بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

الاعتداءات على الحرم شرارة انطلاق مواجهات دامية.. العوامل التي تشجع اسرائيل على تعنتها

 

 

 

تقييم هادىء للعملية المقاومة

 

ما المطلوب وما المتوقع مستقبلاً؟

 

صباح يوم الجمعة الموافق 14 تموز 2017، وفي حوالي الساعة السابعة والثلث صباحاً، قام ثلاثة شبان من بلدة أم الفحم في المثلث بعملية هجومية على ثلاثة من افراد الشرطة الاسرائيلية على باب الحرم القدسي الشريف في باب السلسلة، المهاجمون استخدموا بندقية، ومسدساً، وسكيناً. وقد أدى الهجوم المباغت الى مقتل شرطيين اسرائيليين ينتميان للطائفة الدرزية، وهما من بلدتي المغار وحرفيش. واصيب شرطي ثلاث بجراح. وفر الشبان الثلاثة الى داخل الحرم. وقامت قوات كبيرة من حرس الحدود والشرطة بمحاصرة الشبان واطلاق النار عليهم مما أدى الى استشهادهم داخل الحرم القدسي الشريف.

الشبان الثلاثة الذين قاموا بالعملية هم محمد أحمد محمد جبارين (29 عاماً)، ومحمد حامد عبد اللطيف جبارين (19 عاماً) ومحمد أحمد مفدال جبارين (19 عاماً) والثلاثة أبناء عم. الاول كان من المقرر أن يحتفل بزواجه بعد شهر، أما الثاني فهو طالب جامعي، في حين أن الشاب الثالث هو رياضي.

بعد العملية مباشرة قرر رئيس وزراء اسرائيل اغلاق الحرم القدسي الشريف أمام المصلين، ومنع صلاة الجمعة، وقامت قوات كبيرة بمحاصرة البلدة القديمة من القدس ومحيطها، وتم هذا الاغلاق المشدد لمدة أكثر من 55 ساعة، الى ما بعد ظهر يوم الأحد الموافق 16 تموز 2017.

وقررت السلطات المحتلة الاسرائيلية وضع أبواب الكترونية على مداخل بعض أبواب الحرم القدسي الشريف بذريعة أمنية، والادعاء أنها تعمل للحفاظ على أمن الحرم وأمن المصلين فيه. وقد رفض أبناء القدس، وكذلك جميع المسلمين في العالم هذا الاجراء، واعتبروه اجراءً سياسياً مغلفا بذرائع أمنية، وقرر المصلون عدم دخول الحرم إلا بعد ازالة هذه الأبواب الالكترونية!

 

ادعاءات اسرائيلية

ادعت اسرائيل، واستناداً الى كاميرات التصوير داخل وعلى مداخل الحرم، ان الشبان الثلاثة دخلوا الى الحرم عاديين. وبعد فترة خرجوا منه وهم يحملون الأسلحة، وباغتوا رجال الشرطة الاسرائيليين، مما يعني أن هذه الأسلحة كانت مخبأة داخل الحرم نفسه.

وادعت السلطات الاسرائيلية أن عدداً من موظفي الأوقاف الاسلامية ساعدوا هؤلاء الشبان في تخبئة هذا السلاح، مما أدى هذا الاعتداء الى قيام الشرطة الاسرائيلية مع رجال أمن بمداهمة كل زاوية من زوايا الحرم، حتى أنهم قاموا بكسر أقفال الخزائن بحثاً عن السلاح، وبحثاً عن مواد "محرضة".. كما أنها قامت بطرد واخراج من كان في الحرم.

 

تقييم للعملية

هناك اختلاف في وجهات النظر حول هذه العملية المقاومة التي جرت صباح الجمعة 14 تموز 2017. فهناك من انتقد مكانها وعدم الحساب الجيد لها، وهناك من رحّب بها واعتبرها استشهادية بطولية.

