بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

الاعتداءات على الحرم شرارة انطلاق مواجهات دامية.. العوامل التي تشجع اسرائيل على تعنتها

 

 

 

تقييم هادىء للعملية المقاومة

 

ما المطلوب وما المتوقع مستقبلاً؟

 

صباح يوم الجمعة الموافق 14 تموز 2017، وفي حوالي الساعة السابعة والثلث صباحاً، قام ثلاثة شبان من بلدة أم الفحم في المثلث بعملية هجومية على ثلاثة من افراد الشرطة الاسرائيلية على باب الحرم القدسي الشريف في باب السلسلة، المهاجمون استخدموا بندقية، ومسدساً، وسكيناً. وقد أدى الهجوم المباغت الى مقتل شرطيين اسرائيليين ينتميان للطائفة الدرزية، وهما من بلدتي المغار وحرفيش. واصيب شرطي ثلاث بجراح. وفر الشبان الثلاثة الى داخل الحرم. وقامت قوات كبيرة من حرس الحدود والشرطة بمحاصرة الشبان واطلاق النار عليهم مما أدى الى استشهادهم داخل الحرم القدسي الشريف.

الشبان الثلاثة الذين قاموا بالعملية هم محمد أحمد محمد جبارين (29 عاماً)، ومحمد حامد عبد اللطيف جبارين (19 عاماً) ومحمد أحمد مفدال جبارين (19 عاماً) والثلاثة أبناء عم. الاول كان من المقرر أن يحتفل بزواجه بعد شهر، أما الثاني فهو طالب جامعي، في حين أن الشاب الثالث هو رياضي.

بعد العملية مباشرة قرر رئيس وزراء اسرائيل اغلاق الحرم القدسي الشريف أمام المصلين، ومنع صلاة الجمعة، وقامت قوات كبيرة بمحاصرة البلدة القديمة من القدس ومحيطها، وتم هذا الاغلاق المشدد لمدة أكثر من 55 ساعة، الى ما بعد ظهر يوم الأحد الموافق 16 تموز 2017.

وقررت السلطات المحتلة الاسرائيلية وضع أبواب الكترونية على مداخل بعض أبواب الحرم القدسي الشريف بذريعة أمنية، والادعاء أنها تعمل للحفاظ على أمن الحرم وأمن المصلين فيه. وقد رفض أبناء القدس، وكذلك جميع المسلمين في العالم هذا الاجراء، واعتبروه اجراءً سياسياً مغلفا بذرائع أمنية، وقرر المصلون عدم دخول الحرم إلا بعد ازالة هذه الأبواب الالكترونية!

 

ادعاءات اسرائيلية

ادعت اسرائيل، واستناداً الى كاميرات التصوير داخل وعلى مداخل الحرم، ان الشبان الثلاثة دخلوا الى الحرم عاديين. وبعد فترة خرجوا منه وهم يحملون الأسلحة، وباغتوا رجال الشرطة الاسرائيليين، مما يعني أن هذه الأسلحة كانت مخبأة داخل الحرم نفسه.

وادعت السلطات الاسرائيلية أن عدداً من موظفي الأوقاف الاسلامية ساعدوا هؤلاء الشبان في تخبئة هذا السلاح، مما أدى هذا الاعتداء الى قيام الشرطة الاسرائيلية مع رجال أمن بمداهمة كل زاوية من زوايا الحرم، حتى أنهم قاموا بكسر أقفال الخزائن بحثاً عن السلاح، وبحثاً عن مواد "محرضة".. كما أنها قامت بطرد واخراج من كان في الحرم.

 

تقييم للعملية

هناك اختلاف في وجهات النظر حول هذه العملية المقاومة التي جرت صباح الجمعة 14 تموز 2017. فهناك من انتقد مكانها وعدم الحساب الجيد لها، وهناك من رحّب بها واعتبرها استشهادية بطولية.

أصحاب الرأي الأول المتحفظون من العملية قالوا ان اختيار الشبان للمكان لم يكن صحيحاً وهو الحرم القدسي الشريف، وهو مكان مقدس تطمح اسرائيل في السيطرة عليه. وهذه العملية توفر الغطاء أو العذر لهذه الأطماع. كما ان العملية وقعت يوم جمعة مما أدى الى منع عشرات الآلاف من المصلين من أداء الصلاة في هذا المكان المقدس الطاهر. وأما الانتقاد الثالث فكان يعتمد على أنه من الضرورة عدم اطلاق النار داخل الحرم، وعدم قتل أي "يهودي" فيه لأن ذلك سيوفر الفرصة لاسرائيل لاقامة موطىء قدم فيه، باعتبار الضحية "رجلاً طاهراً ومقدساً وولياً" يحج اليه اليهود باستمرار، أي أنهم يحصلون على "حق شرعي" لدخول الحرم أو السيطرة على جزء منه!

