بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

لا شيء يبتسم في غزة.. المفكر والدبلوماسي د. علاء أبو عامر يدعو في حديثة لـ"البيادر السياسي" إلى حوار وطني بناء يؤسس لشراكة وطنية

 

 

 

* الناس تشعر بالقهر من حكم حماس، ولا ترى في السلطة منقذاً بل مشارك في القهر

* صراع السلطة قتل النفس النضالي لدى أغلب أفراد الشعب

* الانفصال قادم لا محالة وستكون آثاره كارثية

 

غزة- خاص بـ"البيادر السياسي":ـ حاوره/ محمد المدهون

 

غزة على حافة الانفجار.. المواجهة باتت قريبة.. أزمات إنسانية متصاعدة.. أربع ساعات كهرباء يومياً.. قطع رواتب وخصومات أخرى.. تلويح بإعلان غزة "إقليم متمرد".. نقص حاد في الخدمات الصحية، تلوث شديد في مياه الشرب، مصالحة بعيدة المنال.. وعلى الجانب الآخر حديث عن انفراجات قادمة من مصر، واتفاقات حمساوية دحلانية برعاية مصرية.. تهميش للسلطة.. فما الذي يجري ؟ وإلى أين تسير الأمور ؟ ولمصلحة من ؟ وهل حماس تتأثر بإجراءات السلطة غير المسبوقة ؟.. هذه الأمور ناقشتها "البيادر السياسي" مع المفكر والدبلوماسي الدكتور علاء أبو عامر الخبير في العلاقات الدولية في الحوار التالي.

 

السير نحو المجهول

* تتفاقم معاناة المواطنين في غزة يوماً بعد يوم جراء استمرار الحصار وإجراءات السلطة الأخيرة.. ما هي صورة الوضع الإنساني الآن في غزة ؟ وإلى أين تسير الأمور؟

- غزة تعيش على وجع، لاشيء تراه يبتسم في غزة هذه الأيام، فبعد أن كانت رواتب موظفي السلطة تخلق جواً من البهجة عند مطلع كل شهر، وتجعل هناك حركة في المحلات والأسواق، نراها اليوم شبه منعدمة.. صحيح أن البضائع التجارية المتنوعة موجودة بكثرة في السوق الغزي، ولكن لا يوجد من يشتري هذه البضاعة كما في السابق، فما يتبقى من الراتب لدى موظفي الخدمة العامة لا يكفي إلا لشراء السلع الأساسية وتسديد الفواتير الشهرية، وتسديد الأقساط المدرسية والجامعية، لذلك الأمور تسير نحو المجهول، الناس هنا تضع أيديها على قلوبها فكل تأخير في صرف الراتب الشهري بفعل خطأ فني يظنون هنا أن هناك قراراً بقطع رواتبهم بالكامل، الناس تعيش ألماً نفسياً، لا أعتقد أن حماس وقيادتها هي من يعاني، بل الغزيون هم الذين يعانون، فالإجراءات غير المسبوقة طحنتهم.

 

خلط  الأوراق

* يبدو أن الأمور آخذة بالتصعيد على مختلف الأصعدة.. دعنا بدايةً نتحدث حول التصعيد الأمني.. هل باتت المواجهة مع الاحتلال قريبة؟

- لا أعتقد أنها قريبة، إلا إذا أشتد الحصار على حماس، وتم خنق القطاع اقتصادياً وحياتياً، عندها قد تلجأ حماس إلى خيار شمشون وفق عبارة "علي وعلى أعدائي". أما إذا استمرت الأمور وفق المعطيات الحالية، فإن حماس لن تلجأ إلى العنف، قد تصعد حماس في الضفة من خلال خلاياها، وقد تصعد في القدس وفي الداخل المحتل كي تربك السلطة والاحتلال معاً بهدف خلط الأوراق، لكن في غزة ستبقى تمارس المقاومة الشعبية نحو السلك الشائع شرق قطاع غزة، لكن دون أي تصعيد عسكري.. حماس تعلم أنه لن يخدمها في هذه المرحلة وقد كثر أعدائها، وهي مهددة بأن تصبح تنظيماً إرهابياً مطارداً عالمياً وعربياً، بعد وصف ترامب والسعودية لها بالإرهاب.

