بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

الاعتداءات على الحرم شرارة انطلاق مواجهات دامية.. العوامل التي تشجع اسرائيل على تعنتها

 

 

 

تقييم هادىء للعملية المقاومة

 

ما المطلوب وما المتوقع مستقبلاً؟

 

صباح يوم الجمعة الموافق 14 تموز 2017، وفي حوالي الساعة السابعة والثلث صباحاً، قام ثلاثة شبان من بلدة أم الفحم في المثلث بعملية هجومية على ثلاثة من افراد الشرطة الاسرائيلية على باب الحرم القدسي الشريف في باب السلسلة، المهاجمون استخدموا بندقية، ومسدساً، وسكيناً. وقد أدى الهجوم المباغت الى مقتل شرطيين اسرائيليين ينتميان للطائفة الدرزية، وهما من بلدتي المغار وحرفيش. واصيب شرطي ثلاث بجراح. وفر الشبان الثلاثة الى داخل الحرم. وقامت قوات كبيرة من حرس الحدود والشرطة بمحاصرة الشبان واطلاق النار عليهم مما أدى الى استشهادهم داخل الحرم القدسي الشريف.

الشبان الثلاثة الذين قاموا بالعملية هم محمد أحمد محمد جبارين (29 عاماً)، ومحمد حامد عبد اللطيف جبارين (19 عاماً) ومحمد أحمد مفدال جبارين (19 عاماً) والثلاثة أبناء عم. الاول كان من المقرر أن يحتفل بزواجه بعد شهر، أما الثاني فهو طالب جامعي، في حين أن الشاب الثالث هو رياضي.

بعد العملية مباشرة قرر رئيس وزراء اسرائيل اغلاق الحرم القدسي الشريف أمام المصلين، ومنع صلاة الجمعة، وقامت قوات كبيرة بمحاصرة البلدة القديمة من القدس ومحيطها، وتم هذا الاغلاق المشدد لمدة أكثر من 55 ساعة، الى ما بعد ظهر يوم الأحد الموافق 16 تموز 2017.

وقررت السلطات المحتلة الاسرائيلية وضع أبواب الكترونية على مداخل بعض أبواب الحرم القدسي الشريف بذريعة أمنية، والادعاء أنها تعمل للحفاظ على أمن الحرم وأمن المصلين فيه. وقد رفض أبناء القدس، وكذلك جميع المسلمين في العالم هذا الاجراء، واعتبروه اجراءً سياسياً مغلفا بذرائع أمنية، وقرر المصلون عدم دخول الحرم إلا بعد ازالة هذه الأبواب الالكترونية!

 

ادعاءات اسرائيلية

ادعت اسرائيل، واستناداً الى كاميرات التصوير داخل وعلى مداخل الحرم، ان الشبان الثلاثة دخلوا الى الحرم عاديين. وبعد فترة خرجوا منه وهم يحملون الأسلحة، وباغتوا رجال الشرطة الاسرائيليين، مما يعني أن هذه الأسلحة كانت مخبأة داخل الحرم نفسه.

وادعت السلطات الاسرائيلية أن عدداً من موظفي الأوقاف الاسلامية ساعدوا هؤلاء الشبان في تخبئة هذا السلاح، مما أدى هذا الاعتداء الى قيام الشرطة الاسرائيلية مع رجال أمن بمداهمة كل زاوية من زوايا الحرم، حتى أنهم قاموا بكسر أقفال الخزائن بحثاً عن السلاح، وبحثاً عن مواد "محرضة".. كما أنها قامت بطرد واخراج من كان في الحرم.

 

تقييم للعملية

هناك اختلاف في وجهات النظر حول هذه العملية المقاومة التي جرت صباح الجمعة 14 تموز 2017. فهناك من انتقد مكانها وعدم الحساب الجيد لها، وهناك من رحّب بها واعتبرها استشهادية بطولية.

