بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

لا شيء يبتسم في غزة.. المفكر والدبلوماسي د. علاء أبو عامر يدعو في حديثة لـ"البيادر السياسي" إلى حوار وطني بناء يؤسس لشراكة وطنية

 

 

 

* الناس تشعر بالقهر من حكم حماس، ولا ترى في السلطة منقذاً بل مشارك في القهر

* صراع السلطة قتل النفس النضالي لدى أغلب أفراد الشعب

* الانفصال قادم لا محالة وستكون آثاره كارثية

 

غزة- خاص بـ"البيادر السياسي":ـ حاوره/ محمد المدهون

 

غزة على حافة الانفجار.. المواجهة باتت قريبة.. أزمات إنسانية متصاعدة.. أربع ساعات كهرباء يومياً.. قطع رواتب وخصومات أخرى.. تلويح بإعلان غزة "إقليم متمرد".. نقص حاد في الخدمات الصحية، تلوث شديد في مياه الشرب، مصالحة بعيدة المنال.. وعلى الجانب الآخر حديث عن انفراجات قادمة من مصر، واتفاقات حمساوية دحلانية برعاية مصرية.. تهميش للسلطة.. فما الذي يجري ؟ وإلى أين تسير الأمور ؟ ولمصلحة من ؟ وهل حماس تتأثر بإجراءات السلطة غير المسبوقة ؟.. هذه الأمور ناقشتها "البيادر السياسي" مع المفكر والدبلوماسي الدكتور علاء أبو عامر الخبير في العلاقات الدولية في الحوار التالي.

 

السير نحو المجهول

* تتفاقم معاناة المواطنين في غزة يوماً بعد يوم جراء استمرار الحصار وإجراءات السلطة الأخيرة.. ما هي صورة الوضع الإنساني الآن في غزة ؟ وإلى أين تسير الأمور؟

- غزة تعيش على وجع، لاشيء تراه يبتسم في غزة هذه الأيام، فبعد أن كانت رواتب موظفي السلطة تخلق جواً من البهجة عند مطلع كل شهر، وتجعل هناك حركة في المحلات والأسواق، نراها اليوم شبه منعدمة.. صحيح أن البضائع التجارية المتنوعة موجودة بكثرة في السوق الغزي، ولكن لا يوجد من يشتري هذه البضاعة كما في السابق، فما يتبقى من الراتب لدى موظفي الخدمة العامة لا يكفي إلا لشراء السلع الأساسية وتسديد الفواتير الشهرية، وتسديد الأقساط المدرسية والجامعية، لذلك الأمور تسير نحو المجهول، الناس هنا تضع أيديها على قلوبها فكل تأخير في صرف الراتب الشهري بفعل خطأ فني يظنون هنا أن هناك قراراً بقطع رواتبهم بالكامل، الناس تعيش ألماً نفسياً، لا أعتقد أن حماس وقيادتها هي من يعاني، بل الغزيون هم الذين يعانون، فالإجراءات غير المسبوقة طحنتهم.

 

خلط  الأوراق

* يبدو أن الأمور آخذة بالتصعيد على مختلف الأصعدة.. دعنا بدايةً نتحدث حول التصعيد الأمني.. هل باتت المواجهة مع الاحتلال قريبة؟

- لا أعتقد أنها قريبة، إلا إذا أشتد الحصار على حماس، وتم خنق القطاع اقتصادياً وحياتياً، عندها قد تلجأ حماس إلى خيار شمشون وفق عبارة "علي وعلى أعدائي". أما إذا استمرت الأمور وفق المعطيات الحالية، فإن حماس لن تلجأ إلى العنف، قد تصعد حماس في الضفة من خلال خلاياها، وقد تصعد في القدس وفي الداخل المحتل كي تربك السلطة والاحتلال معاً بهدف خلط الأوراق، لكن في غزة ستبقى تمارس المقاومة الشعبية نحو السلك الشائع شرق قطاع غزة، لكن دون أي تصعيد عسكري.. حماس تعلم أنه لن يخدمها في هذه المرحلة وقد كثر أعدائها، وهي مهددة بأن تصبح تنظيماً إرهابياً مطارداً عالمياً وعربياً، بعد وصف ترامب والسعودية لها بالإرهاب.

