بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

حكايا وخفايا

 

وفاة المطرب الشهير في اسرائيل

 

 

المطرب الاسرائيلي الشهير،  ومؤلف كلمات الاغاني الجميلة في اسرائيل، مئير بناي، 55 عاماً، توفي مؤخراً بعد معركة قاسية مع مرض السرطان.

وصرحت شقيقته انه كان يعتقد بأنه قادر على هزيمة المرض. وكان يؤلف الاغاني حتى آخر لحظة من حياته. وهو من مواليد بئر السبع. وقد أصدر البومه الغنائي الاول عام 1982، والثاني في عام 1984، وقد أصدر خلال حياته الغنائية 7 البومات غنائية مع مجموعة أخرى تحتوي على الحان موسيقية للعديد من الكتب اليهودية القديمة. وحصل على عدة جوائز اسرائيلية، وقد ترك وراءه طفلين وموسوعة قيمة من الموسيقى والاغاني الاسرائيلية.

 

القوة الاقتصادية في القدس

أضعف من مدن كثيرة..

 

 

حسب احصائيات معهد القدس للابحاث السياسية فان عدد القوى العاملة في القدس هو 321 الف امرأة ورجل، رغم ان القدس تعتبر اكبر مدينة من حيث عدد السكان، اما عدد العاملين في مدينة تل ابيب فيصل الى حوالي 408 الف امرأة ورجل. وفي حيفا حوالي 177 الفاً. اما عدد القوى العاملة في كل اسرائيل فيصل الى 3,653,800 عامل وعاملة، وازدياد عدد العاملين يعود الى القوة الاقتصادية في المدينة. والاقتصاد في تل ابيب اقوى من القدس.

وحسب هذه الاحصائية فان نسبة العاملين إلى الف مواطن للمدينة هي 374 عامل في القدس مقارنة مع تل ابيب التي تصل النسبة الى 947، وفي حيفا الى 735، وبتاح تكفا 522 عاملاً، وفي بئر السبع 445 عاملا، وفي نتانيا 405 عمال. وهذا يعني ان الحالة الاقتصادية في القدس اضعف من المدن الاخرى.

 

مرض السكري في أوساط الأثيوبيين

 

 

قال المدير العام المشارك في وزارة الصحة الاسرائيلية البروفيسور ارنون أفيق امام لجنة الهجرة والاستيعاب التابعة للكنيست ان وزارة الصحة ستزيد من دعمها المالي للعيادات المختلفة من اجل معالجة المهاجرين الاثيوبيين التي تعد اصابتهم بمرض السكري من الدرجة الثانية عالية، وهي 3 اضعاف ما هو في المجتمع الاسرائيلي، وذلك بسبب تعرضهم لوجبات الاكل السريعة الغربية التي لا تلائمهم وتسبب لهم زيادة في الوزن ومرض السكري. وان هناك حاجة لتعيين مستشارين من الاثيوبيين من اجل التحدث اليهم، وزيادة وعيهم حول نظام الغذاء الذي يجب اعتماده تفاديا للاصابة بهذا المرض.

 

دعوة افريقية لنتنياهو

 

 

زار وزير خارجية توجو، روبرت دوسي، اسرائيل في اواخر شهر كانون الثاني 2017، والتقى رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو، اذ وجه له دعوة رسمية لحضور مؤتمر قمة افريقي اقتصادي يشارك فيه على الاقل 25 رئيس دولة افريقية، ويعقد في توجو في شهر تشرين الاول القادم. وقد قبل نتنياهو الدعوة، ووعد بالمشاركة في هذه القمة.

يذكر أن اسرائيل تقيم علاقات دبلوماسية مع 40 دولة افريقية من اصل 48 دولة. وانها تسعى لاعادة عضويتها كمراقب في الاتحاد الافريقي.

 

تجارب اميركية اسرائيلية حول منظومة "سلينج"

 

 

أجرت اسرائيل واميركا تجارب مشتركة على منظومة "سلينج  Sling" الدفاعية المضادة للصواريخ. كما ان هذه المنظومة تعرف باسم "العصا السحرية" وتمت هذه التجارب بتعتيم اعلامي كبير وبقيادة شركة رفائيل للصناعات الدفاعية المتطورة وذلك في حقل يقع وسط اسرائيل. وهذه التجارب هي نتاج التنسيق المشترك بين وزارة الدفاع الاسرائيلية ووكالة الدفاع الصاروخي الاميركية. وكانت التجارب حول قدرة هذه المنظومة والاداء في التصدي للصواريخ، وهذه المنظومة قادرة لاعتراض أي صاروخ يوجه الى الاراضي الاسرائيلية وبعيدا عن أجوائها. وتضمنت التجارب عدة سيناريوهات قد تواجهها هذه المنظومة الدفاعية الصاروخية.

