بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

قراءة متأنية وواقعية.. إضراب أسرانا في سجون الاحتلال الاسرائيلي الأسباب، التوقيت، المطالب والمتوقع

 

 

 

 

 

بدأ حوالي 1500 أسير فلسطيني في سجون الاحتلال الاسرائيلي يوم 17/4/2017، يوم الاسير الفلسطيني، اضراباً عن الطعام احتجاجاً على المعاناة التي يعيشونها نتيجة سياسة القمع والبطش الاسرائيلية الممارسة ضدهم، مطالبين بتحسين ظروف اعتقالهم اليومية.

الاعلان عن تنفيذه تم قبل عدة شهور، وبدأ الاستعداد له. ويقود هذا الاضراب كبار قادة الأسرى وفي مقدمتهم القائد الفتحاوي مروان البرغوثي، وكريم يونس، ومحمود أبو سرور، وأنس جرادات، الذين تم نقلهم إلى عزل سجن "الجلمة"، في حين تم نقل الأسيرين ناصر عويس ومحمد زواهرة من سجن نفحة الى عزل سجن "ايلا".

السلطات المحتلة اتخذت العديد من الاجراءات استعداداً لمواجهة هذا الاضراب، وحاولت منعه بشتى الطرق والوسائل ولكنها فشلت في ذلك. وقد قررت اغلاق سجن هداريم ونقلت الأسرى القابعين فيه إلى سجن النقب. ويعود سبب اغلاق سجن هداريم الى أن 100 أسير من أصل 120 أسيراً في سجن هداريم التحقوا بالاضراب عن الطعام منذ اليوم الأول. وتم نقلهم الى أقسام العزل في سجون أخرى، وتبقى منهم 20 أسيراً مريضاً لم يشاركوا في الاضراب، وتم نقلهم الى سجن النقب. وهذا الاجراء هو انتقامي بحق الأسرى المضربين والمرضى لارهاقهم من خلال عمليات النقل المتواصلة.

 

الأسباب الحقيقية لانطلاق الاضراب

شعر الأسرى أن قضيتهم أصبحت شبه مهمشة إذ أن الاهتمام بها ليس بالمستوى المطلوب، وان هناك تقصيراً تجاهها مما حدا بسلطات الاحتلال باتخاذ اجراءات قمعية ووحشية بحقهم ومن بينها:

·        اقتحامات ومداهمات للسجون، وخاصة في ساعات الفجر الباكر.

·        نقل أسرى من سجن إلى آخر حسب المزاج ومن أجل ارهاق الأسرى أنفسهم.

·        اهمال كبير للاسرى المرضى.

·        اهانة الأهالي وتعذيبهم أثناء زيارة أسراهم. وكذلك تقليص مدة الزيارة، واحياناً الغاء هذه الزيارات حسب الأهواء الاحتلالية!

·        فرض غرامات باهظة على الأسرى بسبب مواقفهم البطولية الجريئة الرافضة لاجراءات القمع.

·        الوضع السيء المتردي في السجون نتيجة وجود حشرات، ونتيجة الاكتظاظ.

·        استخدام الكلاب للاعتداء على الأسرى.

·        منعهم من اجراء أي اتصال هاتفي مع أهاليهم.

·        المحطات والقنوات الفضائية التي يشاهدونها هي تحت المراقبة، وتبث برامج ترفيهية أكثر مما هي سياسية أو تثقيفية.

أما السبب الثاني الآخر فهو ان اهتمام السلطة الفلسطينية بقضاياهم – وحسب وجهة نظرهم – ليست بالمستوى المطلوب، وان هناك شعوراً بأن قضيتهم أصبحت منسية.

السبب الثالث يعود الى سن اسرائيل لقوانين عنصرية وفاشية مؤخراً، ومنها السماح باعتقال أطفال دون 18 عاماً، وتشديد العقوبات على المقاومين للاحتلال.

أما السبب الرابع فيكمن في أن حماس المؤسسات الدولية للدفاع عن الأسرى أصبح باهتاً، ولذلك كان على الأسرى أن يفعلوا شيئاً ما لاسماع أصواتهم الى من يعنيه الأمر في العالم.

