بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

لا شيء يبتسم في غزة.. المفكر والدبلوماسي د. علاء أبو عامر يدعو في حديثة لـ"البيادر السياسي" إلى حوار وطني بناء يؤسس لشراكة وطنية

 

 

 

* الناس تشعر بالقهر من حكم حماس، ولا ترى في السلطة منقذاً بل مشارك في القهر

* صراع السلطة قتل النفس النضالي لدى أغلب أفراد الشعب

* الانفصال قادم لا محالة وستكون آثاره كارثية

 

غزة- خاص بـ"البيادر السياسي":ـ حاوره/ محمد المدهون

 

غزة على حافة الانفجار.. المواجهة باتت قريبة.. أزمات إنسانية متصاعدة.. أربع ساعات كهرباء يومياً.. قطع رواتب وخصومات أخرى.. تلويح بإعلان غزة "إقليم متمرد".. نقص حاد في الخدمات الصحية، تلوث شديد في مياه الشرب، مصالحة بعيدة المنال.. وعلى الجانب الآخر حديث عن انفراجات قادمة من مصر، واتفاقات حمساوية دحلانية برعاية مصرية.. تهميش للسلطة.. فما الذي يجري ؟ وإلى أين تسير الأمور ؟ ولمصلحة من ؟ وهل حماس تتأثر بإجراءات السلطة غير المسبوقة ؟.. هذه الأمور ناقشتها "البيادر السياسي" مع المفكر والدبلوماسي الدكتور علاء أبو عامر الخبير في العلاقات الدولية في الحوار التالي.

 

السير نحو المجهول

* تتفاقم معاناة المواطنين في غزة يوماً بعد يوم جراء استمرار الحصار وإجراءات السلطة الأخيرة.. ما هي صورة الوضع الإنساني الآن في غزة ؟ وإلى أين تسير الأمور؟

- غزة تعيش على وجع، لاشيء تراه يبتسم في غزة هذه الأيام، فبعد أن كانت رواتب موظفي السلطة تخلق جواً من البهجة عند مطلع كل شهر، وتجعل هناك حركة في المحلات والأسواق، نراها اليوم شبه منعدمة.. صحيح أن البضائع التجارية المتنوعة موجودة بكثرة في السوق الغزي، ولكن لا يوجد من يشتري هذه البضاعة كما في السابق، فما يتبقى من الراتب لدى موظفي الخدمة العامة لا يكفي إلا لشراء السلع الأساسية وتسديد الفواتير الشهرية، وتسديد الأقساط المدرسية والجامعية، لذلك الأمور تسير نحو المجهول، الناس هنا تضع أيديها على قلوبها فكل تأخير في صرف الراتب الشهري بفعل خطأ فني يظنون هنا أن هناك قراراً بقطع رواتبهم بالكامل، الناس تعيش ألماً نفسياً، لا أعتقد أن حماس وقيادتها هي من يعاني، بل الغزيون هم الذين يعانون، فالإجراءات غير المسبوقة طحنتهم.

 

خلط  الأوراق

* يبدو أن الأمور آخذة بالتصعيد على مختلف الأصعدة.. دعنا بدايةً نتحدث حول التصعيد الأمني.. هل باتت المواجهة مع الاحتلال قريبة؟

- لا أعتقد أنها قريبة، إلا إذا أشتد الحصار على حماس، وتم خنق القطاع اقتصادياً وحياتياً، عندها قد تلجأ حماس إلى خيار شمشون وفق عبارة "علي وعلى أعدائي". أما إذا استمرت الأمور وفق المعطيات الحالية، فإن حماس لن تلجأ إلى العنف، قد تصعد حماس في الضفة من خلال خلاياها، وقد تصعد في القدس وفي الداخل المحتل كي تربك السلطة والاحتلال معاً بهدف خلط الأوراق، لكن في غزة ستبقى تمارس المقاومة الشعبية نحو السلك الشائع شرق قطاع غزة، لكن دون أي تصعيد عسكري.. حماس تعلم أنه لن يخدمها في هذه المرحلة وقد كثر أعدائها، وهي مهددة بأن تصبح تنظيماً إرهابياً مطارداً عالمياً وعربياً، بعد وصف ترامب والسعودية لها بالإرهاب.

