بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

حزب الله يُرعب اسرائيل.. احتمالات وقوع حرب جديدة

 

 

 

خلال الفترة الماضية، كثرت جهات اسرائيلية عديدة من تهديداتها بشن حرب على حزب الله. وادعت أنها قادرة على مواجهة هذا الحزب، والقضاء عليه في أي حرب قادمة، وأضافت أنها لن تتردد في ضرب البنى التحتية في لبنان، واعادته للقرون الأولى، أي تدميره كاملاً.

هذه التهديدات الاسرائيلية لم تأت عن فراغ، بل جاءت عقب كلمات القاها أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله التي لم يهدد فيها اسرائيل، بل جعلها تعيش في رعب حين قال أنه قد يأتي اليوم الذي يطلب فيه من المجاهدين احتلال منطقة الجليل، وانه لا يستبعد مشاركة مئات الآلاف من المتطوعين في هذه الحرب، أي أن اسرائيل لن تواجه قوات من حزب الله وحدها، بل قوات من دول عديدة، أي حشود شعبية متنوعة، واذا شاركت بالفعل في هذه المعركة، فان اسرائيل ستكون في مأزق كبير جداً لأن كل ما لديها من قوة عسكرية لن تنفع في حال وقوع حرب شوارع، وحرب عصابات داخل اسرائيل!

 

أسباب الرعب الاسرائيلي

تعود أسباب الرعب الاسرائيلي من حزب الله إلى عدة أمور ووقائع ومن أهمها:-

·        أن السيد حسن نصر الله يمتاز بالمصداقية وقول الحقيقة، فهو صادق في تهديداته لاسرائيل.

·        يمتلك حزب الله أسلحة متطورة جداً، حصل عليها من ايران، وتقول مصادر عديدة أنه يمتلك مئات الآلاف من الصواريخ المتطورة. وأضافت هذه المصادر أن هناك مصانع صواريخ يمتلكها حزب الله في لبنان.

·        قد يخبىء حزب مفاجآت في امتلاكه لأسلحة متطورة قد تشل عمل سلاحي البحرية والجو في آن واحد.

·        هناك تخوف من أن حزب الله يقوم بحفر أنفاق تحت الحدود الشمالية، وان مجاهدي حزب الله سيفاجئون الجيش الاسرائيلي من الخلف. واذا استطاع هؤلاء المجاهدون احتلال اراض داخل "اسرائيل"، فان الوضع سيكون صعباً على اسرائيل! وقد يُحدث هذا "بلبلة" كبيرة، ناهيك عن نزوح الملايين من الشمال إلى الجنوب.

·        هناك خشية من معرفة حزب الله لمناطق حساسة في اسرائيل. وان تهديده بضرب خزان الأمونيا في حيفا أدخل اسرائيل في صراع في الاسراع بنقل هذا الخزان الى جنوب اسرائيل.

·        عندما يتوقع السيد نصر الله بمشاركة مئات الآلاف من المجاهدين في المعركة ضد اسرائيل، فهذا يعني أنهم لا يخافون الالغام ولا الاسلاك الشائكة، فانهم قادرون على اجتياز الحدود، وتجاوز كل المعوقات لذلك.

·        هناك تخوّف من أن سورية، وبعد القضاء على "الارهاب" كاملاً، فإنها لن تتردد في فتح جبهة الجولان والطلب إلى مجلس الأمن الدولي تطبيق قراره رقم 242. وسيكون على جبهة الجولان مقاتلون من لبنان ومن كل الدول العربية!

 

 

 

التعاون مع السعودية

من أجل محاولة ضرب حزب الله من الداخل، لا بدّ من التقارب من السعودية، التي هي على عداء مع حزب الله، حتى ان اميركا تقف ضد حزب الله ووصف الرئيس الاميركي دونالد ترامب هذا الحزب بأنه ارهابي، تماماً مثل حماس.

سورية ترغب في ازدياد قوة حزب الله، في حين أن السعودية تأمل القضاء عليه، وقد تُحرّض اسرائيل على شن حرب جديدة بتمويل سعودي. فالسعودية تعتبر حزب الله الذراع العسكري لايران في لبنان ولا بدّ من محاصرته.

وقد حاولت اسرائيل توجيه ضربة للحزب من الداخل اللبناني، من خلال دعم معارضته، والمطالبة بنزع سلاحه. ومن خلال تعاون اسرائيل مع السعودية، فان أعداء الحزب في لبنان، والموالين للسعودية سيساعدون اسرائيل في محاصرة الحزب من الداخل، وطعنه من الداخل، لكن هذا لن ينفع مع الحزب الآن لانه يحظى بشعبية كبيرة، وان تحالفاته قوية داخل لبنان.