 

إقليم متمرد

* التلويح بإعلان قطاع غزة إقليماً متمرداً عاد من جديد.. ماذا يعني ذلك ؟ وما هي خطورته؟

-  سيعلن الرئيس حالة الطوارئ في قطاع غزة، وسيوقع على مجموعة من المراسيم الرئاسية يخرج من خلالها حركات وتنظيمات مختلفة، وعلى رأسها حماس عن القانون، وستوصف بأنها حركات متمردة على الشرعية الفلسطينية.

وهكذا سيتم إخراج  حماس عن القانون، وبالتالي ووفق نصوص المراسيم الرئاسية ستقوم السلطة بتجميد أصول أملاكها ومؤسساتها، بما في ذلك  أموال وصناديق استثمار بنكية، وسيتم إصدار أوامر باعتقال ضد قادتها وناشطيها.

وستوقف السلطة الفلسطينية تحويل الأموال إلى قطاع غزة، ولن تدفع الرواتب لموظفي القطاع العام التابعين لها، وستطلب السلطة من الأمم المتحدة والجامعة العربية ومنظمات دولية أخرى التوقف عن منح مساعدات دولية للقطاع.

كذلك ستقوم السلطة بالتوجه إلى المحكمة العليا الفلسطينية، لمطالبتها بالإعلان عن المجلس التشريعي بأنه "غير قانوني"، وستترافق الخطوة مع إلغاء حصانة كافة أعضاء المجلس، وتشكيل حكومة انتقالية تعمل خلال مدة الطوارئ.

وهذا يعني إن طُبق القرار أن هناك انفصالاً بمعناه النهائي قد وقع بين الضفة وغزة، وهذا سيكون له أثر كارثي على القضية الوطنية الفلسطينية.

 

تمييز

* بالنسبة للسلطة.. هل وصلت الأمور إلى مرحلة الطلاق مع قطاع غزة؟

- لا أري إن كانت عبارة الطلاق هي العبارة المناسبة، ولكن إجراءات السلطة  "غير المسبوقة" تجعل الغزيين يشعرون بأنهم مستهدفون بالمجمل لا لشيء بل كونهم غزيين.. هناك شعور بالتمييز يجعل المجتمع الغزي يشعر بالريبة والشك من كل ما تفعله السلطة، الناس تشعر بالقهر من حكم حماس، ولكن أيضاً لا ترى في السلطة منقذاً بل مشاركاً في القهر، لا يوجد تبرير لتقليص كمية الكهرباء، ولا كذلك لخصومات الرواتب، ولا لقرار التقاعد المبكر للعسكريين الغزيين،غزة تشعر بالتهميش على الصعيد الوطني.

 

فتح تخسر

* المواطنون يدفعون ثمن كل ما يجري، والسلطة وحماس يعلمان ذلك جيداً.. أين  يقف  المواطن أمام هذه المعاناة ؟ وما هو المطلوب منه؟؟

في الأعوام الماضية وفي ذكرى الانطلاقة وذكرى وفاة الرئيس الراحل عرفات كانت مسيرات ومهرجانات التأييد تجمع مئات الألوف من المناصرين الذين يحملون صور الرئيس أبو مازن والرئيس الخالد ياسر عرفات وأعلام حركة فتح، اليوم وبعد الإجراءات "غير المسبوقة"، هناك شك في أن الوضع بقي على ماهو عليه.. رأينا الموظفين يخرجون بعشرات الآلاف ضد سياسة قطع الرواتب منددين بحكومة السيد رامي الحمد الله، باعتقادي فتح تخسر جمهورها في القطاع، فقط بعض النخب الغزية الفتحاوية واليسارية تقدر أن ليس بيد الرئيس من وسائل أخرى غير هذه الوسائل للضغط على حماس لاستعادة غزة، ولكن هذه النخب تقول أن الوقت قد تأخر أكثر من اللازم .

