بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

الاعتداءات على الحرم شرارة انطلاق مواجهات دامية.. العوامل التي تشجع اسرائيل على تعنتها

 

 

 

تقييم هادىء للعملية المقاومة

 

ما المطلوب وما المتوقع مستقبلاً؟

 

صباح يوم الجمعة الموافق 14 تموز 2017، وفي حوالي الساعة السابعة والثلث صباحاً، قام ثلاثة شبان من بلدة أم الفحم في المثلث بعملية هجومية على ثلاثة من افراد الشرطة الاسرائيلية على باب الحرم القدسي الشريف في باب السلسلة، المهاجمون استخدموا بندقية، ومسدساً، وسكيناً. وقد أدى الهجوم المباغت الى مقتل شرطيين اسرائيليين ينتميان للطائفة الدرزية، وهما من بلدتي المغار وحرفيش. واصيب شرطي ثلاث بجراح. وفر الشبان الثلاثة الى داخل الحرم. وقامت قوات كبيرة من حرس الحدود والشرطة بمحاصرة الشبان واطلاق النار عليهم مما أدى الى استشهادهم داخل الحرم القدسي الشريف.

الشبان الثلاثة الذين قاموا بالعملية هم محمد أحمد محمد جبارين (29 عاماً)، ومحمد حامد عبد اللطيف جبارين (19 عاماً) ومحمد أحمد مفدال جبارين (19 عاماً) والثلاثة أبناء عم. الاول كان من المقرر أن يحتفل بزواجه بعد شهر، أما الثاني فهو طالب جامعي، في حين أن الشاب الثالث هو رياضي.

بعد العملية مباشرة قرر رئيس وزراء اسرائيل اغلاق الحرم القدسي الشريف أمام المصلين، ومنع صلاة الجمعة، وقامت قوات كبيرة بمحاصرة البلدة القديمة من القدس ومحيطها، وتم هذا الاغلاق المشدد لمدة أكثر من 55 ساعة، الى ما بعد ظهر يوم الأحد الموافق 16 تموز 2017.

وقررت السلطات المحتلة الاسرائيلية وضع أبواب الكترونية على مداخل بعض أبواب الحرم القدسي الشريف بذريعة أمنية، والادعاء أنها تعمل للحفاظ على أمن الحرم وأمن المصلين فيه. وقد رفض أبناء القدس، وكذلك جميع المسلمين في العالم هذا الاجراء، واعتبروه اجراءً سياسياً مغلفا بذرائع أمنية، وقرر المصلون عدم دخول الحرم إلا بعد ازالة هذه الأبواب الالكترونية!

 

ادعاءات اسرائيلية

ادعت اسرائيل، واستناداً الى كاميرات التصوير داخل وعلى مداخل الحرم، ان الشبان الثلاثة دخلوا الى الحرم عاديين. وبعد فترة خرجوا منه وهم يحملون الأسلحة، وباغتوا رجال الشرطة الاسرائيليين، مما يعني أن هذه الأسلحة كانت مخبأة داخل الحرم نفسه.

وادعت السلطات الاسرائيلية أن عدداً من موظفي الأوقاف الاسلامية ساعدوا هؤلاء الشبان في تخبئة هذا السلاح، مما أدى هذا الاعتداء الى قيام الشرطة الاسرائيلية مع رجال أمن بمداهمة كل زاوية من زوايا الحرم، حتى أنهم قاموا بكسر أقفال الخزائن بحثاً عن السلاح، وبحثاً عن مواد "محرضة".. كما أنها قامت بطرد واخراج من كان في الحرم.

 

تقييم للعملية

هناك اختلاف في وجهات النظر حول هذه العملية المقاومة التي جرت صباح الجمعة 14 تموز 2017. فهناك من انتقد مكانها وعدم الحساب الجيد لها، وهناك من رحّب بها واعتبرها استشهادية بطولية.

