بحث  Skip Navigation Links
الصفحة الرئيسية
من نحن
الارشيف
سجل الزوار
اتصل بنا
اشتراكات
  تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو     ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر     حكايا وخفايا  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

دعا إلى التنسيق بين الفعل الرسمي والأهلي والمؤسساتي لنصرة الأسرى.. عمر أبو زايدة لـ"البيادر السياسي": الإضراب عن الطعام سلاح له أثره في المعارك الفردية

 

 

* المفاوضات السرية مع حركة حماس بشأن إجراء عملية تبادل لم تنقطع

* مطلوب وضع إستراتيجية مواجهة شاملة لوضع حد لسياسة الاعتقال الإداري برمتها

* الاحتلال يواصل حرمان الأسرى من التعليم ويفرض غرامات عليهم

* المرحلة الحالية هي من أكثر المراحل قساوة على الأسرى

 

غزة- خاص بـ"البيادر السياسي":ـ حاوره/ محمد المدهون

 

بالرغم من حالة المد والجزر التي تشهدها قضية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال بين الحين والآخر، إلا أن هذه القضية لا تزال تحتل مكانة بارزة في سلم أولويات الشعب الفلسطيني وقضاياه الجوهرية، لاسيما وأن الآلاف ممن أناروا طريق التحرير، وكانوا شموعاً تحترق من أجل حرية شعبهم، لا يزالون يقبعون خلف القضبان والأسلاك الشاكة، يحذوهم  الأمل بفجر جديد  تشرق فيه شمس الحرية، ويتنسمون عبيرها.. "البيادر  السياسي" تفتح من جديد ملف قضية الأسرى في سجون الاحتلال، وتناقش آخر مستجداتها مع عمر أبو زايدة، مستشار قانوني في الهيئة العامة للأسرى والمحررين في الحوار التالي، الذي دعا خلاله إلى المزج بين الفعل الأهلي والرسمي والمؤسساتي لنصرة الأسرى، كما عرج  على واقع الأسرى في السجون والمعتقلات الإسرائيلية في المرحلة الراهنة.

 

الأسرى الفلسطينيون وقرنائهم

* ضرب الأسرى الفلسطينيون أروع أمثال الصمود في وجه الاحتلال ولا يزالون.. أين يقف الأسرى الفلسطينيون مقارنةً بزملائهم في العالم؟

- الأسرى الفلسطينيون ظاهرة مميزة استفردوا بها عن الكثير من قرنائهم من أحرار العالم ومناضليه، لعل هذه الميزات لا تقتصر على حالات الصمود الأسطوري التي مثلوها، بل بالجوانب النوعية والكمية، حيث أنه من ثورات العالم قاطبة يجتمع داخل سجون ومعتقلات المحتل أعداد ضخمة من أبناء شعبنا، يضاف لذلك الفترة الزمنية الطويلة التي أمضاها أعداد كبيرة من أسرانا، فإن كان المناضل الأممي نلسون مانديلا قد أمضى سبعاً وعشرين عاماً داخل الأسر منفرداً، فإن من بين أبناء شعبنا المئات، بل الآلاف ممن تجاوزوا فترة اعتقال نلسون مانديلا أو قاربوها، فلدينا المئات من مانديلا الفلسطينيون والعرب الذي استطاعوا خلال سنوات أسرهم أن يطوعوا سني الأسر لصالحهم بنضالهم وتضحياتهم ليخرجوا بناة للوطن، بعكس ما كان يهدف المحتل بتحويلهم لعالات على كاهل شعبنا، ولعل المرحلة الحالية هي من أكثر المراحل قساوة يعيشها الأسرى لسببين، يتمثل الأول بالعنجهية المطلقة ليس لإدارة مصلحة السجون فقط، بل لدولة الاحتلال وضربها لكل الأعراف والمواثيق الدولية بعرض الحائط، واعتبار كيانها سلطة فوق القانون في ظل اختلال عالمي لموازين القوى لصالح المشروع الصهيوني، أما من الجهة الأخرى غياب وسائل الضغط المحلية والعربية والدولية، التي من شأنها تجبر الاحتلال على التزامه بالأعراف والمواثيق الدولية، وعدم تعديه على الانجازات التي حققها الأسرى على مدار سني الأسر بنضالاتهم وتضحياتهم.