كما أن الحزب يستخدم سياسة هادئة عاقلة حكيمة، إذ أنه لا يتطلع إلى حرب، ولكنه يقول أنه مستعد للدفاع عن لبنان.

ولا بدّ من القول أن اضعاف حزب الله يعني اضعاف محور المقاومة، أي اضعاف المحور المعادي للتطبيع مع اسرائيل، وهذا المحور سيقف بالمرصاد لكل الدول العربية التي تحاول التطبيع مع اسرائيل على حساب القضية الفلسطينية.

من هنا يمكن القول أن "حزب الله" هو العامل المشترك الذي يوحّد السعودية مع اسرائيل.. ولكنه في الوقت نفسه العائق القوي أمام محاولة هذين البلدين فرض حلول على القضية العربية الفلسطينية، وعلى القضايا الأخرى.

قد يدعى قائل أن التعاون السعودي الاسرائيلي غير وارد، وما يقال عنه سوى "أوهام" و"فبركات"، ولكن المعطيات الأمنية والاستخبارية، والتقارير العديدة التي تنشر تؤكد على وجود هذا التعاون منذ سنوات عديدة، وقبل بدء مؤامرة "الربيع" على العالم العربي! وان اسرائيل بحاجة ماسة للسعودية في تصفية القضية الفلسطينية وفي ضرب محور المقاومة، وكذلك السعودية بحاجة الى دعم اسرائيل لها في حربها ضد اليمن، وفي تصديها لايران، وفي حصولها على الموقع "القيادي" للعالم العربي، وللعالم "السني" أيضاً!

 

عوامل تشجع على الحرب

هناك عدة عوامل تساعد اسرائيل على شن حرب شاملة ووحشية على حزب الله ومن أهمها:-

·        وجود إدارة اميركية موالية وداعمة ومساندة لاسرائيل في كل الأمور، واعتبارها لمحور المقاومة، محور "الارهاب"، وأي حرب تشن ستلقى دعماً اميركياً كبيراً، ودعماً عربياً من الأنظمة الموالية أو التابعة لاميركا!

·        وجود حكومة يمينية متطرفة في اسرائيل، تريد المغامرة والمقامرة وتدعو الى فرض الرأي الاسرائيلي وبالقوة. وتشعر هذه الحكومة بأن اسرائيل قوية وقادرة على سحق حزب الله وحماس في معركة واحدة!

·        انقسام العالم العربي بين مؤيد للقضية الفلسطينية ومعارض لها، بين داعم لمحور المقاومة ورافض ومعاد لهذا المحور! هذا الانقسام يعني عدم وجود أي موقف عربي مناوىء لاسرائيل سواء في الساحة الدولية أو في الساحة الاقليمية، وهذا يشجع اسرائيل على استخدام القوة حتى تحصل على مزيد من ثقة الدول العربية بها كقوة رادعة وقادرة على فرض الاملاءات التي تريدها!

 

عوامل تعيق وتكبح جماح الحرب

هناك عوامل "تعرقل" و"تكبح" جماح الحماس لشن حرب ضد حزب الله. وهذه العوامل مهمة وخطيرة وتأخذها اسرائيل في الحسبان ومن أهمها:-

·        لدى حزب الله معلومات "استخبارية خطيرة" عن الأماكن الحساسة في اسرائيل، وبالتالي فان وصول الصواريخ اليها هو أمر غير مستبعد.

·        المعلومات الاستخبارية الاسرائيلية عن حزب الله ليست كاملة ودقيقة، إذ أن الحزب يُخفي الكثير من نشاطاته وفعالياته، ولا تريد اسرائيل تكرار أخطاء حرب تموز 2006.

·        هناك أسلحة متطورة لدى حزب الله، وتخشى اسرائيل من مفاجآت في الميدان!

·        مجاهدو حزب الله حصلوا على خبرة قتالية قوية وجيدة جدا من خلال المشاركة مع الجيش العربي السوري في مواجهة التنظيمات الارهابية الوحشية بقيادة تنظيم داعش والتنظيمات الأخرى. وهذه الخبرة تؤهل هؤلاء المجاهدون على القيام بعمليات مقاومة توعية قد تربك القيادتين العسكرية والسياسية في اسرائيل.

