بحث  Skip Navigation Links
الصفحة الرئيسية
من نحن
الارشيف
سجل الزوار
اتصل بنا
اشتراكات
  تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو     ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر     حكايا وخفايا  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

دعا إلى التنسيق بين الفعل الرسمي والأهلي والمؤسساتي لنصرة الأسرى.. عمر أبو زايدة لـ"البيادر السياسي": الإضراب عن الطعام سلاح له أثره في المعارك الفردية

 

 

* المفاوضات السرية مع حركة حماس بشأن إجراء عملية تبادل لم تنقطع

* مطلوب وضع إستراتيجية مواجهة شاملة لوضع حد لسياسة الاعتقال الإداري برمتها

* الاحتلال يواصل حرمان الأسرى من التعليم ويفرض غرامات عليهم

* المرحلة الحالية هي من أكثر المراحل قساوة على الأسرى

 

غزة- خاص بـ"البيادر السياسي":ـ حاوره/ محمد المدهون

 

بالرغم من حالة المد والجزر التي تشهدها قضية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال بين الحين والآخر، إلا أن هذه القضية لا تزال تحتل مكانة بارزة في سلم أولويات الشعب الفلسطيني وقضاياه الجوهرية، لاسيما وأن الآلاف ممن أناروا طريق التحرير، وكانوا شموعاً تحترق من أجل حرية شعبهم، لا يزالون يقبعون خلف القضبان والأسلاك الشاكة، يحذوهم  الأمل بفجر جديد  تشرق فيه شمس الحرية، ويتنسمون عبيرها.. "البيادر  السياسي" تفتح من جديد ملف قضية الأسرى في سجون الاحتلال، وتناقش آخر مستجداتها مع عمر أبو زايدة، مستشار قانوني في الهيئة العامة للأسرى والمحررين في الحوار التالي، الذي دعا خلاله إلى المزج بين الفعل الأهلي والرسمي والمؤسساتي لنصرة الأسرى، كما عرج  على واقع الأسرى في السجون والمعتقلات الإسرائيلية في المرحلة الراهنة.

 

الأسرى الفلسطينيون وقرنائهم

* ضرب الأسرى الفلسطينيون أروع أمثال الصمود في وجه الاحتلال ولا يزالون.. أين يقف الأسرى الفلسطينيون مقارنةً بزملائهم في العالم؟

- الأسرى الفلسطينيون ظاهرة مميزة استفردوا بها عن الكثير من قرنائهم من أحرار العالم ومناضليه، لعل هذه الميزات لا تقتصر على حالات الصمود الأسطوري التي مثلوها، بل بالجوانب النوعية والكمية، حيث أنه من ثورات العالم قاطبة يجتمع داخل سجون ومعتقلات المحتل أعداد ضخمة من أبناء شعبنا، يضاف لذلك الفترة الزمنية الطويلة التي أمضاها أعداد كبيرة من أسرانا، فإن كان المناضل الأممي نلسون مانديلا قد أمضى سبعاً وعشرين عاماً داخل الأسر منفرداً، فإن من بين أبناء شعبنا المئات، بل الآلاف ممن تجاوزوا فترة اعتقال نلسون مانديلا أو قاربوها، فلدينا المئات من مانديلا الفلسطينيون والعرب الذي استطاعوا خلال سنوات أسرهم أن يطوعوا سني الأسر لصالحهم بنضالهم وتضحياتهم ليخرجوا بناة للوطن، بعكس ما كان يهدف المحتل بتحويلهم لعالات على كاهل شعبنا، ولعل المرحلة الحالية هي من أكثر المراحل قساوة يعيشها الأسرى لسببين، يتمثل الأول بالعنجهية المطلقة ليس لإدارة مصلحة السجون فقط، بل لدولة الاحتلال وضربها لكل الأعراف والمواثيق الدولية بعرض الحائط، واعتبار كيانها سلطة فوق القانون في ظل اختلال عالمي لموازين القوى لصالح المشروع الصهيوني، أما من الجهة الأخرى غياب وسائل الضغط المحلية والعربية والدولية، التي من شأنها تجبر الاحتلال على التزامه بالأعراف والمواثيق الدولية، وعدم تعديه على الانجازات التي حققها الأسرى على مدار سني الأسر بنضالاتهم وتضحياتهم.

