بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

حزب الله يُرعب اسرائيل.. احتمالات وقوع حرب جديدة

 

 

 

خلال الفترة الماضية، كثرت جهات اسرائيلية عديدة من تهديداتها بشن حرب على حزب الله. وادعت أنها قادرة على مواجهة هذا الحزب، والقضاء عليه في أي حرب قادمة، وأضافت أنها لن تتردد في ضرب البنى التحتية في لبنان، واعادته للقرون الأولى، أي تدميره كاملاً.

هذه التهديدات الاسرائيلية لم تأت عن فراغ، بل جاءت عقب كلمات القاها أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله التي لم يهدد فيها اسرائيل، بل جعلها تعيش في رعب حين قال أنه قد يأتي اليوم الذي يطلب فيه من المجاهدين احتلال منطقة الجليل، وانه لا يستبعد مشاركة مئات الآلاف من المتطوعين في هذه الحرب، أي أن اسرائيل لن تواجه قوات من حزب الله وحدها، بل قوات من دول عديدة، أي حشود شعبية متنوعة، واذا شاركت بالفعل في هذه المعركة، فان اسرائيل ستكون في مأزق كبير جداً لأن كل ما لديها من قوة عسكرية لن تنفع في حال وقوع حرب شوارع، وحرب عصابات داخل اسرائيل!

 

أسباب الرعب الاسرائيلي

تعود أسباب الرعب الاسرائيلي من حزب الله إلى عدة أمور ووقائع ومن أهمها:-

·        أن السيد حسن نصر الله يمتاز بالمصداقية وقول الحقيقة، فهو صادق في تهديداته لاسرائيل.

·        يمتلك حزب الله أسلحة متطورة جداً، حصل عليها من ايران، وتقول مصادر عديدة أنه يمتلك مئات الآلاف من الصواريخ المتطورة. وأضافت هذه المصادر أن هناك مصانع صواريخ يمتلكها حزب الله في لبنان.

·        قد يخبىء حزب مفاجآت في امتلاكه لأسلحة متطورة قد تشل عمل سلاحي البحرية والجو في آن واحد.

·        هناك تخوف من أن حزب الله يقوم بحفر أنفاق تحت الحدود الشمالية، وان مجاهدي حزب الله سيفاجئون الجيش الاسرائيلي من الخلف. واذا استطاع هؤلاء المجاهدون احتلال اراض داخل "اسرائيل"، فان الوضع سيكون صعباً على اسرائيل! وقد يُحدث هذا "بلبلة" كبيرة، ناهيك عن نزوح الملايين من الشمال إلى الجنوب.

·        هناك خشية من معرفة حزب الله لمناطق حساسة في اسرائيل. وان تهديده بضرب خزان الأمونيا في حيفا أدخل اسرائيل في صراع في الاسراع بنقل هذا الخزان الى جنوب اسرائيل.

·        عندما يتوقع السيد نصر الله بمشاركة مئات الآلاف من المجاهدين في المعركة ضد اسرائيل، فهذا يعني أنهم لا يخافون الالغام ولا الاسلاك الشائكة، فانهم قادرون على اجتياز الحدود، وتجاوز كل المعوقات لذلك.

·        هناك تخوّف من أن سورية، وبعد القضاء على "الارهاب" كاملاً، فإنها لن تتردد في فتح جبهة الجولان والطلب إلى مجلس الأمن الدولي تطبيق قراره رقم 242. وسيكون على جبهة الجولان مقاتلون من لبنان ومن كل الدول العربية!

 

 

 

التعاون مع السعودية

من أجل محاولة ضرب حزب الله من الداخل، لا بدّ من التقارب من السعودية، التي هي على عداء مع حزب الله، حتى ان اميركا تقف ضد حزب الله ووصف الرئيس الاميركي دونالد ترامب هذا الحزب بأنه ارهابي، تماماً مثل حماس.

