بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

لا شيء يبتسم في غزة.. المفكر والدبلوماسي د. علاء أبو عامر يدعو في حديثة لـ"البيادر السياسي" إلى حوار وطني بناء يؤسس لشراكة وطنية

 

 

 

* الناس تشعر بالقهر من حكم حماس، ولا ترى في السلطة منقذاً بل مشارك في القهر

* صراع السلطة قتل النفس النضالي لدى أغلب أفراد الشعب

* الانفصال قادم لا محالة وستكون آثاره كارثية

 

غزة- خاص بـ"البيادر السياسي":ـ حاوره/ محمد المدهون

 

غزة على حافة الانفجار.. المواجهة باتت قريبة.. أزمات إنسانية متصاعدة.. أربع ساعات كهرباء يومياً.. قطع رواتب وخصومات أخرى.. تلويح بإعلان غزة "إقليم متمرد".. نقص حاد في الخدمات الصحية، تلوث شديد في مياه الشرب، مصالحة بعيدة المنال.. وعلى الجانب الآخر حديث عن انفراجات قادمة من مصر، واتفاقات حمساوية دحلانية برعاية مصرية.. تهميش للسلطة.. فما الذي يجري ؟ وإلى أين تسير الأمور ؟ ولمصلحة من ؟ وهل حماس تتأثر بإجراءات السلطة غير المسبوقة ؟.. هذه الأمور ناقشتها "البيادر السياسي" مع المفكر والدبلوماسي الدكتور علاء أبو عامر الخبير في العلاقات الدولية في الحوار التالي.

 

السير نحو المجهول

* تتفاقم معاناة المواطنين في غزة يوماً بعد يوم جراء استمرار الحصار وإجراءات السلطة الأخيرة.. ما هي صورة الوضع الإنساني الآن في غزة ؟ وإلى أين تسير الأمور؟

- غزة تعيش على وجع، لاشيء تراه يبتسم في غزة هذه الأيام، فبعد أن كانت رواتب موظفي السلطة تخلق جواً من البهجة عند مطلع كل شهر، وتجعل هناك حركة في المحلات والأسواق، نراها اليوم شبه منعدمة.. صحيح أن البضائع التجارية المتنوعة موجودة بكثرة في السوق الغزي، ولكن لا يوجد من يشتري هذه البضاعة كما في السابق، فما يتبقى من الراتب لدى موظفي الخدمة العامة لا يكفي إلا لشراء السلع الأساسية وتسديد الفواتير الشهرية، وتسديد الأقساط المدرسية والجامعية، لذلك الأمور تسير نحو المجهول، الناس هنا تضع أيديها على قلوبها فكل تأخير في صرف الراتب الشهري بفعل خطأ فني يظنون هنا أن هناك قراراً بقطع رواتبهم بالكامل، الناس تعيش ألماً نفسياً، لا أعتقد أن حماس وقيادتها هي من يعاني، بل الغزيون هم الذين يعانون، فالإجراءات غير المسبوقة طحنتهم.

 

خلط  الأوراق

* يبدو أن الأمور آخذة بالتصعيد على مختلف الأصعدة.. دعنا بدايةً نتحدث حول التصعيد الأمني.. هل باتت المواجهة مع الاحتلال قريبة؟

- لا أعتقد أنها قريبة، إلا إذا أشتد الحصار على حماس، وتم خنق القطاع اقتصادياً وحياتياً، عندها قد تلجأ حماس إلى خيار شمشون وفق عبارة "علي وعلى أعدائي". أما إذا استمرت الأمور وفق المعطيات الحالية، فإن حماس لن تلجأ إلى العنف، قد تصعد حماس في الضفة من خلال خلاياها، وقد تصعد في القدس وفي الداخل المحتل كي تربك السلطة والاحتلال معاً بهدف خلط الأوراق، لكن في غزة ستبقى تمارس المقاومة الشعبية نحو السلك الشائع شرق قطاع غزة، لكن دون أي تصعيد عسكري.. حماس تعلم أنه لن يخدمها في هذه المرحلة وقد كثر أعدائها، وهي مهددة بأن تصبح تنظيماً إرهابياً مطارداً عالمياً وعربياً، بعد وصف ترامب والسعودية لها بالإرهاب.