 

واقع السجون

* ما هي آخر المستجدات داخل السجون والمعتقلات الإسرائيلية؟

- يمكننا هنا إيجاز المستجدات داخل السجون والمعتقلات الصهيونية والخطوات التصعيدية بالتالي:

- التفتيش الليلي والمفاجىء عبر قوات القمع الخاصة بالسجون بحجج ومبررات واهية، كالبحث عن أجهزة خلوية لدى الأسرى، وما يرافق هذه الحملات من مضايقات وتكسير ومصادرة لمقتنيات الأسرى.

- الاستمرار في إتباع سياسة العزل الانفرادي للقيادات والرموز ولفترات طويلة.

- حرمان الأسرى من زيارة ذويهم، وذلك بعدم منح التصاريح لأقاربهم من الدرجة الأولى، مع حرمان شبه كامل للأسرى من قطاع غزة، وعلى سبيل المثال يوجد في سجن عوفر 40 معتقلاً إدارياً لم يسمح سوى لواحد فقط بالزيارة، ومن بين 530 معتقلاً إدارياً في السجون سمح فقط لـ29 معتقلاً بالزيارة، فكيف يكون الحال مع ألـ7000 معتقل فلسطيني، حيث تتكرر كثيراً إعادة الأهالي من الحواجز العسكرية قبل وصولهم للسجون والمعتقلات رغم المشقة التي يتحملونها لوجود تلك السجون في مناطق نائية وبعيدة .                                                                       - حرمان الأسرى من الاتصال بذويهم بعد رفض إدارة السجون لتركيب خطوط الهاتف الأرضية التي حُققت بالمعاناة والإضرابات، وتم تشغيلها لفترات بسيطة في عدة سجون ثم سحبت.

- اتخاذ بعض الإجراءات الاستثنائية بحق بعض الأسرى وفقاً لانتماءاتهم، إما بسبب خوضهم معارك الأمعاء لتحقيق مطالب محددة، أو لأسباب مرتبطة بالجنود الأسرى، كما هو الحال مع أسرى حركة حماس في الوقت الحالي.

- ما زال الحرمان ساري المفعول بحق الأسرى في استكمال تعليمهم، وبشكل خاص الجامعي. 

- ما زالت سياسة فرض الغرامات ومصادرة الكنتين تستخدم ضد الأسرى ولأتفه الأسباب.

 

مفاوضات سرية

* جرى حديث حول وساطة تركية لمفاوضات مع حماس حول الجنود الإسرائيليين الأسرى في غزة.. هل من مؤشرات على مفاوضات سرية بهذا الخصوص؟

- المفاوضات السرية مع حركة حماس بشأن إجراء عملية تبادل لم تنقطع مطلقاً، ولعل الوسيط الألماني هو الأكثر فاعلية في ذاك الشأن، والاحتلال يسعى للحصول أولاً على معلومات مجانية عن مصير وعدد أسراه، إلا أن تجربة المفاوض الفلسطيني ترفض تقديم أي معلومات بدون مقابل. والمفاوضات تنطلق أحياناً، وتتعثر أحياناً أخرى، وما تدخل الوسيط التركي إلا بهدف تحريك المياه الراكدة، والاحتلال يهدف لاستغلال العلاقة الطيبة بين النظام التركي وحركة حماس للحصول على معلومات، ولخفض مستوى المطالب الحمساوية، الأمر لن يكون هيناً، خاصة وأن الشروط تزداد بعد اعتقال سلطات الاحتلال لمحرري صفقة وفاء الأحرار، التي يرتبط تحريرهم المسبق كشرط لاستكمال النقاش في باقي بنود الصفقة.

