بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

حزب الله يُرعب اسرائيل.. احتمالات وقوع حرب جديدة

 

 

 

خلال الفترة الماضية، كثرت جهات اسرائيلية عديدة من تهديداتها بشن حرب على حزب الله. وادعت أنها قادرة على مواجهة هذا الحزب، والقضاء عليه في أي حرب قادمة، وأضافت أنها لن تتردد في ضرب البنى التحتية في لبنان، واعادته للقرون الأولى، أي تدميره كاملاً.

هذه التهديدات الاسرائيلية لم تأت عن فراغ، بل جاءت عقب كلمات القاها أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله التي لم يهدد فيها اسرائيل، بل جعلها تعيش في رعب حين قال أنه قد يأتي اليوم الذي يطلب فيه من المجاهدين احتلال منطقة الجليل، وانه لا يستبعد مشاركة مئات الآلاف من المتطوعين في هذه الحرب، أي أن اسرائيل لن تواجه قوات من حزب الله وحدها، بل قوات من دول عديدة، أي حشود شعبية متنوعة، واذا شاركت بالفعل في هذه المعركة، فان اسرائيل ستكون في مأزق كبير جداً لأن كل ما لديها من قوة عسكرية لن تنفع في حال وقوع حرب شوارع، وحرب عصابات داخل اسرائيل!

 

أسباب الرعب الاسرائيلي

تعود أسباب الرعب الاسرائيلي من حزب الله إلى عدة أمور ووقائع ومن أهمها:-

·        أن السيد حسن نصر الله يمتاز بالمصداقية وقول الحقيقة، فهو صادق في تهديداته لاسرائيل.

·        يمتلك حزب الله أسلحة متطورة جداً، حصل عليها من ايران، وتقول مصادر عديدة أنه يمتلك مئات الآلاف من الصواريخ المتطورة. وأضافت هذه المصادر أن هناك مصانع صواريخ يمتلكها حزب الله في لبنان.

·        قد يخبىء حزب مفاجآت في امتلاكه لأسلحة متطورة قد تشل عمل سلاحي البحرية والجو في آن واحد.

·        هناك تخوف من أن حزب الله يقوم بحفر أنفاق تحت الحدود الشمالية، وان مجاهدي حزب الله سيفاجئون الجيش الاسرائيلي من الخلف. واذا استطاع هؤلاء المجاهدون احتلال اراض داخل "اسرائيل"، فان الوضع سيكون صعباً على اسرائيل! وقد يُحدث هذا "بلبلة" كبيرة، ناهيك عن نزوح الملايين من الشمال إلى الجنوب.

·        هناك خشية من معرفة حزب الله لمناطق حساسة في اسرائيل. وان تهديده بضرب خزان الأمونيا في حيفا أدخل اسرائيل في صراع في الاسراع بنقل هذا الخزان الى جنوب اسرائيل.

·        عندما يتوقع السيد نصر الله بمشاركة مئات الآلاف من المجاهدين في المعركة ضد اسرائيل، فهذا يعني أنهم لا يخافون الالغام ولا الاسلاك الشائكة، فانهم قادرون على اجتياز الحدود، وتجاوز كل المعوقات لذلك.

·        هناك تخوّف من أن سورية، وبعد القضاء على "الارهاب" كاملاً، فإنها لن تتردد في فتح جبهة الجولان والطلب إلى مجلس الأمن الدولي تطبيق قراره رقم 242. وسيكون على جبهة الجولان مقاتلون من لبنان ومن كل الدول العربية!

 

 

 

التعاون مع السعودية

من أجل محاولة ضرب حزب الله من الداخل، لا بدّ من التقارب من السعودية، التي هي على عداء مع حزب الله، حتى ان اميركا تقف ضد حزب الله ووصف الرئيس الاميركي دونالد ترامب هذا الحزب بأنه ارهابي، تماماً مثل حماس.

سورية ترغب في ازدياد قوة حزب الله، في حين أن السعودية تأمل القضاء عليه، وقد تُحرّض اسرائيل على شن حرب جديدة بتمويل سعودي. فالسعودية تعتبر حزب الله الذراع العسكري لايران في لبنان ولا بدّ من محاصرته.

