بحث  Skip Navigation Links
الصفحة الرئيسية
من نحن
الارشيف
سجل الزوار
اتصل بنا
اشتراكات
  تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو     ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر     حكايا وخفايا  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

الاعتداءات على الحرم شرارة انطلاق مواجهات دامية.. العوامل التي تشجع اسرائيل على تعنتها

 

 

 

تقييم هادىء للعملية المقاومة

 

ما المطلوب وما المتوقع مستقبلاً؟

 

صباح يوم الجمعة الموافق 14 تموز 2017، وفي حوالي الساعة السابعة والثلث صباحاً، قام ثلاثة شبان من بلدة أم الفحم في المثلث بعملية هجومية على ثلاثة من افراد الشرطة الاسرائيلية على باب الحرم القدسي الشريف في باب السلسلة، المهاجمون استخدموا بندقية، ومسدساً، وسكيناً. وقد أدى الهجوم المباغت الى مقتل شرطيين اسرائيليين ينتميان للطائفة الدرزية، وهما من بلدتي المغار وحرفيش. واصيب شرطي ثلاث بجراح. وفر الشبان الثلاثة الى داخل الحرم. وقامت قوات كبيرة من حرس الحدود والشرطة بمحاصرة الشبان واطلاق النار عليهم مما أدى الى استشهادهم داخل الحرم القدسي الشريف.

الشبان الثلاثة الذين قاموا بالعملية هم محمد أحمد محمد جبارين (29 عاماً)، ومحمد حامد عبد اللطيف جبارين (19 عاماً) ومحمد أحمد مفدال جبارين (19 عاماً) والثلاثة أبناء عم. الاول كان من المقرر أن يحتفل بزواجه بعد شهر، أما الثاني فهو طالب جامعي، في حين أن الشاب الثالث هو رياضي.

بعد العملية مباشرة قرر رئيس وزراء اسرائيل اغلاق الحرم القدسي الشريف أمام المصلين، ومنع صلاة الجمعة، وقامت قوات كبيرة بمحاصرة البلدة القديمة من القدس ومحيطها، وتم هذا الاغلاق المشدد لمدة أكثر من 55 ساعة، الى ما بعد ظهر يوم الأحد الموافق 16 تموز 2017.

وقررت السلطات المحتلة الاسرائيلية وضع أبواب الكترونية على مداخل بعض أبواب الحرم القدسي الشريف بذريعة أمنية، والادعاء أنها تعمل للحفاظ على أمن الحرم وأمن المصلين فيه. وقد رفض أبناء القدس، وكذلك جميع المسلمين في العالم هذا الاجراء، واعتبروه اجراءً سياسياً مغلفا بذرائع أمنية، وقرر المصلون عدم دخول الحرم إلا بعد ازالة هذه الأبواب الالكترونية!

 

ادعاءات اسرائيلية

ادعت اسرائيل، واستناداً الى كاميرات التصوير داخل وعلى مداخل الحرم، ان الشبان الثلاثة دخلوا الى الحرم عاديين. وبعد فترة خرجوا منه وهم يحملون الأسلحة، وباغتوا رجال الشرطة الاسرائيليين، مما يعني أن هذه الأسلحة كانت مخبأة داخل الحرم نفسه.

وادعت السلطات الاسرائيلية أن عدداً من موظفي الأوقاف الاسلامية ساعدوا هؤلاء الشبان في تخبئة هذا السلاح، مما أدى هذا الاعتداء الى قيام الشرطة الاسرائيلية مع رجال أمن بمداهمة كل زاوية من زوايا الحرم، حتى أنهم قاموا بكسر أقفال الخزائن بحثاً عن السلاح، وبحثاً عن مواد "محرضة".. كما أنها قامت بطرد واخراج من كان في الحرم.

 

تقييم للعملية

هناك اختلاف في وجهات النظر حول هذه العملية المقاومة التي جرت صباح الجمعة 14 تموز 2017. فهناك من انتقد مكانها وعدم الحساب الجيد لها، وهناك من رحّب بها واعتبرها استشهادية بطولية.