 

إقليم متمرد

* التلويح بإعلان قطاع غزة إقليماً متمرداً عاد من جديد.. ماذا يعني ذلك ؟ وما هي خطورته؟

-  سيعلن الرئيس حالة الطوارئ في قطاع غزة، وسيوقع على مجموعة من المراسيم الرئاسية يخرج من خلالها حركات وتنظيمات مختلفة، وعلى رأسها حماس عن القانون، وستوصف بأنها حركات متمردة على الشرعية الفلسطينية.

وهكذا سيتم إخراج  حماس عن القانون، وبالتالي ووفق نصوص المراسيم الرئاسية ستقوم السلطة بتجميد أصول أملاكها ومؤسساتها، بما في ذلك  أموال وصناديق استثمار بنكية، وسيتم إصدار أوامر باعتقال ضد قادتها وناشطيها.

وستوقف السلطة الفلسطينية تحويل الأموال إلى قطاع غزة، ولن تدفع الرواتب لموظفي القطاع العام التابعين لها، وستطلب السلطة من الأمم المتحدة والجامعة العربية ومنظمات دولية أخرى التوقف عن منح مساعدات دولية للقطاع.

كذلك ستقوم السلطة بالتوجه إلى المحكمة العليا الفلسطينية، لمطالبتها بالإعلان عن المجلس التشريعي بأنه "غير قانوني"، وستترافق الخطوة مع إلغاء حصانة كافة أعضاء المجلس، وتشكيل حكومة انتقالية تعمل خلال مدة الطوارئ.

وهذا يعني إن طُبق القرار أن هناك انفصالاً بمعناه النهائي قد وقع بين الضفة وغزة، وهذا سيكون له أثر كارثي على القضية الوطنية الفلسطينية.

 

تمييز

* بالنسبة للسلطة.. هل وصلت الأمور إلى مرحلة الطلاق مع قطاع غزة؟

- لا أري إن كانت عبارة الطلاق هي العبارة المناسبة، ولكن إجراءات السلطة  "غير المسبوقة" تجعل الغزيين يشعرون بأنهم مستهدفون بالمجمل لا لشيء بل كونهم غزيين.. هناك شعور بالتمييز يجعل المجتمع الغزي يشعر بالريبة والشك من كل ما تفعله السلطة، الناس تشعر بالقهر من حكم حماس، ولكن أيضاً لا ترى في السلطة منقذاً بل مشاركاً في القهر، لا يوجد تبرير لتقليص كمية الكهرباء، ولا كذلك لخصومات الرواتب، ولا لقرار التقاعد المبكر للعسكريين الغزيين،غزة تشعر بالتهميش على الصعيد الوطني.

 

فتح تخسر

* المواطنون يدفعون ثمن كل ما يجري، والسلطة وحماس يعلمان ذلك جيداً.. أين  يقف  المواطن أمام هذه المعاناة ؟ وما هو المطلوب منه؟؟

في الأعوام الماضية وفي ذكرى الانطلاقة وذكرى وفاة الرئيس الراحل عرفات كانت مسيرات ومهرجانات التأييد تجمع مئات الألوف من المناصرين الذين يحملون صور الرئيس أبو مازن والرئيس الخالد ياسر عرفات وأعلام حركة فتح، اليوم وبعد الإجراءات "غير المسبوقة"، هناك شك في أن الوضع بقي على ماهو عليه.. رأينا الموظفين يخرجون بعشرات الآلاف ضد سياسة قطع الرواتب منددين بحكومة السيد رامي الحمد الله، باعتقادي فتح تخسر جمهورها في القطاع، فقط بعض النخب الغزية الفتحاوية واليسارية تقدر أن ليس بيد الرئيس من وسائل أخرى غير هذه الوسائل للضغط على حماس لاستعادة غزة، ولكن هذه النخب تقول أن الوقت قد تأخر أكثر من اللازم .

