بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

لا شيء يبتسم في غزة.. المفكر والدبلوماسي د. علاء أبو عامر يدعو في حديثة لـ"البيادر السياسي" إلى حوار وطني بناء يؤسس لشراكة وطنية

 

 

 

* الناس تشعر بالقهر من حكم حماس، ولا ترى في السلطة منقذاً بل مشارك في القهر

* صراع السلطة قتل النفس النضالي لدى أغلب أفراد الشعب

* الانفصال قادم لا محالة وستكون آثاره كارثية

 

غزة- خاص بـ"البيادر السياسي":ـ حاوره/ محمد المدهون

 

غزة على حافة الانفجار.. المواجهة باتت قريبة.. أزمات إنسانية متصاعدة.. أربع ساعات كهرباء يومياً.. قطع رواتب وخصومات أخرى.. تلويح بإعلان غزة "إقليم متمرد".. نقص حاد في الخدمات الصحية، تلوث شديد في مياه الشرب، مصالحة بعيدة المنال.. وعلى الجانب الآخر حديث عن انفراجات قادمة من مصر، واتفاقات حمساوية دحلانية برعاية مصرية.. تهميش للسلطة.. فما الذي يجري ؟ وإلى أين تسير الأمور ؟ ولمصلحة من ؟ وهل حماس تتأثر بإجراءات السلطة غير المسبوقة ؟.. هذه الأمور ناقشتها "البيادر السياسي" مع المفكر والدبلوماسي الدكتور علاء أبو عامر الخبير في العلاقات الدولية في الحوار التالي.

 

السير نحو المجهول

* تتفاقم معاناة المواطنين في غزة يوماً بعد يوم جراء استمرار الحصار وإجراءات السلطة الأخيرة.. ما هي صورة الوضع الإنساني الآن في غزة ؟ وإلى أين تسير الأمور؟

- غزة تعيش على وجع، لاشيء تراه يبتسم في غزة هذه الأيام، فبعد أن كانت رواتب موظفي السلطة تخلق جواً من البهجة عند مطلع كل شهر، وتجعل هناك حركة في المحلات والأسواق، نراها اليوم شبه منعدمة.. صحيح أن البضائع التجارية المتنوعة موجودة بكثرة في السوق الغزي، ولكن لا يوجد من يشتري هذه البضاعة كما في السابق، فما يتبقى من الراتب لدى موظفي الخدمة العامة لا يكفي إلا لشراء السلع الأساسية وتسديد الفواتير الشهرية، وتسديد الأقساط المدرسية والجامعية، لذلك الأمور تسير نحو المجهول، الناس هنا تضع أيديها على قلوبها فكل تأخير في صرف الراتب الشهري بفعل خطأ فني يظنون هنا أن هناك قراراً بقطع رواتبهم بالكامل، الناس تعيش ألماً نفسياً، لا أعتقد أن حماس وقيادتها هي من يعاني، بل الغزيون هم الذين يعانون، فالإجراءات غير المسبوقة طحنتهم.

 

خلط  الأوراق

* يبدو أن الأمور آخذة بالتصعيد على مختلف الأصعدة.. دعنا بدايةً نتحدث حول التصعيد الأمني.. هل باتت المواجهة مع الاحتلال قريبة؟

- لا أعتقد أنها قريبة، إلا إذا أشتد الحصار على حماس، وتم خنق القطاع اقتصادياً وحياتياً، عندها قد تلجأ حماس إلى خيار شمشون وفق عبارة "علي وعلى أعدائي". أما إذا استمرت الأمور وفق المعطيات الحالية، فإن حماس لن تلجأ إلى العنف، قد تصعد حماس في الضفة من خلال خلاياها، وقد تصعد في القدس وفي الداخل المحتل كي تربك السلطة والاحتلال معاً بهدف خلط الأوراق، لكن في غزة ستبقى تمارس المقاومة الشعبية نحو السلك الشائع شرق قطاع غزة، لكن دون أي تصعيد عسكري.. حماس تعلم أنه لن يخدمها في هذه المرحلة وقد كثر أعدائها، وهي مهددة بأن تصبح تنظيماً إرهابياً مطارداً عالمياً وعربياً، بعد وصف ترامب والسعودية لها بالإرهاب.

 

إقليم متمرد

* التلويح بإعلان قطاع غزة إقليماً متمرداً عاد من جديد.. ماذا يعني ذلك ؟ وما هي خطورته؟

-  سيعلن الرئيس حالة الطوارئ في قطاع غزة، وسيوقع على مجموعة من المراسيم الرئاسية يخرج من خلالها حركات وتنظيمات مختلفة، وعلى رأسها حماس عن القانون، وستوصف بأنها حركات متمردة على الشرعية الفلسطينية.