أصحاب الرأي الأول المتحفظون من العملية قالوا ان اختيار الشبان للمكان لم يكن صحيحاً وهو الحرم القدسي الشريف، وهو مكان مقدس تطمح اسرائيل في السيطرة عليه. وهذه العملية توفر الغطاء أو العذر لهذه الأطماع. كما ان العملية وقعت يوم جمعة مما أدى الى منع عشرات الآلاف من المصلين من أداء الصلاة في هذا المكان المقدس الطاهر. وأما الانتقاد الثالث فكان يعتمد على أنه من الضرورة عدم اطلاق النار داخل الحرم، وعدم قتل أي "يهودي" فيه لأن ذلك سيوفر الفرصة لاسرائيل لاقامة موطىء قدم فيه، باعتبار الضحية "رجلاً طاهراً ومقدساً وولياً" يحج اليه اليهود باستمرار، أي أنهم يحصلون على "حق شرعي" لدخول الحرم أو السيطرة على جزء منه!

أما الذين رحبوا بالعملية، فهم في الغالب أبناء الفصائل المقاومة، الوطنية والاسلامية، وقالوا أن القيود الاسرائيلية على دخول الحرم هي التي أدت الى القيام بهذه العملية البطولية لاعطاء رسالة الى اسرائيل بأن الاقتحامات اليومية، والقيود على الأبواب، ومختلف الاجراءات المشددة ستجد رد فعل عنيفا، وبالتالي على اسرائيل التوقف عن هذه الاجراءات.

ويقول هؤلاء أن المكان والزمان غير مهمين، والاكثر أهمية هو نجاح العملية. وان الشرطيين اللذين قتلا يخدمان السلطات المحتلة، فبالتالي هما محسوبان على سلطات الاحتلال. أما منتقدو العملية فيقولون ان من خسر هم العرب لأن من قُتل هم خمسة شبان عرب، ولم يقتل أي اسرائيلي.. ويدعي هؤلاء المنتقدون أن مثل هذه العملية قد توقع بين ابناء الشعب العربي، بين الدروز وغير الدروز، مع ان هذا الانتقاد لم يحصل على الانتباه أو الاهتمام لانه مجرد وجهة نظر فقط.

 

أسباب رفض الأبواب الالكترونية

هناك رفض شامل لوضع هذه الأبواب لعدة أسباب ومن أهمها:

1.    هذه الأبواب تعزز السيطرة الأمنية على الحرم القدسي الشريف، وتؤكد أن هذا الموقع هو "يهودي"، ولليهود حق في زيارته.

2.    هذه الأبواب ستعرقل دخول الحرم وأداء الصلاة فيه، فهل من الممكن تفتيش عشرات الآلاف من المصلين، فبالتالي ستُحدد هذه الأبواب عدد المصلين.

3.    ستشل هذه الأبواب نشاط حراس الحرم وموظفيه، وقد ادعت الشرطة الاسرائيلية أن هذه الأبواب الالكترونية ليست موجهة لموظفي الحرم والأوقاف إذ سيعفون من الدخول عبرها، أي أن الشرطة ستميز بين مسلم وآخر! لزرع الفتنة أيضاً!

4.    حماية الحرم ليست من صلاحية اسرائيل، فهي من واجبات دائرة الأوقاف، وبالتحديد مسؤولية الحكومة الأردنية، لأن الأردن هو صاحب الوصاية على الأماكن المقدسة في القدس!

5.    اعتبار هذه الأبواب بمثابة استفزاز لمشاعر المسلمين قبل دخول الحرم لاداء الصلاة فيه، وهي وسيلة لاذلالهم!

وتحاول سلطات الاحتلال تسويق هذه البوابات بالادعاء أن مثلها مقامة على أبواب الحرم المكي، ولكن هذا غير صحيح، وان المصلين الى الحرم المكي يدخلون اليه بلباس ديني شفاف، ولا حاجة الى مثل هذه الأبواب داخل الحرم!