أصحاب الرأي الأول المتحفظون من العملية قالوا ان اختيار الشبان للمكان لم يكن صحيحاً وهو الحرم القدسي الشريف، وهو مكان مقدس تطمح اسرائيل في السيطرة عليه. وهذه العملية توفر الغطاء أو العذر لهذه الأطماع. كما ان العملية وقعت يوم جمعة مما أدى الى منع عشرات الآلاف من المصلين من أداء الصلاة في هذا المكان المقدس الطاهر. وأما الانتقاد الثالث فكان يعتمد على أنه من الضرورة عدم اطلاق النار داخل الحرم، وعدم قتل أي "يهودي" فيه لأن ذلك سيوفر الفرصة لاسرائيل لاقامة موطىء قدم فيه، باعتبار الضحية "رجلاً طاهراً ومقدساً وولياً" يحج اليه اليهود باستمرار، أي أنهم يحصلون على "حق شرعي" لدخول الحرم أو السيطرة على جزء منه!

أما الذين رحبوا بالعملية، فهم في الغالب أبناء الفصائل المقاومة، الوطنية والاسلامية، وقالوا أن القيود الاسرائيلية على دخول الحرم هي التي أدت الى القيام بهذه العملية البطولية لاعطاء رسالة الى اسرائيل بأن الاقتحامات اليومية، والقيود على الأبواب، ومختلف الاجراءات المشددة ستجد رد فعل عنيفا، وبالتالي على اسرائيل التوقف عن هذه الاجراءات.

ويقول هؤلاء أن المكان والزمان غير مهمين، والاكثر أهمية هو نجاح العملية. وان الشرطيين اللذين قتلا يخدمان السلطات المحتلة، فبالتالي هما محسوبان على سلطات الاحتلال. أما منتقدو العملية فيقولون ان من خسر هم العرب لأن من قُتل هم خمسة شبان عرب، ولم يقتل أي اسرائيلي.. ويدعي هؤلاء المنتقدون أن مثل هذه العملية قد توقع بين ابناء الشعب العربي، بين الدروز وغير الدروز، مع ان هذا الانتقاد لم يحصل على الانتباه أو الاهتمام لانه مجرد وجهة نظر فقط.

 

أسباب رفض الأبواب الالكترونية

هناك رفض شامل لوضع هذه الأبواب لعدة أسباب ومن أهمها:

1.    هذه الأبواب تعزز السيطرة الأمنية على الحرم القدسي الشريف، وتؤكد أن هذا الموقع هو "يهودي"، ولليهود حق في زيارته.

2.    هذه الأبواب ستعرقل دخول الحرم وأداء الصلاة فيه، فهل من الممكن تفتيش عشرات الآلاف من المصلين، فبالتالي ستُحدد هذه الأبواب عدد المصلين.

3.    ستشل هذه الأبواب نشاط حراس الحرم وموظفيه، وقد ادعت الشرطة الاسرائيلية أن هذه الأبواب الالكترونية ليست موجهة لموظفي الحرم والأوقاف إذ سيعفون من الدخول عبرها، أي أن الشرطة ستميز بين مسلم وآخر! لزرع الفتنة أيضاً!

4.    حماية الحرم ليست من صلاحية اسرائيل، فهي من واجبات دائرة الأوقاف، وبالتحديد مسؤولية الحكومة الأردنية، لأن الأردن هو صاحب الوصاية على الأماكن المقدسة في القدس!

5.    اعتبار هذه الأبواب بمثابة استفزاز لمشاعر المسلمين قبل دخول الحرم لاداء الصلاة فيه، وهي وسيلة لاذلالهم!

وتحاول سلطات الاحتلال تسويق هذه البوابات بالادعاء أن مثلها مقامة على أبواب الحرم المكي، ولكن هذا غير صحيح، وان المصلين الى الحرم المكي يدخلون اليه بلباس ديني شفاف، ولا حاجة الى مثل هذه الأبواب داخل الحرم!

 

النزول عن الشجرة

أجهزة الأمن الاسرائيلية أوصت بازالة هذه الأبواب الالكترونية، إلا أن رئيس الوزراء الاسرائيلي مصر على ذلك لارضاء اليمين الاسرائيلي المتطرف، ولمنافسة زعيم حزب "البيت اليهودي"، نفتالي بينيت، ليؤكد له أنه هوأكثر تطرفاً منه.

