بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

الاعتداءات على الحرم شرارة انطلاق مواجهات دامية.. العوامل التي تشجع اسرائيل على تعنتها

 

 

 

تقييم هادىء للعملية المقاومة

 

ما المطلوب وما المتوقع مستقبلاً؟

 

صباح يوم الجمعة الموافق 14 تموز 2017، وفي حوالي الساعة السابعة والثلث صباحاً، قام ثلاثة شبان من بلدة أم الفحم في المثلث بعملية هجومية على ثلاثة من افراد الشرطة الاسرائيلية على باب الحرم القدسي الشريف في باب السلسلة، المهاجمون استخدموا بندقية، ومسدساً، وسكيناً. وقد أدى الهجوم المباغت الى مقتل شرطيين اسرائيليين ينتميان للطائفة الدرزية، وهما من بلدتي المغار وحرفيش. واصيب شرطي ثلاث بجراح. وفر الشبان الثلاثة الى داخل الحرم. وقامت قوات كبيرة من حرس الحدود والشرطة بمحاصرة الشبان واطلاق النار عليهم مما أدى الى استشهادهم داخل الحرم القدسي الشريف.

الشبان الثلاثة الذين قاموا بالعملية هم محمد أحمد محمد جبارين (29 عاماً)، ومحمد حامد عبد اللطيف جبارين (19 عاماً) ومحمد أحمد مفدال جبارين (19 عاماً) والثلاثة أبناء عم. الاول كان من المقرر أن يحتفل بزواجه بعد شهر، أما الثاني فهو طالب جامعي، في حين أن الشاب الثالث هو رياضي.

بعد العملية مباشرة قرر رئيس وزراء اسرائيل اغلاق الحرم القدسي الشريف أمام المصلين، ومنع صلاة الجمعة، وقامت قوات كبيرة بمحاصرة البلدة القديمة من القدس ومحيطها، وتم هذا الاغلاق المشدد لمدة أكثر من 55 ساعة، الى ما بعد ظهر يوم الأحد الموافق 16 تموز 2017.

وقررت السلطات المحتلة الاسرائيلية وضع أبواب الكترونية على مداخل بعض أبواب الحرم القدسي الشريف بذريعة أمنية، والادعاء أنها تعمل للحفاظ على أمن الحرم وأمن المصلين فيه. وقد رفض أبناء القدس، وكذلك جميع المسلمين في العالم هذا الاجراء، واعتبروه اجراءً سياسياً مغلفا بذرائع أمنية، وقرر المصلون عدم دخول الحرم إلا بعد ازالة هذه الأبواب الالكترونية!

 

ادعاءات اسرائيلية

ادعت اسرائيل، واستناداً الى كاميرات التصوير داخل وعلى مداخل الحرم، ان الشبان الثلاثة دخلوا الى الحرم عاديين. وبعد فترة خرجوا منه وهم يحملون الأسلحة، وباغتوا رجال الشرطة الاسرائيليين، مما يعني أن هذه الأسلحة كانت مخبأة داخل الحرم نفسه.

وادعت السلطات الاسرائيلية أن عدداً من موظفي الأوقاف الاسلامية ساعدوا هؤلاء الشبان في تخبئة هذا السلاح، مما أدى هذا الاعتداء الى قيام الشرطة الاسرائيلية مع رجال أمن بمداهمة كل زاوية من زوايا الحرم، حتى أنهم قاموا بكسر أقفال الخزائن بحثاً عن السلاح، وبحثاً عن مواد "محرضة".. كما أنها قامت بطرد واخراج من كان في الحرم.

 

تقييم للعملية

هناك اختلاف في وجهات النظر حول هذه العملية المقاومة التي جرت صباح الجمعة 14 تموز 2017. فهناك من انتقد مكانها وعدم الحساب الجيد لها، وهناك من رحّب بها واعتبرها استشهادية بطولية.

أصحاب الرأي الأول المتحفظون من العملية قالوا ان اختيار الشبان للمكان لم يكن صحيحاً وهو الحرم القدسي الشريف، وهو مكان مقدس تطمح اسرائيل في السيطرة عليه. وهذه العملية توفر الغطاء أو العذر لهذه الأطماع. كما ان العملية وقعت يوم جمعة مما أدى الى منع عشرات الآلاف من المصلين من أداء الصلاة في هذا المكان المقدس الطاهر. وأما الانتقاد الثالث فكان يعتمد على أنه من الضرورة عدم اطلاق النار داخل الحرم، وعدم قتل أي "يهودي" فيه لأن ذلك سيوفر الفرصة لاسرائيل لاقامة موطىء قدم فيه، باعتبار الضحية "رجلاً طاهراً ومقدساً وولياً" يحج اليه اليهود باستمرار، أي أنهم يحصلون على "حق شرعي" لدخول الحرم أو السيطرة على جزء منه!

