بحث  Skip Navigation Links
الصفحة الرئيسية
من نحن
الارشيف
سجل الزوار
اتصل بنا
اشتراكات
  تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو     ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر     حكايا وخفايا  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

حكايا وخفايا

 

حركة تُعنى بالأمور الداخلية

 

 

حركة بنيما (الداخل) أسست مؤخراً من قبل وزير التربية والتعليم السابق شاي بيرون، وسميت بهذا الاسم لأنها تُعنى بالأمور الداخلية. ومن مؤسسيها قائدا الأركان السابقان الجنرالان بيني غاتس وجابي اشكنازي.

الحركة أسست عقب استطلاع للرأي العام تبين فيه أن الاسرائيليين لا يعرفون القطاعات الاجتماعية المختلفة، وأمثلة على ذلك أن نصف المجتمع الاسرائيلي اعترفوا بأنهم لا يعرفون ولم يلتقوا المهاجر الأثيوبي، و33 بالمائة منهم لم يعرفوا شخصاً هو "حاريدي"، و39 بالمائة لا يعرفون "مستوطنا"، وان 51 بالمائة من العرب الاسرائيليين لا يعرفون شخصياً يمينياً يهودياً واحداً!

وقال بيرون: "ان حركة "بنيما" تضم خبراء في مختلف القطاعات". ودعا الجمهور الى الانضمام اليها، والتعاون معها

 

طائرات من دون طيار للهند

 

 

قبل سنتين، طلبت ووقعت الهند اتفاقاً للحصول على 10 طائرات من دون طيار من نوع "هيرون تي. بي". وقيمة الصفقة وصلت الى 400 مليون دولار. وتعتقد مصادر اسرائيلية أن هذه الطائرات ستسلم للهند قريباً، وقبل زيارة رئيس وزراء الهند الأولى لاسرائيل خلال الصيف القادم. ويذكر أن الجيش الهندي حصل على 180 طائرة من دون طيار، بعضها لمهمات عسكرية، وحوالي 68 منها تستخدم للاستطلاع والمراقبة!

وتعتبر دولة الهند من الاسواق المهمة للصناعات العسكرية الاسرائيلية.

 

حاخام مستشار لفريدمان

 

 

أعلن مسؤول في الخارجية الاميركية ان آرييه لايتستون، المختص في التعليم، والحاخام الارثوذكسي، سيتولى منصب مستشارا في السفارة الاميركية للسفير الاميركي الجديد ديفيد فريدمان.

وهذا المستشار هو خريج معهد ديني، وتولى مناصب تعليمية في عدة أماكن في اميركا. وهو على علاقة مع رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو، مع ابنة الرئيس الاميركي ترامب "أيفانكا"

 

ضاحية سكنية جديدة في القدس

 

 

مساحة مدينة القدس ستزيد بمقدار 25 هكتاراً بعد أن تم ضم أراضٍ زراعية من منطقة رامات راحيل. ويود مجلس بلدية القدس الاسرائيلي بناء الفي وحدة سكنية هناك على هذه الارض. وقد كانت هناك مفاوضات للحصول على هذه القطعة من الارض من مجلس ماتيه يهودا الاقليمي منذ 2009، وأخيراً حصلت البلدية على مبتغاها. وادعى نير بركات، رئيس البلدية الاسرائيلية في القدس، أن هذه الضاحية السكنية الجديدة ستلبي الطلب على الوحدات السكنية في المدينة، كما أنها ستعزز بقاء القدس عاصمة لدولة اسرائيل!

 

رقم قياسي في عدد السيارات المستوردة

 

 

في الربع الأول من العام الحالي، 98865 سيارة جديدة ارسلت الى اسرائيل. وقد تم استيراد 28167 سيارة خلال شهر آذار المنصرم.

واستناداً الى مصادر مُطّلعة مختصة بشؤون التجارة بالسيارات، فان هناك هبوطاً في شراء هذه السيارات. وتأتي سيارة "هونداي" الكورية الجنوبية في المرتبة الاولى إذ تم استيراد 15497 سيارة. وهذا يمثل زيادة قدرها 18 بالمائة عن عدد السيارات المستوردة في نفس الفترة من العام السابق 2016، وتأتي في المرتبة الثانية سيارات "كيا" اذ تم استيراد 11888 سيارة، وسيارات "تويوتا" تحتل المرتبة الثالثة باستيراد 10180 سيارة، واما سيارة "سكودا" فتأتي في المرتبة الرابعة اذ تم استيراد 7488 سيارة. أما في المرتبة الخامسة فهي سيارة نيسان تليها سيارة سوزوكي.