أصحاب الرأي الأول المتحفظون من العملية قالوا ان اختيار الشبان للمكان لم يكن صحيحاً وهو الحرم القدسي الشريف، وهو مكان مقدس تطمح اسرائيل في السيطرة عليه. وهذه العملية توفر الغطاء أو العذر لهذه الأطماع. كما ان العملية وقعت يوم جمعة مما أدى الى منع عشرات الآلاف من المصلين من أداء الصلاة في هذا المكان المقدس الطاهر. وأما الانتقاد الثالث فكان يعتمد على أنه من الضرورة عدم اطلاق النار داخل الحرم، وعدم قتل أي "يهودي" فيه لأن ذلك سيوفر الفرصة لاسرائيل لاقامة موطىء قدم فيه، باعتبار الضحية "رجلاً طاهراً ومقدساً وولياً" يحج اليه اليهود باستمرار، أي أنهم يحصلون على "حق شرعي" لدخول الحرم أو السيطرة على جزء منه!

أما الذين رحبوا بالعملية، فهم في الغالب أبناء الفصائل المقاومة، الوطنية والاسلامية، وقالوا أن القيود الاسرائيلية على دخول الحرم هي التي أدت الى القيام بهذه العملية البطولية لاعطاء رسالة الى اسرائيل بأن الاقتحامات اليومية، والقيود على الأبواب، ومختلف الاجراءات المشددة ستجد رد فعل عنيفا، وبالتالي على اسرائيل التوقف عن هذه الاجراءات.

ويقول هؤلاء أن المكان والزمان غير مهمين، والاكثر أهمية هو نجاح العملية. وان الشرطيين اللذين قتلا يخدمان السلطات المحتلة، فبالتالي هما محسوبان على سلطات الاحتلال. أما منتقدو العملية فيقولون ان من خسر هم العرب لأن من قُتل هم خمسة شبان عرب، ولم يقتل أي اسرائيلي.. ويدعي هؤلاء المنتقدون أن مثل هذه العملية قد توقع بين ابناء الشعب العربي، بين الدروز وغير الدروز، مع ان هذا الانتقاد لم يحصل على الانتباه أو الاهتمام لانه مجرد وجهة نظر فقط.

 

أسباب رفض الأبواب الالكترونية

هناك رفض شامل لوضع هذه الأبواب لعدة أسباب ومن أهمها:

1.    هذه الأبواب تعزز السيطرة الأمنية على الحرم القدسي الشريف، وتؤكد أن هذا الموقع هو "يهودي"، ولليهود حق في زيارته.

2.    هذه الأبواب ستعرقل دخول الحرم وأداء الصلاة فيه، فهل من الممكن تفتيش عشرات الآلاف من المصلين، فبالتالي ستُحدد هذه الأبواب عدد المصلين.

3.    ستشل هذه الأبواب نشاط حراس الحرم وموظفيه، وقد ادعت الشرطة الاسرائيلية أن هذه الأبواب الالكترونية ليست موجهة لموظفي الحرم والأوقاف إذ سيعفون من الدخول عبرها، أي أن الشرطة ستميز بين مسلم وآخر! لزرع الفتنة أيضاً!

4.    حماية الحرم ليست من صلاحية اسرائيل، فهي من واجبات دائرة الأوقاف، وبالتحديد مسؤولية الحكومة الأردنية، لأن الأردن هو صاحب الوصاية على الأماكن المقدسة في القدس!

5.    اعتبار هذه الأبواب بمثابة استفزاز لمشاعر المسلمين قبل دخول الحرم لاداء الصلاة فيه، وهي وسيلة لاذلالهم!

وتحاول سلطات الاحتلال تسويق هذه البوابات بالادعاء أن مثلها مقامة على أبواب الحرم المكي، ولكن هذا غير صحيح، وان المصلين الى الحرم المكي يدخلون اليه بلباس ديني شفاف، ولا حاجة الى مثل هذه الأبواب داخل الحرم!

 

النزول عن الشجرة

أجهزة الأمن الاسرائيلية أوصت بازالة هذه الأبواب الالكترونية، إلا أن رئيس الوزراء الاسرائيلي مصر على ذلك لارضاء اليمين الاسرائيلي المتطرف، ولمنافسة زعيم حزب "البيت اليهودي"، نفتالي بينيت، ليؤكد له أنه هوأكثر تطرفاً منه.