 

واقع السجون

* ما هي آخر المستجدات داخل السجون والمعتقلات الإسرائيلية؟

- يمكننا هنا إيجاز المستجدات داخل السجون والمعتقلات الصهيونية والخطوات التصعيدية بالتالي:

- التفتيش الليلي والمفاجىء عبر قوات القمع الخاصة بالسجون بحجج ومبررات واهية، كالبحث عن أجهزة خلوية لدى الأسرى، وما يرافق هذه الحملات من مضايقات وتكسير ومصادرة لمقتنيات الأسرى.

- الاستمرار في إتباع سياسة العزل الانفرادي للقيادات والرموز ولفترات طويلة.

- حرمان الأسرى من زيارة ذويهم، وذلك بعدم منح التصاريح لأقاربهم من الدرجة الأولى، مع حرمان شبه كامل للأسرى من قطاع غزة، وعلى سبيل المثال يوجد في سجن عوفر 40 معتقلاً إدارياً لم يسمح سوى لواحد فقط بالزيارة، ومن بين 530 معتقلاً إدارياً في السجون سمح فقط لـ29 معتقلاً بالزيارة، فكيف يكون الحال مع ألـ7000 معتقل فلسطيني، حيث تتكرر كثيراً إعادة الأهالي من الحواجز العسكرية قبل وصولهم للسجون والمعتقلات رغم المشقة التي يتحملونها لوجود تلك السجون في مناطق نائية وبعيدة .                                                                       - حرمان الأسرى من الاتصال بذويهم بعد رفض إدارة السجون لتركيب خطوط الهاتف الأرضية التي حُققت بالمعاناة والإضرابات، وتم تشغيلها لفترات بسيطة في عدة سجون ثم سحبت.

- اتخاذ بعض الإجراءات الاستثنائية بحق بعض الأسرى وفقاً لانتماءاتهم، إما بسبب خوضهم معارك الأمعاء لتحقيق مطالب محددة، أو لأسباب مرتبطة بالجنود الأسرى، كما هو الحال مع أسرى حركة حماس في الوقت الحالي.

- ما زال الحرمان ساري المفعول بحق الأسرى في استكمال تعليمهم، وبشكل خاص الجامعي. 

- ما زالت سياسة فرض الغرامات ومصادرة الكنتين تستخدم ضد الأسرى ولأتفه الأسباب.

 

مفاوضات سرية

* جرى حديث حول وساطة تركية لمفاوضات مع حماس حول الجنود الإسرائيليين الأسرى في غزة.. هل من مؤشرات على مفاوضات سرية بهذا الخصوص؟

- المفاوضات السرية مع حركة حماس بشأن إجراء عملية تبادل لم تنقطع مطلقاً، ولعل الوسيط الألماني هو الأكثر فاعلية في ذاك الشأن، والاحتلال يسعى للحصول أولاً على معلومات مجانية عن مصير وعدد أسراه، إلا أن تجربة المفاوض الفلسطيني ترفض تقديم أي معلومات بدون مقابل. والمفاوضات تنطلق أحياناً، وتتعثر أحياناً أخرى، وما تدخل الوسيط التركي إلا بهدف تحريك المياه الراكدة، والاحتلال يهدف لاستغلال العلاقة الطيبة بين النظام التركي وحركة حماس للحصول على معلومات، ولخفض مستوى المطالب الحمساوية، الأمر لن يكون هيناً، خاصة وأن الشروط تزداد بعد اعتقال سلطات الاحتلال لمحرري صفقة وفاء الأحرار، التي يرتبط تحريرهم المسبق كشرط لاستكمال النقاش في باقي بنود الصفقة.

 

الأمعاء الخاوية

* الإضراب عن الطعام سلاح  لجأ إليه الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال لمواجهة سياسة الاعتقال الإداري وغيره.. ما مدى فعالية هذا السلاح  خاصة بعد إعادة اعتقال الأسرى المضربين بعد الإفراج عنهم ؟