 

الأمعاء الخاوية

* الإضراب عن الطعام سلاح  لجأ إليه الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال لمواجهة سياسة الاعتقال الإداري وغيره.. ما مدى فعالية هذا السلاح  خاصة بعد إعادة اعتقال الأسرى المضربين بعد الإفراج عنهم ؟

- الإضراب عن الطعام الذي خاضه بعض الأسرى ضد سياسة الاعتقال الإداري وحققوا خلاله نصراً محدوداً، لكنه عظيماً ومحدوديته تمثلت بعدم إلغاء اعتقالهم الإداري فقط، بل إما الحصول على وعد بعدم التجديد لهم، أو التجديد لهم لمرة واحده ولفترة محدودة. والإضراب لم يكن جماعياً من كل الأسرى الإداريين، بل فردياً، لذلك لم يعالج سياسة الاعتقال الإداري من أساسها، بل حل قضايا فردية خاصة بالأشخاص المضربين بالرغم من درجة الخطورة التي وصل لها المضربون عن الطعام، كما هو الوضع حالياً مع حالة الأسير المضرب عن الطعام أنس جرادات، أما عظمة النصر فتكمن في حالة الصمود الأسطوري التي حققها الأسرى المضربون، وانتزاعهم لنصرهم من بين أنياب الاحتلال. ولقد كان للإضراب عن الطعام أثر ايجابي في معارك الأسرى على مدار سني الأسر، استطاعوا من خلاله الانتقال بواقع أسرهم للظروف والأوضاع التي تجيزها الأعراف والمواثيق الدولية كحقوق للأسرى، وبتقديري أنه بالرغم من أهمية هذا السلاح إلا أن الظروف المحيطة بالأسرى لا تحقق النتائج التي يرجى منه، وخاصة ظرف الضغط الجماهيري الميداني على سلطات الاحتلال، وبالطبع لا زال لهذا السلاح أثره في المعارك الفردية، إلا أن المطلوب هو وضع إستراتيجية مواجهة شاملة ليس لحلول فردية، بل لوضع حداً لسياسة الاعتقال الإداري برمتها، وإن كانت الدعوة لتطبق ما تنص عليه اتفاقية جنيف الرابعة بهذا الشأن أولى الخطوات، فإن الخطوة الثانية تستدعي مخاطبة الراعين للاتفاقية لإعادة النظر بهذا النص الذي لا يستخدمه سوى الكيان الصهيوني وبشكل جزافي.

 

آثار صحية

* ما هي الآثار الصحية التي يتركها الإضراب عن  الطعام  على الأسرى بعد فك الإضراب؟

- الإضراب عن الطعام هو الامتناع عن تناول الغذاء الذي بدوره يغذي الجسم وأجهزته الداخلية، ومع مرور الوقت يعمد الجسم لتعويض النقص الناتج عن عدم تناول الطعام لما تختزنه الأجهزة الداخلية للجسم. وبعد فقدان الجسم لمخزونه، تبدأ وظائف الأجهزة الداخلية بالتباطؤ في أدائها، وبعد فترة من الزمن تتوقف، وهذا بدوره يترك آثاراً لحظية بشكل واضح، وآثاراً نسبية مستقبلية حتى لو تم فك الإضراب وتناول الأسير للطعام. وللتخفيف من وطأة وأثار الإضراب يعمد الأسرى أو معالجيهم للتغذية المنهاجية، أو التسلسلية لتقبل الجسم وأعضائه لهذه التغذية، إلا أن بعض الآثار تبقى ملازمة، خاصة في المعدة وانخفاض لوظائف الكبد، وحالة الدوار الناتج عن ضعف التغذية المناسبة للدماغ خلال فترات الإضراب.

 

 

 

التغذية القسرية

* هناك  تلويح  بالتغذية القسرية للأسرى.. هل طبقت سلطات الاحتلال ذلك ؟ وما مدى خطورته على صحة الأسرى؟