وقد عقد المجلس الأمني المصغر (الوزاري/ الكابينيت) جلسة حول هذه البوابات، وحوّل المجلس المسؤولية والقرار للشرطة الاسرائيلية، أي للقول والادعاء أن هذه الاجراءات هي "أمنية" وليست "سياسية". والشرطة مصرة على بقاء هذه البوابات مع ادراكها أنها لن تحمي الحرم، لأن من يريد أن يهرب السلاح يستطيع ذلك، كما ان العملية المقاومة لم تقع داخل الحرم بل على أحد أبوابه.

الفلسطينيون مُصّرون على ازالة هذه الأبواب، واسرائيل ترفض ذلك وتُصّر على بقائها. الفلسطينيون مُصممون على عدم أداء الصلاة في المسجد الأقصى الا بعد ازالة هذه الأبواب.

الطرفان عنيدان، والسؤال كيف يتم النزول عن الشجرة، هل تقبل اسرائيل بازالة هذه البوابات والتراجع عن اجراءاتها، وهل سيقبل بها الفلسطينيون وكذلك المسلمون في كل العالم العربي.

في الوقت الحاضر من الصعب النزول عن هذه الشجرة إلا بضغط اسلامي دولي على اسرائيل، واجبار القيادة السياسية فيها على التراجع!

 

عوامل تشجع اسرائيل على اجراءاتها

هناك عدة عوامل تشجع اسرائيل على اتخاذ هذه الاجراءات المشددة المرفوضة على الحرم القدسي الشريف ومن أهمها:

·        محور المقاومة مشغول الآن في مواجهة الارهاب وتصفيته سواء في سورية أو اليمن أو العراق.

·        الدول العربية الخليجية في مأزق وخلاف كبيرين، إذ أن السعودية والامارات والبحرين مع مصر تقاطع قطر، وتفرض عليها حصاراً.

·        هناك توجه عربي خليجي لتطبيع العلاقات مع اسرائيل من أجل الحصول على دعمها لمواجهة ايران، وبحجة المساعدة في ايجاد حل للقضية الفلسطينية.

·        الادارة الاميركية الحالية "موالية" للسياسة الاسرائيلية بشكل كامل، والعلاقة قوية جدا مما يشجع اسرائيل على "العربدة" واتخاذ اجراءات ضد الحرم.

·        العالم العربي وكذلك العالم الاسلامي نائمان، ولن يسمح قادتهما الرسميون بأي فعاليات ونشاطات جماهيرية تشجب الاجراءات الاسرائيلية.

·        العالم كله، وخاصة دول اوروبا التي تصدر بيانات عطف ودعم للقضية الفلسطينية، لم تتدخل، ولم تقل أي كلمة، بل كل ما تطالب به هذه الدول هو ضبط النفس وحل المشاكل والخلافات بالحوار فقط.

·        منظمة التعاون الاسلامي غائبة، ولم تفعل شيئاً، حتى أنها لم تصدر بياناً حاسماً وحازماً بخصوص الأقصى!

 

موقف السلطة الوطنية

تمثل موقف السلطة الوطنية الفلسطينية بخطاب الرئيس محمود عباس الذي أعلن فيه وقف الاتصالات مع اسرائيل الى ان تزيل البوابات الالكترونية. وادانت السلطة الوطنية كل القيود التي أدت الى اغلاق الحرم القدسي الشريف أمام المصلين.

وكان الرئيس عباس قد اتصل برئيس وزراء اسرائيل عقب العملية المقاومة، وناشد نتنياهو بعدم اتخاذ اجراءات استفزازية، إلا أن نتنياهو لم يُصغِ إلى مناشدة أو رأي الرئيس، واتخذ الاجراءات العدوانية.

 

الحرم هو شرارة خطيرة

أحداث الحرم كانت شرارة انطلاق انتفاضات سابقة، كذلك هي الآن شرارة دوامة عنف متوقعة، وقد تستمر ما دامت الاجراءات الاسرائيلية تتصاعد في الحدة والشدة والاستفزاز. فمن المتوقع وقوع مواجهات وصدامات، وقد تنتقل ليس الى مناطق الضفة فحسب، بل الى داخل فلسطين 1948.

