بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

الاعتداءات على الحرم شرارة انطلاق مواجهات دامية.. العوامل التي تشجع اسرائيل على تعنتها

 

 

 

تقييم هادىء للعملية المقاومة

 

ما المطلوب وما المتوقع مستقبلاً؟

 

صباح يوم الجمعة الموافق 14 تموز 2017، وفي حوالي الساعة السابعة والثلث صباحاً، قام ثلاثة شبان من بلدة أم الفحم في المثلث بعملية هجومية على ثلاثة من افراد الشرطة الاسرائيلية على باب الحرم القدسي الشريف في باب السلسلة، المهاجمون استخدموا بندقية، ومسدساً، وسكيناً. وقد أدى الهجوم المباغت الى مقتل شرطيين اسرائيليين ينتميان للطائفة الدرزية، وهما من بلدتي المغار وحرفيش. واصيب شرطي ثلاث بجراح. وفر الشبان الثلاثة الى داخل الحرم. وقامت قوات كبيرة من حرس الحدود والشرطة بمحاصرة الشبان واطلاق النار عليهم مما أدى الى استشهادهم داخل الحرم القدسي الشريف.

الشبان الثلاثة الذين قاموا بالعملية هم محمد أحمد محمد جبارين (29 عاماً)، ومحمد حامد عبد اللطيف جبارين (19 عاماً) ومحمد أحمد مفدال جبارين (19 عاماً) والثلاثة أبناء عم. الاول كان من المقرر أن يحتفل بزواجه بعد شهر، أما الثاني فهو طالب جامعي، في حين أن الشاب الثالث هو رياضي.

بعد العملية مباشرة قرر رئيس وزراء اسرائيل اغلاق الحرم القدسي الشريف أمام المصلين، ومنع صلاة الجمعة، وقامت قوات كبيرة بمحاصرة البلدة القديمة من القدس ومحيطها، وتم هذا الاغلاق المشدد لمدة أكثر من 55 ساعة، الى ما بعد ظهر يوم الأحد الموافق 16 تموز 2017.

وقررت السلطات المحتلة الاسرائيلية وضع أبواب الكترونية على مداخل بعض أبواب الحرم القدسي الشريف بذريعة أمنية، والادعاء أنها تعمل للحفاظ على أمن الحرم وأمن المصلين فيه. وقد رفض أبناء القدس، وكذلك جميع المسلمين في العالم هذا الاجراء، واعتبروه اجراءً سياسياً مغلفا بذرائع أمنية، وقرر المصلون عدم دخول الحرم إلا بعد ازالة هذه الأبواب الالكترونية!

 

ادعاءات اسرائيلية

ادعت اسرائيل، واستناداً الى كاميرات التصوير داخل وعلى مداخل الحرم، ان الشبان الثلاثة دخلوا الى الحرم عاديين. وبعد فترة خرجوا منه وهم يحملون الأسلحة، وباغتوا رجال الشرطة الاسرائيليين، مما يعني أن هذه الأسلحة كانت مخبأة داخل الحرم نفسه.

وادعت السلطات الاسرائيلية أن عدداً من موظفي الأوقاف الاسلامية ساعدوا هؤلاء الشبان في تخبئة هذا السلاح، مما أدى هذا الاعتداء الى قيام الشرطة الاسرائيلية مع رجال أمن بمداهمة كل زاوية من زوايا الحرم، حتى أنهم قاموا بكسر أقفال الخزائن بحثاً عن السلاح، وبحثاً عن مواد "محرضة".. كما أنها قامت بطرد واخراج من كان في الحرم.

 

تقييم للعملية

هناك اختلاف في وجهات النظر حول هذه العملية المقاومة التي جرت صباح الجمعة 14 تموز 2017. فهناك من انتقد مكانها وعدم الحساب الجيد لها، وهناك من رحّب بها واعتبرها استشهادية بطولية.

