بحث  Skip Navigation Links
الصفحة الرئيسية
من نحن
الارشيف
سجل الزوار
اتصل بنا
اشتراكات
  تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو     ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر     حكايا وخفايا  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

قراءة متأنية وواقعية.. إضراب أسرانا في سجون الاحتلال الاسرائيلي الأسباب، التوقيت، المطالب والمتوقع

 

 

 

 

 

بدأ حوالي 1500 أسير فلسطيني في سجون الاحتلال الاسرائيلي يوم 17/4/2017، يوم الاسير الفلسطيني، اضراباً عن الطعام احتجاجاً على المعاناة التي يعيشونها نتيجة سياسة القمع والبطش الاسرائيلية الممارسة ضدهم، مطالبين بتحسين ظروف اعتقالهم اليومية.

الاعلان عن تنفيذه تم قبل عدة شهور، وبدأ الاستعداد له. ويقود هذا الاضراب كبار قادة الأسرى وفي مقدمتهم القائد الفتحاوي مروان البرغوثي، وكريم يونس، ومحمود أبو سرور، وأنس جرادات، الذين تم نقلهم إلى عزل سجن "الجلمة"، في حين تم نقل الأسيرين ناصر عويس ومحمد زواهرة من سجن نفحة الى عزل سجن "ايلا".

السلطات المحتلة اتخذت العديد من الاجراءات استعداداً لمواجهة هذا الاضراب، وحاولت منعه بشتى الطرق والوسائل ولكنها فشلت في ذلك. وقد قررت اغلاق سجن هداريم ونقلت الأسرى القابعين فيه إلى سجن النقب. ويعود سبب اغلاق سجن هداريم الى أن 100 أسير من أصل 120 أسيراً في سجن هداريم التحقوا بالاضراب عن الطعام منذ اليوم الأول. وتم نقلهم الى أقسام العزل في سجون أخرى، وتبقى منهم 20 أسيراً مريضاً لم يشاركوا في الاضراب، وتم نقلهم الى سجن النقب. وهذا الاجراء هو انتقامي بحق الأسرى المضربين والمرضى لارهاقهم من خلال عمليات النقل المتواصلة.

 

الأسباب الحقيقية لانطلاق الاضراب

شعر الأسرى أن قضيتهم أصبحت شبه مهمشة إذ أن الاهتمام بها ليس بالمستوى المطلوب، وان هناك تقصيراً تجاهها مما حدا بسلطات الاحتلال باتخاذ اجراءات قمعية ووحشية بحقهم ومن بينها:

·        اقتحامات ومداهمات للسجون، وخاصة في ساعات الفجر الباكر.

·        نقل أسرى من سجن إلى آخر حسب المزاج ومن أجل ارهاق الأسرى أنفسهم.

·        اهمال كبير للاسرى المرضى.

·        اهانة الأهالي وتعذيبهم أثناء زيارة أسراهم. وكذلك تقليص مدة الزيارة، واحياناً الغاء هذه الزيارات حسب الأهواء الاحتلالية!

·        فرض غرامات باهظة على الأسرى بسبب مواقفهم البطولية الجريئة الرافضة لاجراءات القمع.

·        الوضع السيء المتردي في السجون نتيجة وجود حشرات، ونتيجة الاكتظاظ.

·        استخدام الكلاب للاعتداء على الأسرى.

·        منعهم من اجراء أي اتصال هاتفي مع أهاليهم.

·        المحطات والقنوات الفضائية التي يشاهدونها هي تحت المراقبة، وتبث برامج ترفيهية أكثر مما هي سياسية أو تثقيفية.

أما السبب الثاني الآخر فهو ان اهتمام السلطة الفلسطينية بقضاياهم – وحسب وجهة نظرهم – ليست بالمستوى المطلوب، وان هناك شعوراً بأن قضيتهم أصبحت منسية.

السبب الثالث يعود الى سن اسرائيل لقوانين عنصرية وفاشية مؤخراً، ومنها السماح باعتقال أطفال دون 18 عاماً، وتشديد العقوبات على المقاومين للاحتلال.