أما الذين رحبوا بالعملية، فهم في الغالب أبناء الفصائل المقاومة، الوطنية والاسلامية، وقالوا أن القيود الاسرائيلية على دخول الحرم هي التي أدت الى القيام بهذه العملية البطولية لاعطاء رسالة الى اسرائيل بأن الاقتحامات اليومية، والقيود على الأبواب، ومختلف الاجراءات المشددة ستجد رد فعل عنيفا، وبالتالي على اسرائيل التوقف عن هذه الاجراءات.

ويقول هؤلاء أن المكان والزمان غير مهمين، والاكثر أهمية هو نجاح العملية. وان الشرطيين اللذين قتلا يخدمان السلطات المحتلة، فبالتالي هما محسوبان على سلطات الاحتلال. أما منتقدو العملية فيقولون ان من خسر هم العرب لأن من قُتل هم خمسة شبان عرب، ولم يقتل أي اسرائيلي.. ويدعي هؤلاء المنتقدون أن مثل هذه العملية قد توقع بين ابناء الشعب العربي، بين الدروز وغير الدروز، مع ان هذا الانتقاد لم يحصل على الانتباه أو الاهتمام لانه مجرد وجهة نظر فقط.

 

أسباب رفض الأبواب الالكترونية

هناك رفض شامل لوضع هذه الأبواب لعدة أسباب ومن أهمها:

1.    هذه الأبواب تعزز السيطرة الأمنية على الحرم القدسي الشريف، وتؤكد أن هذا الموقع هو "يهودي"، ولليهود حق في زيارته.

2.    هذه الأبواب ستعرقل دخول الحرم وأداء الصلاة فيه، فهل من الممكن تفتيش عشرات الآلاف من المصلين، فبالتالي ستُحدد هذه الأبواب عدد المصلين.

3.    ستشل هذه الأبواب نشاط حراس الحرم وموظفيه، وقد ادعت الشرطة الاسرائيلية أن هذه الأبواب الالكترونية ليست موجهة لموظفي الحرم والأوقاف إذ سيعفون من الدخول عبرها، أي أن الشرطة ستميز بين مسلم وآخر! لزرع الفتنة أيضاً!

4.    حماية الحرم ليست من صلاحية اسرائيل، فهي من واجبات دائرة الأوقاف، وبالتحديد مسؤولية الحكومة الأردنية، لأن الأردن هو صاحب الوصاية على الأماكن المقدسة في القدس!

5.    اعتبار هذه الأبواب بمثابة استفزاز لمشاعر المسلمين قبل دخول الحرم لاداء الصلاة فيه، وهي وسيلة لاذلالهم!

وتحاول سلطات الاحتلال تسويق هذه البوابات بالادعاء أن مثلها مقامة على أبواب الحرم المكي، ولكن هذا غير صحيح، وان المصلين الى الحرم المكي يدخلون اليه بلباس ديني شفاف، ولا حاجة الى مثل هذه الأبواب داخل الحرم!

 

النزول عن الشجرة

أجهزة الأمن الاسرائيلية أوصت بازالة هذه الأبواب الالكترونية، إلا أن رئيس الوزراء الاسرائيلي مصر على ذلك لارضاء اليمين الاسرائيلي المتطرف، ولمنافسة زعيم حزب "البيت اليهودي"، نفتالي بينيت، ليؤكد له أنه هوأكثر تطرفاً منه.

وقد عقد المجلس الأمني المصغر (الوزاري/ الكابينيت) جلسة حول هذه البوابات، وحوّل المجلس المسؤولية والقرار للشرطة الاسرائيلية، أي للقول والادعاء أن هذه الاجراءات هي "أمنية" وليست "سياسية". والشرطة مصرة على بقاء هذه البوابات مع ادراكها أنها لن تحمي الحرم، لأن من يريد أن يهرب السلاح يستطيع ذلك، كما ان العملية المقاومة لم تقع داخل الحرم بل على أحد أبوابه.

الفلسطينيون مُصّرون على ازالة هذه الأبواب، واسرائيل ترفض ذلك وتُصّر على بقائها. الفلسطينيون مُصممون على عدم أداء الصلاة في المسجد الأقصى الا بعد ازالة هذه الأبواب.

الطرفان عنيدان، والسؤال كيف يتم النزول عن الشجرة، هل تقبل اسرائيل بازالة هذه البوابات والتراجع عن اجراءاتها، وهل سيقبل بها الفلسطينيون وكذلك المسلمون في كل العالم العربي.