وقد حاولت اسرائيل توجيه ضربة للحزب من الداخل اللبناني، من خلال دعم معارضته، والمطالبة بنزع سلاحه. ومن خلال تعاون اسرائيل مع السعودية، فان أعداء الحزب في لبنان، والموالين للسعودية سيساعدون اسرائيل في محاصرة الحزب من الداخل، وطعنه من الداخل، لكن هذا لن ينفع مع الحزب الآن لانه يحظى بشعبية كبيرة، وان تحالفاته قوية داخل لبنان.

كما أن الحزب يستخدم سياسة هادئة عاقلة حكيمة، إذ أنه لا يتطلع إلى حرب، ولكنه يقول أنه مستعد للدفاع عن لبنان.

ولا بدّ من القول أن اضعاف حزب الله يعني اضعاف محور المقاومة، أي اضعاف المحور المعادي للتطبيع مع اسرائيل، وهذا المحور سيقف بالمرصاد لكل الدول العربية التي تحاول التطبيع مع اسرائيل على حساب القضية الفلسطينية.

من هنا يمكن القول أن "حزب الله" هو العامل المشترك الذي يوحّد السعودية مع اسرائيل.. ولكنه في الوقت نفسه العائق القوي أمام محاولة هذين البلدين فرض حلول على القضية العربية الفلسطينية، وعلى القضايا الأخرى.

قد يدعى قائل أن التعاون السعودي الاسرائيلي غير وارد، وما يقال عنه سوى "أوهام" و"فبركات"، ولكن المعطيات الأمنية والاستخبارية، والتقارير العديدة التي تنشر تؤكد على وجود هذا التعاون منذ سنوات عديدة، وقبل بدء مؤامرة "الربيع" على العالم العربي! وان اسرائيل بحاجة ماسة للسعودية في تصفية القضية الفلسطينية وفي ضرب محور المقاومة، وكذلك السعودية بحاجة الى دعم اسرائيل لها في حربها ضد اليمن، وفي تصديها لايران، وفي حصولها على الموقع "القيادي" للعالم العربي، وللعالم "السني" أيضاً!

 

عوامل تشجع على الحرب

هناك عدة عوامل تساعد اسرائيل على شن حرب شاملة ووحشية على حزب الله ومن أهمها:-

·        وجود إدارة اميركية موالية وداعمة ومساندة لاسرائيل في كل الأمور، واعتبارها لمحور المقاومة، محور "الارهاب"، وأي حرب تشن ستلقى دعماً اميركياً كبيراً، ودعماً عربياً من الأنظمة الموالية أو التابعة لاميركا!

·        وجود حكومة يمينية متطرفة في اسرائيل، تريد المغامرة والمقامرة وتدعو الى فرض الرأي الاسرائيلي وبالقوة. وتشعر هذه الحكومة بأن اسرائيل قوية وقادرة على سحق حزب الله وحماس في معركة واحدة!

·        انقسام العالم العربي بين مؤيد للقضية الفلسطينية ومعارض لها، بين داعم لمحور المقاومة ورافض ومعاد لهذا المحور! هذا الانقسام يعني عدم وجود أي موقف عربي مناوىء لاسرائيل سواء في الساحة الدولية أو في الساحة الاقليمية، وهذا يشجع اسرائيل على استخدام القوة حتى تحصل على مزيد من ثقة الدول العربية بها كقوة رادعة وقادرة على فرض الاملاءات التي تريدها!

 

عوامل تعيق وتكبح جماح الحرب

هناك عوامل "تعرقل" و"تكبح" جماح الحماس لشن حرب ضد حزب الله. وهذه العوامل مهمة وخطيرة وتأخذها اسرائيل في الحسبان ومن أهمها:-

·        لدى حزب الله معلومات "استخبارية خطيرة" عن الأماكن الحساسة في اسرائيل، وبالتالي فان وصول الصواريخ اليها هو أمر غير مستبعد.

·        المعلومات الاستخبارية الاسرائيلية عن حزب الله ليست كاملة ودقيقة، إذ أن الحزب يُخفي الكثير من نشاطاته وفعالياته، ولا تريد اسرائيل تكرار أخطاء حرب تموز 2006.

·        هناك أسلحة متطورة لدى حزب الله، وتخشى اسرائيل من مفاجآت في الميدان!