 

مدير عام "كلاليت" سيترك منصبه

 

 

ايلي ديبيس، مدير عام صندوق المرضى كلاليت أعلن رغبته في ترك منصبه خلال الأشهر القليلة القادمة. وقد أبلغ قراره هذا الى مجلس ادارة الصندوق الذي يرأسه ايلي ادموني الذي قرر تشكيل لجنة من ثلاثة أشخاص لايجاد خلف لـِ ديبيس، الذي قال أنه يفخر بأنه نجح في تعزيز قوة الصندوق، وفي رفع مستوى الخدمات التي تقدم!

 

تصريح أجبره على الاستقالة

 

 

قدم يخيئيل ليفي، مدير عام ادارة مجلس "كيريات يوفيل" استقالته معلناً أنه لا يستطيع أداء منصبه بصورة صحيحة في ظل الاحتجاج على تصريحاته. وكان ليفي قد قال انه سيعمل للقضاء على موارد المتدينين في المنطقة. وفي رسالة الاستقالة اعتذر عن تصريحه المعادي للمتدينين والذي أساء للعلاقات المعقدة والحساسة التي عمل من اجل الحفاظ عليها بين جميع التجمعات المختلفة في كريات يوفيل بالقدس. 

 

عقد مع سلاح البحرية الاميركي

 

 

مصنع الالكترونيات الدفاعية الاسرائيلي المعروف باسم "إلبيت" ربح عقدا قدره 50 مليون دولار من سلاح البحرية الاميركي ليزود طائرات الهيلوكبتر بأجهزة الكترونية، وسيبدأ العمل في تركيب هذه المنظومة في مدينة فورت وورث بولاية تكساس، وينتهي العمل به في حزيران 2021.

 

أوراق نقدية جديدة من فئة

20 و100 شاقل قريباً

 

 

أعلن بنك اسرائيل انه يعد لاصدار أوراق نقدية جديدة من فئة 20 شاقلاً، و100 شاقل، وقد تكون جاهزة للتداول مع نهاية هذا العام 2017، ولكن لم يتم تحديد الوقت المعين لذلك.

من ناحية أخرى، طلب البنك من الجمهور استبدال الأوراق النقدية القديمة من فئة 50 شاقلاً و200 شاقل لانه سيصدر قرارا بالغائها. وكانت الأوراق النقدية لهذه الفئة قد طرحت للتداول منذ أيلول 2914. وان اكثر من 80 بالمائة من هذه الأوراق قد تم استبدالها بالاوراق الجديدة.

وأعلن البنك أن الأوراق النقدية الجديدة من فئة 20 و100 شاقل ستكون مشابهة للاوراق النقدية من فئة 50 و100 شاقل.

 

بولتون يحصل على جائزة اسرائيلية

 

 

المندوب الاميركي السابق لدى الأمم المتحدة، جون بولتون، سيحصل على جائزة "حارس صهيون" للعام 2017 من مركز "انجيبورغ رنييرت لدراسات القدس" التابع لجامعة بار ايلان. وسيحضر الى اسرائيل في شهر أيار القادم ليتسلم هذه الجائزة.

هو صديق حميم لدولة اسرائيل، دافع عنها في جميع المنابر الدولية، وخاصة في الأمم المتحدة، وكان يؤمن بأنه من الممكن التفاوض ولكن من موقع قوة. وكان يعتبر القدس عاصمة أبدية لدولة اسرائيل.

مركزإنجيبورغ رينيرت أسس عام 1995 من قادة يهود في اميركا هما: إنجيبورغ حنا، وايرا ليون رينيرت في اطار التزامهما بالمحافظة على تراث القدس، وتتوزع الدراسات في هذا المركز لتشمل دراسات في الآثار، وعلم الاجتماع والجغرافيا، واقتصاد مدينة القدس.