 

النزول عن الشجرة

أجهزة الأمن الاسرائيلية أوصت بازالة هذه الأبواب الالكترونية، إلا أن رئيس الوزراء الاسرائيلي مصر على ذلك لارضاء اليمين الاسرائيلي المتطرف، ولمنافسة زعيم حزب "البيت اليهودي"، نفتالي بينيت، ليؤكد له أنه هوأكثر تطرفاً منه.

وقد عقد المجلس الأمني المصغر (الوزاري/ الكابينيت) جلسة حول هذه البوابات، وحوّل المجلس المسؤولية والقرار للشرطة الاسرائيلية، أي للقول والادعاء أن هذه الاجراءات هي "أمنية" وليست "سياسية". والشرطة مصرة على بقاء هذه البوابات مع ادراكها أنها لن تحمي الحرم، لأن من يريد أن يهرب السلاح يستطيع ذلك، كما ان العملية المقاومة لم تقع داخل الحرم بل على أحد أبوابه.

الفلسطينيون مُصّرون على ازالة هذه الأبواب، واسرائيل ترفض ذلك وتُصّر على بقائها. الفلسطينيون مُصممون على عدم أداء الصلاة في المسجد الأقصى الا بعد ازالة هذه الأبواب.

الطرفان عنيدان، والسؤال كيف يتم النزول عن الشجرة، هل تقبل اسرائيل بازالة هذه البوابات والتراجع عن اجراءاتها، وهل سيقبل بها الفلسطينيون وكذلك المسلمون في كل العالم العربي.

في الوقت الحاضر من الصعب النزول عن هذه الشجرة إلا بضغط اسلامي دولي على اسرائيل، واجبار القيادة السياسية فيها على التراجع!

 

عوامل تشجع اسرائيل على اجراءاتها

هناك عدة عوامل تشجع اسرائيل على اتخاذ هذه الاجراءات المشددة المرفوضة على الحرم القدسي الشريف ومن أهمها:

·        محور المقاومة مشغول الآن في مواجهة الارهاب وتصفيته سواء في سورية أو اليمن أو العراق.

·        الدول العربية الخليجية في مأزق وخلاف كبيرين، إذ أن السعودية والامارات والبحرين مع مصر تقاطع قطر، وتفرض عليها حصاراً.

·        هناك توجه عربي خليجي لتطبيع العلاقات مع اسرائيل من أجل الحصول على دعمها لمواجهة ايران، وبحجة المساعدة في ايجاد حل للقضية الفلسطينية.

·        الادارة الاميركية الحالية "موالية" للسياسة الاسرائيلية بشكل كامل، والعلاقة قوية جدا مما يشجع اسرائيل على "العربدة" واتخاذ اجراءات ضد الحرم.

·        العالم العربي وكذلك العالم الاسلامي نائمان، ولن يسمح قادتهما الرسميون بأي فعاليات ونشاطات جماهيرية تشجب الاجراءات الاسرائيلية.

·        العالم كله، وخاصة دول اوروبا التي تصدر بيانات عطف ودعم للقضية الفلسطينية، لم تتدخل، ولم تقل أي كلمة، بل كل ما تطالب به هذه الدول هو ضبط النفس وحل المشاكل والخلافات بالحوار فقط.

·        منظمة التعاون الاسلامي غائبة، ولم تفعل شيئاً، حتى أنها لم تصدر بياناً حاسماً وحازماً بخصوص الأقصى!

 

موقف السلطة الوطنية

تمثل موقف السلطة الوطنية الفلسطينية بخطاب الرئيس محمود عباس الذي أعلن فيه وقف الاتصالات مع اسرائيل الى ان تزيل البوابات الالكترونية. وادانت السلطة الوطنية كل القيود التي أدت الى اغلاق الحرم القدسي الشريف أمام المصلين.

