بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

حزب الله يُرعب اسرائيل.. احتمالات وقوع حرب جديدة

 

 

 

خلال الفترة الماضية، كثرت جهات اسرائيلية عديدة من تهديداتها بشن حرب على حزب الله. وادعت أنها قادرة على مواجهة هذا الحزب، والقضاء عليه في أي حرب قادمة، وأضافت أنها لن تتردد في ضرب البنى التحتية في لبنان، واعادته للقرون الأولى، أي تدميره كاملاً.

هذه التهديدات الاسرائيلية لم تأت عن فراغ، بل جاءت عقب كلمات القاها أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله التي لم يهدد فيها اسرائيل، بل جعلها تعيش في رعب حين قال أنه قد يأتي اليوم الذي يطلب فيه من المجاهدين احتلال منطقة الجليل، وانه لا يستبعد مشاركة مئات الآلاف من المتطوعين في هذه الحرب، أي أن اسرائيل لن تواجه قوات من حزب الله وحدها، بل قوات من دول عديدة، أي حشود شعبية متنوعة، واذا شاركت بالفعل في هذه المعركة، فان اسرائيل ستكون في مأزق كبير جداً لأن كل ما لديها من قوة عسكرية لن تنفع في حال وقوع حرب شوارع، وحرب عصابات داخل اسرائيل!

 

أسباب الرعب الاسرائيلي

تعود أسباب الرعب الاسرائيلي من حزب الله إلى عدة أمور ووقائع ومن أهمها:-

·        أن السيد حسن نصر الله يمتاز بالمصداقية وقول الحقيقة، فهو صادق في تهديداته لاسرائيل.

·        يمتلك حزب الله أسلحة متطورة جداً، حصل عليها من ايران، وتقول مصادر عديدة أنه يمتلك مئات الآلاف من الصواريخ المتطورة. وأضافت هذه المصادر أن هناك مصانع صواريخ يمتلكها حزب الله في لبنان.

·        قد يخبىء حزب مفاجآت في امتلاكه لأسلحة متطورة قد تشل عمل سلاحي البحرية والجو في آن واحد.

·        هناك تخوف من أن حزب الله يقوم بحفر أنفاق تحت الحدود الشمالية، وان مجاهدي حزب الله سيفاجئون الجيش الاسرائيلي من الخلف. واذا استطاع هؤلاء المجاهدون احتلال اراض داخل "اسرائيل"، فان الوضع سيكون صعباً على اسرائيل! وقد يُحدث هذا "بلبلة" كبيرة، ناهيك عن نزوح الملايين من الشمال إلى الجنوب.

·        هناك خشية من معرفة حزب الله لمناطق حساسة في اسرائيل. وان تهديده بضرب خزان الأمونيا في حيفا أدخل اسرائيل في صراع في الاسراع بنقل هذا الخزان الى جنوب اسرائيل.

·        عندما يتوقع السيد نصر الله بمشاركة مئات الآلاف من المجاهدين في المعركة ضد اسرائيل، فهذا يعني أنهم لا يخافون الالغام ولا الاسلاك الشائكة، فانهم قادرون على اجتياز الحدود، وتجاوز كل المعوقات لذلك.

·        هناك تخوّف من أن سورية، وبعد القضاء على "الارهاب" كاملاً، فإنها لن تتردد في فتح جبهة الجولان والطلب إلى مجلس الأمن الدولي تطبيق قراره رقم 242. وسيكون على جبهة الجولان مقاتلون من لبنان ومن كل الدول العربية!

 

 

 

التعاون مع السعودية

من أجل محاولة ضرب حزب الله من الداخل، لا بدّ من التقارب من السعودية، التي هي على عداء مع حزب الله، حتى ان اميركا تقف ضد حزب الله ووصف الرئيس الاميركي دونالد ترامب هذا الحزب بأنه ارهابي، تماماً مثل حماس.

