بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

دعا إلى التنسيق بين الفعل الرسمي والأهلي والمؤسساتي لنصرة الأسرى.. عمر أبو زايدة لـ"البيادر السياسي": الإضراب عن الطعام سلاح له أثره في المعارك الفردية

 

 

* المفاوضات السرية مع حركة حماس بشأن إجراء عملية تبادل لم تنقطع

* مطلوب وضع إستراتيجية مواجهة شاملة لوضع حد لسياسة الاعتقال الإداري برمتها

* الاحتلال يواصل حرمان الأسرى من التعليم ويفرض غرامات عليهم

* المرحلة الحالية هي من أكثر المراحل قساوة على الأسرى

 

غزة- خاص بـ"البيادر السياسي":ـ حاوره/ محمد المدهون

 

بالرغم من حالة المد والجزر التي تشهدها قضية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال بين الحين والآخر، إلا أن هذه القضية لا تزال تحتل مكانة بارزة في سلم أولويات الشعب الفلسطيني وقضاياه الجوهرية، لاسيما وأن الآلاف ممن أناروا طريق التحرير، وكانوا شموعاً تحترق من أجل حرية شعبهم، لا يزالون يقبعون خلف القضبان والأسلاك الشاكة، يحذوهم  الأمل بفجر جديد  تشرق فيه شمس الحرية، ويتنسمون عبيرها.. "البيادر  السياسي" تفتح من جديد ملف قضية الأسرى في سجون الاحتلال، وتناقش آخر مستجداتها مع عمر أبو زايدة، مستشار قانوني في الهيئة العامة للأسرى والمحررين في الحوار التالي، الذي دعا خلاله إلى المزج بين الفعل الأهلي والرسمي والمؤسساتي لنصرة الأسرى، كما عرج  على واقع الأسرى في السجون والمعتقلات الإسرائيلية في المرحلة الراهنة.

 

الأسرى الفلسطينيون وقرنائهم

* ضرب الأسرى الفلسطينيون أروع أمثال الصمود في وجه الاحتلال ولا يزالون.. أين يقف الأسرى الفلسطينيون مقارنةً بزملائهم في العالم؟

- الأسرى الفلسطينيون ظاهرة مميزة استفردوا بها عن الكثير من قرنائهم من أحرار العالم ومناضليه، لعل هذه الميزات لا تقتصر على حالات الصمود الأسطوري التي مثلوها، بل بالجوانب النوعية والكمية، حيث أنه من ثورات العالم قاطبة يجتمع داخل سجون ومعتقلات المحتل أعداد ضخمة من أبناء شعبنا، يضاف لذلك الفترة الزمنية الطويلة التي أمضاها أعداد كبيرة من أسرانا، فإن كان المناضل الأممي نلسون مانديلا قد أمضى سبعاً وعشرين عاماً داخل الأسر منفرداً، فإن من بين أبناء شعبنا المئات، بل الآلاف ممن تجاوزوا فترة اعتقال نلسون مانديلا أو قاربوها، فلدينا المئات من مانديلا الفلسطينيون والعرب الذي استطاعوا خلال سنوات أسرهم أن يطوعوا سني الأسر لصالحهم بنضالهم وتضحياتهم ليخرجوا بناة للوطن، بعكس ما كان يهدف المحتل بتحويلهم لعالات على كاهل شعبنا، ولعل المرحلة الحالية هي من أكثر المراحل قساوة يعيشها الأسرى لسببين، يتمثل الأول بالعنجهية المطلقة ليس لإدارة مصلحة السجون فقط، بل لدولة الاحتلال وضربها لكل الأعراف والمواثيق الدولية بعرض الحائط، واعتبار كيانها سلطة فوق القانون في ظل اختلال عالمي لموازين القوى لصالح المشروع الصهيوني، أما من الجهة الأخرى غياب وسائل الضغط المحلية والعربية والدولية، التي من شأنها تجبر الاحتلال على التزامه بالأعراف والمواثيق الدولية، وعدم تعديه على الانجازات التي حققها الأسرى على مدار سني الأسر بنضالاتهم وتضحياتهم.

 

واقع السجون

* ما هي آخر المستجدات داخل السجون والمعتقلات الإسرائيلية؟

- يمكننا هنا إيجاز المستجدات داخل السجون والمعتقلات الصهيونية والخطوات التصعيدية بالتالي:

- التفتيش الليلي والمفاجىء عبر قوات القمع الخاصة بالسجون بحجج ومبررات واهية، كالبحث عن أجهزة خلوية لدى الأسرى، وما يرافق هذه الحملات من مضايقات وتكسير ومصادرة لمقتنيات الأسرى.

