بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

دعا إلى التنسيق بين الفعل الرسمي والأهلي والمؤسساتي لنصرة الأسرى.. عمر أبو زايدة لـ"البيادر السياسي": الإضراب عن الطعام سلاح له أثره في المعارك الفردية

 

 

* المفاوضات السرية مع حركة حماس بشأن إجراء عملية تبادل لم تنقطع

* مطلوب وضع إستراتيجية مواجهة شاملة لوضع حد لسياسة الاعتقال الإداري برمتها

* الاحتلال يواصل حرمان الأسرى من التعليم ويفرض غرامات عليهم

* المرحلة الحالية هي من أكثر المراحل قساوة على الأسرى

 

غزة- خاص بـ"البيادر السياسي":ـ حاوره/ محمد المدهون

 

بالرغم من حالة المد والجزر التي تشهدها قضية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال بين الحين والآخر، إلا أن هذه القضية لا تزال تحتل مكانة بارزة في سلم أولويات الشعب الفلسطيني وقضاياه الجوهرية، لاسيما وأن الآلاف ممن أناروا طريق التحرير، وكانوا شموعاً تحترق من أجل حرية شعبهم، لا يزالون يقبعون خلف القضبان والأسلاك الشاكة، يحذوهم  الأمل بفجر جديد  تشرق فيه شمس الحرية، ويتنسمون عبيرها.. "البيادر  السياسي" تفتح من جديد ملف قضية الأسرى في سجون الاحتلال، وتناقش آخر مستجداتها مع عمر أبو زايدة، مستشار قانوني في الهيئة العامة للأسرى والمحررين في الحوار التالي، الذي دعا خلاله إلى المزج بين الفعل الأهلي والرسمي والمؤسساتي لنصرة الأسرى، كما عرج  على واقع الأسرى في السجون والمعتقلات الإسرائيلية في المرحلة الراهنة.

 

الأسرى الفلسطينيون وقرنائهم

* ضرب الأسرى الفلسطينيون أروع أمثال الصمود في وجه الاحتلال ولا يزالون.. أين يقف الأسرى الفلسطينيون مقارنةً بزملائهم في العالم؟

- الأسرى الفلسطينيون ظاهرة مميزة استفردوا بها عن الكثير من قرنائهم من أحرار العالم ومناضليه، لعل هذه الميزات لا تقتصر على حالات الصمود الأسطوري التي مثلوها، بل بالجوانب النوعية والكمية، حيث أنه من ثورات العالم قاطبة يجتمع داخل سجون ومعتقلات المحتل أعداد ضخمة من أبناء شعبنا، يضاف لذلك الفترة الزمنية الطويلة التي أمضاها أعداد كبيرة من أسرانا، فإن كان المناضل الأممي نلسون مانديلا قد أمضى سبعاً وعشرين عاماً داخل الأسر منفرداً، فإن من بين أبناء شعبنا المئات، بل الآلاف ممن تجاوزوا فترة اعتقال نلسون مانديلا أو قاربوها، فلدينا المئات من مانديلا الفلسطينيون والعرب الذي استطاعوا خلال سنوات أسرهم أن يطوعوا سني الأسر لصالحهم بنضالهم وتضحياتهم ليخرجوا بناة للوطن، بعكس ما كان يهدف المحتل بتحويلهم لعالات على كاهل شعبنا، ولعل المرحلة الحالية هي من أكثر المراحل قساوة يعيشها الأسرى لسببين، يتمثل الأول بالعنجهية المطلقة ليس لإدارة مصلحة السجون فقط، بل لدولة الاحتلال وضربها لكل الأعراف والمواثيق الدولية بعرض الحائط، واعتبار كيانها سلطة فوق القانون في ظل اختلال عالمي لموازين القوى لصالح المشروع الصهيوني، أما من الجهة الأخرى غياب وسائل الضغط المحلية والعربية والدولية، التي من شأنها تجبر الاحتلال على التزامه بالأعراف والمواثيق الدولية، وعدم تعديه على الانجازات التي حققها الأسرى على مدار سني الأسر بنضالاتهم وتضحياتهم.

