بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

لا شيء يبتسم في غزة.. المفكر والدبلوماسي د. علاء أبو عامر يدعو في حديثة لـ"البيادر السياسي" إلى حوار وطني بناء يؤسس لشراكة وطنية

 

 

 

* الناس تشعر بالقهر من حكم حماس، ولا ترى في السلطة منقذاً بل مشارك في القهر

* صراع السلطة قتل النفس النضالي لدى أغلب أفراد الشعب

* الانفصال قادم لا محالة وستكون آثاره كارثية

 

غزة- خاص بـ"البيادر السياسي":ـ حاوره/ محمد المدهون

 

غزة على حافة الانفجار.. المواجهة باتت قريبة.. أزمات إنسانية متصاعدة.. أربع ساعات كهرباء يومياً.. قطع رواتب وخصومات أخرى.. تلويح بإعلان غزة "إقليم متمرد".. نقص حاد في الخدمات الصحية، تلوث شديد في مياه الشرب، مصالحة بعيدة المنال.. وعلى الجانب الآخر حديث عن انفراجات قادمة من مصر، واتفاقات حمساوية دحلانية برعاية مصرية.. تهميش للسلطة.. فما الذي يجري ؟ وإلى أين تسير الأمور ؟ ولمصلحة من ؟ وهل حماس تتأثر بإجراءات السلطة غير المسبوقة ؟.. هذه الأمور ناقشتها "البيادر السياسي" مع المفكر والدبلوماسي الدكتور علاء أبو عامر الخبير في العلاقات الدولية في الحوار التالي.

 

السير نحو المجهول

* تتفاقم معاناة المواطنين في غزة يوماً بعد يوم جراء استمرار الحصار وإجراءات السلطة الأخيرة.. ما هي صورة الوضع الإنساني الآن في غزة ؟ وإلى أين تسير الأمور؟

- غزة تعيش على وجع، لاشيء تراه يبتسم في غزة هذه الأيام، فبعد أن كانت رواتب موظفي السلطة تخلق جواً من البهجة عند مطلع كل شهر، وتجعل هناك حركة في المحلات والأسواق، نراها اليوم شبه منعدمة.. صحيح أن البضائع التجارية المتنوعة موجودة بكثرة في السوق الغزي، ولكن لا يوجد من يشتري هذه البضاعة كما في السابق، فما يتبقى من الراتب لدى موظفي الخدمة العامة لا يكفي إلا لشراء السلع الأساسية وتسديد الفواتير الشهرية، وتسديد الأقساط المدرسية والجامعية، لذلك الأمور تسير نحو المجهول، الناس هنا تضع أيديها على قلوبها فكل تأخير في صرف الراتب الشهري بفعل خطأ فني يظنون هنا أن هناك قراراً بقطع رواتبهم بالكامل، الناس تعيش ألماً نفسياً، لا أعتقد أن حماس وقيادتها هي من يعاني، بل الغزيون هم الذين يعانون، فالإجراءات غير المسبوقة طحنتهم.

 

خلط  الأوراق

* يبدو أن الأمور آخذة بالتصعيد على مختلف الأصعدة.. دعنا بدايةً نتحدث حول التصعيد الأمني.. هل باتت المواجهة مع الاحتلال قريبة؟

- لا أعتقد أنها قريبة، إلا إذا أشتد الحصار على حماس، وتم خنق القطاع اقتصادياً وحياتياً، عندها قد تلجأ حماس إلى خيار شمشون وفق عبارة "علي وعلى أعدائي". أما إذا استمرت الأمور وفق المعطيات الحالية، فإن حماس لن تلجأ إلى العنف، قد تصعد حماس في الضفة من خلال خلاياها، وقد تصعد في القدس وفي الداخل المحتل كي تربك السلطة والاحتلال معاً بهدف خلط الأوراق، لكن في غزة ستبقى تمارس المقاومة الشعبية نحو السلك الشائع شرق قطاع غزة، لكن دون أي تصعيد عسكري.. حماس تعلم أنه لن يخدمها في هذه المرحلة وقد كثر أعدائها، وهي مهددة بأن تصبح تنظيماً إرهابياً مطارداً عالمياً وعربياً، بعد وصف ترامب والسعودية لها بالإرهاب.