 

المسافرون جواً في موانىء اسرائيل

 

 

أعلن وزير المواصلات الاسرائيلي اسرائيل كاتس أن الحركة الجوية قوية في اسرائيل، اذ وصل الى اسرائيل وغادرها حوالي 17,3 مليون شخص عبر الموانىء الجوية فقط. وان عدد الطائرات التي جاءت وغادرت في نفس الفترة، أي في العام المنصرم 2016، وصل الى 127500 طائرة، وهذا يمثل زيادة قدرها 7,4 بالمائة عن عدد هذه الطائرات للعام الذي سبقه 2015.

وحسب التقرير فان 5,5 مليون راكب استخدموا خطوط العال، وحوالي 930 الف استخدموا الطيران التركي، وحوالي 720 الف استخدموا طيران ايزي جت "Easy Jet".

 

 

الكلاب الضالة ترعب سكان بيت شيمش

 

 

بلدة بيت شيمش الواقعة على بعد 30 كيلومتراً غرب القدس تعاني من ارهاب ورعب الكلاب الضالة المتوحشة. وقد قدمت العديد من الشكاوي للمجلس المحلي، ولكنه لم يفعل أي شيء سوى القول أن هناك صياداً للكلاب يلاحق نهاراً هذه الكلاب، ولكنه لا يجد أي كلب لانهم يختبئون.

المواطنة الشابة طوفا بلمان (20 عاماً) قالت أنها تعرضت لاعتداء الكلاب أثناء عودتها الى منزلها قادمة من مكان عملها، اذ حاصرها خمسة كلاب، وعضها أحدهم، وكانوا على وشك أن ينهشوا لحمها لولا صراخها، وشعور الكلاب بأن أحداً ما في المنطقة فهربوا، وقد نقلت للمستشفى وتلقت العلاج وخاصة للحقنة المضادة للسموم!

أكثر من امرأة تعرضن لاعتداءات الكلاب التي نشرت حالة الذعر في بلدة بيت شيمش. وقد قرر ابناء البلدة التظاهر ضد المجلس المحلي لتقصيره في وضع حد لهذا الرعب.

 

واغلق الملف ضد هيرتسوغ

 

 

قرر المستشار القضائي للحكومة الاسرائيلية أفيخاي مندلبليت اغلاق قضية الفساد المتهم بها رئيس المعارضة، رئيس حزب المعسكر الصهيوني اسحاق هيرتسوغ. وكان هناك اتهام موجه الى هيرتسوغ بأنه تلقى تبرعات مالية عام 2013، ولكنه لم يصرح بها قبيل الانتخابات الاولية داخل حزب العمل.

وعوضا عن ذلك فان ماندلبليت أعلن أن لائحة اتهام ستقدم ضد جلعاد راموت الذي حول المبالغ لهيرتسوغ بصورة غير شرعية، وضد رئيس حملة هيرتسوغ الانتخابية في ذلك الوقت شمعون بطاط. وكان راموت هو الذي حوّل الاموال غير المشروعة لهيرتسوغ.

 

استقالة وتعيين

 

 

قبل قائد المنطقة الجنوبية الجنرال إيال زامير استقالة قائد كتيبة ناحال العقيد عاموس هاكوهين من منصبه لاسباب شخصية، وكذلك طلب احالته على التقاعد من الجيش الاسرائيلي. وقد تم تعيين العقيد دان غولدفس ليخلف هاكوهين في منصبه كقائد للكتيبة الناحال وقد أقر قائد الجيش الاسرائيلي الجنرال جادي آيزنكوت هذه الاستقالة وتعيين خلفاً للمستقيل!

