بحث  Skip Navigation Links
الصفحة الرئيسية
من نحن
الارشيف
سجل الزوار
اتصل بنا
اشتراكات
    حكايا وخفايا   فكة شيكل     حصاد البيادر   التضامن المتواصل مع أسرانا   تصريحات تيلرسون تؤكد جهله بالوضع في المنطقة   اسرائيل تورط ترامب.. /بقلم الناشر رئيس التحرير : جاك خزمو  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

قراءة متأنية وواقعية.. إضراب أسرانا في سجون الاحتلال الاسرائيلي الأسباب، التوقيت، المطالب والمتوقع

 

 

 

 

 

بدأ حوالي 1500 أسير فلسطيني في سجون الاحتلال الاسرائيلي يوم 17/4/2017، يوم الاسير الفلسطيني، اضراباً عن الطعام احتجاجاً على المعاناة التي يعيشونها نتيجة سياسة القمع والبطش الاسرائيلية الممارسة ضدهم، مطالبين بتحسين ظروف اعتقالهم اليومية.

الاعلان عن تنفيذه تم قبل عدة شهور، وبدأ الاستعداد له. ويقود هذا الاضراب كبار قادة الأسرى وفي مقدمتهم القائد الفتحاوي مروان البرغوثي، وكريم يونس، ومحمود أبو سرور، وأنس جرادات، الذين تم نقلهم إلى عزل سجن "الجلمة"، في حين تم نقل الأسيرين ناصر عويس ومحمد زواهرة من سجن نفحة الى عزل سجن "ايلا".

السلطات المحتلة اتخذت العديد من الاجراءات استعداداً لمواجهة هذا الاضراب، وحاولت منعه بشتى الطرق والوسائل ولكنها فشلت في ذلك. وقد قررت اغلاق سجن هداريم ونقلت الأسرى القابعين فيه إلى سجن النقب. ويعود سبب اغلاق سجن هداريم الى أن 100 أسير من أصل 120 أسيراً في سجن هداريم التحقوا بالاضراب عن الطعام منذ اليوم الأول. وتم نقلهم الى أقسام العزل في سجون أخرى، وتبقى منهم 20 أسيراً مريضاً لم يشاركوا في الاضراب، وتم نقلهم الى سجن النقب. وهذا الاجراء هو انتقامي بحق الأسرى المضربين والمرضى لارهاقهم من خلال عمليات النقل المتواصلة.

 

الأسباب الحقيقية لانطلاق الاضراب

شعر الأسرى أن قضيتهم أصبحت شبه مهمشة إذ أن الاهتمام بها ليس بالمستوى المطلوب، وان هناك تقصيراً تجاهها مما حدا بسلطات الاحتلال باتخاذ اجراءات قمعية ووحشية بحقهم ومن بينها:

·        اقتحامات ومداهمات للسجون، وخاصة في ساعات الفجر الباكر.

·        نقل أسرى من سجن إلى آخر حسب المزاج ومن أجل ارهاق الأسرى أنفسهم.

·        اهمال كبير للاسرى المرضى.

·        اهانة الأهالي وتعذيبهم أثناء زيارة أسراهم. وكذلك تقليص مدة الزيارة، واحياناً الغاء هذه الزيارات حسب الأهواء الاحتلالية!

·        فرض غرامات باهظة على الأسرى بسبب مواقفهم البطولية الجريئة الرافضة لاجراءات القمع.

·        الوضع السيء المتردي في السجون نتيجة وجود حشرات، ونتيجة الاكتظاظ.

·        استخدام الكلاب للاعتداء على الأسرى.

·        منعهم من اجراء أي اتصال هاتفي مع أهاليهم.

·        المحطات والقنوات الفضائية التي يشاهدونها هي تحت المراقبة، وتبث برامج ترفيهية أكثر مما هي سياسية أو تثقيفية.