المواطنون أصبحوا يكرهون المقاومة لأن حماس تلوح بها في إسكاتهم عندما يطالبون بالحد الأدنى من الخدمات والحريات (الكهرباء، المعبر..الخ)، وكذلك يكرهون السلطة، هناك من يتمنى عودة الاحتلال، نعم صراع السلطة قتل النفس النضالي لدى أغلب أفراد الشعب، الناس فقدت الثقة بكل الفصائل وعلى رأسها فتح وحماس. 

المواطن قدم لهذه الفصائل كل ما يمكن تقديمه، سجن من قبل الاحتلال، قدم أبناءه شهداء على مذبح الحرية والاستقلال، تحمل الحصار والحرمان والإهانة على معابر ومطارات الذل العربية، المواطن قدم كل الواجبات التي عليه دون أن يحصل على أي حقوق تذكر. 

 

تفاهمات أشبه بالخيال

* لقاءات في القاهرة ما بين دحلان وحماس، وأنباء عن انفراجة بعيداً عن السلطة.. ما الذي جرى في القاهرة ؟ وما هي انعكاساته على الصعيد الوطني؟

- لا أدري إن كان مجلس شورى حماس سيوافق على هذه التفاهمات التي هي أشبه بالخيال، وحدثت في ظروف غير متوقعة، فإن يتفق حلفاء قطر مع حلفاء الإمارات ومصر في ظل الأزمة التي تعصف بدول الخليج هو مفاجأة لنا، وهي صدمة للقيادة الفلسطينية، وبمثابة طعنة في الظهر لها، خصوصاً إذا تبين أن المخابرات المصرية، أي الدولة المصرية، هي من يقف خلفها، كما تشير التقارير الصادرة من وفد حماس ووفد تيار النائب دحلان، فإن ذلك يعني حشر الرئيس أبو مازن في الزاوية، وجعله كمن يحاصر شعبه في غزة ليأتي خصمه النائب محمد دحلان كمنقذ لها، هو موقف لا تحسد عليه قيادة فتح والسلطة.

الموقف المصري محير بصراحة وغير متوقع، كون هناك مصالحة قد حدثت بين الرئيس الفلسطيني والمصري، وهناك تنسيق مواقف بينهما والسلطة أصبحت طرفاً حليفاً لمصر والرباعية العربية ضد إيران، وأخيراً ضد قطر والإخوان.

 

الانفصال قادم

*  هل ما جرى يعني أن الانفصال التام أوشك على الأبواب؟

-  إذا لم تتدارك القيادة الفلسطينية الموقف، وكذلك قيادة حماس، فنحن على أبواب الانفصال، نعم هذا سيحدث لا محالة، وباعتقادي هناك مايسترو واحد يحرك كل اللاعبين ليتحركوا في الاتجاه الذي يرغب هذا المايسترو هو الولايات المتحدة، هي تخدع الجميع، وترتب الأمور كل الأمور لمصلحة إسرائيل.

 

الحوار البناء

* ما هي الحلول الممكنة لكل هذه الأزمات وللحفاظ على وحدة الوطن والقضية؟

- الحوار البناء، غير المخادع، الحوار الذي يؤسس لشراكة حقيقية دون خطط مسبقة لإفشال ما يترتب عليه من نتائج بحجج واهية. أصبحت حماس اليوم قريبة من فتح في برنامجها السياسي بعد نشر وثيقتها السياسية، بقي أن تقبل فتح بأن تكون حماس شريكاً لا تابعاً وأن تقبل حماس بصندوق الاقتراع كفيصل، وبوثيقة الوفاق الوطني كقاسم مشترك للنضال من أجل إنهاء الاحتلال، دون ذلك سنبقى نراوح مكاننا.. إسرائيل تكسب ونحن نخسر على الصعيدين الداخلي والخارجي.