 

إقليم متمرد

* التلويح بإعلان قطاع غزة إقليماً متمرداً عاد من جديد.. ماذا يعني ذلك ؟ وما هي خطورته؟

-  سيعلن الرئيس حالة الطوارئ في قطاع غزة، وسيوقع على مجموعة من المراسيم الرئاسية يخرج من خلالها حركات وتنظيمات مختلفة، وعلى رأسها حماس عن القانون، وستوصف بأنها حركات متمردة على الشرعية الفلسطينية.

وهكذا سيتم إخراج  حماس عن القانون، وبالتالي ووفق نصوص المراسيم الرئاسية ستقوم السلطة بتجميد أصول أملاكها ومؤسساتها، بما في ذلك  أموال وصناديق استثمار بنكية، وسيتم إصدار أوامر باعتقال ضد قادتها وناشطيها.

وستوقف السلطة الفلسطينية تحويل الأموال إلى قطاع غزة، ولن تدفع الرواتب لموظفي القطاع العام التابعين لها، وستطلب السلطة من الأمم المتحدة والجامعة العربية ومنظمات دولية أخرى التوقف عن منح مساعدات دولية للقطاع.

كذلك ستقوم السلطة بالتوجه إلى المحكمة العليا الفلسطينية، لمطالبتها بالإعلان عن المجلس التشريعي بأنه "غير قانوني"، وستترافق الخطوة مع إلغاء حصانة كافة أعضاء المجلس، وتشكيل حكومة انتقالية تعمل خلال مدة الطوارئ.

وهذا يعني إن طُبق القرار أن هناك انفصالاً بمعناه النهائي قد وقع بين الضفة وغزة، وهذا سيكون له أثر كارثي على القضية الوطنية الفلسطينية.

 

تمييز

* بالنسبة للسلطة.. هل وصلت الأمور إلى مرحلة الطلاق مع قطاع غزة؟

- لا أري إن كانت عبارة الطلاق هي العبارة المناسبة، ولكن إجراءات السلطة  "غير المسبوقة" تجعل الغزيين يشعرون بأنهم مستهدفون بالمجمل لا لشيء بل كونهم غزيين.. هناك شعور بالتمييز يجعل المجتمع الغزي يشعر بالريبة والشك من كل ما تفعله السلطة، الناس تشعر بالقهر من حكم حماس، ولكن أيضاً لا ترى في السلطة منقذاً بل مشاركاً في القهر، لا يوجد تبرير لتقليص كمية الكهرباء، ولا كذلك لخصومات الرواتب، ولا لقرار التقاعد المبكر للعسكريين الغزيين،غزة تشعر بالتهميش على الصعيد الوطني.

 

فتح تخسر

* المواطنون يدفعون ثمن كل ما يجري، والسلطة وحماس يعلمان ذلك جيداً.. أين  يقف  المواطن أمام هذه المعاناة ؟ وما هو المطلوب منه؟؟

في الأعوام الماضية وفي ذكرى الانطلاقة وذكرى وفاة الرئيس الراحل عرفات كانت مسيرات ومهرجانات التأييد تجمع مئات الألوف من المناصرين الذين يحملون صور الرئيس أبو مازن والرئيس الخالد ياسر عرفات وأعلام حركة فتح، اليوم وبعد الإجراءات "غير المسبوقة"، هناك شك في أن الوضع بقي على ماهو عليه.. رأينا الموظفين يخرجون بعشرات الآلاف ضد سياسة قطع الرواتب منددين بحكومة السيد رامي الحمد الله، باعتقادي فتح تخسر جمهورها في القطاع، فقط بعض النخب الغزية الفتحاوية واليسارية تقدر أن ليس بيد الرئيس من وسائل أخرى غير هذه الوسائل للضغط على حماس لاستعادة غزة، ولكن هذه النخب تقول أن الوقت قد تأخر أكثر من اللازم .