·        لقد كان بوسع اسرائيل في السابق نقل المعركة الى داخل ساحة العدو، ولكن حزب الله قادر اليوم على نقل المعركة الى داخل الساحة الاسرائيلية، وهذا يعني وقوع خسائر كبيرة، قد تؤدي الى خوف ورعب، وهذا الوضع سيؤدي بالتالي الى نزوح سكان شمال اسرائيل الى الجنوب، وقد يؤدي الى هجرة معاكسة!

·        إذا استطاع حزب الله الوصول الى منطقة الجليل بأي طريقة كانت، فان هذا سيخلق "بلبلة" داخل أوساط الجيش الاسرائيلي، والقيادة السياسية، وقد يخلق رعباً لا مثيل له.

·        هناك تخوف من أن حزب الله في الحرب القادمة سيعمل على حشد مقاتلين وبعشرات لا مئات الآلاف للمشاركة في هذه الحرب. وهذا ان تم، فان اسرائيل ستكون في مأزق كبير وخطير جداً، لأن دخول أو تسلل هؤلاء الى داخل اسرائيل سيشل عمل سلاح الجو الذي هو مصدر قوة اسرائيل.

·        الحرب مع حزب الله لن تكون سهلة في "هذه المرة"، وقد تكون مكلفة جدا جدا، وهذه الحرب قد تعرقل جهود اسرائيل لاقامة علاقات مع دول عربية، لان أي حرب اسرائيلية، ستذكر الشعوب العربية بالقضية الفلسطينية، وستكون الأنظمة العربية "الصديقة سراً" لاسرائيل في ورطة ولربما في خطر كبير!

انطلاقاً مما ذكر، فإن عوامل منع وقوع حرب جديدة هي أقوى وأكثر فاعلية من عوامل تشجع هذه الحرب. واضافة الى ذلك فان المؤسسة العسكرية في اسرائيل تريد تفادي وقوع أي حرب لأنها ستكون مدمرة، وستضع اسرائيل على حلبة تتلقى من خلالها "الضربات" حتى من الدول التي تقيم علاقات سرية معها!

وإن وقوع أي حرب ستساهم الى حد كبير في وقوف ايران الى جانب حزب الله، وتعزيز النفوذ الايراني في المنطقة. وهذا النفوذ سيكون على حساب نفوذ دول أخرى!

 

 

 

الحرب النفسية المتبادلة مستمرة

لا شك أن هناك حرباً نفسية قوية متبادلة بين "حزب الله" واسرائيل، إذ أن الثانية تشن هذه الحرب لتحقيق أهداف عديدة من أهمها:-

·        توجيه رسالة أو رسائل لحزب الله أنها مستعدة لأي حرب.

·        طمأنة الشعب الاسرائيلي على أن الجيش الاسرائيلي قادر على مواجهة أي حرب، وان زمام المبادرة هي بيد اسرائيل دائماً.

·        هناك مناورات عسكرية مستمرة لمحاكاة أي حرب محتملة مع حزب الله، مما يعني أن الوضع جيد، ولا داعي للقلق.

·        محاولة إثارة أعداء حزب الله في لبنان ليتحركوا ضد الحزب، ويمنعوا أي حرب قادمة قد تؤدي الى دمار كامل للبنان.

·        التأكيد للعالم من أن حزب الله يشكل خطراً على وجود اسرائيل، اضافة الى أمنها أيضاً، وبالتالي فهو تنظيم  "ارهابي"!

·        الحصول على مزيد من الأسلحة من اميركا من أجل تعزيز قوتها العسكرية، لا بل للحفاظ على تفوقها العَسكري.

في مقابل ذلك، فان حزب الله يشن حرباً نفسية ضد اسرائيل من خلال القول وتسريب معلومات حول استطاعة حزب الله احتلال منطقة الجليل، ومن خلال استطاعته قصف مواقع حساسة في اسرائيل من شماله الى جنوبه، وامكانية مشاركة مئات الآلاف من المجاهدين ضد اسرائيل في الحرب القادمة.

أهم هدف لحزب الله من هذه الحرب هو "منع وقوع حرب على لبنان" من خلال ابلاغ اسرائيل بأنها لن تكون حرب نزهة بل ستكون حرباً مدمرة لاسرائيل، أي أن الهدف الأساسي منع أي اعتداء على لبنان اذ أن حزب الله يشكل قوة ردع لا يستهان بها..

