بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

لا شيء يبتسم في غزة.. المفكر والدبلوماسي د. علاء أبو عامر يدعو في حديثة لـ"البيادر السياسي" إلى حوار وطني بناء يؤسس لشراكة وطنية

 

 

 

* الناس تشعر بالقهر من حكم حماس، ولا ترى في السلطة منقذاً بل مشارك في القهر

* صراع السلطة قتل النفس النضالي لدى أغلب أفراد الشعب

* الانفصال قادم لا محالة وستكون آثاره كارثية

 

غزة- خاص بـ"البيادر السياسي":ـ حاوره/ محمد المدهون

 

غزة على حافة الانفجار.. المواجهة باتت قريبة.. أزمات إنسانية متصاعدة.. أربع ساعات كهرباء يومياً.. قطع رواتب وخصومات أخرى.. تلويح بإعلان غزة "إقليم متمرد".. نقص حاد في الخدمات الصحية، تلوث شديد في مياه الشرب، مصالحة بعيدة المنال.. وعلى الجانب الآخر حديث عن انفراجات قادمة من مصر، واتفاقات حمساوية دحلانية برعاية مصرية.. تهميش للسلطة.. فما الذي يجري ؟ وإلى أين تسير الأمور ؟ ولمصلحة من ؟ وهل حماس تتأثر بإجراءات السلطة غير المسبوقة ؟.. هذه الأمور ناقشتها "البيادر السياسي" مع المفكر والدبلوماسي الدكتور علاء أبو عامر الخبير في العلاقات الدولية في الحوار التالي.

 

السير نحو المجهول

* تتفاقم معاناة المواطنين في غزة يوماً بعد يوم جراء استمرار الحصار وإجراءات السلطة الأخيرة.. ما هي صورة الوضع الإنساني الآن في غزة ؟ وإلى أين تسير الأمور؟

- غزة تعيش على وجع، لاشيء تراه يبتسم في غزة هذه الأيام، فبعد أن كانت رواتب موظفي السلطة تخلق جواً من البهجة عند مطلع كل شهر، وتجعل هناك حركة في المحلات والأسواق، نراها اليوم شبه منعدمة.. صحيح أن البضائع التجارية المتنوعة موجودة بكثرة في السوق الغزي، ولكن لا يوجد من يشتري هذه البضاعة كما في السابق، فما يتبقى من الراتب لدى موظفي الخدمة العامة لا يكفي إلا لشراء السلع الأساسية وتسديد الفواتير الشهرية، وتسديد الأقساط المدرسية والجامعية، لذلك الأمور تسير نحو المجهول، الناس هنا تضع أيديها على قلوبها فكل تأخير في صرف الراتب الشهري بفعل خطأ فني يظنون هنا أن هناك قراراً بقطع رواتبهم بالكامل، الناس تعيش ألماً نفسياً، لا أعتقد أن حماس وقيادتها هي من يعاني، بل الغزيون هم الذين يعانون، فالإجراءات غير المسبوقة طحنتهم.

 

خلط  الأوراق

* يبدو أن الأمور آخذة بالتصعيد على مختلف الأصعدة.. دعنا بدايةً نتحدث حول التصعيد الأمني.. هل باتت المواجهة مع الاحتلال قريبة؟

- لا أعتقد أنها قريبة، إلا إذا أشتد الحصار على حماس، وتم خنق القطاع اقتصادياً وحياتياً، عندها قد تلجأ حماس إلى خيار شمشون وفق عبارة "علي وعلى أعدائي". أما إذا استمرت الأمور وفق المعطيات الحالية، فإن حماس لن تلجأ إلى العنف، قد تصعد حماس في الضفة من خلال خلاياها، وقد تصعد في القدس وفي الداخل المحتل كي تربك السلطة والاحتلال معاً بهدف خلط الأوراق، لكن في غزة ستبقى تمارس المقاومة الشعبية نحو السلك الشائع شرق قطاع غزة، لكن دون أي تصعيد عسكري.. حماس تعلم أنه لن يخدمها في هذه المرحلة وقد كثر أعدائها، وهي مهددة بأن تصبح تنظيماً إرهابياً مطارداً عالمياً وعربياً، بعد وصف ترامب والسعودية لها بالإرهاب.