والمطلوب من اسرائيل وقف اجراءاتها.. كما ان المطلوب من الدول العربية أن تكون حازمة وحاسمة في مواقفها تجاه الحرم القدسي الشريف. والمطلوب استمرار التعاضد بين أبناء القدس لمنع أي تغيير في الوضع القائم في هذا المكان المقدس، لانه ان تم السماح بأي تغيير، فهذا يعني أن الحرم وكل المقدسات الاسلامية والمسيحية في خطر!


تعليقات

Thank God! Sooemne w03/06/2018
بواسطة : Thank God! Sooemne with brains speaks!
Thank God! Sooemne with brains speaks!
العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
الأردن يبلغ السلطات الإسرائيلية بأنه قرر استعادة السيادة على أراضي الباقورة والغمر، التي سمح لإسرائيل باستخدامها بموجب ملحقين في اتفاقية السلام بين البلدين في عام 1994. § الرئيس الأمريكي يقول إنه "غير راض" عن الرواية السعودية لظروف وفاة الصحفي جمال خاشقجي، ويحذر من محاولة وقف صفقات بيع الأسلحة للرياض. § موسكو تقول إن انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة نووية مهمة تعود إلى حقبة الحرب الباردة "خطير جدا"، وتهدد بالرد على هذا القرار. § أعلن قس في كاليفورنيا عن إقامة صلوات لإبطال تعويذة ساحرات نيويورك التي تستهدف عضو المحكمة العليا الأمريكية بريت كافانو. § فريق الإنقاذ يقول إن جون واديل، الذي يبلغ من العمر 62 عاما، تمكن من البقاء على قيد الحياة لمدة 48 ساعة بدون طعام أو شراب داخل الحفرة. § الممثلة الأمريكية سلمى بلير تكشف - عبر حسابها على موقع إنستغرام - عن إصابتها بمرض التصلب المتعدد، الذي قد يسبب مشاكل في الرؤية والتوازن والعضلات. § التلفزيون الحكومي الصيني إن متسلقين صينيين وبريطانيين عثروا على قاعة كهف في قعر مجرى طوله 200 متر في مقاطعة قوانغشي بالصين. § إلى الفضاء انطلقت يوم السبت أول رحلة فضائية لدراسة كوكب عطارد الأقرب إلى الشمس. فما هي أهمية هذا الكوكب بالنسبة للأرض؟ § الرئيس الأمريكي يقول إنه "غير راض" عن الرواية السعودية لظروف وفاة الصحفي جمال خاشقجي، ويحذر من محاولة وقف صفقات بيع الأسلحة للرياض. § هل تخطط لزفاف خاص جدا؟ اليك هذه الفكرة، لماذا لا تفكر بطريقة مختلفة وتتزوج تحت الماء؟ § قبل أربع سنوات ، أنجبت لبؤة في حديقة حيوان سريلانكية أربعة أشبال، ثلاثة منهم ماتوا لأن أمهم رفضت إطعامهم. § بي بي سي عربي تكشف تفاصيل جديدة عن أحد المشتبه بهم في قضية اختفاء جمال خاشقجي § قبل ثلاث سنوات التقت صحفية في بي بي سي شبابا وشابات في الكويت بدأوا رحلة لخلق جيل مبدع في مجال التكنولوجيا. اليوم تعود الصحفية فتلقي بهم لترى أين وصلوا في رحلتهم تلك. § الأشخاص الذين يتناولون كثيرا من الحلوى يصبحون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، ومرض السكري من النوع الثاني، والسرطان، لكن السكر ربما لا يكون هو المسؤول الوحيد عن كل ذلك. § شركة كلينكس تقرر تغيير اسم إحدى علاماتها التجارية - بعد استخدامه لقرابة ستين عاما - استجابة لانتقادات من جانب مستهلكين يرون أنه ينم عن تمييز على أساس الجنس. § مراسل بي بي سي لشؤون التكنولوجيا، روري سيلان جونز، يبحث رواية مفادها أن ساعة ذكية من طراز "أبل ووتش" سجلت ما حدث للصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلده في إسطنبول قبل اختفائه. § نجمة هوليوود الممثلة الاسترالية كيت بلانشيت تدافع عن حق الممثلين مغايري