في الوقت الحاضر من الصعب النزول عن هذه الشجرة إلا بضغط اسلامي دولي على اسرائيل، واجبار القيادة السياسية فيها على التراجع!

 

عوامل تشجع اسرائيل على اجراءاتها

هناك عدة عوامل تشجع اسرائيل على اتخاذ هذه الاجراءات المشددة المرفوضة على الحرم القدسي الشريف ومن أهمها:

·        محور المقاومة مشغول الآن في مواجهة الارهاب وتصفيته سواء في سورية أو اليمن أو العراق.

·        الدول العربية الخليجية في مأزق وخلاف كبيرين، إذ أن السعودية والامارات والبحرين مع مصر تقاطع قطر، وتفرض عليها حصاراً.

·        هناك توجه عربي خليجي لتطبيع العلاقات مع اسرائيل من أجل الحصول على دعمها لمواجهة ايران، وبحجة المساعدة في ايجاد حل للقضية الفلسطينية.

·        الادارة الاميركية الحالية "موالية" للسياسة الاسرائيلية بشكل كامل، والعلاقة قوية جدا مما يشجع اسرائيل على "العربدة" واتخاذ اجراءات ضد الحرم.

·        العالم العربي وكذلك العالم الاسلامي نائمان، ولن يسمح قادتهما الرسميون بأي فعاليات ونشاطات جماهيرية تشجب الاجراءات الاسرائيلية.

·        العالم كله، وخاصة دول اوروبا التي تصدر بيانات عطف ودعم للقضية الفلسطينية، لم تتدخل، ولم تقل أي كلمة، بل كل ما تطالب به هذه الدول هو ضبط النفس وحل المشاكل والخلافات بالحوار فقط.

·        منظمة التعاون الاسلامي غائبة، ولم تفعل شيئاً، حتى أنها لم تصدر بياناً حاسماً وحازماً بخصوص الأقصى!

 

موقف السلطة الوطنية

تمثل موقف السلطة الوطنية الفلسطينية بخطاب الرئيس محمود عباس الذي أعلن فيه وقف الاتصالات مع اسرائيل الى ان تزيل البوابات الالكترونية. وادانت السلطة الوطنية كل القيود التي أدت الى اغلاق الحرم القدسي الشريف أمام المصلين.

وكان الرئيس عباس قد اتصل برئيس وزراء اسرائيل عقب العملية المقاومة، وناشد نتنياهو بعدم اتخاذ اجراءات استفزازية، إلا أن نتنياهو لم يُصغِ إلى مناشدة أو رأي الرئيس، واتخذ الاجراءات العدوانية.

 

الحرم هو شرارة خطيرة

أحداث الحرم كانت شرارة انطلاق انتفاضات سابقة، كذلك هي الآن شرارة دوامة عنف متوقعة، وقد تستمر ما دامت الاجراءات الاسرائيلية تتصاعد في الحدة والشدة والاستفزاز. فمن المتوقع وقوع مواجهات وصدامات، وقد تنتقل ليس الى مناطق الضفة فحسب، بل الى داخل فلسطين 1948.

والمطلوب من اسرائيل وقف اجراءاتها.. كما ان المطلوب من الدول العربية أن تكون حازمة وحاسمة في مواقفها تجاه الحرم القدسي الشريف. والمطلوب استمرار التعاضد بين أبناء القدس لمنع أي تغيير في الوضع القائم في هذا المكان المقدس، لانه ان تم السماح بأي تغيير، فهذا يعني أن الحرم وكل المقدسات الاسلامية والمسيحية في خطر!

