بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

لا شيء يبتسم في غزة.. المفكر والدبلوماسي د. علاء أبو عامر يدعو في حديثة لـ"البيادر السياسي" إلى حوار وطني بناء يؤسس لشراكة وطنية

 

 

 

* الناس تشعر بالقهر من حكم حماس، ولا ترى في السلطة منقذاً بل مشارك في القهر

* صراع السلطة قتل النفس النضالي لدى أغلب أفراد الشعب

* الانفصال قادم لا محالة وستكون آثاره كارثية

 

غزة- خاص بـ"البيادر السياسي":ـ حاوره/ محمد المدهون

 

غزة على حافة الانفجار.. المواجهة باتت قريبة.. أزمات إنسانية متصاعدة.. أربع ساعات كهرباء يومياً.. قطع رواتب وخصومات أخرى.. تلويح بإعلان غزة "إقليم متمرد".. نقص حاد في الخدمات الصحية، تلوث شديد في مياه الشرب، مصالحة بعيدة المنال.. وعلى الجانب الآخر حديث عن انفراجات قادمة من مصر، واتفاقات حمساوية دحلانية برعاية مصرية.. تهميش للسلطة.. فما الذي يجري ؟ وإلى أين تسير الأمور ؟ ولمصلحة من ؟ وهل حماس تتأثر بإجراءات السلطة غير المسبوقة ؟.. هذه الأمور ناقشتها "البيادر السياسي" مع المفكر والدبلوماسي الدكتور علاء أبو عامر الخبير في العلاقات الدولية في الحوار التالي.

 

السير نحو المجهول

* تتفاقم معاناة المواطنين في غزة يوماً بعد يوم جراء استمرار الحصار وإجراءات السلطة الأخيرة.. ما هي صورة الوضع الإنساني الآن في غزة ؟ وإلى أين تسير الأمور؟

- غزة تعيش على وجع، لاشيء تراه يبتسم في غزة هذه الأيام، فبعد أن كانت رواتب موظفي السلطة تخلق جواً من البهجة عند مطلع كل شهر، وتجعل هناك حركة في المحلات والأسواق، نراها اليوم شبه منعدمة.. صحيح أن البضائع التجارية المتنوعة موجودة بكثرة في السوق الغزي، ولكن لا يوجد من يشتري هذه البضاعة كما في السابق، فما يتبقى من الراتب لدى موظفي الخدمة العامة لا يكفي إلا لشراء السلع الأساسية وتسديد الفواتير الشهرية، وتسديد الأقساط المدرسية والجامعية، لذلك الأمور تسير نحو المجهول، الناس هنا تضع أيديها على قلوبها فكل تأخير في صرف الراتب الشهري بفعل خطأ فني يظنون هنا أن هناك قراراً بقطع رواتبهم بالكامل، الناس تعيش ألماً نفسياً، لا أعتقد أن حماس وقيادتها هي من يعاني، بل الغزيون هم الذين يعانون، فالإجراءات غير المسبوقة طحنتهم.

 

خلط  الأوراق

* يبدو أن الأمور آخذة بالتصعيد على مختلف الأصعدة.. دعنا بدايةً نتحدث حول التصعيد الأمني.. هل باتت المواجهة مع الاحتلال قريبة؟

- لا أعتقد أنها قريبة، إلا إذا أشتد الحصار على حماس، وتم خنق القطاع اقتصادياً وحياتياً، عندها قد تلجأ حماس إلى خيار شمشون وفق عبارة "علي وعلى أعدائي". أما إذا استمرت الأمور وفق المعطيات الحالية، فإن حماس لن تلجأ إلى العنف، قد تصعد حماس في الضفة من خلال خلاياها، وقد تصعد في القدس وفي الداخل المحتل كي تربك السلطة والاحتلال معاً بهدف خلط الأوراق، لكن في غزة ستبقى تمارس المقاومة الشعبية نحو السلك الشائع شرق قطاع غزة، لكن دون أي تصعيد عسكري.. حماس تعلم أنه لن يخدمها في هذه المرحلة وقد كثر أعدائها، وهي مهددة بأن تصبح تنظيماً إرهابياً مطارداً عالمياً وعربياً، بعد وصف ترامب والسعودية لها بالإرهاب.

 

إقليم متمرد

* التلويح بإعلان قطاع غزة إقليماً متمرداً عاد من جديد.. ماذا يعني ذلك ؟ وما هي خطورته؟

-  سيعلن الرئيس حالة الطوارئ في قطاع غزة، وسيوقع على مجموعة من المراسيم الرئاسية يخرج من خلالها حركات وتنظيمات مختلفة، وعلى رأسها حماس عن القانون، وستوصف بأنها حركات متمردة على الشرعية الفلسطينية.

