بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

حزب الله يُرعب اسرائيل.. احتمالات وقوع حرب جديدة

 

 

 

خلال الفترة الماضية، كثرت جهات اسرائيلية عديدة من تهديداتها بشن حرب على حزب الله. وادعت أنها قادرة على مواجهة هذا الحزب، والقضاء عليه في أي حرب قادمة، وأضافت أنها لن تتردد في ضرب البنى التحتية في لبنان، واعادته للقرون الأولى، أي تدميره كاملاً.

هذه التهديدات الاسرائيلية لم تأت عن فراغ، بل جاءت عقب كلمات القاها أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله التي لم يهدد فيها اسرائيل، بل جعلها تعيش في رعب حين قال أنه قد يأتي اليوم الذي يطلب فيه من المجاهدين احتلال منطقة الجليل، وانه لا يستبعد مشاركة مئات الآلاف من المتطوعين في هذه الحرب، أي أن اسرائيل لن تواجه قوات من حزب الله وحدها، بل قوات من دول عديدة، أي حشود شعبية متنوعة، واذا شاركت بالفعل في هذه المعركة، فان اسرائيل ستكون في مأزق كبير جداً لأن كل ما لديها من قوة عسكرية لن تنفع في حال وقوع حرب شوارع، وحرب عصابات داخل اسرائيل!

 

أسباب الرعب الاسرائيلي

تعود أسباب الرعب الاسرائيلي من حزب الله إلى عدة أمور ووقائع ومن أهمها:-

·        أن السيد حسن نصر الله يمتاز بالمصداقية وقول الحقيقة، فهو صادق في تهديداته لاسرائيل.

·        يمتلك حزب الله أسلحة متطورة جداً، حصل عليها من ايران، وتقول مصادر عديدة أنه يمتلك مئات الآلاف من الصواريخ المتطورة. وأضافت هذه المصادر أن هناك مصانع صواريخ يمتلكها حزب الله في لبنان.

·        قد يخبىء حزب مفاجآت في امتلاكه لأسلحة متطورة قد تشل عمل سلاحي البحرية والجو في آن واحد.

·        هناك تخوف من أن حزب الله يقوم بحفر أنفاق تحت الحدود الشمالية، وان مجاهدي حزب الله سيفاجئون الجيش الاسرائيلي من الخلف. واذا استطاع هؤلاء المجاهدون احتلال اراض داخل "اسرائيل"، فان الوضع سيكون صعباً على اسرائيل! وقد يُحدث هذا "بلبلة" كبيرة، ناهيك عن نزوح الملايين من الشمال إلى الجنوب.

·        هناك خشية من معرفة حزب الله لمناطق حساسة في اسرائيل. وان تهديده بضرب خزان الأمونيا في حيفا أدخل اسرائيل في صراع في الاسراع بنقل هذا الخزان الى جنوب اسرائيل.

·        عندما يتوقع السيد نصر الله بمشاركة مئات الآلاف من المجاهدين في المعركة ضد اسرائيل، فهذا يعني أنهم لا يخافون الالغام ولا الاسلاك الشائكة، فانهم قادرون على اجتياز الحدود، وتجاوز كل المعوقات لذلك.

·        هناك تخوّف من أن سورية، وبعد القضاء على "الارهاب" كاملاً، فإنها لن تتردد في فتح جبهة الجولان والطلب إلى مجلس الأمن الدولي تطبيق قراره رقم 242. وسيكون على جبهة الجولان مقاتلون من لبنان ومن كل الدول العربية!

 

 

 

التعاون مع السعودية

من أجل محاولة ضرب حزب الله من الداخل، لا بدّ من التقارب من السعودية، التي هي على عداء مع حزب الله، حتى ان اميركا تقف ضد حزب الله ووصف الرئيس الاميركي دونالد ترامب هذا الحزب بأنه ارهابي، تماماً مثل حماس.

سورية ترغب في ازدياد قوة حزب الله، في حين أن السعودية تأمل القضاء عليه، وقد تُحرّض اسرائيل على شن حرب جديدة بتمويل سعودي. فالسعودية تعتبر حزب الله الذراع العسكري لايران في لبنان ولا بدّ من محاصرته.