سورية ترغب في ازدياد قوة حزب الله، في حين أن السعودية تأمل القضاء عليه، وقد تُحرّض اسرائيل على شن حرب جديدة بتمويل سعودي. فالسعودية تعتبر حزب الله الذراع العسكري لايران في لبنان ولا بدّ من محاصرته.

وقد حاولت اسرائيل توجيه ضربة للحزب من الداخل اللبناني، من خلال دعم معارضته، والمطالبة بنزع سلاحه. ومن خلال تعاون اسرائيل مع السعودية، فان أعداء الحزب في لبنان، والموالين للسعودية سيساعدون اسرائيل في محاصرة الحزب من الداخل، وطعنه من الداخل، لكن هذا لن ينفع مع الحزب الآن لانه يحظى بشعبية كبيرة، وان تحالفاته قوية داخل لبنان.

كما أن الحزب يستخدم سياسة هادئة عاقلة حكيمة، إذ أنه لا يتطلع إلى حرب، ولكنه يقول أنه مستعد للدفاع عن لبنان.

ولا بدّ من القول أن اضعاف حزب الله يعني اضعاف محور المقاومة، أي اضعاف المحور المعادي للتطبيع مع اسرائيل، وهذا المحور سيقف بالمرصاد لكل الدول العربية التي تحاول التطبيع مع اسرائيل على حساب القضية الفلسطينية.

من هنا يمكن القول أن "حزب الله" هو العامل المشترك الذي يوحّد السعودية مع اسرائيل.. ولكنه في الوقت نفسه العائق القوي أمام محاولة هذين البلدين فرض حلول على القضية العربية الفلسطينية، وعلى القضايا الأخرى.

قد يدعى قائل أن التعاون السعودي الاسرائيلي غير وارد، وما يقال عنه سوى "أوهام" و"فبركات"، ولكن المعطيات الأمنية والاستخبارية، والتقارير العديدة التي تنشر تؤكد على وجود هذا التعاون منذ سنوات عديدة، وقبل بدء مؤامرة "الربيع" على العالم العربي! وان اسرائيل بحاجة ماسة للسعودية في تصفية القضية الفلسطينية وفي ضرب محور المقاومة، وكذلك السعودية بحاجة الى دعم اسرائيل لها في حربها ضد اليمن، وفي تصديها لايران، وفي حصولها على الموقع "القيادي" للعالم العربي، وللعالم "السني" أيضاً!

 

عوامل تشجع على الحرب

هناك عدة عوامل تساعد اسرائيل على شن حرب شاملة ووحشية على حزب الله ومن أهمها:-

·        وجود إدارة اميركية موالية وداعمة ومساندة لاسرائيل في كل الأمور، واعتبارها لمحور المقاومة، محور "الارهاب"، وأي حرب تشن ستلقى دعماً اميركياً كبيراً، ودعماً عربياً من الأنظمة الموالية أو التابعة لاميركا!

·        وجود حكومة يمينية متطرفة في اسرائيل، تريد المغامرة والمقامرة وتدعو الى فرض الرأي الاسرائيلي وبالقوة. وتشعر هذه الحكومة بأن اسرائيل قوية وقادرة على سحق حزب الله وحماس في معركة واحدة!

·        انقسام العالم العربي بين مؤيد للقضية الفلسطينية ومعارض لها، بين داعم لمحور المقاومة ورافض ومعاد لهذا المحور! هذا الانقسام يعني عدم وجود أي موقف عربي مناوىء لاسرائيل سواء في الساحة الدولية أو في الساحة الاقليمية، وهذا يشجع اسرائيل على استخدام القوة حتى تحصل على مزيد من ثقة الدول العربية بها كقوة رادعة وقادرة على فرض الاملاءات التي تريدها!

 

عوامل تعيق وتكبح جماح الحرب

هناك عوامل "تعرقل" و"تكبح" جماح الحماس لشن حرب ضد حزب الله. وهذه العوامل مهمة وخطيرة وتأخذها اسرائيل في الحسبان ومن أهمها:-

·        لدى حزب الله معلومات "استخبارية خطيرة" عن الأماكن الحساسة في اسرائيل، وبالتالي فان وصول الصواريخ اليها هو أمر غير مستبعد.