- الاستمرار في إتباع سياسة العزل الانفرادي للقيادات والرموز ولفترات طويلة.

- حرمان الأسرى من زيارة ذويهم، وذلك بعدم منح التصاريح لأقاربهم من الدرجة الأولى، مع حرمان شبه كامل للأسرى من قطاع غزة، وعلى سبيل المثال يوجد في سجن عوفر 40 معتقلاً إدارياً لم يسمح سوى لواحد فقط بالزيارة، ومن بين 530 معتقلاً إدارياً في السجون سمح فقط لـ29 معتقلاً بالزيارة، فكيف يكون الحال مع ألـ7000 معتقل فلسطيني، حيث تتكرر كثيراً إعادة الأهالي من الحواجز العسكرية قبل وصولهم للسجون والمعتقلات رغم المشقة التي يتحملونها لوجود تلك السجون في مناطق نائية وبعيدة .                                                                       - حرمان الأسرى من الاتصال بذويهم بعد رفض إدارة السجون لتركيب خطوط الهاتف الأرضية التي حُققت بالمعاناة والإضرابات، وتم تشغيلها لفترات بسيطة في عدة سجون ثم سحبت.

- اتخاذ بعض الإجراءات الاستثنائية بحق بعض الأسرى وفقاً لانتماءاتهم، إما بسبب خوضهم معارك الأمعاء لتحقيق مطالب محددة، أو لأسباب مرتبطة بالجنود الأسرى، كما هو الحال مع أسرى حركة حماس في الوقت الحالي.

- ما زال الحرمان ساري المفعول بحق الأسرى في استكمال تعليمهم، وبشكل خاص الجامعي. 

- ما زالت سياسة فرض الغرامات ومصادرة الكنتين تستخدم ضد الأسرى ولأتفه الأسباب.

 

مفاوضات سرية

* جرى حديث حول وساطة تركية لمفاوضات مع حماس حول الجنود الإسرائيليين الأسرى في غزة.. هل من مؤشرات على مفاوضات سرية بهذا الخصوص؟

- المفاوضات السرية مع حركة حماس بشأن إجراء عملية تبادل لم تنقطع مطلقاً، ولعل الوسيط الألماني هو الأكثر فاعلية في ذاك الشأن، والاحتلال يسعى للحصول أولاً على معلومات مجانية عن مصير وعدد أسراه، إلا أن تجربة المفاوض الفلسطيني ترفض تقديم أي معلومات بدون مقابل. والمفاوضات تنطلق أحياناً، وتتعثر أحياناً أخرى، وما تدخل الوسيط التركي إلا بهدف تحريك المياه الراكدة، والاحتلال يهدف لاستغلال العلاقة الطيبة بين النظام التركي وحركة حماس للحصول على معلومات، ولخفض مستوى المطالب الحمساوية، الأمر لن يكون هيناً، خاصة وأن الشروط تزداد بعد اعتقال سلطات الاحتلال لمحرري صفقة وفاء الأحرار، التي يرتبط تحريرهم المسبق كشرط لاستكمال النقاش في باقي بنود الصفقة.

 

الأمعاء الخاوية

* الإضراب عن الطعام سلاح  لجأ إليه الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال لمواجهة سياسة الاعتقال الإداري وغيره.. ما مدى فعالية هذا السلاح  خاصة بعد إعادة اعتقال الأسرى المضربين بعد الإفراج عنهم ؟