أصحاب الرأي الأول المتحفظون من العملية قالوا ان اختيار الشبان للمكان لم يكن صحيحاً وهو الحرم القدسي الشريف، وهو مكان مقدس تطمح اسرائيل في السيطرة عليه. وهذه العملية توفر الغطاء أو العذر لهذه الأطماع. كما ان العملية وقعت يوم جمعة مما أدى الى منع عشرات الآلاف من المصلين من أداء الصلاة في هذا المكان المقدس الطاهر. وأما الانتقاد الثالث فكان يعتمد على أنه من الضرورة عدم اطلاق النار داخل الحرم، وعدم قتل أي "يهودي" فيه لأن ذلك سيوفر الفرصة لاسرائيل لاقامة موطىء قدم فيه، باعتبار الضحية "رجلاً طاهراً ومقدساً وولياً" يحج اليه اليهود باستمرار، أي أنهم يحصلون على "حق شرعي" لدخول الحرم أو السيطرة على جزء منه!

أما الذين رحبوا بالعملية، فهم في الغالب أبناء الفصائل المقاومة، الوطنية والاسلامية، وقالوا أن القيود الاسرائيلية على دخول الحرم هي التي أدت الى القيام بهذه العملية البطولية لاعطاء رسالة الى اسرائيل بأن الاقتحامات اليومية، والقيود على الأبواب، ومختلف الاجراءات المشددة ستجد رد فعل عنيفا، وبالتالي على اسرائيل التوقف عن هذه الاجراءات.

ويقول هؤلاء أن المكان والزمان غير مهمين، والاكثر أهمية هو نجاح العملية. وان الشرطيين اللذين قتلا يخدمان السلطات المحتلة، فبالتالي هما محسوبان على سلطات الاحتلال. أما منتقدو العملية فيقولون ان من خسر هم العرب لأن من قُتل هم خمسة شبان عرب، ولم يقتل أي اسرائيلي.. ويدعي هؤلاء المنتقدون أن مثل هذه العملية قد توقع بين ابناء الشعب العربي، بين الدروز وغير الدروز، مع ان هذا الانتقاد لم يحصل على الانتباه أو الاهتمام لانه مجرد وجهة نظر فقط.

 

أسباب رفض الأبواب الالكترونية

هناك رفض شامل لوضع هذه الأبواب لعدة أسباب ومن أهمها:

1.    هذه الأبواب تعزز السيطرة الأمنية على الحرم القدسي الشريف، وتؤكد أن هذا الموقع هو "يهودي"، ولليهود حق في زيارته.

2.    هذه الأبواب ستعرقل دخول الحرم وأداء الصلاة فيه، فهل من الممكن تفتيش عشرات الآلاف من المصلين، فبالتالي ستُحدد هذه الأبواب عدد المصلين.

3.    ستشل هذه الأبواب نشاط حراس الحرم وموظفيه، وقد ادعت الشرطة الاسرائيلية أن هذه الأبواب الالكترونية ليست موجهة لموظفي الحرم والأوقاف إذ سيعفون من الدخول عبرها، أي أن الشرطة ستميز بين مسلم وآخر! لزرع الفتنة أيضاً!

4.    حماية الحرم ليست من صلاحية اسرائيل، فهي من واجبات دائرة الأوقاف، وبالتحديد مسؤولية الحكومة الأردنية، لأن الأردن هو صاحب الوصاية على الأماكن المقدسة في القدس!

5.    اعتبار هذه الأبواب بمثابة استفزاز لمشاعر المسلمين قبل دخول الحرم لاداء الصلاة فيه، وهي وسيلة لاذلالهم!

وتحاول سلطات الاحتلال تسويق هذه البوابات بالادعاء أن مثلها مقامة على أبواب الحرم المكي، ولكن هذا غير صحيح، وان المصلين الى الحرم المكي يدخلون اليه بلباس ديني شفاف، ولا حاجة الى مثل هذه الأبواب داخل الحرم!

 

النزول عن الشجرة

أجهزة الأمن الاسرائيلية أوصت بازالة هذه الأبواب الالكترونية، إلا أن رئيس الوزراء الاسرائيلي مصر على ذلك لارضاء اليمين الاسرائيلي المتطرف، ولمنافسة زعيم حزب "البيت اليهودي"، نفتالي بينيت، ليؤكد له أنه هوأكثر تطرفاً منه.

وقد عقد المجلس الأمني المصغر (الوزاري/ الكابينيت) جلسة حول هذه البوابات، وحوّل المجلس المسؤولية والقرار للشرطة الاسرائيلية، أي للقول والادعاء أن هذه الاجراءات هي "أمنية" وليست "سياسية". والشرطة مصرة على بقاء هذه البوابات مع ادراكها أنها لن تحمي الحرم، لأن من يريد أن يهرب السلاح يستطيع ذلك، كما ان العملية المقاومة لم تقع داخل الحرم بل على أحد أبوابه.