 

برنامج لتقوية الطلبة اليهود

لمواجهة ظاهرة اللاسامية

 

 

 أعلنت الوكالة اليهودية ووزارة الشؤون الاستراتيجية عن اطلاق برنامج خاص يهيء طلبة المدارس اليهودية الثانوية لمواجهة ظاهرة اللاسامية في العالم كله. وسيبدأ العمل بتطبيق وتنفيذ هذا البرنامج في هذا العام في اميركا، ومن ثم ينتقل ويتوسع ليشمل المدارس الثانوية في اميركا اللاتينية واوروبا.

وستقدم في هذا البرنامج معلومات ووثائق عن التاريخ اليهودي والقيم اليهودية، وشرح طرق ووسائل لتقوية وتعزيز هويتهم اليهودية، وارتباطهم باسرائيل. واستناداً لرئيس الوكالة اليهودية نتان شرانسكي فان هذا البرنامج سيقوي ويعزز الاستعداد والامكانيات لمواجهة التعايش مع الاعلام المعادي الذي يدعو الى مقاطعة اسرائيل.

 

استيراد المزيد من العمال من الخارج

 

 

على اثر التقارير حول سوء المعاملة في دور المسنين، اجتمعت لجنة العمل والرفاه التابعة للكنيست، وبحثت الامر، وقد طالب أعضاء الكنيست جميعاً بضرورة زيادة عدد العمال الاجانب المختصين في رعاية المسنين من الخارج، نظراً للنقص الحاد في القوى البشرية في دور المسنين. وقال رئيس اللجنة، ايلي ألالوف، انه ليس هناك وقت للنقاش والجدال، بل يجب العمل لتحسين وضع المسنين. ووعد أن يتم ذلك بالسرعة القصوى، وذلك من خلال التعاون مع لجنة الداخلية في الكنيست.

 

طفلة لعضو كنيست مثلية الجنس

 

 

عضو الكنيست ميراف بن آري من حزب "جميعنا" رزقت بطفلة في أواخر شهر آذار 2017. وهي أول عضو كنيست تنجب طفلة وهي غير متزوجة. وأعلنت أنها ستربي الطفلة بمساعدة صديقتها مثلية الجنس. وقالت أنها بلغت 38 عاماً، وقررت أن تكون أماً. وقد نسقت الحمل وولادتها دون أن يمس ذلك بعملها البرلماني.

 

ثلاثة أرباع مليون زائر لاسرائيل خلال 3 شهور فقط

 

 

أعلنت وزارة السياحة أن 739 ألف سائح زاروا اسرائيل خلال الاشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي 2017. وهذا يمثل زيادة قدرها 24 بالمائة عن عدد السياح الذين زاروا اسرائيل في نفس الفترة من العام الماضي 2016. وقد أدخل هؤلاء 4 مليارات شاقل للاقتصاد الاسرائيلي. وفي شهر آذار 2017 وصل الى اسرائيل 293 ألف سائح أو زائر، وهذا يمثل زيادة قدرها 22 بالمائة عن عدد السياح الذين أتوا الى اسرائيل في نفس الشهر من العام 2016.

وحسب تقرير وزارة السياحة، فان 655 ألف سائح من أصل 739 ألف زاروا اسرائيل خلال الربع الأول من العام الحالي وصلوا الى اسرائيل عبر الجو. والارتفاع في عدد الزوار أدى الى زيادة دخل القطاع السياحي بـ 730 مليون شاقل، وهذا المبلغ بحد ذاته ساهم في خلق خمسة آلاف وظيفة في القطاع السياحي.

 

رفض العفو عن اولمرت

 

 

رفض رئيس دولة اسرائيل روفين ريفلين، طلب رئيس وزراء اسرائيل السابق ايهود اولمرت الذي يمضي حكماً بالسجن الفعلي لمدة 27 شهراً باصدار عفو رئاسي عنه، علماً أن وزيرة العدل، اييليت شكيد، أوصت باعفاء اولمرت اعترافاً بمشاركته ومساهماته في الحفاظ على الأمن الوطني الاسرائيلي. علماً أن وزارة العدل رفضت اصدارعفو، لكن شكيد خالفت وتخالف دائماً في قراراتها العاملين في وزارة العدل. اولمرت دخل السجن في شباط من العام المنصرم. وفي شهر تموز القادم يكون قد قضى ثلثي مدة السجن، واذا كان سلوكه جيداً وقدم طلباً بالعفو، فانه قد يحظى بذلك من قبل لجنة العفو.