وهكذا سيتم إخراج  حماس عن القانون، وبالتالي ووفق نصوص المراسيم الرئاسية ستقوم السلطة بتجميد أصول أملاكها ومؤسساتها، بما في ذلك  أموال وصناديق استثمار بنكية، وسيتم إصدار أوامر باعتقال ضد قادتها وناشطيها.

وستوقف السلطة الفلسطينية تحويل الأموال إلى قطاع غزة، ولن تدفع الرواتب لموظفي القطاع العام التابعين لها، وستطلب السلطة من الأمم المتحدة والجامعة العربية ومنظمات دولية أخرى التوقف عن منح مساعدات دولية للقطاع.

كذلك ستقوم السلطة بالتوجه إلى المحكمة العليا الفلسطينية، لمطالبتها بالإعلان عن المجلس التشريعي بأنه "غير قانوني"، وستترافق الخطوة مع إلغاء حصانة كافة أعضاء المجلس، وتشكيل حكومة انتقالية تعمل خلال مدة الطوارئ.

وهذا يعني إن طُبق القرار أن هناك انفصالاً بمعناه النهائي قد وقع بين الضفة وغزة، وهذا سيكون له أثر كارثي على القضية الوطنية الفلسطينية.

 

تمييز

* بالنسبة للسلطة.. هل وصلت الأمور إلى مرحلة الطلاق مع قطاع غزة؟

- لا أري إن كانت عبارة الطلاق هي العبارة المناسبة، ولكن إجراءات السلطة  "غير المسبوقة" تجعل الغزيين يشعرون بأنهم مستهدفون بالمجمل لا لشيء بل كونهم غزيين.. هناك شعور بالتمييز يجعل المجتمع الغزي يشعر بالريبة والشك من كل ما تفعله السلطة، الناس تشعر بالقهر من حكم حماس، ولكن أيضاً لا ترى في السلطة منقذاً بل مشاركاً في القهر، لا يوجد تبرير لتقليص كمية الكهرباء، ولا كذلك لخصومات الرواتب، ولا لقرار التقاعد المبكر للعسكريين الغزيين،غزة تشعر بالتهميش على الصعيد الوطني.

 

فتح تخسر

* المواطنون يدفعون ثمن كل ما يجري، والسلطة وحماس يعلمان ذلك جيداً.. أين  يقف  المواطن أمام هذه المعاناة ؟ وما هو المطلوب منه؟؟

في الأعوام الماضية وفي ذكرى الانطلاقة وذكرى وفاة الرئيس الراحل عرفات كانت مسيرات ومهرجانات التأييد تجمع مئات الألوف من المناصرين الذين يحملون صور الرئيس أبو مازن والرئيس الخالد ياسر عرفات وأعلام حركة فتح، اليوم وبعد الإجراءات "غير المسبوقة"، هناك شك في أن الوضع بقي على ماهو عليه.. رأينا الموظفين يخرجون بعشرات الآلاف ضد سياسة قطع الرواتب منددين بحكومة السيد رامي الحمد الله، باعتقادي فتح تخسر جمهورها في القطاع، فقط بعض النخب الغزية الفتحاوية واليسارية تقدر أن ليس بيد الرئيس من وسائل أخرى غير هذه الوسائل للضغط على حماس لاستعادة غزة، ولكن هذه النخب تقول أن الوقت قد تأخر أكثر من اللازم .

المواطنون أصبحوا يكرهون المقاومة لأن حماس تلوح بها في إسكاتهم عندما يطالبون بالحد الأدنى من الخدمات والحريات (الكهرباء، المعبر..الخ)، وكذلك يكرهون السلطة، هناك من يتمنى عودة الاحتلال، نعم صراع السلطة قتل النفس النضالي لدى أغلب أفراد الشعب، الناس فقدت الثقة بكل الفصائل وعلى رأسها فتح وحماس. 

المواطن قدم لهذه الفصائل كل ما يمكن تقديمه، سجن من قبل الاحتلال، قدم أبناءه شهداء على مذبح الحرية والاستقلال، تحمل الحصار والحرمان والإهانة على معابر ومطارات الذل العربية، المواطن قدم كل الواجبات التي عليه دون أن يحصل على أي حقوق تذكر. 