 

إقليم متمرد

* التلويح بإعلان قطاع غزة إقليماً متمرداً عاد من جديد.. ماذا يعني ذلك ؟ وما هي خطورته؟

-  سيعلن الرئيس حالة الطوارئ في قطاع غزة، وسيوقع على مجموعة من المراسيم الرئاسية يخرج من خلالها حركات وتنظيمات مختلفة، وعلى رأسها حماس عن القانون، وستوصف بأنها حركات متمردة على الشرعية الفلسطينية.

وهكذا سيتم إخراج  حماس عن القانون، وبالتالي ووفق نصوص المراسيم الرئاسية ستقوم السلطة بتجميد أصول أملاكها ومؤسساتها، بما في ذلك  أموال وصناديق استثمار بنكية، وسيتم إصدار أوامر باعتقال ضد قادتها وناشطيها.

وستوقف السلطة الفلسطينية تحويل الأموال إلى قطاع غزة، ولن تدفع الرواتب لموظفي القطاع العام التابعين لها، وستطلب السلطة من الأمم المتحدة والجامعة العربية ومنظمات دولية أخرى التوقف عن منح مساعدات دولية للقطاع.

كذلك ستقوم السلطة بالتوجه إلى المحكمة العليا الفلسطينية، لمطالبتها بالإعلان عن المجلس التشريعي بأنه "غير قانوني"، وستترافق الخطوة مع إلغاء حصانة كافة أعضاء المجلس، وتشكيل حكومة انتقالية تعمل خلال مدة الطوارئ.

وهذا يعني إن طُبق القرار أن هناك انفصالاً بمعناه النهائي قد وقع بين الضفة وغزة، وهذا سيكون له أثر كارثي على القضية الوطنية الفلسطينية.

 

تمييز

* بالنسبة للسلطة.. هل وصلت الأمور إلى مرحلة الطلاق مع قطاع غزة؟

- لا أري إن كانت عبارة الطلاق هي العبارة المناسبة، ولكن إجراءات السلطة  "غير المسبوقة" تجعل الغزيين يشعرون بأنهم مستهدفون بالمجمل لا لشيء بل كونهم غزيين.. هناك شعور بالتمييز يجعل المجتمع الغزي يشعر بالريبة والشك من كل ما تفعله السلطة، الناس تشعر بالقهر من حكم حماس، ولكن أيضاً لا ترى في السلطة منقذاً بل مشاركاً في القهر، لا يوجد تبرير لتقليص كمية الكهرباء، ولا كذلك لخصومات الرواتب، ولا لقرار التقاعد المبكر للعسكريين الغزيين،غزة تشعر بالتهميش على الصعيد الوطني.

 

فتح تخسر

* المواطنون يدفعون ثمن كل ما يجري، والسلطة وحماس يعلمان ذلك جيداً.. أين  يقف  المواطن أمام هذه المعاناة ؟ وما هو المطلوب منه؟؟

في الأعوام الماضية وفي ذكرى الانطلاقة وذكرى وفاة الرئيس الراحل عرفات كانت مسيرات ومهرجانات التأييد تجمع مئات الألوف من المناصرين الذين يحملون صور الرئيس أبو مازن والرئيس الخالد ياسر عرفات وأعلام حركة فتح، اليوم وبعد الإجراءات "غير المسبوقة"، هناك شك في أن الوضع بقي على ماهو عليه.. رأينا الموظفين يخرجون بعشرات الآلاف ضد سياسة قطع الرواتب منددين بحكومة السيد رامي الحمد الله، باعتقادي فتح تخسر جمهورها في القطاع، فقط بعض النخب الغزية الفتحاوية واليسارية تقدر أن ليس بيد الرئيس من وسائل أخرى غير هذه الوسائل للضغط على حماس لاستعادة غزة، ولكن هذه النخب تقول أن الوقت قد تأخر أكثر من اللازم .

المواطنون أصبحوا يكرهون المقاومة لأن حماس تلوح بها في إسكاتهم عندما يطالبون بالحد الأدنى من الخدمات والحريات (الكهرباء، المعبر..الخ)، وكذلك يكرهون السلطة، هناك من يتمنى عودة الاحتلال، نعم صراع السلطة قتل النفس النضالي لدى أغلب أفراد الشعب، الناس فقدت الثقة بكل الفصائل وعلى رأسها فتح وحماس. 