وهكذا سيتم إخراج  حماس عن القانون، وبالتالي ووفق نصوص المراسيم الرئاسية ستقوم السلطة بتجميد أصول أملاكها ومؤسساتها، بما في ذلك  أموال وصناديق استثمار بنكية، وسيتم إصدار أوامر باعتقال ضد قادتها وناشطيها.

وستوقف السلطة الفلسطينية تحويل الأموال إلى قطاع غزة، ولن تدفع الرواتب لموظفي القطاع العام التابعين لها، وستطلب السلطة من الأمم المتحدة والجامعة العربية ومنظمات دولية أخرى التوقف عن منح مساعدات دولية للقطاع.

كذلك ستقوم السلطة بالتوجه إلى المحكمة العليا الفلسطينية، لمطالبتها بالإعلان عن المجلس التشريعي بأنه "غير قانوني"، وستترافق الخطوة مع إلغاء حصانة كافة أعضاء المجلس، وتشكيل حكومة انتقالية تعمل خلال مدة الطوارئ.

وهذا يعني إن طُبق القرار أن هناك انفصالاً بمعناه النهائي قد وقع بين الضفة وغزة، وهذا سيكون له أثر كارثي على القضية الوطنية الفلسطينية.

 

تمييز

* بالنسبة للسلطة.. هل وصلت الأمور إلى مرحلة الطلاق مع قطاع غزة؟

- لا أري إن كانت عبارة الطلاق هي العبارة المناسبة، ولكن إجراءات السلطة  "غير المسبوقة" تجعل الغزيين يشعرون بأنهم مستهدفون بالمجمل لا لشيء بل كونهم غزيين.. هناك شعور بالتمييز يجعل المجتمع الغزي يشعر بالريبة والشك من كل ما تفعله السلطة، الناس تشعر بالقهر من حكم حماس، ولكن أيضاً لا ترى في السلطة منقذاً بل مشاركاً في القهر، لا يوجد تبرير لتقليص كمية الكهرباء، ولا كذلك لخصومات الرواتب، ولا لقرار التقاعد المبكر للعسكريين الغزيين،غزة تشعر بالتهميش على الصعيد الوطني.

 

فتح تخسر

* المواطنون يدفعون ثمن كل ما يجري، والسلطة وحماس يعلمان ذلك جيداً.. أين  يقف  المواطن أمام هذه المعاناة ؟ وما هو المطلوب منه؟؟

في الأعوام الماضية وفي ذكرى الانطلاقة وذكرى وفاة الرئيس الراحل عرفات كانت مسيرات ومهرجانات التأييد تجمع مئات الألوف من المناصرين الذين يحملون صور الرئيس أبو مازن والرئيس الخالد ياسر عرفات وأعلام حركة فتح، اليوم وبعد الإجراءات "غير المسبوقة"، هناك شك في أن الوضع بقي على ماهو عليه.. رأينا الموظفين يخرجون بعشرات الآلاف ضد سياسة قطع الرواتب منددين بحكومة السيد رامي الحمد الله، باعتقادي فتح تخسر جمهورها في القطاع، فقط بعض النخب الغزية الفتحاوية واليسارية تقدر أن ليس بيد الرئيس من وسائل أخرى غير هذه الوسائل للضغط على حماس لاستعادة غزة، ولكن هذه النخب تقول أن الوقت قد تأخر أكثر من اللازم .

المواطنون أصبحوا يكرهون المقاومة لأن حماس تلوح بها في إسكاتهم عندما يطالبون بالحد الأدنى من الخدمات والحريات (الكهرباء، المعبر..الخ)، وكذلك يكرهون السلطة، هناك من يتمنى عودة الاحتلال، نعم صراع السلطة قتل النفس النضالي لدى أغلب أفراد الشعب، الناس فقدت الثقة بكل الفصائل وعلى رأسها فتح وحماس. 

المواطن قدم لهذه الفصائل كل ما يمكن تقديمه، سجن من قبل الاحتلال، قدم أبناءه شهداء على مذبح الحرية والاستقلال، تحمل الحصار والحرمان والإهانة على معابر ومطارات الذل العربية، المواطن قدم كل الواجبات التي عليه دون أن يحصل على أي حقوق تذكر. 