- نعم لقد سبق وأن طبقت سلطات الاحتلال على الأسرى خلال الإضراب عن الطعام، وذلك في الحالة التي يمتنعون بها عن تناول المغذيات، حيث أن القانون يسمح للمضرب عن الطعام بعد مرور ثلاث أيام من الإضراب بتناول كاس من الحليب يومياً، وذلك بحكم محكمة بعد إضراب نفحة الشهير عام 81، والذي استخدمت فيه التغذية القسرية المتمثلة بإدخال أنبوب عن طريق الأنف إلى المعدة، وسكب المغذيات بها، حيث أنه قد يدخل الأنبوب إلى الرئة بدلاً من المعدة، وهذه الطريقة أدت إلى استشهاد علي الجعفري وراسم حلاوة وتبعهم بعد عام تقريباً الشهيد اسحق مراغه. ووفقاً لحكم المحكمة، لا يعتبر تناول الأسير لكأس الحليب باليد كسراً للإضراب، وفي حالات المعارك التي خاضها الأسرى الإداريون الذين أضربوا عن الطعام، توقف العديد منهم عن تناول المغذيات، لذلك تهدد سلطات الاحتلال بإتباع التغذية القسرية، وهذا من شأنه أن يهدد حياة الأسرى، أو أن يلحق بهم ضرراً كحد أدنى، وخاصة في المعدة نتاج للجروح التي يمكن أن يسببها الأنبوب.

 

تفعيل القضية

* هل من رسالة توجهونها لتفعيل قضية الأسرى؟

- رسالتنا لتفعيل قضية الأسرى تتمثل بضرورة النظر لها كقضية مركزية أسوةً بالقضايا الأخرى كاللاجئين والاستيطان والمياه والحدود، لذلك يجب أن يتم التعامل معها بشمولية عبر المزج والتنسيق بين الفعل الرسمي والأهلي والمؤسساتي، وأن لا يقتصر الاهتمام بها رسمياً على النشاطات والخدمات التي تقدمها الهيئة العامة للأسرى، بل أن تكون جزءاً من المنظومة الشاملة للسلطتين التشريعية والتنفيذية، وأن تجد لها المكان المناسب في أنشطة وزارة الخارجية وسفاراتها وقنصلياتها وممثلياتها، وأن تطرح قضية الأسرى ومعاناتهم، وتحديد الوصف القانوني لهم على الأمم المتحدة، والسعي لضمان حقوقهم المكتسبة، وما تمنحه لهم المواثيق والأعراف الدولية بصكوك وقرارات دولية وأوروبية، خاصة وأن الاحتلال الصهيوني هو الاحتلال الوحيد على الأرض.

العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
كلمة المحرر / بقلم جاك خزمو
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
مواضيع الغلاف
شؤون اسرائيلية
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
قال مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان العراق إن الإقليم مستعد للحوار لكن عقب اجراء الاستفتاء مشددا على أن التصويت سيجري في موعده المقرر رغم اي تهديدات أو تحذيرات § المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين توفي في مستشفى قصر العيني بالقاهرة، حيث كان يقضي فترة حبس على ذمة قضايا، حسب أسرته ومصادر بجماعة الإخوان المسلمين. § أمير منطقة العسير في السعودية قرر منع الشيخ سعد الحجري من الإمامة والخطابة وجميع الأنشطة الدعوية "بسبب إثارته للرأي العام". § العثور على جثتي الناشطة السورية المعارضة عروبة بركات وابنتها الصحفية حلا بركات في شقتهما في العاصمة التركية اسطنبول. § القوات العراقية تحقق أول تقدم كبير في هجومها الجديد لاستعادة أحد آخر الجيوب المتبقية من قبضة ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية. § زعيم كوريا الشمالية يرد على تهديد الرئيس الأمريكي بتدمير بلاده ويصفه بأنه "مختل عقليا" وأقنعني بأنني كنت على حق في تطوير أسلحة لصالح بيونغيانغ.. § يتضمن الاقتراح البريطاني استمرار الوضع الراهن من العلاقات بين الطرفين سواء في مجال التجارة او حرية الانتقال خلال الفترة الانتقالية لكنها أشارت إلى ان بريطانيا ستقوم بتسجيل بيانات الوافدين الجدد من دول الاتحاد الاوروبي إلى أراضيها. § حملة ضد مورغان فريمان في الإعلام الروسي، عقب ظهوره في فيديو يدعو للتحقيق في الهجوم إلكتروني روسي على الولايات المتحدة أثناء الانتخابات الرئاسية العام الماضي. § توفي مساء الجمعة المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين في مصر محمد مهدي عاكف، داخل مستشفى القصر العينى وذلك بعد تدهور حالته الصحية. § يعود الفضل لابتكار الوجه المبتسم إلى عالم الكومبيوتر سكوت فالمان § أظهرت لقطات صورها مواطن مكسيكي عملية انقاذ اطفال من بين ركام مدرسة ابتدائية في مدينة مكسيكو سيتي. وكان زلزال عنيف ضرب المكسيك بقوة 7.1 على مقياس ريختر وراح ضحيته حتى الآن 273. § شهدت مدينة مومباي في الهند هطول أمطار غزيرة مما أدى إلى غمر بعض المناطق بالمياه وتعطل حركة النقل. § هل تسائلت يوما لماذا يصعب هش الذباب, مع أن حركة الذبابة أبطأ من 8 كم / ساعة؟ § عودة مطار دير الزور العسكري للعمل بعد فك الحصار عنه § أغنى سيدة في العالم ليليان بيتنكور، وريثة شركة لوريال الفرنسية عملاق صناعة التجميل في العالم، توفيت عن عمر 94 عاما، وفقا لبيان أصدرته عائلتها. § علماء بريطانيون يعدّلون البصمة الوراثية للحياة المعروفة بالحمض النووي لأجنة بشرية للمرة الأولى في خطوة قد تجيب عن كثير من الأسئلة بشأن مراحل النمو الأولى في حياة الإنسان. § أكدت الحكومة أن أوبر لا تستوفي شروط الحصول على الترخيص معتبرة أن الخدمة التي تقدمها تفتقر إلى المسؤولية ومعايير الأمان والسلامة العامة § شركة فيسبوك تضيف المزيد من المراجعين البشريين إلى نظام الإعلانات لديها بعد اعترافها بأنها فشلت في منع، أو حتى ملاحظة، إعلانات معادية للسامية على الشبكة. § الممثلة الأمريكية إيما ستون تقول إنها بدأت العلاج من القلق منذ سن السابعة، وإنها أصبحت "أكثر تحكما" في المرض. § فريق تشيلسي اللندني يتوصل لاتفاق مبدئي لبيع مهاجمه دييغو كوستا إلى فريق اتليتيكو مدريد الاسباني على أن تتم الصفقة في فترة الانتقالات الشتوية في يناير المقبل. § في الحلقة الجديدة من عالم الكتب مناقشة حول كتاب جديد مترجم عن الألمانية بعنوان "ملف غوغل" ونطرح في النقاش مع الخبيرين على الأعسم ود.