 

فعنونو ما زال ملاحقاً

 

 

مردخاي فعنونو، العامل السابق في المفاعل النووي ديمونا، والذي سجن لمدة 18 عاماً بعد أن اختطف من لندن في العام 1986، ما زال ملاحقاً من قبل السلطات الاسرائيلية اذ افرج عنه بشروط ومنها عدم لقاء اجانب وخاصة صحفيين، والتحدث عن قدرات اسرائيل النووية. في مطلع هذا العام أدانت محكمة الصلح في القدس فعنونو مجدداً بانتهاك شروط الافراج عنه. وقد أعلن عن ذلك بعد أسبوعين من صدور قرار الحكم. ويذكر أن فعنونو دفع ثمن مقابلة صحفية أجراها مع صحيفة ديلي ميرر البريطانية وكشف النقاب عن امتلاك اسرائيل سلاح نووي.

 

أول كبير حاخامي اسرائيل سابقاً في السجن

 

 

الحاخام يونا ميتسغر سيكون أول كبير حاخامي في اسرائيل السابق يدخل السجن بعد أن وقع على صفقة مع الادعاء العام يعترف بالحصول على "رشوة"، ودفع غرامة قدرها 5 ملايين شاقل. وحسب الصفقة سيقضي ميتسغر حكماً بالسجن لمدة سنتين بدلاً من سنوات طوال، خاصة بعد أن تم اسقاط العديد من تهم تلقي الرشوة. وحسب لائحة الاتهام التي قدمت بحق الحاخام عام 2015، فانه تلقى رشاوى تقدر قيمتها بعشرة ملايين شاقل. وقد بدأت المحاكمة جلساتها في آذار 2016. وقد نفى التهم المنسوبة اليه، ولكنه في النهاية اعترف بها مقابل صفقة مع الادعاء العام.

 

لتحسين الوضع الصحي في النقب

ولمواجهة الجراثيم القاتلة في المستشفيات

 

 

ستتم اضافة 91 سريراً الى مستشفى سوروكا الجامعي، وستوزع هذه الأسرة على مختلف الأقسام خلال عامي 2017 و2018. هذا ما تم الاتفاق عليه بين صندوق المرضى كلاليت الذي هو صاحب ملكية المستشفى، ووزارة الصحة بالتعاون مع بلدية بئر السبع.

تخطط وزارة الصحة بناء مستشفى جديد في النقب من أجل تحسين الخدمات الصحية هناك كما أعلن عن ذلك وزير الصحة يعقوف ليتسمان. وتم الترحيب بهذه الخطوات من قبل رئيس بلدية بئر السبع، روفيك دانيلوفيتش، الذي قال أن المجلس البلدي سيسرع عملية اصدار الترخيص اللازم لبناء هذا المستشفى الجديد. ومن ناحية أخرى وعدت وزارة الصحة بذل كل الجهود للقضاء على "الجرثومة" القاتلة التي تغزو مستشفيات اسرائيل من خلال اتخاذ اجراءات فعلية. ويذكر أن هذه الجراثيم تؤدي الى مقتل الآلاف سنويا. وكانت الوزارة قد أقامت مركزاً للوقاية من الجراثيم التي لا تتأثر بالمضادات الحيوية عام 2007 بميزانية سنوية قدرها 50 مليون شاقل.

وقالت وزارة المالية أن النظافة، وخاصة تغسيل اليدين للطواقم الطبية يخفف من وجود هذه الجراثيم، وكذلك تفادي الأطباء وصف المضادات الحيوية غير الضرورية للمرضى.

 

إعادة بناء أربع مستوطنات مزالة

 

 

قدمت عضو الكنيست من اليمين الاسرائيلي شولي معلم – رفائيلي من حزب اسرائيل بيتنا، ودافيد بيطون من الليكود مشروع قانون للكنيست يلغي قراراً سابقاً للحكومة، ويسمح باعادة بناء أربع مستوطنات في منطقة شمال الضفة، كانت هذه المستوطنات قد دمرت وازيلت عقب الانسحاب الكامل من قطاع غزة في صيف 2005. وهذه المستوطنات حومش، سان نور، غانيم، وكديم، ازيلت وسيطر الجيش على الأرض أو المنطقة، ومنع المستوطنين دخولها بعد أن حولها الى منطقة عسكرية مغلقة.