أما السبب الرابع فيكمن في أن حماس المؤسسات الدولية للدفاع عن الأسرى أصبح باهتاً، ولذلك كان على الأسرى أن يفعلوا شيئاً ما لاسماع أصواتهم الى من يعنيه الأمر في العالم.

السبب الخامس يكمن في اثبات وجودهم على الساحة السياسية، والقول بأنهم جزء مهم من النضال، ولا بدّ من أن يكونوا في أولويات قضايا الحل النهائي.

السبب السادس والأخير قيام سلطات السجون بسحب الانجازات التي حققها الأسرى الفلسطينيون عبر اضراباتهم المفتوحة عن الطعام في السابق، حتى أن الكثير منها لم يبق بتاتاً، مما يعني تراجع سلطات السجون عن الوعود التي قطعتها لتحسين ظروفهم بعد اضرابات عن الطعام خلال السنوات الماضية. أي أن اسرائيل تساهم في تصعيد التوتر، وتقف وراء التأجيج لأنها تصادر ما حققه الأسرى من انجازات خلال سنوات اعتقالهم.

 

الأسباب الفلسطينية..

الأسباب السابقة كانت لمواجهة التعنت الاسرائيلي. ولكن هناك أسباباً وراء قيام كبار قادة الأسرى بالتخطيط والاعداد لهذا الاضراب، وفي مقدمتهم مروان البرغوثي الذي ابدى غضباً لأن القيادة الفلسطينية لا تعمل ما يجب أن تفعله لاطلاق سراح الأسرى، وكذلك لأن الأداء السياسي ليس بالمستوى المطلوب حسب وجهة نظر هؤلاء الأسرى.

واضافة إلى ما ذكر، فان من حق مروان البرغوثي أن ينتخب لمنصب نائب رئيس الحركة بسبب الأصوات التي حصل عليها في المؤتمر العام السابع لحركة فتح. وكان يتوقع ذلك، إلا أن هذا الأمر لم يتم.

وهناك شعور لدى أسرانا بأن انتفاضة القدس "الثالثة" لا تسير بقوة، وهناك جهود لاخمادها من قبل عدة جهات. ولذلك لا بد من تقويتها عبر اضراب الأسرى عن الطعام وبمناسبة يوم الأسير الفلسطيني الذي يجمع كل أبناء الشعب الفلسطيني على احبائه، وتقديم الدعم للأسير مهما كان انتماؤه أو فكره السياسي.

ويراهن هؤلاء الأسرى على أن التحرك الشعبي سيجبر كلاً من اسرائيل والسلطة والعالم بأسره على الاهتمام بقضية الأسرى، وخاصة بقضاياهم المعيشية اليومية.

 

مطالب عادلة ومشروعة

قائمة المطالب التي قدمت للجانب الاسرائيلي هي عادلة ومشروعة وانسانية، وهذه المطالب كانت قد حققت في السابق، ولكن اسرائيل تراجعت عنها رويدا رويدا مع انحراف حكومات اسرائيل أكثر وأكثر نحو التطرف والعنصرية والتشدد.

لم يطلب الأسرى مطالب سياسية، إذ أنها في غالبيتها اجتماعية. ويريدون أن يعاملوا كأسرى حرب ونزاع وليسوا ارهابيين كما تنعتهم اسرائيل عبر اعلامها المضلل جداً.

وهذه المطالب يجب أن تتحقق عاجلاً أم آجلاً، وعلى اسرائيل قبولها، لأنها سبق أن قدمت مثلها في السنوات الماضية.

 

لماذا ليس كل الأسرى

عدد الذين يشاركون في الاضراب حسب تقارير حقوق الانسان والمؤسسات التي تعنى بالاسرى فهو 1500 أسير، من مختلف الفصائل والانتماءات، إذ أن موضوع الاضراب يُترك للأسير لاخذ قراره الفردي الخاص به، لأنه ليس قراراً سهلاً، انه قرار صعب، قرار حياة أو موت لأن الاضراب عن الطعام قد يؤدي الى الاستشهاد.