المواطن قدم لهذه الفصائل كل ما يمكن تقديمه، سجن من قبل الاحتلال، قدم أبناءه شهداء على مذبح الحرية والاستقلال، تحمل الحصار والحرمان والإهانة على معابر ومطارات الذل العربية، المواطن قدم كل الواجبات التي عليه دون أن يحصل على أي حقوق تذكر. 

 

تفاهمات أشبه بالخيال

* لقاءات في القاهرة ما بين دحلان وحماس، وأنباء عن انفراجة بعيداً عن السلطة.. ما الذي جرى في القاهرة ؟ وما هي انعكاساته على الصعيد الوطني؟

- لا أدري إن كان مجلس شورى حماس سيوافق على هذه التفاهمات التي هي أشبه بالخيال، وحدثت في ظروف غير متوقعة، فإن يتفق حلفاء قطر مع حلفاء الإمارات ومصر في ظل الأزمة التي تعصف بدول الخليج هو مفاجأة لنا، وهي صدمة للقيادة الفلسطينية، وبمثابة طعنة في الظهر لها، خصوصاً إذا تبين أن المخابرات المصرية، أي الدولة المصرية، هي من يقف خلفها، كما تشير التقارير الصادرة من وفد حماس ووفد تيار النائب دحلان، فإن ذلك يعني حشر الرئيس أبو مازن في الزاوية، وجعله كمن يحاصر شعبه في غزة ليأتي خصمه النائب محمد دحلان كمنقذ لها، هو موقف لا تحسد عليه قيادة فتح والسلطة.

الموقف المصري محير بصراحة وغير متوقع، كون هناك مصالحة قد حدثت بين الرئيس الفلسطيني والمصري، وهناك تنسيق مواقف بينهما والسلطة أصبحت طرفاً حليفاً لمصر والرباعية العربية ضد إيران، وأخيراً ضد قطر والإخوان.

 

الانفصال قادم

*  هل ما جرى يعني أن الانفصال التام أوشك على الأبواب؟

-  إذا لم تتدارك القيادة الفلسطينية الموقف، وكذلك قيادة حماس، فنحن على أبواب الانفصال، نعم هذا سيحدث لا محالة، وباعتقادي هناك مايسترو واحد يحرك كل اللاعبين ليتحركوا في الاتجاه الذي يرغب هذا المايسترو هو الولايات المتحدة، هي تخدع الجميع، وترتب الأمور كل الأمور لمصلحة إسرائيل.

 

الحوار البناء

* ما هي الحلول الممكنة لكل هذه الأزمات وللحفاظ على وحدة الوطن والقضية؟

- الحوار البناء، غير المخادع، الحوار الذي يؤسس لشراكة حقيقية دون خطط مسبقة لإفشال ما يترتب عليه من نتائج بحجج واهية. أصبحت حماس اليوم قريبة من فتح في برنامجها السياسي بعد نشر وثيقتها السياسية، بقي أن تقبل فتح بأن تكون حماس شريكاً لا تابعاً وأن تقبل حماس بصندوق الاقتراع كفيصل، وبوثيقة الوفاق الوطني كقاسم مشترك للنضال من أجل إنهاء الاحتلال، دون ذلك سنبقى نراوح مكاننا.. إسرائيل تكسب ونحن نخسر على الصعيدين الداخلي والخارجي.

 

العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يتهم إيران بالتصعيد ويقول إن بلاده "لا تريد حربا في المنطقة" لكننا "لن نتردد في التعامل مع أي تهديد لشعبنا وسيادتنا ومصالحنا الحيوية". § افتتاح رسمي السبت لعمل فني ضخم أنجزه الفنان الفرنسي سَيب على مسافة 600 من عشب حديقة أسفل برج إيفل في باريس تضامنا مع المهاجرين الذين يموتون غرقا في البحر الأبيض المتوسط. § واصلت صحف عربية مناقشة الوضع المتأزم ونذر الحرب في منطقة الخليج بعد الهجوم على ناقلات نفط في خليج عمان واتهام واشنطن لطهران بأنها تقف وراء الهجوم. § أربعة من عمال النظافة وثلاثة من العاملين في فندق في ولاية غوجرات الهندية يفقدون الوعي ويموتون جراء استنشاق أبخرة سامة في بالوعة صرف صحي. § يوم زفافك ينبغي أن يكون أسعد أيام حياتك. لكن يمكن أن يكون كابوسا لنساء في بلاد تخضع لتقاليد أبوية قوية. في منطقة القوقاز، يمكن للتقاليد القديمة أن تحول سعادة هذا اليوم إلى عذاب نفسي وجسدي للعروس، وعادة ما يكون لذلك تبعات طويلة الأمد. § تعرف على "طائفة الأسرة" التي أسستها معلمة يوغا كانت تعتقد أنها تجسيد للمسيح، وكانت تعاليمها مزيجا من التصوف والمسيحية وتعاطي المخدرات. § في جزيرة برتغالية صغيرة، تمد مجموعة من السيارات الكهربائية المنازل بالطاقة § غرقت تركيا طائرة غير مستخدمة لجذب السياح وتشجيعهم على الاستكشاف تحت سطح الماء § رصد مقطع فيديو لحظة وقوع انهيار أرضي مفاجئ في مدينة فوجيان أدى إلى ابتلاع العديد من السيارات § مات بالرصاص أثناء انقاذه معتصمة في السودان فتذكره العالم بحملة #BlueForSudan § نشر الجيش الأمريكي مقطع فيديو يقول إنه يثبت علاقة إيران بالهجمات على ناقلتي النفط في خليج عمان § يستعد الملهى الليلي "وايت" لافتتاح فرع له في مدينة جدة السعودية - فكيف تم اسقبال الخبر؟ § تعرف على جدول مباريات كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم للرجال 2019 في مصر وتابع نتائجها. § بدأت النساء، في كل أنحاء سويسرا، يوما من المظاهرات ضد ما وصفنه بالخطوات البطيئة وغير المقبولة التي تنتهجها الدولة من أجل تطبيق المساواة بين الرجال والنساء. § مختبر بريطاني يتلف أكبر كمية من مخزونات عينات فيروس الطاعون البقري على مستوى العالم بعد تسجيل بياناتها الوراثية. § محكمة العدل الدولية في لاهاي ترفض طلبا تقدمت به الإمارات للمحكمة باتخاذ إجراءات فورية ضد قطر في نزاع بينهما بشأن التمييز. § الشركة الصينية العملاقة تقول إنها أجلت طرح هاتفها من أجل إجراء المزيد من الاختبارات عقب تقارير عن عيوب في شاشة هاتف سامسونج غالاكسي فولد. § مقاطع فيديو نُشرت في مواقع التواصل الاجتماعي تُظهر انهيار برج القلعة الأثري وسط مدينة غزنة القديمة في أفغانستان التي سبق أن اختيرت عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2013. § لم تعد كأس الأمم الأفريقية، التي تقام كل عامين، مجرد مناسبة رياضية ممتعة لعشاق الساحرة المستديرة في القارة السمراء وحول العالم، لكنها أصبحت صناعة بمليارات الدولارت، ونستعرض هنا قيم المنتخبات وأسعار اللاعبين في البطولة. § غازي صلاح الدين يعتبر وساطة إثيوبيا وأمريكا ودول أخرى في السودان ، بداية للاستقطاب ، وتحويلا للمشكلة السودانية إلى قوى أخرى. § لقاء مع الروائية والكاتبة الفلسطينية هدى المشهراوي حول كتابها الجديد "صور المخيم" § نذر المواجهة في الخليج وأصداء تفجير ناقلتين في خليج عمان تحظى باهتمام صحف الأحد البريطانية، وصاندي تايمز تنفرد بنشر تقرير تقول فيه إن بريطانيا