- الإضراب عن الطعام الذي خاضه بعض الأسرى ضد سياسة الاعتقال الإداري وحققوا خلاله نصراً محدوداً، لكنه عظيماً ومحدوديته تمثلت بعدم إلغاء اعتقالهم الإداري فقط، بل إما الحصول على وعد بعدم التجديد لهم، أو التجديد لهم لمرة واحده ولفترة محدودة. والإضراب لم يكن جماعياً من كل الأسرى الإداريين، بل فردياً، لذلك لم يعالج سياسة الاعتقال الإداري من أساسها، بل حل قضايا فردية خاصة بالأشخاص المضربين بالرغم من درجة الخطورة التي وصل لها المضربون عن الطعام، كما هو الوضع حالياً مع حالة الأسير المضرب عن الطعام أنس جرادات، أما عظمة النصر فتكمن في حالة الصمود الأسطوري التي حققها الأسرى المضربون، وانتزاعهم لنصرهم من بين أنياب الاحتلال. ولقد كان للإضراب عن الطعام أثر ايجابي في معارك الأسرى على مدار سني الأسر، استطاعوا من خلاله الانتقال بواقع أسرهم للظروف والأوضاع التي تجيزها الأعراف والمواثيق الدولية كحقوق للأسرى، وبتقديري أنه بالرغم من أهمية هذا السلاح إلا أن الظروف المحيطة بالأسرى لا تحقق النتائج التي يرجى منه، وخاصة ظرف الضغط الجماهيري الميداني على سلطات الاحتلال، وبالطبع لا زال لهذا السلاح أثره في المعارك الفردية، إلا أن المطلوب هو وضع إستراتيجية مواجهة شاملة ليس لحلول فردية، بل لوضع حداً لسياسة الاعتقال الإداري برمتها، وإن كانت الدعوة لتطبق ما تنص عليه اتفاقية جنيف الرابعة بهذا الشأن أولى الخطوات، فإن الخطوة الثانية تستدعي مخاطبة الراعين للاتفاقية لإعادة النظر بهذا النص الذي لا يستخدمه سوى الكيان الصهيوني وبشكل جزافي.

 

آثار صحية

* ما هي الآثار الصحية التي يتركها الإضراب عن  الطعام  على الأسرى بعد فك الإضراب؟

- الإضراب عن الطعام هو الامتناع عن تناول الغذاء الذي بدوره يغذي الجسم وأجهزته الداخلية، ومع مرور الوقت يعمد الجسم لتعويض النقص الناتج عن عدم تناول الطعام لما تختزنه الأجهزة الداخلية للجسم. وبعد فقدان الجسم لمخزونه، تبدأ وظائف الأجهزة الداخلية بالتباطؤ في أدائها، وبعد فترة من الزمن تتوقف، وهذا بدوره يترك آثاراً لحظية بشكل واضح، وآثاراً نسبية مستقبلية حتى لو تم فك الإضراب وتناول الأسير للطعام. وللتخفيف من وطأة وأثار الإضراب يعمد الأسرى أو معالجيهم للتغذية المنهاجية، أو التسلسلية لتقبل الجسم وأعضائه لهذه التغذية، إلا أن بعض الآثار تبقى ملازمة، خاصة في المعدة وانخفاض لوظائف الكبد، وحالة الدوار الناتج عن ضعف التغذية المناسبة للدماغ خلال فترات الإضراب.

 

 

 

التغذية القسرية

* هناك  تلويح  بالتغذية القسرية للأسرى.. هل طبقت سلطات الاحتلال ذلك ؟ وما مدى خطورته على صحة الأسرى؟

- نعم لقد سبق وأن طبقت سلطات الاحتلال على الأسرى خلال الإضراب عن الطعام، وذلك في الحالة التي يمتنعون بها عن تناول المغذيات، حيث أن القانون يسمح للمضرب عن الطعام بعد مرور ثلاث أيام من الإضراب بتناول كاس من الحليب يومياً، وذلك بحكم محكمة بعد إضراب نفحة الشهير عام 81، والذي استخدمت فيه التغذية القسرية المتمثلة بإدخال أنبوب عن طريق الأنف إلى المعدة، وسكب المغذيات بها، حيث أنه قد يدخل الأنبوب إلى الرئة بدلاً من المعدة، وهذه الطريقة أدت إلى استشهاد علي الجعفري وراسم حلاوة وتبعهم بعد عام تقريباً الشهيد اسحق مراغه. ووفقاً لحكم المحكمة، لا يعتبر تناول الأسير لكأس الحليب باليد كسراً للإضراب، وفي حالات المعارك التي خاضها الأسرى الإداريون الذين أضربوا عن الطعام، توقف العديد منهم عن تناول المغذيات، لذلك تهدد سلطات الاحتلال بإتباع التغذية القسرية، وهذا من شأنه أن يهدد حياة الأسرى، أو أن يلحق بهم ضرراً كحد أدنى، وخاصة في المعدة نتاج للجروح التي يمكن أن يسببها الأنبوب.