 

العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
أنباء بتعرض السفارة الأمريكية في العاصمة التركية أنقرة لطلقات نارية. § نحو مليوني شخص يؤدون ركن الحج الأعظم بالوقوف على صعيد عرفة وسط إجراءات متابعة من وزارتي الصحة والحج السعوديتين. § مصرف قطر المركزي يوقع اتفاقا لمبادلة العملة مع نظيره التركي، في خطوة جديدة لدعم الاقتصاد التركي، الذي يعاني نتيجة تراجع قيمة الليرة. § تدفقت أعداد كبيرة من النعام نحو مدينة نائية في ولاية نيو ساوث ويلز.. تعرف على السبب. § طالب مشجعون متعصبون لفريقهم الإيطالي إبعاد النساء عن جزء من ملعب لأنهم يرونه "مقدسا". § النيابة العامة المصرية تأمر بحبس المتهم بخطف طائرة مصر للطيران وتحويل مسارها إلى قبرص في عام 2016، خمسة عشر يوما على ذمة التحقيقات وتحيل ملف القضية لمكتب النائب العام. § جون بولتون مستشار الأمن القومي الأمريكي يجري محادثات في إسرائيل مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ركزت على الملف الإيراني. § الولايات المتحدة ترحب بإعلان الرئيس الأفغاني هدنة مع حركة طالبان خلال عيد الأضحى، بشرط التزام الأخيرة بها. § العاصمة النمساوية فيينا تتفوق على مدينة ملبورن الأسترالية لتكون المدينة الأكثر ملاءمة للعيش في العالم. لماذا احتلت فيينا هذه المرتبة؟ § صبية إيزيدية اختطفها مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية وباعوها ضمن رقيق في سوق نخاسة تقول لبي بي سي إنها التقت بخاطفها وجها لوجه في شارع بألمانيا. § الحرب العراقية الإيرانية تعد أطول حرب بين دولتين في الشرق الأوسط في العصر الحديث.فما هي تداعيات هذه الحرب على العلاقات بين البلدين في الوقت الراهن وتأثيرها على حياة العراقيين. § امرأة هندية تدعى غيثا تنقذ طفلا حديث الولادة كان متروكا في مجرور للصرف الصحي في الهند. § كوفي عنان، الأمين العام السابق للأمم المتحدة والحائز على جائزة نوبل للسلام عام 2001، يرحل عن عالمنا عن عمر ناهز 80 سنة. § بي بي سي تنضم إلى جولة في سوريا نظمها الجيش الروسي، الذي يحرص على إظهار أن الحياة تعود تدريجيا إلى طبيعتها. § عدد النساء العازفات عن الزواج والإنجاب، وحتى إقامة علاقات مع الرجال يزداد بشكل كبير مؤخرا في كوريا الجنوبية. § دراسة علمية أمريكية تؤكد أن الأشخاص البالغين غير المدخنين أكثر عرضة للموت جراء أمراض الرئة الخطرة إذا كانوا ترعرعوا في طفولتهم مع آباء مدخنين. § برلمان نيوزيلندا يصدر قرارا بمنع الكثير من الأجانب من شراء المنازل المقامة بالفعل في البلاد، في إجراء يهدف إلى الحد من أسعار المنازل. § السيسي يصادق على قانون يقضي بتشديد الرقابة على الإنترنت في البلاد ويمنح جهات التحقيق المختصة حق حجب المواقع الإلكترونية إذا ما نشرت مواد تعد تهديدا "لأمن البلاد أو اقتصادها". § المغني الأمريكي، نيك جوناس، والممثلة الهندية، بريانكا شوبرا، يؤكدان خطوبتهما بعد أشهر من بدء علاقتهما. § الأرجنتيني ليونيل ميسي يسجل هدفين وكوتينيو يضيف الثالث أمام الافيس في انطلاق مباريات الدوري الاسباني الممتاز