سورية ترغب في ازدياد قوة حزب الله، في حين أن السعودية تأمل القضاء عليه، وقد تُحرّض اسرائيل على شن حرب جديدة بتمويل سعودي. فالسعودية تعتبر حزب الله الذراع العسكري لايران في لبنان ولا بدّ من محاصرته.

وقد حاولت اسرائيل توجيه ضربة للحزب من الداخل اللبناني، من خلال دعم معارضته، والمطالبة بنزع سلاحه. ومن خلال تعاون اسرائيل مع السعودية، فان أعداء الحزب في لبنان، والموالين للسعودية سيساعدون اسرائيل في محاصرة الحزب من الداخل، وطعنه من الداخل، لكن هذا لن ينفع مع الحزب الآن لانه يحظى بشعبية كبيرة، وان تحالفاته قوية داخل لبنان.

كما أن الحزب يستخدم سياسة هادئة عاقلة حكيمة، إذ أنه لا يتطلع إلى حرب، ولكنه يقول أنه مستعد للدفاع عن لبنان.

ولا بدّ من القول أن اضعاف حزب الله يعني اضعاف محور المقاومة، أي اضعاف المحور المعادي للتطبيع مع اسرائيل، وهذا المحور سيقف بالمرصاد لكل الدول العربية التي تحاول التطبيع مع اسرائيل على حساب القضية الفلسطينية.

من هنا يمكن القول أن "حزب الله" هو العامل المشترك الذي يوحّد السعودية مع اسرائيل.. ولكنه في الوقت نفسه العائق القوي أمام محاولة هذين البلدين فرض حلول على القضية العربية الفلسطينية، وعلى القضايا الأخرى.

قد يدعى قائل أن التعاون السعودي الاسرائيلي غير وارد، وما يقال عنه سوى "أوهام" و"فبركات"، ولكن المعطيات الأمنية والاستخبارية، والتقارير العديدة التي تنشر تؤكد على وجود هذا التعاون منذ سنوات عديدة، وقبل بدء مؤامرة "الربيع" على العالم العربي! وان اسرائيل بحاجة ماسة للسعودية في تصفية القضية الفلسطينية وفي ضرب محور المقاومة، وكذلك السعودية بحاجة الى دعم اسرائيل لها في حربها ضد اليمن، وفي تصديها لايران، وفي حصولها على الموقع "القيادي" للعالم العربي، وللعالم "السني" أيضاً!

 

عوامل تشجع على الحرب

هناك عدة عوامل تساعد اسرائيل على شن حرب شاملة ووحشية على حزب الله ومن أهمها:-

·        وجود إدارة اميركية موالية وداعمة ومساندة لاسرائيل في كل الأمور، واعتبارها لمحور المقاومة، محور "الارهاب"، وأي حرب تشن ستلقى دعماً اميركياً كبيراً، ودعماً عربياً من الأنظمة الموالية أو التابعة لاميركا!

·        وجود حكومة يمينية متطرفة في اسرائيل، تريد المغامرة والمقامرة وتدعو الى فرض الرأي الاسرائيلي وبالقوة. وتشعر هذه الحكومة بأن اسرائيل قوية وقادرة على سحق حزب الله وحماس في معركة واحدة!

·        انقسام العالم العربي بين مؤيد للقضية الفلسطينية ومعارض لها، بين داعم لمحور المقاومة ورافض ومعاد لهذا المحور! هذا الانقسام يعني عدم وجود أي موقف عربي مناوىء لاسرائيل سواء في الساحة الدولية أو في الساحة الاقليمية، وهذا يشجع اسرائيل على استخدام القوة حتى تحصل على مزيد من ثقة الدول العربية بها كقوة رادعة وقادرة على فرض الاملاءات التي تريدها!

 

عوامل تعيق وتكبح جماح الحرب

هناك عوامل "تعرقل" و"تكبح" جماح الحماس لشن حرب ضد حزب الله. وهذه العوامل مهمة وخطيرة وتأخذها اسرائيل في الحسبان ومن أهمها:-

·        لدى حزب الله معلومات "استخبارية خطيرة" عن الأماكن الحساسة في اسرائيل، وبالتالي فان وصول الصواريخ اليها هو أمر غير مستبعد.