 

واقع السجون

* ما هي آخر المستجدات داخل السجون والمعتقلات الإسرائيلية؟

- يمكننا هنا إيجاز المستجدات داخل السجون والمعتقلات الصهيونية والخطوات التصعيدية بالتالي:

- التفتيش الليلي والمفاجىء عبر قوات القمع الخاصة بالسجون بحجج ومبررات واهية، كالبحث عن أجهزة خلوية لدى الأسرى، وما يرافق هذه الحملات من مضايقات وتكسير ومصادرة لمقتنيات الأسرى.

- الاستمرار في إتباع سياسة العزل الانفرادي للقيادات والرموز ولفترات طويلة.

- حرمان الأسرى من زيارة ذويهم، وذلك بعدم منح التصاريح لأقاربهم من الدرجة الأولى، مع حرمان شبه كامل للأسرى من قطاع غزة، وعلى سبيل المثال يوجد في سجن عوفر 40 معتقلاً إدارياً لم يسمح سوى لواحد فقط بالزيارة، ومن بين 530 معتقلاً إدارياً في السجون سمح فقط لـ29 معتقلاً بالزيارة، فكيف يكون الحال مع ألـ7000 معتقل فلسطيني، حيث تتكرر كثيراً إعادة الأهالي من الحواجز العسكرية قبل وصولهم للسجون والمعتقلات رغم المشقة التي يتحملونها لوجود تلك السجون في مناطق نائية وبعيدة .                                                                       - حرمان الأسرى من الاتصال بذويهم بعد رفض إدارة السجون لتركيب خطوط الهاتف الأرضية التي حُققت بالمعاناة والإضرابات، وتم تشغيلها لفترات بسيطة في عدة سجون ثم سحبت.

- اتخاذ بعض الإجراءات الاستثنائية بحق بعض الأسرى وفقاً لانتماءاتهم، إما بسبب خوضهم معارك الأمعاء لتحقيق مطالب محددة، أو لأسباب مرتبطة بالجنود الأسرى، كما هو الحال مع أسرى حركة حماس في الوقت الحالي.

- ما زال الحرمان ساري المفعول بحق الأسرى في استكمال تعليمهم، وبشكل خاص الجامعي. 

- ما زالت سياسة فرض الغرامات ومصادرة الكنتين تستخدم ضد الأسرى ولأتفه الأسباب.

 

مفاوضات سرية

* جرى حديث حول وساطة تركية لمفاوضات مع حماس حول الجنود الإسرائيليين الأسرى في غزة.. هل من مؤشرات على مفاوضات سرية بهذا الخصوص؟

- المفاوضات السرية مع حركة حماس بشأن إجراء عملية تبادل لم تنقطع مطلقاً، ولعل الوسيط الألماني هو الأكثر فاعلية في ذاك الشأن، والاحتلال يسعى للحصول أولاً على معلومات مجانية عن مصير وعدد أسراه، إلا أن تجربة المفاوض الفلسطيني ترفض تقديم أي معلومات بدون مقابل. والمفاوضات تنطلق أحياناً، وتتعثر أحياناً أخرى، وما تدخل الوسيط التركي إلا بهدف تحريك المياه الراكدة، والاحتلال يهدف لاستغلال العلاقة الطيبة بين النظام التركي وحركة حماس للحصول على معلومات، ولخفض مستوى المطالب الحمساوية، الأمر لن يكون هيناً، خاصة وأن الشروط تزداد بعد اعتقال سلطات الاحتلال لمحرري صفقة وفاء الأحرار، التي يرتبط تحريرهم المسبق كشرط لاستكمال النقاش في باقي بنود الصفقة.

 

الأمعاء الخاوية

* الإضراب عن الطعام سلاح  لجأ إليه الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال لمواجهة سياسة الاعتقال الإداري وغيره.. ما مدى فعالية هذا السلاح  خاصة بعد إعادة اعتقال الأسرى المضربين بعد الإفراج عنهم ؟