السبب الخامس يكمن في اثبات وجودهم على الساحة السياسية، والقول بأنهم جزء مهم من النضال، ولا بدّ من أن يكونوا في أولويات قضايا الحل النهائي.

السبب السادس والأخير قيام سلطات السجون بسحب الانجازات التي حققها الأسرى الفلسطينيون عبر اضراباتهم المفتوحة عن الطعام في السابق، حتى أن الكثير منها لم يبق بتاتاً، مما يعني تراجع سلطات السجون عن الوعود التي قطعتها لتحسين ظروفهم بعد اضرابات عن الطعام خلال السنوات الماضية. أي أن اسرائيل تساهم في تصعيد التوتر، وتقف وراء التأجيج لأنها تصادر ما حققه الأسرى من انجازات خلال سنوات اعتقالهم.

 

الأسباب الفلسطينية..

الأسباب السابقة كانت لمواجهة التعنت الاسرائيلي. ولكن هناك أسباباً وراء قيام كبار قادة الأسرى بالتخطيط والاعداد لهذا الاضراب، وفي مقدمتهم مروان البرغوثي الذي ابدى غضباً لأن القيادة الفلسطينية لا تعمل ما يجب أن تفعله لاطلاق سراح الأسرى، وكذلك لأن الأداء السياسي ليس بالمستوى المطلوب حسب وجهة نظر هؤلاء الأسرى.

واضافة إلى ما ذكر، فان من حق مروان البرغوثي أن ينتخب لمنصب نائب رئيس الحركة بسبب الأصوات التي حصل عليها في المؤتمر العام السابع لحركة فتح. وكان يتوقع ذلك، إلا أن هذا الأمر لم يتم.

وهناك شعور لدى أسرانا بأن انتفاضة القدس "الثالثة" لا تسير بقوة، وهناك جهود لاخمادها من قبل عدة جهات. ولذلك لا بد من تقويتها عبر اضراب الأسرى عن الطعام وبمناسبة يوم الأسير الفلسطيني الذي يجمع كل أبناء الشعب الفلسطيني على احبائه، وتقديم الدعم للأسير مهما كان انتماؤه أو فكره السياسي.

ويراهن هؤلاء الأسرى على أن التحرك الشعبي سيجبر كلاً من اسرائيل والسلطة والعالم بأسره على الاهتمام بقضية الأسرى، وخاصة بقضاياهم المعيشية اليومية.

 

مطالب عادلة ومشروعة

قائمة المطالب التي قدمت للجانب الاسرائيلي هي عادلة ومشروعة وانسانية، وهذه المطالب كانت قد حققت في السابق، ولكن اسرائيل تراجعت عنها رويدا رويدا مع انحراف حكومات اسرائيل أكثر وأكثر نحو التطرف والعنصرية والتشدد.

لم يطلب الأسرى مطالب سياسية، إذ أنها في غالبيتها اجتماعية. ويريدون أن يعاملوا كأسرى حرب ونزاع وليسوا ارهابيين كما تنعتهم اسرائيل عبر اعلامها المضلل جداً.

وهذه المطالب يجب أن تتحقق عاجلاً أم آجلاً، وعلى اسرائيل قبولها، لأنها سبق أن قدمت مثلها في السنوات الماضية.

 

لماذا ليس كل الأسرى

عدد الذين يشاركون في الاضراب حسب تقارير حقوق الانسان والمؤسسات التي تعنى بالاسرى فهو 1500 أسير، من مختلف الفصائل والانتماءات، إذ أن موضوع الاضراب يُترك للأسير لاخذ قراره الفردي الخاص به، لأنه ليس قراراً سهلاً، انه قرار صعب، قرار حياة أو موت لأن الاضراب عن الطعام قد يؤدي الى الاستشهاد.

وحسب المعلومات المتوفرة فان عدداً كبيراً من الأسرى يلتحق باخوانهم في هذا الاضراب مما يعطيه دعماً وقوة وفترة أطول في الصمود.

وقيل أن أسرى الفصائل الاسلامية، مثل أسرى حركتي "حماس" و"الجهاد"، لم يشاركوا في الاضراب، ولكن تبين فيما بعد أن أسرى الحركتين التحقوا بالاضراب، لأن الحركتين معنيتان أيضاً بتصعيد الوضع والمقاومة ضد العدو الصهيوني وفي مختلف الساحات.