وقد عقد المجلس الأمني المصغر (الوزاري/ الكابينيت) جلسة حول هذه البوابات، وحوّل المجلس المسؤولية والقرار للشرطة الاسرائيلية، أي للقول والادعاء أن هذه الاجراءات هي "أمنية" وليست "سياسية". والشرطة مصرة على بقاء هذه البوابات مع ادراكها أنها لن تحمي الحرم، لأن من يريد أن يهرب السلاح يستطيع ذلك، كما ان العملية المقاومة لم تقع داخل الحرم بل على أحد أبوابه.

الفلسطينيون مُصّرون على ازالة هذه الأبواب، واسرائيل ترفض ذلك وتُصّر على بقائها. الفلسطينيون مُصممون على عدم أداء الصلاة في المسجد الأقصى الا بعد ازالة هذه الأبواب.

الطرفان عنيدان، والسؤال كيف يتم النزول عن الشجرة، هل تقبل اسرائيل بازالة هذه البوابات والتراجع عن اجراءاتها، وهل سيقبل بها الفلسطينيون وكذلك المسلمون في كل العالم العربي.

في الوقت الحاضر من الصعب النزول عن هذه الشجرة إلا بضغط اسلامي دولي على اسرائيل، واجبار القيادة السياسية فيها على التراجع!

 

عوامل تشجع اسرائيل على اجراءاتها

هناك عدة عوامل تشجع اسرائيل على اتخاذ هذه الاجراءات المشددة المرفوضة على الحرم القدسي الشريف ومن أهمها:

·        محور المقاومة مشغول الآن في مواجهة الارهاب وتصفيته سواء في سورية أو اليمن أو العراق.

·        الدول العربية الخليجية في مأزق وخلاف كبيرين، إذ أن السعودية والامارات والبحرين مع مصر تقاطع قطر، وتفرض عليها حصاراً.

·        هناك توجه عربي خليجي لتطبيع العلاقات مع اسرائيل من أجل الحصول على دعمها لمواجهة ايران، وبحجة المساعدة في ايجاد حل للقضية الفلسطينية.

·        الادارة الاميركية الحالية "موالية" للسياسة الاسرائيلية بشكل كامل، والعلاقة قوية جدا مما يشجع اسرائيل على "العربدة" واتخاذ اجراءات ضد الحرم.

·        العالم العربي وكذلك العالم الاسلامي نائمان، ولن يسمح قادتهما الرسميون بأي فعاليات ونشاطات جماهيرية تشجب الاجراءات الاسرائيلية.

·        العالم كله، وخاصة دول اوروبا التي تصدر بيانات عطف ودعم للقضية الفلسطينية، لم تتدخل، ولم تقل أي كلمة، بل كل ما تطالب به هذه الدول هو ضبط النفس وحل المشاكل والخلافات بالحوار فقط.

·        منظمة التعاون الاسلامي غائبة، ولم تفعل شيئاً، حتى أنها لم تصدر بياناً حاسماً وحازماً بخصوص الأقصى!

 

موقف السلطة الوطنية

تمثل موقف السلطة الوطنية الفلسطينية بخطاب الرئيس محمود عباس الذي أعلن فيه وقف الاتصالات مع اسرائيل الى ان تزيل البوابات الالكترونية. وادانت السلطة الوطنية كل القيود التي أدت الى اغلاق الحرم القدسي الشريف أمام المصلين.

وكان الرئيس عباس قد اتصل برئيس وزراء اسرائيل عقب العملية المقاومة، وناشد نتنياهو بعدم اتخاذ اجراءات استفزازية، إلا أن نتنياهو لم يُصغِ إلى مناشدة أو رأي الرئيس، واتخذ الاجراءات العدوانية.

 

الحرم هو شرارة خطيرة

أحداث الحرم كانت شرارة انطلاق انتفاضات سابقة، كذلك هي الآن شرارة دوامة عنف متوقعة، وقد تستمر ما دامت الاجراءات الاسرائيلية تتصاعد في الحدة والشدة والاستفزاز. فمن المتوقع وقوع مواجهات وصدامات، وقد تنتقل ليس الى مناطق الضفة فحسب، بل الى داخل فلسطين 1948.