أما الذين رحبوا بالعملية، فهم في الغالب أبناء الفصائل المقاومة، الوطنية والاسلامية، وقالوا أن القيود الاسرائيلية على دخول الحرم هي التي أدت الى القيام بهذه العملية البطولية لاعطاء رسالة الى اسرائيل بأن الاقتحامات اليومية، والقيود على الأبواب، ومختلف الاجراءات المشددة ستجد رد فعل عنيفا، وبالتالي على اسرائيل التوقف عن هذه الاجراءات.

ويقول هؤلاء أن المكان والزمان غير مهمين، والاكثر أهمية هو نجاح العملية. وان الشرطيين اللذين قتلا يخدمان السلطات المحتلة، فبالتالي هما محسوبان على سلطات الاحتلال. أما منتقدو العملية فيقولون ان من خسر هم العرب لأن من قُتل هم خمسة شبان عرب، ولم يقتل أي اسرائيلي.. ويدعي هؤلاء المنتقدون أن مثل هذه العملية قد توقع بين ابناء الشعب العربي، بين الدروز وغير الدروز، مع ان هذا الانتقاد لم يحصل على الانتباه أو الاهتمام لانه مجرد وجهة نظر فقط.

 

أسباب رفض الأبواب الالكترونية

هناك رفض شامل لوضع هذه الأبواب لعدة أسباب ومن أهمها:

1.    هذه الأبواب تعزز السيطرة الأمنية على الحرم القدسي الشريف، وتؤكد أن هذا الموقع هو "يهودي"، ولليهود حق في زيارته.

2.    هذه الأبواب ستعرقل دخول الحرم وأداء الصلاة فيه، فهل من الممكن تفتيش عشرات الآلاف من المصلين، فبالتالي ستُحدد هذه الأبواب عدد المصلين.

3.    ستشل هذه الأبواب نشاط حراس الحرم وموظفيه، وقد ادعت الشرطة الاسرائيلية أن هذه الأبواب الالكترونية ليست موجهة لموظفي الحرم والأوقاف إذ سيعفون من الدخول عبرها، أي أن الشرطة ستميز بين مسلم وآخر! لزرع الفتنة أيضاً!

4.    حماية الحرم ليست من صلاحية اسرائيل، فهي من واجبات دائرة الأوقاف، وبالتحديد مسؤولية الحكومة الأردنية، لأن الأردن هو صاحب الوصاية على الأماكن المقدسة في القدس!

5.    اعتبار هذه الأبواب بمثابة استفزاز لمشاعر المسلمين قبل دخول الحرم لاداء الصلاة فيه، وهي وسيلة لاذلالهم!

وتحاول سلطات الاحتلال تسويق هذه البوابات بالادعاء أن مثلها مقامة على أبواب الحرم المكي، ولكن هذا غير صحيح، وان المصلين الى الحرم المكي يدخلون اليه بلباس ديني شفاف، ولا حاجة الى مثل هذه الأبواب داخل الحرم!

 

النزول عن الشجرة

أجهزة الأمن الاسرائيلية أوصت بازالة هذه الأبواب الالكترونية، إلا أن رئيس الوزراء الاسرائيلي مصر على ذلك لارضاء اليمين الاسرائيلي المتطرف، ولمنافسة زعيم حزب "البيت اليهودي"، نفتالي بينيت، ليؤكد له أنه هوأكثر تطرفاً منه.

وقد عقد المجلس الأمني المصغر (الوزاري/ الكابينيت) جلسة حول هذه البوابات، وحوّل المجلس المسؤولية والقرار للشرطة الاسرائيلية، أي للقول والادعاء أن هذه الاجراءات هي "أمنية" وليست "سياسية". والشرطة مصرة على بقاء هذه البوابات مع ادراكها أنها لن تحمي الحرم، لأن من يريد أن يهرب السلاح يستطيع ذلك، كما ان العملية المقاومة لم تقع داخل الحرم بل على أحد أبوابه.