·        مجاهدو حزب الله حصلوا على خبرة قتالية قوية وجيدة جدا من خلال المشاركة مع الجيش العربي السوري في مواجهة التنظيمات الارهابية الوحشية بقيادة تنظيم داعش والتنظيمات الأخرى. وهذه الخبرة تؤهل هؤلاء المجاهدون على القيام بعمليات مقاومة توعية قد تربك القيادتين العسكرية والسياسية في اسرائيل.

·        لقد كان بوسع اسرائيل في السابق نقل المعركة الى داخل ساحة العدو، ولكن حزب الله قادر اليوم على نقل المعركة الى داخل الساحة الاسرائيلية، وهذا يعني وقوع خسائر كبيرة، قد تؤدي الى خوف ورعب، وهذا الوضع سيؤدي بالتالي الى نزوح سكان شمال اسرائيل الى الجنوب، وقد يؤدي الى هجرة معاكسة!

·        إذا استطاع حزب الله الوصول الى منطقة الجليل بأي طريقة كانت، فان هذا سيخلق "بلبلة" داخل أوساط الجيش الاسرائيلي، والقيادة السياسية، وقد يخلق رعباً لا مثيل له.

·        هناك تخوف من أن حزب الله في الحرب القادمة سيعمل على حشد مقاتلين وبعشرات لا مئات الآلاف للمشاركة في هذه الحرب. وهذا ان تم، فان اسرائيل ستكون في مأزق كبير وخطير جداً، لأن دخول أو تسلل هؤلاء الى داخل اسرائيل سيشل عمل سلاح الجو الذي هو مصدر قوة اسرائيل.

·        الحرب مع حزب الله لن تكون سهلة في "هذه المرة"، وقد تكون مكلفة جدا جدا، وهذه الحرب قد تعرقل جهود اسرائيل لاقامة علاقات مع دول عربية، لان أي حرب اسرائيلية، ستذكر الشعوب العربية بالقضية الفلسطينية، وستكون الأنظمة العربية "الصديقة سراً" لاسرائيل في ورطة ولربما في خطر كبير!

انطلاقاً مما ذكر، فإن عوامل منع وقوع حرب جديدة هي أقوى وأكثر فاعلية من عوامل تشجع هذه الحرب. واضافة الى ذلك فان المؤسسة العسكرية في اسرائيل تريد تفادي وقوع أي حرب لأنها ستكون مدمرة، وستضع اسرائيل على حلبة تتلقى من خلالها "الضربات" حتى من الدول التي تقيم علاقات سرية معها!

وإن وقوع أي حرب ستساهم الى حد كبير في وقوف ايران الى جانب حزب الله، وتعزيز النفوذ الايراني في المنطقة. وهذا النفوذ سيكون على حساب نفوذ دول أخرى!

 

 

 

الحرب النفسية المتبادلة مستمرة

لا شك أن هناك حرباً نفسية قوية متبادلة بين "حزب الله" واسرائيل، إذ أن الثانية تشن هذه الحرب لتحقيق أهداف عديدة من أهمها:-

·        توجيه رسالة أو رسائل لحزب الله أنها مستعدة لأي حرب.

·        طمأنة الشعب الاسرائيلي على أن الجيش الاسرائيلي قادر على مواجهة أي حرب، وان زمام المبادرة هي بيد اسرائيل دائماً.

·        هناك مناورات عسكرية مستمرة لمحاكاة أي حرب محتملة مع حزب الله، مما يعني أن الوضع جيد، ولا داعي للقلق.

·        محاولة إثارة أعداء حزب الله في لبنان ليتحركوا ضد الحزب، ويمنعوا أي حرب قادمة قد تؤدي الى دمار كامل للبنان.

·        التأكيد للعالم من أن حزب الله يشكل خطراً على وجود اسرائيل، اضافة الى أمنها أيضاً، وبالتالي فهو تنظيم  "ارهابي"!

·        الحصول على مزيد من الأسلحة من اميركا من أجل تعزيز قوتها العسكرية، لا بل للحفاظ على تفوقها العَسكري.

في مقابل ذلك، فان حزب الله يشن حرباً نفسية ضد اسرائيل من خلال القول وتسريب معلومات حول استطاعة حزب الله احتلال منطقة الجليل، ومن خلال استطاعته قصف مواقع حساسة في اسرائيل من شماله الى جنوبه، وامكانية مشاركة مئات الآلاف من المجاهدين ضد اسرائيل في الحرب القادمة.