- الإضراب عن الطعام الذي خاضه بعض الأسرى ضد سياسة الاعتقال الإداري وحققوا خلاله نصراً محدوداً، لكنه عظيماً ومحدوديته تمثلت بعدم إلغاء اعتقالهم الإداري فقط، بل إما الحصول على وعد بعدم التجديد لهم، أو التجديد لهم لمرة واحده ولفترة محدودة. والإضراب لم يكن جماعياً من كل الأسرى الإداريين، بل فردياً، لذلك لم يعالج سياسة الاعتقال الإداري من أساسها، بل حل قضايا فردية خاصة بالأشخاص المضربين بالرغم من درجة الخطورة التي وصل لها المضربون عن الطعام، كما هو الوضع حالياً مع حالة الأسير المضرب عن الطعام أنس جرادات، أما عظمة النصر فتكمن في حالة الصمود الأسطوري التي حققها الأسرى المضربون، وانتزاعهم لنصرهم من بين أنياب الاحتلال. ولقد كان للإضراب عن الطعام أثر ايجابي في معارك الأسرى على مدار سني الأسر، استطاعوا من خلاله الانتقال بواقع أسرهم للظروف والأوضاع التي تجيزها الأعراف والمواثيق الدولية كحقوق للأسرى، وبتقديري أنه بالرغم من أهمية هذا السلاح إلا أن الظروف المحيطة بالأسرى لا تحقق النتائج التي يرجى منه، وخاصة ظرف الضغط الجماهيري الميداني على سلطات الاحتلال، وبالطبع لا زال لهذا السلاح أثره في المعارك الفردية، إلا أن المطلوب هو وضع إستراتيجية مواجهة شاملة ليس لحلول فردية، بل لوضع حداً لسياسة الاعتقال الإداري برمتها، وإن كانت الدعوة لتطبق ما تنص عليه اتفاقية جنيف الرابعة بهذا الشأن أولى الخطوات، فإن الخطوة الثانية تستدعي مخاطبة الراعين للاتفاقية لإعادة النظر بهذا النص الذي لا يستخدمه سوى الكيان الصهيوني وبشكل جزافي.

 

آثار صحية

* ما هي الآثار الصحية التي يتركها الإضراب عن  الطعام  على الأسرى بعد فك الإضراب؟

- الإضراب عن الطعام هو الامتناع عن تناول الغذاء الذي بدوره يغذي الجسم وأجهزته الداخلية، ومع مرور الوقت يعمد الجسم لتعويض النقص الناتج عن عدم تناول الطعام لما تختزنه الأجهزة الداخلية للجسم. وبعد فقدان الجسم لمخزونه، تبدأ وظائف الأجهزة الداخلية بالتباطؤ في أدائها، وبعد فترة من الزمن تتوقف، وهذا بدوره يترك آثاراً لحظية بشكل واضح، وآثاراً نسبية مستقبلية حتى لو تم فك الإضراب وتناول الأسير للطعام. وللتخفيف من وطأة وأثار الإضراب يعمد الأسرى أو معالجيهم للتغذية المنهاجية، أو التسلسلية لتقبل الجسم وأعضائه لهذه التغذية، إلا أن بعض الآثار تبقى ملازمة، خاصة في المعدة وانخفاض لوظائف الكبد، وحالة الدوار الناتج عن ضعف التغذية المناسبة للدماغ خلال فترات الإضراب.

 

 

 

التغذية القسرية

* هناك  تلويح  بالتغذية القسرية للأسرى.. هل طبقت سلطات الاحتلال ذلك ؟ وما مدى خطورته على صحة الأسرى؟

- نعم لقد سبق وأن طبقت سلطات الاحتلال على الأسرى خلال الإضراب عن الطعام، وذلك في الحالة التي يمتنعون بها عن تناول المغذيات، حيث أن القانون يسمح للمضرب عن الطعام بعد مرور ثلاث أيام من الإضراب بتناول كاس من الحليب يومياً، وذلك بحكم محكمة بعد إضراب نفحة الشهير عام 81، والذي استخدمت فيه التغذية القسرية المتمثلة بإدخال أنبوب عن طريق الأنف إلى المعدة، وسكب المغذيات بها، حيث أنه قد يدخل الأنبوب إلى الرئة بدلاً من المعدة، وهذه الطريقة أدت إلى استشهاد علي الجعفري وراسم حلاوة وتبعهم بعد عام تقريباً الشهيد اسحق مراغه. ووفقاً لحكم المحكمة، لا يعتبر تناول الأسير لكأس الحليب باليد كسراً للإضراب، وفي حالات المعارك التي خاضها الأسرى الإداريون الذين أضربوا عن الطعام، توقف العديد منهم عن تناول المغذيات، لذلك تهدد سلطات الاحتلال بإتباع التغذية القسرية، وهذا من شأنه أن يهدد حياة الأسرى، أو أن يلحق بهم ضرراً كحد أدنى، وخاصة في المعدة نتاج للجروح التي يمكن أن يسببها الأنبوب.