الفلسطينيون مُصّرون على ازالة هذه الأبواب، واسرائيل ترفض ذلك وتُصّر على بقائها. الفلسطينيون مُصممون على عدم أداء الصلاة في المسجد الأقصى الا بعد ازالة هذه الأبواب.

الطرفان عنيدان، والسؤال كيف يتم النزول عن الشجرة، هل تقبل اسرائيل بازالة هذه البوابات والتراجع عن اجراءاتها، وهل سيقبل بها الفلسطينيون وكذلك المسلمون في كل العالم العربي.

في الوقت الحاضر من الصعب النزول عن هذه الشجرة إلا بضغط اسلامي دولي على اسرائيل، واجبار القيادة السياسية فيها على التراجع!

 

عوامل تشجع اسرائيل على اجراءاتها

هناك عدة عوامل تشجع اسرائيل على اتخاذ هذه الاجراءات المشددة المرفوضة على الحرم القدسي الشريف ومن أهمها:

·        محور المقاومة مشغول الآن في مواجهة الارهاب وتصفيته سواء في سورية أو اليمن أو العراق.

·        الدول العربية الخليجية في مأزق وخلاف كبيرين، إذ أن السعودية والامارات والبحرين مع مصر تقاطع قطر، وتفرض عليها حصاراً.

·        هناك توجه عربي خليجي لتطبيع العلاقات مع اسرائيل من أجل الحصول على دعمها لمواجهة ايران، وبحجة المساعدة في ايجاد حل للقضية الفلسطينية.

·        الادارة الاميركية الحالية "موالية" للسياسة الاسرائيلية بشكل كامل، والعلاقة قوية جدا مما يشجع اسرائيل على "العربدة" واتخاذ اجراءات ضد الحرم.

·        العالم العربي وكذلك العالم الاسلامي نائمان، ولن يسمح قادتهما الرسميون بأي فعاليات ونشاطات جماهيرية تشجب الاجراءات الاسرائيلية.

·        العالم كله، وخاصة دول اوروبا التي تصدر بيانات عطف ودعم للقضية الفلسطينية، لم تتدخل، ولم تقل أي كلمة، بل كل ما تطالب به هذه الدول هو ضبط النفس وحل المشاكل والخلافات بالحوار فقط.

·        منظمة التعاون الاسلامي غائبة، ولم تفعل شيئاً، حتى أنها لم تصدر بياناً حاسماً وحازماً بخصوص الأقصى!

 

موقف السلطة الوطنية

تمثل موقف السلطة الوطنية الفلسطينية بخطاب الرئيس محمود عباس الذي أعلن فيه وقف الاتصالات مع اسرائيل الى ان تزيل البوابات الالكترونية. وادانت السلطة الوطنية كل القيود التي أدت الى اغلاق الحرم القدسي الشريف أمام المصلين.

وكان الرئيس عباس قد اتصل برئيس وزراء اسرائيل عقب العملية المقاومة، وناشد نتنياهو بعدم اتخاذ اجراءات استفزازية، إلا أن نتنياهو لم يُصغِ إلى مناشدة أو رأي الرئيس، واتخذ الاجراءات العدوانية.

 

الحرم هو شرارة خطيرة

أحداث الحرم كانت شرارة انطلاق انتفاضات سابقة، كذلك هي الآن شرارة دوامة عنف متوقعة، وقد تستمر ما دامت الاجراءات الاسرائيلية تتصاعد في الحدة والشدة والاستفزاز. فمن المتوقع وقوع مواجهات وصدامات، وقد تنتقل ليس الى مناطق الضفة فحسب، بل الى داخل فلسطين 1948.

والمطلوب من اسرائيل وقف اجراءاتها.. كما ان المطلوب من الدول العربية أن تكون حازمة وحاسمة في مواقفها تجاه الحرم القدسي الشريف. والمطلوب استمرار التعاضد بين أبناء القدس لمنع أي تغيير في الوضع القائم في هذا المكان المقدس، لانه ان تم السماح بأي تغيير، فهذا يعني أن الحرم وكل المقدسات الاسلامية والمسيحية في خطر!