 

إقليم متمرد

* التلويح بإعلان قطاع غزة إقليماً متمرداً عاد من جديد.. ماذا يعني ذلك ؟ وما هي خطورته؟

-  سيعلن الرئيس حالة الطوارئ في قطاع غزة، وسيوقع على مجموعة من المراسيم الرئاسية يخرج من خلالها حركات وتنظيمات مختلفة، وعلى رأسها حماس عن القانون، وستوصف بأنها حركات متمردة على الشرعية الفلسطينية.

وهكذا سيتم إخراج  حماس عن القانون، وبالتالي ووفق نصوص المراسيم الرئاسية ستقوم السلطة بتجميد أصول أملاكها ومؤسساتها، بما في ذلك  أموال وصناديق استثمار بنكية، وسيتم إصدار أوامر باعتقال ضد قادتها وناشطيها.

وستوقف السلطة الفلسطينية تحويل الأموال إلى قطاع غزة، ولن تدفع الرواتب لموظفي القطاع العام التابعين لها، وستطلب السلطة من الأمم المتحدة والجامعة العربية ومنظمات دولية أخرى التوقف عن منح مساعدات دولية للقطاع.

كذلك ستقوم السلطة بالتوجه إلى المحكمة العليا الفلسطينية، لمطالبتها بالإعلان عن المجلس التشريعي بأنه "غير قانوني"، وستترافق الخطوة مع إلغاء حصانة كافة أعضاء المجلس، وتشكيل حكومة انتقالية تعمل خلال مدة الطوارئ.

وهذا يعني إن طُبق القرار أن هناك انفصالاً بمعناه النهائي قد وقع بين الضفة وغزة، وهذا سيكون له أثر كارثي على القضية الوطنية الفلسطينية.

 

تمييز

* بالنسبة للسلطة.. هل وصلت الأمور إلى مرحلة الطلاق مع قطاع غزة؟

- لا أري إن كانت عبارة الطلاق هي العبارة المناسبة، ولكن إجراءات السلطة  "غير المسبوقة" تجعل الغزيين يشعرون بأنهم مستهدفون بالمجمل لا لشيء بل كونهم غزيين.. هناك شعور بالتمييز يجعل المجتمع الغزي يشعر بالريبة والشك من كل ما تفعله السلطة، الناس تشعر بالقهر من حكم حماس، ولكن أيضاً لا ترى في السلطة منقذاً بل مشاركاً في القهر، لا يوجد تبرير لتقليص كمية الكهرباء، ولا كذلك لخصومات الرواتب، ولا لقرار التقاعد المبكر للعسكريين الغزيين،غزة تشعر بالتهميش على الصعيد الوطني.

 

فتح تخسر

* المواطنون يدفعون ثمن كل ما يجري، والسلطة وحماس يعلمان ذلك جيداً.. أين  يقف  المواطن أمام هذه المعاناة ؟ وما هو المطلوب منه؟؟

في الأعوام الماضية وفي ذكرى الانطلاقة وذكرى وفاة الرئيس الراحل عرفات كانت مسيرات ومهرجانات التأييد تجمع مئات الألوف من المناصرين الذين يحملون صور الرئيس أبو مازن والرئيس الخالد ياسر عرفات وأعلام حركة فتح، اليوم وبعد الإجراءات "غير المسبوقة"، هناك شك في أن الوضع بقي على ماهو عليه.. رأينا الموظفين يخرجون بعشرات الآلاف ضد سياسة قطع الرواتب منددين بحكومة السيد رامي الحمد الله، باعتقادي فتح تخسر جمهورها في القطاع، فقط بعض النخب الغزية الفتحاوية واليسارية تقدر أن ليس بيد الرئيس من وسائل أخرى غير هذه الوسائل للضغط على حماس لاستعادة غزة، ولكن هذه النخب تقول أن الوقت قد تأخر أكثر من اللازم .

المواطنون أصبحوا يكرهون المقاومة لأن حماس تلوح بها في إسكاتهم عندما يطالبون بالحد الأدنى من الخدمات والحريات (الكهرباء، المعبر..الخ)، وكذلك يكرهون السلطة، هناك من يتمنى عودة الاحتلال، نعم صراع السلطة قتل النفس النضالي لدى أغلب أفراد الشعب، الناس فقدت الثقة بكل الفصائل وعلى رأسها فتح وحماس. 