- الإضراب عن الطعام الذي خاضه بعض الأسرى ضد سياسة الاعتقال الإداري وحققوا خلاله نصراً محدوداً، لكنه عظيماً ومحدوديته تمثلت بعدم إلغاء اعتقالهم الإداري فقط، بل إما الحصول على وعد بعدم التجديد لهم، أو التجديد لهم لمرة واحده ولفترة محدودة. والإضراب لم يكن جماعياً من كل الأسرى الإداريين، بل فردياً، لذلك لم يعالج سياسة الاعتقال الإداري من أساسها، بل حل قضايا فردية خاصة بالأشخاص المضربين بالرغم من درجة الخطورة التي وصل لها المضربون عن الطعام، كما هو الوضع حالياً مع حالة الأسير المضرب عن الطعام أنس جرادات، أما عظمة النصر فتكمن في حالة الصمود الأسطوري التي حققها الأسرى المضربون، وانتزاعهم لنصرهم من بين أنياب الاحتلال. ولقد كان للإضراب عن الطعام أثر ايجابي في معارك الأسرى على مدار سني الأسر، استطاعوا من خلاله الانتقال بواقع أسرهم للظروف والأوضاع التي تجيزها الأعراف والمواثيق الدولية كحقوق للأسرى، وبتقديري أنه بالرغم من أهمية هذا السلاح إلا أن الظروف المحيطة بالأسرى لا تحقق النتائج التي يرجى منه، وخاصة ظرف الضغط الجماهيري الميداني على سلطات الاحتلال، وبالطبع لا زال لهذا السلاح أثره في المعارك الفردية، إلا أن المطلوب هو وضع إستراتيجية مواجهة شاملة ليس لحلول فردية، بل لوضع حداً لسياسة الاعتقال الإداري برمتها، وإن كانت الدعوة لتطبق ما تنص عليه اتفاقية جنيف الرابعة بهذا الشأن أولى الخطوات، فإن الخطوة الثانية تستدعي مخاطبة الراعين للاتفاقية لإعادة النظر بهذا النص الذي لا يستخدمه سوى الكيان الصهيوني وبشكل جزافي.

 

آثار صحية

* ما هي الآثار الصحية التي يتركها الإضراب عن  الطعام  على الأسرى بعد فك الإضراب؟

- الإضراب عن الطعام هو الامتناع عن تناول الغذاء الذي بدوره يغذي الجسم وأجهزته الداخلية، ومع مرور الوقت يعمد الجسم لتعويض النقص الناتج عن عدم تناول الطعام لما تختزنه الأجهزة الداخلية للجسم. وبعد فقدان الجسم لمخزونه، تبدأ وظائف الأجهزة الداخلية بالتباطؤ في أدائها، وبعد فترة من الزمن تتوقف، وهذا بدوره يترك آثاراً لحظية بشكل واضح، وآثاراً نسبية مستقبلية حتى لو تم فك الإضراب وتناول الأسير للطعام. وللتخفيف من وطأة وأثار الإضراب يعمد الأسرى أو معالجيهم للتغذية المنهاجية، أو التسلسلية لتقبل الجسم وأعضائه لهذه التغذية، إلا أن بعض الآثار تبقى ملازمة، خاصة في المعدة وانخفاض لوظائف الكبد، وحالة الدوار الناتج عن ضعف التغذية المناسبة للدماغ خلال فترات الإضراب.

 

 

 

التغذية القسرية

* هناك  تلويح  بالتغذية القسرية للأسرى.. هل طبقت سلطات الاحتلال ذلك ؟ وما مدى خطورته على صحة الأسرى؟

- نعم لقد سبق وأن طبقت سلطات الاحتلال على الأسرى خلال الإضراب عن الطعام، وذلك في الحالة التي يمتنعون بها عن تناول المغذيات، حيث أن القانون يسمح للمضرب عن الطعام بعد مرور ثلاث أيام من الإضراب بتناول كاس من الحليب يومياً، وذلك بحكم محكمة بعد إضراب نفحة الشهير عام 81، والذي استخدمت فيه التغذية القسرية المتمثلة بإدخال أنبوب عن طريق الأنف إلى المعدة، وسكب المغذيات بها، حيث أنه قد يدخل الأنبوب إلى الرئة بدلاً من المعدة، وهذه الطريقة أدت إلى استشهاد علي الجعفري وراسم حلاوة وتبعهم بعد عام تقريباً الشهيد اسحق مراغه. ووفقاً لحكم المحكمة، لا يعتبر تناول الأسير لكأس الحليب باليد كسراً للإضراب، وفي حالات المعارك التي خاضها الأسرى الإداريون الذين أضربوا عن الطعام، توقف العديد منهم عن تناول المغذيات، لذلك تهدد سلطات الاحتلال بإتباع التغذية القسرية، وهذا من شأنه أن يهدد حياة الأسرى، أو أن يلحق بهم ضرراً كحد أدنى، وخاصة في المعدة نتاج للجروح التي يمكن أن يسببها الأنبوب.