والمطلوب من اسرائيل وقف اجراءاتها.. كما ان المطلوب من الدول العربية أن تكون حازمة وحاسمة في مواقفها تجاه الحرم القدسي الشريف. والمطلوب استمرار التعاضد بين أبناء القدس لمنع أي تغيير في الوضع القائم في هذا المكان المقدس، لانه ان تم السماح بأي تغيير، فهذا يعني أن الحرم وكل المقدسات الاسلامية والمسيحية في خطر!


تعليقات

Thank God! Sooemne w03/06/2018
بواسطة : Thank God! Sooemne with brains speaks!
Thank God! Sooemne with brains speaks!
العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
أنباء بتعرض السفارة الأمريكية في العاصمة التركية أنقرة لطلقات نارية. § نحو مليوني شخص يؤدون ركن الحج الأعظم بالوقوف على صعيد عرفة وسط إجراءات متابعة من وزارتي الصحة والحج السعوديتين. § مصرف قطر المركزي يوقع اتفاقا لمبادلة العملة مع نظيره التركي، في خطوة جديدة لدعم الاقتصاد التركي، الذي يعاني نتيجة تراجع قيمة الليرة. § تدفقت أعداد كبيرة من النعام نحو مدينة نائية في ولاية نيو ساوث ويلز.. تعرف على السبب. § طالب مشجعون متعصبون لفريقهم الإيطالي إبعاد النساء عن جزء من ملعب لأنهم يرونه "مقدسا". § النيابة العامة المصرية تأمر بحبس المتهم بخطف طائرة مصر للطيران وتحويل مسارها إلى قبرص في عام 2016، خمسة عشر يوما على ذمة التحقيقات وتحيل ملف القضية لمكتب النائب العام. § جون بولتون مستشار الأمن القومي الأمريكي يجري محادثات في إسرائيل مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ركزت على الملف الإيراني. § الولايات المتحدة ترحب بإعلان الرئيس الأفغاني هدنة مع حركة طالبان خلال عيد الأضحى، بشرط التزام الأخيرة بها. § العاصمة النمساوية فيينا تتفوق على مدينة ملبورن الأسترالية لتكون المدينة الأكثر ملاءمة للعيش في العالم. لماذا احتلت فيينا هذه المرتبة؟ § صبية إيزيدية اختطفها مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية وباعوها ضمن رقيق في سوق نخاسة تقول لبي بي سي إنها التقت بخاطفها وجها لوجه في شارع بألمانيا. § الحرب العراقية الإيرانية تعد أطول حرب بين دولتين في الشرق الأوسط في العصر الحديث.فما هي تداعيات هذه الحرب على العلاقات بين البلدين في الوقت الراهن وتأثيرها على حياة العراقيين. § امرأة هندية تدعى غيثا تنقذ طفلا حديث الولادة كان متروكا في مجرور للصرف الصحي في الهند. § كوفي عنان، الأمين العام السابق للأمم المتحدة والحائز على جائزة نوبل للسلام عام 2001، يرحل عن عالمنا عن عمر ناهز 80 سنة. § بي بي سي تنضم إلى جولة في سوريا نظمها الجيش الروسي، الذي يحرص على إظهار أن الحياة تعود تدريجيا إلى طبيعتها. § عدد النساء العازفات عن الزواج والإنجاب، وحتى إقامة علاقات مع الرجال يزداد بشكل كبير مؤخرا في كوريا الجنوبية. § دراسة علمية أمريكية تؤكد أن الأشخاص البالغين غير المدخنين أكثر عرضة للموت جراء أمراض الرئة الخطرة إذا كانوا ترعرعوا في طفولتهم مع آباء مدخنين. § برلمان نيوزيلندا يصدر قرارا بمنع الكثير من الأجانب من شراء المنازل المقامة بالفعل في البلاد، في إجراء يهدف إلى الحد من أسعار المنازل. § السيسي يصادق على قانون يقضي بتشديد الرقابة على الإنترنت في البلاد ويمنح جهات التحقيق المختصة حق حجب