·        المعلومات الاستخبارية الاسرائيلية عن حزب الله ليست كاملة ودقيقة، إذ أن الحزب يُخفي الكثير من نشاطاته وفعالياته، ولا تريد اسرائيل تكرار أخطاء حرب تموز 2006.

·        هناك أسلحة متطورة لدى حزب الله، وتخشى اسرائيل من مفاجآت في الميدان!

·        مجاهدو حزب الله حصلوا على خبرة قتالية قوية وجيدة جدا من خلال المشاركة مع الجيش العربي السوري في مواجهة التنظيمات الارهابية الوحشية بقيادة تنظيم داعش والتنظيمات الأخرى. وهذه الخبرة تؤهل هؤلاء المجاهدون على القيام بعمليات مقاومة توعية قد تربك القيادتين العسكرية والسياسية في اسرائيل.

·        لقد كان بوسع اسرائيل في السابق نقل المعركة الى داخل ساحة العدو، ولكن حزب الله قادر اليوم على نقل المعركة الى داخل الساحة الاسرائيلية، وهذا يعني وقوع خسائر كبيرة، قد تؤدي الى خوف ورعب، وهذا الوضع سيؤدي بالتالي الى نزوح سكان شمال اسرائيل الى الجنوب، وقد يؤدي الى هجرة معاكسة!

·        إذا استطاع حزب الله الوصول الى منطقة الجليل بأي طريقة كانت، فان هذا سيخلق "بلبلة" داخل أوساط الجيش الاسرائيلي، والقيادة السياسية، وقد يخلق رعباً لا مثيل له.

·        هناك تخوف من أن حزب الله في الحرب القادمة سيعمل على حشد مقاتلين وبعشرات لا مئات الآلاف للمشاركة في هذه الحرب. وهذا ان تم، فان اسرائيل ستكون في مأزق كبير وخطير جداً، لأن دخول أو تسلل هؤلاء الى داخل اسرائيل سيشل عمل سلاح الجو الذي هو مصدر قوة اسرائيل.

·        الحرب مع حزب الله لن تكون سهلة في "هذه المرة"، وقد تكون مكلفة جدا جدا، وهذه الحرب قد تعرقل جهود اسرائيل لاقامة علاقات مع دول عربية، لان أي حرب اسرائيلية، ستذكر الشعوب العربية بالقضية الفلسطينية، وستكون الأنظمة العربية "الصديقة سراً" لاسرائيل في ورطة ولربما في خطر كبير!

انطلاقاً مما ذكر، فإن عوامل منع وقوع حرب جديدة هي أقوى وأكثر فاعلية من عوامل تشجع هذه الحرب. واضافة الى ذلك فان المؤسسة العسكرية في اسرائيل تريد تفادي وقوع أي حرب لأنها ستكون مدمرة، وستضع اسرائيل على حلبة تتلقى من خلالها "الضربات" حتى من الدول التي تقيم علاقات سرية معها!

وإن وقوع أي حرب ستساهم الى حد كبير في وقوف ايران الى جانب حزب الله، وتعزيز النفوذ الايراني في المنطقة. وهذا النفوذ سيكون على حساب نفوذ دول أخرى!

 

 

 

الحرب النفسية المتبادلة مستمرة

لا شك أن هناك حرباً نفسية قوية متبادلة بين "حزب الله" واسرائيل، إذ أن الثانية تشن هذه الحرب لتحقيق أهداف عديدة من أهمها:-

·        توجيه رسالة أو رسائل لحزب الله أنها مستعدة لأي حرب.

·        طمأنة الشعب الاسرائيلي على أن الجيش الاسرائيلي قادر على مواجهة أي حرب، وان زمام المبادرة هي بيد اسرائيل دائماً.

·        هناك مناورات عسكرية مستمرة لمحاكاة أي حرب محتملة مع حزب الله، مما يعني أن الوضع جيد، ولا داعي للقلق.