·        المعلومات الاستخبارية الاسرائيلية عن حزب الله ليست كاملة ودقيقة، إذ أن الحزب يُخفي الكثير من نشاطاته وفعالياته، ولا تريد اسرائيل تكرار أخطاء حرب تموز 2006.

·        هناك أسلحة متطورة لدى حزب الله، وتخشى اسرائيل من مفاجآت في الميدان!

·        مجاهدو حزب الله حصلوا على خبرة قتالية قوية وجيدة جدا من خلال المشاركة مع الجيش العربي السوري في مواجهة التنظيمات الارهابية الوحشية بقيادة تنظيم داعش والتنظيمات الأخرى. وهذه الخبرة تؤهل هؤلاء المجاهدون على القيام بعمليات مقاومة توعية قد تربك القيادتين العسكرية والسياسية في اسرائيل.

·        لقد كان بوسع اسرائيل في السابق نقل المعركة الى داخل ساحة العدو، ولكن حزب الله قادر اليوم على نقل المعركة الى داخل الساحة الاسرائيلية، وهذا يعني وقوع خسائر كبيرة، قد تؤدي الى خوف ورعب، وهذا الوضع سيؤدي بالتالي الى نزوح سكان شمال اسرائيل الى الجنوب، وقد يؤدي الى هجرة معاكسة!

·        إذا استطاع حزب الله الوصول الى منطقة الجليل بأي طريقة كانت، فان هذا سيخلق "بلبلة" داخل أوساط الجيش الاسرائيلي، والقيادة السياسية، وقد يخلق رعباً لا مثيل له.

·        هناك تخوف من أن حزب الله في الحرب القادمة سيعمل على حشد مقاتلين وبعشرات لا مئات الآلاف للمشاركة في هذه الحرب. وهذا ان تم، فان اسرائيل ستكون في مأزق كبير وخطير جداً، لأن دخول أو تسلل هؤلاء الى داخل اسرائيل سيشل عمل سلاح الجو الذي هو مصدر قوة اسرائيل.

·        الحرب مع حزب الله لن تكون سهلة في "هذه المرة"، وقد تكون مكلفة جدا جدا، وهذه الحرب قد تعرقل جهود اسرائيل لاقامة علاقات مع دول عربية، لان أي حرب اسرائيلية، ستذكر الشعوب العربية بالقضية الفلسطينية، وستكون الأنظمة العربية "الصديقة سراً" لاسرائيل في ورطة ولربما في خطر كبير!

انطلاقاً مما ذكر، فإن عوامل منع وقوع حرب جديدة هي أقوى وأكثر فاعلية من عوامل تشجع هذه الحرب. واضافة الى ذلك فان المؤسسة العسكرية في اسرائيل تريد تفادي وقوع أي حرب لأنها ستكون مدمرة، وستضع اسرائيل على حلبة تتلقى من خلالها "الضربات" حتى من الدول التي تقيم علاقات سرية معها!

وإن وقوع أي حرب ستساهم الى حد كبير في وقوف ايران الى جانب حزب الله، وتعزيز النفوذ الايراني في المنطقة. وهذا النفوذ سيكون على حساب نفوذ دول أخرى!

 

 

 

الحرب النفسية المتبادلة مستمرة

لا شك أن هناك حرباً نفسية قوية متبادلة بين "حزب الله" واسرائيل، إذ أن الثانية تشن هذه الحرب لتحقيق أهداف عديدة من أهمها:-

·        توجيه رسالة أو رسائل لحزب الله أنها مستعدة لأي حرب.

·        طمأنة الشعب الاسرائيلي على أن الجيش الاسرائيلي قادر على مواجهة أي حرب، وان زمام المبادرة هي بيد اسرائيل دائماً.