انطلاقاً مما ذكر فان حربا على لبنان لن تقع حاليا الا اذا سيطرت "الحماقة" على القيادة الاسرائيلية، عندها فان ثمن الحرب لن يكون بسيطاً، ولن تكون المعارك مقتصرة على حزب الله، إذ أن محور المقاومة كله  يدخل المعركة أو ينضم اليها، لأن هذا المحور لا يستطيع أن يقبل أن يكون حزب الله وحده في مواجهة اسرائيل، أو لقمة سائغة، بل سيظهر أن هذا المحور متماسك وقوي، وسيلقن كل من يعتدي على أحد أعضائه درساً كبيراً.

مهما كانت حماقة السياسيين في اسرائيل، إلا أن القيادة العسكرية لها تقييماتها، وبالتالي لن تخوض حرباً في الوقت الحاضر.. وخاصة ان اسرائيل تقترب من دول في العالم العربي، ولا تريد عرقلة لذلك!

العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يرفض دعوات وقف إطلاق النار في شمال سوريا، قائلا إن العملية العسكرية ضد المقاتلين الأكراد ستستمر بالرغم من العقوبات التي فرضتها واشنطن. § تقاتل فصائل سورية معارضة إلى جانب الجيش التركي في عملياته العسكرية في شمال شرقي سوريا، تحت مسمى "الجيش الوطني السوري"، فماذا تعرف عن هذا التشكيل الجديد؟ § مساعد وزير الخارجية الأمريكي السابق بي جي كرولي يقول إن الوضع الراهن في سوريا يعد كارثة صنعها الرئيس الأمريكي ترامب، وهي كارثة قد تؤدي إلى خسارته الانتخابات الرئاسية في العام القادم. § السلطات المصرية تعلن عن اكتشاف أثري "ضخم" يضم 20 تابوتا خشبيا ملونا في جنوبي البلاد. § الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يصعد أعلى جبل في البلاد ممتطيا صهوة جواد أبيض، بحسب وسائل إعلام رسمية. § الممثلة جينيفر أنيستون ضربت رقما قياسيا في الاهتمام على موقع إنستاغرام بنشرها صورة مع الممثلين الذين شاركوا معها في مسلسل "الأصدقاء". § كرست السودانية أحلام خضر حياتها للمطالبة بحق ابنها هزاع الذي قتل في مظاهرة سلمية عام ٢٠١٣، وبرزت في المظاهرات التي أطاحت بحكم عمر البشير في إبريل/ نيسان. § أي-دا هي أول روبوت فنانة. اخترعها مهندسون من جامعة أوكسفورد، ومن خلال الذكاء الاصطناعي تستطيع تصميم وتنفيذ أعمال فنية. § كيف أثرت الهجمات التركية على سوريا على أيتام تنظيم الدولة الإسلامية؟ § هدر الطعام وتغيير المناخ من أكبر التحديات أمام مشكلة الجوع § لا تزال فرق الدفاع المدني والجيش اللبناني تعمل على إخماد عدد من الحرائق التي اندلعت في عدة مناطق حرجية، وقد وصل بعضها الى المناطق السكنية، وذلك إثر موجة حرّ غير مسبوقة تشهدها البلاد. § ماذا تفعل بمواقف سيارات فارغة وغير مستخدمة؟ لماذا لا تحولها إلى مزارع فطريات؟ § فكرة جديدة تتبناها منظمة حقوقية ممولة من الأمم المتحدة لتشجيع الفتيات على الإبلاغ عما يتعرضن له من انتهاكات أسرية وجنسية من خلال صناديق تضع فيها الفتيات رسائل ورقية بمشكلاتهن دون ذكر أسمائهن. § قصة الطفلة ميلا، التي طور أطباء دواء مصمما خصيصا لعلاجها، ما يبعث الأمل في علاج الأمراض النادرة. § في سلسلة رسائل من الكتاب الافريقيين، تكتب الروائية النيجيرية أدوابي تريشيا نواباني عن أن محتالي الإنترنت صاروا مثلا يحتذى في بلادها، فما هي الحكاية؟ § الموسم الحادي عشر للعبة فورتنايت ينطلق، بعد انتهاء الموسم العاشر بابتلاع خريطة اللعبة، والشركة المالكة تطلق فيديو ترويجي للموسم الجديد، والذي اجتذب ما يزيد على 700 ألف مشاهدة في أقل من ساعتين. § لا ضمان أن تصبح تشيماماندا نوغزي أديتشي أو إيميلي برونتي، لكن إذا أردت أن تحسن مهاراتك الكتابية إليك هذه النصائح. § الشرطة في بلغاريا تلقي القبض على أربعة أشخاص للاشتباه في توجيه إساءات عنصرية للاعبين سود البشرة من منتخب إنجلترا لكرة القدم، وذلك أثناء مباراة بين البلدين أقيمت في صوفيا ضمن التصفيات المؤهلة لبطولة الأمم الأوروبية 2020. § بعد منع السلطات الإسرائيلية والديه من مرافقته من غزة للعلاج في الضفة الغربية، شابة فلسطينية من الخليل تتطوع لتكون أما بديلة لرضيع كان يعالج وحيدا. § بشير الحداد يصف مظاهرات العراق بجرس إنذار للمسئولين والمؤسسات العراقية. § في الحلقة الجديدة من "عالم الكتب" إطلالة على الرواية الاريترية ولقاء مع الشاعر والروائي أحمد عمر شيخ، ووقفة مع تغيرات المشهد الثقافي في السودان عقب التطورات السياسية. § ما زالت العملية التركية في شمال شرق سوريا تهيمن على تغطية الصحف البريطانية الصادرة الأربعاء لقضايا الشرق الأوسط، حيث ركزت الصحف على دور الوساطة الذي تلعبه روسيا في الأزمة. ومن القضايا الأخرى التي تناولتها الصحف الاحتجاجات في هونغ كونغ وموقف الصين إزاءها. § كتاب يصفون زيارة الرئيس بوتين إلى الخليج بأنها تغيير في العلاقات الاستراتيجية على حساب أمريكا، بينما لا يرى فيها آخرون أي "تحالفات أو تبعية" جديدة. § في ظل ارتفاع متوسط العمر المتوقع، يعيش المسنون الآن آلاف الأيام أطول من الأجيال السابقة، وهو ما قد يعود بفوائد عديدة على الاقتصاد العالمي. § هناك طرق بسيطة يمكنها أن تساعد الآباء والأمهات في تحسين قدرات الدماغ الخاصة بأطفالهم، بما يعود عليهم بفوائد بعيدة المدى. ومن أبرز هذه الطرق التحدث إلى الطفل الصغير حتى إذا كان لا يستوعب ما يُقال له. § أثار فوز قيس سعيد بالانتخابات الرئاسية في تونس أمالا في أن يتمكن المقيم الجديد في قصر قرطاج من التأثير ايجابيا في المشهد السياسي لحمل الائتلاف الحكومي المقبل على سن سياسات اجتماعية واقتصادية قادرة على إعادة الثقة بين المواطنين والنخبة السياسية الحاكمة. فهل يتمكن الرئيس الجديد من تحقيق هذا الإنجاز؟ § الحفاوة التي لقيها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارته الأخيرة لكل من السعودية والإمارات أثارت توقعات بدخول روسي قوي لمنطقة الخليج قد يزاحم الحليف الأمريكي التقليدي. § تحدث الرئيس المصري السابق حسني مبارك في فيديو على يوتيوب لأول مرة منذ عزله عام 2011 واستعاد به ذكريات حرب أكتوبر عام 1973 § لا تزال قضية مقتل الطالب محمود البنا التي هزت الشارع المصري وأثارت غضب الرأي العام تتفاعل بشكل كبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي إذ يطالب كثيرون "بإعدام" قتلته. § أقوى إعصار يضرب اليابان منذ 60 عاما ويتسبب في دمار واسع واضطراب في حركة المواصلات، ويؤثر على مباريات كأس العالم للرغبي، وسباق السيارات فورميولا وان. § الجمعية الملكية البريطانية لعلم الأحياء تصدر القائمة المختصرة للأعمال المرشحة ضمن مسابقة التصوير السنوية، والتي تضم فئتين للمصورين الهواة. § السعودية تستحدث برنامجا لإصدار تأشيرات سياحية لمواطني 49 دولة، بهدف جعل المملكة أكثر جذبا للسياح الأجانب. وفي هذا التقرير نلقي الضوء على أبرز المعالم السياحية هناك. § تجمع ألمع نجوم الأعمال التلفزيونية لحضور حفل توزيع جوائز إيمي 2019 في دورته السنوية الحادية والسبعين في لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا. § السماء فوق مقاطعة إندونيسية تصطبغ باللون الأحمر خلال عطلة نهاية الأسبوع، وذلك بسبب حرائق الغابات واسعة النطاق التي اندلعت في أجزاء كبيرة من البلاد. § صور من مواقع المقار الانتخابية التونسية والعملية الانتخابية في تونس. § كيف سيكون شكل المستقبل إن كانت تقوده نساء؟ 