المواطنون أصبحوا يكرهون المقاومة لأن حماس تلوح بها في إسكاتهم عندما يطالبون بالحد الأدنى من الخدمات والحريات (الكهرباء، المعبر..الخ)، وكذلك يكرهون السلطة، هناك من يتمنى عودة الاحتلال، نعم صراع السلطة قتل النفس النضالي لدى أغلب أفراد الشعب، الناس فقدت الثقة بكل الفصائل وعلى رأسها فتح وحماس. 

المواطن قدم لهذه الفصائل كل ما يمكن تقديمه، سجن من قبل الاحتلال، قدم أبناءه شهداء على مذبح الحرية والاستقلال، تحمل الحصار والحرمان والإهانة على معابر ومطارات الذل العربية، المواطن قدم كل الواجبات التي عليه دون أن يحصل على أي حقوق تذكر. 

 

تفاهمات أشبه بالخيال

* لقاءات في القاهرة ما بين دحلان وحماس، وأنباء عن انفراجة بعيداً عن السلطة.. ما الذي جرى في القاهرة ؟ وما هي انعكاساته على الصعيد الوطني؟

- لا أدري إن كان مجلس شورى حماس سيوافق على هذه التفاهمات التي هي أشبه بالخيال، وحدثت في ظروف غير متوقعة، فإن يتفق حلفاء قطر مع حلفاء الإمارات ومصر في ظل الأزمة التي تعصف بدول الخليج هو مفاجأة لنا، وهي صدمة للقيادة الفلسطينية، وبمثابة طعنة في الظهر لها، خصوصاً إذا تبين أن المخابرات المصرية، أي الدولة المصرية، هي من يقف خلفها، كما تشير التقارير الصادرة من وفد حماس ووفد تيار النائب دحلان، فإن ذلك يعني حشر الرئيس أبو مازن في الزاوية، وجعله كمن يحاصر شعبه في غزة ليأتي خصمه النائب محمد دحلان كمنقذ لها، هو موقف لا تحسد عليه قيادة فتح والسلطة.

الموقف المصري محير بصراحة وغير متوقع، كون هناك مصالحة قد حدثت بين الرئيس الفلسطيني والمصري، وهناك تنسيق مواقف بينهما والسلطة أصبحت طرفاً حليفاً لمصر والرباعية العربية ضد إيران، وأخيراً ضد قطر والإخوان.

 

الانفصال قادم

*  هل ما جرى يعني أن الانفصال التام أوشك على الأبواب؟

-  إذا لم تتدارك القيادة الفلسطينية الموقف، وكذلك قيادة حماس، فنحن على أبواب الانفصال، نعم هذا سيحدث لا محالة، وباعتقادي هناك مايسترو واحد يحرك كل اللاعبين ليتحركوا في الاتجاه الذي يرغب هذا المايسترو هو الولايات المتحدة، هي تخدع الجميع، وترتب الأمور كل الأمور لمصلحة إسرائيل.

 

الحوار البناء

* ما هي الحلول الممكنة لكل هذه الأزمات وللحفاظ على وحدة الوطن والقضية؟

- الحوار البناء، غير المخادع، الحوار الذي يؤسس لشراكة حقيقية دون خطط مسبقة لإفشال ما يترتب عليه من نتائج بحجج واهية. أصبحت حماس اليوم قريبة من فتح في برنامجها السياسي بعد نشر وثيقتها السياسية، بقي أن تقبل فتح بأن تكون حماس شريكاً لا تابعاً وأن تقبل حماس بصندوق الاقتراع كفيصل، وبوثيقة الوفاق الوطني كقاسم مشترك للنضال من أجل إنهاء الاحتلال، دون ذلك سنبقى نراوح مكاننا.. إسرائيل تكسب ونحن نخسر على الصعيدين الداخلي والخارجي.