وقد حاولت اسرائيل توجيه ضربة للحزب من الداخل اللبناني، من خلال دعم معارضته، والمطالبة بنزع سلاحه. ومن خلال تعاون اسرائيل مع السعودية، فان أعداء الحزب في لبنان، والموالين للسعودية سيساعدون اسرائيل في محاصرة الحزب من الداخل، وطعنه من الداخل، لكن هذا لن ينفع مع الحزب الآن لانه يحظى بشعبية كبيرة، وان تحالفاته قوية داخل لبنان.

كما أن الحزب يستخدم سياسة هادئة عاقلة حكيمة، إذ أنه لا يتطلع إلى حرب، ولكنه يقول أنه مستعد للدفاع عن لبنان.

ولا بدّ من القول أن اضعاف حزب الله يعني اضعاف محور المقاومة، أي اضعاف المحور المعادي للتطبيع مع اسرائيل، وهذا المحور سيقف بالمرصاد لكل الدول العربية التي تحاول التطبيع مع اسرائيل على حساب القضية الفلسطينية.

من هنا يمكن القول أن "حزب الله" هو العامل المشترك الذي يوحّد السعودية مع اسرائيل.. ولكنه في الوقت نفسه العائق القوي أمام محاولة هذين البلدين فرض حلول على القضية العربية الفلسطينية، وعلى القضايا الأخرى.

قد يدعى قائل أن التعاون السعودي الاسرائيلي غير وارد، وما يقال عنه سوى "أوهام" و"فبركات"، ولكن المعطيات الأمنية والاستخبارية، والتقارير العديدة التي تنشر تؤكد على وجود هذا التعاون منذ سنوات عديدة، وقبل بدء مؤامرة "الربيع" على العالم العربي! وان اسرائيل بحاجة ماسة للسعودية في تصفية القضية الفلسطينية وفي ضرب محور المقاومة، وكذلك السعودية بحاجة الى دعم اسرائيل لها في حربها ضد اليمن، وفي تصديها لايران، وفي حصولها على الموقع "القيادي" للعالم العربي، وللعالم "السني" أيضاً!

 

عوامل تشجع على الحرب

هناك عدة عوامل تساعد اسرائيل على شن حرب شاملة ووحشية على حزب الله ومن أهمها:-

·        وجود إدارة اميركية موالية وداعمة ومساندة لاسرائيل في كل الأمور، واعتبارها لمحور المقاومة، محور "الارهاب"، وأي حرب تشن ستلقى دعماً اميركياً كبيراً، ودعماً عربياً من الأنظمة الموالية أو التابعة لاميركا!

·        وجود حكومة يمينية متطرفة في اسرائيل، تريد المغامرة والمقامرة وتدعو الى فرض الرأي الاسرائيلي وبالقوة. وتشعر هذه الحكومة بأن اسرائيل قوية وقادرة على سحق حزب الله وحماس في معركة واحدة!

·        انقسام العالم العربي بين مؤيد للقضية الفلسطينية ومعارض لها، بين داعم لمحور المقاومة ورافض ومعاد لهذا المحور! هذا الانقسام يعني عدم وجود أي موقف عربي مناوىء لاسرائيل سواء في الساحة الدولية أو في الساحة الاقليمية، وهذا يشجع اسرائيل على استخدام القوة حتى تحصل على مزيد من ثقة الدول العربية بها كقوة رادعة وقادرة على فرض الاملاءات التي تريدها!

 

عوامل تعيق وتكبح جماح الحرب

هناك عوامل "تعرقل" و"تكبح" جماح الحماس لشن حرب ضد حزب الله. وهذه العوامل مهمة وخطيرة وتأخذها اسرائيل في الحسبان ومن أهمها:-

·        لدى حزب الله معلومات "استخبارية خطيرة" عن الأماكن الحساسة في اسرائيل، وبالتالي فان وصول الصواريخ اليها هو أمر غير مستبعد.

·        المعلومات الاستخبارية الاسرائيلية عن حزب الله ليست كاملة ودقيقة، إذ أن الحزب يُخفي الكثير من نشاطاته وفعالياته، ولا تريد اسرائيل تكرار أخطاء حرب تموز 2006.

·        هناك أسلحة متطورة لدى حزب الله، وتخشى اسرائيل من مفاجآت في الميدان!