·        محاولة إثارة أعداء حزب الله في لبنان ليتحركوا ضد الحزب، ويمنعوا أي حرب قادمة قد تؤدي الى دمار كامل للبنان.

·        التأكيد للعالم من أن حزب الله يشكل خطراً على وجود اسرائيل، اضافة الى أمنها أيضاً، وبالتالي فهو تنظيم  "ارهابي"!

·        الحصول على مزيد من الأسلحة من اميركا من أجل تعزيز قوتها العسكرية، لا بل للحفاظ على تفوقها العَسكري.

في مقابل ذلك، فان حزب الله يشن حرباً نفسية ضد اسرائيل من خلال القول وتسريب معلومات حول استطاعة حزب الله احتلال منطقة الجليل، ومن خلال استطاعته قصف مواقع حساسة في اسرائيل من شماله الى جنوبه، وامكانية مشاركة مئات الآلاف من المجاهدين ضد اسرائيل في الحرب القادمة.

أهم هدف لحزب الله من هذه الحرب هو "منع وقوع حرب على لبنان" من خلال ابلاغ اسرائيل بأنها لن تكون حرب نزهة بل ستكون حرباً مدمرة لاسرائيل، أي أن الهدف الأساسي منع أي اعتداء على لبنان اذ أن حزب الله يشكل قوة ردع لا يستهان بها..

انطلاقاً مما ذكر فان حربا على لبنان لن تقع حاليا الا اذا سيطرت "الحماقة" على القيادة الاسرائيلية، عندها فان ثمن الحرب لن يكون بسيطاً، ولن تكون المعارك مقتصرة على حزب الله، إذ أن محور المقاومة كله  يدخل المعركة أو ينضم اليها، لأن هذا المحور لا يستطيع أن يقبل أن يكون حزب الله وحده في مواجهة اسرائيل، أو لقمة سائغة، بل سيظهر أن هذا المحور متماسك وقوي، وسيلقن كل من يعتدي على أحد أعضائه درساً كبيراً.

مهما كانت حماقة السياسيين في اسرائيل، إلا أن القيادة العسكرية لها تقييماتها، وبالتالي لن تخوض حرباً في الوقت الحاضر.. وخاصة ان اسرائيل تقترب من دول في العالم العربي، ولا تريد عرقلة لذلك!

العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
من المتوقع أن يصوت مجلس الأمن الدولي بداية الأسبوع المقبل على مشروع قرار طرحته مصر يطالب بإلغاء أي قرارات أحادية تتعلق بوضع مدينة القدس. § نواب في مجلس العموم البريطاني يحذرون من أن خطط وزارة الدفاع لشراء معدات عسكرية، من بينها سفن وطائرات حربية، قد تكون مهددة بسبب عدم قدرة الوزارة على توفير نفقات بقيمة 7.3 مليار جنيه إسترليني. § تقارير إعلامية تقول إن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أدارت برنامجا سريا تبلغ تكلفته ملايين الدولارات للتحقيق والبحث في الأجسام الطائرة المجهولة. § أصدقاء للمياردير الفلسطيني صبيح المصري وأعضاء من عائلته يقولون إنه احتجز عندما كان في رحلة عمل الى المملكة العربية السعودية، التي يحمل جنسيتها أيضا. § نادي ريال مدريد يتوج بلقب بطولة العالم للأندية بكرة القدم بعد هزيمته لنادي غريميو البرازيلي بهدف واحد مقابل لاشيء في المباراة النهائي للبطولة على ملعب زايد في الإمارات. § السلطات الكندية تعثر على جثة الملياردير الكندي "باري شيرمان" وزوجته "هوني" في منزلهما بمدينة تورونتو في ظروف وصفتها الشرطة بأنها "مريبة". § رومانيا تودع ملكها السابق ميخائيل إلى مثواه الأخير، بحضور جماهير غفيرة وعدد من أعضاء الأسر الملكية الأوروبية. § صور مضحكة من مسابقة تصوير الحياة البرية الكوميدية § عدد من تلاميذ الموسيقى في مدينة سراييفوا حاولوا تحطيم الرقم القياسي لعدد الموسيقيين الذين يعزفون على بيانو واحد في نفس الوقت § مجموعة من الشبان البريطانيين تحدوا التليف الكيسي وأنشأوا فرقة موسيقية بارغم انهم ممنوعون من الإلتقاء ببعضهم البعض. § فيل صغير وأمه يعلقان في فتحة تصريف مياه في سريلانكا، وفريق الانقاذ يواجه صعوبة في انقاذ الصغير بسبب استمرار مهاجمة امه لهم. § وزارة الآثار المصرية تعلن انتهاء أعمال ترميم وتجديد مكتبة دير سانت كاترين بجنوب سيناء § سارة عصام، أول مصرية تحترف في صفوف أحد أندية الدوري الإنجليزي الممتاز للسيدات، وكانت تلعب في نادي وادي دجلة المصري والمنتخب المصري للسيدات. § الطالبة أصرت على أنها سترتدي شعرا مستعارا فوق الحجاب ولن تنزعه وفوجئت بمنعها من دخول قاعة في كلية الحقوق بجامعة ألورين النيجيرية. § الإيرانية ميترا فرازاندا تتحدث عن احتياجات النساء ذوات الاحتياجات الخاصة. § قادة دول الاتحاد الأوربي يتفقون على بدء المرحلة الثانية، من مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد (بريكست)، والتي يتوقع أن تبدأ الشهر المقبل. § عثرت وكالة ناسا الأمريكية للفضاء على نظام نجمي بعيد يشبه نظامنا الشمسي، يتشكل من ثمانية كواكب تدور حول نجم يسمى كيبلر-90، مثل عدد الكواكب في مجموعتنا الشمسية. § مخرج فيلم "سيد الخواتم" بيتر جاكسون يكشف عن أن الممثلتين ماريا سورفينو وآشلي جود قد وضعتا على "القائمة السوداء" بعد محادثات مع شركة هارفي واينستين. § نتائج الجولة الثامنة عشر في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم (البريميير ليغ) § أكد وزير الخارجية العراقي د. ابراهيم الجعفري أن التحالف الدولي ليس بصدد اقامة قواعد عسكرية دائمة في العراق بعد هزيمة تنظيم ما يعرف بالدولة الاسلامية، مشدداً على ان التدخل العسكري للتحالف الدولي في العراق والدعم الذي قدمه للحكومة العراقية في حربها ضد تنظيم الدولة كان بشروط لا تخل بالسيادة العراقية. § "دنيانا" يطرح هذا الأسبوع قضية "تجربة الاعتقال" وهي لا تشبه أية تجربة يعيشها الانسان في حياته. هي تجربة مقرونة بالتعذيب والتحقيق والايذاء المعنوي والجسدي وضريبة يدفعها الانسان بسبب دفاعه عن قضية ما أو ربما رأي ما. § يستضيف برنامج "بتوقيت مصر" الباحث عمرو حمزاوي للحديث عن فصله من جامعة القاهرة وأسباب بعده عن مصر. كما يتطرق البرنامج الى