المواقع الإلكترونية إذا ما نشرت مواد تعد تهديدا "لأمن البلاد أو اقتصادها". § المغني الأمريكي، نيك جوناس، والممثلة الهندية، بريانكا شوبرا، يؤكدان خطوبتهما بعد أشهر من بدء علاقتهما. § الأرجنتيني ليونيل ميسي يسجل هدفين وكوتينيو يضيف الثالث أمام الافيس في انطلاق مباريات الدوري الاسباني الممتاز لكرة القدم "لا ليغا". § صرحت إلهام أحمد رئيسة الهيئة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية ان قوات سوريا الديمقراطية الذراع العسكري للمجلس يمكن أن تكون جزءا من جيش سوريا في المستقبل عندما يتم الاتفاق على مستقبل سوريا ونظام الحكم فيها. § في الحلقة الجديدة من عالم الكتب نتحدث مع الدكتور عبد الخالق عبد الله مؤلف كتاب لحظة الخليج ونتساءل، هل تتحكم ست دول خليجية في حاضر ومستقبل العالم العربي؟ § كشفت حملة على وسائل التواصل الاجتماعي عن حياة الرفاهية التي يعيشها أبناء المسؤولين الإيرانيين في الوقت التي يتراجع فيه وضع البلد الاقتصادي. كما تناولت الصحف البريطانية اليوم موضوع لقاء قديم جمع رئيس المعارضة البريطانية بقادة من حماس. وماذا عن سائقي سيارات أوبر؟ § علّقت صحف عربية بنسختيها الورقية والإلكترونية على الأزمة الاقتصادية التركية وذلك بعد أن فقدت الليرة التركية أكثر من 40 في المائة من قيمتها مقابل الدولار الأمريكي. § فيلم "أثرياء آسيويون مجانين" يبدأ مشاهده بقول مأثور لنابليون بونابرت عن الصين: "دعوا الصين لسباتها، فما إن تستفيق إلا ويستفيق العالم بأسره". § خبراء العلوم السلوكية يقدمون تجارب جديدة تثبت تأثيرها في تغيير سلوكيات الناس في المدن والمناطق الحضرية على وجه الخصوص. § الرئيس المصري يصدق على قانون مكافجة جرائم الانترنت ودعاة حقوق الانسان والحريات في مصر يرون أن القانون لايستهدف محاربة الجريمة بقدر مايستهدف مزيدا من التضييق على حرية التعبير في البلاد. § تركيا تفرض رسوما جمركية عالية على العديد من السلع الأمريكية ردا على فرض واشنطن رسوما مماثلة والتصعيد الدبلوماسي بين البلدين يتواصل فإلى إين ينتهي؟ § قضايا اليوم: مغردون يطلقون هاشتاغ #عمرك_ذهبت_للحج_او_لا واحتفال باليوم العالمي للتصوير الفوتوغرافي. § قضايا اليوم: المصريون يتابعون فعاليات كأس العالم للشباب لكرة الماء بعد اكتساح منتخبهم منتخبي الارجنتين والسعودية، وتفاعل مع خبر وفاة كوفي عنان. § مختارات من أفضل الصور التي التقطت هذا الأسبوع عن أفريقيا والأفارقة في أماكن أخرى. § رحلة "ملكة أغاني السول" في صور § هرعت الشرطة وسيارات الإسعاف ورجال الإطفاء إلى مكان وقوع حادث دهس بسيارة بالقرب من مبنى البرلمان وسط لندن، بعد الساعة السابعة والنصف يوم الثلاثاء. § مركز بحوث في الرياض، واستراحة قروية في ريف الصين، ومسجد بدون مئذنة في إيران، من بين المشروعات المرشحة لجوائز المهرجان العالمي للفن المعماري لعام 2018 § في كل أسبوع ننشر عددا من صور القراء التي تتناول موضوعا نحدده سلفا. عنوان موضوعنا هذه المرة: "سماوات". § يعيش حوالي مليون شخص في مخيمات للاجئين في أوغندا منذ بدء الحرب الأهلية في جنوب السودان في 2013، ونستعرض هنا جوانب من معاناة هؤلاء اللاجئين وثقتها عدسة تومي ترنيتشارد. § إحالة راهبين مصريين إلى المحاكمة الجنائية بتهمة