 

العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
الأردن يبلغ السلطات الإسرائيلية بأنه قرر استعادة السيادة على أراضي الباقورة والغمر، التي سمح لإسرائيل باستخدامها بموجب ملحقين في اتفاقية السلام بين البلدين في عام 1994. § الرئيس الأمريكي يقول إنه "غير راض" عن الرواية السعودية لظروف وفاة الصحفي جمال خاشقجي، ويحذر من محاولة وقف صفقات بيع الأسلحة للرياض. § موسكو تقول إن انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة نووية مهمة تعود إلى حقبة الحرب الباردة "خطير جدا"، وتهدد بالرد على هذا القرار. § أعلن قس في كاليفورنيا عن إقامة صلوات لإبطال تعويذة ساحرات نيويورك التي تستهدف عضو المحكمة العليا الأمريكية بريت كافانو. § فريق الإنقاذ يقول إن جون واديل، الذي يبلغ من العمر 62 عاما، تمكن من البقاء على قيد الحياة لمدة 48 ساعة بدون طعام أو شراب داخل الحفرة. § الممثلة الأمريكية سلمى بلير تكشف - عبر حسابها على موقع إنستغرام - عن إصابتها بمرض التصلب المتعدد، الذي قد يسبب مشاكل في الرؤية والتوازن والعضلات. § التلفزيون الحكومي الصيني إن متسلقين صينيين وبريطانيين عثروا على قاعة كهف في قعر مجرى طوله 200 متر في مقاطعة قوانغشي بالصين. § إلى الفضاء انطلقت يوم السبت أول رحلة فضائية لدراسة كوكب عطارد الأقرب إلى الشمس. فما هي أهمية هذا الكوكب بالنسبة للأرض؟ § الرئيس الأمريكي يقول إنه "غير راض" عن الرواية السعودية لظروف وفاة الصحفي جمال خاشقجي، ويحذر من محاولة وقف صفقات بيع الأسلحة للرياض. § هل تخطط لزفاف خاص جدا؟ اليك هذه الفكرة، لماذا لا تفكر بطريقة مختلفة وتتزوج تحت الماء؟ § قبل أربع سنوات ، أنجبت لبؤة في حديقة حيوان سريلانكية أربعة أشبال، ثلاثة منهم ماتوا لأن أمهم رفضت إطعامهم. § بي بي سي عربي تكشف تفاصيل جديدة عن أحد المشتبه بهم في قضية اختفاء جمال خاشقجي § قبل ثلاث سنوات التقت صحفية في بي بي سي شبابا وشابات في الكويت بدأوا رحلة لخلق جيل مبدع في مجال التكنولوجيا. اليوم تعود الصحفية فتلقي بهم لترى أين وصلوا في رحلتهم تلك. § الأشخاص الذين يتناولون كثيرا من الحلوى يصبحون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، ومرض السكري من النوع الثاني، والسرطان، لكن السكر ربما لا يكون هو المسؤول الوحيد عن كل ذلك. § شركة كلينكس تقرر تغيير اسم إحدى علاماتها التجارية - بعد استخدامه لقرابة ستين عاما - استجابة لانتقادات من جانب مستهلكين يرون أنه ينم عن تمييز على أساس الجنس. § مراسل بي بي سي لشؤون التكنولوجيا، روري سيلان جونز، يبحث رواية مفادها أن ساعة ذكية من طراز "أبل ووتش" سجلت ما حدث للصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلده في إسطنبول قبل اختفائه. § نجمة هوليوود الممثلة الاسترالية كيت بلانشيت تدافع عن حق الممثلين مغايري الجنس في تجسيد أدوار مثلية في السينما والتلفزيون. § المهاجم الأرجنتيني ليونيل ميسي يتعرض لإصابة شديدة في ذراعه في مباراة فاز فيها برشلونة على أشبيلية برباعية في الدوري الأسباني الممتاز. § سمير جعجع، من مقاتل في الحرب، إلى سجين، فزعيم سياسي بتحدث لبرنامج "المشهد" عن كواليس الاتفاق الذي