تعليقات

Thank God! Sooemne w03/06/2018
بواسطة : Thank God! Sooemne with brains speaks!
Thank God! Sooemne with brains speaks!
العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يتهم إيران بالتصعيد ويقول إن بلاده "لا تريد حربا في المنطقة" لكننا "لن نتردد في التعامل مع أي تهديد لشعبنا وسيادتنا ومصالحنا الحيوية". § افتتاح رسمي السبت لعمل فني ضخم أنجزه الفنان الفرنسي سَيب على مسافة 600 من عشب حديقة أسفل برج إيفل في باريس تضامنا مع المهاجرين الذين يموتون غرقا في البحر الأبيض المتوسط. § واصلت صحف عربية مناقشة الوضع المتأزم ونذر الحرب في منطقة الخليج بعد الهجوم على ناقلات نفط في خليج عمان واتهام واشنطن لطهران بأنها تقف وراء الهجوم. § أربعة من عمال النظافة وثلاثة من العاملين في فندق في ولاية غوجرات الهندية يفقدون الوعي ويموتون جراء استنشاق أبخرة سامة في بالوعة صرف صحي. § يوم زفافك ينبغي أن يكون أسعد أيام حياتك. لكن يمكن أن يكون كابوسا لنساء في بلاد تخضع لتقاليد أبوية قوية. في منطقة القوقاز، يمكن للتقاليد القديمة أن تحول سعادة هذا اليوم إلى عذاب نفسي وجسدي للعروس، وعادة ما يكون لذلك تبعات طويلة الأمد. § تعرف على "طائفة الأسرة" التي أسستها معلمة يوغا كانت تعتقد أنها تجسيد للمسيح، وكانت تعاليمها مزيجا من التصوف والمسيحية وتعاطي المخدرات. § في جزيرة برتغالية صغيرة، تمد مجموعة من السيارات الكهربائية المنازل بالطاقة § غرقت تركيا طائرة غير مستخدمة لجذب السياح وتشجيعهم على الاستكشاف تحت سطح الماء § رصد مقطع فيديو لحظة وقوع انهيار أرضي مفاجئ في مدينة فوجيان أدى إلى ابتلاع العديد من السيارات § مات بالرصاص أثناء انقاذه معتصمة في السودان فتذكره العالم بحملة #BlueForSudan § نشر الجيش الأمريكي مقطع فيديو يقول إنه يثبت علاقة إيران بالهجمات على ناقلتي النفط في خليج عمان § يستعد الملهى الليلي "وايت" لافتتاح فرع له في مدينة جدة السعودية - فكيف تم اسقبال الخبر؟ § تعرف على جدول مباريات كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم للرجال 2019 في مصر وتابع نتائجها. § بدأت النساء، في كل أنحاء سويسرا، يوما من المظاهرات ضد ما وصفنه بالخطوات البطيئة وغير المقبولة التي تنتهجها الدولة من أجل تطبيق المساواة بين الرجال والنساء. § مختبر بريطاني يتلف أكبر كمية من مخزونات عينات فيروس الطاعون البقري على مستوى العالم بعد تسجيل بياناتها الوراثية. § محكمة العدل الدولية في لاهاي ترفض طلبا تقدمت به الإمارات للمحكمة باتخاذ إجراءات فورية ضد قطر في نزاع بينهما بشأن التمييز. § الشركة الصينية العملاقة تقول إنها أجلت طرح هاتفها من أجل إجراء المزيد من الاختبارات عقب تقارير عن عيوب في شاشة هاتف سامسونج غالاكسي فولد. § مقاطع فيديو نُشرت في مواقع التواصل الاجتماعي تُظهر انهيار برج القلعة الأثري وسط مدينة غزنة القديمة في أفغانستان التي سبق أن اختيرت عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2013. § لم تعد كأس الأمم الأفريقية، التي تقام كل عامين، مجرد مناسبة رياضية ممتعة لعشاق الساحرة المستديرة في القارة السمراء وحول العالم، لكنها أصبحت صناعة بمليارات الدولارت، ونستعرض هنا قيم المنتخبات وأسعار اللاعبين في البطولة. § غازي صلاح الدين يعتبر وساطة إثيوبيا وأمريكا ودول أخرى في السودان ، بداية للاستقطاب ، وتحويلا للمشكلة السودانية إلى قوى أخرى. § لقاء مع الروائية والكاتبة الفلسطينية هدى المشهراوي حول كتابها الجديد "صور المخيم" § نذر المواجهة في الخليج وأصداء تفجير ناقلتين في خليج عمان