وحسب المعلومات المتوفرة فان عدداً كبيراً من الأسرى يلتحق باخوانهم في هذا الاضراب مما يعطيه دعماً وقوة وفترة أطول في الصمود.

وقيل أن أسرى الفصائل الاسلامية، مثل أسرى حركتي "حماس" و"الجهاد"، لم يشاركوا في الاضراب، ولكن تبين فيما بعد أن أسرى الحركتين التحقوا بالاضراب، لأن الحركتين معنيتان أيضاً بتصعيد الوضع والمقاومة ضد العدو الصهيوني وفي مختلف الساحات.

ومن المتوقع أن يستمر هذا الاضراب لعشرات الايام الى حين أن تستجيب السلطات المحتلة لكل المطالب أو غالبيتها!

 

التوقيت

عامل التوقيت كان جيداً اذ بدأ الاضراب يوم احياء "يوم الأسير الفلسطيني"، وكذلك جاء قبل أسبوعين من لقاء الرئيس محمود عباس بالرئيس الاميركي دونالد ترامب، وبالتالي فان هذا الاضراب سيكون حاضراً على طاولة اللقاء، حتى ولو حاول الرئيس الاميركي تجاهله.

وجاء أيضاً قبيل اجراء انتخابات محلية فلسطينية، مما سيجبر المرشحين على قطع وعود بدعم قضية أسرانا في حملاتهم الانتخابية.

ويأتي في وقت تتصاعد فيه الهجمة الاستيطانية في الضفة الغربية، وتعالي أصوات المتطرفين المنادية بعدم السماح باقامة دولة فلسطينية.

يمكن القول أن التوقيت الى حد ما كان ناجحاً، ومناسباً، وهو لصالح الاضراب، ولصالح قضية الأسرى التي يجب أن تبقى حية بصورة يومية!

 

الإجراءات الاسرائيلية ضد المضربين

سلسلة من الاجراءات اتخذتها اسرائيل من أجل مواجهة هذا الاضراب ومن أهمها:-

·        نقل كبار الأسرى إلى العزل وفي سجون غير السجون التي كانوا يقبعون فيها.

·        اقامة مستشفى ميداني في منطقة النقب لمعالجة من يعاني من الاضراب.

·        شن حملة اقتحامات وضرب وتفتيش للمضربين.

·        اقتحام السجون بصورة فظة مع استخدام الكلاب ضد أسرانا.

·        مصادرة "الملح" من بعض غرف الأسرى.. ومحاولة قطع المياه عنهم!

·        بث شائعات واضاليل حول الاضراب، وحول انسحابات منه، في حين أن عدد الأسرى المضربين يزداد يوماً بعد يوم إثر التحاق آخرين بهم.

·        الإدلاء بتصريحات عنصرية واستفزازية من قبل كبار المسؤولين الاسرائيليين ضد الأسرى، وضد اضرابهم، ومحاولة تشويه الاضراب قدر الامكان!

·        ممارسة الضغط على السلطة الوطنية الفلسطينية للعمل على اقناع الأسرى بوقف الاضراب، لكن السلطة لا تستطيع فعل أي شيء بهذا الخصوص لأن الاضراب قرار فردي وذاتي، وخاص بالأسرى أنفسهم!

 

ما المتوقع..

المتوقع أن يتواصل اضراب أسرانا عن الطعام، ولن يحقق أياً من طلبه إلا إذا وقف ابناء شعبنا الى جانبهم، وعبر الحراك الشعبي.. وهذا الحراك بدأ باعلان اضراب عام يوم الخميس الموافق 27/4/2017 في اليوم الحادي العشر للاضراب. ومن المتوقع أيضاً أن تحاول السلطة الفلسطينية وعبر قنوات عديدة الطلب من اسرائيل قبول مطالب الاسرى.. واذا لم تتفاعل اسرائيل مع هذه المطالب وهذا الاضراب، وفي حالة استشهاد أحد المضربين، فان التحرك الشعبي سيقوى وترتفع حدته، وبالتالي ستتصاعد الانتفاضة الحالية ضد الاحتلال.

