بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

حزب الله يُرعب اسرائيل.. احتمالات وقوع حرب جديدة

 

 

 

خلال الفترة الماضية، كثرت جهات اسرائيلية عديدة من تهديداتها بشن حرب على حزب الله. وادعت أنها قادرة على مواجهة هذا الحزب، والقضاء عليه في أي حرب قادمة، وأضافت أنها لن تتردد في ضرب البنى التحتية في لبنان، واعادته للقرون الأولى، أي تدميره كاملاً.

هذه التهديدات الاسرائيلية لم تأت عن فراغ، بل جاءت عقب كلمات القاها أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله التي لم يهدد فيها اسرائيل، بل جعلها تعيش في رعب حين قال أنه قد يأتي اليوم الذي يطلب فيه من المجاهدين احتلال منطقة الجليل، وانه لا يستبعد مشاركة مئات الآلاف من المتطوعين في هذه الحرب، أي أن اسرائيل لن تواجه قوات من حزب الله وحدها، بل قوات من دول عديدة، أي حشود شعبية متنوعة، واذا شاركت بالفعل في هذه المعركة، فان اسرائيل ستكون في مأزق كبير جداً لأن كل ما لديها من قوة عسكرية لن تنفع في حال وقوع حرب شوارع، وحرب عصابات داخل اسرائيل!

 

أسباب الرعب الاسرائيلي

تعود أسباب الرعب الاسرائيلي من حزب الله إلى عدة أمور ووقائع ومن أهمها:-

·        أن السيد حسن نصر الله يمتاز بالمصداقية وقول الحقيقة، فهو صادق في تهديداته لاسرائيل.

·        يمتلك حزب الله أسلحة متطورة جداً، حصل عليها من ايران، وتقول مصادر عديدة أنه يمتلك مئات الآلاف من الصواريخ المتطورة. وأضافت هذه المصادر أن هناك مصانع صواريخ يمتلكها حزب الله في لبنان.

·        قد يخبىء حزب مفاجآت في امتلاكه لأسلحة متطورة قد تشل عمل سلاحي البحرية والجو في آن واحد.

·        هناك تخوف من أن حزب الله يقوم بحفر أنفاق تحت الحدود الشمالية، وان مجاهدي حزب الله سيفاجئون الجيش الاسرائيلي من الخلف. واذا استطاع هؤلاء المجاهدون احتلال اراض داخل "اسرائيل"، فان الوضع سيكون صعباً على اسرائيل! وقد يُحدث هذا "بلبلة" كبيرة، ناهيك عن نزوح الملايين من الشمال إلى الجنوب.

·        هناك خشية من معرفة حزب الله لمناطق حساسة في اسرائيل. وان تهديده بضرب خزان الأمونيا في حيفا أدخل اسرائيل في صراع في الاسراع بنقل هذا الخزان الى جنوب اسرائيل.

·        عندما يتوقع السيد نصر الله بمشاركة مئات الآلاف من المجاهدين في المعركة ضد اسرائيل، فهذا يعني أنهم لا يخافون الالغام ولا الاسلاك الشائكة، فانهم قادرون على اجتياز الحدود، وتجاوز كل المعوقات لذلك.

·        هناك تخوّف من أن سورية، وبعد القضاء على "الارهاب" كاملاً، فإنها لن تتردد في فتح جبهة الجولان والطلب إلى مجلس الأمن الدولي تطبيق قراره رقم 242. وسيكون على جبهة الجولان مقاتلون من لبنان ومن كل الدول العربية!

 

 

 

التعاون مع السعودية

من أجل محاولة ضرب حزب الله من الداخل، لا بدّ من التقارب من السعودية، التي هي على عداء مع حزب الله، حتى ان اميركا تقف ضد حزب الله ووصف الرئيس الاميركي دونالد ترامب هذا الحزب بأنه ارهابي، تماماً مثل حماس.

سورية ترغب في ازدياد قوة حزب الله، في حين أن السعودية تأمل القضاء عليه، وقد تُحرّض اسرائيل على شن حرب جديدة بتمويل سعودي. فالسعودية تعتبر حزب الله الذراع العسكري لايران في لبنان ولا بدّ من محاصرته.