عضوا الكنيست يريدان إلغاء الامر العسكري، والسماح للمستوطنين لاعادة بناء هذه المستوطنات بعد 11 سنة من تدميرها. رئيس مجلس مستوطنات الضفة يوسي داغان الذي كان من مستوطني سان نور المزالة رحب بالمشروع، وقال اننا ننتظر هذه اللحظة منذ 11 عاماً. لقد حان الوقت لالغاء قرار فك الارتباط ليس في الضفة بل في كل مكان، وخاصة في منطقة السامرة!

 

استقالة مستشار نتنياهو الاعلامي

 

 

ران باراتس، مستشار بنيامين نتنياهو الاعلامي، أعلن أنه أبلغ رئيسه، رئيس الوزراء نتنياهو في رغبته في ترك منصبه قبل شهر ونصف إلا أن نتنياهو رفض ذلك، وطلب منه الاستمرار في عمله لانهاء المشاريع التي أعدها. وقال في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي، "أنه لم يستطع استثمار كل امكانياته في منصبه كناطق اعلامي، ويظن أنه يستطيع ذلك في وظيفة أخرى.

وكان باراتس قد تولى منصبه في الصيف المنصرم، لان تعيينه جمد بسبب تهجمه على الرئيس الاميركي حينها ووصف تصريحاته في عام 2015 بأنها لا سامية معتدلة. وكذلك اتهم جون كيري، وزير الخارجية الاميركي في العام الماضي بأنه يمتلك عقل طفل يبلغ من العمر 12 عاماً، وهذه التصريحات أساءت للعلاقات الاميركية الاسرائيلية، وكذلك كتب أيضاً ضد رئيس الدولة روفين ريفلين.

يبلغ من العمر 42 عاماً، وهو من سكان مستوطنة "كفار قدوميم"، وحاصل على شهادة الدكتوراة في الفلسفة من الجامعة العبرية في القدس. وخدم في الاستخبارات الجوية، ولديه خبرة جيدة في التقنية العالية؟

 

في اسرائيل- قتيل كل 3 أيام وسرقة 41 سيارة يوميا

 

 

كشف موقع " مكور ريشون" العبري وثيقة قال انه حصلت عليها وتتعلق بالمعطيات الاحصائية الخاصة بحجم الجريمة عام 2016 اتضح منها مقتل 102 اسرائيلي خلال العام الماضي، ما يعني ان اسرائيليا واحدا قتل كل 3 ايام ونصف على يد عصابات الاجرام او على خلفيات ذات طابع جنائي .

ووفقا للإحصاءات المذكورة فتحت الشرطة الاسرائيلية حتى شهر اكتوبر من العام الماضي 85 ملفا جنائيا يتعلق بجرائم قتل نجحت بحل لغزة 38 منها، فيما بقيت 23 جريمة قتل دون أي حل ولا يوجد لدى الشرطة أي مشتبهين بارتكابها .

وشهد عام 2016 فتح 329,795 ملفا جنائيا بمتوسط يومي 903 ملف وهذا الرقم يمثل تراجعا بنسبة 3:35 عما سجله عام 2015 الذي شهد فتح 340,825 ملفا جنائيا .

وفيما يتعلق بسرقة السيارات سجل عام 2016 سرقة 14,980 سيارة بواقع 41 سيارة يوميا وهنا ايضا هناك تراجعا بنسبة 6:6% عما سجله عام 2015 الذي شهد سرقة 16,018 سيارة.

 

تعيين العقيد زوهر بلاتي خلفا لعاموس غلعاد

 

 

قرر وزير الامن افيغدور ليبرمان تعيين العقيد (احتياط) زوهر بلاتي، رئيسا للقسم السياسي – الامني خلفا للجنرال (احتياط) عاموس غلعاد. وكان اخر منصب شغله بلاتي في الجهاز الامني هو رئيس قسم الاستخبارات في الموساد، وشغل في السابق سلسلة من المناصب الرفيعة في الموساد وقسم الاستخبارات، من بينها، نائب رئيس قسم الدراسات في الموساد، ورئيس حلبة الارهاب. وفي العقد الاخير خدم في الموساد وتولى خلال ذلك منصب رئيس قسم.

وجاء في بيان مكتب الوزير انه تم اختيار بلاتي من قبل لجنة خاصة تضم المدير العام للوزارة اودي ادم، الجنرال (احتياط) البروفيسور يتسحاق بن يسرائيل، نائبة رئيس مجلس الامن القومي سابقا، سيما شاين، ونائب المدير العام في وزارة الخارجية جيرمي يسسخاروف.