سترسل قوة لحماية سفنها في الخليج. § صحف عربية تتناول تداعيات الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عُمان، بعد شهر من هجوم استهدف أربع ناقلات وسفن شحن قبالة سواحل الإمارات العربية المتحدة. § المستثمر البريطاني غاي هاندز يتحدث عن قصته مع التنمر ومعاناته من مرض عسر القراءة أثناء طفولته في المدرسة وكيف دفعه ذلك إلى تحقيق النجاح والتغلب على متاعب الحياة حتى أصبح من كبار المستثمرين والمساهمين في المشروعات التجارية والخيرية. § يتيح نحل العسل في العديد من الدول الأفريقية فرصة للحفاظ على الحياة البرية، كما يساعد في نمو المحاصيل وتوفير الغذاء وتحقيق أرباح، فما سبب عدم إقبال عدد كبير من المزارعين على تربيته؟ التقرير التالي يسلط الضوء على ذلك. § يلتقي المبعوث الأميركي الخاص للسودان كبار قادة المجلس العسكري الحاكم في الخرطوم للدفع نحو حل سلمي للخلاف القائم بين المحتجين والمجلس العسكري. تأتي الخطوة الأمريكية بعد وساطة إثيوبية تسعى لحل أزمة السودان. § تستضيف تركيا حوالي أربعة ملايين لاجئ سوري وفقا لإحصاءات الأمم المتحدة. وقد ترك هذا العدد الكبير آثارا كبيرة ديمغرافيا وسياسيا واجتماعيا على المجتمع التركي، وأصبحت قضيتهم مادة تستغلها الأحزاب المعارضة في تركيا لغايات سياسية. § نتناول اليوم في تقريرنا التفاعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع عيد الأب الذي يحل اليوم الأحد السادس عشر من يونيو/حزيران. § هاشتاغ BlueForSudan ينتشر على وسائل التواصل الاجتماعي بعد ن أصبح اللون الأزرق يمثل رمزا للتضامن مع المتظاهرين في السودان. § من الهجوم على ناقلتي النفط في خليج عمان إلى احتجاجات هونغ كونغ واستقالة المتحدثة باسم البيت الأبيض، مجموعة صور مختارة لأبرز الأحداث في العالم خلال الأسبوع الماضي. § المصور الفوتوغرافي لدى وكالة رويترز للأنباء، ناتشو دوسي، وثقّ المناظر الطبيعية المتغيرة لغابات المنغروف القائمة في منطقة كايرو في البرازيل، كما وثق المصور الحياة اليومية لسكان تلك المناطق والذين يصطادون سرطان البحر (الكابوريا) والمحار. § التقط إيان ترهيرنيه هذه المجموعة من الصور بدقة مضنية نظرا لأنه أعمى. ورغم افتقاده إلى حاسة البصر، يقول ترهيرنيه إنه يرى "ما لا يراه المبصرون". § مختارات من أفضل صور الأخبار التي التقطت من حول العالم الأسبوع الماضي. § مجموعة من الصور لاحتفال العالم الإسلامي بعيد الفطر 2019. § احتفي محرك البحث "غوغل" بمرور 65 عاما على اكتشاف "مركب الشمس" والمعروف أيضا باسم "مركب خوفو" الذي يعود إلى مصر القديمة، وفترة حكم الملك خوفو، ، والمكتشف في خمسينيات القرن الماضي في منطقة أهرامات الجيزة، على يد عالم الآثار المصري كمال الملاخ. § عرض لأزياء صممها ونفذها نزلاء سجن شديد الحراسة في البرازيل. § ممثلون كمبوديون يؤدون عروضا تمثيلية توضح المجازر التي ارتكبت في بلادهم بمناسبة ما يعرف باسم "يوم الغضب" الذي يحيون فيه ذكرى ضحايا نظام الخمير الحمر. § وحدة ذات نفوذ في قوات الأمن السودانية اغتصبت النساء أثناء فض الاعتصام أمام مقر القيادة العامة للجيش منذ 12 يوما، حسبما قال شهود لبي بي سي. § بعد الاتهام الأمريكي المباشر لإيران بالوقوف وراء تفجيرات خليج عمان، علي هاشم، مراسل الشؤون الإيرانية في بي بي سي عربي يتساءل في هذا التقرير عن إمكانية أن تُحرك هذه الحوادث ملف التفاوض المعلق بين الجانبين. § منظمة الصحة العالمية تُغير تعريف الإنهاك المهني إلى متلازمة تنجم عن إجهاد مزمن في مكان العمل. وثمة فارق بين الإجهاد