ومن المتوقع أن يستمر هذا الاضراب لعشرات الايام الى حين أن تستجيب السلطات المحتلة لكل المطالب أو غالبيتها!

 

التوقيت

عامل التوقيت كان جيداً اذ بدأ الاضراب يوم احياء "يوم الأسير الفلسطيني"، وكذلك جاء قبل أسبوعين من لقاء الرئيس محمود عباس بالرئيس الاميركي دونالد ترامب، وبالتالي فان هذا الاضراب سيكون حاضراً على طاولة اللقاء، حتى ولو حاول الرئيس الاميركي تجاهله.

وجاء أيضاً قبيل اجراء انتخابات محلية فلسطينية، مما سيجبر المرشحين على قطع وعود بدعم قضية أسرانا في حملاتهم الانتخابية.

ويأتي في وقت تتصاعد فيه الهجمة الاستيطانية في الضفة الغربية، وتعالي أصوات المتطرفين المنادية بعدم السماح باقامة دولة فلسطينية.

يمكن القول أن التوقيت الى حد ما كان ناجحاً، ومناسباً، وهو لصالح الاضراب، ولصالح قضية الأسرى التي يجب أن تبقى حية بصورة يومية!

 

الإجراءات الاسرائيلية ضد المضربين

سلسلة من الاجراءات اتخذتها اسرائيل من أجل مواجهة هذا الاضراب ومن أهمها:-

·        نقل كبار الأسرى إلى العزل وفي سجون غير السجون التي كانوا يقبعون فيها.

·        اقامة مستشفى ميداني في منطقة النقب لمعالجة من يعاني من الاضراب.

·        شن حملة اقتحامات وضرب وتفتيش للمضربين.

·        اقتحام السجون بصورة فظة مع استخدام الكلاب ضد أسرانا.

·        مصادرة "الملح" من بعض غرف الأسرى.. ومحاولة قطع المياه عنهم!

·        بث شائعات واضاليل حول الاضراب، وحول انسحابات منه، في حين أن عدد الأسرى المضربين يزداد يوماً بعد يوم إثر التحاق آخرين بهم.

·        الإدلاء بتصريحات عنصرية واستفزازية من قبل كبار المسؤولين الاسرائيليين ضد الأسرى، وضد اضرابهم، ومحاولة تشويه الاضراب قدر الامكان!

·        ممارسة الضغط على السلطة الوطنية الفلسطينية للعمل على اقناع الأسرى بوقف الاضراب، لكن السلطة لا تستطيع فعل أي شيء بهذا الخصوص لأن الاضراب قرار فردي وذاتي، وخاص بالأسرى أنفسهم!

 

ما المتوقع..

المتوقع أن يتواصل اضراب أسرانا عن الطعام، ولن يحقق أياً من طلبه إلا إذا وقف ابناء شعبنا الى جانبهم، وعبر الحراك الشعبي.. وهذا الحراك بدأ باعلان اضراب عام يوم الخميس الموافق 27/4/2017 في اليوم الحادي العشر للاضراب. ومن المتوقع أيضاً أن تحاول السلطة الفلسطينية وعبر قنوات عديدة الطلب من اسرائيل قبول مطالب الاسرى.. واذا لم تتفاعل اسرائيل مع هذه المطالب وهذا الاضراب، وفي حالة استشهاد أحد المضربين، فان التحرك الشعبي سيقوى وترتفع حدته، وبالتالي ستتصاعد الانتفاضة الحالية ضد الاحتلال.

من مميزات هذا الاضراب أنه جماعي اذ كان خلال الاشهر القليلة الماضية فردياً، ولكنه اليوم مطلب جماعي لحوالي 1500 أسير، وهناك تصميم واصرار على تواصل هذا الاضراب، وان على اسرائيل الاعتراف بأن هناك قادة للأسرى داخل السجن، وعليها التعاطي مع هذه القيادة، وليس الاعتماد على من ليس له سيطرة عليهم.

كل الأمل أن تتحقق المطالب في أقرب وقت لتفادي سقوط أسير واحد نتيجة هذا الاضراب العام عن الطعام.

 

من مطالب الأسرى

1.     تركيب تلفون عمومي للأسرى الفلسطينيين في جميع السجون والأقسام بهدف التواصل إنسانياً مع ذويهم.