يشار الى ان غلعاد خدم في هذا المنصب طوال 13 سنة، منذ 2003، ومؤخرا ابلغ المدير العام لوزارة الامن اودي ادم، رغبته بالاستقالة. وشكر الوزير ليبرمان غلعاد على خدمته الطويلة ومساهمته لأمن اسرائيل، قائلا "ان مساهمته كانت كبيرة وملموسة، وستبقى ثمارها معنا لسنوات طويلة".

 

مواليد الدول على قائمة المنع

يدخلون اميركا بجواز سفر اسرائيلي أو...

 

 

قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب بمنع مواطني سبع دول اسلامية من دخول اميركا أثار زوبعة لدى الاسرائيليين الذين يحملون تأشيرات دخول الى اميركا، وهم أصلاً من مواليد احدى هذه الدول الممنوع مواطنوها من دخول اميركا، وعددهم كبير جداً في اسرائيل.

بعد الاتصالات الرسمية الاسرائيلية مع وزارة الخارجية الاميركية، تم التوضيح بأن من يحمل تأشيرة دخول الى اميركا من اسرائيل، ولو انه من مواليد احدى هذه الدول الاسلامية السبع، فانه مرحب به في اميركا، إذا كانت تأشيرته سارية المفعول، وكان يحمل جواز سفر اسرائيليا أو أجنبيا، ولا يحمل أي جواز سفر تابع لاحدى هذه الدول التي هي على قائمة المنع!

 

من معاناة معتنقي الديانة اليهودية

 

 

بعد نقاش صعب وطويل وساخن حول استيعاب تسعة أشخاص اعتنقوا الديانة اليهودية في اسرائيل، أو السماح لهم بالهجرة من فنزويلا الى اسرائيل اذ ان وزارة الداخلية لا تعترف بشهادات اعتناقهم لليهودية، فقد تم التوصل الى اتفاق مع ممثلي هؤلاء ينص على أن يدرسوا الدين اليهودي مجددا على يد حاخامين محافظين، ومن ثم ينقلون الى اسرائيل، حيث يتم تدريسهم مجددا، وبعد النجاح يحصلون على شهادة بأنهم يهود وبالتالي يحصلون على بطاقة اسرائيلية. هذا الاتفاق تم في الكنيست أمام لجنة الهجرة والاستيعاب!

 

خط جوي بين ايسلندا وتل ابيب

 

 

الخطوط الجوية لدولة ايسلندا المعروفة باسم دبليو.او. دبليو (wow) طلبت من ادارة مطار اللد تخصيص مكان خاص لطائراتها التي ستبدأ رحلاتها الجوية المباشرة بين مطار بن غوريون والعاصمة الايسلندية ريكجافيك. وانها تنوي فتح ها الخط في شهر حزيران القادم بمعدل ست رحلات جوية اسبوعياً. وقد تم تأسيس هذه الشركة عام 2011، وتسيّر طائراتها الى 31 موقعاً في العالم، وأسعار تذاكرها، رخيصة وستعمل الشركة على اعطاء الراكب فرصة قضاء اجازة اضافية في حال سفره على متن خطوطها سواء في ايسلندا أو في احدى المدن في اميركا وكندا يرغب الراكب في اختيارها.

 

عشر حاملي الدكتوراة يعملون في الخارج

 

 

10 بالمائة من الذين يحصلون على شهادة الدكتوراة من الجامعات الاسرائيلية يعيشون في الخارج. هذا ما كشف عنه مكتب الاحصاء المركزي الاسرائيلي. وتحاول الجامعات توسيع برامجها العلمية والبحثية من أجل استيعاب أكبر عدد من هؤلاء "الدكاترة"، وكذلك تشجيع المقيمين في الخارج على العودة.

وحسب التقرير فان 50 بالمائة من الذين يحصلون على شهادة الدكتوراة في العلوم وهم اسرائيليون يقيمون ويعملون في الخارج.

وحسب التقرير فان 27826 اسرائيليا من حملة الدرجات الجامعية الأولى (البكالوريوس) والثانية (الماجستير)، والثالثة (الدكتوراة) توجهوا في العام 2015 للاقامة والعمل في الخارج، ونسبة كبيرة منهم مستعدون للعودة إلى اسرائيل اذا توفرت لهم ظروف عمل وبحث جيدة.