 

تفاهمات أشبه بالخيال

* لقاءات في القاهرة ما بين دحلان وحماس، وأنباء عن انفراجة بعيداً عن السلطة.. ما الذي جرى في القاهرة ؟ وما هي انعكاساته على الصعيد الوطني؟

- لا أدري إن كان مجلس شورى حماس سيوافق على هذه التفاهمات التي هي أشبه بالخيال، وحدثت في ظروف غير متوقعة، فإن يتفق حلفاء قطر مع حلفاء الإمارات ومصر في ظل الأزمة التي تعصف بدول الخليج هو مفاجأة لنا، وهي صدمة للقيادة الفلسطينية، وبمثابة طعنة في الظهر لها، خصوصاً إذا تبين أن المخابرات المصرية، أي الدولة المصرية، هي من يقف خلفها، كما تشير التقارير الصادرة من وفد حماس ووفد تيار النائب دحلان، فإن ذلك يعني حشر الرئيس أبو مازن في الزاوية، وجعله كمن يحاصر شعبه في غزة ليأتي خصمه النائب محمد دحلان كمنقذ لها، هو موقف لا تحسد عليه قيادة فتح والسلطة.

الموقف المصري محير بصراحة وغير متوقع، كون هناك مصالحة قد حدثت بين الرئيس الفلسطيني والمصري، وهناك تنسيق مواقف بينهما والسلطة أصبحت طرفاً حليفاً لمصر والرباعية العربية ضد إيران، وأخيراً ضد قطر والإخوان.

 

الانفصال قادم

*  هل ما جرى يعني أن الانفصال التام أوشك على الأبواب؟

-  إذا لم تتدارك القيادة الفلسطينية الموقف، وكذلك قيادة حماس، فنحن على أبواب الانفصال، نعم هذا سيحدث لا محالة، وباعتقادي هناك مايسترو واحد يحرك كل اللاعبين ليتحركوا في الاتجاه الذي يرغب هذا المايسترو هو الولايات المتحدة، هي تخدع الجميع، وترتب الأمور كل الأمور لمصلحة إسرائيل.

 

الحوار البناء

* ما هي الحلول الممكنة لكل هذه الأزمات وللحفاظ على وحدة الوطن والقضية؟

- الحوار البناء، غير المخادع، الحوار الذي يؤسس لشراكة حقيقية دون خطط مسبقة لإفشال ما يترتب عليه من نتائج بحجج واهية. أصبحت حماس اليوم قريبة من فتح في برنامجها السياسي بعد نشر وثيقتها السياسية، بقي أن تقبل فتح بأن تكون حماس شريكاً لا تابعاً وأن تقبل حماس بصندوق الاقتراع كفيصل، وبوثيقة الوفاق الوطني كقاسم مشترك للنضال من أجل إنهاء الاحتلال، دون ذلك سنبقى نراوح مكاننا.. إسرائيل تكسب ونحن نخسر على الصعيدين الداخلي والخارجي.

 

العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
قوات الحكومة السورية، والقوات الموالية لها، تشن المزيد من الغارات الجوية على الغوطة الشرقية، بعد تعرض المنطقة التي يسيطر عليها مسلحو المعارضة لأعنف قصف لها منذ سنوات. § كاتب سعودي يواجه التحقيق ويمنع من الظهور على وسائل الإعلام بعد تعليقات له انتقد فيها كثرة عدد المساجد في البلاد، وما سيببه الأذان عبر مكبرات الصوت من إزعاج. § اعتقال 300 شخص في إيران بعد اشتباكات بين الشرطة ومحتجين من أتباع طريقة صوفية، قُتل فيها 5 من أفراد الأمن، بحسب مسؤولين. § مصادر أمنية وطبية في العاصمة العراقية بغداد تفيد بإصابة خمسة مدنيين بجروح في انفجارعبوة ناسفة في ساعة متأخرة من ليلة الاثنين. § وزيرة الداخلية البريطانية أمبر رود تقول إن الولايات المتحدة وبريطانيا تجريان محادثات حول ما يجب القيام به مع رجلين من غرب لندن اعتقلا فى سوريا الشهر الماضى للاشتباه فى قيامهما بنشاط إرهابى وانتمائهما لخلية "البيتلز" التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية. § ناطق رسمي ايراني يقول إن فرق الانقاذ تمكنت من العثور على حطام طائرة الركاب التي فقدت في جبال زاغروس قبل يومين. § معرض "كنوز الفرعون الصغير"، الذي يضم 166 قطعة أثرية من المجموعة الملكية الخاصة بالملك توت عنخ آمون، والمقرر تنظيمه في الولايات المتحدة وعدد من الدول الأجنبية لمدة سبع سنوات، يثير جدلا كبيرا بين المتخصصين في الحقل الأثري بين مؤيد ومعارض. § تحذيرات تركية للجيش النظامي السوري من التدخل لدعم وحدات حماية الشعب الكردية في عفرين. § مجلس الموضة العربي يعلن تنظيم العاصمة السعودية الرياض لأسبوع الموضة لأول مرة في تاريخها. § الحكومة الإسرائيلية تقول إنها وقعت صفقة "تاريخية" بمليارات الدولارات لتصدير الغاز الطبيعي إلى مصر، ونتنياهو يصف الاتفاق بأنه "يوم عيد". § دراسة طبية حديثة تؤكد أنه يمكن التعرف على العلامات الأولى لمرض التوحد من خلال إجراء اختبارات للدم وللبول. § فضائح جنسية تلاحق هيئة أوكسفام الخيرية أثناء عملها في إغاثة ضحايا زلزال هايتي § سجلت معدلات انتحار عالية بين الإناث في دولة غيانا في أمريكا اللاتينية. وحسب منظمة الصحة العالمية فإن 44 شخصا من بين كل 100 ألف ينتحرون في غيانا مقارنة بـ16 شخص كمعدل عالمي. § متاجر في سويسرا تبيع منتجات الحشرات الغذائية بدلا من اللحوم § في الجبال النائية في شمال إثيوبيا، يقوم كاهن قبطي بتسلق منحدر يصل إلى 250 متر ليصل إلى كنيسته. § جذبت مشجعات كوريا الشمالية أنظار العالم في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية والمقامة في كوريا الجنوبية. وتكشف مشجعة كورية شمالية انشقت منذ سنوات تفاصيل حول مجموعة الفتيات تلك. § ساعة الباورواتش الذكية تستخدم التكنولوجيا الحرارية لتحويل الطاقة إلى كهرباء مما يعني أنك لن تحتاج إلى قضاء بعض الوقت في شحنها § سجال بين مسؤولي قناة تليفزيونية مخصصة للمرأة وبين سلطات حماس في غزة بشأن الوضع القانوني للقناة. § نواب في البرلمان البريطاني، يوجهون دعوات لوزارة الداخلية لمنح رخصة طبية لاستعمال القنب، لفتى يبلغ 6 أعوام من العمر، يعاني من نوع نادر من الصرع، بعد أن تحسن بصورة كبيرة لدى استعماله دواء مركب من زيت القنب. § السفير القطري محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعمار غزة يصل إلى القطاع حاملا معه منحة مالية من الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وقدرها 9 ملايين دولار تشمل مساعدات غذائية وشراء وقود للمستشفيات وأدوية أمور أخرى. § شركة يابانية تخطط لبناء أطول ناطحة سحاب خشبية في العالم، على أن يكتمل بناؤها عام 2041، احتفاء بالذكرى الـ 350 لتأسيس الشركة. § بي بي سي تبدأ البث بلغتين جديديتين في نيجيريا، في خدمتين تقدمان برامجهما رقميا بالكامل، وتبثان من مكتب الهيئة في لاغوس. § انتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي لكن في لحظاته الأخيرة أشهر الحكم البطاقة الحمراء للمدافع فابيان ديلف في الدقيقة 45 بسبب لعبة عميفة مع لاعبي المنافس. § في الحلقة الجديدة من عالم الكتب تغطية خاصة لحصاد الدورة التاسعة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب والتي جرت تحت شعار "القوى الناعمة، كيف؟" § في "دنيانا" هذا الأسبوع تجاربٌ مختلفةٌ لشاباتٍ إما تحدّين الواقع دفاعا عن قناعاتهنّ وهامش