 

إقليم متمرد

* التلويح بإعلان قطاع غزة إقليماً متمرداً عاد من جديد.. ماذا يعني ذلك ؟ وما هي خطورته؟

-  سيعلن الرئيس حالة الطوارئ في قطاع غزة، وسيوقع على مجموعة من المراسيم الرئاسية يخرج من خلالها حركات وتنظيمات مختلفة، وعلى رأسها حماس عن القانون، وستوصف بأنها حركات متمردة على الشرعية الفلسطينية.

وهكذا سيتم إخراج  حماس عن القانون، وبالتالي ووفق نصوص المراسيم الرئاسية ستقوم السلطة بتجميد أصول أملاكها ومؤسساتها، بما في ذلك  أموال وصناديق استثمار بنكية، وسيتم إصدار أوامر باعتقال ضد قادتها وناشطيها.

وستوقف السلطة الفلسطينية تحويل الأموال إلى قطاع غزة، ولن تدفع الرواتب لموظفي القطاع العام التابعين لها، وستطلب السلطة من الأمم المتحدة والجامعة العربية ومنظمات دولية أخرى التوقف عن منح مساعدات دولية للقطاع.

كذلك ستقوم السلطة بالتوجه إلى المحكمة العليا الفلسطينية، لمطالبتها بالإعلان عن المجلس التشريعي بأنه "غير قانوني"، وستترافق الخطوة مع إلغاء حصانة كافة أعضاء المجلس، وتشكيل حكومة انتقالية تعمل خلال مدة الطوارئ.

وهذا يعني إن طُبق القرار أن هناك انفصالاً بمعناه النهائي قد وقع بين الضفة وغزة، وهذا سيكون له أثر كارثي على القضية الوطنية الفلسطينية.

 

تمييز

* بالنسبة للسلطة.. هل وصلت الأمور إلى مرحلة الطلاق مع قطاع غزة؟

- لا أري إن كانت عبارة الطلاق هي العبارة المناسبة، ولكن إجراءات السلطة  "غير المسبوقة" تجعل الغزيين يشعرون بأنهم مستهدفون بالمجمل لا لشيء بل كونهم غزيين.. هناك شعور بالتمييز يجعل المجتمع الغزي يشعر بالريبة والشك من كل ما تفعله السلطة، الناس تشعر بالقهر من حكم حماس، ولكن أيضاً لا ترى في السلطة منقذاً بل مشاركاً في القهر، لا يوجد تبرير لتقليص كمية الكهرباء، ولا كذلك لخصومات الرواتب، ولا لقرار التقاعد المبكر للعسكريين الغزيين،غزة تشعر بالتهميش على الصعيد الوطني.

 

فتح تخسر

* المواطنون يدفعون ثمن كل ما يجري، والسلطة وحماس يعلمان ذلك جيداً.. أين  يقف  المواطن أمام هذه المعاناة ؟ وما هو المطلوب منه؟؟

في الأعوام الماضية وفي ذكرى الانطلاقة وذكرى وفاة الرئيس الراحل عرفات كانت مسيرات ومهرجانات التأييد تجمع مئات الألوف من المناصرين الذين يحملون صور الرئيس أبو مازن والرئيس الخالد ياسر عرفات وأعلام حركة فتح، اليوم وبعد الإجراءات "غير المسبوقة"، هناك شك في أن الوضع بقي على ماهو عليه.. رأينا الموظفين يخرجون بعشرات الآلاف ضد سياسة قطع الرواتب منددين بحكومة السيد رامي الحمد الله، باعتقادي فتح تخسر جمهورها في القطاع، فقط بعض النخب الغزية الفتحاوية واليسارية تقدر أن ليس بيد الرئيس من وسائل أخرى غير هذه الوسائل للضغط على حماس لاستعادة غزة، ولكن هذه النخب تقول أن الوقت قد تأخر أكثر من اللازم .

المواطنون أصبحوا يكرهون المقاومة لأن حماس تلوح بها في إسكاتهم عندما يطالبون بالحد الأدنى من الخدمات والحريات (الكهرباء، المعبر..الخ)، وكذلك يكرهون السلطة، هناك من يتمنى عودة الاحتلال، نعم صراع السلطة قتل النفس النضالي لدى أغلب أفراد الشعب، الناس فقدت الثقة بكل الفصائل وعلى رأسها فتح وحماس. 

المواطن قدم لهذه الفصائل كل ما يمكن تقديمه، سجن من قبل الاحتلال، قدم أبناءه شهداء على مذبح الحرية والاستقلال، تحمل الحصار والحرمان والإهانة على معابر ومطارات الذل العربية، المواطن قدم كل الواجبات التي عليه دون أن يحصل على أي حقوق تذكر. 