 

ارتفاع بنسبة 20% في الاعتداءات الجنسية داخل الجيش الاسرائيلي

 

 

ذكرت صحيفة "هآرتس" يوم 31/1/2017 انه طرأ في عام 2016 ارتفاع بنسبة 20% تقريبا، في التقارير حول الاعتداءات الجنسية في الجيش الاسرائيلي، حسب ما يستدل من  معطيات مركز مواجهة ودعم المجندات والجنود الذين تعرضوا للاعتداءات الجنسية. ويدعي الجيش ان الارتفاع نجم عن زيادة الوعي بشأن تقديم شكاوى في الموضوع.

ويستدل من المعطيات التي وصلت للصحيفة انه مقابل 686 بلاغا حول الاعتداءات الجنسية في الظروف العسكرية (أي التي وقعت في الوحدات العسكرية او نتيجة التعرف على رجال الجيش) في 2015،  تم في 2016 تسجيل 802 بلاغ. كما تم تسجيل ارتفاع في عدد البلاغات حول الاعتداءات الجنسية في الظروف المدنية (الاعتداءات الجنسية داخل العائلة خلال اجازة من الجيش او قبل الخدمة العسكرية). ففي عام 2015 تم تسجيل 415 بلاغا مقابل 527 في 2016.

وتشمل التقارير التي تصل الى مركز مواجهة ودعم المجندات والجنود الذين تعرضوا للاعتداءات الجنسية، كل شكوى تصل من جندية او جندي على خلفية جنسية، حتى وان لم يصل البلاغ الى مستوى ارتكاب مخالفة جنسية كما يحددها القانون.

ويستدل من تحليل المعطيات ان حوالي نصف الشكاوى التي وصلت في 2016، تتعلق باعتداءات جنسية في الجيش ضد جنود في الخدمة الالزامية. وتم تقديم 22% من الشكاوى ضد ضباط وجنود في الخدمة الدائمة. ويستدل ان حوالي ربع الضباط الذين تم تقديم شكاوى ضدهم هم برتبة رائد وما فوق، بينما تم تقديم ربع اخر من الشكاوى ضد ضباط حتى رتبة نقيب.

وحسب معطيات الجيش فان نسبة حوالي 10% فقط من التقارير تصل الى التحقيق والعلاج القانوني. ورغم الارتفاع المتواصل في عدد التقارير المتعلقة بالاعتداءات الجنسية داخل صفوف الجيش وخارجه، الا ان عدد التحقيقات التي تجريها الشرطة العسكرية في هذا الشأن لا تزال مستقرة. ففي السنوات السبع الاخيرة تراوح العدد بين 125 الى 144 تحقيقا. ومن بين التحقيقات التي بدأتها الشرطة العسكرية في 2015، والتي بلغت 125 تحقيقا، كان هناك 12 تحقيقا بشبهة الاغتصاب، وهذه العدد يزيد بنسبة كبيرة عن السنوات الست السابقة، حتى بلغ المعدل المتوسط حوالي 5.5 ملفات في السنة.

العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
يعقد وزراء الخارجية العرب اليوم اجتماعا طارئا بطلب من السعودية لبحث كيفية التعامل مع الدور الإيراني في الشرق الأوسط. § منظمة التحرير الفلسطينية تقول إنها ستجمد علاقاتها بالولايات المتحدة إذا أقدمت على غلق مكتب المنظمة في واشنطن. § الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يؤكد أنه لن يسمح بالمساس بحصة مصر في مياه النيل، مشيرا إلى أن القاهرة تتفهم "احتياجات التنمية" في إثيوبيا. § اردوغان يرفض اعتذار الناتو عن واقعة وضع اسمه وصورة مؤسس تركيا الحديثة، مصطفى كمال أتاتورك على لوحات التدريب على الرماية. § قاض في المحكمة العليا بولاية أوهايو الأمريكية يتباهى بعلاقاته الجنسية مع النساء، ما أثار ردود فعل واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. § محمد صلاح يحرز هدفين ليقود فريقه ليفربول إلى الفوز على ساوثهامبتون 3-0 في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، ويحطم رقما قياسيا لإحراز الأهداف كان مسجلا باسم أسطورة الفريق روبي فاولر. § رئيس الوزراء اللبناني المستقيل، سعد الحريري يعلن من باريس قرار العودة إلى لبنان لحضور "احتفالات الاستقلال". § نظرية "الأرض مسطحة" تنتشر من جديد في الولايات المتحدة. فمن أصحاب هذه النظرية وماهي أدلتهم ؟ § اردوغان يسحب قواته من مناورات حلف الناتو بعد استخدام اسمه وصورة أتاتورك على لوحات التصويب. § تبلغ غريس موغابي من العمر 52 عاما، وتعرف بولعها بالتسوق والاسراف. ترى سيدة زيمبابوي الأولى نفسها خليفةً لزوجها الرئيس روبرت موغابي البالغ من العمر 93 عاما. § الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن أزمة سد النهضة: لا أحد يستطيع المساس بمياه مصر § كرار مراهق عراقي يبلغ من العمر 18 عاما ، اختطف وعذب بسبب اسلوب حياته وعزفه للغيتار في شوارع بغداد، لكنه يقول إنه لن يترك بغداد. § في أجواء مستوحاة من فيلم "الجميلة والوحش" أقيم حفل زفاف التنس سيرينا ويليامز بحضور 200 من أبرز مشاهير الفن والرياضة، وتكلف الحفل أكثر من مليون دولار. § دراسة علمية تتوصل إلى أن الاكتئاب عند الآباء وكذلك الأمهات يؤثر على الأطفال، بالرغم من الأمهات تكن غالبا محور التركيز عند معالجة الاكتئاب لدى المراهقين. § شركة فولكسفاغن الألمانية تقرر استثمار أكثر من 34 مليار يورو خلال السنوات الخمس المقبلة لتعزيز مكانتها في سوق السيارات الكهربائية. § شركة أبل الأمريكية العملاقة في مجال الإلكترونيات تؤجل طرح سماعتها المنزلية الذكية "هوم بود" إلى عام 2018. § بيع إحدى الرسومات النادرة لشخصية المحقق الصحفي الشاب تان تان، وكلبه الوفي سنووي، مقابل نحو 500 ألف دولار في مزاد بالعاصمة الفرنسية باريس. § اللاعبان السويدي زلاتان إبراهيموفيتش والفرنسي بول بوغبا يعودان إلى مانشستر يونايتد لخوض مباراة الفريق بالدوري الإنجليزي الممتاز أمام نيوكاسل على ملعب أولد ترافورد. § أكد المحامي والناشط الحقوقي المصري خالد علي الذي اعلن ترشحه لخوض انتخابات الرئاسة المصرية القادمة العام 2018، أنه سيلجأ في ترشحه هذه المرة الى التوكيلات الشعبية وليس الى ترشيح مجلس النواب كما فعل العام 2018، مبدياً مخاوفه من توجيه تهديدات للجماهير لمنعهم من اعطاء توكيلات له. § الأغنية التراثية وثيقة إجتماعية للتعرف على ثقافات الشعوب وهي هوية تُعرفنا على حكايا الناس وعلى قضاياهم. "ألتراث الغنائي" موضوع "دنيانا" لهذا الأسبوع. § وزير الثقافة الجزائري يكشف لجزيل خوري جانباً مختلفاً متعلقاً بشخصية محمود درويش. ويتحدث عن أخطاء الإعلام الجزائري خلال "العشرية السوداء" في حلقة هذا الأسبوع من "المشهد". § في هذا الأسبوع من "عالم الكتب" نستمع الى حلقة خاصة ونقاش من معرض الشارقة الدولي للكتاب، حول التحديات التي تواجه ترجمة الأدب العربي الى اللغات الأجنبية. § في صحيفة الصنداي تايمز نطالع تقريرا عن