2.    الزيارة:

أ‌.        إعادة الزيارة الثانية التي تم ايقافها من قبل الصليب الأحمر.

ب‌.   انتظام الزيارات كل أسبوعين وعدم تعطيلها من أي جهة.

ت‌.    ألا يمنع أي قريب من الدرجة الأولى والثانية من زيارة الأسير.

ث‌.   زيادة مدة الزيارة من 45 دقيقة الى ساعة ونصف الساعة.

ج‌.    السماح للاسير بالتصوير مع الأهل كل ثلاثة أشهر.

ح‌.    عمل مرافق لراحة الأهل باب السجن.

خ‌.    ادخال الأطفال والاحفاد تحت سن 16 مع كل زيارة

3.    الملف الطبي:

أ‌.        إغلاق ما يسمى مستشفى سجن الرملة لعدم صلاحيته بتأمين العلاج اللازم.

ب‌.   انهاء سياسة الاهمال الطبي.

ت‌.   إجراء الفحوصات الطبية بشكل دوري.

ث‌.   إجراء العمليات الجراحية بشكل سريع واستثنائي.

ج‌.    إدخال الأطباء ذوي الاختصاص من الخارج.

ح‌.    اطلاق سراح الأسرى المرضى، خاصة ذوي الاعاقات والأمراض المستعصية.

خ‌.    عدم تحميل الأسير تكلفة العلاج.

4.    التجاوب مع احتياجات ومطالب الأسيرات الفلسطينيات سواء بالنقل الخاص أو اللقاء المباشر دون حاجز خلال الزيارة.

5.    البوسطة:

أ‌.        تأمين معاملة انسانية للاسرى خلال تنقلاتهم بالبوسطة.

ب‌.   إرجاع الأسرى الى السجون من العيادات والمحاكم وعدم إبقائهم في المعابر.

مطالب أخرى:

1.     تهيئة المعابر للاستخدام البشري، وتقديم وجبات الطعام.

2.     اضافة قنوات فضائية تلائم احتياجات الأسرى.

3.     تركيب تبريد في السجون وبشكل خاص في سجني مجدو وجلبوع.

4.     اعادة المطابخ لكافة السجون ووضعها تحت اشراف الأسرى الفلسطينيين بشكل كامل.

5.     ادخال الكتب، والصحف والملابس والمواد الغذائية والأغراض الخاصة للأسير على الزيارات.

6.     إنهاء سياسة العزل الانفرادي.

7.     إنهاء سياسة الاعتقال الإداري.

8.     إعادة التعليم في الجامعة العبرية المفتوحة.

9.     السماح للأسرى بتقديم امتحانات التوجيهي بشكل رسمي ومتفق عليه.

 

 

28 زميلاً صحفياً في سجون الاحتلال

 

 

أعدت وزارة الاعلام الفلسطينية تقريراً عن الأسرى في سجون الاحتلال الاسرائيلي. وقالت أن عددهم وصل الى 28 صحفياً أسيراً، يتعرضون لانتهاكات مخالفة للقانون الدولي، وتمس بهم كصحفيين وكبشر. وفيما يلي أسماء هؤلاء الصحفيين الأسرى.

·        محمود عيسى: اعتقل يوم 3/6/1993. أقدم الأسرى والاعلى حكماً بين الصحفيين. حكمت عليه محاكم الاحتلال 3 مؤبدات و46 سنة وكان مراسلاً لصحيفة "صوت الحق والحرية".

·        صلاح عواد: اعتقل يوم 12/4/2011، الحكم بالسجن 7 سنوات. مدير نادي الأسير في نابلس.

·        أحمد الصيفي: اعتقل يوم 19/8/2009، والحكم بالسجن 19 عاماً وهو من بير زيت.

·        محمد عصيدة: الاعتقال يوم 15/10/2015. من مدينة نابلس الحكم بالسجن الفعلي لمدة 18 شهراً، وأعيد اعتقاله ادارياً لمدة 6 شهور.

·        همام عتيلي: اعتقل يوم 2/12/2015، والحكم بالسجن لمدة 30 شهراً، اضافة الى غرامة مالية 2000 شيكل، وكان قد اعتقل سابقاً في 12/8/2014  أثناء عودته من جسر الكرامة بعد تلقيه دورة في الاعلام، وحكم عليه بالسجن 8 شهور، وهو من سكان طولكرم.