المواطنون أصبحوا يكرهون المقاومة لأن حماس تلوح بها في إسكاتهم عندما يطالبون بالحد الأدنى من الخدمات والحريات (الكهرباء، المعبر..الخ)، وكذلك يكرهون السلطة، هناك من يتمنى عودة الاحتلال، نعم صراع السلطة قتل النفس النضالي لدى أغلب أفراد الشعب، الناس فقدت الثقة بكل الفصائل وعلى رأسها فتح وحماس. 

المواطن قدم لهذه الفصائل كل ما يمكن تقديمه، سجن من قبل الاحتلال، قدم أبناءه شهداء على مذبح الحرية والاستقلال، تحمل الحصار والحرمان والإهانة على معابر ومطارات الذل العربية، المواطن قدم كل الواجبات التي عليه دون أن يحصل على أي حقوق تذكر. 

 

تفاهمات أشبه بالخيال

* لقاءات في القاهرة ما بين دحلان وحماس، وأنباء عن انفراجة بعيداً عن السلطة.. ما الذي جرى في القاهرة ؟ وما هي انعكاساته على الصعيد الوطني؟

- لا أدري إن كان مجلس شورى حماس سيوافق على هذه التفاهمات التي هي أشبه بالخيال، وحدثت في ظروف غير متوقعة، فإن يتفق حلفاء قطر مع حلفاء الإمارات ومصر في ظل الأزمة التي تعصف بدول الخليج هو مفاجأة لنا، وهي صدمة للقيادة الفلسطينية، وبمثابة طعنة في الظهر لها، خصوصاً إذا تبين أن المخابرات المصرية، أي الدولة المصرية، هي من يقف خلفها، كما تشير التقارير الصادرة من وفد حماس ووفد تيار النائب دحلان، فإن ذلك يعني حشر الرئيس أبو مازن في الزاوية، وجعله كمن يحاصر شعبه في غزة ليأتي خصمه النائب محمد دحلان كمنقذ لها، هو موقف لا تحسد عليه قيادة فتح والسلطة.

الموقف المصري محير بصراحة وغير متوقع، كون هناك مصالحة قد حدثت بين الرئيس الفلسطيني والمصري، وهناك تنسيق مواقف بينهما والسلطة أصبحت طرفاً حليفاً لمصر والرباعية العربية ضد إيران، وأخيراً ضد قطر والإخوان.

 

الانفصال قادم

*  هل ما جرى يعني أن الانفصال التام أوشك على الأبواب؟

-  إذا لم تتدارك القيادة الفلسطينية الموقف، وكذلك قيادة حماس، فنحن على أبواب الانفصال، نعم هذا سيحدث لا محالة، وباعتقادي هناك مايسترو واحد يحرك كل اللاعبين ليتحركوا في الاتجاه الذي يرغب هذا المايسترو هو الولايات المتحدة، هي تخدع الجميع، وترتب الأمور كل الأمور لمصلحة إسرائيل.

 

الحوار البناء

* ما هي الحلول الممكنة لكل هذه الأزمات وللحفاظ على وحدة الوطن والقضية؟

- الحوار البناء، غير المخادع، الحوار الذي يؤسس لشراكة حقيقية دون خطط مسبقة لإفشال ما يترتب عليه من نتائج بحجج واهية. أصبحت حماس اليوم قريبة من فتح في برنامجها السياسي بعد نشر وثيقتها السياسية، بقي أن تقبل فتح بأن تكون حماس شريكاً لا تابعاً وأن تقبل حماس بصندوق الاقتراع كفيصل، وبوثيقة الوفاق الوطني كقاسم مشترك للنضال من أجل إنهاء الاحتلال، دون ذلك سنبقى نراوح مكاننا.. إسرائيل تكسب ونحن نخسر على الصعيدين الداخلي والخارجي.