أما السبب الثاني الآخر فهو ان اهتمام السلطة الفلسطينية بقضاياهم – وحسب وجهة نظرهم – ليست بالمستوى المطلوب، وان هناك شعوراً بأن قضيتهم أصبحت منسية.

السبب الثالث يعود الى سن اسرائيل لقوانين عنصرية وفاشية مؤخراً، ومنها السماح باعتقال أطفال دون 18 عاماً، وتشديد العقوبات على المقاومين للاحتلال.

أما السبب الرابع فيكمن في أن حماس المؤسسات الدولية للدفاع عن الأسرى أصبح باهتاً، ولذلك كان على الأسرى أن يفعلوا شيئاً ما لاسماع أصواتهم الى من يعنيه الأمر في العالم.

السبب الخامس يكمن في اثبات وجودهم على الساحة السياسية، والقول بأنهم جزء مهم من النضال، ولا بدّ من أن يكونوا في أولويات قضايا الحل النهائي.

السبب السادس والأخير قيام سلطات السجون بسحب الانجازات التي حققها الأسرى الفلسطينيون عبر اضراباتهم المفتوحة عن الطعام في السابق، حتى أن الكثير منها لم يبق بتاتاً، مما يعني تراجع سلطات السجون عن الوعود التي قطعتها لتحسين ظروفهم بعد اضرابات عن الطعام خلال السنوات الماضية. أي أن اسرائيل تساهم في تصعيد التوتر، وتقف وراء التأجيج لأنها تصادر ما حققه الأسرى من انجازات خلال سنوات اعتقالهم.

 

الأسباب الفلسطينية..

الأسباب السابقة كانت لمواجهة التعنت الاسرائيلي. ولكن هناك أسباباً وراء قيام كبار قادة الأسرى بالتخطيط والاعداد لهذا الاضراب، وفي مقدمتهم مروان البرغوثي الذي ابدى غضباً لأن القيادة الفلسطينية لا تعمل ما يجب أن تفعله لاطلاق سراح الأسرى، وكذلك لأن الأداء السياسي ليس بالمستوى المطلوب حسب وجهة نظر هؤلاء الأسرى.

واضافة إلى ما ذكر، فان من حق مروان البرغوثي أن ينتخب لمنصب نائب رئيس الحركة بسبب الأصوات التي حصل عليها في المؤتمر العام السابع لحركة فتح. وكان يتوقع ذلك، إلا أن هذا الأمر لم يتم.

وهناك شعور لدى أسرانا بأن انتفاضة القدس "الثالثة" لا تسير بقوة، وهناك جهود لاخمادها من قبل عدة جهات. ولذلك لا بد من تقويتها عبر اضراب الأسرى عن الطعام وبمناسبة يوم الأسير الفلسطيني الذي يجمع كل أبناء الشعب الفلسطيني على احبائه، وتقديم الدعم للأسير مهما كان انتماؤه أو فكره السياسي.

ويراهن هؤلاء الأسرى على أن التحرك الشعبي سيجبر كلاً من اسرائيل والسلطة والعالم بأسره على الاهتمام بقضية الأسرى، وخاصة بقضاياهم المعيشية اليومية.

 

مطالب عادلة ومشروعة

قائمة المطالب التي قدمت للجانب الاسرائيلي هي عادلة ومشروعة وانسانية، وهذه المطالب كانت قد حققت في السابق، ولكن اسرائيل تراجعت عنها رويدا رويدا مع انحراف حكومات اسرائيل أكثر وأكثر نحو التطرف والعنصرية والتشدد.

لم يطلب الأسرى مطالب سياسية، إذ أنها في غالبيتها اجتماعية. ويريدون أن يعاملوا كأسرى حرب ونزاع وليسوا ارهابيين كما تنعتهم اسرائيل عبر اعلامها المضلل جداً.

وهذه المطالب يجب أن تتحقق عاجلاً أم آجلاً، وعلى اسرائيل قبولها، لأنها سبق أن قدمت مثلها في السنوات الماضية.

