بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

الاعتداءات على الحرم شرارة انطلاق مواجهات دامية.. العوامل التي تشجع اسرائيل على تعنتها

 

 

 

تقييم هادىء للعملية المقاومة

 

ما المطلوب وما المتوقع مستقبلاً؟

 

صباح يوم الجمعة الموافق 14 تموز 2017، وفي حوالي الساعة السابعة والثلث صباحاً، قام ثلاثة شبان من بلدة أم الفحم في المثلث بعملية هجومية على ثلاثة من افراد الشرطة الاسرائيلية على باب الحرم القدسي الشريف في باب السلسلة، المهاجمون استخدموا بندقية، ومسدساً، وسكيناً. وقد أدى الهجوم المباغت الى مقتل شرطيين اسرائيليين ينتميان للطائفة الدرزية، وهما من بلدتي المغار وحرفيش. واصيب شرطي ثلاث بجراح. وفر الشبان الثلاثة الى داخل الحرم. وقامت قوات كبيرة من حرس الحدود والشرطة بمحاصرة الشبان واطلاق النار عليهم مما أدى الى استشهادهم داخل الحرم القدسي الشريف.

الشبان الثلاثة الذين قاموا بالعملية هم محمد أحمد محمد جبارين (29 عاماً)، ومحمد حامد عبد اللطيف جبارين (19 عاماً) ومحمد أحمد مفدال جبارين (19 عاماً) والثلاثة أبناء عم. الاول كان من المقرر أن يحتفل بزواجه بعد شهر، أما الثاني فهو طالب جامعي، في حين أن الشاب الثالث هو رياضي.

بعد العملية مباشرة قرر رئيس وزراء اسرائيل اغلاق الحرم القدسي الشريف أمام المصلين، ومنع صلاة الجمعة، وقامت قوات كبيرة بمحاصرة البلدة القديمة من القدس ومحيطها، وتم هذا الاغلاق المشدد لمدة أكثر من 55 ساعة، الى ما بعد ظهر يوم الأحد الموافق 16 تموز 2017.

وقررت السلطات المحتلة الاسرائيلية وضع أبواب الكترونية على مداخل بعض أبواب الحرم القدسي الشريف بذريعة أمنية، والادعاء أنها تعمل للحفاظ على أمن الحرم وأمن المصلين فيه. وقد رفض أبناء القدس، وكذلك جميع المسلمين في العالم هذا الاجراء، واعتبروه اجراءً سياسياً مغلفا بذرائع أمنية، وقرر المصلون عدم دخول الحرم إلا بعد ازالة هذه الأبواب الالكترونية!

 

ادعاءات اسرائيلية

ادعت اسرائيل، واستناداً الى كاميرات التصوير داخل وعلى مداخل الحرم، ان الشبان الثلاثة دخلوا الى الحرم عاديين. وبعد فترة خرجوا منه وهم يحملون الأسلحة، وباغتوا رجال الشرطة الاسرائيليين، مما يعني أن هذه الأسلحة كانت مخبأة داخل الحرم نفسه.

وادعت السلطات الاسرائيلية أن عدداً من موظفي الأوقاف الاسلامية ساعدوا هؤلاء الشبان في تخبئة هذا السلاح، مما أدى هذا الاعتداء الى قيام الشرطة الاسرائيلية مع رجال أمن بمداهمة كل زاوية من زوايا الحرم، حتى أنهم قاموا بكسر أقفال الخزائن بحثاً عن السلاح، وبحثاً عن مواد "محرضة".. كما أنها قامت بطرد واخراج من كان في الحرم.

 

تقييم للعملية

هناك اختلاف في وجهات النظر حول هذه العملية المقاومة التي جرت صباح الجمعة 14 تموز 2017. فهناك من انتقد مكانها وعدم الحساب الجيد لها، وهناك من رحّب بها واعتبرها استشهادية بطولية.

أصحاب الرأي الأول المتحفظون من العملية قالوا ان اختيار الشبان للمكان لم يكن صحيحاً وهو الحرم القدسي الشريف، وهو مكان مقدس تطمح اسرائيل في السيطرة عليه. وهذه العملية توفر الغطاء أو العذر لهذه الأطماع. كما ان العملية وقعت يوم جمعة مما أدى الى منع عشرات الآلاف من المصلين من أداء الصلاة في هذا المكان المقدس الطاهر. وأما الانتقاد الثالث فكان يعتمد على أنه من الضرورة عدم اطلاق النار داخل الحرم، وعدم قتل أي "يهودي" فيه لأن ذلك سيوفر الفرصة لاسرائيل لاقامة موطىء قدم فيه، باعتبار الضحية "رجلاً طاهراً ومقدساً وولياً" يحج اليه اليهود باستمرار، أي أنهم يحصلون على "حق شرعي" لدخول الحرم أو السيطرة على جزء منه!