المواطن قدم لهذه الفصائل كل ما يمكن تقديمه، سجن من قبل الاحتلال، قدم أبناءه شهداء على مذبح الحرية والاستقلال، تحمل الحصار والحرمان والإهانة على معابر ومطارات الذل العربية، المواطن قدم كل الواجبات التي عليه دون أن يحصل على أي حقوق تذكر. 

 

تفاهمات أشبه بالخيال

* لقاءات في القاهرة ما بين دحلان وحماس، وأنباء عن انفراجة بعيداً عن السلطة.. ما الذي جرى في القاهرة ؟ وما هي انعكاساته على الصعيد الوطني؟

- لا أدري إن كان مجلس شورى حماس سيوافق على هذه التفاهمات التي هي أشبه بالخيال، وحدثت في ظروف غير متوقعة، فإن يتفق حلفاء قطر مع حلفاء الإمارات ومصر في ظل الأزمة التي تعصف بدول الخليج هو مفاجأة لنا، وهي صدمة للقيادة الفلسطينية، وبمثابة طعنة في الظهر لها، خصوصاً إذا تبين أن المخابرات المصرية، أي الدولة المصرية، هي من يقف خلفها، كما تشير التقارير الصادرة من وفد حماس ووفد تيار النائب دحلان، فإن ذلك يعني حشر الرئيس أبو مازن في الزاوية، وجعله كمن يحاصر شعبه في غزة ليأتي خصمه النائب محمد دحلان كمنقذ لها، هو موقف لا تحسد عليه قيادة فتح والسلطة.

الموقف المصري محير بصراحة وغير متوقع، كون هناك مصالحة قد حدثت بين الرئيس الفلسطيني والمصري، وهناك تنسيق مواقف بينهما والسلطة أصبحت طرفاً حليفاً لمصر والرباعية العربية ضد إيران، وأخيراً ضد قطر والإخوان.

 

الانفصال قادم

*  هل ما جرى يعني أن الانفصال التام أوشك على الأبواب؟

-  إذا لم تتدارك القيادة الفلسطينية الموقف، وكذلك قيادة حماس، فنحن على أبواب الانفصال، نعم هذا سيحدث لا محالة، وباعتقادي هناك مايسترو واحد يحرك كل اللاعبين ليتحركوا في الاتجاه الذي يرغب هذا المايسترو هو الولايات المتحدة، هي تخدع الجميع، وترتب الأمور كل الأمور لمصلحة إسرائيل.

 

الحوار البناء

* ما هي الحلول الممكنة لكل هذه الأزمات وللحفاظ على وحدة الوطن والقضية؟

- الحوار البناء، غير المخادع، الحوار الذي يؤسس لشراكة حقيقية دون خطط مسبقة لإفشال ما يترتب عليه من نتائج بحجج واهية. أصبحت حماس اليوم قريبة من فتح في برنامجها السياسي بعد نشر وثيقتها السياسية، بقي أن تقبل فتح بأن تكون حماس شريكاً لا تابعاً وأن تقبل حماس بصندوق الاقتراع كفيصل، وبوثيقة الوفاق الوطني كقاسم مشترك للنضال من أجل إنهاء الاحتلال، دون ذلك سنبقى نراوح مكاننا.. إسرائيل تكسب ونحن نخسر على الصعيدين الداخلي والخارجي.

 

العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
السلطات المصرية تنفذ حكم الإعدام بحقّ تسعة أشخاص أُدينوا بالضلوع في اغتيال النائب العام هشام بركات قبل 4 سنوات. § شاميما بيجوم، البريطانية التي تزوجت وأنجبت أثناء وجودها في سوريا رفقه زوجها العضو في تنظيم الدولة الإسلامية، تقول إن قرار وزارة الداخلية البريطانية "حطّم قلبها". § مدونة بي بي سي عربي طلبت من شباب وشابات أن يكتبوا عن علاقات حب عاشوها عن بعد؛ ليث (اسم مستعار، 23 عاما) شاب مثلي من الأردن كتب عن علاقتين عاطفيتين عاشهما عن بعد. انتهت كلاهما. § صاحب بطاقة يانصيب يفوز بمبلغ 175 مليون يورو في أكبر جائزة في تاريخ أيرلندا، ولم يتقدم أي أحد لاستلامها بعد. § تباينت الصحف العربية في تغطياتها لجولة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الآسيوية، إذ رحبت الصحف السعودية بما سمته مكاسب الجولة ونقلت صحف قطرية عن كتّاب غربيين وصفهم للجولة بأنها محاولة إعادة تأهيل. § الولايات المتحدة تسارع لنقل تكنولوجيا الطاقة النووية الحساسة إلى المملكة العربية السعودية ، وفقا لتقرير جديد للكونغرس. § ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يجري محادثات رسمية مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في اليوم الثاني والأخير لزيارته الرسمية للهند. § أعيد افتتاح معبر جابر- نصيب الحدودي بين سوريا والأردن في 15 أكتوبر/تشرين الأول الماضي بعد أن أغلق لثلاث سنوات بسبب الحرب في سوريا § بعد انهيار تنظيم الدولة الإسلامية تريد شميمة بيغوم التي تركت بريطانيا وهي في الخامسة عشرة للذهاب لأراضي التنظيم، العودة إلى بريطانيا § قتل 3 من أفراد الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرون لدى تعقب "إرهابي" في محيط الجامع الأزهر بالقاهرة. § تصارع نحو عشرة آلاف رجل للعثور على اثنين من العصي المقدسة في إطار مهرجان ياباني قديم. § الفتى رودولف إنجرام من ولاية فلوريدا الأمريكية، يفاجئ الحضور عندما قطع مسافة 100 متر بـ 13.48 ثانية فقط. § مدونة بي بي سي عربي طلبت من شباب وشابات أن يكتبوا عن علاقات حب عاشوها عن بعد؛ ريم خميس (32 عاما) كتبت كيف توصلت لتفاهم مع زوجها يضمن مصلحة عائلتهما الصغيرة، رغم أنها تعيش في تركيا بينما يقيم زوجها في الولايات المتحدة. § دراسة حديثة تفيد بأن مَن ينامون متأخرا قد يعانون من ضعف التركيز وبطء في ردود الفعل وشعور متزايد بالرغبة في النوم. § سيتوقف إنتاج طائرة إيرباص 380 ، أكبر طائرة في العالم من حيث السعة في عام 2021 بسبب عدم وجود طلبيات، لتنضم إلى مجموعة من المشاريع الفاشلة التي طرحتها أكثر الشركات نجاحاً بشكل سيء للغاية. § موقع يوتيوب يلعب دوراً بارزاً في إقناع بعض الناس بأن الأرض التي نعيش عليها مسطحة وليست كروية، بحسب دراسة. § بعد وفاة مؤسس شركة "كوادريغا" الكندية، جيرالد كوتين، أصبح عشرات الآلاف من العملاء في حيرة بشأن مصير أموالهم التي تبلغ قيمتها نحو 135 مليون دولار. § توفي مصمم الأزياء الشهير كارل لاغرفيلد في باريس بعد فترة قصيره من إصابته بالمرض. وكان المصمم الألماني، المدير الإبداعي لشانيل وفندي، واحدًا من أكثر الشخصيات إنتاجًا في مجال تصميم الأزياء والموضة، وعمل حتى وفاته. § التعادل بلا أهداف هي النتيجة التي انتهت بها مباراة ليفربول في ميدانه أمام بايرن ميونيخ في دوري أبطال أوروبا، كذا مباراة برشلونة أمام فريق ليون في فرنسا. § في الحلقة الجديدة من "عالم الكتب" نستعرض رحلة المستشرق الألماني المعاصر شتيفان فايدنر إلى المغرب العربي، وملاحظاته عن فاس وعلاقات الشرق بالغرب § قبل ثماني سنوات اندلعت الانتفاضات العربية. من العاصمة التونسية تونس كانت الشرارة الأولى. ومن هناك أيضا عدنا بالذاكرة ثماني سنوات إلى الوراء. ماذا حصل عام ٢٠١١ وكيف هو المشهد اليوم؟ § وصف محمد الأسباط النظام السوداني بأنه في حالة غيبوبة ولا يرى في هذه الثورة الشعبية ما يهدده. § نقرأ في الصحف البريطانية الصادرة الأربعاء عن عودة عناصر تنظيم الدولة الإسلامية إلى أوروبا، وعن دروس هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، وتأجير المرتزقة للحرب في فنزويلا وأوكرانيا واليمن. § صحف عربية تصف مؤتمر وارسو للسلام في الشرق الأوسط بالمصيدة "للعرب المطبعين" بعد أن اختتم أعماله في العاصمة البولندية يوم 14 فبراير/ شباط الماضي. § غابات أشجار الهينوكي اليابانية تخفي في ثنايا أخشابها سجلاً فريداً من نوعه يعود عمره إلى 2600 عام، ويؤرخ لأنماط هطول الأمطار على مدار كل هذه السنوات الطويلة، ما يساعد على رسم صورةٍ لكيفية تشكيل الطقس لملامح المجتمع. § في عام 2010، انتشر مقطع فيديو على موقع يوتيوب لوجبة "الحبار الراقص العائد للحياة" التي يتناولها اليابانيون، لكن ما سر هذه الوجبة الفريدة من نوعها؟ § القانون الموريتاني منع العبودية وجرمها منذ عام 1981، لكن المشكلة أن القانون قد لا يطبق في المناطق الريفية البعيدة عن سيطرة الدولة، وأن واقع حياة من كانوا عبيدا لم يتغير § وزيرة الداخلية اللبنانية تثير جدلا كبيرا بعد قولها إنها تعتزم فتح الباب لحوار بشأن إقرار الزواج المدني في البلاد ، رفض من السلطة الدينية والحديث يفتح الحوار عن هذا النوع من الزواج في الدول العربية. § تدوينة لضاحي خلفان، نائب رئيس شرطة دبي، تثير جدلا بعد أن وصف الوجود العربي في الأندلس لـ8 قرون بـ "الاحتلال". § تصدر خبر تفجير الأزهر مواقع التواصل الاجتماعي في مصر والدول العربية والذي أدى لقتل 3 من أفراد من الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرين لدى تعقب "إرهابي" في محيط الجامع الأزهر بالقاهرة. § كل أسبوع ننشر مجموعة من صور جمهورنا عن موضوع حددنا سلفا. موضوعنا هذه المرة بعنوان "ألوان متباينة". § صورة لاثنين من ذكور الأسود تحمل عنوان "رابط أخوة" تفوز بالجائزة الأولى في مسابقة أفضل مصور للحياة البرية لهذا العام. § نجوم وصناع السينما يلتقون في لندن حيث أقيم حفل توزيع جوائز الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتليفزيون (بافتا) لعام 2019. § في كل أسبوع ننشر مجموعة من صور جمهور بي بي سي عن موضوع حددناه سلفا. موضوعنا هذه المرة بعنوان "الانتظار". § وزارة الأثار المصرية تعلن عن اكتشاف أثري جديد لعدد من المومياوات الفرعونية تعود للعصر الروماني والبطلمي والبيزنطي، تعود لمسؤولين من الطبقة الراقية والوسطى في محافظة ألمانيا بشمال صعيد مصر. § كشفت أول خريطة حمض نووي، دي ان أي، لأسماك القرش البيضاء الضخمة، "طفرات" تحمي القرش من السرطان وأمراض أخرى. ويأمل العلماء أن تساعد المزيد من الأبحاث في تطبيق هذه النتائج على علاج الأمراض المرتبطة بالعمر عند البشر § الدنماركيون الذين اشتهروا بأنهم من أسعد شعوب العالم، لا يحبون شيئا كحبهم الاستمتاع باللحظة الراهنة، ويعبرون عن سعادتهم بكلمة "هوغاه". وإذا لم تسر الأمور كما هو مخطط لها يرددون الكلمة السحرية "بيد"، وتعني "لا بأس" و"لا تهتم". § لم يعلم رن تشنغ، الذي عانى في طفولته من الفقر والعوز أن بضع آلاف من الدولارات التي بدأ بها في تأسيس شركته هواوي عام 1987 ، ستصبح عملاق عالمي للاتصالات، ما هي قصته؟ § يسلط الجدل الدائر في النمسا بشأن المنزل الذي ولد فيه الزعيم النازي أدولف هتلر عام 1889، الضوء على سياحة تصاحب الأماكن المرتبطة بالشخصيات مثيرة الجدل، والتقرير التالي يتناول أبرز ثمانية مواقع خلافية في العالم. § نواجه جميعا تحديات صعبة، لكن البعض يتغلب على هذه العقبات بطريقة أفضل من الآخرين. فما هي الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعدك في ذلك؟ § مراسل بي بي سي للشؤون الأمنية، فرانك غاردنر، يبحث في الأسباب، التي قد تؤدي لانتعاش تنظيم الدولة الإسلامية من جديد، بعد القضاء عليه تقريبا. § خبراء اللغة منقسمون حول تبني دوقة ساسيكس للكنة البريطانية بعد زواجها من الأمير هاري. § في الصين القديمة، لعبت الرياضيات دوراً رئيسياً في كل مناحي الحياة بدءاً من تنظيم أوقات ممارسة الحب للإمبراطور وحتى بناء سور الصين العظيم. § في كوخ خشبي في حديقة منزله الخلفية في بلدة بارسلي الانجليزية يعتني الدبلوماسي السوري السابق خالد الأيوبي ببغاواته التي تخفف عنه مرارة الوحدة والشعور بالقلق. § عندما أصيب مالكوم روبرتس بنزيف حاد ومفاجئ في الجهاز الهضمي كان أقرب مستشفى يبعد عنه آلاف الأميال. فهل يمكن لفريق من الأطباء الوصول إليه وإنقاذه قبل فوات الأوان؟ § كثيرا ما نسمع أن السبيل الوحيد للنجاح هو أن يستيقظ المرء مع أول ضوء للنهار، لكن إنتاجية المرء قد لا تتأثر دائما بالاستيقاظ مبكرا. § خمسة من القوانين الفرنسية المثيرة للجدل، أُقرت ما بين دعوات مناهضة التمييز والحفاظ على الهوية. § حشود من اليابانيين يتدافعون أشباه عراة من أجل الحصول على خشيبات مقدسة يعتقدون أنها تجلب الحظ في مهرجان سايدايجي إيو البوذي. § كأس العالم وملف الهجرة في أوروبا من أبرز الموضوعات التي اهتمت بها الصحف البريطانية في نسختها الورقية الصادرة صباح السبت. § النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو يواصل بدايته القوية في كأس العالم 2018 في روسيا ويحرز الهدف الوحيد لمنتخب بلاده في مرمى المغرب ليطيح بأسود الأطلس خارج المونديال. § الجمهور الياباني في كأس العالم بروسيا 2018 يثير إعجاب الجميع بتنظيفه المدرجات بعد المباريات. § مباريات كأس العالم وأداء المنتخبات العربية تهيمن على تعليقات المغردين العرب. § حقق المنتخب الإيراني لكرة القدم فوزا قاتلا على نظيره المغربي بنيجة 1-صفر في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية في مونديال روسيا 2018. § صحف عربية، وخاصة الخليجية، تشن هجوما على تغطية قناة بي ان سبورت القطرية لمباراة السعودية أمام روسيا في كأس العالم وتتهمها بـ"استغلال الرياضة في أغراض سياسية". § دليل بي بي سي للملاعب الروسية التي تستضيف مباريات بطولة كأس العالم 2018 § ستة جداول مصورة تعطيك كل ما تحتاجه من معلومات حول بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم التي تستضيفها روسيا. § مواعيد مباريات المنتخبات العربية في بطولة كأس العالم 2018 في روسيا والملاعب التي ستجرى المباريات فيها. § أربعة منتخبات عربية تشارك في نهائيات كأس العالم لكرة القدم والتي ستنطلق في 14 يونيو حزيران المقبل بالمباراة الافتتاحية للبطولة بين البلد المضيف روسيا والمملكة العربية السعودية، فما هي حظوظ المنتخبات العربية في المونديال؟ § ما هي المنتخبات العربية التي تأهلت لنهائيات كأس العالم 2018؟ ومن هم أبرز اللاعبين؟ §