 

تفعيل القضية

* هل من رسالة توجهونها لتفعيل قضية الأسرى؟

- رسالتنا لتفعيل قضية الأسرى تتمثل بضرورة النظر لها كقضية مركزية أسوةً بالقضايا الأخرى كاللاجئين والاستيطان والمياه والحدود، لذلك يجب أن يتم التعامل معها بشمولية عبر المزج والتنسيق بين الفعل الرسمي والأهلي والمؤسساتي، وأن لا يقتصر الاهتمام بها رسمياً على النشاطات والخدمات التي تقدمها الهيئة العامة للأسرى، بل أن تكون جزءاً من المنظومة الشاملة للسلطتين التشريعية والتنفيذية، وأن تجد لها المكان المناسب في أنشطة وزارة الخارجية وسفاراتها وقنصلياتها وممثلياتها، وأن تطرح قضية الأسرى ومعاناتهم، وتحديد الوصف القانوني لهم على الأمم المتحدة، والسعي لضمان حقوقهم المكتسبة، وما تمنحه لهم المواثيق والأعراف الدولية بصكوك وقرارات دولية وأوروبية، خاصة وأن الاحتلال الصهيوني هو الاحتلال الوحيد على الأرض.

العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
كلمة المحرر / بقلم جاك خزمو
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
مواضيع الغلاف
شؤون اسرائيلية
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
الشرطة الإسبانية تشن عملية بحث محمومة عن سائق الشاحنة الذي دهس العشرات وقتل 13 منهم في مدينة برشلونة. § الشرطة في فنلندا تقول إنها تعتقد أن مقتل شخصين في مدينة توركو، جنوب غربي البلاد، أمس الجمعة كان هجوما إرهابيا. § ستيف بانون، المستشار الاستراتيجي السابق للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يتعهد بالقتال ضد خصوم ترامب، وذلك بعد إقالته من البيت الأبيض. § وزير الأمن البريطاني، بن والاس، يقول إن التهديد الإرهابي يتزايد في بريطانيا بسبب خسائر تنظيم الدولة في العراق وسوريا، ويدعو الجمهور إلى مزيد من الانخراط في برنامج الحكومة لمكافحة الإرهاب. § الجيش اللبناني يقول إنه شن هجوما على آخر مواقع مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية على حدوده الشمالية الغربية مع سوريا، وحزب الله يشن هجوما منفصلا رفقة الجيش السوري في المنطقة الحدودية. § طعن 7 أشخاص في مدينة سورغوت بسيبيريا في روسيا، والتقارير الأولية تشير إلى أن مهاجما طعن المارة بشكل عشوائي كما يبدو. وقد قتلته الشرطة. § بعد حادث برشلونة غرد ترامب على تويتر يقول: " أدرسوا ما فعله الجنرال الأمريكى بيرشينغ بالإرهابيين بعد القبض عليهم، اختفى بعدها الإرهاب الإسلامي المتطرف لمدة 35 عاما." § وزارة الزراعة المصرية تقول إن مصر استأنفت تصدير شحنات من الخيول العربية الأصيلة إلى أوروبا بعد توقف سبع سنوات. § اعتقلت الشرطة الإسبانية رجلا ثالثا في مدينة ريبول شمال برشلونة، بعد مقتل 14 شخصا نتيجة هجوم الدهس الاخير. وخلال اقتياده كان جمع من الناس حاضرا وغاضبا وكال إليه السباب. § يتشوق الأمريكيون لمشاهدة الكسوف الكلي المقبل يوم الاثنين والمميز في هذا الكسوف الكلي هو ان مساره سيمر من غرب الولايات المتحدة إلى شرقها. § سيدة بريطانية دفعت جنيهين إسترلينيين وحصلت على قصر بقيمة 800 ألف جنيه السر هو أن مالك القصر باع بطاقات يانصيب قيمة البطاقة جنيهان إسترلينيان في محاولة لجمع السعر المعلن للقصر. § تحظى كرة القدم بشهرة ومتابعة كبيرتين في العراق وهي أكثر الرياضات شعبية في البلاد. لكن أن ترى