أما الذين رحبوا بالعملية، فهم في الغالب أبناء الفصائل المقاومة، الوطنية والاسلامية، وقالوا أن القيود الاسرائيلية على دخول الحرم هي التي أدت الى القيام بهذه العملية البطولية لاعطاء رسالة الى اسرائيل بأن الاقتحامات اليومية، والقيود على الأبواب، ومختلف الاجراءات المشددة ستجد رد فعل عنيفا، وبالتالي على اسرائيل التوقف عن هذه الاجراءات.

ويقول هؤلاء أن المكان والزمان غير مهمين، والاكثر أهمية هو نجاح العملية. وان الشرطيين اللذين قتلا يخدمان السلطات المحتلة، فبالتالي هما محسوبان على سلطات الاحتلال. أما منتقدو العملية فيقولون ان من خسر هم العرب لأن من قُتل هم خمسة شبان عرب، ولم يقتل أي اسرائيلي.. ويدعي هؤلاء المنتقدون أن مثل هذه العملية قد توقع بين ابناء الشعب العربي، بين الدروز وغير الدروز، مع ان هذا الانتقاد لم يحصل على الانتباه أو الاهتمام لانه مجرد وجهة نظر فقط.

 

أسباب رفض الأبواب الالكترونية

هناك رفض شامل لوضع هذه الأبواب لعدة أسباب ومن أهمها:

1.    هذه الأبواب تعزز السيطرة الأمنية على الحرم القدسي الشريف، وتؤكد أن هذا الموقع هو "يهودي"، ولليهود حق في زيارته.

2.    هذه الأبواب ستعرقل دخول الحرم وأداء الصلاة فيه، فهل من الممكن تفتيش عشرات الآلاف من المصلين، فبالتالي ستُحدد هذه الأبواب عدد المصلين.

3.    ستشل هذه الأبواب نشاط حراس الحرم وموظفيه، وقد ادعت الشرطة الاسرائيلية أن هذه الأبواب الالكترونية ليست موجهة لموظفي الحرم والأوقاف إذ سيعفون من الدخول عبرها، أي أن الشرطة ستميز بين مسلم وآخر! لزرع الفتنة أيضاً!

4.    حماية الحرم ليست من صلاحية اسرائيل، فهي من واجبات دائرة الأوقاف، وبالتحديد مسؤولية الحكومة الأردنية، لأن الأردن هو صاحب الوصاية على الأماكن المقدسة في القدس!

5.    اعتبار هذه الأبواب بمثابة استفزاز لمشاعر المسلمين قبل دخول الحرم لاداء الصلاة فيه، وهي وسيلة لاذلالهم!

وتحاول سلطات الاحتلال تسويق هذه البوابات بالادعاء أن مثلها مقامة على أبواب الحرم المكي، ولكن هذا غير صحيح، وان المصلين الى الحرم المكي يدخلون اليه بلباس ديني شفاف، ولا حاجة الى مثل هذه الأبواب داخل الحرم!

 

النزول عن الشجرة

أجهزة الأمن الاسرائيلية أوصت بازالة هذه الأبواب الالكترونية، إلا أن رئيس الوزراء الاسرائيلي مصر على ذلك لارضاء اليمين الاسرائيلي المتطرف، ولمنافسة زعيم حزب "البيت اليهودي"، نفتالي بينيت، ليؤكد له أنه هوأكثر تطرفاً منه.

وقد عقد المجلس الأمني المصغر (الوزاري/ الكابينيت) جلسة حول هذه البوابات، وحوّل المجلس المسؤولية والقرار للشرطة الاسرائيلية، أي للقول والادعاء أن هذه الاجراءات هي "أمنية" وليست "سياسية". والشرطة مصرة على بقاء هذه البوابات مع ادراكها أنها لن تحمي الحرم، لأن من يريد أن يهرب السلاح يستطيع ذلك، كما ان العملية المقاومة لم تقع داخل الحرم بل على أحد أبوابه.

الفلسطينيون مُصّرون على ازالة هذه الأبواب، واسرائيل ترفض ذلك وتُصّر على بقائها. الفلسطينيون مُصممون على عدم أداء الصلاة في المسجد الأقصى الا بعد ازالة هذه الأبواب.