 

لماذا ليس كل الأسرى

عدد الذين يشاركون في الاضراب حسب تقارير حقوق الانسان والمؤسسات التي تعنى بالاسرى فهو 1500 أسير، من مختلف الفصائل والانتماءات، إذ أن موضوع الاضراب يُترك للأسير لاخذ قراره الفردي الخاص به، لأنه ليس قراراً سهلاً، انه قرار صعب، قرار حياة أو موت لأن الاضراب عن الطعام قد يؤدي الى الاستشهاد.

وحسب المعلومات المتوفرة فان عدداً كبيراً من الأسرى يلتحق باخوانهم في هذا الاضراب مما يعطيه دعماً وقوة وفترة أطول في الصمود.

وقيل أن أسرى الفصائل الاسلامية، مثل أسرى حركتي "حماس" و"الجهاد"، لم يشاركوا في الاضراب، ولكن تبين فيما بعد أن أسرى الحركتين التحقوا بالاضراب، لأن الحركتين معنيتان أيضاً بتصعيد الوضع والمقاومة ضد العدو الصهيوني وفي مختلف الساحات.

ومن المتوقع أن يستمر هذا الاضراب لعشرات الايام الى حين أن تستجيب السلطات المحتلة لكل المطالب أو غالبيتها!

 

التوقيت

عامل التوقيت كان جيداً اذ بدأ الاضراب يوم احياء "يوم الأسير الفلسطيني"، وكذلك جاء قبل أسبوعين من لقاء الرئيس محمود عباس بالرئيس الاميركي دونالد ترامب، وبالتالي فان هذا الاضراب سيكون حاضراً على طاولة اللقاء، حتى ولو حاول الرئيس الاميركي تجاهله.

وجاء أيضاً قبيل اجراء انتخابات محلية فلسطينية، مما سيجبر المرشحين على قطع وعود بدعم قضية أسرانا في حملاتهم الانتخابية.

ويأتي في وقت تتصاعد فيه الهجمة الاستيطانية في الضفة الغربية، وتعالي أصوات المتطرفين المنادية بعدم السماح باقامة دولة فلسطينية.

يمكن القول أن التوقيت الى حد ما كان ناجحاً، ومناسباً، وهو لصالح الاضراب، ولصالح قضية الأسرى التي يجب أن تبقى حية بصورة يومية!

 

الإجراءات الاسرائيلية ضد المضربين

سلسلة من الاجراءات اتخذتها اسرائيل من أجل مواجهة هذا الاضراب ومن أهمها:-

·        نقل كبار الأسرى إلى العزل وفي سجون غير السجون التي كانوا يقبعون فيها.

·        اقامة مستشفى ميداني في منطقة النقب لمعالجة من يعاني من الاضراب.

·        شن حملة اقتحامات وضرب وتفتيش للمضربين.

·        اقتحام السجون بصورة فظة مع استخدام الكلاب ضد أسرانا.

·        مصادرة "الملح" من بعض غرف الأسرى.. ومحاولة قطع المياه عنهم!

·        بث شائعات واضاليل حول الاضراب، وحول انسحابات منه، في حين أن عدد الأسرى المضربين يزداد يوماً بعد يوم إثر التحاق آخرين بهم.

·        الإدلاء بتصريحات عنصرية واستفزازية من قبل كبار المسؤولين الاسرائيليين ضد الأسرى، وضد اضرابهم، ومحاولة تشويه الاضراب قدر الامكان!

·        ممارسة الضغط على السلطة الوطنية الفلسطينية للعمل على اقناع الأسرى بوقف الاضراب، لكن السلطة لا تستطيع فعل أي شيء بهذا الخصوص لأن الاضراب قرار فردي وذاتي، وخاص بالأسرى أنفسهم!

 

ما المتوقع..