·        سامر أبو عيشة: اعتقل يوم 6/1/2016 والحكم بالسجن لمدة 20 شهراً يوم 1 تشرين الاول 2016، وهو من القدس.

·        ابراهيم أبو صفية: اعتقل أبو صفية يوم 28/9/2016، والحكم بالسجن لمدة تسعة شهور فعلية، وهو من سكان مدينة رام الله.

·        صالح الزغاري: اعتقل يوم 8/2/2017، والحكم بالسجن الفعلي 8 شهور، وهو من سكان مدينة القدس. وقد تم الاعتداء عليه من قبل قوات الاحتلال بالضرب في عام 2015 في منطقة باب السلسلة قرب احد أبواب المسجد الاقصى، واصيب بكسر في أنفه، وخضع لعمليتين جراحيتين إثر ذلك.

·        حسن الصفدي: اعتقل يوم 1/5/2016، اعتقل مرتين لمدة 4 شهور دون تهمة، اثناء سفره على معبر الكرامة بتهمة السفر  "الى دولة عدو" وهو من سكان مدينة القدس.

·        محمد القدومي: اعتقل يوم 14/1/2016، والحكم ادارياً دون تهمة، علماً انه من سكان بير زيت- رام الله

·        نضال ابو عكر: اعتقل يوم 9/8/2016، والحكم 6 شهور اداريا للمرة الثانية بتاريخ 31/1/2017، من سكان مدينة بيت لحم.

·        أسامة شاهين: اعتقل يوم 1/9/2016، ثبت بحقه الاعتقال الاداري يوم 20/9/2016 لمدة 4 شهور، وهو من سكان مدينة الخليل، ويعاني من عدة مشاكل صحية، أهمها: ضيق في التنفس وآلام في المفاصل.

·        تامر سباعنة: اعتقل يوم 11/10/2016، والحكم الاعتقال الاداري لمدة 3 أشهر دون تهمة، من سكان قباطية – جنين، واسير سابق عانى من الاعتقالات المتكررة.

·        محمد القيق: اعتقل يوم 15/1/2017، والحكم الاعتقال الاداري لمدة 3 شهور، اضرب عن الطعام لمدة 33 يوماً، وهو من سكان مدينة الخليل.

·        همام حنتش: اعتقل يوم 25/2/2017، والحكم امراً ادارياً لمدة 6 أشهر، وهو من سكان دورا- الخليل.

·        الاسير المريض بسام السايح: اعتقل يوم 8/10/2015، وذلك خلال حضوره لجلسة محاكمة لزوجته الاسيرة المحررة منى أبو بكر. ويعاني الاسير السايح من مرض سرطان العظام، وسرطان نخاع الدم الحاد بمراحله المتقدمة، وقصور بعضلة القلب يصل لـ 8%، والتهاب حاد ومزمن بالرئتين، ومشاكل صحية اخرى. وهو من سكان مدينة نابلس.

·        هادي صبارنة: اعتقل يوم 11/8/2016، تم تأجيل محاكمته دون مبرر، وهو من سكان بيت أمر – الخليل.

·        أحمد الدراويش: اعتقل يوم 31/8/2016، تم تمديد اعتقاله أكثر من مرة بلا سبب، وهو من سكان مدينة الخليل.

·        محمد الصوص: اعتقل يوم 13/8/2016، ومددت محكمة الاحتلال اعتقاله لأكثر من مرة وبلا سبب بتاريخ 9/12/2016، ومرة أخرى بتاريخ 20/9/2016، وهو من سكان مدينة الخليل.

·        نضال عمرو: اعتقل يوم 31/8/2016، ومددت محكمة الاحتلال اعتقاله لاكثر ممن مرة وبلا سبب بتاريخ 9/12/2016، ومرة أخرى بتاريخ 20/9/2016، وهو من سكان مدينة الخليل.

·        منتصر نصار: اعتقل يوم 31/8/2016، ومددت محكمة الاحتلال اعتقاله لاكثر ممن مرة وبلا سبب بتاريخ 9/12/2016، ومرة أخرى بتاريخ 20/9/2016، وهو من سكان مدينة الخليل.