أصحاب الرأي الأول المتحفظون من العملية قالوا ان اختيار الشبان للمكان لم يكن صحيحاً وهو الحرم القدسي الشريف، وهو مكان مقدس تطمح اسرائيل في السيطرة عليه. وهذه العملية توفر الغطاء أو العذر لهذه الأطماع. كما ان العملية وقعت يوم جمعة مما أدى الى منع عشرات الآلاف من المصلين من أداء الصلاة في هذا المكان المقدس الطاهر. وأما الانتقاد الثالث فكان يعتمد على أنه من الضرورة عدم اطلاق النار داخل الحرم، وعدم قتل أي "يهودي" فيه لأن ذلك سيوفر الفرصة لاسرائيل لاقامة موطىء قدم فيه، باعتبار الضحية "رجلاً طاهراً ومقدساً وولياً" يحج اليه اليهود باستمرار، أي أنهم يحصلون على "حق شرعي" لدخول الحرم أو السيطرة على جزء منه!

أما الذين رحبوا بالعملية، فهم في الغالب أبناء الفصائل المقاومة، الوطنية والاسلامية، وقالوا أن القيود الاسرائيلية على دخول الحرم هي التي أدت الى القيام بهذه العملية البطولية لاعطاء رسالة الى اسرائيل بأن الاقتحامات اليومية، والقيود على الأبواب، ومختلف الاجراءات المشددة ستجد رد فعل عنيفا، وبالتالي على اسرائيل التوقف عن هذه الاجراءات.

ويقول هؤلاء أن المكان والزمان غير مهمين، والاكثر أهمية هو نجاح العملية. وان الشرطيين اللذين قتلا يخدمان السلطات المحتلة، فبالتالي هما محسوبان على سلطات الاحتلال. أما منتقدو العملية فيقولون ان من خسر هم العرب لأن من قُتل هم خمسة شبان عرب، ولم يقتل أي اسرائيلي.. ويدعي هؤلاء المنتقدون أن مثل هذه العملية قد توقع بين ابناء الشعب العربي، بين الدروز وغير الدروز، مع ان هذا الانتقاد لم يحصل على الانتباه أو الاهتمام لانه مجرد وجهة نظر فقط.

 

أسباب رفض الأبواب الالكترونية

هناك رفض شامل لوضع هذه الأبواب لعدة أسباب ومن أهمها:

1.    هذه الأبواب تعزز السيطرة الأمنية على الحرم القدسي الشريف، وتؤكد أن هذا الموقع هو "يهودي"، ولليهود حق في زيارته.

2.    هذه الأبواب ستعرقل دخول الحرم وأداء الصلاة فيه، فهل من الممكن تفتيش عشرات الآلاف من المصلين، فبالتالي ستُحدد هذه الأبواب عدد المصلين.

3.    ستشل هذه الأبواب نشاط حراس الحرم وموظفيه، وقد ادعت الشرطة الاسرائيلية أن هذه الأبواب الالكترونية ليست موجهة لموظفي الحرم والأوقاف إذ سيعفون من الدخول عبرها، أي أن الشرطة ستميز بين مسلم وآخر! لزرع الفتنة أيضاً!

4.    حماية الحرم ليست من صلاحية اسرائيل، فهي من واجبات دائرة الأوقاف، وبالتحديد مسؤولية الحكومة الأردنية، لأن الأردن هو صاحب الوصاية على الأماكن المقدسة في القدس!

5.    اعتبار هذه الأبواب بمثابة استفزاز لمشاعر المسلمين قبل دخول الحرم لاداء الصلاة فيه، وهي وسيلة لاذلالهم!

وتحاول سلطات الاحتلال تسويق هذه البوابات بالادعاء أن مثلها مقامة على أبواب الحرم المكي، ولكن هذا غير صحيح، وان المصلين الى الحرم المكي يدخلون اليه بلباس ديني شفاف، ولا حاجة الى مثل هذه الأبواب داخل الحرم!

 

النزول عن الشجرة

أجهزة الأمن الاسرائيلية أوصت بازالة هذه الأبواب الالكترونية، إلا أن رئيس الوزراء الاسرائيلي مصر على ذلك لارضاء اليمين الاسرائيلي المتطرف، ولمنافسة زعيم حزب "البيت اليهودي"، نفتالي بينيت، ليؤكد له أنه هوأكثر تطرفاً منه.