 

تفاهمات أشبه بالخيال

* لقاءات في القاهرة ما بين دحلان وحماس، وأنباء عن انفراجة بعيداً عن السلطة.. ما الذي جرى في القاهرة ؟ وما هي انعكاساته على الصعيد الوطني؟

- لا أدري إن كان مجلس شورى حماس سيوافق على هذه التفاهمات التي هي أشبه بالخيال، وحدثت في ظروف غير متوقعة، فإن يتفق حلفاء قطر مع حلفاء الإمارات ومصر في ظل الأزمة التي تعصف بدول الخليج هو مفاجأة لنا، وهي صدمة للقيادة الفلسطينية، وبمثابة طعنة في الظهر لها، خصوصاً إذا تبين أن المخابرات المصرية، أي الدولة المصرية، هي من يقف خلفها، كما تشير التقارير الصادرة من وفد حماس ووفد تيار النائب دحلان، فإن ذلك يعني حشر الرئيس أبو مازن في الزاوية، وجعله كمن يحاصر شعبه في غزة ليأتي خصمه النائب محمد دحلان كمنقذ لها، هو موقف لا تحسد عليه قيادة فتح والسلطة.

الموقف المصري محير بصراحة وغير متوقع، كون هناك مصالحة قد حدثت بين الرئيس الفلسطيني والمصري، وهناك تنسيق مواقف بينهما والسلطة أصبحت طرفاً حليفاً لمصر والرباعية العربية ضد إيران، وأخيراً ضد قطر والإخوان.

 

الانفصال قادم

*  هل ما جرى يعني أن الانفصال التام أوشك على الأبواب؟

-  إذا لم تتدارك القيادة الفلسطينية الموقف، وكذلك قيادة حماس، فنحن على أبواب الانفصال، نعم هذا سيحدث لا محالة، وباعتقادي هناك مايسترو واحد يحرك كل اللاعبين ليتحركوا في الاتجاه الذي يرغب هذا المايسترو هو الولايات المتحدة، هي تخدع الجميع، وترتب الأمور كل الأمور لمصلحة إسرائيل.

 

الحوار البناء

* ما هي الحلول الممكنة لكل هذه الأزمات وللحفاظ على وحدة الوطن والقضية؟

- الحوار البناء، غير المخادع، الحوار الذي يؤسس لشراكة حقيقية دون خطط مسبقة لإفشال ما يترتب عليه من نتائج بحجج واهية. أصبحت حماس اليوم قريبة من فتح في برنامجها السياسي بعد نشر وثيقتها السياسية، بقي أن تقبل فتح بأن تكون حماس شريكاً لا تابعاً وأن تقبل حماس بصندوق الاقتراع كفيصل، وبوثيقة الوفاق الوطني كقاسم مشترك للنضال من أجل إنهاء الاحتلال، دون ذلك سنبقى نراوح مكاننا.. إسرائيل تكسب ونحن نخسر على الصعيدين الداخلي والخارجي.

 

العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
غونين سيغيف الوزير السابق في مجلس الوزراء الإسرائيلي، يتهم بالتجسس لصالح إيران. § المنتخب الانجليزي تقدم بأول هدف سجله هاري كاين في الدقيقة 11 حيث وصلت إليه الكرة المرتدة من الحارس التونسي معز حسن فأودعها المرمى بسهولة § والد ميغان ماركل، زوجة الأمير هاري، يكشف أسباب بكاء ابنته قبيل مراسم الزواج الملكي وغيرته من الأمير تشارلز. § بي بي سي اطلعت عن أوراق دعوى قضائية ضد قطر في مصر تزعم توفر أدلة على مسؤولية الدوحة عن أعمال إرهابية في سيناء، والخارجية المصرية تتلقى إخطارا بإبلاغ ديوان أمير قطر بالقضية. § السلطات الألمانية تعتقل روبرت ستادلر، المدير التنفيذي لشركة "أودي" لصناعة السيارات، على خلفية تحقيقات تتعلق بفضيحة تلاعب في انبعاثات محركات الديزل. § قتل مغني الراب الأمريكي إكس إكس إكس تنتيشن (20 عاما) في حادث إطلاق نار جنوب فلوريدا. § أكدت إحصائية جديدة أن "حوالي 43 في المئة من الشابات اللواتي يذهبن إلى المهرجانات وممن هن دون سن الأربعين تعرضن لسلوك جنسي غير مرغوب به خلال المهرجانات الموسيقية. § مدارس كينية تعلم البنات والبنين مواجهة التحرش والدفاع عن النفس § زلزال يفوق 6 ريختر يضرب أوساكا باليابان ويوقع ضحايا § الجفاف يجتاح هضبة الأنديز في بوليفيا وبشكل متسارع ، لكن المزارع غابرييل كوندو أبازا لديه حل لهذه المشكلة. § اربعة ملايين لاجئ سوري في تركيا، يواجهون مخاوف وتحديات تخص مستقبلهم بعد اعلان عدد من مرشحي الرئاسة في الانتخابات التركية المقبلة، عزمهم على ترحيل السوريين الى اراضيهم. § قال السائق الذي اندفع بسيارته الأجرة على رصيف للمشاة وسط العاصمة الروسية موسكو مساء السبت فأصاب 8 أشخاص إنه هرب من موقع الحادث خوفا من أن "يقتله المارة" انتقاما. § أديداس "تيلي ستار18" هي كرة القدم الرسمية لكأس العالم 2018 يجب أن تكون قادرة على تحمل الركلات من أفضل اللاعبين في العالم. § هناك أسباب قد تجعل بعض إعلانات الوظائف لا تجذب النساء مقارنة بالرجال. إليك أبرزها حسبما يراها مختصون. § دراسة بريطانية حديثة تفيد بأن لقاح فيروس الورم الحلميي أدى إلى انخفاض الإصابة، بالعدوى المسببة لمرض سرطان عنق الرحم بنسب كبيرة. § شركة جنرال الكتريك الأمريكية قد تواجه غرامة تصل إلى 50 ألف يورو عن كل وظيفة فشلت في توفيرها بموجب اتفاقها مع الحكومة الفرنسية. § شركة فيسبوك تعلن أن الإعلانات الخاصة بملحقات الأسلحة لن تعرض على الأطفال بعد تحديث سياستها بداية من 21 يونيو/حزيران الجاري. § السلطات المحلية في العاصمة الفرنسية، باريس، تعتزم الكشف عن سياج شيدته مؤخرا حول برج إيفل لحمايته من التهديدات الإرهابية في يوليو/تموز. § المدير الفني لمنتخب تونس، نبيل معلول، يقول إن منتخب بلاده مصمم على كتابة التاريخ في كأس العالم بروسيا. § في الحلقة الجديدة من عالم الكتب نرصد كيف تفاعلت الدراسات الاجتماعية والكتابات الروائية مع كرة القدم. اللعبة الأكثر شعبية عالميا، لم تعد مجرد رياضة، بل شركات وبيزنس وسياسة واجتماع. § هل ما زلنا نهمل الصحة النفسية في دولنا ونعتبرها من التابوهات؟ وهل نتربى على كبت وإهمال الصدمات التي نتعرض لها؟ في "دنيانا" هذا الأسبوع موضوع شائك يعتبر إلى حدٍّ ما من التابوهات هو الصحة النفسية. تساؤلات عدة تطرحها وتناقشها الحلقة مع أخصائيات في هذا المجال. § يكشف رئيس جمعية "أديان" الأب فادي ضو لبرنامج "المشهد" عن كواليس اللقاءات والمحادثات التي عقدت لإعادة الحوار الإسلامي - المسيحي بين مؤسستي الأزهر والفاتيكان. كما يتحدث عن قضايا وقصص اللاجئين السوريين والعراقيين الذين عمل معهم خلال السنوات الماضية, § الصحف البريطانية الصادرة الاثنين تناولت في مقالاتها وتقاريرها الحرب الأهلية التي توشك على الاندلاع في نيجيريا، وسباق التكنولوجيا الذي تقوده الصين، واتفاق على تغيير اسم دولة مقدونيا بين الحكومة المقدونية واليونانية. § العملية العسكرية الجارية للسيطرة على ميناء الحديدة اليمني تلقي بظلالها على تغطيات الصحف العربية، التي تضاربت أنباؤها بشأن سيطرة قوات تابعة للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا مدعومة من التحالف بقيادة السعودية على مطار المدينة. § محللون وخبراء اقتصاديون يطورون نماذج إحصائية مستعينين بالخوارزميات المستخدمة في البورصة للتكهن بنتائج مباريات كأس العالم، وتحديد حظوظ المنتخبات في الفوز بالمونديال. § المشاهد لأحدث أفلام عالم الديناصورات هذا الصيف بعنون "عالم الديناصورات: المملكة الساقطة" قد يجد فيه مغامرة مفيدة لقضاء الوقت، كما يقول الناقد السينمائي نيكولاس باربر. § رفعت الحكومة المصرية أسعار الوقود بنسب تتجاوز 50 في المئة، وذلك عقب أيام من إعلان وزارة الكهرباء عزمها تطبيق زيادة جديدة في الأسعار. وتأتي الزيادات الجديدة بعد أسابيع قليلة من رفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق وكذلك أسعار مياه الشرب. فما أسباب تلك الارتفاعات المتتالية في أسعار الخدمات؟ § تتميز نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2018 المقامة في روسيا بمشاركة أربعة منتخبات عربية، هي مصر والسعودية وتونس والمغرب. برأيكم ما حظوظ المنتخبات العربية في هذه البطولة؟ § قضايا اليوم: استمرار الغضب في الشارع المصري بعد قرار الحكومة المصرية زيادة أسعار المحروقات الذي أعلنته يوم السبت، وتحرك قانوني ضد مجموعة قنوات "بي إن سبورت" القطرية، ونتائج غير متوقعة للمنتخبات المرشحة بالفوز بلقب كأس العالم 2018. § عراقيون يطلقون حملة لمقاطعة مركز تجاري في بغداد اتهموه بطرد أطفال أيتام، وإدارة المركز تنفي وتبرر موقفها... فما القصة؟ § أهم الصور التي التقطتها عدسات الصحافة في الأسبوع المنتهي في 17 يونيو/ حزيران 2018. § صور احتفالات المسلمين حول العالم بمناسبة انتهاء شهر رمضان وحلول عيد الفطر § مجموعة من الصور تسجل القمة التاريخية التي جمعت بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون. § المصور دان جيانوبولوس يلقي نظرة مرحة على تعلق المكسيكيين بواحدة أكثر السيارات شهرة في التاريخ. § بي بي سي تنشر كل أسبوع مجموعة من صور الجمهور من مختلف أنحاء العالم حول موضوع محدد، وكانت المسارات والدروب الجميلة موضوع هذا الأسبوع. § وحديد بلهادي، مدير إذاعة شمس راد: "بعد مرور ستة أشهر على إنشاء المحطة، أصبح لديها 10 آلاف مستمع كل أسبوع في 15 دولة". § بعض الدراسات المشوقة تكشف النقاب عن الكيفية التي تتحول بها الأصوات النسائية في بعض دول العالم لتصبح أكثر عمقاً، وأخف نبرة مقارنة بالماضي. § الشركة المسؤولة عن سلسلة متاجر وولوورثس الأسترالية تسمح باستخدام مرآب السيارات في أحد مخازنها في مدينة ملبورن لالتقاط صورة كبيرة لمجاميع من البشر عراة ضمن عمل للفنان الأمريكي سبنسر تونيك الشهير بصوره العارية. § حازت شخصية ميلانيا ترامب على اهتمام معظم الصحف العربية والعالمية وكانت مادة للكثير من التعليقات والمواقف كونها السيدة الأولى لأمريكا، تعرف على بعض جوانب حياتها. § مجموعة منتقاة من أفضل الصور التي التقطتها عدسات الصحافة في أفريقيا ولأفريقيين في أنحاء أخرى من العالم خلال الأسبوع الماضي. § هل يمكنك توقع المنتخب الذي سيفوز بكأس العالم لكرة القدم 2018، وأي المنتخبات ستصعد من المرحلة الأولى؟ § عندما نقصت مدخرات كيندرا سكوت، التي أوشكت أن تضع حملها، اضطرت إلى البحث عن طريقة ما لتدر عليها الربح الوفير. § مباريات كأس العالم وأداء المنتخبات العربية تهيمن على تعليقات المغردين العرب. § حقق المنتخب الإيراني لكرة القدم فوزا قاتلا على نظيره المغربي بنيجة 1-صفر في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية في مونديال روسيا 2018. § صحف عربية، وخاصة الخليجية، تشن هجوما على تغطية قناة بي ان سبورت القطرية لمباراة السعودية أمام روسيا في كأس العالم وتتهمها بـ"استغلال الرياضة في أغراض سياسية". § دليل بي بي سي للملاعب الروسية التي تستضيف مباريات بطولة كأس العالم 2018 § ستة جداول مصورة تعطيك كل ما تحتاجه من معلومات حول بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم التي تستضيفها روسيا. § مواعيد مباريات المنتخبات العربية في بطولة كأس العالم 2018 في روسيا والملاعب التي ستجرى المباريات فيها. § أربعة منتخبات عربية تشارك في نهائيات كأس العالم لكرة القدم والتي ستنطلق في 14 يونيو حزيران المقبل بالمباراة الافتتاحية للبطولة بين البلد المضيف روسيا والمملكة العربية السعودية، فما هي حظوظ المنتخبات العربية في المونديال؟ § ما هي المنتخبات العربية التي تأهلت لنهائيات كأس العالم 2018؟ ومن هم أبرز اللاعبين؟ § مكتب التحقيقات في قضايا الاحتيالات الخطيرة في بريطانيا يتهم بنك باركليز بالحصول على "مساعدة مالية غير قانونية"، تتعلق بمليارات الجنيهات التي حصل عليها من مستثمرين قطريين عام 2008. §