دور "المجلس الأعلى للاستثمار". ويستضيف أيضا رئيسة الطائفة اليهودية في مصر للحديث عن يهود مصر. § في الحلقة الجديدة من "عالم الكتب" لقاء جديد، مع الروائي الفلسطيني أنور حامد وحديث عن روايته الجديدة "مي وملح" التي تتعرض لتفاصيل الحياة في الأراضي الفلسطينية فيما بعد أوسلو § قرار ترامب الأخير الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل لازال يلقي بأصداءه على الصحف البريطانية في نسخها الورقية والرقمية الصادرة صباح الأحد علاوة على محاولات مقاضاة رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير مع موضوعات أخرى. § صحف عربية تهتم بسقوط عدد من المتظاهرين الفلسطينين خلال فعاليات "جمعة الغضب" الثانية دعماً للقدس. § بلدية بارل ناسو الهولندية تضم ما يربو على 20 جيبا بلجيكيا، والتي بدورها تضم داخلها أراض تخضع للسيادة الهولندية، فيما يمثل تداخلا فريدا من نوعه بين البلدين. § ضغوط الحياة التي تدفعنا إلى العمل لفترات أكثر، والنوم لفترات أقل، تؤدي إلى وباء عالمي له تبعات تبعث على القلق، كما يقول مات ووكر، الأستاذ في علم الأعصاب. § يسعى المسؤولون في سلطنة عمان الى مواجهة تحديات توظيف الشباب في ظل الأوضاع الاقتصادية التي تشهدها الدول الخليجية نتيجة تراجع أسعار النفط. كيف تقيمون جهود الحكومة لمساعدة وتمكين الشباب؟ § وزارة الثقافة السعودية تعلن عن منح تراخيص لدور السينما في المملكة لتفتح أوائل العالم القادم وتساؤلات كثيرة عن كيف سيتجاوب المجتمع السعودي المتدين والمحافظ مع الخطوة § تطورات الأحداث في الأراضي الفلسطينية، ولبنان يدخل نادي الدول النفطية، والاختلاط في الحفلات، من أبزر الموضوعات التي شغلت المغردين العرب. § قضايا اليوم: جدل واسع في المملكة العربية السعودية حول تعيين نساء في شرطة المرور، وانتقادات تطال تصريحات الممثلة ملاك يوسف المشاركة في مسابقة ملكة جمال الدول العربية 2018. § اختيارات بي بي سي لبعض أفضل الصور الإخبارية، التي التقطت حول العالم خلال الأسبوع الماضي. § اختيرت 12 صورة في القائمة النهائية للأعمال المتنافسة في مسابقة "فنون البناء" الدولية للتصوير المعماري لهذا العام. نستعرض هذه الصور، والتي تتراوح بين تصميمات تجسد بعض التفاصيل المجردة والمباني المهجورة. § غطت موجة من الثلوج معظم دول شمال أوروبا الاثنين وأدت إلى إلغاء مئات الرحلات الجوية. § ننشر كل أسبوع مجموعة من صور القراء حول موضوع معين، وموضوع هذا الأسبوع هو "قواعد التماثيل". § اختيارات بي بي سي لبعض أفضل الصور الإخبارية عن أفريقيا، خلال الأسبوع الماضي. § فازت صورة التقطت من الجو لرقعة ضخمة من الجليد بالمنطقة القطبية الجنوبية، تبدو كمكعبات سكر عملاقة، بالجائزة العامة في مسابقة الجمعية الملكية للتصوير الفوتوغرافي التي تلقت أكثر من 1100 عمل في فئات الفلك والسلوك وعلوم الأرض وعلوم المناخ وعلوم البيئة والتصوير الميكروسكوبي. § محكمة صينية تقضي بالسجن لمدة عام على شاب صيني اُدين بتهمة إهانة صورة القائد المغولي الشهير جنكيز خان، والتحريض على الكراهية العرقية. § تعرف على رئيس جنوب أفريقيا الذي يستعد حزب المؤتمر الوطني الحاكم هناك لاختيار بديل له. § رجل يعثر على والديه بعد رحلة بحث مع ابنته استمرت 74 عاما ليكشف المزيد من أسرار حياته الأولى التي باتت مجهولة لظروف التبني منذ وقت الحرب العالمية الثانية. § تعرف على السياسي النمساوي البارز سباستيان كورتس البالغ من العمر 31 عاما فقط. الذي فاز حزبه باكبر نسبة من الاصوات في الانتخابات النمساوية. § مصدر بريطاني يؤكد دقة مضمون الوثيقة التي تتحدث عن إبلاغ الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك رئيسة وزراء بريطانيا الراحلة مرغريت ثاتشر قبوله توطين فلسطينيين بمصر مقابل إطار عام لتسوية شاملة في الشرق الأوسط. § إسألوا ونحن نجيبكم؟ §