·        مجاهدو حزب الله حصلوا على خبرة قتالية قوية وجيدة جدا من خلال المشاركة مع الجيش العربي السوري في مواجهة التنظيمات الارهابية الوحشية بقيادة تنظيم داعش والتنظيمات الأخرى. وهذه الخبرة تؤهل هؤلاء المجاهدون على القيام بعمليات مقاومة توعية قد تربك القيادتين العسكرية والسياسية في اسرائيل.

·        لقد كان بوسع اسرائيل في السابق نقل المعركة الى داخل ساحة العدو، ولكن حزب الله قادر اليوم على نقل المعركة الى داخل الساحة الاسرائيلية، وهذا يعني وقوع خسائر كبيرة، قد تؤدي الى خوف ورعب، وهذا الوضع سيؤدي بالتالي الى نزوح سكان شمال اسرائيل الى الجنوب، وقد يؤدي الى هجرة معاكسة!

·        إذا استطاع حزب الله الوصول الى منطقة الجليل بأي طريقة كانت، فان هذا سيخلق "بلبلة" داخل أوساط الجيش الاسرائيلي، والقيادة السياسية، وقد يخلق رعباً لا مثيل له.

·        هناك تخوف من أن حزب الله في الحرب القادمة سيعمل على حشد مقاتلين وبعشرات لا مئات الآلاف للمشاركة في هذه الحرب. وهذا ان تم، فان اسرائيل ستكون في مأزق كبير وخطير جداً، لأن دخول أو تسلل هؤلاء الى داخل اسرائيل سيشل عمل سلاح الجو الذي هو مصدر قوة اسرائيل.

·        الحرب مع حزب الله لن تكون سهلة في "هذه المرة"، وقد تكون مكلفة جدا جدا، وهذه الحرب قد تعرقل جهود اسرائيل لاقامة علاقات مع دول عربية، لان أي حرب اسرائيلية، ستذكر الشعوب العربية بالقضية الفلسطينية، وستكون الأنظمة العربية "الصديقة سراً" لاسرائيل في ورطة ولربما في خطر كبير!

انطلاقاً مما ذكر، فإن عوامل منع وقوع حرب جديدة هي أقوى وأكثر فاعلية من عوامل تشجع هذه الحرب. واضافة الى ذلك فان المؤسسة العسكرية في اسرائيل تريد تفادي وقوع أي حرب لأنها ستكون مدمرة، وستضع اسرائيل على حلبة تتلقى من خلالها "الضربات" حتى من الدول التي تقيم علاقات سرية معها!

وإن وقوع أي حرب ستساهم الى حد كبير في وقوف ايران الى جانب حزب الله، وتعزيز النفوذ الايراني في المنطقة. وهذا النفوذ سيكون على حساب نفوذ دول أخرى!

 

 

 

الحرب النفسية المتبادلة مستمرة

لا شك أن هناك حرباً نفسية قوية متبادلة بين "حزب الله" واسرائيل، إذ أن الثانية تشن هذه الحرب لتحقيق أهداف عديدة من أهمها:-

·        توجيه رسالة أو رسائل لحزب الله أنها مستعدة لأي حرب.

·        طمأنة الشعب الاسرائيلي على أن الجيش الاسرائيلي قادر على مواجهة أي حرب، وان زمام المبادرة هي بيد اسرائيل دائماً.

·        هناك مناورات عسكرية مستمرة لمحاكاة أي حرب محتملة مع حزب الله، مما يعني أن الوضع جيد، ولا داعي للقلق.

·        محاولة إثارة أعداء حزب الله في لبنان ليتحركوا ضد الحزب، ويمنعوا أي حرب قادمة قد تؤدي الى دمار كامل للبنان.

·        التأكيد للعالم من أن حزب الله يشكل خطراً على وجود اسرائيل، اضافة الى أمنها أيضاً، وبالتالي فهو تنظيم  "ارهابي"!

·        الحصول على مزيد من الأسلحة من اميركا من أجل تعزيز قوتها العسكرية، لا بل للحفاظ على تفوقها العَسكري.