أهم هدف لحزب الله من هذه الحرب هو "منع وقوع حرب على لبنان" من خلال ابلاغ اسرائيل بأنها لن تكون حرب نزهة بل ستكون حرباً مدمرة لاسرائيل، أي أن الهدف الأساسي منع أي اعتداء على لبنان اذ أن حزب الله يشكل قوة ردع لا يستهان بها..

انطلاقاً مما ذكر فان حربا على لبنان لن تقع حاليا الا اذا سيطرت "الحماقة" على القيادة الاسرائيلية، عندها فان ثمن الحرب لن يكون بسيطاً، ولن تكون المعارك مقتصرة على حزب الله، إذ أن محور المقاومة كله  يدخل المعركة أو ينضم اليها، لأن هذا المحور لا يستطيع أن يقبل أن يكون حزب الله وحده في مواجهة اسرائيل، أو لقمة سائغة، بل سيظهر أن هذا المحور متماسك وقوي، وسيلقن كل من يعتدي على أحد أعضائه درساً كبيراً.

مهما كانت حماقة السياسيين في اسرائيل، إلا أن القيادة العسكرية لها تقييماتها، وبالتالي لن تخوض حرباً في الوقت الحاضر.. وخاصة ان اسرائيل تقترب من دول في العالم العربي، ولا تريد عرقلة لذلك!

العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
مسؤولون إيرانيون ينفون تقارير عن وقوع انفجار جديد غربي العاصمة، ويأتي هذا عقب سلسلة من الانفجارات في الآونة الأخيرة ضربت مواقع نووية. § تكليف سيدتين سودانيتين بتولي حقيبتين وزاريتين مهمتين، هما المالية والصحة، في التعديل الوزاري الذي أجراه عبد الله حمدوك رئيس الحكومة الانتقالية في السودان. فمن هما؟ § تحقيق لبي بي سي يكشف أكثر من 160 حالة لمدربين رياضيين انخرطوا في أنشطة جنسية قانونية مع مراهقين لهم نفوذ عليهم مما يستدعي تغيير "ثغرة قانونية". § على الرغم من أن الوباء أدى لتعطيل العديد من الأعمال في شتى أنحاء العالم، إلا أن عددا من عيادات التجميل في أنحاء متفرقة من الأرض سجلت زيادة في الإقبال على خدماتها. § بعض الأطباء في أفريقيا تحدثوا عن مخاوفهم من تفشي "التحيز نحو البشرة البيضاء" في الكتب الطبية والمناهج الدراسية في القارة الأفريقية. § اطلعوا على خريطة انتشار فيروس كورونا وأحدث البيانات إضافة إلى أعداد الإصابات والوفيات في أنحاء العالم. § بعد أن سجلت الهند ثالث أكبر عدد لحالات الإصابة بفيروس كورونا في العالم، هل تصبح بؤرة لتفشي الوباء عالميا في المرحلة المقبلة؟ § لها عشر أعين، وموجودة منذ أكثر من 300 مليون سنة- ونستخدم دمها الأزرق الباهت للحفاظ على سلامتنا جميعاً، إنها السلطعونات التي تشبه حدوة الحصان § ما هي أعراض الإصابة بفيروس كورونا الذي أصاب الملايين حول العالم؟ وكيف تقي نفسك منه؟ § أصدرت المحكمة الإدارية العليا في تركيا قرارا بإلغاء تحويل آيا صوفيا إلى متحف عام 1934، معتبرة التغيير غير قانوني. فكيف أصبح المبنى التاريخي في قلب هذه المعركة السياسية؟ § أمكن لبي بي سي الوصول حصريا لعصابة مخدرات تسعى لاستقطاب الفقراء خلال انتشار وباء كورونا. § في ظل الأزمة الاقتصادية الهائلة التي يمر بها لبنان، تبدو الهجرة هي الخيار الوحيد المتبقي بالنسبة لعدد كبير من اللبنانيين. § تواجه غيلين ماكسويل، سيدة المجتمع البريطانية والصديقة السابقة لجيفري إبستين المدان بالتحرش الجنسي بالأطفال، اتهامات في الولايات المتحدة بعدما توقيفها في الولايات المتحدة. § أعلنت وكالة الطاقة الذرية الإيرانية عن وقوع حادث في مفاعل نطنز النووي شهدت إيران مؤخرا عدداً متزايداً في الهجمات الغامضة التي ألحقت دماراً بمواقع حساسة. § لهجة المصريات بدت أكثر جرأة؛ فبعد سجن المتهم أحمد بسام زكي، بدأت كثيرات بنشر صور رسائل مسيئة وصلتهن منه ومن غيره من الشباب، وكنّ قد أخفينها طويلا. امتلأت صفحات التواصل الاجتماعي بتعليقات مشجعة للفتيات، وللشبان، للتبليغ عن كل المسيئين وفضحهم. § دراسة حكومية بريطانية جديدة تُبيّن أن غالبية الذين ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا لم يظهروا أعراضاً، وتعليقات لرئيس الوزراء أثارت غضب دور الرعاية. § يثير إعلان بريطانيا استئناف مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية على الرغم من المخاوف من إمكانية استخدامها ضد المدنيين في اليمن العديد من الأسئلة. فما هي القصة؟ § الصين ترفع حالة التأهب بعد التأكد من ظهور حالة إصابة بالطاعون الدَّبْلي، فماذا تعرف عن هذا المرض، وما هي أعراضه، وهل له علاج؟ § مذكرات كاشفة كتبتها ابنة شقيق الرئيس دونالد ترامب، ماري، تصف دونالد بأنه "نرجسي" وأنه يهدد الآن حياة جميع الأمريكيين. § فاز نادي ليفربول الإنجليزي على مضيفه برايتون بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، وشهدت المباراة تألق الدولي المصري، محمد صلاح، الذي سجل هدفين وصنع هدفا لزميله جوردن هندرسون. § أثارت سيدة جزائرية ضجة بين متقبل ورافض لتقبيلها قدم زوجها عرفانا له على حبها، واعتبرها كثيرون امتهانا لكرامتها، وعبودية، بينما قال آخرون إنه بمحض إرادتها، وإنه فعل مقبول. § بعد أن قامت عائلته بتشييع جنازته ودفنه، مقاتل حوثي يعود إلى أهله بعد نحو شهر من مراسم الجنازة. § أحد محلات السوبرماركت الباكستانية في دبي تستخدم سيارة لامبورغيني لتوصيل طلبات المانجو إلى المنازل. § استعادت الجزائر من فرنسا رفات 24 مقاتلا قتلوا في مقاومة القوات الاستعمارية الفرنسية في القرن التاسع عشر، وكانت جمجمة قائد مصري من بينهم. § الخبير الأمني العراقي هشام الهاشمي لا يزال محل اهتمام صحف عربية بعد اغتياله، وكثيرون يطرحون أسئلة حول كيفية إنهاء ظاهرة الاغتيالات في العراق، ومواجهة من يستهدفون "العقول النيرة" في البلاد. § اتهامات للحكومة البريطانية بـ"الاعتذار" للسعودية بعد فرض عقوبات، والمحكمة العليا تزعزع اعتقاد ترامب بأنه فوق القانون § التربية الإيجابية هي فلسفة تربوية تحظى بشعبية كبيرة، لكن هل تفرض التربية الإيجابية تحديات على الآباء والأطفال على حد سواء؟ § لاعب سابق في المنتخب الأمريكي للتسلق يتحول إلى مدمن مخدرات ومشرد، ويدخل إلى السجن، لكنه يتمكن بعد ذلك من التغلب على التحديات ليصبح رجل أعمال ناجح يجني ملايين الدولارات. § تداعيات فيروس كورونا تطال كل الدول حتى الغنية منها. لكن وقعه كان كارثيا على أكثر الفئات البشرية هشاشة وأقلها حظاً في الدول التي تمزقها الصراعات والحروب، مثل سوريا واليمن. § اغتيال خبير الجماعات المسلحة العراقي هشام الهاشمي قرب منزله في بغداد يفتح من جديد النقاش بشأن عمليات الاغتيال في العراق وما إذا كانت السلطة تفعل مايفكي لوقفها. § تقدم موقع انستغرام باعتذار لعارضة الأزياء العالمية بيلا حديد الفلسطينية الأصل بعد شكوى تقدمت بها أثارت ردود فعل واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. § نتحدث اليوم عن التحرش الجنسي كما تصوره الدراما والسينما. والجدل حول دور هذه الوسائط وممتهنيها في "تطبيع التحرش"، من عدمه. § تداول مغردون بشكل واسع مقاطع فيديو لممرض عراقي يغني لمرضى كورونا في مشافي البلاد ويرسم الضحكة على وجوههم. § أثار قرار تعيين ثماني قاضيات في الكويت جدلا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إذ صادق المجلس الأعلى للقضاء على القرار لأول مرة في تاريخ البلاد، لتبدأ القاضيات عملهن في شهر أيلول/ سبتمبر المقبل. § في خضم الجدل القائم حول قضايا التحرش والاعتداء الجنسي في البلاد، برز اسم الداعية الإسلامي الشيخ عبدالله رشدي في الآونة الأخيرة، إذ تصدر اسمه مواقع التواصل قاسما آراء المغردين بين مؤيد ومعارض له. فما القصة؟ § عدسات الصحافة العالمية تلتقط صورا لاحتفالات روسيا بذكرى "عيد النصر" في الحرب العالمية الثانية، خلال عرض عسكري شامل، في ظل تفشي فيروس كورونا في البلاد. § إعلان أسماء الفائزين بجوائز سوني العالمية لمحترفي التصوير الفوتوغرافي 2020، والمصور بابلو ألبارينغا يفوز بلقب "مصوّر العام" عن عمله حول المجتمعات الأصلية في أمريكا اللاتينية. § صور عن انتشار الاحتجاجات في أنحاء الولايات المتحدة على موت الشاب الأسود غير المسلح جورج فلويد أثناء إلقاء الشرطة القبض عليه. § كيف يبدو الإغلاق العام من عدسة مصورات فوتوغرافيات؟ هذه بعض الأمثلة على أعمالهن § سافر المصور ديتر كلاين إلى مناطق نائية في أوروبا والولايات المتحدة بحثا عن سيارات مهجورة لتصويرها. § كان هناك اعتقاد بأن حركة المد والجزر ثابتة، ولهذا لدينا جداول دقيقة للمد والجزر، لكن اكتشف أن حركة المد والجزر عرضة للتغيرات واسعة النطاق وطويلة الأمد. § عندما قالت هيئة النقل في برلين إنها ستعيد تسمية المحطة باسم الملحن غلينكا، كان اختيارها مدعاة للسخرية، إذ كان غلينكا معادياً للسامية. § جوار محمد يصبح أصبح أبرز وجوه المعارضة الإثيوبية المعتقَلة في عهد رئيس الوزراء أبي أحمد الحائز على جائزة نوبل للسلام. § موظفو الجمارك في المطار الدولي لولاية كيرالا الواقعة جنوبي الهند يعثرون على أكثر من 30 كيلوغراما من الذهب مخبأة في أحد الحمامات. § اغتال مسلحون مؤخرا الباحث العراقي هشام الهاشمي في بغداد. فماذا نعرف عنه وعن مواقفه ومسيرته من السلفية الجهادية الى الدفاع عن العراق ومصالح العراقيين بغض النظر عن انتمائهم الطائفي أو العرقي. § تحقيق صحفي يتوصل إلى أن اتفاقا أبرمته الحكومة في مصر لعرض آثار توت عنخ آمون خارج البلد ربما يكون قد انتهك القوانين المصرية الخاصة بحماية الآثار التاريخية الثمينة. § تتمكن من خلال هذه الصفحة أن تحصل على تعليمات تتيح لك التواصل مع مواقع بي بي سي الأخبارية. § إذاعة بي بي سي عربي تقدم "غرفة أخبار كورونا"، بودكاست يومي يطلعكم على آخر تطورات الفيروس § راديو بي بي سي نيوز عربي يعود للبث من الخرطوم في السودان على موجة 90.6 إف إم بعدما توقف البث في السودان منذ عام 2010. § يقول ميكيل أرتيتا، المدير الفني لنادي آرسنال اللندني لكرة القدم، إنه لا يستطيع فهم قواعد استخدام تقنية التحكيم بالفيديو (أو حكم الفيديو المساعد) في المباريات، §