 

العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يرفض دعوات وقف إطلاق النار في شمال سوريا، قائلا إن العملية العسكرية ضد المقاتلين الأكراد ستستمر بالرغم من العقوبات التي فرضتها واشنطن. § تقاتل فصائل سورية معارضة إلى جانب الجيش التركي في عملياته العسكرية في شمال شرقي سوريا، تحت مسمى "الجيش الوطني السوري"، فماذا تعرف عن هذا التشكيل الجديد؟ § مساعد وزير الخارجية الأمريكي السابق بي جي كرولي يقول إن الوضع الراهن في سوريا يعد كارثة صنعها الرئيس الأمريكي ترامب، وهي كارثة قد تؤدي إلى خسارته الانتخابات الرئاسية في العام القادم. § السلطات المصرية تعلن عن اكتشاف أثري "ضخم" يضم 20 تابوتا خشبيا ملونا في جنوبي البلاد. § الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يصعد أعلى جبل في البلاد ممتطيا صهوة جواد أبيض، بحسب وسائل إعلام رسمية. § الممثلة جينيفر أنيستون ضربت رقما قياسيا في الاهتمام على موقع إنستاغرام بنشرها صورة مع الممثلين الذين شاركوا معها في مسلسل "الأصدقاء". § كرست السودانية أحلام خضر حياتها للمطالبة بحق ابنها هزاع الذي قتل في مظاهرة سلمية عام ٢٠١٣، وبرزت في المظاهرات التي أطاحت بحكم عمر البشير في إبريل/ نيسان. § أي-دا هي أول روبوت فنانة. اخترعها مهندسون من جامعة أوكسفورد، ومن خلال الذكاء الاصطناعي تستطيع تصميم وتنفيذ أعمال فنية. § كيف أثرت الهجمات التركية على سوريا على أيتام تنظيم الدولة الإسلامية؟ § هدر الطعام وتغيير المناخ من أكبر التحديات أمام مشكلة الجوع § لا تزال فرق الدفاع المدني والجيش اللبناني تعمل على إخماد عدد من الحرائق التي اندلعت في عدة مناطق حرجية، وقد وصل بعضها الى المناطق السكنية، وذلك إثر موجة حرّ غير مسبوقة تشهدها البلاد. § ماذا تفعل بمواقف سيارات فارغة وغير مستخدمة؟ لماذا لا تحولها إلى مزارع فطريات؟ § فكرة جديدة تتبناها منظمة حقوقية ممولة من الأمم المتحدة لتشجيع الفتيات على الإبلاغ عما يتعرضن له من انتهاكات أسرية وجنسية من خلال صناديق تضع فيها الفتيات رسائل ورقية بمشكلاتهن دون ذكر أسمائهن. § قصة الطفلة ميلا، التي طور أطباء دواء مصمما خصيصا لعلاجها، ما يبعث الأمل في علاج الأمراض النادرة. § في سلسلة رسائل من الكتاب الافريقيين، تكتب الروائية النيجيرية أدوابي تريشيا نواباني عن أن محتالي الإنترنت صاروا مثلا يحتذى في بلادها، فما هي الحكاية؟ § الموسم الحادي عشر للعبة فورتنايت ينطلق، بعد انتهاء الموسم العاشر بابتلاع خريطة اللعبة، والشركة المالكة تطلق فيديو ترويجي للموسم الجديد، والذي اجتذب ما يزيد على 700 ألف مشاهدة في أقل من ساعتين. § لا ضمان أن تصبح تشيماماندا نوغزي أديتشي أو إيميلي برونتي، لكن إذا أردت أن تحسن مهاراتك الكتابية إليك هذه النصائح. § الشرطة في بلغاريا تلقي القبض على أربعة أشخاص للاشتباه في توجيه إساءات عنصرية للاعبين سود البشرة من منتخب إنجلترا لكرة القدم، وذلك أثناء مباراة بين البلدين أقيمت في صوفيا ضمن التصفيات المؤهلة لبطولة الأمم الأوروبية 2020. § بعد منع السلطات الإسرائيلية والديه من مرافقته من غزة للعلاج في الضفة الغربية، شابة فلسطينية من الخليل تتطوع لتكون أما بديلة لرضيع كان يعالج وحيدا. § بشير الحداد يصف مظاهرات العراق بجرس إنذار للمسئولين والمؤسسات العراقية. § في الحلقة الجديدة