من مميزات هذا الاضراب أنه جماعي اذ كان خلال الاشهر القليلة الماضية فردياً، ولكنه اليوم مطلب جماعي لحوالي 1500 أسير، وهناك تصميم واصرار على تواصل هذا الاضراب، وان على اسرائيل الاعتراف بأن هناك قادة للأسرى داخل السجن، وعليها التعاطي مع هذه القيادة، وليس الاعتماد على من ليس له سيطرة عليهم.

كل الأمل أن تتحقق المطالب في أقرب وقت لتفادي سقوط أسير واحد نتيجة هذا الاضراب العام عن الطعام.

 

من مطالب الأسرى

1.     تركيب تلفون عمومي للأسرى الفلسطينيين في جميع السجون والأقسام بهدف التواصل إنسانياً مع ذويهم.

2.    الزيارة:

أ‌.        إعادة الزيارة الثانية التي تم ايقافها من قبل الصليب الأحمر.

ب‌.   انتظام الزيارات كل أسبوعين وعدم تعطيلها من أي جهة.

ت‌.    ألا يمنع أي قريب من الدرجة الأولى والثانية من زيارة الأسير.

ث‌.   زيادة مدة الزيارة من 45 دقيقة الى ساعة ونصف الساعة.

ج‌.    السماح للاسير بالتصوير مع الأهل كل ثلاثة أشهر.

ح‌.    عمل مرافق لراحة الأهل باب السجن.

خ‌.    ادخال الأطفال والاحفاد تحت سن 16 مع كل زيارة

3.    الملف الطبي:

أ‌.        إغلاق ما يسمى مستشفى سجن الرملة لعدم صلاحيته بتأمين العلاج اللازم.

ب‌.   انهاء سياسة الاهمال الطبي.

ت‌.   إجراء الفحوصات الطبية بشكل دوري.

ث‌.   إجراء العمليات الجراحية بشكل سريع واستثنائي.

ج‌.    إدخال الأطباء ذوي الاختصاص من الخارج.

ح‌.    اطلاق سراح الأسرى المرضى، خاصة ذوي الاعاقات والأمراض المستعصية.

خ‌.    عدم تحميل الأسير تكلفة العلاج.

4.    التجاوب مع احتياجات ومطالب الأسيرات الفلسطينيات سواء بالنقل الخاص أو اللقاء المباشر دون حاجز خلال الزيارة.

5.    البوسطة:

أ‌.        تأمين معاملة انسانية للاسرى خلال تنقلاتهم بالبوسطة.

ب‌.   إرجاع الأسرى الى السجون من العيادات والمحاكم وعدم إبقائهم في المعابر.

مطالب أخرى:

1.     تهيئة المعابر للاستخدام البشري، وتقديم وجبات الطعام.

2.     اضافة قنوات فضائية تلائم احتياجات الأسرى.

3.     تركيب تبريد في السجون وبشكل خاص في سجني مجدو وجلبوع.

4.     اعادة المطابخ لكافة السجون ووضعها تحت اشراف الأسرى الفلسطينيين بشكل كامل.

5.     ادخال الكتب، والصحف والملابس والمواد الغذائية والأغراض الخاصة للأسير على الزيارات.

6.     إنهاء سياسة العزل الانفرادي.

7.     إنهاء سياسة الاعتقال الإداري.

8.     إعادة التعليم في الجامعة العبرية المفتوحة.

9.     السماح للأسرى بتقديم امتحانات التوجيهي بشكل رسمي ومتفق عليه.

 

 

28 زميلاً صحفياً في سجون الاحتلال

 

 

أعدت وزارة الاعلام الفلسطينية تقريراً عن الأسرى في سجون الاحتلال الاسرائيلي. وقالت أن عددهم وصل الى 28 صحفياً أسيراً، يتعرضون لانتهاكات مخالفة للقانون الدولي، وتمس بهم كصحفيين وكبشر. وفيما يلي أسماء هؤلاء الصحفيين الأسرى.