الناتج عن ضغط العمل وبين هذه المتلازمة الخطيرة. § تعرف على حكاية لاعب كرة القدم النيجيري علي محمد مع نادي بيتار القدس ومشجعيه المتعصبين. § الكاتبة، إيف إنسلر، تعرضت لاعتداءات جنسية وجسدية عندما كانت في الخامسة من عمرها، وتحدثت عن تجربتها المريرة لبي بي سي وعن كتابتها مسرحية تجاوزت المحرمات بعنوان "مونولوج المهبل". § تتميز مباريات كرة قدم السيدات بعدد أقل من الأخطاء ومن البطاقات الصفراء والحمراء، وبقلة حوادث عدم الانضباط، بما في ذلك محاولات اللاعبة التأثير على الحكم. § تتار القرم يرون أن العيش في ظل أوكرانيا أو الاتحاد الأوربي يفتح لهم آفاقا أوسع في مجال الحقوق والحريات، ولكن لم تغب عنهم ذكريات الماضي في ظل الحكم الروسي. § بنهاية المرحلة الأولى من السباق على زعامة حزب المحافظين البريطاني الحاكم يخوض سبعة مرشحين هذا السباق. فيما يلي لمحة عن أبرز أربعة منهم. § معظم الناس يقضي جزءا من يومه محاطا بالغرباء، سواء في الطريق إلى مكان العمل أو عند التسوق، فهل من فائدة تتحقق عند الحديث مع مَن لا نعرفهم؟ § من أفضل لاعبة كرة قدم؟ ومن التي سجلت أكبر عدد من الأهداف دوليا؟ نعرض لمحة عن نجمات كأس العالم 2019 لكرة قدم السيدات § تعرّف على البارونة آن بلانت ورحلتها في القرن التاسع عشر من لندن إلى نجد والصحراء العربية مروراً بحلب وبغداد، لاقتناء الخيول العربية الأصلية ومحطتها الأخيرة في ضواحي القاهرة حتى وفاتها ودفنها هناك. § دراسة مسحية جديدة تقول إن أكثر من 80 في المئة من الناس وقعوا فريسة أخبار زائفة، وأن الولايات المتحدة أكثر الدول نشرا لها، ومصر أكثر انخداعا بها، وباكستان أكثرها تشككا فيها. § لم ينجُ السودان من رياح الصراع العربي-العربي، ولا سيما ذلك النزاع الإقليمي بين الرياض وحلفائها والدوحة وداعميها. فمن يدعم من في أزمة السودان؟ § كأس العالم وملف الهجرة في أوروبا من أبرز الموضوعات التي اهتمت بها الصحف البريطانية في نسختها الورقية الصادرة صباح السبت. § النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو يواصل بدايته القوية في كأس العالم 2018 في روسيا ويحرز الهدف الوحيد لمنتخب بلاده في مرمى المغرب ليطيح بأسود الأطلس خارج المونديال. § الجمهور الياباني في كأس العالم بروسيا 2018 يثير إعجاب الجميع بتنظيفه المدرجات بعد المباريات. § مباريات كأس العالم وأداء المنتخبات العربية تهيمن على تعليقات المغردين العرب. § حقق المنتخب الإيراني لكرة القدم فوزا قاتلا على نظيره المغربي بنيجة 1-صفر في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية في مونديال روسيا 2018. § صحف عربية، وخاصة الخليجية، تشن هجوما على تغطية قناة بي ان سبورت القطرية لمباراة السعودية أمام روسيا في كأس العالم وتتهمها بـ"استغلال الرياضة في أغراض سياسية". § دليل بي بي سي للملاعب الروسية التي تستضيف مباريات بطولة كأس العالم 2018 § ستة جداول مصورة تعطيك كل ما تحتاجه من معلومات حول بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم التي تستضيفها روسيا. § مواعيد مباريات المنتخبات العربية في بطولة كأس العالم 2018 في روسيا والملاعب التي ستجرى المباريات فيها. § أربعة منتخبات عربية تشارك في نهائيات كأس العالم لكرة القدم والتي ستنطلق في 14 يونيو حزيران المقبل بالمباراة الافتتاحية للبطولة بين البلد المضيف روسيا والمملكة العربية السعودية، فما هي حظوظ المنتخبات العربية في المونديال؟ § ما هي المنتخبات العربية التي تأهلت لنهائيات كأس العالم 2018؟ ومن هم أبرز اللاعبين؟ §