في مقابل ذلك، فان حزب الله يشن حرباً نفسية ضد اسرائيل من خلال القول وتسريب معلومات حول استطاعة حزب الله احتلال منطقة الجليل، ومن خلال استطاعته قصف مواقع حساسة في اسرائيل من شماله الى جنوبه، وامكانية مشاركة مئات الآلاف من المجاهدين ضد اسرائيل في الحرب القادمة.

أهم هدف لحزب الله من هذه الحرب هو "منع وقوع حرب على لبنان" من خلال ابلاغ اسرائيل بأنها لن تكون حرب نزهة بل ستكون حرباً مدمرة لاسرائيل، أي أن الهدف الأساسي منع أي اعتداء على لبنان اذ أن حزب الله يشكل قوة ردع لا يستهان بها..

انطلاقاً مما ذكر فان حربا على لبنان لن تقع حاليا الا اذا سيطرت "الحماقة" على القيادة الاسرائيلية، عندها فان ثمن الحرب لن يكون بسيطاً، ولن تكون المعارك مقتصرة على حزب الله، إذ أن محور المقاومة كله  يدخل المعركة أو ينضم اليها، لأن هذا المحور لا يستطيع أن يقبل أن يكون حزب الله وحده في مواجهة اسرائيل، أو لقمة سائغة، بل سيظهر أن هذا المحور متماسك وقوي، وسيلقن كل من يعتدي على أحد أعضائه درساً كبيراً.

مهما كانت حماقة السياسيين في اسرائيل، إلا أن القيادة العسكرية لها تقييماتها، وبالتالي لن تخوض حرباً في الوقت الحاضر.. وخاصة ان اسرائيل تقترب من دول في العالم العربي، ولا تريد عرقلة لذلك!

العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
قوات الحكومة السورية، والقوات الموالية لها، تشن المزيد من الغارات الجوية على الغوطة الشرقية، بعد تعرض المنطقة التي يسيطر عليها مسلحو المعارضة لأعنف قصف لها منذ سنوات. § كاتب سعودي يواجه التحقيق ويمنع من الظهور على وسائل الإعلام بعد تعليقات له انتقد فيها كثرة عدد المساجد في البلاد، وما سيببه الأذان عبر مكبرات الصوت من إزعاج. § اعتقال 300 شخص في إيران بعد اشتباكات بين الشرطة ومحتجين من أتباع طريقة صوفية، قُتل فيها 5 من أفراد الأمن، بحسب مسؤولين. § مصادر أمنية وطبية في العاصمة العراقية بغداد تفيد بإصابة خمسة مدنيين بجروح في انفجارعبوة ناسفة في ساعة متأخرة من ليلة الاثنين. § وزيرة الداخلية البريطانية أمبر رود تقول إن الولايات المتحدة وبريطانيا تجريان محادثات حول ما يجب القيام به مع رجلين من غرب لندن اعتقلا فى سوريا الشهر الماضى للاشتباه فى قيامهما بنشاط إرهابى وانتمائهما لخلية "البيتلز" التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية. § ناطق رسمي ايراني يقول إن فرق الانقاذ تمكنت من العثور على حطام طائرة الركاب التي فقدت في جبال زاغروس قبل يومين. § معرض "كنوز الفرعون الصغير"، الذي يضم 166 قطعة أثرية من المجموعة الملكية الخاصة بالملك توت عنخ آمون، والمقرر تنظيمه في الولايات المتحدة وعدد من الدول الأجنبية لمدة سبع سنوات، يثير جدلا كبيرا بين المتخصصين في الحقل الأثري بين مؤيد ومعارض. § تحذيرات تركية للجيش النظامي السوري من التدخل لدعم وحدات حماية الشعب الكردية في عفرين. § مجلس الموضة العربي يعلن تنظيم العاصمة السعودية الرياض لأسبوع الموضة لأول مرة في تاريخها. § الحكومة الإسرائيلية تقول إنها وقعت صفقة "تاريخية" بمليارات الدولارات لتصدير الغاز الطبيعي إلى مصر، ونتنياهو يصف الاتفاق بأنه "يوم عيد". § دراسة طبية حديثة تؤكد أنه يمكن التعرف على العلامات الأولى لمرض التوحد من خلال إجراء اختبارات للدم وللبول. § فضائح جنسية تلاحق هيئة أوكسفام الخيرية أثناء عملها في إغاثة ضحايا زلزال هايتي § سجلت معدلات انتحار عالية بين الإناث في دولة غيانا في أمريكا اللاتينية. وحسب منظمة الصحة العالمية فإن 44 شخصا من بين كل 100 ألف ينتحرون في غيانا مقارنة بـ16 شخص كمعدل عالمي. § متاجر في سويسرا تبيع منتجات الحشرات الغذائية بدلا من اللحوم § في الجبال النائية في شمال إثيوبيا، يقوم كاهن قبطي بتسلق منحدر يصل إلى 250 متر ليصل إلى كنيسته. § جذبت مشجعات كوريا الشمالية أنظار العالم في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية والمقامة في كوريا الجنوبية. وتكشف مشجعة كورية شمالية انشقت منذ سنوات تفاصيل حول مجموعة الفتيات تلك. § ساعة الباورواتش الذكية تستخدم التكنولوجيا الحرارية لتحويل الطاقة إلى كهرباء مما يعني أنك لن تحتاج إلى قضاء بعض الوقت في شحنها § سجال بين مسؤولي قناة تليفزيونية مخصصة للمرأة وبين سلطات حماس في غزة بشأن الوضع القانوني للقناة. § نواب في البرلمان البريطاني، يوجهون دعوات لوزارة الداخلية لمنح رخصة طبية لاستعمال القنب، لفتى يبلغ 6 أعوام من العمر، يعاني من نوع نادر من الصرع، بعد أن تحسن بصورة كبيرة لدى استعماله دواء مركب من زيت القنب. § السفير القطري محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعمار غزة يصل إلى القطاع حاملا معه منحة مالية من الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وقدرها 9 ملايين دولار تشمل مساعدات غذائية وشراء وقود للمستشفيات وأدوية أمور أخرى. § شركة يابانية تخطط لبناء أطول ناطحة سحاب خشبية في العالم، على أن يكتمل بناؤها عام 2041، احتفاء بالذكرى الـ 350 لتأسيس الشركة. § بي بي سي تبدأ البث بلغتين جديديتين في نيجيريا، في خدمتين تقدمان برامجهما رقميا بالكامل، وتبثان من مكتب الهيئة في لاغوس. § انتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي لكن في لحظاته الأخيرة أشهر الحكم البطاقة الحمراء للمدافع فابيان ديلف في الدقيقة 45 بسبب لعبة عميفة مع لاعبي المنافس. § في الحلقة الجديدة من عالم الكتب تغطية خاصة لحصاد الدورة التاسعة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب والتي جرت تحت شعار "القوى الناعمة، كيف؟" § في "دنيانا" هذا الأسبوع تجاربٌ مختلفةٌ لشاباتٍ إما تحدّين الواقع دفاعا عن قناعاتهنّ وهامش