·        محمود عيسى: اعتقل يوم 3/6/1993. أقدم الأسرى والاعلى حكماً بين الصحفيين. حكمت عليه محاكم الاحتلال 3 مؤبدات و46 سنة وكان مراسلاً لصحيفة "صوت الحق والحرية".

·        صلاح عواد: اعتقل يوم 12/4/2011، الحكم بالسجن 7 سنوات. مدير نادي الأسير في نابلس.

·        أحمد الصيفي: اعتقل يوم 19/8/2009، والحكم بالسجن 19 عاماً وهو من بير زيت.

·        محمد عصيدة: الاعتقال يوم 15/10/2015. من مدينة نابلس الحكم بالسجن الفعلي لمدة 18 شهراً، وأعيد اعتقاله ادارياً لمدة 6 شهور.

·        همام عتيلي: اعتقل يوم 2/12/2015، والحكم بالسجن لمدة 30 شهراً، اضافة الى غرامة مالية 2000 شيكل، وكان قد اعتقل سابقاً في 12/8/2014  أثناء عودته من جسر الكرامة بعد تلقيه دورة في الاعلام، وحكم عليه بالسجن 8 شهور، وهو من سكان طولكرم.

·        سامر أبو عيشة: اعتقل يوم 6/1/2016 والحكم بالسجن لمدة 20 شهراً يوم 1 تشرين الاول 2016، وهو من القدس.

·        ابراهيم أبو صفية: اعتقل أبو صفية يوم 28/9/2016، والحكم بالسجن لمدة تسعة شهور فعلية، وهو من سكان مدينة رام الله.

·        صالح الزغاري: اعتقل يوم 8/2/2017، والحكم بالسجن الفعلي 8 شهور، وهو من سكان مدينة القدس. وقد تم الاعتداء عليه من قبل قوات الاحتلال بالضرب في عام 2015 في منطقة باب السلسلة قرب احد أبواب المسجد الاقصى، واصيب بكسر في أنفه، وخضع لعمليتين جراحيتين إثر ذلك.

·        حسن الصفدي: اعتقل يوم 1/5/2016، اعتقل مرتين لمدة 4 شهور دون تهمة، اثناء سفره على معبر الكرامة بتهمة السفر  "الى دولة عدو" وهو من سكان مدينة القدس.

·        محمد القدومي: اعتقل يوم 14/1/2016، والحكم ادارياً دون تهمة، علماً انه من سكان بير زيت- رام الله

·        نضال ابو عكر: اعتقل يوم 9/8/2016، والحكم 6 شهور اداريا للمرة الثانية بتاريخ 31/1/2017، من سكان مدينة بيت لحم.

·        أسامة شاهين: اعتقل يوم 1/9/2016، ثبت بحقه الاعتقال الاداري يوم 20/9/2016 لمدة 4 شهور، وهو من سكان مدينة الخليل، ويعاني من عدة مشاكل صحية، أهمها: ضيق في التنفس وآلام في المفاصل.

·        تامر سباعنة: اعتقل يوم 11/10/2016، والحكم الاعتقال الاداري لمدة 3 أشهر دون تهمة، من سكان قباطية – جنين، واسير سابق عانى من الاعتقالات المتكررة.

·        محمد القيق: اعتقل يوم 15/1/2017، والحكم الاعتقال الاداري لمدة 3 شهور، اضرب عن الطعام لمدة 33 يوماً، وهو من سكان مدينة الخليل.

·        همام حنتش: اعتقل يوم 25/2/2017، والحكم امراً ادارياً لمدة 6 أشهر، وهو من سكان دورا- الخليل.