أحمد دياب في تأثير غوغل في حياتنا § اتهم اسلام البحيري، الباحث في التراث الاسلامي، مؤسسة الازهر بمحاربة التنوير اكثر من اهتمامها بمواجهة الافكار المتطرفة ، وقال في مقابلة مع برنامج "بلا قيود" "ان محاربة الفكر التنويري او الاجتهادي اولى لديهم من كلمة واحدة لمحاربة داعش" § جولة سينمائية مع زياد دويري، يتحدث خلالها عن كواليس أفلامه بداية من باكورة أعماله فيلم "بيروت الغربية" وصولا الى فيلم "الصدمة" الذي أدى تصويره في تل أبيب الى توقيف دويري في مطار بيروت. § تنفرد صحيفة التايمز بنشر تقرير عن نتائج دراسة بحثية تشير إلى رصد أكثر من 50 ألف حساب لأشخاص يؤيدون فكر تنظيم الدولة الاسلامية في موقع انستغرام، الذي تزايد اتجهوا اليه بعد حملة تطهير ضدهم في فيسبوك وتويتر ويوتيوب. § خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يثير انتقادات عدد من الصحف العربية التي قالت إنه تجاهل ذكر فلسطين واستخدم لغة تهديد "خطيرة وحادة وغريبة". § الذكاء الاصطناعي يُصور في أغلب الأخبار التقنية على أنه مجرد جهاز روبوت خبيث يتربص بنا لسرقة وظائفنا، أو للتجسس علينا. لكن الكثير من المشاكل التي نواجهها في القرن الحادي والعشرين قد لا يساعدنا في حلها إلا تلك الآلات الحديثة. § فيلم "موت ستالين" الذي يتسم بطابع نقدي ساخر، يستحق أن يحظى بإشادة كبيرة، فهو من إبداع الاسكتلندي أرماندو يانوتشي صاحب الأعمال السينمائية المتميزة. § طالبة في الجامعة الأمريكية في لبنان تتحدث عن تمييز طالها بسبب ارتدائها الحجاب، فهل انتقل التمييز من نطاق الشارع إلى قاعة محاضرات إحدى أرقى الجامعات في بلد يشتهر بتنوعه الثقافي والديني، ومن أستاذ جامعي يحاضر عن التعددية وأهمية قبول الآخر. § يواجه السواد الأعظم من الأسر العربية في بداية الموسم الدراسي الحالي ضائقة مالية تتفاقم عام بعد عام بسبب ارتفاع مهول في أسعار المستلزمات المدرسية وصعود مضطرد في أقساط المدارس الخاصة. فمن المسؤول عن هذا الوضع؟ § صدمة في أوساط السوريين عبر وسائل التواصل بعد مقتل المعارضة عروبة بركات وابنتها حلا، مساء الخميس 21 أيلول/سبتمبر، في منزلهما بمدينة إسطنبول التركية، في ظروفٍ غامضة. § قضايا اليوم: انتشار مقطع في السعودية لرجل ينقذ طفلا من أعلى سلالم متحركة والمغردون يشيدون بشجاعته، وفي لبنان ردود فعل على خطاب رئيس الجمهورية ميشال عون في الأمم المتحدة الذي أكد فيه على عدم تجنيس اللاجئين في بلاده. § صور من المكسيك تظهر مشاهد دمار خلفها زلزال بقوة 7.1 بمقياس ريختر ضرب جنوب العاصمة، وهو ما ألحق أضرارا بالغة بالمباني. § نلقي الضوء على النجوم الأكثر أناقة في حفل جوائز إيمي 2017، الذي أقيم في مدينة لوس أنجليس الأمريكية. § نقدم الأعمال الفائزة في مسابقة أفضل مصور فضاء في 2017 تتصدرها صورة لسديم أوبيوشي كلاود كومبليكس التي فازت بالمركز الأول في المسابقة. § في كل أسبوع، نختار مجموعة من صور القراء تدور حول موضوع حددناه مسبقا. وموضوع مجموعتنا هذا الأسبوع هو "الأسواق". § قبل نحو شهر من الآن، دمرت الانهيارات الطينية أجزاء من مدينة فريتاون، عاصمة سيراليون. وأشارت تقديرات إلى مقتل نحو 800 شخص، ونزوح سبعة آلاف على الأقل عن منازلهم. § تعرف على أبرز المحطات في تاريخ السعودية حتى إعلان المملكة في 23 سبتمبر/أيلول عام 1932 § تعرف على عشرة أمور يؤدي تجنبها للاستمتاع بزيارة دبي § حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف AfD يلعب في حملته الانتخابية على مشاعر الخوف من الإسلام والمسلمين.. تعرف على هذا الحزب. § هناك مجموعة من الأسباب التي تدعو الناس لاشعوريا للإنفاق أكثر أثناء رحلاتهم، لذا يكون من الصعب عليهم التحكم في ذلك، كما تقول ألينا ديزيك. § وافق مجلس الأمن الدولي على قرار قدمته بريطانيا لإجراء تحقيق في جرائم الحرب التي ارتكبها تنظيم الدولة ضد الشعب الأيزيدي. فمن هم الأيزيديون؟ § بي بي سي تستعرض آراء خبراء قانونيين وحقوقيين، بشأن مشروع قانون اقترحته الحكومة المصرية يتوسع في حالات سحب الجنسية. § نعمت شفيق المصرية الحاملة للجنستين الأمريكية والبريطانية وبعد مسيرة أكاديمية حافلة تتولى رئاسة كلية لندن الرائدة للاقتصاد. § شركة هندية رائدة في صناعة الواقيات الذكرية، ترغم على سحب إعلان لها يروج لأحد أنواع الواقيات الذكرية التي تنتجها قبل أيام قليلة من بدء مهرجان "نافراتري" الهندوسي. §