تحظى باهتمام صحف الأحد البريطانية، وصاندي تايمز تنفرد بنشر تقرير تقول فيه إن بريطانيا سترسل قوة لحماية سفنها في الخليج. § صحف عربية تتناول تداعيات الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عُمان، بعد شهر من هجوم استهدف أربع ناقلات وسفن شحن قبالة سواحل الإمارات العربية المتحدة. § المستثمر البريطاني غاي هاندز يتحدث عن قصته مع التنمر ومعاناته من مرض عسر القراءة أثناء طفولته في المدرسة وكيف دفعه ذلك إلى تحقيق النجاح والتغلب على متاعب الحياة حتى أصبح من كبار المستثمرين والمساهمين في المشروعات التجارية والخيرية. § يتيح نحل العسل في العديد من الدول الأفريقية فرصة للحفاظ على الحياة البرية، كما يساعد في نمو المحاصيل وتوفير الغذاء وتحقيق أرباح، فما سبب عدم إقبال عدد كبير من المزارعين على تربيته؟ التقرير التالي يسلط الضوء على ذلك. § يلتقي المبعوث الأميركي الخاص للسودان كبار قادة المجلس العسكري الحاكم في الخرطوم للدفع نحو حل سلمي للخلاف القائم بين المحتجين والمجلس العسكري. تأتي الخطوة الأمريكية بعد وساطة إثيوبية تسعى لحل أزمة السودان. § تستضيف تركيا حوالي أربعة ملايين لاجئ سوري وفقا لإحصاءات الأمم المتحدة. وقد ترك هذا العدد الكبير آثارا كبيرة ديمغرافيا وسياسيا واجتماعيا على المجتمع التركي، وأصبحت قضيتهم مادة تستغلها الأحزاب المعارضة في تركيا لغايات سياسية. § نتناول اليوم في تقريرنا التفاعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع عيد الأب الذي يحل اليوم الأحد السادس عشر من يونيو/حزيران. § هاشتاغ BlueForSudan ينتشر على وسائل التواصل الاجتماعي بعد ن أصبح اللون الأزرق يمثل رمزا للتضامن مع المتظاهرين في السودان. § من الهجوم على ناقلتي النفط في خليج عمان إلى احتجاجات هونغ كونغ واستقالة المتحدثة باسم البيت الأبيض، مجموعة صور مختارة لأبرز الأحداث في العالم خلال الأسبوع الماضي. § المصور الفوتوغرافي لدى وكالة رويترز للأنباء، ناتشو دوسي، وثقّ المناظر الطبيعية المتغيرة لغابات المنغروف القائمة في منطقة كايرو في البرازيل، كما وثق المصور الحياة اليومية لسكان تلك المناطق والذين يصطادون سرطان البحر (الكابوريا) والمحار. § التقط إيان ترهيرنيه هذه المجموعة من الصور بدقة مضنية نظرا لأنه أعمى. ورغم افتقاده إلى حاسة البصر، يقول ترهيرنيه إنه يرى "ما لا يراه المبصرون". § مختارات من أفضل صور الأخبار التي التقطت من حول العالم الأسبوع الماضي. § مجموعة من الصور لاحتفال العالم الإسلامي بعيد الفطر 2019. § احتفي محرك البحث "غوغل" بمرور 65 عاما على اكتشاف "مركب الشمس" والمعروف أيضا باسم "مركب خوفو" الذي يعود إلى مصر القديمة، وفترة حكم الملك خوفو، ، والمكتشف في خمسينيات القرن الماضي في منطقة أهرامات الجيزة، على يد عالم الآثار المصري كمال الملاخ. § عرض لأزياء صممها ونفذها نزلاء سجن شديد الحراسة في البرازيل. § ممثلون كمبوديون يؤدون عروضا تمثيلية توضح المجازر التي ارتكبت في بلادهم بمناسبة ما يعرف باسم "يوم الغضب" الذي يحيون فيه ذكرى ضحايا نظام الخمير الحمر. § وحدة ذات نفوذ في قوات الأمن السودانية اغتصبت النساء أثناء فض الاعتصام أمام مقر القيادة العامة للجيش منذ 12 يوما، حسبما قال شهود لبي بي سي. § بعد الاتهام الأمريكي المباشر لإيران بالوقوف وراء تفجيرات خليج عمان، علي هاشم، مراسل الشؤون الإيرانية في بي بي سي عربي يتساءل في هذا التقرير عن إمكانية أن تُحرك هذه الحوادث ملف التفاوض المعلق بين الجانبين. § منظمة الصحة العالمية تُغير تعريف الإنهاك المهني إلى متلازمة تنجم عن إجهاد