من "عالم الكتب" إطلالة على الرواية الاريترية ولقاء مع الشاعر والروائي أحمد عمر شيخ، ووقفة مع تغيرات المشهد الثقافي في السودان عقب التطورات السياسية. § ما زالت العملية التركية في شمال شرق سوريا تهيمن على تغطية الصحف البريطانية الصادرة الأربعاء لقضايا الشرق الأوسط، حيث ركزت الصحف على دور الوساطة الذي تلعبه روسيا في الأزمة. ومن القضايا الأخرى التي تناولتها الصحف الاحتجاجات في هونغ كونغ وموقف الصين إزاءها. § كتاب يصفون زيارة الرئيس بوتين إلى الخليج بأنها تغيير في العلاقات الاستراتيجية على حساب أمريكا، بينما لا يرى فيها آخرون أي "تحالفات أو تبعية" جديدة. § في ظل ارتفاع متوسط العمر المتوقع، يعيش المسنون الآن آلاف الأيام أطول من الأجيال السابقة، وهو ما قد يعود بفوائد عديدة على الاقتصاد العالمي. § هناك طرق بسيطة يمكنها أن تساعد الآباء والأمهات في تحسين قدرات الدماغ الخاصة بأطفالهم، بما يعود عليهم بفوائد بعيدة المدى. ومن أبرز هذه الطرق التحدث إلى الطفل الصغير حتى إذا كان لا يستوعب ما يُقال له. § أثار فوز قيس سعيد بالانتخابات الرئاسية في تونس أمالا في أن يتمكن المقيم الجديد في قصر قرطاج من التأثير ايجابيا في المشهد السياسي لحمل الائتلاف الحكومي المقبل على سن سياسات اجتماعية واقتصادية قادرة على إعادة الثقة بين المواطنين والنخبة السياسية الحاكمة. فهل يتمكن الرئيس الجديد من تحقيق هذا الإنجاز؟ § الحفاوة التي لقيها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارته الأخيرة لكل من السعودية والإمارات أثارت توقعات بدخول روسي قوي لمنطقة الخليج قد يزاحم الحليف الأمريكي التقليدي. § تحدث الرئيس المصري السابق حسني مبارك في فيديو على يوتيوب لأول مرة منذ عزله عام 2011 واستعاد به ذكريات حرب أكتوبر عام 1973 § لا تزال قضية مقتل الطالب محمود البنا التي هزت الشارع المصري وأثارت غضب الرأي العام تتفاعل بشكل كبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي إذ يطالب كثيرون "بإعدام" قتلته. § أقوى إعصار يضرب اليابان منذ 60 عاما ويتسبب في دمار واسع واضطراب في حركة المواصلات، ويؤثر على مباريات كأس العالم للرغبي، وسباق السيارات فورميولا وان. § الجمعية الملكية البريطانية لعلم الأحياء تصدر القائمة المختصرة للأعمال المرشحة ضمن مسابقة التصوير السنوية، والتي تضم فئتين للمصورين الهواة. § السعودية تستحدث برنامجا لإصدار تأشيرات سياحية لمواطني 49 دولة، بهدف جعل المملكة أكثر جذبا للسياح الأجانب. وفي هذا التقرير نلقي الضوء على أبرز المعالم السياحية هناك. § تجمع ألمع نجوم الأعمال التلفزيونية لحضور حفل توزيع جوائز إيمي 2019 في دورته السنوية الحادية والسبعين في لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا. § السماء فوق مقاطعة إندونيسية تصطبغ باللون الأحمر خلال عطلة نهاية الأسبوع، وذلك بسبب حرائق الغابات واسعة النطاق التي اندلعت في أجزاء كبيرة من البلاد. § صور من مواقع المقار الانتخابية التونسية والعملية الانتخابية في تونس. § كيف سيكون شكل المستقبل إن كانت تقوده نساء؟ 