 

تفعيل القضية

* هل من رسالة توجهونها لتفعيل قضية الأسرى؟

- رسالتنا لتفعيل قضية الأسرى تتمثل بضرورة النظر لها كقضية مركزية أسوةً بالقضايا الأخرى كاللاجئين والاستيطان والمياه والحدود، لذلك يجب أن يتم التعامل معها بشمولية عبر المزج والتنسيق بين الفعل الرسمي والأهلي والمؤسساتي، وأن لا يقتصر الاهتمام بها رسمياً على النشاطات والخدمات التي تقدمها الهيئة العامة للأسرى، بل أن تكون جزءاً من المنظومة الشاملة للسلطتين التشريعية والتنفيذية، وأن تجد لها المكان المناسب في أنشطة وزارة الخارجية وسفاراتها وقنصلياتها وممثلياتها، وأن تطرح قضية الأسرى ومعاناتهم، وتحديد الوصف القانوني لهم على الأمم المتحدة، والسعي لضمان حقوقهم المكتسبة، وما تمنحه لهم المواثيق والأعراف الدولية بصكوك وقرارات دولية وأوروبية، خاصة وأن الاحتلال الصهيوني هو الاحتلال الوحيد على الأرض.

العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
السلطات السعودية تعتقل سبعة أشخاص تتهمهم بالتواصل مع جهات أجنبية مشبوهة، بيد أن منظمة هيومن رايتس ووتش تقول إنهم ناشطون في مجال الدفاع عن حقوق المرأة. § تزوج الأمير هاري حفيد ملكة إنجلترا اليزابيث الثانية، رسميا من الممثلة الأمريكية ميغان ماركل، ليصبحا أحدث زوجين في العائلة الملكية البريطانية العريقة في احتفال كبير بقلعة وندسور التاريخية. § الفيلم الدرامي الياباني "شوب ليفتر" للمخرج هيروكازو كوري-إيدا يفوز بجائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم في مهرجان كان السينمائي. § مقتل 10 أشخاص وإصابة 10 آخرين بعدما فتح طالب النار في مدرسة ثانوية بولاية تكساس الأمريكية، بحسب مسؤولين، والسلطات تعلن بعض المعلومات عن الشاب المنفذ. § السياسي الماليزي أنور إبراهيم يقول لبي بي سي إنه يدرس اتخاذ إجراء قانوني بهدف إثبات أن تهم اللواط والفساد التي أدين بها ذات دوافع سياسية. § تشيلسي يفوز بكأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم بعد تسجيله هدفا نظيفا في شباك مانشستر يونايتد § أطباء في أسكتلندا يطورون أن اختبارا بسيطا للدم يعتقدون أن من شأنه السماح لبعض المصابين بمرض السكري من النوع الأول بالتخلي تماما عن جرعات الأنسولين. § إنه ليس حفل زفاف ملكي عادي فالعضوة الجديدة في الأسرة الملكية هي ممثلة أمريكية سابقة من أصول إفريقية ومطلقة وتكبر الأمير بثلاث سنوات. § إذا اجتمع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، هناك شيء واحد فقط سيتحدثون عنه وهو نزع سلاح بيونغ يانغ النووي. § على الرغم من أن خنفساء الأيل يمكن أن تكون يرقات لمدة تصل إلى سبع سنوات، فإن لديها بضعة أسابيع فقط للتزاوج عندما تظهر إلى السطح. § إعلان الأمير هاري وميغان ماركل زوجا وزوجة في حفل فخم جمع بين أبهة الملكية البريطانية وبريق هوليوود. § أثارت أنباء انتشار مرض الإيبولا في بلدة بيكورو في شمال غرب الكونغو الرعب من الوباء الذي قضى على حياة 11 ألف شخص، وأصاب 28 ألفا آخرين في غرب إفريقيا فيما بين 2014 و2016. § وزارة الاثارة المصرية تعلن عن عزمها افتتاح المرحلة الأولي من المتحف المصري الكبير في جوار أهرامات الجيزة قبيل نهاية العام الحالي. § ماذا سيحل بالشابة السودانية نورا التي أجبرت على الزواج، ثم قتلت زوجها الذي اغتصبها بمساعدة أهله؟ § منظمة الصحة العالمية تقول إنها ستتخذ إجراءات حاسمة لوقف انتشار فيروس إيبولا أكثر في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ولكن لماذا يطل المرض برأسه من جديد؟ § وزير النفط الإيراني، بيجن زنغنة، يقول بعد لقاء مفوض الطاقة الأوروبي، ميغيل أرياس كانتي، إن قرار ترامب لن يؤثر على صادرات النفط الإيراني، إذا تمكن الاتحاد الأوروبي من انقاذ الاتفاق. § توفي شخص في الولايات المتحدة بسبب انفجار سيجارته الإلكترونية، وهو ما يدعونا إلى التفكير في مدى خطورة هذه الأداة. § أغاني المغنيات النساء أكثر نجاحا وشعبية من أغاني الرجال، فضلا عن نجاح الأغاني "الأكثر سعادة" والأكثر "تحفيزا على الرقص" أكثر من غيرها، بحسب دراسة فنية أشرفت عليها جامعة كاليفورنيا إيرفاين الأمريكية. § زين الدين زيدان المدير الفني لفريق ريال مدريد يقول إن نجم فريقه كريستيانو رونالدو جاهز بنسبة 120% للمشاركة في نهائي دوري أبطال أوروبا أمام ليفربول والتي تجرى بعد أسبوع. § يكشف خالد مشعل رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس لبرنامج "المشهد" الأسباب والمسؤولين عن فشل المصالحة الفلسطينية، مستعيداً مشاهد من مراحل هذه المصالحة منذ "اتفاق مكة" عام 2007 وصولا الى "اتفاق القاهرة" عام 2017. § للأسبوع الثاني يطل برنامج "دنيانا" من العاصمة الألمانية برلين. فهذه العاصمة اختيرت عام ١٩٨٨ مدينة للثقافة في أوروبا نسبة إلى الفعاليات الثقافية التي تشكل جزاء ثابتا من حياة هذه المدينة. اليوم ومع موجة اللجوء الكبيرة التي رافقت ما تشهده المنطقة العربية ومع إنتشار اللاجئين العرب في مختلف أنحاء أوروبا، أفسحت برلين المجال أمام العرب وأعطتهم منصتها الثقافية لتصبح هذه المدينة عاصمة للثقافة العربية § يناقش برنامج "بتوقيت مصر" صراع شركات إنتاج المسلسلات الدرامية. حيث أعلنت قناة إحدى القنوات المصرية عن وقف إذاعة مسلسلين من بطولة الفنانة المصرية يسرا والممثل المصري محمد هنيدي. § في الحلقة الجديدة من عالم الكتب نستمع لحوار طويل أجرته بسمة كراشة مع الروائي والشاعر ، ابراهيم نصر الله بعد فوز روايته "حرب الكلب الثانية" بالجائزة العالمية للرواية العربية. § تناولت الصحف البريطانية الصادرة السبت عدة ملفات تهم القارئ العربي. § نتائج الانتخابات العراقية الأخيرة تفرض نفسها على العديد من الصحف العربية، التي ناقشت المشهد السياسي الذي أفرزته هذه الانتخابات وآفاق التحالفات المتوقعة لتشكيل حكومة عراقية جديدة. § الإرث الموسيقي لسوريا يعكس تاريخا حيا، وثقافات متنوعة تتجاوز السياسات والحروب الراهنة، فهذا البلد العريق ربما أعطى العالم أولى أغنياته. § التفكير المرن يعمل على توسيع المدارك، وانتهاج آليات تتسم بالرغبة في الإبداع، وجموح الخيال، والخروج عن الفكر المألوف. § ما الذي يميز الشهر الفضيل غن غيره؟ وما هي الأمور التي تلفت أنظاركم من مبادرات توعيوية وحملات خيرية؟ § رواد مواقع التواصل الاجتماعي من العالم العربي ينددون بضعف الرد العربي على نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس لكن ماالذي يمملك الجانب العربي بشقيه الرسمي والشعبي؟ § هاشتاغات كثيرة وموضوعات متعددة ضجت بها مواقع التواصل الاجتماعي، لعل أبرزها، الزفاف الملكي البريطاني، واعتقال7 ناشطين في السعودية، وحملة للمطالبة بالإفطار العلني في تونس، وتغريدة لاردوغان تثير جدلا في الخليج. § غضب على مواقع التواصل الاجتماعي من الداعية الإسلامي عمرو خالد بسبب دجاج "يرتقي بالروح". § مجموعة من الصور لاستقبال شعوب العالم الإسلامي لشهر رمضان. § اختيارات بي بي سي لبعض أفضل الصور الإخبارية التي التُقطت حول العالم خلال هذا الأسبوع. § جوائز البافتا التلفزيون تكرم أفضل البرامج التلفزيونية في العام الماضي وسط أجواء مليئة بالأناقة والجمال والفرح. § تفجيرات كنائس إندونيسيا التي قتلت 11 شخصا وأصابت العشرات في مجموعة من الصور من موقع الحادث § لأول مرة منذ تسع سنوات شهد لبنان انتخابات برلمانية حامية، يوم الأحد، بمشاركة القوى السياسية والدينية والطائفية في البلاد، وللمرة الأولى، اعتُمدت في هذه الانتخابات صيغة معدّلة للنظام النسبي، من خلال ما يسمّى "الصوت التفضيلي" والتقسيم الطائفي للمقاعد الانتخابية. § يحتفل العمال في جميع أنحاء العالم في الأول من مايو/أيار من كل عام بعيد العمال ويتحدون ويتجمعون لدعم النقابات العمالية والمطالبة بتحسين ظروف العمل. وقد اختير هذا التاريخ في الأساس من قبل منظمات اشتراكية وعمالية وشيوعية، ثم انتشر في جميع أنحاء العالم. § جمع محمد خالد حمزة، الطبيب والمسؤول في الجمعية الطبية السورية الأمريكية، وفريقه رسوم بعض الأطفال من سوريا عاشوا وسط الحرب في بلادهم. وشاركت منظمات إنسانية أخرى في العمل للحصول على هذه المجموعة التي رسمها أطفال من أعمار مختلفة أكبرهم في الرابعة عشرة من عمره. § تعرفوا على الفائزين بجوائز مسابقة "بينك ليدي" لمصوري الطعام § ازاحة الستار عن عدد من السيارات الجديدة في معرض بكين للسيارات 2018. § في ضوء زفاف الأمير هاري على الأمريكية ميغان ماركل، مراسل بي بي سي لشؤون العائلة المالكة في بريطانيا يطرح تساؤلا حول التباينات بين ماركل والعائلة الملكية. § تعرف على الناشطات السعوديات في مجال حقوق المرأة والمعتقلات بتهمة التواصل المشبوه مع جهات خارجية والتجاوز على الثوابت الدينية والوطنية. § خمس سنوات مضت منذ انطلاق حركة حريتي السرية على يد ماسيه ألينجاد ضد الحجاب الإجباري في إيران، لكن بعد مرور هذا الوقت، هل اقتربت الحركة من تحقيق بعض أهدافها؟ § بعض الصور المختارة لحفل زفاف الأمير البريطاني هاري والممثلة الأمريكية السابقة ميغان ماركل. § بداية من اختيار الكعك والزهور وحتى أغطية الكراسي، يعرف أي شخص خطط في أي وقت لحفل زفاف أنه قد يكلف ثمنا باهظا. لكن عندما يتعلق الأمر بحفلات الزفاف الملكية تكون الفاتورة بالملايين. § جميع أساقفة كنيسة الروم الكاثوليك في تشيلي، وعددهم 34 أسقفا، يقدمون استقالاتهم للبابا فرنسيس بسبب التستر على فضائح اعتداءات جنسية على أطفال. § تعرف على ما قاله القذافي عن البرنامج النووي لكوريا الشمالية وإيران. § تعرف على نواف طلال الرشيد الذي سلمته الكويت مؤخرا إلى السعودية وقبيلة شمر تستنفر من أجله. § تهديد كوريا الشمالية الصارم بإلغاء المحادثات المهمة مع الولايات المتحدة - التي من المقرر عقدها في 12 يونيو/حزيران في سنغافورة تحول خطير، فما هي دوافعه؟ § مكتب التحقيقات في قضايا الاحتيالات الخطيرة في بريطانيا يتهم بنك باركليز بالحصول على "مساعدة مالية غير قانونية"، تتعلق بمليارات الجنيهات التي حصل عليها من مستثمرين قطريين عام 2008. §