المتوقع أن يتواصل اضراب أسرانا عن الطعام، ولن يحقق أياً من طلبه إلا إذا وقف ابناء شعبنا الى جانبهم، وعبر الحراك الشعبي.. وهذا الحراك بدأ باعلان اضراب عام يوم الخميس الموافق 27/4/2017 في اليوم الحادي العشر للاضراب. ومن المتوقع أيضاً أن تحاول السلطة الفلسطينية وعبر قنوات عديدة الطلب من اسرائيل قبول مطالب الاسرى.. واذا لم تتفاعل اسرائيل مع هذه المطالب وهذا الاضراب، وفي حالة استشهاد أحد المضربين، فان التحرك الشعبي سيقوى وترتفع حدته، وبالتالي ستتصاعد الانتفاضة الحالية ضد الاحتلال.

من مميزات هذا الاضراب أنه جماعي اذ كان خلال الاشهر القليلة الماضية فردياً، ولكنه اليوم مطلب جماعي لحوالي 1500 أسير، وهناك تصميم واصرار على تواصل هذا الاضراب، وان على اسرائيل الاعتراف بأن هناك قادة للأسرى داخل السجن، وعليها التعاطي مع هذه القيادة، وليس الاعتماد على من ليس له سيطرة عليهم.

كل الأمل أن تتحقق المطالب في أقرب وقت لتفادي سقوط أسير واحد نتيجة هذا الاضراب العام عن الطعام.

 

من مطالب الأسرى

1.     تركيب تلفون عمومي للأسرى الفلسطينيين في جميع السجون والأقسام بهدف التواصل إنسانياً مع ذويهم.

2.    الزيارة:

أ‌.        إعادة الزيارة الثانية التي تم ايقافها من قبل الصليب الأحمر.

ب‌.   انتظام الزيارات كل أسبوعين وعدم تعطيلها من أي جهة.

ت‌.    ألا يمنع أي قريب من الدرجة الأولى والثانية من زيارة الأسير.

ث‌.   زيادة مدة الزيارة من 45 دقيقة الى ساعة ونصف الساعة.

ج‌.    السماح للاسير بالتصوير مع الأهل كل ثلاثة أشهر.

ح‌.    عمل مرافق لراحة الأهل باب السجن.

خ‌.    ادخال الأطفال والاحفاد تحت سن 16 مع كل زيارة

3.    الملف الطبي:

أ‌.        إغلاق ما يسمى مستشفى سجن الرملة لعدم صلاحيته بتأمين العلاج اللازم.

ب‌.   انهاء سياسة الاهمال الطبي.

ت‌.   إجراء الفحوصات الطبية بشكل دوري.

ث‌.   إجراء العمليات الجراحية بشكل سريع واستثنائي.

ج‌.    إدخال الأطباء ذوي الاختصاص من الخارج.

ح‌.    اطلاق سراح الأسرى المرضى، خاصة ذوي الاعاقات والأمراض المستعصية.

خ‌.    عدم تحميل الأسير تكلفة العلاج.

4.    التجاوب مع احتياجات ومطالب الأسيرات الفلسطينيات سواء بالنقل الخاص أو اللقاء المباشر دون حاجز خلال الزيارة.

5.    البوسطة:

أ‌.        تأمين معاملة انسانية للاسرى خلال تنقلاتهم بالبوسطة.

ب‌.   إرجاع الأسرى الى السجون من العيادات والمحاكم وعدم إبقائهم في المعابر.

مطالب أخرى:

1.     تهيئة المعابر للاستخدام البشري، وتقديم وجبات الطعام.

2.     اضافة قنوات فضائية تلائم احتياجات الأسرى.

3.     تركيب تبريد في السجون وبشكل خاص في سجني مجدو وجلبوع.

4.     اعادة المطابخ لكافة السجون ووضعها تحت اشراف الأسرى الفلسطينيين بشكل كامل.

5.     ادخال الكتب، والصحف والملابس والمواد الغذائية والأغراض الخاصة للأسير على الزيارات.

6.     إنهاء سياسة العزل الانفرادي.

7.     إنهاء سياسة الاعتقال الإداري.

8.     إعادة التعليم في الجامعة العبرية المفتوحة.