وكان الرئيس عباس قد اتصل برئيس وزراء اسرائيل عقب العملية المقاومة، وناشد نتنياهو بعدم اتخاذ اجراءات استفزازية، إلا أن نتنياهو لم يُصغِ إلى مناشدة أو رأي الرئيس، واتخذ الاجراءات العدوانية.

 

الحرم هو شرارة خطيرة

أحداث الحرم كانت شرارة انطلاق انتفاضات سابقة، كذلك هي الآن شرارة دوامة عنف متوقعة، وقد تستمر ما دامت الاجراءات الاسرائيلية تتصاعد في الحدة والشدة والاستفزاز. فمن المتوقع وقوع مواجهات وصدامات، وقد تنتقل ليس الى مناطق الضفة فحسب، بل الى داخل فلسطين 1948.

والمطلوب من اسرائيل وقف اجراءاتها.. كما ان المطلوب من الدول العربية أن تكون حازمة وحاسمة في مواقفها تجاه الحرم القدسي الشريف. والمطلوب استمرار التعاضد بين أبناء القدس لمنع أي تغيير في الوضع القائم في هذا المكان المقدس، لانه ان تم السماح بأي تغيير، فهذا يعني أن الحرم وكل المقدسات الاسلامية والمسيحية في خطر!

العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
كلمة المحرر / بقلم جاك خزمو
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
مواضيع الغلاف
شؤون اسرائيلية
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز يوجه بإعفاء الحجاج القطريين من التصاريح الالكترونية لدخول السعودية، وتخصيص طائرات خاصة لنقلهم من الدوحة واستضافتهم في السعودية على نفقته الخاصة. § مقتل أحد عناصر كتائب القسام، الذراع المسلح لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وعضو بجماعة إسلامية متشددة في مواجهة بقطاع غزة قرب الحدود مع مصر. § الرئيسان الأمريكيان السابقان جورج بوش الأب والإبن يدعوان الولايات المتحدة إلى "نبذ التعصب العرقي، ومعاداة السامية والكراهية بكل صورها"في تعليق على تصريحات الرئيس ترامب بشأن العنف في شارلوتسفيل. § البحرين تحقق في تسجيل لاتصال هاتفي منسوب لرئيس الوزراء القطري السابق، حمد بن جاسم آل ثان، والأمين العام السابق لجمعية الوفاق، علي سلمان. § ردود فعل واسعة في تونس ومصر حول دعوة الرئيس التونسي، باجي قايد السبسي إلي المساواة بين المرأة والرجل في الإرث والسماح لها بالزواج من أجنبي ورفض الأزهر لها. § زعيمة حزب "أمة واحدة" اليمني المتطرف، بولين هانسون، ترتدي البرقع في قاعة مجلس الشيوخ الأسترالي للفت الانتباه لدعوتها لحظر ارتدائه في الأماكن العامة. § بي بي سي تدخل العوامية ذات الاغلبية الشيعية والواقعة شرقي السعودية برفقة قوات الأمن السعودية بعد أن هدأت وتيرة القتال فيها. § عشاق ملك الروك الأمريكي إلفيس بريسلي ذكرى وفاته الأربعين وسط تجمع الآلاف من محبي فنه في ولاية تينيسي الأمريكية على ضوء الشموع. § منطقة الساحل السوري تعتبر معقل التأييد للرئيس السوري، ومنها سقط كثيرون من ضحايا الجيش في الصراع الدائر منذ أكثر من ست سنوات § أعمال فنية مشهورة وقديمة أعيد انتاجها على مر السنين، ولكن أكثر عمل فني أعيد انتاجه هو لوحة الموجة العظيمة اللوحة رسمها الفنان الياباني كاتاسوشيكا هوكوساي § روزالي لوبيز، خبيرة براكين في ناسا، تقضي جزءا كبيرا من حياتها المهنية وهي تتسلق البراكين النشطة على الأرض، وتبحث عن براكين