ساهم بنحو كبير في وصول ميشال عون الى رئاسة الجمهورية في لبنان ويستعيد صفحات من الحرب وعلاقة حزب القوات اللبنانية بالأحزاب الأخرى. § يطالب الأمير السعودي المعارض خالد بن فرحان آل سعود، بتطبيق الملكية الدستورية في المملكة العربية السعودية وذلك برئيس وزراء وبرلمان منتخبين من قبل المواطنيين. § في الحلقة الجديدة من عالم الكتب، حديث مع الروائية الليبية وفاء البوعيسى. ورحلتها من ليبيا القذافي إلى اللجوء في هولندا بعد صدور فتوى بتكفيرها بسبب روايتها "للجوع وجوه أخرى". § ما زال مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي القضية الرئيسية التي تستحوذ على اهتمام الصحافة البريطانية الصادرة الأحد، حتى أن صحيفة الأوبزرفر افردت ملحقا خاصا عن القضية وعنونته بـ "جريمة قتل في القنصلية". § لليوم الثاني على التوالي، تحتل قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي مكانة بارزة في تغطية العديد من الصحف العربية، خاصة السعودية والقطرية. § استطلاع للرأي يُفيد بأن الذين ينتقلون للعمل في الخارج يتلقون زيادة كبيرة في رواتبهم. لكن ما هي العوامل الأخرى التي يجب أن توضع في الاعتبار؟ § النقاد يغدقون ثناء كثيرا على فيلم "روما" من إخراج ألفونسو كوارون، بعد عرضه في عدة مهرجانات سينمائية خلال الأسابيع الأخيرة، وهو ثناء مستحق. § روايات سعودية متتالية حول مقتل الكاتب والإعلامي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول والغالبية من الدول والمنظمات الحقوقية تبدي عدم ثقة في الرواية السعودية فهل تصمد هذه الرواية أمام التشكيك الغربي؟ § تشير إحصاءات إلى زيادة أعداد الأشخاص ذوي الإعاقة في الدول العربية في السنوات الأخيرة وذلك بسبب الحروب والصراعات التي تشهدها المنطقة. ويعاني الأشخاص ذوو الإعاقة من عدم تكافؤ الفرص في جميع مناحي الحياة. ما أبرز الصعوبات التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة في مجتمعاتكم؟ § ننتاول في هذا التقرير التفاعل مع مباريات الدوري الانجليزي الممتاز أمس السبت بالإضافة إلى مباراة برشلونة واشبيلية التي شهدت إصابة شديدة للنجم الارجنتيني ليونيل ميسي. § تطورات جديدة في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي مع رواية سعودية جديدة تقول انه قُتل عندما قاوم الفريق السعودي المكون من 15 شخصا. § مجموعة من صور القراء التي تتناول تعكس بعض ملامح الأسواق في مناطق مختلفة حول العالم. § نستعرض في ما يلي مجموعة من أبرز الصور الإخبارية خلال الأسبوع المنصرم. § نعرض مجموعة مختارة من أفضل الصور الرياضية التي التقطت في أماكن متفرقة من العالم. § مجموعة مختارة من صور زفاف الأميرة يوجيني، حفيدة الملكة إليزابيث الثانية وصديقها جاك بروكسبانك في كنيسة القديس جورج في قلعة ويندسور. § قامت السيدة الأمريكية الأولى ميلانيا ترامب بجولة في أفريقيا زارت خلالها مصر وغانا ومالاوي وكينيا بهدف الترويج لحملات رعاية الأطفال. ولم يزر الرئيس دونالد ترامب أفريقيا منذ توليه منصبه في يناير/ كانون الثاني 2017. وتفيد تقارير بأنه أدلى بتصريحات مسيئة لدول أفريقيا، ما أثار استياء الكثيرين. § ليست صفقات السلاح وحدها.. تعرف