وحسب قرار الحكم، فان اولمرت وبعد انهاء محكوميته سيتمتع بكامل حقوقه، ويستطيع أن يغادر البلاد، ويلقي محاضرات، في حين أن سجناء آخرين لم يحظوا بهذه الميزة!

 

أرباح بنك ديسكونت عام 2017

 

 

أعلن بنك "اسرائيل ديسكونت" أن أرباحه الصافية خلال العام 2016 وصلت الى 905 مليون شاقل، بزيادة قدرها 15 بالمائة عما كانت عليه في العالم 2015. والربح الصافي للبنك خلال الربع الاخير من عام 2016 وصل الى 145 مليون شاقل.

المدير العام التنفيذي للبنك ليلاخ آشر طوبلسكي حصلت على 5 ملايين شاقل خلال عام 2016، وهذا يمثل 53 بالمائة زيادة عما حصلت عليه خلال عام 2017 وهذا المبلغ ضم التعويض والاضافات (البونس) لها. أما رئيس مجلس ادارة البنك، يوسي بخار، فان راتبه يصل الى 2,3 مليون شاقل سنويا. وهذا لا يتضمن بالطبع أية علاوات أو اضافات.

 

شطب الفضاء من وزارة العلوم

 

 

بناءً على طلب الوزير اوفير اكونيس عدّل مجلس الوزراء الاسرائيلي اسم "وزارة العلوم والتكنولوجيا والفضاء" الى "وزارة العلوم والتكنولوجيا" فقط. وهذا يعني العودة الى اسمها الاصلي، قبل ان يقوم  الوزير السابق يعقوب بيري باضافة "الفضاء" اليها. وقالت المتحدثة باسم الوزارة أن الوزير اكونيس لم يجد وزارة في العالم اضافت الفضاء اليها. وادعت أن هذا القرار لن يكلف الحكومة الا القليل من المصاريف تتعلق بأثمان يافطات فقط!

 

تضاعف عدد مرضى التوحد خلال عقد من الزمن

 

 

حسب تقرير وزارة العمل والرفاه الاجتماعي، فان عدد المصابين بمرض التوحد في اسرائيل خلال العقد الماضي تضاعف ثلاث مرات. في العام 2007، وصل عدد المرضى المصابين بالمرض الى 3949، أما في عام 2016 فقد وصل عددهم الى 14269 مريضاً. واشارت الوزارة الى ان سبب تضاعف هذه الحالات الى عدة عوامل منها الوعي، وكذلك التشخيص المبكر لمرضى التوحد.

وحسب التقرير فان 80 بالمائة من هؤلاء هم من الرجال أو الذكور، و80 بالمائة من المصابين بالمرض هم من الاطفال تقل اعمارهم عن 24 عاماً.

أعلى نسبة للاصابة بالمرض يمكن ايجادها في تل ابيب، واقل نسبة في مناطق حيفا والشمال.

وقال وزير العمل والرفاه الاجتماعي، حاييم كاتس، انه خلال السنتين الماضيتين ضاعف الميزانية المخصصة لمواجهة مرض "التوحد"، وكذلك رفع مستوى الاهتمام بمرضاه، وزاد عدد العاملين الاجتماعيين المعنيين بهذا المرض من 7 الى 117 شخصاً ومختصاً.

 

مستشفى اسحاق شامير

 

 

مركز اساف هروفيه الطبي التابع للحكومة قد تم تغيير اسمه الى مركز اسحاق شامير الطبي بناءً على قرار مجلس الوزراء الاسرائيلي، وذلك تقديراً لدور شامير ونضالاته في خدمة الدولة. اسحاق شامير كان رئيس وزراء اسرائيل السابع منذ تأسيسها. وقبل ذلك كان عضوا في منظمة "ليحي". وقد حضر الاحتفال بتغيير الاسم رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو، ووزير الصحة يعقوب ليتسمان، وعدد من افراد عائلة شامير. وقد مدح نتنياهو المستشفى قائلاً أنه يقدم خدمات كبيرة.

وكان شامير قد ولد عام 1917، وتوفي عام 2012. عدد الأسرة في هذا المركز أو المستشفى يصل الى 900 سرير. وكان هذا المستشفى قد سمي باسم الطبيب الاسرائيلي اساف بن براغياهو، وقد قررت الحكومة أيضاً توفير منحة لهذا المستشفى.

