موجهة لموظفي الحرم والأوقاف إذ سيعفون من الدخول عبرها، أي أن الشرطة ستميز بين مسلم وآخر! لزرع الفتنة أيضاً!

4.    حماية الحرم ليست من صلاحية اسرائيل، فهي من واجبات دائرة الأوقاف، وبالتحديد مسؤولية الحكومة الأردنية، لأن الأردن هو صاحب الوصاية على الأماكن المقدسة في القدس!

5.    اعتبار هذه الأبواب بمثابة استفزاز لمشاعر المسلمين قبل دخول الحرم لاداء الصلاة فيه، وهي وسيلة لاذلالهم!

وتحاول سلطات الاحتلال تسويق هذه البوابات بالادعاء أن مثلها مقامة على أبواب الحرم المكي، ولكن هذا غير صحيح، وان المصلين الى الحرم المكي يدخلون اليه بلباس ديني شفاف، ولا حاجة الى مثل هذه الأبواب داخل الحرم!

 

النزول عن الشجرة

أجهزة الأمن الاسرائيلية أوصت بازالة هذه الأبواب الالكترونية، إلا أن رئيس الوزراء الاسرائيلي مصر على ذلك لارضاء اليمين الاسرائيلي المتطرف، ولمنافسة زعيم حزب "البيت اليهودي"، نفتالي بينيت، ليؤكد له أنه هوأكثر تطرفاً منه.

وقد عقد المجلس الأمني المصغر (الوزاري/ الكابينيت) جلسة حول هذه البوابات، وحوّل المجلس المسؤولية والقرار للشرطة الاسرائيلية، أي للقول والادعاء أن هذه الاجراءات هي "أمنية" وليست "سياسية". والشرطة مصرة على بقاء هذه البوابات مع ادراكها أنها لن تحمي الحرم، لأن من يريد أن يهرب السلاح يستطيع ذلك، كما ان العملية المقاومة لم تقع داخل الحرم بل على أحد أبوابه.

الفلسطينيون مُصّرون على ازالة هذه الأبواب، واسرائيل ترفض ذلك وتُصّر على بقائها. الفلسطينيون مُصممون على عدم أداء الصلاة في المسجد الأقصى الا بعد ازالة هذه الأبواب.

الطرفان عنيدان، والسؤال كيف يتم النزول عن الشجرة، هل تقبل اسرائيل بازالة هذه البوابات والتراجع عن اجراءاتها، وهل سيقبل بها الفلسطينيون وكذلك المسلمون في كل العالم العربي.

في الوقت الحاضر من الصعب النزول عن هذه الشجرة إلا بضغط اسلامي دولي على اسرائيل، واجبار القيادة السياسية فيها على التراجع!

 

عوامل تشجع اسرائيل على اجراءاتها

هناك عدة عوامل تشجع اسرائيل على اتخاذ هذه الاجراءات المشددة المرفوضة على الحرم القدسي الشريف ومن أهمها:

·        محور المقاومة مشغول الآن في مواجهة الارهاب وتصفيته سواء في سورية أو اليمن أو العراق.

·        الدول العربية الخليجية في مأزق وخلاف كبيرين، إذ أن السعودية والامارات والبحرين مع مصر تقاطع قطر، وتفرض عليها حصاراً.

·        هناك توجه عربي خليجي لتطبيع العلاقات مع اسرائيل من أجل الحصول على دعمها لمواجهة ايران، وبحجة المساعدة في ايجاد حل للقضية الفلسطينية.

·        الادارة الاميركية الحالية "موالية" للسياسة الاسرائيلية بشكل كامل، والعلاقة قوية جدا مما يشجع اسرائيل على "العربدة" واتخاذ اجراءات ضد الحرم.

·        العالم العربي وكذلك العالم الاسلامي نائمان، ولن يسمح قادتهما الرسميون بأي فعاليات ونشاطات جماهيرية تشجب الاجراءات الاسرائيلية.

·        العالم كله، وخاصة دول اوروبا التي تصدر بيانات عطف ودعم للقضية الفلسطينية، لم تتدخل، ولم تقل أي كلمة، بل كل ما تطالب به هذه الدول هو ضبط النفس وحل المشاكل والخلافات بالحوار فقط.

·        منظمة التعاون الاسلامي غائبة، ولم تفعل شيئاً، حتى أنها لم تصدر بياناً حاسماً وحازماً بخصوص الأقصى!