الفلسطينيون مُصّرون على ازالة هذه الأبواب، واسرائيل ترفض ذلك وتُصّر على بقائها. الفلسطينيون مُصممون على عدم أداء الصلاة في المسجد الأقصى الا بعد ازالة هذه الأبواب.

الطرفان عنيدان، والسؤال كيف يتم النزول عن الشجرة، هل تقبل اسرائيل بازالة هذه البوابات والتراجع عن اجراءاتها، وهل سيقبل بها الفلسطينيون وكذلك المسلمون في كل العالم العربي.

في الوقت الحاضر من الصعب النزول عن هذه الشجرة إلا بضغط اسلامي دولي على اسرائيل، واجبار القيادة السياسية فيها على التراجع!

 

عوامل تشجع اسرائيل على اجراءاتها

هناك عدة عوامل تشجع اسرائيل على اتخاذ هذه الاجراءات المشددة المرفوضة على الحرم القدسي الشريف ومن أهمها:

·        محور المقاومة مشغول الآن في مواجهة الارهاب وتصفيته سواء في سورية أو اليمن أو العراق.

·        الدول العربية الخليجية في مأزق وخلاف كبيرين، إذ أن السعودية والامارات والبحرين مع مصر تقاطع قطر، وتفرض عليها حصاراً.

·        هناك توجه عربي خليجي لتطبيع العلاقات مع اسرائيل من أجل الحصول على دعمها لمواجهة ايران، وبحجة المساعدة في ايجاد حل للقضية الفلسطينية.

·        الادارة الاميركية الحالية "موالية" للسياسة الاسرائيلية بشكل كامل، والعلاقة قوية جدا مما يشجع اسرائيل على "العربدة" واتخاذ اجراءات ضد الحرم.

·        العالم العربي وكذلك العالم الاسلامي نائمان، ولن يسمح قادتهما الرسميون بأي فعاليات ونشاطات جماهيرية تشجب الاجراءات الاسرائيلية.

·        العالم كله، وخاصة دول اوروبا التي تصدر بيانات عطف ودعم للقضية الفلسطينية، لم تتدخل، ولم تقل أي كلمة، بل كل ما تطالب به هذه الدول هو ضبط النفس وحل المشاكل والخلافات بالحوار فقط.

·        منظمة التعاون الاسلامي غائبة، ولم تفعل شيئاً، حتى أنها لم تصدر بياناً حاسماً وحازماً بخصوص الأقصى!

 

موقف السلطة الوطنية

تمثل موقف السلطة الوطنية الفلسطينية بخطاب الرئيس محمود عباس الذي أعلن فيه وقف الاتصالات مع اسرائيل الى ان تزيل البوابات الالكترونية. وادانت السلطة الوطنية كل القيود التي أدت الى اغلاق الحرم القدسي الشريف أمام المصلين.

وكان الرئيس عباس قد اتصل برئيس وزراء اسرائيل عقب العملية المقاومة، وناشد نتنياهو بعدم اتخاذ اجراءات استفزازية، إلا أن نتنياهو لم يُصغِ إلى مناشدة أو رأي الرئيس، واتخذ الاجراءات العدوانية.

 

الحرم هو شرارة خطيرة

أحداث الحرم كانت شرارة انطلاق انتفاضات سابقة، كذلك هي الآن شرارة دوامة عنف متوقعة، وقد تستمر ما دامت الاجراءات الاسرائيلية تتصاعد في الحدة والشدة والاستفزاز. فمن المتوقع وقوع مواجهات وصدامات، وقد تنتقل ليس الى مناطق الضفة فحسب، بل الى داخل فلسطين 1948.

والمطلوب من اسرائيل وقف اجراءاتها.. كما ان المطلوب من الدول العربية أن تكون حازمة وحاسمة في مواقفها تجاه الحرم القدسي الشريف. والمطلوب استمرار التعاضد بين أبناء القدس لمنع أي تغيير في الوضع القائم في هذا المكان المقدس، لانه ان تم السماح بأي تغيير، فهذا يعني أن الحرم وكل المقدسات الاسلامية والمسيحية في خطر!