الجنس في تجسيد أدوار مثلية في السينما والتلفزيون. § المهاجم الأرجنتيني ليونيل ميسي يتعرض لإصابة شديدة في ذراعه في مباراة فاز فيها برشلونة على أشبيلية برباعية في الدوري الأسباني الممتاز. § سمير جعجع، من مقاتل في الحرب، إلى سجين، فزعيم سياسي بتحدث لبرنامج "المشهد" عن كواليس الاتفاق الذي ساهم بنحو كبير في وصول ميشال عون الى رئاسة الجمهورية في لبنان ويستعيد صفحات من الحرب وعلاقة حزب القوات اللبنانية بالأحزاب الأخرى. § يطالب الأمير السعودي المعارض خالد بن فرحان آل سعود، بتطبيق الملكية الدستورية في المملكة العربية السعودية وذلك برئيس وزراء وبرلمان منتخبين من قبل المواطنيين. § في الحلقة الجديدة من عالم الكتب، حديث مع الروائية الليبية وفاء البوعيسى. ورحلتها من ليبيا القذافي إلى اللجوء في هولندا بعد صدور فتوى بتكفيرها بسبب روايتها "للجوع وجوه أخرى". § ما زال مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي القضية الرئيسية التي تستحوذ على اهتمام الصحافة البريطانية الصادرة الأحد، حتى أن صحيفة الأوبزرفر افردت ملحقا خاصا عن القضية وعنونته بـ "جريمة قتل في القنصلية". § لليوم الثاني على التوالي، تحتل قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي مكانة بارزة في تغطية العديد من الصحف العربية، خاصة السعودية والقطرية. § استطلاع للرأي يُفيد بأن الذين ينتقلون للعمل في الخارج يتلقون زيادة كبيرة في رواتبهم. لكن ما هي العوامل الأخرى التي يجب أن توضع في الاعتبار؟ § النقاد يغدقون ثناء كثيرا على فيلم "روما" من إخراج ألفونسو كوارون، بعد عرضه في عدة مهرجانات سينمائية خلال الأسابيع الأخيرة، وهو ثناء مستحق. § روايات سعودية متتالية حول مقتل الكاتب والإعلامي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول والغالبية من الدول والمنظمات الحقوقية تبدي عدم ثقة في الرواية السعودية فهل تصمد هذه الرواية أمام التشكيك الغربي؟ § تشير إحصاءات إلى زيادة أعداد الأشخاص ذوي الإعاقة في الدول العربية في السنوات الأخيرة وذلك بسبب الحروب والصراعات التي تشهدها المنطقة. ويعاني الأشخاص ذوو الإعاقة من عدم تكافؤ الفرص في جميع مناحي الحياة. ما أبرز الصعوبات التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة في مجتمعاتكم؟ § ننتاول في هذا التقرير التفاعل مع مباريات الدوري الانجليزي الممتاز أمس السبت بالإضافة إلى مباراة برشلونة واشبيلية التي شهدت إصابة شديدة للنجم الارجنتيني ليونيل ميسي. § تطورات جديدة في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي مع رواية سعودية جديدة تقول انه قُتل عندما قاوم الفريق السعودي المكون من 15 شخصا. § مجموعة من صور القراء التي تتناول تعكس بعض ملامح الأسواق في مناطق مختلفة حول العالم. § نستعرض في ما يلي مجموعة من أبرز الصور الإخبارية خلال الأسبوع المنصرم. § نعرض مجموعة مختارة من أفضل الصور الرياضية التي التقطت في أماكن متفرقة من العالم. § مجموعة مختارة من صور زفاف الأميرة يوجيني، حفيدة الملكة إليزابيث الثانية وصديقها جاك بروكسبانك في كنيسة القديس جورج في قلعة ويندسور. § قامت السيدة الأمريكية الأولى ميلانيا ترامب بجولة في أفريقيا زارت خلالها مصر وغانا ومالاوي وكينيا بهدف الترويج لحملات رعاية الأطفال. ولم يزر الرئيس دونالد ترامب أفريقيا منذ توليه