قتل أسقف، والنيابة تقول إن خلافات عقائدية ومالية وراء القتل. § وزيرة شؤون المرأة في نيوزيلندا تقود دراجة للذهاب إلى المستشفى لتضع مولودها الأول. § تعرف على وزيرة الخارجية النمساوية التي لها آراء متشددة حول اللاجئين من العالم العربي § مسؤولون سويسريون يفيدون بحرمان زوجين مُسلمين من الجنسية السويسرية إثر "رفضهما مصافحة أشخاص من الجنس الآخر" خلال مقابلة الحصول على الجنسية. § تعرف على حكاية حارث السوداني الذي تحول إلى أسطورة تحكي نيويورك تايمز قصته. § تعرف على كوفي عنان الذي عمل بقوات الطوارئ الدولية في مصر، ورأس عمليات حفظ السلام في العالم. § الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحضر حفل زفاف وزيرة الخارجية النمساوية كارين كنايسل، التي تعرضت لانتقادات لدعوتها له. § مواطنو النيجر يتلقون رسائل من السلطات المعنية بالبيئة في البلاد تدعوهم إلى عدم الإفراط في إشعال الخشب بغرض شواء اللحوم أثناء عيد الأضحى الأسبوع المقبل. § رئيس باراغواي الجديد ماريو عبده بينيتز من أصل لبناني وهو الرئيس التاسع في أمريكا اللاتينية من أصل عربي.. تعرف على عرب أمريكا اللاتينية. § شركة توظيف للترجمة تتوقف عن مقابلة عمل لشابة مسلمة في السويد رفضت مصافحة رجل § إعلان عن وظائف في بي بي سي عربي للعمل من مكتب القاهرة § كأس العالم وملف الهجرة في أوروبا من أبرز الموضوعات التي اهتمت بها الصحف البريطانية في نسختها الورقية الصادرة صباح السبت. § النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو يواصل بدايته القوية في كأس العالم 2018 في روسيا ويحرز الهدف الوحيد لمنتخب بلاده في مرمى المغرب ليطيح بأسود الأطلس خارج المونديال. § الجمهور الياباني في كأس العالم بروسيا 2018 يثير إعجاب الجميع بتنظيفه المدرجات بعد المباريات. § مباريات كأس العالم وأداء المنتخبات العربية تهيمن على تعليقات المغردين العرب. § حقق المنتخب الإيراني لكرة القدم فوزا قاتلا على نظيره المغربي بنيجة 1-صفر في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية في مونديال روسيا 2018. § صحف عربية، وخاصة الخليجية، تشن هجوما على تغطية قناة بي ان سبورت القطرية لمباراة السعودية أمام روسيا في كأس العالم وتتهمها بـ"استغلال الرياضة في أغراض سياسية". § دليل بي بي سي للملاعب الروسية التي تستضيف مباريات بطولة كأس العالم 2018 § ستة جداول مصورة تعطيك كل ما تحتاجه من معلومات حول بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم التي تستضيفها روسيا. § مواعيد مباريات المنتخبات العربية في بطولة كأس العالم 2018 في روسيا والملاعب التي ستجرى المباريات فيها. § أربعة منتخبات عربية تشارك في نهائيات كأس العالم لكرة القدم والتي ستنطلق في 14 يونيو حزيران المقبل بالمباراة الافتتاحية للبطولة بين البلد المضيف روسيا والمملكة العربية السعودية، فما هي حظوظ المنتخبات العربية في المونديال؟ § ما هي المنتخبات العربية التي تأهلت لنهائيات كأس العالم 2018؟ ومن هم أبرز اللاعبين؟ § مكتب التحقيقات في قضايا الاحتيالات الخطيرة في بريطانيا يتهم بنك باركليز بالحصول على "مساعدة مالية غير قانونية"، تتعلق بمليارات الجنيهات التي حصل عليها من مستثمرين قطريين عام 2008. §