وقد حاولت اسرائيل توجيه ضربة للحزب من الداخل اللبناني، من خلال دعم معارضته، والمطالبة بنزع سلاحه. ومن خلال تعاون اسرائيل مع السعودية، فان أعداء الحزب في لبنان، والموالين للسعودية سيساعدون اسرائيل في محاصرة الحزب من الداخل، وطعنه من الداخل، لكن هذا لن ينفع مع الحزب الآن لانه يحظى بشعبية كبيرة، وان تحالفاته قوية داخل لبنان.

كما أن الحزب يستخدم سياسة هادئة عاقلة حكيمة، إذ أنه لا يتطلع إلى حرب، ولكنه يقول أنه مستعد للدفاع عن لبنان.

ولا بدّ من القول أن اضعاف حزب الله يعني اضعاف محور المقاومة، أي اضعاف المحور المعادي للتطبيع مع اسرائيل، وهذا المحور سيقف بالمرصاد لكل الدول العربية التي تحاول التطبيع مع اسرائيل على حساب القضية الفلسطينية.

من هنا يمكن القول أن "حزب الله" هو العامل المشترك الذي يوحّد السعودية مع اسرائيل.. ولكنه في الوقت نفسه العائق القوي أمام محاولة هذين البلدين فرض حلول على القضية العربية الفلسطينية، وعلى القضايا الأخرى.

قد يدعى قائل أن التعاون السعودي الاسرائيلي غير وارد، وما يقال عنه سوى "أوهام" و"فبركات"، ولكن المعطيات الأمنية والاستخبارية، والتقارير العديدة التي تنشر تؤكد على وجود هذا التعاون منذ سنوات عديدة، وقبل بدء مؤامرة "الربيع" على العالم العربي! وان اسرائيل بحاجة ماسة للسعودية في تصفية القضية الفلسطينية وفي ضرب محور المقاومة، وكذلك السعودية بحاجة الى دعم اسرائيل لها في حربها ضد اليمن، وفي تصديها لايران، وفي حصولها على الموقع "القيادي" للعالم العربي، وللعالم "السني" أيضاً!

 

عوامل تشجع على الحرب

هناك عدة عوامل تساعد اسرائيل على شن حرب شاملة ووحشية على حزب الله ومن أهمها:-

·        وجود إدارة اميركية موالية وداعمة ومساندة لاسرائيل في كل الأمور، واعتبارها لمحور المقاومة، محور "الارهاب"، وأي حرب تشن ستلقى دعماً اميركياً كبيراً، ودعماً عربياً من الأنظمة الموالية أو التابعة لاميركا!

·        وجود حكومة يمينية متطرفة في اسرائيل، تريد المغامرة والمقامرة وتدعو الى فرض الرأي الاسرائيلي وبالقوة. وتشعر هذه الحكومة بأن اسرائيل قوية وقادرة على سحق حزب الله وحماس في معركة واحدة!

·        انقسام العالم العربي بين مؤيد للقضية الفلسطينية ومعارض لها، بين داعم لمحور المقاومة ورافض ومعاد لهذا المحور! هذا الانقسام يعني عدم وجود أي موقف عربي مناوىء لاسرائيل سواء في الساحة الدولية أو في الساحة الاقليمية، وهذا يشجع اسرائيل على استخدام القوة حتى تحصل على مزيد من ثقة الدول العربية بها كقوة رادعة وقادرة على فرض الاملاءات التي تريدها!

 

عوامل تعيق وتكبح جماح الحرب

هناك عوامل "تعرقل" و"تكبح" جماح الحماس لشن حرب ضد حزب الله. وهذه العوامل مهمة وخطيرة وتأخذها اسرائيل في الحسبان ومن أهمها:-

·        لدى حزب الله معلومات "استخبارية خطيرة" عن الأماكن الحساسة في اسرائيل، وبالتالي فان وصول الصواريخ اليها هو أمر غير مستبعد.

·        المعلومات الاستخبارية الاسرائيلية عن حزب الله ليست كاملة ودقيقة، إذ أن الحزب يُخفي الكثير من نشاطاته وفعالياته، ولا تريد اسرائيل تكرار أخطاء حرب تموز 2006.