9.     السماح للأسرى بتقديم امتحانات التوجيهي بشكل رسمي ومتفق عليه.

 

 

28 زميلاً صحفياً في سجون الاحتلال

 

 

أعدت وزارة الاعلام الفلسطينية تقريراً عن الأسرى في سجون الاحتلال الاسرائيلي. وقالت أن عددهم وصل الى 28 صحفياً أسيراً، يتعرضون لانتهاكات مخالفة للقانون الدولي، وتمس بهم كصحفيين وكبشر. وفيما يلي أسماء هؤلاء الصحفيين الأسرى.

·        محمود عيسى: اعتقل يوم 3/6/1993. أقدم الأسرى والاعلى حكماً بين الصحفيين. حكمت عليه محاكم الاحتلال 3 مؤبدات و46 سنة وكان مراسلاً لصحيفة "صوت الحق والحرية".

·        صلاح عواد: اعتقل يوم 12/4/2011، الحكم بالسجن 7 سنوات. مدير نادي الأسير في نابلس.

·        أحمد الصيفي: اعتقل يوم 19/8/2009، والحكم بالسجن 19 عاماً وهو من بير زيت.

·        محمد عصيدة: الاعتقال يوم 15/10/2015. من مدينة نابلس الحكم بالسجن الفعلي لمدة 18 شهراً، وأعيد اعتقاله ادارياً لمدة 6 شهور.

·        همام عتيلي: اعتقل يوم 2/12/2015، والحكم بالسجن لمدة 30 شهراً، اضافة الى غرامة مالية 2000 شيكل، وكان قد اعتقل سابقاً في 12/8/2014  أثناء عودته من جسر الكرامة بعد تلقيه دورة في الاعلام، وحكم عليه بالسجن 8 شهور، وهو من سكان طولكرم.

·        سامر أبو عيشة: اعتقل يوم 6/1/2016 والحكم بالسجن لمدة 20 شهراً يوم 1 تشرين الاول 2016، وهو من القدس.

·        ابراهيم أبو صفية: اعتقل أبو صفية يوم 28/9/2016، والحكم بالسجن لمدة تسعة شهور فعلية، وهو من سكان مدينة رام الله.

·        صالح الزغاري: اعتقل يوم 8/2/2017، والحكم بالسجن الفعلي 8 شهور، وهو من سكان مدينة القدس. وقد تم الاعتداء عليه من قبل قوات الاحتلال بالضرب في عام 2015 في منطقة باب السلسلة قرب احد أبواب المسجد الاقصى، واصيب بكسر في أنفه، وخضع لعمليتين جراحيتين إثر ذلك.

·        حسن الصفدي: اعتقل يوم 1/5/2016، اعتقل مرتين لمدة 4 شهور دون تهمة، اثناء سفره على معبر الكرامة بتهمة السفر  "الى دولة عدو" وهو من سكان مدينة القدس.

·        محمد القدومي: اعتقل يوم 14/1/2016، والحكم ادارياً دون تهمة، علماً انه من سكان بير زيت- رام الله

·        نضال ابو عكر: اعتقل يوم 9/8/2016، والحكم 6 شهور اداريا للمرة الثانية بتاريخ 31/1/2017، من سكان مدينة بيت لحم.

·        أسامة شاهين: اعتقل يوم 1/9/2016، ثبت بحقه الاعتقال الاداري يوم 20/9/2016 لمدة 4 شهور، وهو من سكان مدينة الخليل، ويعاني من عدة مشاكل صحية، أهمها: ضيق في التنفس وآلام في المفاصل.

·        تامر سباعنة: اعتقل يوم 11/10/2016، والحكم الاعتقال الاداري لمدة 3 أشهر دون تهمة، من سكان قباطية – جنين، واسير سابق عانى من الاعتقالات المتكررة.

·        محمد القيق: اعتقل يوم 15/1/2017، والحكم الاعتقال الاداري لمدة 3 شهور، اضرب عن الطعام لمدة 33 يوماً، وهو من سكان مدينة الخليل.