تعليقات

Thank God! Sooemne w03/06/2018
بواسطة : Thank God! Sooemne with brains speaks!
Thank God! Sooemne with brains speaks!
العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
السلطات في هولندا تعلن القبض على مشتبه به عقب إطلاق النار في مدينة أوتريخت أسفر عن 3 قتلى وإصابة 5 آخرين. § بعد أسبوع من إعلان الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، حزمة من القرارات وصفت بـ"التاريخية"، تصطدم السلطة الحاكمة في الجزائر بجملة من العقبات، انطلاقا من العراقيل التي قد تحول دون تشكيل حكومة "كفاءات وطنية". § بريطانيا تشهد هجمات عبر منفذوها عن تعاطفهم مع الهجوم الذي استهدف مسجدين في مدينة كرايست تشيرتش النيوزيلندية. § طالب عدد كبير من السعوديين عبر مواقع التواصل الاجتماعي بترحيل جميع السوريين المتواجدين في السعودية § الذكرى المئوية لثورة 1919 المصرية تحل في شهر مارس/آذار الجاري، وهو نفس الشهر الذي تحل فيه ذكرى ميلاد "فنان الشعب" سيد درويش، الذي ألهبت أغانيه الوطنية حماس الشعب المصري. § جامعة في الصين تطلق مشروعا رياضيا لتشجيع الطلاب على المشي مقابل الحصول على خصومات كبيرة على الوجبات. § موفد بي بي سي إلى نيوزيلندا مراد شيشاني يلتقى الأم السورية التي فقدت زوجها وابنها في هجوم نيوزيلندا الذي أودى بحياة 50 شخصا. § قصة الفتاة الهندية نيها شارما إلى قص شعرها وارتداء ملابس الرجال لتستطيع أن تعمل في مهنة الحلاقة لإعالة أسرتها بعد مرض والدها. § وقع انهيار صخري في مقاطعة دورسيت جنوب غرب بريطانيا مسفرا عن سقوط نحو 1000 طن من الصخور. § تم إنقاذ طفل رضيع بعد العثور عليه تحت أنقاض مبنى في إندونيسيا، كان الطفل البالغ من العمر خمسة أشهر قد حوصر تحت حطام منزله في سنتاني في مقاطعة بابوا عندما أنقذه الجنود. § طالب خالد المرسي شقيق أحد ضحايا حادث الهجوم على مسجدين في مدينة كرايست تشيرتش بنيوزيلندا أول أمس الجمعة، طالب بالقصاص من منفذ الهجوم. § ضرب شاب في أستراليا أحد أعضاء مجلس الشيوخ بسبب تصريحاته المعادية للمسلمين والمهاجرين. § قبل خمس سنوات، شُكلت أوركسترا فريدة من نوعها تضم الإناث فقط في أفغانستان، وهي دولة حظرت فيها الموسيقى قبل سنوات قليلة ومنعت النساء من التعليم. § تناول الفطر "عيش الغراب" أكثر من مرتين أسبوعيا قد يمنع حدوث مشاكل في الذاكرة واللغة لكبار السن فوق 60 عاما، بحسب دراسة علمية جديدة من سنغافورة. § ارتفاع غير مسبوق في أسعار الفول الذي يعد مكونا أساسيا في أشهر الأكلات المصرية الشعبية، الفول والفلافل. § وزير الداخلية البريطاني، ساجد جاويد، يحض شركات التكنولوجيا المسؤولة عن مواقع التواصل الاجتماعي "على فعل المزيد" لوقف تسلل المحتويات الإرهابية والحاضة على الكراهية، في أعقاب بث وقائع هجوم نيوزيلندا الإرهابي عبر فيسبوك. § مستشرقون ورحالة عبروا من خلال كتاباتهم ورسوماتهم الفنية عن ولعهم بحياة المصريين، وبدا تأثرهم واضحا بكتاب "ألف ليلة وليلة"، وحكايات شهرزاد النابضة بحياة وعادات الشرقيين، فألقوا الضوء على حياة المرأة المصرية كرمز فني يعبر عن المجتمع الشرقي. § كريستيانو رونالدو يتألق في مباراة فريقه الإيطالي يوفنتوس في مواجهة أتلتيكو مدريد الإسباني في إياب دور الـ16 بدوري أبطال أوروبا. نستعرض في هذا التقرير خمسة مواقف بارزة تظهر براعة رونالدو في دوري أبطال أوروبا. § مائدة مستديرة ثانية في جنيف بشأن الصحراء الغربية المتنازع عليها بين المغرب والبوليساريو § في "دنيانا" هذا الأسبوع الإحباط والإنتحار والإكتئاب والعلاج أيضا. هل نلجأ إلى العلاج النفسي أم إلى التنيجم والتبصير؟ § في الحلقة الجديدة من "عالم الكتب" ، لقاء مع الشاعرة العمانية عائشة السيفي وتغطية لملتقى الرواية العربية في تونس الذي فتح ملفات العنصرية والعبودية. § الصحف البريطانية تقيم مباراة ليفربول وفولم التي لم يسجل فيها النجم المصري محمد صلاح، وتتابع باهتمام توابع مأساة الهجوم على المسجدين في نيوزيلندا، وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الشباب. § يتواصل في صحف عربية الاهتمام بالهجوم الذي شنه مسلح على مسجدين بمدينة كرايست تشيرتش في نيوزيلندا، وقتل فيه نحو 50 شخصا أثناء صلاة الجمعة الماضية. § اليابانيون يخصصون يوما في السنة ليرد فيه الرجال هدايا عيد الحب التي تلقوها من النساء. لكن كيف يعكس تراجع شعبية "اليوم الأبيض" التغيرات التي طرأت على المجتمع الياباني المعاصر؟ § ثمة علاقة متشابكة بين الساعة البيولوجية للجسم وبين عملية التمثيل الغذائي والهضم، وقد أثبتت دراسات أن توقيت تناول الوجبات يلعب دورا في إنقاص الوزن قد لا يقل أهمية عن دور أصناف الأطعمة وكمياتها. § مقتل 49 شخصا وجرح 20 آخرين على الأقل في هجومين استهدفا مصلين في مسجدين في نيوزيلندا يسبب صدمة ويدق نقوس خطر حول صعود اليمين المتشدد. § حركات احتجاجية جزائرية تعلن نيتها التظاهر، الجمعة 15 مارس/آذار، استمرارا للحراك الشعبي ورفضا لما اسمته محاولة الالتفاف على مطالب المتظاهرين، وتمديد العهدة الرابعة للرئيس الجزائري. § تواصل الاهتمام بهجوم نيوزيلندا وبضحاياه المسلمين وخاصة العرب منهم عبر مواقع التواصل في الشرق الأوسط والعالم العربي. § لم يستفق العالم بعد من صدمة جريمة مسجدي لينوود والنور في مدينة كرايست تشيرتش النيوزلندية والتي راح ضحيتها 49 قتيلا وجرح آخرين حيث توالت ردود الفعل الواسعة لليوم الثاني على وسائل التواصل الإجتماعي. § مجموعة مختارة من الصور تمثل مساهمات قراء بي بي سي تحت عنوان "عالم رائع". § سيارة "تعبر نهرا" في روسيا، ونساء أسبانيات يقرعن على الأواني، في اليوم العالمي للمرأة، ضمن أجمل صور الأسبوع. § ست فتيات تقدمن حتى الآن لشغل وظيفة قائد طائرة في القوات الجوية اللبنانية، وبعد اجتياز الاختبارات اللازمة لم يتأهل منهن سوى اثنين. § مئات المسلحين التابعين لتنظيم ما يعرف بالدولة الإسلامية إضافة إلى آلاف الأسر استسلموا في الأيام الماضية في آخر جيب للتنظيم في منطقة الباغوز، الواقعة شرقي سوريا والمطلة على نهر الفرات. بي بي سي حصلت على هذه المجموعة من الصور من داخل الباغوز التقطها الزميل جوان عبدي. § مجموعة مختارة من أبرز أعمال المصور يانيس بيراكيس الفائز بجائزة بوليتزر 2016 الذي توفي بعد صراع مع مرض السرطان. وكان بيراكس يقول مهمتي هي التأكد من أنه لا يوجد شخص يمكنه أن يقول ‭‭‭"‬‬‬لم أكن أعلم‭‭‭". § رغم ما يُعرف عن المملكة المتحدة من غزارة أمطارها، فإن احتياطي المياه فيها يتعرض لضغوط شديدة، وتُثقل احتياجاتها المائية الكثيرة عاتق بلدان أخرى! § تعرف على شيهو عثمان