لكرة القدم "لا ليغا". § صرحت إلهام أحمد رئيسة الهيئة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية ان قوات سوريا الديمقراطية الذراع العسكري للمجلس يمكن أن تكون جزءا من جيش سوريا في المستقبل عندما يتم الاتفاق على مستقبل سوريا ونظام الحكم فيها. § في الحلقة الجديدة من عالم الكتب نتحدث مع الدكتور عبد الخالق عبد الله مؤلف كتاب لحظة الخليج ونتساءل، هل تتحكم ست دول خليجية في حاضر ومستقبل العالم العربي؟ § كشفت حملة على وسائل التواصل الاجتماعي عن حياة الرفاهية التي يعيشها أبناء المسؤولين الإيرانيين في الوقت التي يتراجع فيه وضع البلد الاقتصادي. كما تناولت الصحف البريطانية اليوم موضوع لقاء قديم جمع رئيس المعارضة البريطانية بقادة من حماس. وماذا عن سائقي سيارات أوبر؟ § علّقت صحف عربية بنسختيها الورقية والإلكترونية على الأزمة الاقتصادية التركية وذلك بعد أن فقدت الليرة التركية أكثر من 40 في المائة من قيمتها مقابل الدولار الأمريكي. § فيلم "أثرياء آسيويون مجانين" يبدأ مشاهده بقول مأثور لنابليون بونابرت عن الصين: "دعوا الصين لسباتها، فما إن تستفيق إلا ويستفيق العالم بأسره". § خبراء العلوم السلوكية يقدمون تجارب جديدة تثبت تأثيرها في تغيير سلوكيات الناس في المدن والمناطق الحضرية على وجه الخصوص. § الرئيس المصري يصدق على قانون مكافجة جرائم الانترنت ودعاة حقوق الانسان والحريات في مصر يرون أن القانون لايستهدف محاربة الجريمة بقدر مايستهدف مزيدا من التضييق على حرية التعبير في البلاد. § تركيا تفرض رسوما جمركية عالية على العديد من السلع الأمريكية ردا على فرض واشنطن رسوما مماثلة والتصعيد الدبلوماسي بين البلدين يتواصل فإلى إين ينتهي؟ § قضايا اليوم: مغردون يطلقون هاشتاغ #عمرك_ذهبت_للحج_او_لا واحتفال باليوم العالمي للتصوير الفوتوغرافي. § قضايا اليوم: المصريون يتابعون فعاليات كأس العالم للشباب لكرة الماء بعد اكتساح منتخبهم منتخبي الارجنتين والسعودية، وتفاعل مع خبر وفاة كوفي عنان. § مختارات من أفضل الصور التي التقطت هذا الأسبوع عن أفريقيا والأفارقة في أماكن أخرى. § رحلة "ملكة أغاني السول" في صور § هرعت الشرطة وسيارات الإسعاف ورجال الإطفاء إلى مكان وقوع حادث دهس بسيارة بالقرب من مبنى البرلمان وسط لندن، بعد الساعة السابعة والنصف يوم الثلاثاء. § مركز بحوث في الرياض، واستراحة قروية في ريف الصين، ومسجد بدون مئذنة في إيران، من بين المشروعات المرشحة لجوائز المهرجان العالمي للفن المعماري لعام 2018 § في كل أسبوع ننشر عددا من صور القراء التي تتناول موضوعا نحدده سلفا. عنوان موضوعنا هذه المرة: "سماوات". § يعيش حوالي مليون شخص في مخيمات للاجئين في أوغندا منذ بدء الحرب الأهلية في جنوب السودان في 2013، ونستعرض هنا جوانب من معاناة هؤلاء اللاجئين وثقتها عدسة تومي ترنيتشارد. § إحالة راهبين مصريين إلى المحاكمة الجنائية بتهمة قتل أسقف، والنيابة تقول إن خلافات عقائدية ومالية وراء القتل. § وزيرة شؤون المرأة في نيوزيلندا تقود دراجة للذهاب إلى المستشفى لتضع مولودها الأول. § تعرف