حريتهنّ وإما هربن عنوة بحثا عن الأمان وعن فرصة جديدة فيها فسحة من الأمل. § أكد اللواء جبريل الرجوب، أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، وجود تطمينات من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والملك السعودي سلمان بن عبد العزيز ان ما عرف ب‍"صفقة القرن" لحل النزاع العربي الاسرائيلي لن تمرر مالم تضمن اقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية. § تناولت الصحف البريطانية الصادرة صباح الثلاثاء في لندن عدة موضوعات تهم القاريء في العالم العربي وذلك في نسخها الورقية والرقمية § صحف عربية تناقش الاتفاق المبرم بخصوص دخول "قوات شعبية" إلى عفرين لدعم وحدات الشعب الكردية في مواجهة عملية غصن الزيتون العسكرية التركية في المنطقة. § دراسات تشير إلى أن خبرة الارتباط بعلاقة زواج مع شخص آخر والاستقرار معه تغير حقاً من شخصياتنا، سواء نحو الأفضل أو الأسوأ. § الشعور بالوحدة كثيرا ما يوصف بأنه آفة العصر. لكن هل زادت معدلات العزلة الاجتماعية والوحدة بالفعل عن أي وقت مضى؟ § اتهامات من منظمات حقوقية مصرية ودولية بعدم جدية أو نزاهة الانتخابات الرئاسية القادمة على خلفية توقيفات متتالية لعدد من رموز المعارضة. في المقابل، يرى رافضوا الاتهامات أن الدولة المصرية تواجه إرهابا أسود، وأن المنظمات المنتقدة لا تدرك حقيقية الأوضاع في مصر. § مبادرة أسستها لاجئات سوريات في مصر، لمواجهة التحديات التي يتعرضن لها في البلد المضيف. وتأتي مشاكل التحرش والاعتداء على رأس قائمة التحديات التي تسعى اللاجئات للتغلب عليها. نستعرض معكم قصص مجموعة من اللاجئات وكيف ساعدتهن المبادرة على التعامل مع العقبات. § موضوعات عديدة استوقفت المغردين العرب على تويتر، أبرزها جدل خليجي بعد انتشار فيديو يظهر لحظة الاعتداء على السفير القطري في غزة، ومطالبة كويتية من أمير الدولة بإسقاط القروض التي في ذممهم. § #السحيمي_يطالب_باغلاق_المساجد يتصدر تويتر عالميا بعد تصريحات كاتب سعودي بشأن رفع الآذان. § بي بي سي تعرض مجموعة من أفضل الصور الإخبارية الملتقطة خلال الأسبوع الممتد من العاشر حتى السادس عشر من فبراير/ شباط في أماكن متفرقة من العالم. § المصور تشارلي دايلي سافر إلى جزيرة سومطرة لتوثيق الجهود المبذولة لتحديد أماكن وجود القردة ذات اللون البرتقالي المعرضة للخطر الداهم. § نستعرض مجموعة من أهم صور القراء التي وصلتنا هذ الأسبوع، والتي تتناول موضوع "عيد الحب". § نستعرض مجموعة من الصور الفائزة في دورة عام 2018 من المسابقة الدولية لمصور الحدائق، والتي شهدت مشاركة أعمال من شتى بقاع العالم تصور مناظر طبيعية خلابة. § بي بي سي تعرض مجموعة من أفضل الصور الإخبارية الملتقطة خلال الأسبوع الممتد من الثالث حتى التاسع من فبراير/ شباط في أماكن متفرقة من العالم § ننشر كل أسبوع معرضا لصور التقطها أفراد من جمهورنا حول موضوع معين. وموضوعنا هذه المرة هو "رحلة رائعة". § صفحات متعددة ظهرت على وسائل التواصل الاجتماعي لمن يصفون أنفسهم باللادينيين أو الملحدين في المفرب، فما هو موقف المؤسسات الرسمية ورجال الدين منها؟ § قطاع التعارف عبر الإنترنت، الذي بات يحقق نموا متزايدا في السنوات الأخيرة، يفتح المجال أمام مهن جديدة تتربح من أشخاص يبحثون عن الحب على الإنترنت. § الأولمبياد الشتوي في كوريا الجنوبية يشهد حادثة ليست الأولى من نوعها إذ انكشف صدر المتزلجة الفرنسية غابريلا باباداكيس بعد سقوط لباسها. § جهات دينية تعبر عن غضبها على مشروع في البرلمان الآيسلندي يحظر ختان الأولاد دون مبرر طبي. § عندما لوح نتنياهو بلوح معدني قال إنها لطائرة إيرانية بلا طيار خلال كلمته في مؤتمر ميونيخ للأمن فقد اضفى مزيدا من الدراما وسبق ان كرر بشي مماثل عام 2012. § كتاب غير مسبوق يؤرخ للمثلين اليهود في مصر، ويعيد ، كما يقول مؤلفه، النظر في المغالطات الشائعة عن هؤلاء الممثلثن. § سارة ريز كانت تعمل لدى إحدى المؤسسات الخيرية الكبرى لكنها طردت من عملها عندما كانت في إجازة الأمومة. § حوادث القتل بالأسلحة النارية المنتشرة في دول الغرب لها أسباب عدة من بينها إمكانية حيازة الأسلحة. فكيف يحصل الأفراد عليها في هذه الدول؟ § مكتب التحقيقات في قضايا الاحتيالات الخطيرة في بريطانيا يتهم بنك باركليز بالحصول على "مساعدة مالية غير قانونية"، تتعلق بمليارات الجنيهات التي حصل عليها من مستثمرين قطريين عام 2008. §