دينا باول، التي ضمتها إيفانكا، ابنة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلى طاقم البيت الأبيض للسلام في الشرق الأوسط.. § صحف عربية تناقش مستقبل السعودية في ضوء السياسات التي تتبعها الرياض في الآونة الأخيرة، خاصة بعد إعلان حملة للقضاء على الفساد، شهدت احتجاز العشرات من الأمراء والمسؤولين الحاليين والسابقين. § أماكن العمل تطورت حاليا بشكل يذكرنا بالشعبية التي كان يعرف بها طلاب "المدارس الثانوية"، والتي كانت تعتمد على مكانة الطالب بين زملائه، كما يقول الصحفي ميتش براينشتاين. § ما الذي يجعل مكانا ما مريحا وملهما؟ الصحفية إيميلي داولينغ تلتقي مهندس للتصميم الداخلي يضع الجوانب العلمية والنفسية للمرضى في حساباته عند تصميم العيادات الطبية. § المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر يعلن عن التوصل مع دار الإفتاء المصرية والأزهر الشريف إلى قرار بقصر حق الفتوى في وسائل الإعلام على نحو 50 عالما من علماء الدين الإسلامي، وصفوا بأنهم أصحاب علم ورأي سديد. § اكتست زيارة بطريرك الكنيسة المارونية في لبنان الكاردينال بطرس بشارة الراعي للسعودية أهمية خاصة لها دلالات رمزية وسياسية. فالزيارة، التي كانت مبرمجة منذ فترة، هي الأولى التي يقوم بها رجل دين بارز غير مسلم للمملكة. كيف يمكن أن تساعد هذه الزيارة في إنهاء الأزمة اللبنانية؟ § قضايا اليوم: لبنانييون يهاجمون المملكة العربية السعودية وآل سعود، وسعوديون يعبرون عن حبهم للملك والمملكة ويردون على كل من يسيء لهم، وفي الإمارات العربية المتحدة تعليقات وتصريحات حول مقابلة وزير خارجية قطر الأخيرة. § قضايا اليوم: عراقيون يتهمون الإمارات بعرض أثار عراقية مسروقة في متحف اللوفر الجديد في أبو ظبي، وفي مصر نقاش حول مقابلة تليفزيونية مع من وصف بأنه "إرهابي" شارك في عملية الواحات.، وتجمع كبير لقبائل قحطان في السعودية تضامنا مع قبيلة الهواجر التي سحبت قطر جنسية أحد شيوخها. § اختياراتنا لأجمل الصور المرتبطة بأحداث أثارت اهتمام القراء في مختلف أنحاء العالم خلال الأسبوع الماضي من 11 إلى 17 نوفمبر/ تشرين ثاني. § مجموعة من الصور لعدد من المصابين من مسلمي الروهينغا الذين نجحوا في عبور الحدود من ميانمار إلى بنغلاديش، لكن بعد أن لحقت بهم إصابات، وهم يقيمون في ملاجيء الإيواء في بنغلاديش بعد الفرار من بلادهم. § المصور برايس بورتولانو يوثّق حياة شاب فتى يبلغ من العمر 15 عاما يعيش في قرية شرقي روسيا، تعرف بأنها أبرد مكان في العالم، إذ تصل درجة الحرارة فيها إلى 60 درجة تحت الصفر. § نستعرض معكم مجموعة منتقاة من أبرز الصور الإخبارية التي التقطت مؤخرا من مناطق مختلفة حول العالم. § تعكس جروح المصابين والمرضى، في عنابر مستشفى خاص، تابع لمنظمة "أطباء بلا حدود" في الأردن، المدى الذي وصلت إليه الصراعات الوحشية في الشرق الأوسط، خلال السنوات القليلة الماضية. وعلى مدار السنوات العشر الماضية، أجرى الجراحون أكثر من 11 ألف عملية جراحية لنحو 4500 مصاب من كل الأعمار. في ما يلي قصص بعض منهم. § تعرف على أهم ثروات الأمراء ورجال الأعمال الذين أشارت تقارير إلى أن السلطات السعودية عرضت إطلاق سراحهم مقابل المال. § العام الحالي شهد تحول عدد من ملكات جمال العالم لعناوين رئيسية في الصحف العالمية لأسباب ليس لها علاقة بالجمال ولا بمسابقاته. § تعرف على والدة أمير قطر التي تعد الطاقة المحركة للتعليم. § تعرف على شعب الأورانج ريمبا في إندونيسيا المهدد بالانقراض. § منذ اندلاع الأزمة السياسية في زيمبابوي، وسيطرة الجيش على مقاليد الأمور، يترقب سكان زيمبابوي ما قد يسفر عنه الصراع خلال الفترة المقبلة. فمن هم اللاعبون الرئيسيون في الأزمة؟ § إعلان القائمة النهائية للمرشحين لنيل جائزة بي بي سي لأفضل لاعب كرة قدم إفريقي لعام 2017 ومن أبرزهم المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو ماني والنيجيري فيكتور موزيس. §