·        هناك أسلحة متطورة لدى حزب الله، وتخشى اسرائيل من مفاجآت في الميدان!

·        مجاهدو حزب الله حصلوا على خبرة قتالية قوية وجيدة جدا من خلال المشاركة مع الجيش العربي السوري في مواجهة التنظيمات الارهابية الوحشية بقيادة تنظيم داعش والتنظيمات الأخرى. وهذه الخبرة تؤهل هؤلاء المجاهدون على القيام بعمليات مقاومة توعية قد تربك القيادتين العسكرية والسياسية في اسرائيل.

·        لقد كان بوسع اسرائيل في السابق نقل المعركة الى داخل ساحة العدو، ولكن حزب الله قادر اليوم على نقل المعركة الى داخل الساحة الاسرائيلية، وهذا يعني وقوع خسائر كبيرة، قد تؤدي الى خوف ورعب، وهذا الوضع سيؤدي بالتالي الى نزوح سكان شمال اسرائيل الى الجنوب، وقد يؤدي الى هجرة معاكسة!

·        إذا استطاع حزب الله الوصول الى منطقة الجليل بأي طريقة كانت، فان هذا سيخلق "بلبلة" داخل أوساط الجيش الاسرائيلي، والقيادة السياسية، وقد يخلق رعباً لا مثيل له.

·        هناك تخوف من أن حزب الله في الحرب القادمة سيعمل على حشد مقاتلين وبعشرات لا مئات الآلاف للمشاركة في هذه الحرب. وهذا ان تم، فان اسرائيل ستكون في مأزق كبير وخطير جداً، لأن دخول أو تسلل هؤلاء الى داخل اسرائيل سيشل عمل سلاح الجو الذي هو مصدر قوة اسرائيل.

·        الحرب مع حزب الله لن تكون سهلة في "هذه المرة"، وقد تكون مكلفة جدا جدا، وهذه الحرب قد تعرقل جهود اسرائيل لاقامة علاقات مع دول عربية، لان أي حرب اسرائيلية، ستذكر الشعوب العربية بالقضية الفلسطينية، وستكون الأنظمة العربية "الصديقة سراً" لاسرائيل في ورطة ولربما في خطر كبير!

انطلاقاً مما ذكر، فإن عوامل منع وقوع حرب جديدة هي أقوى وأكثر فاعلية من عوامل تشجع هذه الحرب. واضافة الى ذلك فان المؤسسة العسكرية في اسرائيل تريد تفادي وقوع أي حرب لأنها ستكون مدمرة، وستضع اسرائيل على حلبة تتلقى من خلالها "الضربات" حتى من الدول التي تقيم علاقات سرية معها!

وإن وقوع أي حرب ستساهم الى حد كبير في وقوف ايران الى جانب حزب الله، وتعزيز النفوذ الايراني في المنطقة. وهذا النفوذ سيكون على حساب نفوذ دول أخرى!

 

 

 

الحرب النفسية المتبادلة مستمرة

لا شك أن هناك حرباً نفسية قوية متبادلة بين "حزب الله" واسرائيل، إذ أن الثانية تشن هذه الحرب لتحقيق أهداف عديدة من أهمها:-

·        توجيه رسالة أو رسائل لحزب الله أنها مستعدة لأي حرب.

·        طمأنة الشعب الاسرائيلي على أن الجيش الاسرائيلي قادر على مواجهة أي حرب، وان زمام المبادرة هي بيد اسرائيل دائماً.

·        هناك مناورات عسكرية مستمرة لمحاكاة أي حرب محتملة مع حزب الله، مما يعني أن الوضع جيد، ولا داعي للقلق.

·        محاولة إثارة أعداء حزب الله في لبنان ليتحركوا ضد الحزب، ويمنعوا أي حرب قادمة قد تؤدي الى دمار كامل للبنان.

·        التأكيد للعالم من أن حزب الله يشكل خطراً على وجود اسرائيل، اضافة الى أمنها أيضاً، وبالتالي فهو تنظيم  "ارهابي"!