الطرفان عنيدان، والسؤال كيف يتم النزول عن الشجرة، هل تقبل اسرائيل بازالة هذه البوابات والتراجع عن اجراءاتها، وهل سيقبل بها الفلسطينيون وكذلك المسلمون في كل العالم العربي.

في الوقت الحاضر من الصعب النزول عن هذه الشجرة إلا بضغط اسلامي دولي على اسرائيل، واجبار القيادة السياسية فيها على التراجع!

 

عوامل تشجع اسرائيل على اجراءاتها

هناك عدة عوامل تشجع اسرائيل على اتخاذ هذه الاجراءات المشددة المرفوضة على الحرم القدسي الشريف ومن أهمها:

·        محور المقاومة مشغول الآن في مواجهة الارهاب وتصفيته سواء في سورية أو اليمن أو العراق.

·        الدول العربية الخليجية في مأزق وخلاف كبيرين، إذ أن السعودية والامارات والبحرين مع مصر تقاطع قطر، وتفرض عليها حصاراً.

·        هناك توجه عربي خليجي لتطبيع العلاقات مع اسرائيل من أجل الحصول على دعمها لمواجهة ايران، وبحجة المساعدة في ايجاد حل للقضية الفلسطينية.

·        الادارة الاميركية الحالية "موالية" للسياسة الاسرائيلية بشكل كامل، والعلاقة قوية جدا مما يشجع اسرائيل على "العربدة" واتخاذ اجراءات ضد الحرم.

·        العالم العربي وكذلك العالم الاسلامي نائمان، ولن يسمح قادتهما الرسميون بأي فعاليات ونشاطات جماهيرية تشجب الاجراءات الاسرائيلية.

·        العالم كله، وخاصة دول اوروبا التي تصدر بيانات عطف ودعم للقضية الفلسطينية، لم تتدخل، ولم تقل أي كلمة، بل كل ما تطالب به هذه الدول هو ضبط النفس وحل المشاكل والخلافات بالحوار فقط.

·        منظمة التعاون الاسلامي غائبة، ولم تفعل شيئاً، حتى أنها لم تصدر بياناً حاسماً وحازماً بخصوص الأقصى!

 

موقف السلطة الوطنية

تمثل موقف السلطة الوطنية الفلسطينية بخطاب الرئيس محمود عباس الذي أعلن فيه وقف الاتصالات مع اسرائيل الى ان تزيل البوابات الالكترونية. وادانت السلطة الوطنية كل القيود التي أدت الى اغلاق الحرم القدسي الشريف أمام المصلين.

وكان الرئيس عباس قد اتصل برئيس وزراء اسرائيل عقب العملية المقاومة، وناشد نتنياهو بعدم اتخاذ اجراءات استفزازية، إلا أن نتنياهو لم يُصغِ إلى مناشدة أو رأي الرئيس، واتخذ الاجراءات العدوانية.

 

الحرم هو شرارة خطيرة

أحداث الحرم كانت شرارة انطلاق انتفاضات سابقة، كذلك هي الآن شرارة دوامة عنف متوقعة، وقد تستمر ما دامت الاجراءات الاسرائيلية تتصاعد في الحدة والشدة والاستفزاز. فمن المتوقع وقوع مواجهات وصدامات، وقد تنتقل ليس الى مناطق الضفة فحسب، بل الى داخل فلسطين 1948.

والمطلوب من اسرائيل وقف اجراءاتها.. كما ان المطلوب من الدول العربية أن تكون حازمة وحاسمة في مواقفها تجاه الحرم القدسي الشريف. والمطلوب استمرار التعاضد بين أبناء القدس لمنع أي تغيير في الوضع القائم في هذا المكان المقدس، لانه ان تم السماح بأي تغيير، فهذا يعني أن الحرم وكل المقدسات الاسلامية والمسيحية في خطر!