 

تفعيل القضية

* هل من رسالة توجهونها لتفعيل قضية الأسرى؟

- رسالتنا لتفعيل قضية الأسرى تتمثل بضرورة النظر لها كقضية مركزية أسوةً بالقضايا الأخرى كاللاجئين والاستيطان والمياه والحدود، لذلك يجب أن يتم التعامل معها بشمولية عبر المزج والتنسيق بين الفعل الرسمي والأهلي والمؤسساتي، وأن لا يقتصر الاهتمام بها رسمياً على النشاطات والخدمات التي تقدمها الهيئة العامة للأسرى، بل أن تكون جزءاً من المنظومة الشاملة للسلطتين التشريعية والتنفيذية، وأن تجد لها المكان المناسب في أنشطة وزارة الخارجية وسفاراتها وقنصلياتها وممثلياتها، وأن تطرح قضية الأسرى ومعاناتهم، وتحديد الوصف القانوني لهم على الأمم المتحدة، والسعي لضمان حقوقهم المكتسبة، وما تمنحه لهم المواثيق والأعراف الدولية بصكوك وقرارات دولية وأوروبية، خاصة وأن الاحتلال الصهيوني هو الاحتلال الوحيد على الأرض.

العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
الإمارات ترفع مذكرتي إحاطة إلى رئيس مجلس الأمن الدولي ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة متهمة قطر بتعريض حياة المدنيين للخطر بسبب اعتراض مقاتلات قطرية لطائرتين مدنيتين إماراتيتين. § التلفزيون الرسمي في مصر يفيد بأن الرئيس، عبد الفتاح السيسي، كلّف مدير مكتبه، عباس كامل، بتسيير أعمال جهاز المخابرات العامة حتى يتم تعيين رئيس جديد له. § وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، ينفي اعتزام بلده إقامة قوة حرس حدود في شمال سوريا، قائلا إن هناك توصيف خاطئ للأمر. § الطبيب الأمريكي لورانس نصار ارتكب اعتداءات جنسية على 140 شابة ورياضية بينهن بطلات اولمبيات ويواجه السجن مدى الحياة. فمن هو؟ § الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعلن أسماء من وصفهم بـ"الفائزين بجوائز الأخبار الزائفة"، متهكما على وسائل اعلام أمريكية من بينها سي ان ان ونيويورك تايمز وواشنطن بوست. § فتاة كندية تقر بأنها قتلت صديقتها بعد اكتشاف سلاح الجريمة ظاهرا في صورة سيلفي لهما نشرت على موقع فيسبوك قبل ارتكاب الجريمة. § يظن البعض أن أخطر قطة على كوكب الأرض ستكون كبيرة الحجم وشرسة. ولكن هذا الفيديو من برنامج القطط الكبيرة،من بي بي سي، يظهر القطط ذات الأقدام السوداء الأخطر على سطح الأرض. § الشرطة فى البرتغال وإسبانيا قالت إنها ضبطت مئات الكيلوغرامات من الكوكايين مخبأة داخل الأناناس الطازج واعتقلت تسعة أعضاء من عصابة نقلت المخدرات من أمريكا الجنوبية § شركة إيرباص تعلن أن إنتاج طائرة الركاب العملاقة إيه 380 قد يتوقف، ما لم يتم التوصل إلى صفقة مع شركة خطوط طيران الإمارات. § رحلت الولايات المتحدة رجلا عاش فيها 30 عاما. وكان خورخيه غارسيا دخل أمريكا بصورة غيرة قانونية عندما كان في العاشرة من عمره. § ومع اقتراب الشتاء يهيء النروجيين معدات التزلج لاستخدامها للوصول إلى أماكن عملهم او قضاء حاجات أخرى . § كي لا تفوتك لقطة، اختراع كاميرا جديدة تسجل آخر 10 ثوان قبل الضغط على زر التسجيل § الشرطة في غينيا تعتقل المعالجة التقليدية نا فانتا كامارا لخداعها مئات النساء وجعلتهن يعتقدن أنهن حوامل بعد تناول خليط من الأعشاب التي تسبب الانتفاخ. § الحكومة البريطانية تعلن عن تكليف وزيرة بتولي مسؤولية التعامل مع مشكلة الوحدة التي يعاني من الملايين في بريطانيا. § شركة أبل، عملاق صناعة الإلكترونيات الأمريكي، ستدفع ضرائب بقيمة 38 مليار دولار عن أموالها النقدية خارج الولايات المتحدة. § موقع يوتيوب يفرض شروطا أكثر صرامة على ناشري مقاطع الفيديو الذين يريدون تحقيق ربح من خلال الموقع. § السلطات الفرنسية توافق على إعارة بريطانيا منسوجة بايو الأثرية التي يبلغ عمرها قرابة 950 عاما. § صفقة انتقال اللاعب الكونغولي سيدريك باكامبو إلى نادي بكين غوان الصين قد تتجاوز 65 مليون جنيه استرليني. § قال مهدي بن غربية وزير العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الانسان في تونس ان قانون حماية الامنيين لايزال محل نقاش في مجلس النواب. § من حرب الخليج الأولى الى الأزمة مع قطر مؤخرا , تاريخ طويل في المنطقة لجنرال البحرية الأمريكية المتقاعد أنطوني زيني نناقشه في حلقة هذا الأسبوع من "المشهد". § تأثير الصورة ودور المصور في "دنيانا" هذا الأسبوع ونسأل ضيوفنا اذا ما تحول المصور من مجرد فاعل في توثيق اللحظة إلى ناشط لديه قضية؟ § في الحلقة الجديدة من عالم الكتب نتحدث عن رحلة الكاتب المصري صلاح عيسى بين الصحافة والتأريخ بعد ان غادر عالمنا قبل نهاية عام 2017. § تناولت الصحف البريطانية الصادرة صباح الخميس عدة موضوعات هامة في نسخها الورقية والرقمية اخترنا منها عدة ملفات. § صحف عربية تولاي هتماماً بالذكرى المئوية لميلاد الرئيس المصري السابق جمال عبد الناصر، وتبرز إنجازاته على الصعيدين الوطني والقومي. § قبل قرن من الزمان، كان طول سكان قرية ماخونيك الإيرانية يقل بواقع نصف متر عن متوسط الطول السائد بين أقرانهم من الإيرانيين في باقي أنحاء البلاد. § انفعالاتنا ومشاعرنا تترك آثارا سلبية غير متوقعة على الطريقة التي نتفاعل بها مع آلام الآخرين، كما تقول الصحفية في بي بي سي ميليسا هوغنبوم. § دونالد ترامب يقترب من إكمال عام له في سدة الحكم في الولايات المتحدة فكيف كان نصيب العرب والمسلمين في العالم من قرارات الرئيس الأمريكي،كثيرون يرون أن معظمها كان سلبي والبعض يرى أنها كانت في صالح أنظمة § مقطع فيديو لمدير جامعة للبنات في السودان وهو يضرب طالبتين يثير جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي والفيديو يثير الجدل من جديد عن استخدام العقاب البدني في العملية التعليمية § انشغل المغردون العرب على تويتر بموضوعات عديدة، منها جدل في دول الخليج بعد تغريدة مسيئة لوالدة أمير قطر الشيخة موزا وحملة سعودية على تويتر تطالب بتعليم الموسيقى في المدارس. § انشغل المغردون العرب اليوم بموضوعات مختلفة، أبرزها هاشتاغ أردني يسخر من الزيادات الضريبية بإقتراح المزيد منها، وجدل في الإمارات حول وزارة التعليم، وانقسام بين المصريين حول إنجازات الرئيس عبد الفتاح السيسي. § بي بي سي تنشر كل أسبوع مجموعة من الصور التي التقطها القراء. وتدور صور هذا الأسبوع حول موضوع "التنزه ليلا". § اختياراتنا لمجموعة من الصور التي ارتبطت بأحداث وأخبار هامة من جميع أنحاء العالم، على مدار الأسبوع الماضي. § مجموعة مختارة من أفضل الصور التي التقطت في أفريقيا خلال الأسبوع الماضي. § اللون الأسود يطغى على ملابس نجوم السينما العالمية خلال حفل جوائز غولدن غلوب هذا العام في دورته الخامسة والسبعين دعما لحركة "حان الوقت" تضامنا مع ضحايا التحرش الجنسي. § اختيارات بي بي سي لبعض أفضل الصور الإخبارية، التي التقطت حول العالم خلال الأيام الماضية. § بامكانك خوض نفس الاختبار الصحي الذي خضع له الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. § عقب إعلان الرئيس الأمريكي ترامب عن القدس عاصمة لاسرائيل رفض الدول العربية والسلطة الفلسطينية لهذا القرار الادارة الامريكية ترد بتخفيض مساهمتها في موازنة وكالة اونروا. فما هي الاونروا؟ § مؤشر فريدوم هاوس للحريات لعام 2017 يرسم صورة قاتمة لأوضاع الحريات في العالم وعربيا تونس هي الأولى والسعودية وسوريا في ذيل القائمة. § اعتذار لراشد الغنوشي § الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك كان لديه وسواس تجاه بي بي سي، والبريطانيون سعوا لتخليص فكره من الاعتقاد بأن المؤسسة معادية لمصر، حسبما تكشف وثائق سرية بريطانية حصلت عليها بي بي سي العربية حصريا. § خبر زواج الممثلة اليابانية ونجمة الافلام الإباحية السابقة سورا أوي خبر يثير ضجة من التعليقات في وسائل التواصل الاجتماعي الصينية. §