 

موقف السلطة الوطنية

تمثل موقف السلطة الوطنية الفلسطينية بخطاب الرئيس محمود عباس الذي أعلن فيه وقف الاتصالات مع اسرائيل الى ان تزيل البوابات الالكترونية. وادانت السلطة الوطنية كل القيود التي أدت الى اغلاق الحرم القدسي الشريف أمام المصلين.

وكان الرئيس عباس قد اتصل برئيس وزراء اسرائيل عقب العملية المقاومة، وناشد نتنياهو بعدم اتخاذ اجراءات استفزازية، إلا أن نتنياهو لم يُصغِ إلى مناشدة أو رأي الرئيس، واتخذ الاجراءات العدوانية.

 

الحرم هو شرارة خطيرة

أحداث الحرم كانت شرارة انطلاق انتفاضات سابقة، كذلك هي الآن شرارة دوامة عنف متوقعة، وقد تستمر ما دامت الاجراءات الاسرائيلية تتصاعد في الحدة والشدة والاستفزاز. فمن المتوقع وقوع مواجهات وصدامات، وقد تنتقل ليس الى مناطق الضفة فحسب، بل الى داخل فلسطين 1948.

والمطلوب من اسرائيل وقف اجراءاتها.. كما ان المطلوب من الدول العربية أن تكون حازمة وحاسمة في مواقفها تجاه الحرم القدسي الشريف. والمطلوب استمرار التعاضد بين أبناء القدس لمنع أي تغيير في الوضع القائم في هذا المكان المقدس، لانه ان تم السماح بأي تغيير، فهذا يعني أن الحرم وكل المقدسات الاسلامية والمسيحية في خطر!