حريتهنّ وإما هربن عنوة بحثا عن الأمان وعن فرصة جديدة فيها فسحة من الأمل. § أكد اللواء جبريل الرجوب، أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، وجود تطمينات من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والملك السعودي سلمان بن عبد العزيز ان ما عرف ب‍"صفقة القرن" لحل النزاع العربي الاسرائيلي لن تمرر مالم تضمن اقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية. § تناولت الصحف البريطانية الصادرة صباح الثلاثاء في لندن عدة موضوعات تهم القاريء في العالم العربي وذلك في نسخها الورقية والرقمية § صحف عربية تناقش الاتفاق المبرم بخصوص دخول "قوات شعبية" إلى عفرين لدعم وحدات الشعب الكردية في مواجهة عملية غصن الزيتون العسكرية التركية في المنطقة. § دراسات تشير إلى أن خبرة الارتباط بعلاقة زواج مع شخص آخر والاستقرار معه تغير حقاً من شخصياتنا، سواء نحو الأفضل أو الأسوأ. § الشعور بالوحدة كثيرا ما يوصف بأنه آفة العصر. لكن هل زادت معدلات العزلة الاجتماعية والوحدة بالفعل عن أي وقت مضى؟ § اتهامات من منظمات حقوقية مصرية ودولية بعدم جدية أو نزاهة الانتخابات الرئاسية القادمة على خلفية توقيفات متتالية لعدد من رموز المعارضة. في المقابل، يرى رافضوا الاتهامات أن الدولة المصرية تواجه إرهابا أسود، وأن المنظمات المنتقدة لا تدرك حقيقية الأوضاع في مصر. § مبادرة أسستها لاجئات سوريات في مصر، لمواجهة التحديات التي يتعرضن لها في البلد المضيف. وتأتي مشاكل التحرش والاعتداء على رأس قائمة التحديات التي تسعى اللاجئات للتغلب عليها. نستعرض معكم قصص مجموعة من اللاجئات وكيف ساعدتهن المبادرة على التعامل مع العقبات. § موضوعات عديدة استوقفت المغردين العرب على تويتر، أبرزها جدل خليجي بعد انتشار فيديو يظهر لحظة الاعتداء على السفير القطري في غزة، ومطالبة كويتية من أمير الدولة بإسقاط القروض التي في ذممهم. § #السحيمي_يطالب_باغلاق_المساجد يتصدر تويتر عالميا بعد تصريحات كاتب سعودي بشأن رفع الآذان. § بي بي سي تعرض مجموعة من أفضل الصور الإخبارية الملتقطة خلال الأسبوع الممتد من العاشر حتى السادس عشر من فبراير/ شباط في أماكن متفرقة من العالم. § المصور تشارلي دايلي سافر إلى جزيرة سومطرة لتوثيق الجهود المبذولة لتحديد أماكن وجود القردة ذات اللون البرتقالي المعرضة للخطر الداهم. § نستعرض مجموعة من أهم صور القراء التي وصلتنا هذ الأسبوع، والتي تتناول موضوع "عيد الحب". § نستعرض مجموعة من الصور الفائزة في دورة عام 2018 من المسابقة الدولية لمصور الحدائق، والتي شهدت مشاركة أعمال من شتى بقاع العالم تصور مناظر طبيعية خلابة. § بي بي سي تعرض مجموعة من أفضل الصور الإخبارية الملتقطة خلال الأسبوع الممتد من الثالث حتى التاسع من فبراير/ شباط في أماكن متفرقة من العالم § ننشر كل أسبوع معرضا لصور التقطها أفراد من جمهورنا حول موضوع معين. وموضوعنا هذه المرة هو "رحلة رائعة". § صفحات متعددة ظهرت على وسائل التواصل الاجتماعي لمن يصفون أنفسهم باللادينيين أو الملحدين في المفرب، فما هو موقف المؤسسات الرسمية ورجال الدين منها؟ § قطاع التعارف عبر الإنترنت، الذي بات يحقق نموا متزايدا في السنوات الأخيرة، يفتح المجال أمام مهن جديدة تتربح من أشخاص يبحثون عن الحب على الإنترنت. § الأولمبياد الشتوي في كوريا الجنوبية يشهد حادثة ليست الأولى من نوعها إذ انكشف صدر المتزلجة الفرنسية غابريلا باباداكيس بعد سقوط لباسها. § جهات دينية تعبر عن غضبها على مشروع في البرلمان الآيسلندي يحظر ختان الأولاد دون مبرر طبي. § عندما لوح نتنياهو بلوح معدني قال إنها لطائرة إيرانية بلا طيار خلال كلمته في مؤتمر ميونيخ للأمن فقد اضفى مزيدا من الدراما وسبق ان كرر بشي مماثل عام 2012. § كتاب غير مسبوق يؤرخ للمثلين اليهود في مصر، ويعيد ، كما يقول مؤلفه، النظر في المغالطات الشائعة عن هؤلاء الممثلثن. § سارة ريز كانت تعمل لدى إحدى المؤسسات الخيرية الكبرى لكنها طردت من عملها عندما كانت في إجازة الأمومة. § حوادث القتل بالأسلحة النارية المنتشرة في دول الغرب لها أسباب عدة من بينها إمكانية حيازة الأسلحة. فكيف يحصل الأفراد عليها في هذه الدول؟ § مكتب التحقيقات في قضايا الاحتيالات الخطيرة في بريطانيا يتهم بنك باركليز بالحصول على "مساعدة مالية غير قانونية"، تتعلق بمليارات الجنيهات التي حصل عليها من مستثمرين قطريين عام 2008. §