تعليقات

Thank God! Sooemne w03/06/2018
بواسطة : Thank God! Sooemne with brains speaks!
Thank God! Sooemne with brains speaks!
العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
بينما تستعد الخرطوم لاحتجاجات حاشدة، المجلس العسكري الانتقالي في السودان يتفق مع قادة المظاهرات على تشكيل لجنة مشتركة لحل الخلافات. § الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يصدر قرارا بفرض حالة الطوائ في أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر، وذلك بعد انتهائها بعدة أيام. § من يقف وراء تجارة الحشيش المغربي التي يقدر حجمها بمليارات الدولارات؟ تحقيق استقصائي جديد من بي بي سي عربي تتحدث فيه إلى مزارعي نبتة القنب، ومهربيه، والسلطات التي تحاول تتبعهم وإلقاء القبض عليهم. § قصة ستيف لاعب الجودو الناجح، الذي خضع لجراحة ليتحول إلى ستيفاني بعد 40 سنة من الزواج وإصابة زوجته بالخرف. § الولايات المتحدة أعلنت في وقت سابق عدم تمديد إعفاء بعض الدول من العقوبات المفروضة على شراء النفط الإيراني بدءاً من الشهر المقبل، التقرير التالي يرصد إلى مدى قد يؤثر مثل هذا القرار على أسعار النفط وعلى الاقتصاد العالمي. § عندما اندلع حريق كاتدرائية نوتردام دار الحديث عن تطور فن العمارة الكنسية والتي شهدت أولى خطوتها سوريا. نعرض فيما يلي الشبه بين نوتردام وكاتدرائية قلب لوزة في شمالي سوريا وتسبقها بستة قرون. § خبر سيئ للملتحين، لحى الرجال تحمل جراثيم أكثر من فرو الكلاب، بحسب دراسة سويسرية، جمعت عينات من لحى 18 رجلاً وعينات من فراء 30 كلباً § بي بي سي تحقق في تجارة الحشيش، بدءا من حصاده عند المصدر الأكبر له، المغرب، وحتى وصوله إلى تاجر المخدرات المحلي في مدينتك § الناشطة السودانية آلاء صالح تروي لبي بي سي كيف اشتهرت صورتها دون أن تتوقع. § بوجه طفولي وأنامل ساحرة رسم محمود محمد الشهير بـ ياسين حياة السجن الذى قضى فيه ثلاث سنوات ونصف في محاولة منه للتشبث بالحياة. § ثورة صناعية بطابعة معادن ثلاثية الأبعاد فائقة السرعة § غريتا ثونبرغ ناشطة في مجال تغير المناخ تحث السياسيين البريطانيين على "الاستماع إلى العلماء" بشأن تغير المناخ. § يؤوي مخيم الهول في سوريا نحو 70 ألفا من نسوة وأطفال ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية. § اليمنية رضية المتوكل شهدت ووثقت مع فريق عملها "أسوأ أنواع الانتهاكات" بحق أبناء بلدها منذ 15 عاما، وسمتها مجلة تايم واحدة من بين أكثر 100 شخص مؤثر في العالم. § كثير من المسلمات يعانين من تجارب الإسلاموفوبيا في حياتهن العادية على نحو قد يترك أثرا ممتدا على حالتهن النفسية والاجتماعية، التقرير التالي يسلط الضوء على تجربة فتاة مسلمة بريطانية مع قضية الإسلاموفوبيا. § امرأة إماراتية تستيقظ من غيبوبة، دامت 27 عاما، وذلك بعد تعرضها لحادث سيارة، أسفر عن إصابات بالغة بالدماغ. § شركة طيران الاتحاد الإماراتية تقر باستخدام نحو 27 مليون فنجان قهوة بلاستيكي يستخدم لمرة واحدة، كل عام، وتعلن أنها تسعى للتخلص من المواد البلاستيكية على متن رحلاتها، وتسير رحلة خالية منها بمناسبة يوم الأرض. § النساء أكثر اهتماما بإجراء عمليات التجميل من الرجال، لكن هناك إقبالا متزايدا من الرجال على مثل تلك العمليات رغم التحذير من مخاطرها. § المسلسل التلفزيوني الإسرائيلي "شتيزل"، الذي يصور حياة عائلة يهودية من غلاة المتزمتين، يخالف المألوف والسائد في التليفزيون الإسرائيلي، ويحقق انتشارا كبيرا. § نادي مانشستر سيتي يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم بعد الفوز على جاره مانشستر يونايتد بهدفين مقابل لاشيء، على ملعب الأخير. § خالدة جرار تصف قوى اليسار في فلسطين بعدم وضوح مواقفها، وتقول إن من شاركوا في الحكومة لن يستطيعوا إحداث تغيير من داخلها. § في الحلقة الجديدة من عالم الكتب ، لقاء مع الروائية العمانية جوخة الحارثي، وحديث عن روايتها " سيدات القمر" المرشحة للقائمة القصيرة في جائزة مان بوكر العالمية. § الشركات الناشئة وأهميتها في خلق فرص عمل للشباب العربي، ما هي العوائق والتحديات؟ وأين يكمن دور التكنولوجيا؟. مشاركات "دنيانا" هذا الأسبوع من النساء القلائل الرائدات في هذا المجال. § الصحف البريطانية الصادرة الخميس تتناول عددا من القضايا العربية والشرق أوسطية من بينها صورة المتظاهرة السودانية ذات الثوب الأبيض التي غدت أيقونة للاحتجاجات في السودان التي أطاحت بالرئيس عمر البشير، وموقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الزعيم العسكري الليبي خليفة حفتر. § الصحف البريطانية الصادرة الأربعاء تتناول عددا من القضايا العربية والدولية، منها نتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية في مصر، ومحاولات شقيقتين من السعودية الحصول على اللجوء بعد فرارهما من المملكة، والزيارة المزمعة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب لبريطانيا. § أصدر إقليم الباسك الفرنسي عملته الخاصة المكملة لليورو، وحققت التجربة نجاحا كبيرا. والآن تأمل الكثير من البلدان الأوروبية أن تسير على خطاه. § قد يرى البعض أن الاهتمام باللهو والترفيه قبل العمل أمر غير مسؤول، لكن خبراء يقولون إن هذا الأمر قد يجعلك أكثر إنجازا للأعمال على المدى الطويل. § بعد دورها البارز في أحداث الثورة تسعى المرأة السودانية إلى تعزيز مطالبها بالمساواة بعد سنوات من الغبن في مجال المشاركة السياسية فماهي تطلعاتها بعد الثورة؟ § التفجيرات الدموية التي استهدفت عدة كنائس في سريلانكا تعيد بقوة طرح تساؤلات حول لماذا باتت دور العبادة هدفا متكررا للإرهاب؟وكيف يمكنن اخراجها من حسابات الجماعات السياسية في العالم؟ § أثار قرار السعودية بإعدام 37 من مواطنيها بعد إدانتهم "بالإرهاب" ضجة عربيا وعالميا. فهل تفقد المنطقة الثقة بـ"قيادتها الإسلامية"؟ § شغلت الأحداث الأخيرة في سريلانكا مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي، واسترجع الناس الهجوم على المسجدين بمدينة كرايست تشيرتش النيوزيلاندية والذي أدى إلى مقتل 50 شخصا، وثار جدل بين المغردين حول التباين في المشاعر والتفرقة بين الحدثين. § الطوائف المسيحية المشرقية تحتفل بأحد الشعانين الذي يعد من أهم الأعياد المسيحية ويحتفل فيه بذكرى دخول يسوع المسيح إلى مدينة القدس، نقدم هنا صورا لهذه الاحتفالات لدى مسيحي مصر. § جمعية المصورين "أي أو بي" تعلن عن قائمة الصور المرشحة للتنافس على جوائزها لهذا العام، ويتنافس 240 متسابقًا يعرضون أعمالهم في لندن. § صورة لطفلة وهي تنتحب عندما ألقى عليها وعلى والدتها القبض من قبل السلطات الأمريكية تفوز هذا الأسبوع بجائزة أفضل صورة صحفية لعام 2019 § حريق هائل يلتهم مبنى كاتدرائية نوتردام العريقة وسط العاصمة الفرنسية باريس ويؤدي إلى سقوط سقفها وبرجها. § وزير الدفاع السوداني أعلن "اقتلاع" نظام عمر البشير، الذي ظل في سدة الحكم قرابة 30 عاما، لكن كيف استقبل السودانيون قرارات الجيش؟ § مشروع "مخفي" هو عمل فني توثق من خلاله المصورة الفوتوغرافية، حبيبة نوروز، الضغوط المفروضة على النساء في بنغلاديش لتبدون جميلات. § حاول نظام عمر البشير تشويه سمعة المحتجين مستخدما تسجيلات فيديو مفبركة، لكن ذلك لم يتحقق. § مؤسس الجبهة الإسلامية للإنقاذ في الجزائر، عباسي مدني، يفارق الحياة بالعاصمة القطرية الدوحة عن عمر ناهز 88 عاما. § أعدمت السعودية 37 شخصاً غالبيتهم العظمى من أتباع المذهب الشيعي بينهم من كان قاصراً عند ارتكابه الأفعال المنسوبة له إضافة إلى أربعة من السنة المدانين بالتورط في أعمال"إرهابية" وقتل. § كيف يمكن لثورة تحصل في مصانعنا أن تغير عالمنا، فالروبوتات والذكاء الإصطناعي والطباعة ثلاثية الأبعاد قادمة إلى مصانعنا. هل سيكون العالم الجديد الذي تؤسس له هذه التقنيات أفضل من عالمنا الحالي؟ § بعد أن نجحت احتجاجات الجزائريين، في الاطاحة برئيسها السابق عبد العزيز بوتفليقة، تم استدعاء العديد من المقربين منه، وهذه لمحة عن الملياردير يسعد ربراب. § في ليلة صيفية حارة بمدينة كان الفرنسية، كشف الأمير السعودي عن مشاعره للاعب الذي لاذ بالفرار من السعودية خوفا على حياته بعد أن عرف سراً لأحد الأمراء. ما هي الحكاية؟ § فرنسا تعلن يوم الرابع والعشرين من أبريل/نيسان يوما وطنيا لتخليد ذكرى المذابح التي قام بها الأتراك العثمانيين ضد الأرمن. فما هي مذبحة الأرمن التي تعترف بها زهاء 30 دولة وتنكرها تركيا؟ § تعد جزيرة ساوث جورجيا بأرضها الوعرة وأنهارها الجليدية وجبالها وخلجانها، أكثر الأماكن النائية على سطح الأرض. § باحثون كنديون يطورون علاجا من شأنه إعادة منح المرضى الذين يعانون من مرض باركنسون المزمن، المعروف أيضا باسم "الشلل الرعاش"، القدرة على الحركة. § مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) يقول إن الزعيم المشتبه به لجماعة أمريكية مسلحة في نيو مكسيكو تباهى بخطط لاغتيال الرئيس السابق باراك أوباما. § مراسلة بي بي سي لشؤون الاقتصاد والتكنولوجيا، إلينور لوري، تبحث في إمكانية أن ينافس الكمبيوتر المبدعين من البشر في المجالات المختلفة للفن. § نقص في الطعام والبنزين وانقطاع متواصل للكهرباء، واستخدام "لكل أنواع الأسلحة" - كيف يصمد المدنيون في طرابلس؟ § بعد مرور عامين تقريبا على تحرير مدينة الموصل العراقية من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية، بدأت محلات بيع الخمور بفتح أبوابها ثانية لروادها. § قتل أكثر من 300 شخص في الهجمات الدموية التي استهدفت كنائس وفنادق في سريلانكا بينهم سعوديان وتركيان وهذه هوية بعض الضحايا الذين تم التعرف عليهم. § معارضة إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للإجهاض تؤدي إلى إضعاف قرار دولي للأمم المتحدة يهدف لإنهاء العنف الجنسي في الحروب. § كأس العالم وملف الهجرة في أوروبا من أبرز الموضوعات التي اهتمت بها الصحف البريطانية في نسختها الورقية الصادرة صباح السبت. § النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو يواصل بدايته القوية في كأس العالم 2018 في روسيا ويحرز الهدف الوحيد لمنتخب بلاده في مرمى المغرب ليطيح بأسود الأطلس خارج المونديال. § الجمهور الياباني في كأس العالم بروسيا 2018 يثير إعجاب الجميع بتنظيفه المدرجات بعد المباريات. § مباريات كأس العالم وأداء المنتخبات العربية تهيمن على تعليقات المغردين العرب. § حقق المنتخب الإيراني لكرة القدم فوزا قاتلا على نظيره المغربي بنيجة 1-صفر في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية في مونديال روسيا 2018. § صحف عربية، وخاصة الخليجية، تشن هجوما على تغطية قناة بي ان سبورت القطرية لمباراة السعودية أمام روسيا في كأس العالم وتتهمها بـ"استغلال الرياضة في أغراض سياسية". § دليل بي بي سي للملاعب الروسية التي تستضيف مباريات بطولة كأس العالم 2018 § ستة جداول مصورة تعطيك كل ما تحتاجه من معلومات حول بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم التي تستضيفها روسيا. § مواعيد مباريات المنتخبات العربية في بطولة كأس العالم 2018 في روسيا والملاعب التي ستجرى المباريات فيها. § أربعة منتخبات عربية تشارك في نهائيات كأس العالم لكرة القدم والتي ستنطلق في 14 يونيو حزيران المقبل بالمباراة الافتتاحية للبطولة بين البلد المضيف روسيا والمملكة العربية السعودية، فما هي حظوظ المنتخبات العربية في المونديال؟ § ما هي المنتخبات العربية التي تأهلت لنهائيات كأس العالم 2018؟ ومن هم أبرز اللاعبين؟ §