·        هناك مناورات عسكرية مستمرة لمحاكاة أي حرب محتملة مع حزب الله، مما يعني أن الوضع جيد، ولا داعي للقلق.

·        محاولة إثارة أعداء حزب الله في لبنان ليتحركوا ضد الحزب، ويمنعوا أي حرب قادمة قد تؤدي الى دمار كامل للبنان.

·        التأكيد للعالم من أن حزب الله يشكل خطراً على وجود اسرائيل، اضافة الى أمنها أيضاً، وبالتالي فهو تنظيم  "ارهابي"!

·        الحصول على مزيد من الأسلحة من اميركا من أجل تعزيز قوتها العسكرية، لا بل للحفاظ على تفوقها العَسكري.

في مقابل ذلك، فان حزب الله يشن حرباً نفسية ضد اسرائيل من خلال القول وتسريب معلومات حول استطاعة حزب الله احتلال منطقة الجليل، ومن خلال استطاعته قصف مواقع حساسة في اسرائيل من شماله الى جنوبه، وامكانية مشاركة مئات الآلاف من المجاهدين ضد اسرائيل في الحرب القادمة.

أهم هدف لحزب الله من هذه الحرب هو "منع وقوع حرب على لبنان" من خلال ابلاغ اسرائيل بأنها لن تكون حرب نزهة بل ستكون حرباً مدمرة لاسرائيل، أي أن الهدف الأساسي منع أي اعتداء على لبنان اذ أن حزب الله يشكل قوة ردع لا يستهان بها..

انطلاقاً مما ذكر فان حربا على لبنان لن تقع حاليا الا اذا سيطرت "الحماقة" على القيادة الاسرائيلية، عندها فان ثمن الحرب لن يكون بسيطاً، ولن تكون المعارك مقتصرة على حزب الله، إذ أن محور المقاومة كله  يدخل المعركة أو ينضم اليها، لأن هذا المحور لا يستطيع أن يقبل أن يكون حزب الله وحده في مواجهة اسرائيل، أو لقمة سائغة، بل سيظهر أن هذا المحور متماسك وقوي، وسيلقن كل من يعتدي على أحد أعضائه درساً كبيراً.

مهما كانت حماقة السياسيين في اسرائيل، إلا أن القيادة العسكرية لها تقييماتها، وبالتالي لن تخوض حرباً في الوقت الحاضر.. وخاصة ان اسرائيل تقترب من دول في العالم العربي، ولا تريد عرقلة لذلك!

العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
السلطات المصرية تنفذ حكم الإعدام بحقّ تسعة أشخاص أُدينوا بالضلوع في اغتيال النائب العام هشام بركات قبل 4 سنوات. § شاميما بيجوم، البريطانية التي تزوجت وأنجبت أثناء وجودها في سوريا رفقه زوجها العضو في تنظيم الدولة الإسلامية، تقول إن قرار وزارة الداخلية البريطانية "حطّم قلبها". § مدونة بي بي سي عربي طلبت من شباب وشابات أن يكتبوا عن علاقات حب عاشوها عن بعد؛ ليث (اسم مستعار، 23 عاما) شاب مثلي من الأردن كتب عن علاقتين عاطفيتين عاشهما عن بعد. انتهت كلاهما. § صاحب بطاقة يانصيب يفوز بمبلغ 175 مليون يورو في أكبر جائزة في تاريخ أيرلندا، ولم يتقدم أي أحد لاستلامها بعد. § تباينت الصحف العربية في تغطياتها لجولة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الآسيوية، إذ رحبت الصحف السعودية بما سمته مكاسب الجولة ونقلت صحف قطرية عن كتّاب غربيين وصفهم للجولة بأنها محاولة إعادة تأهيل. § الولايات المتحدة تسارع لنقل تكنولوجيا الطاقة النووية الحساسة إلى المملكة العربية السعودية ، وفقا لتقرير جديد للكونغرس. § ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يجري محادثات رسمية مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في اليوم الثاني والأخير لزيارته الرسمية للهند. § أعيد افتتاح معبر جابر- نصيب الحدودي بين سوريا والأردن في 15 أكتوبر/تشرين الأول الماضي بعد أن أغلق لثلاث سنوات بسبب الحرب في سوريا § بعد انهيار تنظيم الدولة الإسلامية تريد شميمة بيغوم التي تركت بريطانيا وهي في الخامسة عشرة للذهاب لأراضي التنظيم، العودة إلى بريطانيا § قتل 3 من أفراد الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرون لدى تعقب "إرهابي" في محيط الجامع الأزهر بالقاهرة. § تصارع نحو عشرة آلاف رجل للعثور على اثنين من العصي المقدسة في إطار مهرجان ياباني قديم. § الفتى رودولف إنجرام من ولاية فلوريدا الأمريكية، يفاجئ الحضور عندما قطع مسافة 100 متر بـ 13.48 ثانية فقط. § مدونة بي بي سي عربي طلبت من شباب وشابات أن يكتبوا عن علاقات حب عاشوها عن بعد؛ ريم خميس (32 عاما) كتبت كيف توصلت لتفاهم مع زوجها يضمن مصلحة عائلتهما الصغيرة، رغم أنها تعيش في تركيا بينما يقيم زوجها في الولايات المتحدة. § دراسة حديثة تفيد بأن مَن ينامون متأخرا قد يعانون من ضعف التركيز وبطء في ردود الفعل وشعور متزايد بالرغبة في النوم. § سيتوقف إنتاج طائرة إيرباص 380 ، أكبر طائرة في العالم من حيث السعة في عام 2021 بسبب عدم وجود طلبيات، لتنضم إلى مجموعة من المشاريع الفاشلة التي طرحتها أكثر الشركات نجاحاً بشكل سيء للغاية. § موقع يوتيوب يلعب دوراً بارزاً في إقناع بعض الناس بأن الأرض التي نعيش عليها مسطحة وليست كروية، بحسب دراسة. § بعد وفاة مؤسس شركة "كوادريغا" الكندية، جيرالد كوتين، أصبح عشرات الآلاف من العملاء في حيرة بشأن مصير أموالهم التي تبلغ قيمتها نحو 135 مليون دولار. § توفي مصمم الأزياء الشهير كارل لاغرفيلد في باريس بعد فترة قصيره من إصابته بالمرض. وكان المصمم الألماني، المدير الإبداعي لشانيل وفندي، واحدًا من أكثر الشخصيات إنتاجًا في مجال تصميم الأزياء والموضة، وعمل حتى وفاته. § التعادل بلا أهداف هي النتيجة التي انتهت بها مباراة ليفربول في ميدانه أمام بايرن ميونيخ في دوري أبطال أوروبا، كذا مباراة برشلونة أمام فريق ليون في فرنسا. § في الحلقة الجديدة من "عالم الكتب" نستعرض رحلة المستشرق الألماني المعاصر شتيفان فايدنر إلى المغرب العربي، وملاحظاته عن فاس وعلاقات الشرق بالغرب § قبل ثماني سنوات اندلعت الانتفاضات العربية. من العاصمة التونسية تونس كانت الشرارة الأولى. ومن هناك أيضا عدنا بالذاكرة ثماني سنوات إلى الوراء. ماذا حصل عام ٢٠١١ وكيف هو المشهد اليوم؟ § وصف محمد الأسباط النظام السوداني بأنه في حالة غيبوبة ولا يرى في هذه الثورة الشعبية ما يهدده. § نقرأ في الصحف البريطانية الصادرة الأربعاء عن عودة عناصر تنظيم الدولة الإسلامية إلى أوروبا، وعن دروس هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، وتأجير المرتزقة للحرب في فنزويلا وأوكرانيا واليمن. § صحف عربية تصف مؤتمر وارسو للسلام في الشرق الأوسط بالمصيدة "للعرب المطبعين" بعد أن اختتم أعماله في العاصمة البولندية يوم 14 فبراير/ شباط الماضي. § غابات أشجار الهينوكي اليابانية تخفي في ثنايا أخشابها سجلاً فريداً من نوعه يعود عمره إلى 2600 عام، ويؤرخ لأنماط هطول الأمطار على مدار كل هذه السنوات الطويلة، ما يساعد على رسم صورةٍ لكيفية تشكيل الطقس لملامح المجتمع. § في عام 2010، انتشر مقطع فيديو على موقع يوتيوب لوجبة "الحبار الراقص العائد للحياة" التي يتناولها اليابانيون، لكن ما سر هذه الوجبة الفريدة من نوعها؟ § القانون الموريتاني منع العبودية وجرمها منذ عام 1981، لكن المشكلة أن القانون قد لا يطبق في المناطق الريفية البعيدة عن سيطرة الدولة، وأن واقع حياة من كانوا عبيدا لم يتغير § وزيرة الداخلية اللبنانية تثير جدلا كبيرا بعد قولها إنها تعتزم فتح الباب لحوار بشأن إقرار الزواج المدني في البلاد ، رفض من السلطة الدينية والحديث يفتح الحوار عن هذا النوع من الزواج في الدول العربية. § تدوينة لضاحي خلفان، نائب رئيس شرطة دبي، تثير جدلا بعد أن وصف الوجود العربي في الأندلس لـ8 قرون بـ "الاحتلال". § تصدر خبر تفجير الأزهر مواقع التواصل الاجتماعي في مصر والدول العربية والذي أدى لقتل 3 من أفراد من الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرين لدى تعقب "إرهابي" في محيط الجامع الأزهر بالقاهرة. § كل أسبوع ننشر مجموعة من صور جمهورنا عن موضوع حددنا سلفا. موضوعنا هذه المرة بعنوان "ألوان متباينة". § صورة لاثنين من ذكور الأسود تحمل عنوان "رابط أخوة" تفوز بالجائزة الأولى في مسابقة أفضل مصور للحياة البرية لهذا العام. § نجوم وصناع السينما يلتقون في لندن حيث أقيم حفل توزيع جوائز الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتليفزيون (بافتا) لعام 2019. § في كل أسبوع ننشر مجموعة من صور جمهور بي بي سي عن موضوع حددناه سلفا. موضوعنا هذه المرة بعنوان "الانتظار". § وزارة الأثار المصرية تعلن عن اكتشاف أثري جديد لعدد من المومياوات الفرعونية تعود للعصر الروماني والبطلمي والبيزنطي، تعود لمسؤولين من الطبقة الراقية والوسطى في محافظة ألمانيا بشمال صعيد مصر. § كشفت أول خريطة حمض نووي، دي ان أي، لأسماك القرش البيضاء الضخمة، "طفرات" تحمي القرش من السرطان وأمراض أخرى. ويأمل العلماء أن تساعد المزيد من الأبحاث في تطبيق هذه النتائج على علاج الأمراض المرتبطة بالعمر عند البشر § الدنماركيون الذين اشتهروا بأنهم من أسعد شعوب العالم، لا يحبون شيئا كحبهم الاستمتاع باللحظة الراهنة، ويعبرون عن سعادتهم بكلمة "هوغاه". وإذا لم تسر الأمور كما هو مخطط لها يرددون الكلمة السحرية "بيد"، وتعني "لا بأس" و"لا تهتم". § لم يعلم رن تشنغ، الذي عانى في طفولته من الفقر والعوز أن بضع آلاف من الدولارات التي بدأ بها في تأسيس شركته هواوي عام 1987 ، ستصبح عملاق عالمي للاتصالات، ما هي قصته؟ § يسلط الجدل الدائر في النمسا بشأن المنزل الذي ولد فيه الزعيم النازي أدولف هتلر عام 1889، الضوء على سياحة تصاحب الأماكن المرتبطة بالشخصيات مثيرة الجدل، والتقرير التالي يتناول أبرز ثمانية مواقع خلافية في العالم. § نواجه جميعا تحديات صعبة، لكن البعض يتغلب على هذه العقبات بطريقة أفضل من الآخرين. فما هي الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعدك في ذلك؟ § مراسل بي بي سي للشؤون الأمنية، فرانك غاردنر، يبحث في الأسباب، التي قد تؤدي لانتعاش تنظيم الدولة الإسلامية من جديد، بعد القضاء عليه تقريبا. § خبراء اللغة منقسمون حول تبني دوقة ساسيكس للكنة البريطانية بعد زواجها من الأمير هاري. § في الصين القديمة، لعبت الرياضيات دوراً رئيسياً في كل مناحي الحياة بدءاً من تنظيم أوقات ممارسة الحب للإمبراطور وحتى بناء سور الصين العظيم. § في كوخ خشبي في حديقة منزله الخلفية في بلدة بارسلي الانجليزية يعتني الدبلوماسي السوري السابق خالد الأيوبي ببغاواته التي تخفف عنه مرارة الوحدة والشعور بالقلق. § عندما أصيب مالكوم روبرتس بنزيف حاد ومفاجئ في الجهاز الهضمي كان أقرب مستشفى يبعد عنه آلاف الأميال. فهل يمكن لفريق من الأطباء الوصول إليه وإنقاذه قبل فوات الأوان؟ § كثيرا ما نسمع أن السبيل الوحيد للنجاح هو أن يستيقظ المرء مع أول ضوء للنهار، لكن إنتاجية المرء قد لا تتأثر دائما بالاستيقاظ مبكرا. § خمسة من القوانين الفرنسية المثيرة للجدل، أُقرت ما بين دعوات مناهضة التمييز والحفاظ على الهوية. § حشود من اليابانيين يتدافعون أشباه عراة من أجل الحصول على خشيبات مقدسة يعتقدون أنها تجلب الحظ في مهرجان سايدايجي إيو البوذي. § كأس العالم وملف الهجرة في أوروبا من أبرز الموضوعات التي اهتمت بها الصحف البريطانية في نسختها الورقية الصادرة صباح السبت. § النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو يواصل بدايته القوية في كأس العالم 2018 في روسيا ويحرز الهدف الوحيد لمنتخب بلاده في مرمى المغرب ليطيح بأسود الأطلس خارج المونديال. § الجمهور الياباني في كأس العالم بروسيا 2018 يثير إعجاب الجميع بتنظيفه المدرجات بعد المباريات. § مباريات كأس العالم وأداء المنتخبات العربية تهيمن على تعليقات المغردين العرب. § حقق المنتخب الإيراني لكرة القدم فوزا قاتلا على نظيره المغربي بنيجة 1-صفر في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية في مونديال روسيا 2018. § صحف عربية، وخاصة الخليجية، تشن هجوما على تغطية قناة بي ان سبورت القطرية لمباراة السعودية أمام روسيا في كأس العالم وتتهمها بـ"استغلال الرياضة في أغراض سياسية". § دليل بي بي سي للملاعب الروسية التي تستضيف مباريات بطولة كأس العالم 2018 § ستة جداول مصورة تعطيك كل ما تحتاجه من معلومات حول بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم التي تستضيفها روسيا. § مواعيد مباريات المنتخبات العربية في بطولة كأس العالم 2018 في روسيا والملاعب التي ستجرى المباريات فيها. § أربعة منتخبات عربية تشارك في نهائيات كأس العالم لكرة القدم والتي ستنطلق في 14 يونيو حزيران المقبل بالمباراة الافتتاحية للبطولة بين البلد المضيف روسيا والمملكة العربية السعودية، فما هي حظوظ المنتخبات العربية في المونديال؟ § ما هي المنتخبات العربية التي تأهلت لنهائيات كأس العالم 2018؟ ومن هم أبرز اللاعبين؟ §