·        الاسير المريض بسام السايح: اعتقل يوم 8/10/2015، وذلك خلال حضوره لجلسة محاكمة لزوجته الاسيرة المحررة منى أبو بكر. ويعاني الاسير السايح من مرض سرطان العظام، وسرطان نخاع الدم الحاد بمراحله المتقدمة، وقصور بعضلة القلب يصل لـ 8%، والتهاب حاد ومزمن بالرئتين، ومشاكل صحية اخرى. وهو من سكان مدينة نابلس.

·        هادي صبارنة: اعتقل يوم 11/8/2016، تم تأجيل محاكمته دون مبرر، وهو من سكان بيت أمر – الخليل.

·        أحمد الدراويش: اعتقل يوم 31/8/2016، تم تمديد اعتقاله أكثر من مرة بلا سبب، وهو من سكان مدينة الخليل.

·        محمد الصوص: اعتقل يوم 13/8/2016، ومددت محكمة الاحتلال اعتقاله لأكثر من مرة وبلا سبب بتاريخ 9/12/2016، ومرة أخرى بتاريخ 20/9/2016، وهو من سكان مدينة الخليل.

·        نضال عمرو: اعتقل يوم 31/8/2016، ومددت محكمة الاحتلال اعتقاله لاكثر ممن مرة وبلا سبب بتاريخ 9/12/2016، ومرة أخرى بتاريخ 20/9/2016، وهو من سكان مدينة الخليل.

·        منتصر نصار: اعتقل يوم 31/8/2016، ومددت محكمة الاحتلال اعتقاله لاكثر ممن مرة وبلا سبب بتاريخ 9/12/2016، ومرة أخرى بتاريخ 20/9/2016، وهو من سكان مدينة الخليل.

·        حامد النمورة: اعتقل يوم 31/8/2016، وتم تمديد اعتقاله لاكثر من مرة بلا سبب، حيث عقدت له 15 جلسة محاكمة وفق المحامي الخاص بحامد، فكل 40 يوماً يتم تجديد موعد لمحكمة أخرى، وهو من سكان مدينة الخليل.

·        عبد الله شتات: اعتقل يوم 26/2/2017، أسير محرر، من سكان بديا – سلفيت.

·        مصعب سعيد: اعتقل يوم 12/3/2017، أسير محرر، من سكان بير زيت.

·        محمد البطروخ: اعتقل يوم 7/3/2017، مددت محكمة الاحتلال الاسرائيلي اعتقاله خمس مرات، وهو من سكان مدينة القدس.

·        عاصم مصطفى الشنار: اعتقل يوم 14/3/2017، من سكان مدينة نابلس.

·        يوسف شلبي: اعتقل يوم 23/3/2017، من سكان عتيل – طولكرم.

·        أيوب معزوز صوان: اعتقل يوم 26/3/2017، وهو من بلدة أماتين شرق قلقيلية.

 

العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
كلمة المحرر / بقلم جاك خزمو
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
مواضيع الغلاف
شؤون اسرائيلية
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، يأمر بانسحاب الجماعات المسلحة من كركوك والإبقاء على الشرطة المحلية وجهاز مكافحة الإرهاب فقط، وذلك بعد اتهامات باعتداءات من جانب فصائل الحشد الشعبي. § مسؤول أممي قال لبي بي سي إن توفير سبل للوصول إلى مدينة الرقة يأتي على قمة الأولويات، ويشير إلى أن نحو 300 ألف شخص هربوا من المدينة بحاجة "ماسة" إلى المساعدات. § شركة طيران ناس السعودية تعلن عن وصول طائرة تجارية من الرياض إلى العاصمة العراقية بغداد للمرة الأولى منذ 27 عاما. § الشرطة الإيطالية تعلن تفكيك شبكة لتهريب الوقود، نجحت في نقل ديزل ليبي منخفض الجودة ليباع بالأسواق في إيطاليا ودول أوروبية أخرى. § الاتحاد الجزائري لكرة القدم يعين رابح ماجر مدربا للمنتخب خلفا للوكاس الكاراز، المقال بعد الفشل في التأهل لكأس العالم 2018 في روسيا. § المخرج برايان سينغر ينشر صورة من كواليس فيلمه الجديد "بوهيميان رابسودي" Bohemian Rhapsody، الذي يحكي قصة فرقة الروك البريطاينة "كوين". § أعلنت قوات سوريا الديمقراطية السيطرة الكاملة على مدينة الرقة السورية وطرد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية منها، وهو ما أكده المرصد السوري لحقوق الإنسان. § يعتمد اليابانيون بشكل كبير على الروبوتات في عمليات تنظيف مفاعل فوكوشيما. وتستخدم شركة كهرباء طوكيو روبوتات لاستكشاف أماكن في المفاعل، خطيرة جدا على الإنسان. § حبيبات صغيرة قد يبدو منظرها عاديا، ولكنها الآن تستخدم في منع التسمم في بنغلاديش وأجزاء من الهند. وطورت مؤسسة (درينويل) نظاما يستخدم حبيبات دقيقة الحجم لتنقية المياه من الزرنيخ. § شركة اومرون تكشف النقاب عن جيل جديد من روبوت يلعب تنس الطاولة، وبالإضافة إلى قدرته على تتبع الكرة فيمكنه أيضا تتبع حركات الجسد § اعتبر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن الاستفتاء الذي نظمه إقليم كردستان الشهر الماضي انتهى، وأصبح من الماضي، داعيا إلى حوار تحت سقف الدستور. § "المتحرش لا يركب معنا" أو "المتحرش ما يركبش معانا" بالعاميّة التونسية، هي حملة أطلقها مركز البحوث حول المرأة "الكريديف" بهدف التصدي لظاهرة التحرش في وسائل النقل العمومي § التمييز ضد المرأة في باكستان لا يقتصر على النساء البارزات، إنه أمر راسخ بعمق في عقلية المجتمع في باكستان، بحيث تكاد لا تنجو منه أية امرأة على الرغم من وجود بعض الاستثناءات. § عالمان فرنسيان يقولان إن السبب المحتمل وراء حالات "عسر القراءة" القابلة للعلاج يكمن في شكل خلايا صغيرة داخل العين البشرية. § الملياردير جورج سوروس يحول قرابة 18 مليار دولار إلى مؤسسته الخيرية "أوبن سوسايتي"، لتصبح ثاني أغنى مؤسسة خيرية في الولايات المتحدة، بحسب تقارير إعلامية. § شركة "تويتر" تؤكد أنها تعتزم فرض قيود جديدة على نشر التغريدات التي تحمل مضمونا إباحيا أو محرضا على الكراهية، وذلك في إطار جهود التصدي للإساءات عبر شبكتها للتواصل الاجتماعي. § الممثلة جنيفر لورانس تقول إنها أجبرت على ان تقف أمام المنتجين عارية وعلى تفيض وزنها في بداية حياتها الفنية. § النائب العام المصري يحيل دعوى قضائية تتهم ناصر الخليفي، رئيس "بي إن" الإعلامية، بانتهاك قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية لمحكمة مصرية. § حلقة خاصة من محافظة كفر الشيخ نناقش فيها زواج القاصرات ونستمع الى شهادتهن كما نزور بحيرة البرلس ونسأل محافظ كفر الشيخ عن الانجازات والمشاريع. § حلقة "دنيانا" هذ ا الأسبوع تناقش واقع المواطن العربي وما تعيشه منطقته العربية اليوم من حروب ونزاعات. كيف انهارت دولنا أمام أعيننا؟ وكيف يقف المواطن العربي شاهدا على انهيار موروثه الثقافي والاجتماعي والانساني؟ § في إكسترا إنجليش اليوم نتحدث عن مرور ستين عاماً على اكتشاف الحمض النووي discovery of DNA § في صحيفة الغارديان مقال عن الوضع في إقليم كردستان العراق على إثر الأزمة الأخيرة، وعن ضرورة تسوية النزاع من خلال الحوار السياسي. § صحف عربية تناقش مصير تنظيم الدولة الإسلامية بعد إعلان هزيمته في مدينة الرقة السورية التي أعلنها التنظيم المسلح "عاصمة للخلافة" منذ ثلاث سنوات. § في عصر العولمة الذي نعيشه، قد يعتمد أداؤك الوظيفي على نسبة الذكاء الثقافي لديك. فما هو الذكاء الثقافي، وكيف يسهم في تحديد قدرتك على النجاح؟ ‬ § نشاطك على الإنترنت ربما يسهم في توليد المياه الساخنة في مكان ما من العالم. الصحفية العلمية إيرين بيبا تتعرف عن كثب خلال زيارتها للسويد على مشروع طموح لتوليد "الطاقة الخضراء" من مراكز بيانات الإنترنت. § الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يرفض الإقرار بالتزام إيران بالاتفاق النووي ويطالب بتعديل بنوده ويتعهد بفرض عقوبات على الحرس الثوري الإيراني. في المقابل، يقول الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إن الاتفاق النووي غير قابل للنقاش. § أعادت فضيحة المنتج السينمائي، هارفي وينشتاين، للواجهة ظاهرة التكتم على التحرش والاعتداء الجنسي من قبل شخصيات ذات نفوذ وسلطة سياسية أو إعلامية. هل ترون أمثلة للتكتم على التحرش الجنسي في مكان عملكم؟ § تعرضت مدينة مقديشو الصومالية يوم السبت الماضي إلى هجوم يعد الأعنف منذ عام 2007 أودى بحياة المئات. لكنه لم يحظ باهتمام مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في العالم العربي وحول العالم. § قضايا اليوم: اهتمام عالمي بانتهاء العلميات العسكرية في الرقة، والمستخدمون السعوديون يتدالون هاشتاغ #نرفض_المساس_براتب_المعلم بعد إعلان وزير التعليم عن قرب اعتماد حوافز للمعلمين و المعلمات، واهتمام بمباراة ريال مدريد وتوتنهام في دوري أبطال اوروبا يوم الثلاثاء. § جمعية المصورين البريطانيين تعلن الصور الفائزة بجوائز مسابقتها السنوية. § معرض "مهام 2017" يعرض أفضل الصور، التي التقطها أعضاء اتحاد المصورين الصحفيين البريطانيين، خلال الاثني عشر شهرا الماضية. § مجموعة من الصور للحرائق التي اجتاحت ولاية كاليفورنيا الأمريكية وامتدت لمنطقة لصناعة النبيذ، ما أسفر عن مقتل عشرة أشخاص على الأقل. § احتفالات عارمة تعم الشوارع المصرية بمناسبة صعود المنتخب الوطني لكرة القدم لمونديال روسيا 2018 § تتنافس فرق من أنحاء العالم في سباق للسيارات التي تعمل بالطاقة الشمسية في أستراليا. § مواطن كندي يرفع دعوى قضائية ضد شركة الطيران "صن وينغ" متهما إياها بتقديم النبيذ بدلا من الشامبانيا لركابها خلافا لوعدها لهم. § الحزبان الكرديان الرئيسيان في اقليم كردستان العراق ربطا مستقبل الاقليم بهما، فتحالفا أحيانا وتحاربا أحيانا أخرى لكن التنافس ظل سمة علاقتهما. § تنويه للمستمعين الكرام في محافظة كركوك في العراق § المجلس القومي للمرأة في مصر يرفض ما جاء في تقرير حول أوضاع النساء في مدن العالم، لكن بعض أطراف المجتمع المدني انتقد جهود الحكومة في مجال حماية المرأة. § مقتل الصحفية المالطية الأكثر جماهيرية في مالطا جرا انفجار سيارتها و الفاعل مازال مجهولا § علماء في السويد يعثرون داخل مقابر تعود إلى عصر الفايكنغ على ملابس جنائزية مطرزة بنص يحتوي على كلمات ذات طابع ديني باللغة العربية ما جدد التساؤلات بشأن تأثير الإسلام في الدول الاسكندنافية قديما. §