تعليقات

Thank God! Sooemne w03/06/2018
بواسطة : Thank God! Sooemne with brains speaks!
Thank God! Sooemne with brains speaks!
العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
غونين سيغيف الوزير السابق في مجلس الوزراء الإسرائيلي، يتهم بالتجسس لصالح إيران. § المنتخب الانجليزي تقدم بأول هدف سجله هاري كاين في الدقيقة 11 حيث وصلت إليه الكرة المرتدة من الحارس التونسي معز حسن فأودعها المرمى بسهولة § والد ميغان ماركل، زوجة الأمير هاري، يكشف أسباب بكاء ابنته قبيل مراسم الزواج الملكي وغيرته من الأمير تشارلز. § بي بي سي اطلعت عن أوراق دعوى قضائية ضد قطر في مصر تزعم توفر أدلة على مسؤولية الدوحة عن أعمال إرهابية في سيناء، والخارجية المصرية تتلقى إخطارا بإبلاغ ديوان أمير قطر بالقضية. § السلطات الألمانية تعتقل روبرت ستادلر، المدير التنفيذي لشركة "أودي" لصناعة السيارات، على خلفية تحقيقات تتعلق بفضيحة تلاعب في انبعاثات محركات الديزل. § قتل مغني الراب الأمريكي إكس إكس إكس تنتيشن (20 عاما) في حادث إطلاق نار جنوب فلوريدا. § أكدت إحصائية جديدة أن "حوالي 43 في المئة من الشابات اللواتي يذهبن إلى المهرجانات وممن هن دون سن الأربعين تعرضن لسلوك جنسي غير مرغوب به خلال المهرجانات الموسيقية. § مدارس كينية تعلم البنات والبنين مواجهة التحرش والدفاع عن النفس § زلزال يفوق 6 ريختر يضرب أوساكا باليابان ويوقع ضحايا § الجفاف يجتاح هضبة الأنديز في بوليفيا وبشكل متسارع ، لكن المزارع غابرييل كوندو أبازا لديه حل لهذه المشكلة. § اربعة ملايين لاجئ سوري في تركيا، يواجهون مخاوف وتحديات تخص مستقبلهم بعد اعلان عدد من مرشحي الرئاسة في الانتخابات التركية المقبلة، عزمهم على ترحيل السوريين الى اراضيهم. § قال السائق الذي اندفع بسيارته الأجرة على رصيف للمشاة وسط العاصمة الروسية موسكو مساء السبت فأصاب 8 أشخاص إنه هرب من موقع الحادث خوفا من أن "يقتله المارة" انتقاما. § أديداس "تيلي ستار18" هي كرة القدم الرسمية لكأس العالم 2018 يجب أن تكون قادرة على تحمل الركلات من أفضل اللاعبين في العالم. § هناك أسباب قد تجعل بعض إعلانات الوظائف لا تجذب النساء مقارنة بالرجال. إليك أبرزها حسبما يراها مختصون. § دراسة بريطانية حديثة تفيد بأن لقاح فيروس الورم الحلميي أدى إلى انخفاض الإصابة، بالعدوى المسببة لمرض سرطان عنق الرحم بنسب كبيرة. § شركة جنرال الكتريك الأمريكية قد تواجه غرامة تصل إلى 50 ألف يورو عن كل وظيفة فشلت في توفيرها بموجب اتفاقها مع الحكومة الفرنسية. § شركة فيسبوك تعلن أن الإعلانات الخاصة بملحقات الأسلحة لن تعرض على الأطفال بعد تحديث سياستها بداية من 21 يونيو/حزيران الجاري. § السلطات المحلية في العاصمة الفرنسية، باريس، تعتزم الكشف عن سياج شيدته مؤخرا حول برج إيفل لحمايته من التهديدات الإرهابية في يوليو/تموز. § المدير الفني لمنتخب تونس، نبيل معلول، يقول إن منتخب بلاده مصمم على كتابة التاريخ في كأس العالم بروسيا. § في الحلقة الجديدة من عالم الكتب نرصد كيف تفاعلت الدراسات الاجتماعية والكتابات الروائية مع كرة القدم. اللعبة الأكثر شعبية عالميا، لم تعد مجرد رياضة، بل شركات وبيزنس وسياسة واجتماع. § هل ما زلنا نهمل الصحة النفسية في دولنا ونعتبرها من التابوهات؟ وهل نتربى على كبت وإهمال الصدمات التي نتعرض لها؟ في "دنيانا" هذا الأسبوع موضوع شائك يعتبر إلى حدٍّ ما من التابوهات هو الصحة النفسية. تساؤلات عدة تطرحها وتناقشها الحلقة مع أخصائيات في هذا المجال. § يكشف رئيس جمعية "أديان" الأب فادي ضو لبرنامج "المشهد" عن كواليس اللقاءات والمحادثات التي عقدت لإعادة الحوار الإسلامي - المسيحي بين مؤسستي الأزهر والفاتيكان. كما يتحدث عن قضايا وقصص اللاجئين السوريين والعراقيين الذين عمل معهم خلال السنوات الماضية, § الصحف البريطانية الصادرة الاثنين تناولت في مقالاتها وتقاريرها الحرب الأهلية التي توشك على الاندلاع في نيجيريا، وسباق التكنولوجيا الذي تقوده الصين، واتفاق على تغيير اسم دولة مقدونيا بين الحكومة المقدونية واليونانية. § العملية العسكرية الجارية للسيطرة على ميناء الحديدة اليمني تلقي بظلالها على تغطيات الصحف العربية، التي تضاربت أنباؤها بشأن سيطرة قوات تابعة للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا مدعومة من التحالف بقيادة السعودية على مطار المدينة. § محللون وخبراء اقتصاديون يطورون نماذج إحصائية مستعينين بالخوارزميات المستخدمة في البورصة للتكهن بنتائج مباريات كأس العالم، وتحديد حظوظ المنتخبات في الفوز بالمونديال. § المشاهد لأحدث أفلام عالم الديناصورات هذا الصيف بعنون "عالم الديناصورات: المملكة الساقطة" قد يجد فيه مغامرة مفيدة لقضاء الوقت، كما يقول الناقد السينمائي نيكولاس باربر. § رفعت الحكومة المصرية أسعار الوقود بنسب تتجاوز 50 في المئة، وذلك عقب أيام من إعلان وزارة الكهرباء عزمها تطبيق زيادة جديدة في الأسعار. وتأتي الزيادات الجديدة بعد أسابيع قليلة من رفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق وكذلك أسعار مياه الشرب. فما أسباب تلك الارتفاعات المتتالية في أسعار الخدمات؟ § تتميز نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2018 المقامة في روسيا بمشاركة أربعة منتخبات عربية، هي مصر والسعودية وتونس والمغرب. برأيكم ما حظوظ المنتخبات العربية في هذه البطولة؟ § قضايا اليوم: استمرار الغضب في الشارع المصري بعد قرار الحكومة المصرية زيادة أسعار المحروقات الذي أعلنته يوم السبت، وتحرك قانوني ضد مجموعة قنوات "بي إن سبورت" القطرية، ونتائج غير متوقعة للمنتخبات المرشحة بالفوز بلقب كأس العالم 2018. § عراقيون يطلقون حملة لمقاطعة مركز تجاري في بغداد اتهموه بطرد أطفال أيتام، وإدارة المركز تنفي وتبرر موقفها... فما القصة؟ § أهم الصور التي التقطتها عدسات الصحافة في الأسبوع المنتهي في 17 يونيو/ حزيران 2018. § صور احتفالات المسلمين حول العالم بمناسبة انتهاء شهر رمضان وحلول عيد الفطر § مجموعة من الصور تسجل القمة التاريخية التي جمعت بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون. § المصور دان جيانوبولوس يلقي نظرة مرحة على تعلق المكسيكيين بواحدة أكثر السيارات شهرة في التاريخ. § بي بي سي تنشر كل أسبوع مجموعة من صور الجمهور من مختلف أنحاء العالم حول موضوع محدد، وكانت المسارات والدروب الجميلة موضوع هذا الأسبوع. § وحديد بلهادي، مدير إذاعة شمس راد: "بعد مرور ستة أشهر على إنشاء المحطة، أصبح لديها 10 آلاف مستمع كل أسبوع في 15 دولة". § بعض الدراسات المشوقة تكشف النقاب عن الكيفية التي تتحول بها الأصوات النسائية في بعض دول العالم لتصبح أكثر عمقاً، وأخف نبرة مقارنة بالماضي. § الشركة المسؤولة عن سلسلة متاجر وولوورثس الأسترالية تسمح باستخدام مرآب السيارات في أحد مخازنها في مدينة ملبورن لالتقاط صورة كبيرة لمجاميع من البشر عراة ضمن عمل للفنان الأمريكي سبنسر تونيك الشهير بصوره العارية. § حازت شخصية ميلانيا ترامب على اهتمام معظم الصحف العربية والعالمية وكانت مادة للكثير من التعليقات والمواقف كونها السيدة الأولى لأمريكا، تعرف على بعض جوانب حياتها. § مجموعة منتقاة من أفضل الصور التي التقطتها عدسات الصحافة في أفريقيا ولأفريقيين في أنحاء أخرى من العالم خلال الأسبوع الماضي. § هل يمكنك توقع المنتخب الذي سيفوز بكأس العالم لكرة القدم 2018، وأي المنتخبات ستصعد من المرحلة الأولى؟ § عندما نقصت مدخرات كيندرا سكوت، التي أوشكت أن تضع حملها، اضطرت إلى البحث عن طريقة ما لتدر عليها الربح الوفير. § مباريات كأس العالم وأداء المنتخبات العربية تهيمن على تعليقات المغردين العرب. § حقق المنتخب الإيراني لكرة القدم فوزا قاتلا على نظيره المغربي بنيجة 1-صفر في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية في مونديال روسيا 2018. § صحف عربية، وخاصة الخليجية، تشن هجوما على تغطية قناة بي ان سبورت القطرية لمباراة السعودية أمام روسيا في كأس العالم وتتهمها بـ"استغلال الرياضة في أغراض سياسية". § دليل بي بي سي للملاعب الروسية التي تستضيف مباريات بطولة كأس العالم 2018 § ستة جداول مصورة تعطيك كل ما تحتاجه من معلومات حول بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم التي تستضيفها روسيا. § مواعيد مباريات المنتخبات العربية في بطولة كأس العالم 2018 في روسيا والملاعب التي ستجرى المباريات فيها. § أربعة منتخبات عربية تشارك في نهائيات كأس العالم لكرة القدم والتي ستنطلق في 14 يونيو حزيران المقبل بالمباراة الافتتاحية للبطولة بين البلد المضيف روسيا والمملكة العربية السعودية، فما هي حظوظ المنتخبات العربية في المونديال؟ § ما هي المنتخبات العربية التي تأهلت لنهائيات كأس العالم 2018؟ ومن هم أبرز اللاعبين؟ § مكتب التحقيقات في قضايا الاحتيالات الخطيرة في بريطانيا يتهم بنك باركليز بالحصول على "مساعدة مالية غير قانونية"، تتعلق بمليارات الجنيهات التي حصل عليها من مستثمرين قطريين عام 2008. §