ياموسى الثالث أمير كيفي في ولاية ناساراوا بشمال وسط نيجيريا والذي يعشق الزراعة. § رئيسة الوزارء النيوزيلندية، جاسيندا أردرن، تصدرت الأخبار العالمية بردود أفعالها العاطفية تارة، والحازمة تارة أخرى، إزاء الهجوم الذي وقع على مسجدين في مدينة كرايست تشيرتش يوم الجمعة الماضي. § دراسة طبية كشفت عن فوائد لعقار جديد، يسمى حمض البيمبيدويك، يساهم في الحد من خطورة الكوليسترول الضار وأمراض انسداد الأوعية الدموية والنوبات القلبية. § يبدو أن جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكي السابق، يعتزم الترشح في انتخابات الرئاسة الأمريكية 2020، وذلك بعد تصريحات له أثناء اجتماع مع عدد من أعضاء وقيادات الحزب الديمقراطي. § قدمت الخطوط الجوية الإثيوبية لأقارب ضحايا طائرة بوينج 737 ماكس الـ 157، والتي تحطمت الأحد الماضي، أكياسا مليئة بتراب محترق من مكان الحاث ليدفنوها بدلا من رفات الضحايا. § التعرف على هويات بعض الضحايا الـ 50 في هجوم الجمعة على مسجدين في نيوزيلندا، ومن بينهم عدد ممن يحملون جنسيات دول عربية. § رجل أعمال شيد أصغر طريق سريع في العالم بعرض متر واحد فقط، في شمال شرق رومانيا، كوسيلة للاحتجاج على سوء البنية التحتية للطرق السريعة في بلاده. § مرضى النوع الأول من السكري يواجهون ضغوطا كبيرة لتوفير ثمن الأنسولين، وأحيانا يموتون في سبيله. § بالتزامن مع الاحتفال بيوم النوم العالمي يقدم البروفيسور ماثيو ووكر خبير النوم ست وصايا من أجل نوم عميق .. ما هي؟ § إعلان عن وظائف في بي بي سي عربي للعمل من مكتب القاهرة § كأس العالم وملف الهجرة في أوروبا من أبرز الموضوعات التي اهتمت بها الصحف البريطانية في نسختها الورقية الصادرة صباح السبت. § النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو يواصل بدايته القوية في كأس العالم 2018 في روسيا ويحرز الهدف الوحيد لمنتخب بلاده في مرمى المغرب ليطيح بأسود الأطلس خارج المونديال. § الجمهور الياباني في كأس العالم بروسيا 2018 يثير إعجاب الجميع بتنظيفه المدرجات بعد المباريات. § مباريات كأس العالم وأداء المنتخبات العربية تهيمن على تعليقات المغردين العرب. § حقق المنتخب الإيراني لكرة القدم فوزا قاتلا على نظيره المغربي بنيجة 1-صفر في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية في مونديال روسيا 2018. § صحف عربية، وخاصة الخليجية، تشن هجوما على تغطية قناة بي ان سبورت القطرية لمباراة السعودية أمام روسيا في كأس العالم وتتهمها بـ"استغلال الرياضة في أغراض سياسية". § دليل بي بي سي للملاعب الروسية التي تستضيف مباريات بطولة كأس العالم 2018 § ستة جداول مصورة تعطيك كل ما تحتاجه من معلومات حول بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم التي تستضيفها روسيا. § مواعيد مباريات المنتخبات العربية في بطولة كأس العالم 2018 في روسيا والملاعب التي ستجرى المباريات فيها. § أربعة منتخبات عربية تشارك في نهائيات كأس العالم لكرة القدم والتي ستنطلق في 14 يونيو حزيران المقبل بالمباراة الافتتاحية للبطولة بين البلد المضيف روسيا والمملكة العربية السعودية، فما هي حظوظ المنتخبات العربية في المونديال؟ § ما هي المنتخبات العربية التي تأهلت لنهائيات كأس العالم 2018؟ ومن هم أبرز اللاعبين؟ §