·        همام حنتش: اعتقل يوم 25/2/2017، والحكم امراً ادارياً لمدة 6 أشهر، وهو من سكان دورا- الخليل.

·        الاسير المريض بسام السايح: اعتقل يوم 8/10/2015، وذلك خلال حضوره لجلسة محاكمة لزوجته الاسيرة المحررة منى أبو بكر. ويعاني الاسير السايح من مرض سرطان العظام، وسرطان نخاع الدم الحاد بمراحله المتقدمة، وقصور بعضلة القلب يصل لـ 8%، والتهاب حاد ومزمن بالرئتين، ومشاكل صحية اخرى. وهو من سكان مدينة نابلس.

·        هادي صبارنة: اعتقل يوم 11/8/2016، تم تأجيل محاكمته دون مبرر، وهو من سكان بيت أمر – الخليل.

·        أحمد الدراويش: اعتقل يوم 31/8/2016، تم تمديد اعتقاله أكثر من مرة بلا سبب، وهو من سكان مدينة الخليل.

·        محمد الصوص: اعتقل يوم 13/8/2016، ومددت محكمة الاحتلال اعتقاله لأكثر من مرة وبلا سبب بتاريخ 9/12/2016، ومرة أخرى بتاريخ 20/9/2016، وهو من سكان مدينة الخليل.

·        نضال عمرو: اعتقل يوم 31/8/2016، ومددت محكمة الاحتلال اعتقاله لاكثر ممن مرة وبلا سبب بتاريخ 9/12/2016، ومرة أخرى بتاريخ 20/9/2016، وهو من سكان مدينة الخليل.

·        منتصر نصار: اعتقل يوم 31/8/2016، ومددت محكمة الاحتلال اعتقاله لاكثر ممن مرة وبلا سبب بتاريخ 9/12/2016، ومرة أخرى بتاريخ 20/9/2016، وهو من سكان مدينة الخليل.

·        حامد النمورة: اعتقل يوم 31/8/2016، وتم تمديد اعتقاله لاكثر من مرة بلا سبب، حيث عقدت له 15 جلسة محاكمة وفق المحامي الخاص بحامد، فكل 40 يوماً يتم تجديد موعد لمحكمة أخرى، وهو من سكان مدينة الخليل.

·        عبد الله شتات: اعتقل يوم 26/2/2017، أسير محرر، من سكان بديا – سلفيت.

·        مصعب سعيد: اعتقل يوم 12/3/2017، أسير محرر، من سكان بير زيت.

·        محمد البطروخ: اعتقل يوم 7/3/2017، مددت محكمة الاحتلال الاسرائيلي اعتقاله خمس مرات، وهو من سكان مدينة القدس.

·        عاصم مصطفى الشنار: اعتقل يوم 14/3/2017، من سكان مدينة نابلس.

·        يوسف شلبي: اعتقل يوم 23/3/2017، من سكان عتيل – طولكرم.

·        أيوب معزوز صوان: اعتقل يوم 26/3/2017، وهو من بلدة أماتين شرق قلقيلية.

 