 

تفاهمات أشبه بالخيال

* لقاءات في القاهرة ما بين دحلان وحماس، وأنباء عن انفراجة بعيداً عن السلطة.. ما الذي جرى في القاهرة ؟ وما هي انعكاساته على الصعيد الوطني؟

- لا أدري إن كان مجلس شورى حماس سيوافق على هذه التفاهمات التي هي أشبه بالخيال، وحدثت في ظروف غير متوقعة، فإن يتفق حلفاء قطر مع حلفاء الإمارات ومصر في ظل الأزمة التي تعصف بدول الخليج هو مفاجأة لنا، وهي صدمة للقيادة الفلسطينية، وبمثابة طعنة في الظهر لها، خصوصاً إذا تبين أن المخابرات المصرية، أي الدولة المصرية، هي من يقف خلفها، كما تشير التقارير الصادرة من وفد حماس ووفد تيار النائب دحلان، فإن ذلك يعني حشر الرئيس أبو مازن في الزاوية، وجعله كمن يحاصر شعبه في غزة ليأتي خصمه النائب محمد دحلان كمنقذ لها، هو موقف لا تحسد عليه قيادة فتح والسلطة.

الموقف المصري محير بصراحة وغير متوقع، كون هناك مصالحة قد حدثت بين الرئيس الفلسطيني والمصري، وهناك تنسيق مواقف بينهما والسلطة أصبحت طرفاً حليفاً لمصر والرباعية العربية ضد إيران، وأخيراً ضد قطر والإخوان.

 

الانفصال قادم

*  هل ما جرى يعني أن الانفصال التام أوشك على الأبواب؟

-  إذا لم تتدارك القيادة الفلسطينية الموقف، وكذلك قيادة حماس، فنحن على أبواب الانفصال، نعم هذا سيحدث لا محالة، وباعتقادي هناك مايسترو واحد يحرك كل اللاعبين ليتحركوا في الاتجاه الذي يرغب هذا المايسترو هو الولايات المتحدة، هي تخدع الجميع، وترتب الأمور كل الأمور لمصلحة إسرائيل.

 

الحوار البناء

* ما هي الحلول الممكنة لكل هذه الأزمات وللحفاظ على وحدة الوطن والقضية؟

- الحوار البناء، غير المخادع، الحوار الذي يؤسس لشراكة حقيقية دون خطط مسبقة لإفشال ما يترتب عليه من نتائج بحجج واهية. أصبحت حماس اليوم قريبة من فتح في برنامجها السياسي بعد نشر وثيقتها السياسية، بقي أن تقبل فتح بأن تكون حماس شريكاً لا تابعاً وأن تقبل حماس بصندوق الاقتراع كفيصل، وبوثيقة الوفاق الوطني كقاسم مشترك للنضال من أجل إنهاء الاحتلال، دون ذلك سنبقى نراوح مكاننا.. إسرائيل تكسب ونحن نخسر على الصعيدين الداخلي والخارجي.

 

العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، تخرج منتصرة من تصويت بسحب الثقة منها في حزب المحافظين وتبقى في منصبها زعيمة للحزب لمدة عام على الأقل. § فتاة هندية، تبلغ من العمر سبع سنوات، تلجأ إلى الشرطة للإبلاغ عن والدها بعد أن نكث عهده معها لبناء مرحاض. § محكمة أوروبية ترفض طلبا من الرئيس المصري السابق، حسني مبارك، لرفع التجميد الذي فرض على أمواله وممتلكاته في أوروبا، عقب الإطاحة به في ثورة 2011. § محكمة أمريكية تصدر حكما يقضي بسجن مايكل كوهين، المحامي السابق للرئيس الأمريكي دونالد ترامب ثلاث سنوات بعد إدانته بارتكاب جرائم عدة. § كلمة "أحمق" كانت موضوع بحث على محرك غوغل لأكثر من مليون مرة، إذ ظهرت صورة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في كل بحث عن الكلمة. § الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يقول إن بلاده ستشن "خلال أيام" عملية عسكرية جديدة ضد مسلحين أكراد، تدعمهم الولايات المتحدة، شمالي سوريا. § رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تتعرض لموقف محرج حينما وصلت بسيارتها للقاء المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل. § جدار زجاجي وحديدي سميك بين متهمين في محاكم مصر عن ذويهم في معظم الجلسات، لتحل لغة العيون والأصابع وسيلة التواصل بين الطرفين . § رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، تنتظر تصويتا لنواب حزب المحافظين على سحب الثقة في قيادتها. § قتل ثلاثة أشخاص وأصيب 12 آخرين في إطلاق نار في سوق لعيد الميلاد في مدينة ستراسبورغ شرقي فرنسا. § عميل مخابرات بورندي سابق يقول إن جهاز المخابرات في بلاده يدير مراكز سرية لاعتقال وتعذيب المعارضين. بي بي سي حققت في منزل بعينه سالت منه ما يبدو أنها دماء كثيرة. § لويد راسل مويل النائب عن حزب "العمال" طرد من مجلس العموم البريطاني بعد أن قام بإزالة الصولجان الملكي من قاعة المجلس، احتجاجاً على سحب التصويت على اتفاق "بريكست". § الانتماء الطائفي في لبنان هو أكثر من انتماء ديني؛ فالطائفة تحدد أمور كثيرة من ضمنها السن الأدني لزواج الفتيات. § دراسة حديثة تفيد بأن حل الألغاز، مثل الكلمات المتقاطعة ولعبة سودوكو، لا يبدو أنه يقي الإنسان من تراجع القدرات العقلية. § محكمة كندية تقضي بإطلاق سراح منغ وان تشو، المديرة المالية لشركة هواوي الصينية، بكفالة، وترامب يقول إنه قد يتدخل في القضية حفاظا على العلاقات الأمريكية الصينية. § إيفلين بيريزين، المرأة التي اخترعت ما يعتبره الكثيرون أول طابعة إلكترونية، ترحل عن 93 عاما. § يعمل الفنان لورانس أبو حمدان، الذي أقيم له معرض مؤخرا في العاصمة البريطانية لندن بعنوان "مسرح شاهد سماع" في منطقة خاصة تزاوج بين الفن واستخدام الصوت في مجال الأدلة الجنائية لتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان. § تأهل العين الإماراتي إلى الدور الثاني من بطولة كأس العالم للأندية، بعد فوزه بركلات الترجيح على فريق تيم ولينغتون النيوزيلندي. § تفاصيل المبادرة التي قامت بها "حماس و"حزب الله" مع الرئيس السوري بشار الأسد في بدايات الأحداث في سوريا عام 2011. § الحقوق الغائبة والطموحات المعلقة موضوع حلقة "دنيانا" مع ناشاطات من العالم العربي وبمشاركة شبابية من دول مختلفة. § "قراءة في تداعيات قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي على مشروع "نيوم" السعودي"، وقصة عامل إغاثة يمني من تعز، فضلاً عن النظر في مستقبل اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي (البريكست)، من أهم موضوعات الصحف البريطانية. § صحف عربية تناقش جولة المشاورات الجارية في العاصمة السويدية ستوكهولم بين وفدي الحكومة اليمنية وحركة الحوثيين اليمنية. § الأسود لا يحكمها ملك، ولا تعيش في الأدغال كما يعتقد كثير من الناس. § فيلم "ماري ملكة الاسكتلنديين" للمثلة سيرشا رونان يبدأ عرضه الأول في دور السينما البريطانية. الناقد السينمائي نيكولاس باربر يستعرض رؤيته للفيلم. § الجدل بشأن تهديد أحد السياسيين اللبنانيين للمطرب الشهير راغب علامة بسبب أغنيته الأخيرة ينتقل إلى جدل بشأن مدى حرية الفنان في تناول كافة القضايا في أعماله § القمة الخليجية التي شهدتها الرياض تفتح نقاشا حول مدى قدرة مجلس التعاون الخليجي على الصمود أمام أزمته الحالية وما الذي حققه لمواطنيه؟ § رواد مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي يتفاعلون مع مباريات دوري أبطال أوروبا مساء الثلاثاء. § جدل في مصر بعد تداول أنباء تفيد بأن السلطات المصرية حذرت تجار معدات السلامة من بيع السترات الصفراء. § مجموعة منتقاة من الصور التي التقطتها عدسات الصحافة في الأسبوع المنتهي في السابع من ديسمبر/ كانون الأول الجاري. § في كل أسبوع ننشر عددا من صور القراء التي تتناول موضوعا نحدده سلفا، وعنوان موضوعنا هذه المرة هو "الزي الموحد"، وهو وجد عدة تأويلات مختلفة لدى الجمهور. § مجموعة من أهم الصور التي التقطتها عدسات الصحافة العالمية خلال الأسبوع الماضي. § مجموعة من الصور ترصد أبرز المحطات في حياة الرئيس الأمريكي الراحل جورج بوش الأب الذي شغل منصبي مدير الاستخبارات المركزية ونائب الرئيس قبل أن يصبح رئيسا للولايات المتحدة. § يفخر نجّارون في غانا بصناعة توابيت للموتى تستلهم أفكارا تعكس مهنة وأحلام المتوفى أثناء حياته، وفيما يلي مجموعة من الصور التي تسلط الضوء على هذه الصناعة الفنية. § مجموعة من الصور المتنوعة التي يشارك بها جمهور بي بي سي حول فكرة "الصندوق". § عُثر على بطاقة هوية تجسس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخاصة بأمن الدولة في ألمانيا الشرقية (شتازي) واستخدمها عندما كان جاسوسا للاتحاد السوفييتي، في أرشيف الشرطة السرية في دريسدن. § تكافح رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للبقاء في منصبها، بعدما اتفق نواب بحزب المحافظين، الذي تنتمي إليه، على إجراء تصويت على سحب الثقة منها. فكيف يجري التصويت؟ وما الذي يمكن أن يحدث؟ § قطعت تونس شوطاً واسعاً نحو الديمقراطية منذ اندلاع الثورة في العام 2011، مستندة على توافق بين الإسلاميين والعلمانيين في البلاد. وُضع دستور جديد يضمن منح النساء حقوقاً متساوية مع الرجال. لكن مسألة الميراث ظلت محكومة بالشريعة الإسلامية التي تنص في بعض الحالات على منح الرجل ضعف حصة المرأة، التي لا تنال في كثير من الأحيان، شيئاً على الإطلاق. § رشيد سكاي الصحافي في بي بي سي عربي والذي قام بتدريس بن سلمان اللغة الإنجليزية عندما كان صغيراً يقدم لمحة نادرة عن الحياة في الديوان الملكي. § الاتفاقية التي تبنتها الحكومة البريطانية للخروج من الاتحاد الأوروبي ستكلفها 100 مليار استرليني سنويا بحلول عام 2030، بحسب دراسة للمعهد الوطني للدراسات الاقتصادية والاجتماعية. § في لمح البصر يمر المتنقل عبر البلدان الأصغر في أوروبا دون أن يعي ذلك، ليجد السائق نفسه تجاوزها إلى بلدان مجاورة سواء فرنسا أو ألمانيا أو بلجيكا دون أن يلحظ الحدود بين بلد وآخر. § كأس العالم وملف الهجرة في أوروبا من أبرز الموضوعات التي اهتمت بها الصحف البريطانية في نسختها الورقية الصادرة صباح السبت. § النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو يواصل بدايته القوية في كأس العالم 2018 في روسيا ويحرز الهدف الوحيد لمنتخب بلاده في مرمى المغرب ليطيح بأسود الأطلس خارج المونديال. § الجمهور الياباني في كأس العالم بروسيا 2018 يثير إعجاب الجميع بتنظيفه المدرجات بعد المباريات. § مباريات كأس العالم وأداء المنتخبات العربية تهيمن على تعليقات المغردين العرب. § حقق المنتخب الإيراني لكرة القدم فوزا قاتلا على نظيره المغربي بنيجة 1-صفر في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية في مونديال روسيا 2018. § صحف عربية، وخاصة الخليجية، تشن هجوما على تغطية قناة بي ان سبورت القطرية لمباراة السعودية أمام روسيا في كأس العالم وتتهمها بـ"استغلال الرياضة في أغراض سياسية". § دليل بي بي سي للملاعب الروسية التي تستضيف مباريات بطولة كأس العالم 2018 § ستة جداول مصورة تعطيك كل ما تحتاجه من معلومات حول بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم التي تستضيفها روسيا. § مواعيد مباريات المنتخبات العربية في بطولة كأس العالم 2018 في روسيا والملاعب التي ستجرى المباريات فيها. § أربعة منتخبات عربية تشارك في نهائيات كأس العالم لكرة القدم والتي ستنطلق في 14 يونيو حزيران المقبل بالمباراة الافتتاحية للبطولة بين البلد المضيف روسيا والمملكة العربية السعودية، فما هي حظوظ المنتخبات العربية في المونديال؟ § ما هي المنتخبات العربية التي تأهلت لنهائيات كأس العالم 2018؟ ومن هم أبرز اللاعبين؟ §