 

مكتب لخدمة المهاجرين الجدد

 

 

تم في تل ابيب الاحتفال بافتتاح مكتب لمنظمة "نفس بنفس" اليهودية التي تعنى بالمهاجرين الجدد الى اسرائيل. وشارك في الاحتفال رئيس حاخامي مدينة تل ابيب يسرائيل مئير لاو. مكاتب المنظمة الرئيسية هي في القدس.

وتم افتتاح هذا المكتب نظراً لزيادة عدد المهاجرين الذين يختارون الاقامة الدائمة في تل ابيب. وسيقدم هذا المكتب للمهاجرين الجدد العديد من الخدمات، اذ سيوفر لهم محاضرات توعية، وكذلك فرص عمل. ويذكر أن للمنظمة مكتبين احدهما في بئر السبع، والثاني في كرميئيل.

 

مسؤول اذربيجاني يعالج في اسرائيل

 

 

عبد شريفوف، نائب رئيس وزراء دولة اذربيجان، شعر بوعكة صحية، فنقل الى مستشفى في مدينة باكو ليتبين أنه يعاني من عدم انتظام نبضه، فنقل الى مستشفى رمبام بحيفا، حيث اشرف فريق طبي على علاجه. وقد تحسنت صحته. وقد وجه دعوة للمسؤولين الاسرائيليين لزيارة اذربيجان وكذلك دعا الاطباء في الطاقم الذي اشرف على علاجه لزيارة اذربيجان.

 

 

تبرع لمعاقي الجيش الاسرائيلي

 

 

160 من متقاعدي الجيش المعاقين حركياً حصلوا على دراجة كهربائية مؤخراً، وذلك بفضل تبرع المحسنين شيلدون وميريام أدلسون لمنظمة قدامى الجيش الاسرائيلي المعاقين.

صرح رئيس المنظمة اليعزر شكيدي، الجنرال المتقاعد بأن عائلة أدلسون هي صديقة حقيقية للجنود المصابين. وان هذا التبرع سيساعد المعاقين منهم جسدياً في التنقل والتحرك، والتمتع بالحياة!

 

تزوجت مدنياً

 

 

عضو الكنيست من حزب المعسكر الصهيوني، كسينا سيفتلوفا، ذهبت الى جزر السيشل حيث احتفلت مع أناتولي ألييف بزواجها، المدني هناك. ووضعت صورة الزواج على موقعها في التواصل الاجتماعي. وجرى الزفاف دون الحصول على اذن أو مباركة من الحاخامية اليهودية في دولة اسرائيل. وهذا هو زواجها الثاني، وقد عانت الكثير عندما طلقت زوجها الأول ولمدة عامين كاملين بسبب موقف الحاخامية. "لقد كان الزواج بسيطا ومتواضعاً وحضره عدد من الأصدقاء. لا أحد يملك الدين اليهودي". وتأمل أن يستطيع كل يهودي الزواج حسب رغبته ومن دون عراقيل دينية. الزواج المدني الذي يتم في الخارج تعترف به دولة اسرائيل، ولا تعارضه فعلياً.

وفي شهر تشرين الثاني الماضي قدمت سفيتلوفا مشروع قانون للكنيست يتم فيه تعويض كل من تزوج مدنياً في الخارج.

حسب احصاءات رسمية فان 364 ألف اسرائيلي قدموا من دول الاتحاد السوفياتي السابق، يعتبرون رسميا من دون دين، أي أنهم وأولادهم ليسوا يهودا، وبالتالي لا يستطيعون الزواج هنا بل في الخارج، اضافة الى أعضاء مجموعة دينية (CGBT) يبلغ عددهم 284 ألف نسمة لا يستطيعون الزواج في اسرائيل.

ويجد مواطنو الاتحاد السوفياتي سابقاً عراقيل وشروط صعبة عندما يسجلون زواجهم رسميا!

العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
كلمة المحرر / بقلم جاك خزمو
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
مواضيع الغلاف
شؤون اسرائيلية
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، يأمر بانسحاب الجماعات المسلحة من كركوك والإبقاء على الشرطة المحلية وجهاز مكافحة الإرهاب فقط، وذلك بعد اتهامات باعتداءات من جانب فصائل الحشد الشعبي. § مسؤول أممي قال لبي بي سي إن توفير سبل للوصول إلى مدينة الرقة يأتي على قمة الأولويات، ويشير إلى أن نحو 300 ألف شخص هربوا من المدينة بحاجة "ماسة" إلى المساعدات. § شركة طيران ناس السعودية تعلن عن وصول طائرة تجارية من الرياض إلى العاصمة العراقية بغداد للمرة الأولى منذ 27 عاما. § الشرطة الإيطالية تعلن تفكيك شبكة لتهريب الوقود، نجحت في نقل ديزل ليبي منخفض الجودة ليباع بالأسواق في إيطاليا ودول أوروبية أخرى. § الاتحاد الجزائري لكرة القدم يعين رابح ماجر مدربا للمنتخب خلفا للوكاس الكاراز، المقال بعد الفشل في التأهل لكأس العالم 2018 في روسيا. § المخرج برايان سينغر ينشر صورة من كواليس فيلمه الجديد "بوهيميان رابسودي" Bohemian Rhapsody، الذي يحكي قصة فرقة الروك البريطاينة "كوين". § أعلنت قوات سوريا الديمقراطية السيطرة الكاملة على مدينة الرقة السورية وطرد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية منها، وهو ما أكده المرصد السوري لحقوق الإنسان. § يعتمد اليابانيون بشكل كبير على الروبوتات في عمليات تنظيف مفاعل فوكوشيما. وتستخدم شركة كهرباء طوكيو روبوتات لاستكشاف أماكن في المفاعل، خطيرة جدا على الإنسان. § حبيبات صغيرة قد يبدو منظرها عاديا، ولكنها الآن تستخدم في منع التسمم في بنغلاديش وأجزاء من الهند. وطورت مؤسسة (درينويل) نظاما يستخدم حبيبات دقيقة الحجم لتنقية المياه من الزرنيخ. § شركة اومرون تكشف النقاب عن جيل جديد من روبوت يلعب تنس الطاولة، وبالإضافة إلى قدرته على تتبع الكرة فيمكنه أيضا تتبع حركات الجسد § اعتبر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن الاستفتاء الذي نظمه إقليم كردستان الشهر الماضي انتهى، وأصبح من الماضي، داعيا إلى حوار تحت سقف الدستور. § "المتحرش لا يركب معنا" أو "المتحرش ما يركبش معانا" بالعاميّة التونسية، هي حملة أطلقها مركز البحوث حول المرأة "الكريديف" بهدف التصدي لظاهرة التحرش في وسائل النقل العمومي § التمييز ضد المرأة في باكستان لا يقتصر على النساء البارزات، إنه أمر راسخ بعمق في عقلية المجتمع في باكستان، بحيث تكاد لا تنجو منه أية امرأة على الرغم من وجود بعض الاستثناءات. § عالمان فرنسيان يقولان إن السبب المحتمل وراء حالات "عسر القراءة" القابلة للعلاج يكمن في شكل خلايا صغيرة داخل العين البشرية. § الملياردير جورج سوروس يحول قرابة 18 مليار دولار إلى مؤسسته الخيرية "أوبن سوسايتي"، لتصبح ثاني أغنى مؤسسة خيرية في الولايات المتحدة، بحسب تقارير إعلامية. § شركة "تويتر" تؤكد أنها تعتزم فرض قيود جديدة على نشر التغريدات التي تحمل مضمونا إباحيا أو محرضا على الكراهية، وذلك في إطار جهود التصدي للإساءات عبر شبكتها للتواصل الاجتماعي. § الممثلة جنيفر لورانس تقول إنها أجبرت على ان تقف أمام المنتجين عارية وعلى تفيض وزنها في بداية حياتها الفنية. § النائب العام المصري يحيل دعوى قضائية تتهم ناصر الخليفي، رئيس "بي إن" الإعلامية، بانتهاك قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية لمحكمة مصرية. § حلقة خاصة من محافظة كفر الشيخ نناقش فيها زواج القاصرات ونستمع الى شهادتهن كما نزور بحيرة البرلس ونسأل محافظ كفر الشيخ عن الانجازات والمشاريع. § حلقة "دنيانا" هذ ا الأسبوع تناقش واقع المواطن العربي وما تعيشه منطقته العربية اليوم من حروب ونزاعات. كيف انهارت دولنا أمام أعيننا؟ وكيف يقف المواطن العربي شاهدا على انهيار موروثه الثقافي والاجتماعي والانساني؟ § في إكسترا إنجليش اليوم نتحدث عن مرور ستين عاماً على اكتشاف الحمض النووي discovery of DNA § في صحيفة الغارديان مقال عن الوضع في إقليم كردستان العراق على إثر الأزمة الأخيرة، وعن ضرورة تسوية النزاع من خلال الحوار السياسي. § صحف عربية تناقش مصير تنظيم الدولة الإسلامية بعد إعلان هزيمته في مدينة الرقة السورية التي أعلنها التنظيم المسلح "عاصمة للخلافة" منذ ثلاث سنوات. § في عصر العولمة الذي نعيشه، قد يعتمد أداؤك الوظيفي على نسبة الذكاء الثقافي لديك. فما هو الذكاء الثقافي، وكيف يسهم في تحديد قدرتك على النجاح؟ ‬ § نشاطك على الإنترنت ربما يسهم في توليد المياه الساخنة في مكان ما من العالم. الصحفية العلمية إيرين بيبا تتعرف عن كثب خلال زيارتها للسويد على مشروع طموح لتوليد "الطاقة الخضراء" من مراكز بيانات الإنترنت. § الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يرفض الإقرار بالتزام إيران بالاتفاق النووي ويطالب بتعديل بنوده ويتعهد بفرض عقوبات على الحرس الثوري الإيراني. في المقابل، يقول الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إن الاتفاق النووي غير قابل للنقاش. § أعادت فضيحة المنتج السينمائي، هارفي وينشتاين، للواجهة ظاهرة التكتم على التحرش والاعتداء الجنسي من قبل شخصيات ذات نفوذ وسلطة سياسية أو إعلامية. هل ترون أمثلة للتكتم على التحرش الجنسي في مكان عملكم؟ § تعرضت مدينة مقديشو الصومالية يوم السبت الماضي إلى هجوم يعد الأعنف منذ عام 2007 أودى بحياة المئات. لكنه لم يحظ باهتمام مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في العالم العربي وحول العالم. § قضايا اليوم: اهتمام عالمي بانتهاء العلميات العسكرية في الرقة، والمستخدمون السعوديون يتدالون هاشتاغ #نرفض_المساس_براتب_المعلم بعد إعلان وزير التعليم عن قرب اعتماد حوافز للمعلمين و المعلمات، واهتمام بمباراة ريال مدريد وتوتنهام في دوري أبطال اوروبا يوم الثلاثاء. § جمعية المصورين البريطانيين تعلن الصور الفائزة بجوائز مسابقتها السنوية. § معرض "مهام 2017" يعرض أفضل الصور، التي التقطها أعضاء اتحاد المصورين الصحفيين البريطانيين، خلال الاثني عشر شهرا الماضية. § مجموعة من الصور للحرائق التي اجتاحت ولاية كاليفورنيا الأمريكية وامتدت لمنطقة لصناعة النبيذ، ما أسفر عن مقتل عشرة أشخاص على الأقل. § احتفالات عارمة تعم الشوارع المصرية بمناسبة صعود المنتخب الوطني لكرة القدم لمونديال روسيا 2018 § تتنافس فرق من أنحاء العالم في سباق للسيارات التي تعمل بالطاقة الشمسية في أستراليا. § مواطن كندي يرفع دعوى قضائية ضد شركة الطيران "صن وينغ" متهما إياها بتقديم النبيذ بدلا من الشامبانيا لركابها خلافا لوعدها لهم. § الحزبان الكرديان الرئيسيان في اقليم كردستان العراق ربطا مستقبل الاقليم بهما، فتحالفا أحيانا وتحاربا أحيانا أخرى لكن التنافس ظل سمة علاقتهما. § تنويه للمستمعين الكرام في محافظة كركوك في العراق § المجلس القومي للمرأة في مصر يرفض ما جاء في تقرير حول أوضاع النساء في مدن العالم، لكن بعض أطراف المجتمع المدني انتقد جهود الحكومة في مجال حماية المرأة. § مقتل الصحفية المالطية الأكثر جماهيرية في مالطا جرا انفجار سيارتها و الفاعل مازال مجهولا § علماء في السويد يعثرون داخل مقابر تعود إلى عصر الفايكنغ على ملابس جنائزية مطرزة بنص يحتوي على كلمات ذات طابع ديني باللغة العربية ما جدد التساؤلات بشأن تأثير الإسلام في الدول الاسكندنافية قديما. §