العدد 1078
السنة السابعة والثلاثون
29,April,2017
كلمة المحرر / بقلم جاك خزمو
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
مواضيع الغلاف
شؤون اسرائيلية
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
الشرطة في بريطانيا تعلن مقتل 19 شخصا وإصابة نحو 50 آخرين في انفجار بقاعة للحفلات الموسيقية في مدينة مانشستر بشمال البلد. § الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يقول - خلال زيارته لإسرائيل - إن إيران "تمول وتدرب إرهابيين"، ويؤكد على أنه لن يسمح لها بـ"امتلاك أسلحة نووية". § تقارير تفيد بأن المستشار السابق للأمن القومي الأمريكي مايكل فلين يعتزم رفض تسليم وثائق لجنة مجلس الشيوخ التي تحقق في مزاعم تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية. § تواصل احتجاجات المطالبين بفرص عمل في منشأة نفطية جنوبي تونس، ومقتل محتج دهسته سيارة شرطة بالخطأ. § اعتقال 141 شخصا كانوا يحضرون "حفلا جنسيا للمثليين" في حمام في العاصمة الأندونيسية جاكارتا. § عشرات المتهمين من ضباط الجيش التركي من المشتبه بمشاركتهم في الانقلاب الفاشل يسيرون وسط حشد غاضب في بداية محاكمة جماعية بالقرب من العاصمة أنقرة. § الحمم المتوهجة من بركان كيلويا تتدفق إلى الأسفل نحو بولاما بالي في هاواي. § فريق من العلماء في بريطانيا يبحثون عما إذا كان جهاز المناعة المفرط في النشاط سببا في حالات من الاكتئاب. § طفلة تنجو من الغرق بأعجوبة بعد أن سحبها أسد بحر كبير كانت تلعب معه. § ملفات عدة بانتظار الرئيس الإيراني حسن روحاني بعد انتخابه لفترة رئاسية جديدة على رأسها الاقتصاد والعلاقات مع الولايات المتحدة. § انتشار مقطع فيديو يظهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وهو يرقص رقصة "العرضة" السعودية بصحبة الملك سلمان بن عبد العزيز. § " زان تي في " أو "تلفزيون النساء" قناة تلفزيونية أفغانية جديدة مخصصة للمرأة وتشرف عليها النساء. § تزايد عدد ضحايا الكوليرا في اليمن ينذر بتحول المرض إلى وباء بسبب ندرة المياه العذبة وقلة المواد الطبية، بحسب ما ذكرته منظمات إنسانية. § رئيس البرازيل ميشيل تامر يعتزم مطالبة المحكمة العليا بتعليق تحقيقات ضده، ويقول إنه حدث تلاعب في الأدلة الرئيسية بالقضية. § وزراء تجارة دول منطقة آسيا والمحيط الهادئ يتفقون على إحياء اتفاقية التجارة المعروفة باسم الشراكة عبر المحيط الهادئ (TPP)، رغم تخلّي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عنها. § شركة بريطانية، تعمل في مجال استشارات التصميمات، تتعاون مع شركة تصنيع صينية عملاقة لإنتاج ما تقولان إنه المصباح الشمسي الأرخص ثمنا في العالم. § المخرج السينمائي سيد أناند يعرب عن سعادته برسالة بعثها الممثل الأمريكي سيلفستر ستالون يتمنى فيها التوفيق للقائمين على نسخة هندية من فيلمه الشهير "رامبو". § مروان فيلايني، لاعب الوسط البلجيكي في فريق مانشستر يونايتد، يقول إنه يتمتع بـ"ثقة" زملائه في الفريق ومدربه جوزيه مورينو. § يسافر فريق برنامج 4تك للمرة الاولى كوبا ويقدمون حلقة مميزة عن أبرز التقنيات المحلية التي يطورها الكوبيون في مجالات السيارات، صناعة السكر، ولقاح لمكافحة سرطان الرئة. § نستضيف في هذه الحلقة حقوقية وقانونية جزائرية اقتحمت سلك القضاء كما انخرطت في دهاليز السياسة، تترأس حزبا اتخذته منبرا للدفاع عن حقوق المرأة. § يروي فايز السرّاج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق في ليبيا تفاصيل عن محاولة اغتياله لبرنامج "المشهد" ويأخذنا في جولة على المشهد العام في ليبيا. § اهتمت الصحف البريطانية بزيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسعودية وجاءت إحدى المقالات تحت عنوان "ترامب الخبير في شؤون الإسلام الذي تريده الرياض"، فضلاً عن إلقاء الضوء على تجربة لجوء أول عائلة سورية لاسكلتلندا. § صحف عربية تهتم بزيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى المملكة العربية السعودية ومشاركته في القمة العربية الإسلامية هناك، والتي جاءت قبل توجهه إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية يوم الاثنين. § العاصفة، التي استمرت لدقائق معدودة، أحدثت دمارا هائلا بمدينة أوترخت الهولندية، والآن يبدو أن هناك تفسيرا لما حدث. § عقود عمل المغتربين تتضمن الآن بدلات أقل، ما يجعل تعليم أبنائهم أكثر تكلفة من أي وقت مضى. لكن بعض البلدان تعالج هذه المشكلة بخيارات يمكن للوافدين تحملها. § الرئيس الأمريكي دونالد ترمب يقول في قمة إسلامية أمريكية في الرياض إن إيران تمول شراء الأسلحة وتدريب ميلشيات تنشر الدمار والفوضى ، ووجود بند "محاربة النفوذ الإيراني" ضمن أبرز أهداف قمم ترمب في الرياض يثير جدلا حول إمكانية تحقيقه. § صندوق الاستثمارات العامة في السعودية يعلن عن إنشاء شركة صناعات عسكرية وطنية تحمل اسم "الشركة السعودية للصناعات العسكرية". الخطوة تأتي بعد أقل من أسبوع من الافصاح عن صفقة عسكرية أمريكية إلى المملكة تبلغ حوالي 100 مليار دولار أمريكي. فما أبعاد الطموح العسكري السعودي؟ § قضايا اليوم: المغردون في العالم العربي يتابعون قمة الرياض عن قرب، واحتفال مشجعي ريال مدريد بفوز فريقهم بلقب الدوري. § قضايا عديدة استوقفت انتباه المغردين العرب، جاء على رأسها القمة العربية الإسلامية الأمريكية المنعقدة في العاصمة السعودية الرياض والتحضيرات لشهر رمضان. § أبرز ما التقطته عدسات الصحافة العالمية في أسبوع § شهدت بريطانيا، حفل زواج "بيبا" شقيقة دوقة كامبريدج، وزوجة ولي عهد بريطانيا كيت ميدلتون، ووصفت الصحف البريطانية الحفل بأنه "زفاف العام" § بي بي سي تواصلت مع عدد من السوريين العالقين على الحدود الجزائرية-المغربية الذي تحدثوا عن حياتهم اليومية شديدة الصعوبة في الصحراء وأملهم في دخول المغرب قبل حلول شهر رمضان. § بمناسبة مرور 70 عاما على انطلاق مهرجان كان السينمائي، انتقت ليزا ماري راي، محررة الصور في وكالة غيتي إيمدج للصور، بعض لحظاتها المفضلة. § على الساحل الشرقي للهند، في ولاية أوديشا، توجد ثلاثة مواقع كبيرة لوضع بيض أحد أصغر السلاحف البحرية في العالم، وهي سلاحف "أوليف ريدلي". في كل شتاء، تعود الآلاف من الإناث إلى هذه الشواطئ من أجل عملية التناسل. § الجميع يتفق على أن حبوب منع الحمل كان لها تبعات اجتماعية جمة، لكنها أحدثت ثورة اقتصادية أيضا، وربما كانت أهم تغير اقتصادي في أواخر القرن العشرين. § باحثون يقولون إن أكثر طريقة صحية لطهي فطر عيش الغراب هي بالشواء أو باستخدام جهاز الميكروويف، وذلك بهدف الحفاظ على القيمة الغذائية. § خرجت احر دفعة من مقاتلي المعارضة من حي الوعر في مدينة حمص السورية وبذلك استعادت الحكومة السيطرة على كامل المدينة التي كانت تسميها المعارضة "عاصمة الثورة". § الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يختتم زيارته للسعودية تاركا مجموعة من القضايا التي أثارت جدلا خلال زيارته يسعى التقرير التالي إلى تسليط الضوء على بعض منها. § تسلسل تاريخي للعلاقات بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية. § بعد 146 عاما من العروض، يقدم سيرك "رينغلينغ بروس وبارنوم آند بايلي" الأمريكي، الأشهر في العالم، آخر عرض له في نيويورك الأحد. §