100 امرأة يحاولن طرح رؤاهن - من بينهم كثيرات من المنطقة العربية § اكتشفت على عمق أمتار قليلة من العاصمة المكسيكية مكسيكو سيتي مجموعة من المعابد والقصور والآثار الغامضة التي تعود لحضارة قديمة. § عودة أطفال تنظيم الدولة الإسلامية إلى بلدانهم الأصلية أمر معقد، ويتطلب الكثير من الإجراءات والتنسيق بين أطراف عديدة. فريق تقصي الحقائق في بي بي سي يبحث في هذا القضية. § هل يمكن أن تروي لنا 100 صورة قصص 50 مليون نسمة هم عدد سكان كينيا؟ سؤال يسعى القائمون على مشروع "ديموغرافيكا" للإجابة عليه. § القاضية إشراف شبيل، زوجة الرئيس التونسي قيس سعيّد، تظهر دائما هادئة أمام وسائل الإعلام. فماذا نعرف عن من تخلت عن لقب "السيدة الأولى"؟ § ثمة الكثير من اللغط حول نظرية تطور الإنسان. فما الحقائق التي نعرفها عن تاريخ ومستقبل النوع البشري؟ نستعرض هنا ثماني حقائق مذهلة في رحلتنا لفهم قصة التطور. § محرر شؤون الشرق الأوسط في بي بي سي جيريمي باوين يقول إن الانسحاب الأمريكي يعد نصرا للحكومة السورية وروسيا وإيران. § توجهت بي بي سي بأسئلة إلى مكتب المرجع الديني الأعلى، آية الله علي السيستاني، حول بعض الممارسات التي سجلها فريقها والتي تخالف أصول الزواج المؤقت والقوانين العراقية، وقد تلقت إجابات المكتب عن أسئلتها. § مئات الآلاف من المدنيين السوريين بقوا عالقين في شمال سوريا، وسط احتدام القتال بين القوات الكردية والجيش التركي الذي توغل في المنطقة. § تيمو بولدت، مؤسس ورئيس مجموعة "غوستو" للأطعمة، يقول إنه عندما كان يعمل خبيرا ماليا عمره 26 عاما، لم يكن لديه الوقت الكافي للذهاب إلى متاجر السوبرماركت والطهي في المنزل بسبب أعباء العمل، فابتكر بوحي من مشكلته حلا جعله رجل أعمال. § تتمكن من خلال هذه الصفحة أن تحصل على تعليمات تتيح لك التواصل مع مواقع بي بي سي الأخبارية. § كأس العالم وملف الهجرة في أوروبا من أبرز الموضوعات التي اهتمت بها الصحف البريطانية في نسختها الورقية الصادرة صباح السبت. § النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو يواصل بدايته القوية في كأس العالم 2018 في روسيا ويحرز الهدف الوحيد لمنتخب بلاده في مرمى المغرب ليطيح بأسود الأطلس خارج المونديال. § الجمهور الياباني في كأس العالم بروسيا 2018 يثير إعجاب الجميع بتنظيفه المدرجات بعد المباريات. § مباريات كأس العالم وأداء المنتخبات العربية تهيمن على تعليقات المغردين العرب. § حقق المنتخب الإيراني لكرة القدم فوزا قاتلا على نظيره المغربي بنيجة 1-صفر في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية في مونديال روسيا 2018. § صحف عربية، وخاصة الخليجية، تشن هجوما على تغطية قناة بي ان سبورت القطرية لمباراة السعودية أمام روسيا في كأس العالم وتتهمها بـ"استغلال الرياضة في أغراض سياسية". § دليل بي بي سي للملاعب الروسية التي تستضيف مباريات بطولة كأس العالم 2018 § ستة جداول مصورة تعطيك كل ما تحتاجه من معلومات حول بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم التي تستضيفها روسيا. § مواعيد مباريات المنتخبات العربية في بطولة كأس العالم 2018 في روسيا والملاعب التي ستجرى المباريات فيها. § أربعة منتخبات عربية تشارك في نهائيات كأس العالم لكرة القدم والتي ستنطلق في 14 يونيو حزيران المقبل بالمباراة الافتتاحية للبطولة بين البلد المضيف روسيا والمملكة العربية السعودية، فما هي حظوظ المنتخبات العربية في المونديال؟ § ما هي المنتخبات العربية التي تأهلت لنهائيات كأس العالم 2018؟ ومن هم أبرز اللاعبين؟ §