غرفة مليئة بمشجعين لفريق مانشستر يونايتد قد لا يكون شيئا معتادا. § تصاعدت فى الولايات المتحدة الاميريكية حركة إحتجاج قوية ضد بعض النصب التذكارية والتماثيل التي تخلد ذكرى شخصيات تبنت مواقف في التاريخ الأميريكي. § زوجة موغابي، غرايس موغابي تفشل في حضور قمة نسائية مخصصة للسيدات الأوليات في جنوب أفريقيا بسبب مزاعم اعتدائها على عارضة أزياء في فندق بمدينة جوهانسبرغ. § عالم الفيزياء البريطاني ستيفن هوكينغ يعرب عن قلقه، في كلمة يلقيها بمقر الجمعية الملكية للطب في لندن، عن قلقه بشأن مستقبل هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا. § الإحصاءات الرسمية تظهر زيادة في عدد السواح بنسبة سبعة في المئة عن العام الماضي، وشهر أبريل / نيسان سجل أكبر نسبة سواح لهذا العام. § علماء يتمكنون من فك خيوط لغز ما سمي "فرانكنشتاين الديناصور" أو "الديناصور الوحش"، والمتمثل في مجموعة أطراف أجساد تنتمي فيما يبدو إلى أكثر من نوع حيواني. § وفاة مقدم البرامج البريطاني المشهور السير بروس فورسيث عن عمر يناهز 89 سنة. § الدوري الإسباني يؤبن ضحايا هجوم إقليم كتالونيا مع بداية مبارايات الموسم الجديد في عطلة نهاية الأسبوع. § نفى رئيس الوفد المفاوض للمعارضة السورية في جنيف د. نصر الحريري ان تكون مشاكل المعارضة هي سبب عرقلة المفاوضات لحل الازمة السورية. § حلقة جديدة مليئة بأحدث التكنولوجيا والابتكارات يقدمها لكم فريق من برنامج 4تك من اسكتلندا فرنسا والمملكة العربية السعودية. § يتناول برنامج دنيانا هذا الاسبوع موضوع الى أين ستصل التطورات التكنولوجية مع السرعة الهائلة في تلك التطورات وأين هي الدول العربية منها. § برزت أحداث بلدة العوامية التابعة لمحافظة القطيف شرقي المملكة العربية السعودية على السطح من جديد في ظل إتهامات للأمن السعودي بإنتهاكات لحقوق الإنسان في العوامية § صحيفة التايمز تكرس افتتاحيتها لأصداء الهجوم الدموي الذي شهدته برشلونة مشيرة الى أنها تعكس ضعف تنظيم الدولة الإسلامية لا قوته في "الحرب غير المقدسة" التي يشنها على الحضارة الغربية وقيمها. § صحف في عدد من الدول المقاطعة لقطر تشيد بقرار السعودية السماح بدخول القطريين الراغبين بالحج الى اراضيها، و صحف قطرية ترى فيها "تراجعا من السعودية فرضته القوانين الدولية. § إليزابيث ماغي، مبتكرة لعبة "بنك الحظ، كانت تهدف إلى مهاجمة النظام الرأسمالي فيما يتعلق بملكية الأراضي والعقارات وتحديه، من خلال لعبة حازت شهرة واسعة. لكن هذه اللعبة تطورت حاليا بشكل ربما يخالف ما كانت تهدف إليه. § غالباً ما تُنجز الأعمال والأنشطة المهنية في العصر الحديث عبر الكتابة السريعة للغاية على شاشات صغيرة الحجم. ومن المرجح أن تؤدي الأخطاء التي ترتكبها في الإملاء إلى أن تبدو أقل مصداقية وذكاءً عما أنت عليه بالفعل. § أمر للعاهل السعودي بدخول الحجاج القطريين إلى السعودية، عبر منفذ سلوى البري لأداء مناسك الحج، ونقل المسافرين منهم جوا بطائرات سعودية والمراقبون يرون أنه من المبكر معرفة ما إذا كان القرار يمثل تحركا جادا لحلحلة الأزمة الخليجية § دعوة الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي بمساواة المرأة التونسية المسلمة بالرجل في الميراث والسماح لها بالزواج بغير المسلم تثير جدلا في تونس وخارجها