وقد عقد المجلس الأمني المصغر (الوزاري/ الكابينيت) جلسة حول هذه البوابات، وحوّل المجلس المسؤولية والقرار للشرطة الاسرائيلية، أي للقول والادعاء أن هذه الاجراءات هي "أمنية" وليست "سياسية". والشرطة مصرة على بقاء هذه البوابات مع ادراكها أنها لن تحمي الحرم، لأن من يريد أن يهرب السلاح يستطيع ذلك، كما ان العملية المقاومة لم تقع داخل الحرم بل على أحد أبوابه.

الفلسطينيون مُصّرون على ازالة هذه الأبواب، واسرائيل ترفض ذلك وتُصّر على بقائها. الفلسطينيون مُصممون على عدم أداء الصلاة في المسجد الأقصى الا بعد ازالة هذه الأبواب.

الطرفان عنيدان، والسؤال كيف يتم النزول عن الشجرة، هل تقبل اسرائيل بازالة هذه البوابات والتراجع عن اجراءاتها، وهل سيقبل بها الفلسطينيون وكذلك المسلمون في كل العالم العربي.

في الوقت الحاضر من الصعب النزول عن هذه الشجرة إلا بضغط اسلامي دولي على اسرائيل، واجبار القيادة السياسية فيها على التراجع!

 

عوامل تشجع اسرائيل على اجراءاتها

هناك عدة عوامل تشجع اسرائيل على اتخاذ هذه الاجراءات المشددة المرفوضة على الحرم القدسي الشريف ومن أهمها:

·        محور المقاومة مشغول الآن في مواجهة الارهاب وتصفيته سواء في سورية أو اليمن أو العراق.

·        الدول العربية الخليجية في مأزق وخلاف كبيرين، إذ أن السعودية والامارات والبحرين مع مصر تقاطع قطر، وتفرض عليها حصاراً.

·        هناك توجه عربي خليجي لتطبيع العلاقات مع اسرائيل من أجل الحصول على دعمها لمواجهة ايران، وبحجة المساعدة في ايجاد حل للقضية الفلسطينية.

·        الادارة الاميركية الحالية "موالية" للسياسة الاسرائيلية بشكل كامل، والعلاقة قوية جدا مما يشجع اسرائيل على "العربدة" واتخاذ اجراءات ضد الحرم.

·        العالم العربي وكذلك العالم الاسلامي نائمان، ولن يسمح قادتهما الرسميون بأي فعاليات ونشاطات جماهيرية تشجب الاجراءات الاسرائيلية.

·        العالم كله، وخاصة دول اوروبا التي تصدر بيانات عطف ودعم للقضية الفلسطينية، لم تتدخل، ولم تقل أي كلمة، بل كل ما تطالب به هذه الدول هو ضبط النفس وحل المشاكل والخلافات بالحوار فقط.

·        منظمة التعاون الاسلامي غائبة، ولم تفعل شيئاً، حتى أنها لم تصدر بياناً حاسماً وحازماً بخصوص الأقصى!

 

موقف السلطة الوطنية

تمثل موقف السلطة الوطنية الفلسطينية بخطاب الرئيس محمود عباس الذي أعلن فيه وقف الاتصالات مع اسرائيل الى ان تزيل البوابات الالكترونية. وادانت السلطة الوطنية كل القيود التي أدت الى اغلاق الحرم القدسي الشريف أمام المصلين.

وكان الرئيس عباس قد اتصل برئيس وزراء اسرائيل عقب العملية المقاومة، وناشد نتنياهو بعدم اتخاذ اجراءات استفزازية، إلا أن نتنياهو لم يُصغِ إلى مناشدة أو رأي الرئيس، واتخذ الاجراءات العدوانية.

 

الحرم هو شرارة خطيرة

أحداث الحرم كانت شرارة انطلاق انتفاضات سابقة، كذلك هي الآن شرارة دوامة عنف متوقعة، وقد تستمر ما دامت الاجراءات الاسرائيلية تتصاعد في الحدة والشدة والاستفزاز. فمن المتوقع وقوع مواجهات وصدامات، وقد تنتقل ليس الى مناطق الضفة فحسب، بل الى داخل فلسطين 1948.