r.a.d.window 1.7.2 trial version. Copyright telerik © 2002-2007. To remove this message, please purchase a developer version.
r.a.d.window 1.7.2 trial version. Copyright telerik © 2002-2007. To remove this message, please purchase a developer version.
العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
من المتوقع أن يصوت مجلس الأمن الدولي بداية الأسبوع المقبل على مشروع قرار طرحته مصر يطالب بإلغاء أي قرارات أحادية تتعلق بوضع مدينة القدس. § نواب في مجلس العموم البريطاني يحذرون من أن خطط وزارة الدفاع لشراء معدات عسكرية، من بينها سفن وطائرات حربية، قد تكون مهددة بسبب عدم قدرة الوزارة على توفير نفقات بقيمة 7.3 مليار جنيه إسترليني. § تقارير إعلامية تقول إن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أدارت برنامجا سريا تبلغ تكلفته ملايين الدولارات للتحقيق والبحث في الأجسام الطائرة المجهولة. § أصدقاء للمياردير الفلسطيني صبيح المصري وأعضاء من عائلته يقولون إنه احتجز عندما كان في رحلة عمل الى المملكة العربية السعودية، التي يحمل جنسيتها أيضا. § نادي ريال مدريد يتوج بلقب بطولة العالم للأندية بكرة القدم بعد هزيمته لنادي غريميو البرازيلي بهدف واحد مقابل لاشيء في المباراة النهائي للبطولة على ملعب زايد في الإمارات. § السلطات الكندية تعثر على جثة الملياردير الكندي "باري شيرمان" وزوجته "هوني" في منزلهما بمدينة تورونتو في ظروف وصفتها الشرطة بأنها "مريبة". § رومانيا تودع ملكها السابق ميخائيل إلى مثواه الأخير، بحضور جماهير غفيرة وعدد من أعضاء الأسر الملكية الأوروبية. § صور مضحكة من مسابقة تصوير الحياة البرية الكوميدية § عدد من تلاميذ الموسيقى في مدينة سراييفوا حاولوا تحطيم الرقم القياسي لعدد الموسيقيين الذين يعزفون على بيانو واحد في نفس الوقت § مجموعة من الشبان البريطانيين تحدوا التليف الكيسي وأنشأوا فرقة موسيقية بارغم انهم ممنوعون من الإلتقاء ببعضهم البعض. § فيل صغير وأمه يعلقان في فتحة تصريف مياه في سريلانكا، وفريق الانقاذ يواجه صعوبة في انقاذ الصغير بسبب استمرار مهاجمة امه لهم. § وزارة الآثار المصرية تعلن انتهاء أعمال ترميم وتجديد مكتبة دير سانت كاترين بجنوب سيناء § سارة عصام، أول مصرية تحترف في صفوف أحد أندية الدوري الإنجليزي الممتاز للسيدات، وكانت تلعب في نادي وادي دجلة المصري والمنتخب المصري للسيدات. § الطالبة أصرت على أنها سترتدي شعرا مستعارا فوق الحجاب ولن تنزعه وفوجئت بمنعها من دخول قاعة في كلية الحقوق بجامعة ألورين النيجيرية. § الإيرانية ميترا فرازاندا تتحدث عن احتياجات النساء ذوات الاحتياجات الخاصة. § قادة دول الاتحاد الأوربي يتفقون على بدء المرحلة الثانية، من مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد (بريكست)، والتي يتوقع أن تبدأ الشهر المقبل. § عثرت وكالة ناسا الأمريكية للفضاء على نظام نجمي بعيد يشبه نظامنا الشمسي، يتشكل من ثمانية كواكب تدور حول نجم يسمى كيبلر-90، مثل عدد الكواكب في مجموعتنا الشمسية. § مخرج فيلم "سيد الخواتم" بيتر جاكسون يكشف عن أن الممثلتين ماريا سورفينو وآشلي جود قد وضعتا على "القائمة السوداء" بعد محادثات مع شركة هارفي واينستين. § نتائج الجولة الثامنة عشر في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم (البريميير ليغ) § أكد وزير الخارجية العراقي د. ابراهيم الجعفري أن التحالف الدولي ليس بصدد اقامة قواعد عسكرية دائمة في العراق بعد هزيمة تنظيم ما يعرف بالدولة الاسلامية، مشدداً على ان التدخل العسكري للتحالف الدولي في العراق والدعم الذي قدمه للحكومة العراقية في حربها ضد تنظيم الدولة كان بشروط لا تخل بالسيادة العراقية. § "دنيانا" يطرح هذا الأسبوع قضية "تجربة الاعتقال" وهي لا تشبه أية تجربة يعيشها الانسان في حياته. هي تجربة مقرونة بالتعذيب والتحقيق والايذاء المعنوي والجسدي وضريبة يدفعها الانسان بسبب دفاعه عن قضية ما أو ربما رأي ما. § يستضيف برنامج "بتوقيت مصر" الباحث عمرو حمزاوي للحديث عن فصله من جامعة القاهرة وأسباب بعده عن مصر. كما يتطرق البرنامج الى