والبعض يطرحون ما إذا كانت تتسق مع أولويات المرأة العربية § الجيش اللبناني يطلق "معركة الجرود" ضد تنظيم الدولة الإسلامية وتداعيات هجوم برشلونة، و مميزات وعيوب الزواج التقليدي والزواج عن حب، من أبرز الموضوعات التي شدت انتباه المغردين العرب. § أهم موضوعات اليوم: #برشلونة و تغريدة لدونالد ترامب و #انتي_فين_يا_آية_نايمة_على_ودانك § أعلنت أسماء الفائزين في مسابقة تصوير الحياة البرية ومشاهد من جميع أنحاء جزر غالاباغوس بالإكوادور. § عشاق ملك الروك الأمريكي إلفيس بريسلي يحيون ذكرى وفاته الأربعين وسط تجمع الآلاف من محبي فنه في ولاية تينيسي الأمريكية على ضوء الشموع. § يضم الدوري الإنجليزي الممتاز عددا من اللاعبين العرب اللذين تألق بعضهم في بداية الموسم الحالي مثل المصريين محمد صلاح وأحمد حجازي، في حين يسعى آخرون لإثبات أنفسهم في الدوري الأقوى في العالم. § اخترنا لكم مجموعة من أهم الصور التي التقطتها عدسات الصحافة العالمية هذا الأسبوع. § أبرز الصور التي التقطها المسافرون على مدى الـ 14 عاما الماضية. § في مدينة دمنهور بدلتا مصر، افتتح مجموعة من الشباب والشابات مطعم كبدة جديدا اختاروا له فكرة جديدة إذ سموه "دكتور كبدة" واختاروا ملابس الأطباء لكل العاملين فيه وكأنهم في مستشفى. § فيما يلي مجموعة منتقاة من أبرز صور مسيرة المثليين في بلفاست، عاصمة أيرلندا الشمالية. § مدينة سينوب التركية هي مسقط رأس الفيلسوف ديوجين، الذي كان يطالب من يلتقيهم بأن يستمتعوا بما يحظون به، وألا يكترثوا على الإطلاق بما يفتقرون إليه. § هناك مفهوم ياباني ليس له ترجمة مباشرة من كلمة واحدة، لكنه يعبر عن فكرة السعادة في أن تعيش حياة ذات قيمة، كما يقول الصحفي يوكاري ميتسوهاشي. § هل يمكنك حل هذا اللغز؟ § تاريخ موسى أوكبير في مواقع التواصل الاجتماعي يحمل مؤشرات على احتمال تأثره بأفكار متطرفة منذ زمن قد يمتد إلى أكثر من سنتين. § المعارض الإيراني البارز، مهدي كروبي، ينهي إضرابا عن الطعام والشراب بعد أن استجابت السلطات لأحد مطالبه بمغادرة عناصر الأمن منزله. § مجموعة من الصور من مسرح الأحداث بعد عملية دهس بشاحنة شهدتها منطقة لاس رامبلاس، المزار السياحي الهام في مدينة برشلونة الإسبانية، الخميس الماضي. § الناشطة الباكستانية في حقوق الإنسان، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، ملالا يوسف زاي تلقت عرضاً للدراسة في جامعة أوكسفورد العريقة بعد حصولها على نتائج شهادة الدراسة الثانوية البريطانية. § سيدة كندية تعثر على خاتمها الماسي المفقود منذ 13 عاما في جزرة بحديقتها الخاصة. § الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يدين إزالة التماثيل التي يصفها بـ"الجميلة" التي تخلد شخصيات وطنية أمريكية، في خضم جدل حاد في الولايات المتحدة حول العنصرية. § صور فضائية تظهر مدى الدمار الذي حل ببلدة العوامية شرقي السعودية نتيجة ما تقول السلطات إنه مشروع لتطوير البلدة القديمة فيها. § يعد ستيف بانون واحدا من القوى المؤثرة الرئيسية في البيت الأبيض في ظل رئاسة دونالد ترامب، التقرير التالي يسلط الضوء على دوره في ظل انتقادات وجهت للرئيس الأمريكي بعد تعيينه له في منصب كبير المستشارين الاستراتيجيين. § فرصة للعمل في بي بي سي § إعلان عن وظائف في بي بي سي العربية §