100 امرأة يحاولن طرح رؤاهن - من بينهم كثيرات من المنطقة العربية § اكتشفت على عمق أمتار قليلة من العاصمة المكسيكية مكسيكو سيتي مجموعة من المعابد والقصور والآثار الغامضة التي تعود لحضارة قديمة. § عودة أطفال تنظيم الدولة الإسلامية إلى بلدانهم الأصلية أمر معقد، ويتطلب الكثير من الإجراءات والتنسيق بين أطراف عديدة. فريق تقصي الحقائق في بي بي سي يبحث في هذا القضية. § هل يمكن أن تروي لنا 100 صورة قصص 50 مليون نسمة هم عدد سكان كينيا؟ سؤال يسعى القائمون على مشروع "ديموغرافيكا" للإجابة عليه. § القاضية إشراف شبيل، زوجة الرئيس التونسي قيس سعيّد، تظهر دائما هادئة أمام وسائل الإعلام. فماذا نعرف عن من تخلت عن لقب "السيدة الأولى"؟ § ثمة الكثير من اللغط حول نظرية تطور الإنسان. فما الحقائق التي نعرفها عن تاريخ ومستقبل النوع البشري؟ نستعرض هنا ثماني حقائق مذهلة في رحلتنا لفهم قصة التطور. § محرر شؤون الشرق الأوسط في بي بي سي جيريمي باوين يقول إن الانسحاب الأمريكي يعد نصرا للحكومة السورية وروسيا وإيران. § توجهت بي بي سي بأسئلة إلى مكتب المرجع الديني الأعلى، آية الله علي السيستاني، حول بعض الممارسات التي سجلها فريقها والتي تخالف أصول الزواج المؤقت والقوانين العراقية، وقد تلقت إجابات المكتب عن أسئلتها. § مئات الآلاف من المدنيين السوريين بقوا عالقين في شمال سوريا، وسط احتدام القتال بين القوات الكردية والجيش التركي الذي توغل في المنطقة. § تيمو بولدت، مؤسس ورئيس مجموعة "غوستو" للأطعمة، يقول إنه عندما كان يعمل خبيرا ماليا عمره 26 عاما، لم يكن لديه الوقت الكافي للذهاب إلى متاجر السوبرماركت والطهي في المنزل بسبب أعباء العمل، فابتكر بوحي من مشكلته حلا جعله رجل أعمال. § تتمكن من خلال هذه الصفحة أن تحصل على تعليمات تتيح لك التواصل مع مواقع بي بي سي الأخبارية. § كأس العالم وملف الهجرة في أوروبا من أبرز الموضوعات التي اهتمت بها الصحف البريطانية في نسختها الورقية الصادرة صباح السبت. § النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو يواصل بدايته القوية في كأس العالم 2018 في روسيا ويحرز الهدف الوحيد لمنتخب بلاده في مرمى المغرب ليطيح بأسود الأطلس خارج المونديال. § الجمهور الياباني في كأس العالم بروسيا 2018 يثير إعجاب الجميع بتنظيفه المدرجات بعد المباريات. § مباريات كأس العالم وأداء المنتخبات العربية تهيمن على تعليقات المغردين العرب. § حقق المنتخب الإيراني لكرة القدم فوزا قاتلا على نظيره المغربي بنيجة 1-صفر في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية في مونديال روسيا 2018. § صحف عربية، وخاصة الخليجية، تشن هجوما على تغطية قناة بي ان سبورت القطرية لمباراة السعودية أمام روسيا في كأس العالم وتتهمها بـ"استغلال الرياضة في أغراض سياسية". § دليل بي بي سي للملاعب الروسية التي تستضيف مباريات بطولة كأس العالم 2018 § ستة جداول مصورة تعطيك كل ما تحتاجه من معلومات حول بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم التي تستضيفها روسيا. § مواعيد مباريات المنتخبات العربية في بطولة كأس العالم 2018 في روسيا والملاعب التي ستجرى المباريات فيها. § أربعة منتخبات عربية تشارك في نهائيات كأس العالم لكرة القدم والتي ستنطلق في 14 يونيو حزيران المقبل بالمباراة الافتتاحية للبطولة بين البلد المضيف روسيا والمملكة العربية السعودية، فما هي حظوظ المنتخبات العربية في المونديال؟ § ما هي المنتخبات العربية التي تأهلت لنهائيات كأس العالم 2018؟ ومن هم أبرز اللاعبين؟ §