منصبه في يناير/ كانون الثاني 2017. وتفيد تقارير بأنه أدلى بتصريحات مسيئة لدول أفريقيا، ما أثار استياء الكثيرين. § ليست صفقات السلاح وحدها.. تعرف على أسباب أهمية السعودية للغرب. § جائزة يانصيب ضخمة تبلغ قيمتها 1.6 مليار دولار ما زالت تبحث عن فائز في مسابقة يناصيب "ميغا مليونز" في الولايات المتحدة. § بعد أسابيع من الإنكار والضغوط الدولية، السلطات السعودية تعترف بمقتل الصحفي، جمال خاشقجي، داخل قنصليتها في إسطنبول، وردود الفعل العالمية تتوالى على تصريحات النائب العام السعودي بخصوص القضية. § من مناصب عسكرية متواضعة إلى أن أصبح أحد أقرب المستشارين البارزين لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، من هو أحمد عسيري الذي يواجه اتهامات بتورطه في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي على الأراضي التركية؟ § علماء في أوكرانيا يبتكرون كيسا بلاستيكيا صديقا للبيئة يتحلل بشكل سريع، ويمكن أكله. § وسائل إعلام تركية حددت هوية 15 سعوديا يشتبه المسؤولون الأتراك في تورطهم في اختفاء الصحفي السعودي البارز، جمال خاشقجي. § تعرف على أبرز محطات قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي منذ البداية وحتى اعتراف الرياض بأنه قتل في قنصليتها باسطنبول. § مسلحون يفرجون عن الملياردير، محمد ديوجي، بعد مرور 10 أيام على اختطافه في مدينة دار السلام، العاصمة الاقتصادية في تنزانيا. § كأس العالم وملف الهجرة في أوروبا من أبرز الموضوعات التي اهتمت بها الصحف البريطانية في نسختها الورقية الصادرة صباح السبت. § النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو يواصل بدايته القوية في كأس العالم 2018 في روسيا ويحرز الهدف الوحيد لمنتخب بلاده في مرمى المغرب ليطيح بأسود الأطلس خارج المونديال. § الجمهور الياباني في كأس العالم بروسيا 2018 يثير إعجاب الجميع بتنظيفه المدرجات بعد المباريات. § مباريات كأس العالم وأداء المنتخبات العربية تهيمن على تعليقات المغردين العرب. § حقق المنتخب الإيراني لكرة القدم فوزا قاتلا على نظيره المغربي بنيجة 1-صفر في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية في مونديال روسيا 2018. § صحف عربية، وخاصة الخليجية، تشن هجوما على تغطية قناة بي ان سبورت القطرية لمباراة السعودية أمام روسيا في كأس العالم وتتهمها بـ"استغلال الرياضة في أغراض سياسية". § دليل بي بي سي للملاعب الروسية التي تستضيف مباريات بطولة كأس العالم 2018 § ستة جداول مصورة تعطيك كل ما تحتاجه من معلومات حول بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم التي تستضيفها روسيا. § مواعيد مباريات المنتخبات العربية في بطولة كأس العالم 2018 في روسيا والملاعب التي ستجرى المباريات فيها. § أربعة منتخبات عربية تشارك في نهائيات كأس العالم لكرة القدم والتي ستنطلق في 14 يونيو حزيران المقبل بالمباراة الافتتاحية للبطولة بين البلد المضيف روسيا والمملكة العربية السعودية، فما هي حظوظ المنتخبات العربية في المونديال؟ § ما هي المنتخبات العربية التي تأهلت لنهائيات كأس العالم 2018؟ ومن هم أبرز اللاعبين؟ § مكتب التحقيقات في قضايا الاحتيالات الخطيرة في بريطانيا يتهم بنك باركليز بالحصول على "مساعدة مالية غير قانونية"، تتعلق بمليارات الجنيهات التي حصل عليها من مستثمرين قطريين عام 2008. §