دور "المجلس الأعلى للاستثمار". ويستضيف أيضا رئيسة الطائفة اليهودية في مصر للحديث عن يهود مصر. § في الحلقة الجديدة من "عالم الكتب" لقاء جديد، مع الروائي الفلسطيني أنور حامد وحديث عن روايته الجديدة "مي وملح" التي تتعرض لتفاصيل الحياة في الأراضي الفلسطينية فيما بعد أوسلو § قرار ترامب الأخير الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل لازال يلقي بأصداءه على الصحف البريطانية في نسخها الورقية والرقمية الصادرة صباح الأحد علاوة على محاولات مقاضاة رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير مع موضوعات أخرى. § صحف عربية تهتم بسقوط عدد من المتظاهرين الفلسطينين خلال فعاليات "جمعة الغضب" الثانية دعماً للقدس. § بلدية بارل ناسو الهولندية تضم ما يربو على 20 جيبا بلجيكيا، والتي بدورها تضم داخلها أراض تخضع للسيادة الهولندية، فيما يمثل تداخلا فريدا من نوعه بين البلدين. § ضغوط الحياة التي تدفعنا إلى العمل لفترات أكثر، والنوم لفترات أقل، تؤدي إلى وباء عالمي له تبعات تبعث على القلق، كما يقول مات ووكر، الأستاذ في علم الأعصاب. § يسعى المسؤولون في سلطنة عمان الى مواجهة تحديات توظيف الشباب في ظل الأوضاع الاقتصادية التي تشهدها الدول الخليجية نتيجة تراجع أسعار النفط. كيف تقيمون جهود الحكومة لمساعدة وتمكين الشباب؟ § وزارة الثقافة السعودية تعلن عن منح تراخيص لدور السينما في المملكة لتفتح أوائل العالم القادم وتساؤلات كثيرة عن كيف سيتجاوب المجتمع السعودي المتدين والمحافظ مع الخطوة § تطورات الأحداث في الأراضي الفلسطينية، ولبنان يدخل نادي الدول النفطية، والاختلاط في الحفلات، من أبزر الموضوعات التي شغلت المغردين العرب. § قضايا اليوم: جدل واسع في المملكة العربية السعودية حول تعيين نساء في شرطة المرور، وانتقادات تطال تصريحات الممثلة ملاك يوسف المشاركة في مسابقة ملكة جمال الدول العربية 2018. § اختيارات بي بي سي لبعض أفضل الصور الإخبارية، التي التقطت حول العالم خلال الأسبوع الماضي. § اختيرت 12 صورة في القائمة النهائية للأعمال المتنافسة في مسابقة "فنون البناء" الدولية للتصوير المعماري لهذا العام. نستعرض هذه الصور، والتي تتراوح بين تصميمات تجسد بعض التفاصيل المجردة والمباني المهجورة. § غطت موجة من الثلوج معظم دول شمال أوروبا الاثنين وأدت إلى إلغاء مئات الرحلات الجوية. § ننشر كل أسبوع مجموعة من صور القراء حول موضوع معين، وموضوع هذا الأسبوع هو "قواعد التماثيل". § اختيارات بي بي سي لبعض أفضل الصور الإخبارية عن أفريقيا، خلال الأسبوع الماضي. § فازت صورة التقطت من الجو لرقعة ضخمة من الجليد بالمنطقة القطبية الجنوبية، تبدو كمكعبات سكر عملاقة، بالجائزة العامة في مسابقة الجمعية الملكية للتصوير الفوتوغرافي التي تلقت أكثر من 1100 عمل في فئات الفلك والسلوك وعلوم الأرض وعلوم المناخ وعلوم البيئة والتصوير الميكروسكوبي. § محكمة صينية تقضي بالسجن لمدة عام على شاب صيني اُدين بتهمة إهانة صورة القائد المغولي الشهير جنكيز خان، والتحريض على الكراهية العرقية. § تعرف على رئيس جنوب أفريقيا الذي يستعد حزب المؤتمر الوطني الحاكم هناك لاختيار بديل له. § رجل يعثر على والديه بعد رحلة بحث مع ابنته استمرت 74 عاما ليكشف المزيد من أسرار حياته الأولى التي باتت مجهولة لظروف التبني منذ وقت الحرب العالمية الثانية. § تعرف على السياسي النمساوي البارز سباستيان كورتس البالغ من العمر 31 عاما فقط. الذي فاز حزبه باكبر نسبة من الاصوات في الانتخابات النمساوية. § مصدر بريطاني يؤكد دقة مضمون الوثيقة التي تتحدث عن إبلاغ الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك رئيسة وزراء بريطانيا الراحلة مرغريت ثاتشر قبوله توطين فلسطينيين بمصر مقابل إطار عام لتسوية شاملة في الشرق الأوسط. § إسألوا ونحن نجيبكم؟ §
r.a.d.window 1.7.2 trial version. Copyright telerik © 2002-2007. To remove this message, please purchase a developer version.
r.a.d.window 1.7.2 trial version. Copyright telerik © 2002-2007. To remove this message, please purchase a developer version.