مزمن في مكان العمل. وثمة فارق بين الإجهاد الناتج عن ضغط العمل وبين هذه المتلازمة الخطيرة. § تعرف على حكاية لاعب كرة القدم النيجيري علي محمد مع نادي بيتار القدس ومشجعيه المتعصبين. § الكاتبة، إيف إنسلر، تعرضت لاعتداءات جنسية وجسدية عندما كانت في الخامسة من عمرها، وتحدثت عن تجربتها المريرة لبي بي سي وعن كتابتها مسرحية تجاوزت المحرمات بعنوان "مونولوج المهبل". § تتميز مباريات كرة قدم السيدات بعدد أقل من الأخطاء ومن البطاقات الصفراء والحمراء، وبقلة حوادث عدم الانضباط، بما في ذلك محاولات اللاعبة التأثير على الحكم. § تتار القرم يرون أن العيش في ظل أوكرانيا أو الاتحاد الأوربي يفتح لهم آفاقا أوسع في مجال الحقوق والحريات، ولكن لم تغب عنهم ذكريات الماضي في ظل الحكم الروسي. § بنهاية المرحلة الأولى من السباق على زعامة حزب المحافظين البريطاني الحاكم يخوض سبعة مرشحين هذا السباق. فيما يلي لمحة عن أبرز أربعة منهم. § معظم الناس يقضي جزءا من يومه محاطا بالغرباء، سواء في الطريق إلى مكان العمل أو عند التسوق، فهل من فائدة تتحقق عند الحديث مع مَن لا نعرفهم؟ § من أفضل لاعبة كرة قدم؟ ومن التي سجلت أكبر عدد من الأهداف دوليا؟ نعرض لمحة عن نجمات كأس العالم 2019 لكرة قدم السيدات § تعرّف على البارونة آن بلانت ورحلتها في القرن التاسع عشر من لندن إلى نجد والصحراء العربية مروراً بحلب وبغداد، لاقتناء الخيول العربية الأصلية ومحطتها الأخيرة في ضواحي القاهرة حتى وفاتها ودفنها هناك. § دراسة مسحية جديدة تقول إن أكثر من 80 في المئة من الناس وقعوا فريسة أخبار زائفة، وأن الولايات المتحدة أكثر الدول نشرا لها، ومصر أكثر انخداعا بها، وباكستان أكثرها تشككا فيها. § لم ينجُ السودان من رياح الصراع العربي-العربي، ولا سيما ذلك النزاع الإقليمي بين الرياض وحلفائها والدوحة وداعميها. فمن يدعم من في أزمة السودان؟ § كأس العالم وملف الهجرة في أوروبا من أبرز الموضوعات التي اهتمت بها الصحف البريطانية في نسختها الورقية الصادرة صباح السبت. § النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو يواصل بدايته القوية في كأس العالم 2018 في روسيا ويحرز الهدف الوحيد لمنتخب بلاده في مرمى المغرب ليطيح بأسود الأطلس خارج المونديال. § الجمهور الياباني في كأس العالم بروسيا 2018 يثير إعجاب الجميع بتنظيفه المدرجات بعد المباريات. § مباريات كأس العالم وأداء المنتخبات العربية تهيمن على تعليقات المغردين العرب. § حقق المنتخب الإيراني لكرة القدم فوزا قاتلا على نظيره المغربي بنيجة 1-صفر في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية في مونديال روسيا 2018. § صحف عربية، وخاصة الخليجية، تشن هجوما على تغطية قناة بي ان سبورت القطرية لمباراة السعودية أمام روسيا في كأس العالم وتتهمها بـ"استغلال الرياضة في أغراض سياسية". § دليل بي بي سي للملاعب الروسية التي تستضيف مباريات بطولة كأس العالم 2018 § ستة جداول مصورة تعطيك كل ما تحتاجه من معلومات حول بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم التي تستضيفها روسيا. § مواعيد مباريات المنتخبات العربية في بطولة كأس العالم 2018 في روسيا والملاعب التي ستجرى المباريات فيها. § أربعة منتخبات عربية تشارك في نهائيات كأس العالم لكرة القدم والتي ستنطلق في 14 يونيو حزيران المقبل بالمباراة الافتتاحية للبطولة بين البلد المضيف روسيا والمملكة العربية السعودية، فما هي حظوظ المنتخبات العربية في المونديال؟ § ما هي المنتخبات العربية التي تأهلت لنهائيات كأس العالم 2018؟ ومن هم أبرز اللاعبين؟ §