على وزيرة الخارجية النمساوية التي لها آراء متشددة حول اللاجئين من العالم العربي § مسؤولون سويسريون يفيدون بحرمان زوجين مُسلمين من الجنسية السويسرية إثر "رفضهما مصافحة أشخاص من الجنس الآخر" خلال مقابلة الحصول على الجنسية. § تعرف على حكاية حارث السوداني الذي تحول إلى أسطورة تحكي نيويورك تايمز قصته. § تعرف على كوفي عنان الذي عمل بقوات الطوارئ الدولية في مصر، ورأس عمليات حفظ السلام في العالم. § الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحضر حفل زفاف وزيرة الخارجية النمساوية كارين كنايسل، التي تعرضت لانتقادات لدعوتها له. § مواطنو النيجر يتلقون رسائل من السلطات المعنية بالبيئة في البلاد تدعوهم إلى عدم الإفراط في إشعال الخشب بغرض شواء اللحوم أثناء عيد الأضحى الأسبوع المقبل. § رئيس باراغواي الجديد ماريو عبده بينيتز من أصل لبناني وهو الرئيس التاسع في أمريكا اللاتينية من أصل عربي.. تعرف على عرب أمريكا اللاتينية. § شركة توظيف للترجمة تتوقف عن مقابلة عمل لشابة مسلمة في السويد رفضت مصافحة رجل § إعلان عن وظائف في بي بي سي عربي للعمل من مكتب القاهرة § كأس العالم وملف الهجرة في أوروبا من أبرز الموضوعات التي اهتمت بها الصحف البريطانية في نسختها الورقية الصادرة صباح السبت. § النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو يواصل بدايته القوية في كأس العالم 2018 في روسيا ويحرز الهدف الوحيد لمنتخب بلاده في مرمى المغرب ليطيح بأسود الأطلس خارج المونديال. § الجمهور الياباني في كأس العالم بروسيا 2018 يثير إعجاب الجميع بتنظيفه المدرجات بعد المباريات. § مباريات كأس العالم وأداء المنتخبات العربية تهيمن على تعليقات المغردين العرب. § حقق المنتخب الإيراني لكرة القدم فوزا قاتلا على نظيره المغربي بنيجة 1-صفر في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية في مونديال روسيا 2018. § صحف عربية، وخاصة الخليجية، تشن هجوما على تغطية قناة بي ان سبورت القطرية لمباراة السعودية أمام روسيا في كأس العالم وتتهمها بـ"استغلال الرياضة في أغراض سياسية". § دليل بي بي سي للملاعب الروسية التي تستضيف مباريات بطولة كأس العالم 2018 § ستة جداول مصورة تعطيك كل ما تحتاجه من معلومات حول بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم التي تستضيفها روسيا. § مواعيد مباريات المنتخبات العربية في بطولة كأس العالم 2018 في روسيا والملاعب التي ستجرى المباريات فيها. § أربعة منتخبات عربية تشارك في نهائيات كأس العالم لكرة القدم والتي ستنطلق في 14 يونيو حزيران المقبل بالمباراة الافتتاحية للبطولة بين البلد المضيف روسيا والمملكة العربية السعودية، فما هي حظوظ المنتخبات العربية في المونديال؟ § ما هي المنتخبات العربية التي تأهلت لنهائيات كأس العالم 2018؟ ومن هم أبرز اللاعبين؟ § مكتب التحقيقات في قضايا الاحتيالات الخطيرة في بريطانيا يتهم بنك باركليز بالحصول على "مساعدة مالية غير قانونية"، تتعلق بمليارات الجنيهات التي حصل عليها من مستثمرين قطريين عام 2008. §