والمطلوب من اسرائيل وقف اجراءاتها.. كما ان المطلوب من الدول العربية أن تكون حازمة وحاسمة في مواقفها تجاه الحرم القدسي الشريف. والمطلوب استمرار التعاضد بين أبناء القدس لمنع أي تغيير في الوضع القائم في هذا المكان المقدس، لانه ان تم السماح بأي تغيير، فهذا يعني أن الحرم وكل المقدسات الاسلامية والمسيحية في خطر!


تعليقات

Thank God! Sooemne w03/06/2018
بواسطة : Thank God! Sooemne with brains speaks!
Thank God! Sooemne with brains speaks!
العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
مقتل طفل وطبيب في مواجهات بين قوات الأمن ومحتجين مع خروج آلاف المواطنين إلى شوارع الخرطوم للمطالبة بتنحي الرئيس عمر البشير، بحسب لجنة أطباء السودان المركزية. § قصر باكينغهام يعلن أن الأمير فيليب دوق أدنبره، زوج الملكة اليزابيث الثانية، تعرض لحادث بسيارته أثناء القيادة لكنه لم يصب بأذى. § الشرطة الأسترالية تقول إن طالبة من فلسطينيي 48 تبلغ من العمر 21 عاما قُتلت في مدينة ملبورن بينما كانت تتحدث مع شقيقتها عبر الهاتف. § المنتخب القطري يتصدر مجموعته في بطولة كأس آسيا، بعد فوزه على السعودية بهدفين لصفر، في مباراة مشحونة بالخلافات السياسية بين الدوحة وجيرانها في الخليج. § متحف إسرائيلي يعتزم سحب لوحة "ماك المسيح" وهي لمهرج ماكدونالدز، المعروف باسم رونالد ماكدونالدز (تعويذة سلسلة مطاعم الوجبات السريعة)، وهو معلق على الصليب في هيئة المسيح. § الشرطة الأمريكية تعتقل شابا من ولاية جورجيا، خطط لمهاجمة البيت الأبيض، بقذيفة مضادة للدبابات. § الخطاطة نور ياسمين عرفان نور الدين (20 عاما) تقول إن أناقة الخط العربي يمكن أن تلهم غير المسلمين. § الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حذر نظيره التركي من دمار اقتصادي إذا استهدفت الأخيرة الأكراد في سوريا. § أقام بدو سرابيط الخادم في جنوب سيناء سباق للجمال في محاولة لتنشيط الاقتصاد بعد منع السلطات لرحلات السفاري "لدواع أمنية". § في مقابلة هي الأولى لها منذ وصولها إلى كندا، قالت الشابة السعودية رهف القنون لقناة "سي بي سي" إنها كانت تعيش حياة "العبودية" في بلدها وإنها خاطرت بحياتها من أجل حريتها. § أطلقت مجموعة اجتماعية في الهند مشروعا يسمى " بلانك نويز " وهو مشروع فني مجتمعي/ عام يسعى لمواجهة مضايقات الشوارع حملة "نلتقي لننام " لمحاربة التحرش في الشوارع. § لجأت ريحان، وهي شابة في الخامسة والعشرين من عمرها إلى بريطانيا وتقول إن والدتها واثنين من أخوتها اختفوا في أحد المعسكرات التي تديرها الدولة، ولا تدري إن كانوا أحياءا ام اموات. § صورة لنافذة متجر قرب مدينة بريستول الانجليزية، تنتشر على الإنترنت، وتظهر ثوب زفاف ترتديه عارضة تجلس على كرسي متحرك مزين. § منذ أسابيع، انتشر في الصيدليات المصرية دواء هدفه علاج الضعف الجنسي لدى النساء. لكن صيادلة وأطباء يشككون به لأسباب صحية وحتى اجتماعية. § تصويت البرلمان البريطاني بتجديد الثقة في رئيسة الوزراء، تيريزا ماي، يعزز الجنيه الاسترليني الذي حافظ على قوته أمام اليورو. § تأثير التقنيات والأجهزة الرقمية على أدمغتنا لا يختلف عن تأثير الطعام على أجسامنا، وسنعرض فيما يلي بعض