·        الحصول على مزيد من الأسلحة من اميركا من أجل تعزيز قوتها العسكرية، لا بل للحفاظ على تفوقها العَسكري.

في مقابل ذلك، فان حزب الله يشن حرباً نفسية ضد اسرائيل من خلال القول وتسريب معلومات حول استطاعة حزب الله احتلال منطقة الجليل، ومن خلال استطاعته قصف مواقع حساسة في اسرائيل من شماله الى جنوبه، وامكانية مشاركة مئات الآلاف من المجاهدين ضد اسرائيل في الحرب القادمة.

أهم هدف لحزب الله من هذه الحرب هو "منع وقوع حرب على لبنان" من خلال ابلاغ اسرائيل بأنها لن تكون حرب نزهة بل ستكون حرباً مدمرة لاسرائيل، أي أن الهدف الأساسي منع أي اعتداء على لبنان اذ أن حزب الله يشكل قوة ردع لا يستهان بها..

انطلاقاً مما ذكر فان حربا على لبنان لن تقع حاليا الا اذا سيطرت "الحماقة" على القيادة الاسرائيلية، عندها فان ثمن الحرب لن يكون بسيطاً، ولن تكون المعارك مقتصرة على حزب الله، إذ أن محور المقاومة كله  يدخل المعركة أو ينضم اليها، لأن هذا المحور لا يستطيع أن يقبل أن يكون حزب الله وحده في مواجهة اسرائيل، أو لقمة سائغة، بل سيظهر أن هذا المحور متماسك وقوي، وسيلقن كل من يعتدي على أحد أعضائه درساً كبيراً.

مهما كانت حماقة السياسيين في اسرائيل، إلا أن القيادة العسكرية لها تقييماتها، وبالتالي لن تخوض حرباً في الوقت الحاضر.. وخاصة ان اسرائيل تقترب من دول في العالم العربي، ولا تريد عرقلة لذلك!

العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
ثلاثة من كل أربعة أمريكيين يخضعون لشكل من أشكال الإغلاق، بسبب فيروس كورونا. § نجوم فيلم "عدوى"، الذي حاكي جائحة كورونا قبل نحو 9 سنوات، يشاركون في إعلان دعائي للتوعية بمخاطر الوباء. § في الوقت الذي أصبحت فيه إيطاليا بؤرة عالمية لتفشي وباء كورونا، قدم شعبها نماذج رائعة للتأقلم مع الحجر الصحي تجسد مفردات الثقافة الإيطالية. § لا يمكن لأحد أن يعتبر ملعب ستاد المريخ في أم درمان في السودان واحدا من أعظم ملاعب كرة القدم في العالم. ولكن هذا الملعب الصغير – المعروف بالـ "القصر الأحمر" – شهد واحدة من أكثر القصص إثارة في تاريخ الكرة. § البنك الدولي يحذر من أن الملايين حول العالم يواجهون شبح الفقر بسبب تداعيات تفشي وباء كورونا المستجد على اقتصادات الدول. § وفاة نائب رئيس الجمهورية السورية السابق، عبد الحليم خدام في العاصمة الفرنسية باريس .. من هو خدام؟ وكيف كان له دور مهم في تاريخ سوريا الحديث؟ § اجتاح فيروس كورنا العالم وتسبب في وفيات عديدة مما جعل البعض يتسأل عن الوقت الذي يحتاجه العلماء لإنتاج لقاح ضده. § في ظل انقطاع أدوات كثيرة للتعقيم والتنظيف من الأسواق في بلدان عديدة مع انتشار فيروس كورونا، إليكم بعض البدائل التي يمكن أن تصنعوها في منازلكم للاستخدام اليومي. § في ظل الإغلاق التام الذي تشهده إيطاليا ضمن اجراءات مواجهة تفشي فيروس كورونا، تحدثت مراسلة بي بي سي إلى عائلة عن عبر شرفة منزلهم عن كيف يقضي أفرادها الوقت سويا. § بي بي سي أفريقيا تحقق بشأن شحنات الأسلحة التي ترسل سرا إلى ليبيا، وتظهر كيف أن القوى الأجنبية - في انتهاك لقرارات الأمم المتحدة - تؤجج حربا جلبت البؤس للشعب الليبي. § مجموعات من مسيحيي مصر في يجتمعون ويمارسون الطقوس الدينية عبر الإنترنت بعد وقف جميع القداسات وغلق الكنائس ضمن إجراءات أوسع لوقف انتشار فيروس كورونا. § أُصيب عشرة أشخاص من الطاقم الطبي بمستشفى سيدة المعونات اللبناني الجامعي بفيروس كورونا. بي بي سي تحدثت إلى ممرضة من بينهم. § سيراليون تلغي تطبيق قانون كان يفرض حظرا مدته خمس سنوات على ذهاب الفتيات الحوامل إلى المدرسة. § طبيب في مشفى برادفورد رويال الإنجليزي يكتب عن التحديات التي يواجهها فريقه الطبي أثناء معالجة المصابين بفيروس كوفيد 19 § عام 2017 أصبحت شنجن أول مدينة في العالم تقدم أسطولًا من الحافلات الكهربائية. بعد ذلك بعام، وضعت الحكومة خطة لاستبدال سيارات الأجرة بالسيارات الكهربائية. § حكومات أوروبية ترفض معدات صينية الصنع مصممة لمكافحة انتشار وباء فيروس كورونا المستجد. § إغلاق دور السينما في الولايات المتحدة والصين أجبر شركات إنتاج الأفلام على إعادة التفكير في الطريقة التي تعرض بها أعمالها. § أوروبا تعيش حالة من الشلل بينما تدخل دولها واحدة بعد أخرى حالة من الإغلاق التام لمنع انتشار فيروس كورونا. لكن ثمة دولة واحدة تمضي في طريقها المعتاد، بل وتقيم مباريات لكرة القدم، وكأن شيئا لم يحدث. § الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يحول مغردا سعوديا إلى نجم على وسائل التواصل الاجتماعي بعد ذكره في إحدى تغريداته عن فيروس كورونا. § تقول الدكتورة نجاة معلا إن الاطفال الذين كانوا يتعرضون للعنف من قبل أسرهم قبل وباء كورونا سيكونون أكثر عرضة لمزيد من العنف حاليا لأنهم محصورون في منازلهم. § في اللقاء الجديد من عالم الكتب نحاور الروائية والقاصة العُمانية بشرى خلفان حول روايتها "الباغ" والتي تتناول جانباً شائكاً من التاريخ العُماني، ونسألها عن حضور مسقط في كتاباتها § مقالات وتقارير في صحف بريطانية تفسر ظاهرة انتشار الشائعات، وتعتبر وباء كورونا فرصة غير مسبوقة للإصلاح وتلقي الضوء على طريقة غريبة في العزل الصحي § عدد من الكتاب في الصحف العربية اهتموا بمناقشة التصعيد الأخير في الصراع الدائر في اليمن، بعد أن شن التحالف بقيادة الرياض غارات على صنعاء ردا على إطلاق الحوثيين صاروخين بالستيين تجاه الأراضي السعودية. § ما هي حقوقك إذا أُلغيت رحلتك؟ وكيف تتكيف مع وضعك إذا عَلِقت في بلد أُعلِنَت فيه إجراءات إغلاق كامل؟ وما الذي يحمله لنا المستقبل في طياته على صعيد الأسفار والرحلات؟ § درجنا على الاعتقاد أن العلاقة العاطفية تقوم على التفاهم بين شخصين فقط، لكن بعض الناس تحايلوا على هذا الشكل من العلاقات التقليدية وابتكروا طرقا جديدة لإعادة صياغة العلاقات الغرامية. § منذ أسابيع تتوالى الأخبار السيئة عن سقوط العديد من الاطباء في معركتهم على الخط الأمامي لمواجهة كورونا. فهل توفر السلطات الصحية في بلادكم وسائل الحماية الكاملة للعاملين في القطاع الصحي؟ § من بين معالم الواقع الجديد، الذي أفرزته أزمة تفشي وباء كورونا في أنحاء العالم، كان ذلك الاختبار القوي لوسائل التواصل الاجتماعي، التي باتت سمة واضحة لاينكرها أحد في العالم المعاصر. § صور لكلاب وحيوانات أليفة ملقاة في الشوارع تثير غضبا عارما في لبنان، بعدما تبين أن الحيوانات تم تسميمها ورميها في العراء خوفا من انتشار فيروس كورونا. § تصدر اسم الشابة الأردنية إيمان الخطيب مواقع التواصل الاجتماعي بعد ظهورها في بث مباشر على فيسبوك، تتحدث فيه عن تعرضها "للتعنيف والترهيب" من قبل عائلتها. § صور تم التقاطها من دول حول العالم هذا الأسبوع في ظل تفشي فيروس كورونا. § صور من مدن عدة حول العالم تظهرها مقفرة نتيجة إجراءات حكومية أو بمبادرات فردية في محاولة لكبح انتشار فيروس كورونا. § مجموعة من الصور توثق أحداث الأسبوع في القارة السمراء § سيدة بريطانية تصمم بطاقة بريدية تهدف إلى مساعدة الجيران على الاعتناء ببعضهم خلال فترة عزلهم لأنفسهم صحيا في المنازل خوفا من انتشار المرض § قضى الرئيس المصري الراحل محمد حسني مبارك 30 عاما في سدة الحكم في مصر، وهناك محطات بارزة في حياته وفي تاريخ مصر في تلك الفترة، نعرض بعضا منها في صور. § يقول علماء إن فحصا بسيطا للدم يمكنه كشف أكثر من 50 نوعا من السرطان، قبل ظهور أي أعراض أو علامات للإصابة بهذه الأمراض. § إلين جونسون سيرليف أشرفت على جهود بلدها، ليبيريا، لمواجهة تفشي وباء إيبولا، وتذكِّر العالم ببعض الدروس التي يمكن أن نستفيد منها خلال الحرب على فيروس كورونا المستجد. § تعد تايوان من الدول القليلة في العالم التي نجحت في إيقاف انتشار فيروس كورونا دون اللجوء إلى تطبيق اجراءات مشددة. § خريطة انتشار وباء كوفيد - 19 الذي يسببه فيروس كورونا، لأحدث البيانات وأعداد الإصابات والوفيات حول العالم يوم بيوم. § السلطات في الهند تفتح تحقيقا بعد أن جرى تصوير لقطات رش مهاجرين بمحلول كيماوي معقم. § ينتشر فيروس كورونا في أكثر 200 دولة في شتى أرجاء العالم، بعد أن بدأ تفشيه في الصين، حاصداً أرواح الآلاف، ومتسبباً بعزل الملايين في بيوتهم. § أسئلة عدة وأفكار مغلوطة بشأن ممارسة الجنس في ظل انتشار فيروس كورونا، ستجد إجابات وتوضيحات بشأنها في هذه المقابلة مع متخصصين في هذا المجال. § بعض النصائح تقول إن شرب الماء بانتظام يقي من الإصابة بفيروس كورونا، لكن هل هناك أدلة علمية تؤكد ذلك؟ بي بي سي تتقصى صحة هذا الأمر. § بعض المرضى تعافوا من مرض كوفيد-19 لكن الفيروس الذي يسببه عاد الى الظهور لديهم بعد فترة وجيزة. فما الفرق بين هذا الفيروس وفيروسات الأنفلونزا الموسمية؟ § تتمكن من خلال هذه الصفحة أن تحصل على تعليمات تتيح لك التواصل مع مواقع بي بي سي الأخبارية. § راديو بي بي سي نيوز عربي يعود للبث من الخرطوم في السودان على موجة 90.6 إف إم بعدما توقف البث في السودان منذ عام 2010. § استهداف إيران لمواقع تمركز قوات أمريكية في العراق يعتبر ردا متواضعا بالنظر إلى مكانة قاسم سليماني في صفوف القيادات الإيرانية. فهل تخطط إيران للمزيد؟ § استخدم رواد الفضاء فرنا خاصا في محطة الفضاء الدولية لخبز الحلوى، لكن ما هو مذاق هذه المخبوزات؟ §