غير مكتشفة على كواكب أخرى. § بي بي سي تبث فيلما عن ملابسات اختفاء عدد من أمراء الأسرة السعودية الحاكمة. § البرلمان اللبناني يلغي مادة قانونية كانت تعفي المغتصِب من العقوبة حال زواجه من ضحيته. § ردا على العديد من الأسئلة التي وجهها متابعو موقعنا حول البدانة وتأثيراتها الصحية، نورد هنا ملخصا لتعريف البدانة وما تؤدي اليه من أضرار. § شركة غوغل تطرد موظفا كبيرا لديها منذ أيام، بعد أن كتب مذكرة داخلية أثارت جدلا واسعا حول سياسة الشركة فيما يتعلق بمعالجة مشكلة التنوع بين الجنسين عند التوظيف. § علماء يتمكنون من فك خيوط لغز ما سمي "فرانكنشتاين الديناصور" أو "الديناصور الوحش"، والمتمثل في مجموعة أطراف أجساد تنتمي فيما يبدو إلى أكثر من نوع حيواني. § لايزال أسطورة موسيقى الروك آند رول الأمريكي، الفيس بريسلي، ملهما لإقامة مشروعات ناجحة تدر أرباحا، ومجلة "فوربيس" تشير في قائمة نجوم الفن الراحلين الأعلى إيرادا إلى أنه حقق 27 مليون دولار عام 2016. § الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" يُرشح حارس المرمى الإيطالي المخضرم جيانلويغي بوفون ومهاجم برشلونة ليونيل ميسي ونجم ريال مدريد الإسباني كريستيانو رونالدو لجائزة أفضل لاعب في أوروبا لعام 2017. § يتناول برنامج دنيانا هذا الاسبوع موضوع الى أين ستصل التطورات التكنولوجية مع السرعة الهائلة في تلك التطورات وأين هي الدول العربية منها. § برزت أحداث بلدة العوامية التابعة لمحافظة القطيف شرقي المملكة العربية السعودية على السطح من جديد في ظل إتهامات للأمن السعودي بإنتهاكات لحقوق الإنسان في العوامية § حلقة جديدة مليئة بأحدث التكنولوجيا والابتكارات يقدمها لكم فريق من برنامج 4تك من اسكتلندا وبريطانيا والبحرين. § صحيفة التايمز تنفرد بنشر مقال يتحدث عن المكاسب المادية التي تجنيها روسيا وإيران في سوريا، بمناسبة افتتاح المعرض التجاري الدولي الأول منذ خمس سنوات في العاصمة دمشق. § أصداء تعيين رئيس وزراء جديد في الجزائر تحظى بمتابعة عدد من الصحف العربية، التي ناقشت في افتتاحياتها ومقالات الرأي فيها التحديات التي يواجهها أحمد أويحيى بعد تعيينه في هذا المنصب. § غالباً ما تُنجز الأعمال والأنشطة المهنية في العصر الحديث عبر الكتابة السريعة للغاية على شاشات صغيرة الحجم. ومن المرجح أن تؤدي الأخطاء التي ترتكبها في الإملاء إلى أن تبدو أقل مصداقية وذكاءً عما أنت عليه بالفعل. § قد لا يبدو الزجاج المادة المناسبة للاستخدام في علاج كسور العظام. لكن جراحين بريطانيين يرون أن الزجاج الحيوي ليس فقط أقوى من العظام؛ بل إنه يمكن أن ينحني، ويرتد، وأن يقاوم العدوى أيضا. § دعوة الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي بمساواة المرأة التونسية المسلمة بالرجل في الميراث والسماح لها بالزواج بغير المسلم تثير جدلا في تونس وخارجها والبعض يطرحون ما إذا كانت تتسق مع أولويات المرأة العربية § مع ارتفاع عدد ضحايا اصطدام قطارين بالقرب من مدينة الإسكندرية المصرية إلى 49 قتيلا يعود السؤال المعتاد للواجهة وهو لماذا تتكرر حوادث القطارات في مصر؟ المعارضون يتحدثون عن فساد في الإدارة والحكومة ترى أنها جادة في تطوير منظومة السكك الحديدية لكن التمويل هو العائق. § دعوة الرئيس التونسي، باجي قايد السبسي إلي تكريس المساواة بين المرأة والرجل في جميع المجلات، تثير جدلا واسعا في عدد من الدول العربية . § هاشتاغات اليوم: #عمل_السعوديه_في_البناشر و #شو_مشاكل_اللبناني و #الانتخابات_البلدية § عشاق ملك الروك الأمريكي إلفيس بريسلي يحيون ذكرى وفاته الأربعين وسط تجمع الآلاف من محبي فنه في ولاية تينيسي الأمريكية على ضوء الشموع. § يضم الدوري الإنجليزي الممتاز عددا من اللاعبين العرب اللذين تألق بعضهم في بداية الموسم الحالي مثل المصريين محمد صلاح وأحمد حجازي، في حين يسعى آخرون لإثبات أنفسهم في الدوري الأقوى في العالم. § اخترنا لكم مجموعة من أهم الصور التي التقطتها عدسات الصحافة العالمية هذا الأسبوع. § أبرز الصور التي التقطها المسافرون على مدى الـ 14 عاما الماضية. § في مدينة دمنهور بدلتا مصر، افتتح مجموعة من الشباب والشابات مطعم كبدة جديدا اختاروا له فكرة جديدة إذ سموه "دكتور كبدة" واختاروا ملابس الأطباء لكل العاملين فيه وكأنهم في مستشفى. § فيما يلي مجموعة منتقاة من أبرز صور مسيرة المثليين في بلفاست، عاصمة أيرلندا الشمالية. § مراسلة بي بي سي سالي نبيل تدخل بلدة العوامية ذات الأغلبية الشيعية شرقي السعودية، وتسجل مشاهداتها في البلدة التي كانت ساحة لاشتباكات عنيفة بين قوات الحكومة ومسلحين شيعة إثر تحرك السلطات لهدم منازل الحي القديم في البلدة. § قد يكون موقع تويتر هو الأداة التي اختارها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للتواصل، لكن تغريدة للرئيس السابق باراك أوباما أصبحت الأكثر حصدا للإعجاب في تاريخ الموقع. § هناك خمسة بلدان يعيش فيها الناس حياة أطول بكثير من متوسط الأعمار العالمي، ولكل بلد مصدره السري للحيوية. § امرأة في ولاية تيلانغانا شمالي الهند تقول إنها تتعرض لـ"رفض مجتمعي" بسبب دعمها مزارعة من طائفة "داليت" التي تعد منبوذة في تقسيم طبقي كان سائدا في البلاد في السابق. § شيعة السعودية تاريخهم ومطالبهم وعلاقتهم بالسلطة. § خلال السنتين الماضيتين، اختفى ثلاثة أمراء سعوديون يعيشون في أوروبا. وعُرف الثلاثة بانتقاداتهم للحكومة السعودية. وهناك أدلة على أن الأمراء الثلاثة اختطفوا ورُحِّلوا إلى السعودية...حيث انقطعت أخبارهم ولم يسمع عنهم منذ ذلك الحين. § للاذقية ومدن الساحل مثل طرطوس لها خصوصيتها في هذا الصراع ، فهي معقل التأييد للرئيس السوري وحلفائه، وهي الخزان البشري للجيش السوري بطائفتها العلوية. § يزداد عدد الأشخاص المعتقلين والمخطوفين والمختفين قسريا في اليمن، لكن رابطة أمهات المعتقلين تؤدي دورا مهما في البحث عن الأزواج والأبناء والتخفيف عن أقاربهم. § من هو ديفيد ديوك أحد زعماء الكو كلوكس كلان في الولايات المتحدة؟ § جاءت اعمال العنف في شوارع مدينة شارلوتسفيا بولاية فرجينيا الأمريكية مؤخرا في وقا تصاعد فيه بشكل كبير نفوذ الحركات اليمينية المتطرفة في الولايات المتحدة. § فرصة للعمل في بي بي سي § إعلان عن وظائف في بي بي سي العربية §