النصائح التي قد تساعدك في تجنب الإفراط في استخدام التقنيات والأجهزة الرقمية. § إعلان لشركة "جيليت" يوصف بأنه يشير إلى التنمر وحركة "أنا ايضا" المناهضة للتحرش الجنسي ضد المرأة والذكورية السيئة يثير جدلا وانقساما في الرأي بشأن محتواه الدعائي. § النيابة العامة التركية تصدر مذكرة توقيف دولية بحق لاعب كرة السلة بنادي نيويورك نيكس الأمريكي، أنس كانتر، حسبما ذكرت وسائل إعلام تركية. § على طاولة النقاش في "دنيانا" هذا الأسبوع موضوع التنمية المستدامة وخطة 2030 التنموية إضافة إلى السياسات الضريبية المعتمدة والتي قوبلت بالرفض في أكثر من دولة عربية. § مشاهد من السودان بين عهد النميري وعهد البشير. اضافة الى آخر التطورات على الساحة السودانية إذ يكشف مدني ل"المشهد" عن وجود خبراء من روسيا لمساندة النظام الحالي، مؤكداً روايات عن مواطنين روس يتم نقلهم في سيارات داخل السودان تزامناً مع التظاهرات. § نقرأ في الصحف البريطانية الصادرة الخميس عن عودة حركة الشباب الصومالية المتشددة إلى الواجهة، وعن تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا بعد إعلان انسحاب القوات الأمريكية، وفضلا عن التغيير الذي يمكن أن تحدثه التكنولوجيا في حباة الناس. § صحف عربية بنسختيها الورقية والإلكترونية تسلط الكثير من الضوء على رفض البرلمان البريطاني لخطة رئيسة الوزراء تيريزا ماي للخروج من الاتحاد الأوروبي، أو البريكست . § صحف عربية تناقش جهود الوساطة العمانية لحل الأزمة الخليجية بين الدوحة وجيرانها، وتتساءل إن كان سيكتب لها النجاح أكثر مما نالته الوساطة الكويتية. § عالمة أحياء متخصصة في الحياة البرية تضع كاميرات مراقبة في مدارس في الهند وكينيا والمكسيك والولايات المتحدة، وتدرب تلاميذ على مراقبة الحياة البرية التي تحيط بمدارسهم، فكانت النتيجة مدهشة، واستطاع الأطفال رصد نمور ودب أسود ووحيد قرن أسود بالقرب من مدارس. § نظرات العيون تؤدي إلى تفاعلات معقدة قد لا يدركها الشخص، ولكنها تترك انطباعا قويا في النفس. § انتظرونا في حلقة خاصة من نقطة حوار، الجمعة 18 يناير/ كانون الثاني، تأتيكم على الهواء مباشرة من مكتبة الإسكندرية في مصر. تناقش الحلقة دور المرأة العربية في الحياة السياسية، وكيف يمكن دعمها لتحقيق طموحاتها المشروعة؟ § في الوقت الذي يواصل التونسيون احتفالاتهم بالذكرى الثامنة للثورة يتزايد الجدل حول ما تحقق وما لم يتحقق في ظل واقع اقتصادي صعب وإضراب يستعد لتنفيذه الاتحاد التونسي للشغل § أزمة سياسية تعصف ببريطانيا بعد أن نجت رئيسة الوزراء تيريزا ماي من تصويت داخل مجلس العموم على سحب الثقة في حكومتها، وذلك غداة رفض النواب اتفاق ماي الخاص بخروج البلاد من الاتحاد الأوروبي. § انتشرت نظريات المؤامرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد التغجير الذي وقع في مدينة منبج السورية وأسفر عن مقتل أربعة أمريكيين. § مجموعة من أهم الصور التي التقطتها عدسات الصحافة في أفريقيا خلال الأسبوع الماضي. § الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، يفتتح أكبر كاتدرائية في الشرق الأوسط، وكذلك أكبر مسجد في مصر ورابع أكبر مسجد في العالم، في العاصمة الإدارية الجديدة بالقرب