على أسباب أهمية السعودية للغرب. § جائزة يانصيب ضخمة تبلغ قيمتها 1.6 مليار دولار ما زالت تبحث عن فائز في مسابقة يناصيب "ميغا مليونز" في الولايات المتحدة. § بعد أسابيع من الإنكار والضغوط الدولية، السلطات السعودية تعترف بمقتل الصحفي، جمال خاشقجي، داخل قنصليتها في إسطنبول، وردود الفعل العالمية تتوالى على تصريحات النائب العام السعودي بخصوص القضية. § من مناصب عسكرية متواضعة إلى أن أصبح أحد أقرب المستشارين البارزين لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، من هو أحمد عسيري الذي يواجه اتهامات بتورطه في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي على الأراضي التركية؟ § علماء في أوكرانيا يبتكرون كيسا بلاستيكيا صديقا للبيئة يتحلل بشكل سريع، ويمكن أكله. § وسائل إعلام تركية حددت هوية 15 سعوديا يشتبه المسؤولون الأتراك في تورطهم في اختفاء الصحفي السعودي البارز، جمال خاشقجي. § تعرف على أبرز محطات قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي منذ البداية وحتى اعتراف الرياض بأنه قتل في قنصليتها باسطنبول. § مسلحون يفرجون عن الملياردير، محمد ديوجي، بعد مرور 10 أيام على اختطافه في مدينة دار السلام، العاصمة الاقتصادية في تنزانيا. § كأس العالم وملف الهجرة في أوروبا من أبرز الموضوعات التي اهتمت بها الصحف البريطانية في نسختها الورقية الصادرة صباح السبت. § النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو يواصل بدايته القوية في كأس العالم 2018 في روسيا ويحرز الهدف الوحيد لمنتخب بلاده في مرمى المغرب ليطيح بأسود الأطلس خارج المونديال. § الجمهور الياباني في كأس العالم بروسيا 2018 يثير إعجاب الجميع بتنظيفه المدرجات بعد المباريات. § مباريات كأس العالم وأداء المنتخبات العربية تهيمن على تعليقات المغردين العرب. § حقق المنتخب الإيراني لكرة القدم فوزا قاتلا على نظيره المغربي بنيجة 1-صفر في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية في مونديال روسيا 2018. § صحف عربية، وخاصة الخليجية، تشن هجوما على تغطية قناة بي ان سبورت القطرية لمباراة السعودية أمام روسيا في كأس العالم وتتهمها بـ"استغلال الرياضة في أغراض سياسية". § دليل بي بي سي للملاعب الروسية التي تستضيف مباريات بطولة كأس العالم 2018 § ستة جداول مصورة تعطيك كل ما تحتاجه من معلومات حول بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم التي تستضيفها روسيا. § مواعيد مباريات المنتخبات العربية في بطولة كأس العالم 2018 في روسيا والملاعب التي ستجرى المباريات فيها. § أربعة منتخبات عربية تشارك في نهائيات كأس العالم لكرة القدم والتي ستنطلق في 14 يونيو حزيران المقبل بالمباراة الافتتاحية للبطولة بين البلد المضيف روسيا والمملكة العربية السعودية، فما هي حظوظ المنتخبات العربية في المونديال؟ § ما هي المنتخبات العربية التي تأهلت لنهائيات كأس العالم 2018؟ ومن هم أبرز اللاعبين؟ § مكتب التحقيقات في قضايا الاحتيالات الخطيرة في بريطانيا يتهم بنك باركليز بالحصول على "مساعدة مالية غير قانونية"، تتعلق بمليارات الجنيهات التي حصل عليها من مستثمرين قطريين عام 2008. §