·        حامد النمورة: اعتقل يوم 31/8/2016، وتم تمديد اعتقاله لاكثر من مرة بلا سبب، حيث عقدت له 15 جلسة محاكمة وفق المحامي الخاص بحامد، فكل 40 يوماً يتم تجديد موعد لمحكمة أخرى، وهو من سكان مدينة الخليل.

·        عبد الله شتات: اعتقل يوم 26/2/2017، أسير محرر، من سكان بديا – سلفيت.

·        مصعب سعيد: اعتقل يوم 12/3/2017، أسير محرر، من سكان بير زيت.

·        محمد البطروخ: اعتقل يوم 7/3/2017، مددت محكمة الاحتلال الاسرائيلي اعتقاله خمس مرات، وهو من سكان مدينة القدس.

·        عاصم مصطفى الشنار: اعتقل يوم 14/3/2017، من سكان مدينة نابلس.

·        يوسف شلبي: اعتقل يوم 23/3/2017، من سكان عتيل – طولكرم.

·        أيوب معزوز صوان: اعتقل يوم 26/3/2017، وهو من بلدة أماتين شرق قلقيلية.

 

العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
السلطات السعودية تعتقل سبعة أشخاص تتهمهم بالتواصل مع جهات أجنبية مشبوهة، بيد أن منظمة هيومن رايتس ووتش تقول إنهم ناشطون في مجال الدفاع عن حقوق المرأة. § تزوج الأمير هاري حفيد ملكة إنجلترا اليزابيث الثانية، رسميا من الممثلة الأمريكية ميغان ماركل، ليصبحا أحدث زوجين في العائلة الملكية البريطانية العريقة في احتفال كبير بقلعة وندسور التاريخية. § الفيلم الدرامي الياباني "شوب ليفتر" للمخرج هيروكازو كوري-إيدا يفوز بجائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم في مهرجان كان السينمائي. § مقتل 10 أشخاص وإصابة 10 آخرين بعدما فتح طالب النار في مدرسة ثانوية بولاية تكساس الأمريكية، بحسب مسؤولين، والسلطات تعلن بعض المعلومات عن الشاب المنفذ. § السياسي الماليزي أنور إبراهيم يقول لبي بي سي إنه يدرس اتخاذ إجراء قانوني بهدف إثبات أن تهم اللواط والفساد التي أدين بها ذات دوافع سياسية. § تشيلسي يفوز بكأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم بعد تسجيله هدفا نظيفا في شباك مانشستر يونايتد § أطباء في أسكتلندا يطورون أن اختبارا بسيطا للدم يعتقدون أن من شأنه السماح لبعض المصابين بمرض السكري من النوع الأول بالتخلي تماما عن جرعات الأنسولين. § إنه ليس حفل زفاف ملكي عادي فالعضوة الجديدة في الأسرة الملكية هي ممثلة أمريكية سابقة من أصول إفريقية ومطلقة وتكبر الأمير بثلاث سنوات. § إذا اجتمع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، هناك شيء واحد فقط سيتحدثون عنه وهو نزع سلاح بيونغ يانغ النووي. § على الرغم من أن خنفساء الأيل يمكن أن تكون يرقات لمدة تصل إلى سبع سنوات، فإن لديها بضعة أسابيع فقط للتزاوج عندما تظهر إلى السطح. § إعلان الأمير هاري وميغان ماركل زوجا وزوجة في حفل فخم جمع بين أبهة الملكية البريطانية وبريق هوليوود. § أثارت أنباء انتشار مرض الإيبولا في بلدة بيكورو في شمال غرب الكونغو الرعب من الوباء الذي قضى على حياة 11 ألف شخص، وأصاب 28 ألفا آخرين في غرب إفريقيا فيما بين 2014 و2016. § وزارة الاثارة المصرية تعلن عن عزمها افتتاح المرحلة الأولي من المتحف المصري الكبير في جوار أهرامات الجيزة قبيل نهاية العام الحالي. § ماذا سيحل بالشابة السودانية نورا التي أجبرت على الزواج، ثم قتلت زوجها الذي اغتصبها بمساعدة أهله؟ § منظمة الصحة العالمية تقول إنها ستتخذ إجراءات حاسمة لوقف انتشار فيروس إيبولا أكثر في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ولكن لماذا يطل المرض برأسه من جديد؟ § وزير النفط الإيراني، بيجن زنغنة، يقول بعد لقاء مفوض الطاقة الأوروبي، ميغيل أرياس كانتي، إن قرار ترامب لن يؤثر على صادرات النفط الإيراني، إذا تمكن الاتحاد الأوروبي من انقاذ الاتفاق. § توفي شخص في الولايات المتحدة بسبب انفجار سيجارته الإلكترونية، وهو ما يدعونا إلى التفكير في مدى خطورة هذه الأداة. § أغاني المغنيات النساء أكثر نجاحا وشعبية من أغاني الرجال، فضلا عن نجاح الأغاني "الأكثر سعادة" والأكثر "تحفيزا على الرقص" أكثر من غيرها، بحسب دراسة فنية أشرفت عليها جامعة كاليفورنيا إيرفاين الأمريكية. § زين الدين زيدان المدير الفني لفريق ريال مدريد يقول إن نجم فريقه كريستيانو رونالدو جاهز بنسبة 120% للمشاركة في نهائي دوري أبطال أوروبا أمام ليفربول والتي تجرى بعد أسبوع. § يكشف خالد مشعل رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس لبرنامج "المشهد" الأسباب والمسؤولين عن فشل المصالحة الفلسطينية، مستعيداً مشاهد من مراحل هذه المصالحة منذ "اتفاق مكة" عام 2007 وصولا الى "اتفاق القاهرة" عام 2017. § للأسبوع الثاني يطل برنامج "دنيانا" من العاصمة الألمانية برلين. فهذه العاصمة اختيرت عام ١٩٨٨ مدينة للثقافة في أوروبا نسبة إلى الفعاليات الثقافية التي تشكل جزاء ثابتا من حياة هذه المدينة. اليوم ومع موجة اللجوء الكبيرة التي رافقت ما تشهده المنطقة العربية ومع إنتشار اللاجئين العرب في مختلف أنحاء أوروبا، أفسحت برلين المجال أمام العرب وأعطتهم منصتها الثقافية لتصبح هذه المدينة عاصمة للثقافة العربية § يناقش برنامج "بتوقيت مصر" صراع شركات إنتاج المسلسلات الدرامية. حيث أعلنت قناة إحدى القنوات المصرية عن وقف إذاعة مسلسلين من بطولة الفنانة المصرية يسرا والممثل المصري محمد هنيدي. § في الحلقة الجديدة من عالم الكتب نستمع لحوار طويل أجرته بسمة كراشة مع الروائي والشاعر ، ابراهيم نصر الله بعد فوز روايته "حرب الكلب الثانية" بالجائزة العالمية للرواية العربية. § تناولت الصحف البريطانية الصادرة السبت عدة ملفات تهم القارئ العربي. § نتائج الانتخابات العراقية الأخيرة تفرض نفسها على العديد من الصحف العربية، التي ناقشت المشهد السياسي الذي أفرزته هذه الانتخابات وآفاق التحالفات المتوقعة لتشكيل حكومة عراقية جديدة. § الإرث الموسيقي لسوريا يعكس تاريخا حيا، وثقافات متنوعة تتجاوز السياسات والحروب الراهنة، فهذا البلد العريق ربما أعطى العالم أولى أغنياته. § التفكير المرن يعمل على توسيع المدارك، وانتهاج آليات تتسم بالرغبة في الإبداع، وجموح الخيال، والخروج عن الفكر المألوف. § ما الذي يميز الشهر الفضيل غن غيره؟ وما هي الأمور التي تلفت أنظاركم من مبادرات توعيوية وحملات خيرية؟ § رواد مواقع التواصل الاجتماعي من العالم العربي ينددون بضعف الرد العربي على نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس لكن ماالذي يمملك الجانب العربي بشقيه الرسمي والشعبي؟ § هاشتاغات كثيرة وموضوعات متعددة ضجت بها مواقع التواصل الاجتماعي، لعل أبرزها، الزفاف الملكي البريطاني، واعتقال7 ناشطين في السعودية، وحملة للمطالبة بالإفطار العلني في تونس، وتغريدة لاردوغان تثير جدلا في الخليج. § غضب على مواقع التواصل الاجتماعي من الداعية الإسلامي عمرو خالد بسبب دجاج "يرتقي بالروح". § مجموعة من الصور لاستقبال شعوب العالم الإسلامي لشهر رمضان. § اختيارات بي بي سي لبعض أفضل الصور الإخبارية التي التُقطت حول العالم خلال هذا الأسبوع. § جوائز البافتا التلفزيون تكرم أفضل البرامج التلفزيونية في العام الماضي وسط أجواء مليئة بالأناقة والجمال والفرح. § تفجيرات كنائس إندونيسيا التي قتلت 11 شخصا وأصابت العشرات في مجموعة من الصور من موقع الحادث § لأول مرة منذ تسع سنوات شهد لبنان انتخابات برلمانية حامية، يوم الأحد، بمشاركة القوى السياسية والدينية والطائفية في البلاد، وللمرة الأولى، اعتُمدت في هذه الانتخابات صيغة معدّلة للنظام النسبي، من خلال ما يسمّى "الصوت التفضيلي" والتقسيم الطائفي للمقاعد الانتخابية. § يحتفل العمال في جميع أنحاء العالم في الأول من مايو/أيار من كل عام بعيد العمال ويتحدون ويتجمعون لدعم النقابات العمالية والمطالبة بتحسين ظروف العمل. وقد اختير هذا التاريخ في الأساس من قبل منظمات اشتراكية وعمالية وشيوعية، ثم انتشر في جميع أنحاء العالم. § جمع محمد خالد حمزة، الطبيب والمسؤول في الجمعية الطبية السورية الأمريكية، وفريقه رسوم بعض الأطفال من سوريا عاشوا وسط الحرب في بلادهم. وشاركت منظمات إنسانية أخرى في العمل للحصول على هذه المجموعة التي رسمها أطفال من أعمار مختلفة أكبرهم في الرابعة عشرة من عمره. § تعرفوا على الفائزين بجوائز مسابقة "بينك ليدي" لمصوري الطعام § ازاحة الستار عن عدد من السيارات الجديدة في معرض بكين للسيارات 2018. § في ضوء زفاف الأمير هاري على الأمريكية ميغان ماركل، مراسل بي بي سي لشؤون العائلة المالكة في بريطانيا يطرح تساؤلا حول التباينات بين ماركل والعائلة الملكية. § تعرف على الناشطات السعوديات في مجال حقوق المرأة والمعتقلات بتهمة التواصل المشبوه مع جهات خارجية والتجاوز على الثوابت الدينية والوطنية. § خمس سنوات مضت منذ انطلاق حركة حريتي السرية على يد ماسيه ألينجاد ضد الحجاب الإجباري في إيران، لكن بعد مرور هذا الوقت، هل اقتربت الحركة من تحقيق بعض أهدافها؟ § بعض الصور المختارة لحفل زفاف الأمير البريطاني هاري والممثلة الأمريكية السابقة ميغان ماركل. § بداية من اختيار الكعك والزهور وحتى أغطية الكراسي، يعرف أي شخص خطط في أي وقت لحفل زفاف أنه قد يكلف ثمنا باهظا. لكن عندما يتعلق الأمر بحفلات الزفاف الملكية تكون الفاتورة بالملايين. § جميع أساقفة كنيسة الروم الكاثوليك في تشيلي، وعددهم 34 أسقفا، يقدمون استقالاتهم للبابا فرنسيس بسبب التستر على فضائح اعتداءات جنسية على أطفال. § تعرف على ما قاله القذافي عن البرنامج النووي لكوريا الشمالية وإيران. § تعرف على نواف طلال الرشيد الذي سلمته الكويت مؤخرا إلى السعودية وقبيلة شمر تستنفر من أجله. § تهديد كوريا الشمالية الصارم بإلغاء المحادثات المهمة مع الولايات المتحدة - التي من المقرر عقدها في 12 يونيو/حزيران في سنغافورة تحول خطير، فما هي دوافعه؟ § مكتب التحقيقات في قضايا الاحتيالات الخطيرة في بريطانيا يتهم بنك باركليز بالحصول على "مساعدة مالية غير قانونية"، تتعلق بمليارات الجنيهات التي حصل عليها من مستثمرين قطريين عام 2008. §