من القاهرة. § افتتح في الصين أحد أكبر مهرجانات الجليد في العالم، ويضم مجموعة متنوعة من القلاع المتجمدة والتماثيل الثلجية. § من السباحة في نهر متجمد إلى انقطاع الكهرباء أثناء الانتخابات وزيارة لمهرجان الثلج، اختياراتنا لأفضل الصور والأخبار المصورة من جميع أنحاء العالم خلال الأيام الأخيرة من 2018 وبداية 2019. § فريق صور بي بي سي نيوز يختار صورا من جميع أنحاء العالم يعتقد المصورون الصحفيون أنها كانت الأفضل في عام 2018. § إعلان عن وظائف في بي بي سي عربي للعمل من مكتب بيروت § ليس من المستغرب أن ترى أن العالم يقف على "حافة الهاوية". لكن هناك سبع حقائق قد تجعلك تدرك أن الأوضاع ليست بهذا السوء. § مصادر سعودية وغربية تقول لرويترز إن المستشار بالديوان الملكي السعودي، سعود القحطاني، لا يزال يحظى بنفوذ داخل الدائرة المقربة من ولي العهد، رغم الإعلان عن عزله من منصبه بعد اتهامه في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي. § في 16 يناير/كانون الثاني 1979 خرج شاه إيران من البلاد بعد أن أصبح مقتنعاً بأن فرص بقائه في الحكم باتت ضئيلة في ظل تصاعد المظاهرات والاحتجاجات الشعبية الكبيرة ضد حكمه. § أطلقت شركة نايكي Nike الأمريكية حذاء ذكيا جديدا يمكنه تعديل نفسه ذاتيا، بالتضييق أو الاتساع، ليناسب حجم القدم، ويمكن التحكم فيه باستخدام الهواتف الذكية. § من بين ما توصلت له الدراسة كان أن الشابات أكثر عرضة لأن يقعن تحت الضغط لممارسة الجنس من قبل شركائهن. § كأس العالم وملف الهجرة في أوروبا من أبرز الموضوعات التي اهتمت بها الصحف البريطانية في نسختها الورقية الصادرة صباح السبت. § النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو يواصل بدايته القوية في كأس العالم 2018 في روسيا ويحرز الهدف الوحيد لمنتخب بلاده في مرمى المغرب ليطيح بأسود الأطلس خارج المونديال. § الجمهور الياباني في كأس العالم بروسيا 2018 يثير إعجاب الجميع بتنظيفه المدرجات بعد المباريات. § مباريات كأس العالم وأداء المنتخبات العربية تهيمن على تعليقات المغردين العرب. § حقق المنتخب الإيراني لكرة القدم فوزا قاتلا على نظيره المغربي بنيجة 1-صفر في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية في مونديال روسيا 2018. § صحف عربية، وخاصة الخليجية، تشن هجوما على تغطية قناة بي ان سبورت القطرية لمباراة السعودية أمام روسيا في كأس العالم وتتهمها بـ"استغلال الرياضة في أغراض سياسية". § دليل بي بي سي للملاعب الروسية التي تستضيف مباريات بطولة كأس العالم 2018 § ستة جداول مصورة تعطيك كل ما تحتاجه من معلومات حول بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم التي تستضيفها روسيا. § مواعيد مباريات المنتخبات العربية في بطولة كأس العالم 2018 في روسيا والملاعب التي ستجرى المباريات فيها. § أربعة منتخبات عربية تشارك في نهائيات كأس العالم لكرة القدم والتي ستنطلق في 14 يونيو حزيران المقبل بالمباراة الافتتاحية للبطولة بين البلد المضيف روسيا والمملكة العربية السعودية، فما هي حظوظ المنتخبات العربية في المونديال؟ § ما هي المنتخبات العربية التي تأهلت لنهائيات كأس العالم 2018؟ ومن هم أبرز اللاعبين؟ §