بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

حكايا وخفايا

 

تقاعد مبكر لأسباب شخصية

 

 

قاضي محكمة العدل العليا يورام دانزيغر أعلن اعتزامه على التقاعد في شباط 2018، مبكراً 5 سنوات عن موعد تقاعده الطبيعي عام 2023. واوعز قراره الى أمور شخصية صرفة. ويعتبر القاضي من القضاة الليبراليين الذين واجهوا انتقادات قوية، وجاء قراره بعد تعيين أربعة قضاة جدد لمحكمة العدل العليا. وهذا يعني اعلان مناقصة جديدة خلال الأشهر القادمة لتعيين بديل عنه.

 

المدير العام لكلاليت

 

 

تم اختيار نوعاز بارنير مديراً عاماً لصندوق كلاليت ليخلف ايلي ديبيس الذي قرر الاستقالة. والمدير الجديد عمل في السابق في منصب نائب المدير العام للصندوق. وعمل مديراً عاماً لوزارة السياحة الاسرائيلية، ورئيسا لجمعية الفنادق الاسرائيلية. يبلغ من العمر 53 عاماً. وشكر بارنير رئيس مجلس ادارة كلاليت ايلي ادموني على اختياره، واعلن أمله ومساعيه في قيادة كلاليت بصورة ناجحة.

 

احتفال بالنصر على العثمانيين

 

 

من المتوقع ان يشارك 2500 الى 3000 شخص في احتفال مرور المئوية الاولى على هزيمة القوات العثمانية في الحرب العالمية الاولى في منطقة النقب. وسيتم الاحتفال يوم 31 تشرين الاول بمشاركة رئيس وزراء اسرائيل، بنيامين نتنياهو، والرئيس الاسرائيلي، روفين ريفلين، ورئيس وزراء استراليا مالكولم تيرنبول وشخصيات عديدة رفيعة. وسيصل كبار المسؤولين الى منطقة الاحتفال عبر طائرة عمودية، وتباع تذاكر بخصوص هذا الاحتفال!

 

السياحة الاسرائيلية الى انطاليا

 

 

رغم فتور العلاقات السياسية بين تركيا واسرائيل، وبدء عودة الدفء اليها فان السياحة الاسرائيلية لتركيا لم تتوقف. محافظ انطاليا منير كارا لوغلو زار اسرائيل مؤخراً على رأس وفد رفيع من أجل تشجيع السياحة الى انطاليا.

وفي مؤتمر صحفي عقده مع السفير التركي في اسرائيل كمال اوكيم في المركز الثقافي التركي قال كارا لوغلو ان عدد الذين زاروا تركيا عام 2008 من السياح الاسرائيليين وصل الى 550 الف زائر، اما في العام 2015 فان عددهم وصل الى 169 الف، ولذلك فهو يأمل عودة السياحة الى ما كانت عليه قبل سنوات، وقبل توتر العلاقات التركية الاسرائيلية حول حادث الاعتداء على السفينة التركية مرمرة عام 2010. وادعى المحافظ ان منطقة انطاليا اكثر المناطق امنا في العالم.

ويذكرأن الخطوط الجوية التركية تجري مفاوضات لتسيير خط جوي مباشر بين مطار اللد وانطاليا.

 

خط جوي مباشر مؤقت بين شانغهاي واسرائيل

 

 

الخطوط الجوية الصينية "هاينان" قدمت طلبا لتشغيل خط جوي مباشر بين مطار بن غوريون في اللد ومدينة شانغهاي الصينية. ويدرس مطار اللد هذا الطلب. وسيبدأ العمل بهذا الخط اعتبارا من 12 أيلول القادم بمعدل 3 رحلات جوية مباشرة، وحتى 28 تشرين الاول عبر طائرات من طراز بوينع 737 وايرباص 330.

وزارة السياحة الاسرائيلية تشجع فتح خطوط جوية جديدة، وستغطي الوزارة تكاليف الدعاية والتسويق لهذه الرحلات الجوية.

 

أرباح بنك لئومي

 

 

أعلن بنك لئومي عن زيادة قدرها 36 بالمائة في أرباحه خلال الربع الاول من العام الحالي 2017. وصل الربح الى 622 مليون شاقل (174 مليون دولار) وكان الربح في نفس الفترة من العام المنصرم هو 459 مليون شاقل.

أما الدخل من الفوائد فقد وصل إلى 1,85 مليار شاقل مقارنة مع 1,66 مليار شاقل في نفس الفترة من العام المنصرم. يعتبر بنك لئومي ثاني بنك في اسرائيل من حيث القوة والفاعلية والزبائن.

 

تبرعات شخصية سخية

 

 

منظمة "ياد سارة" حصلت على تبرع قدره 1,5 مليون دولار للقيام مشروعين: الاول في الجنوب للوصول الى المسنين والمرضى وتقديم العلاج لهم. والثاني في منطقة الشمال. ويذكر أن هناك عيادة طب أسنان متنقلة لهذه المؤسسة. ويذكر أن التبرع جاء من مؤسسة ليونا. ام وهاري هيلمسلي الخيرية، والتي وصلت تبرعاتها لمشاريع القطاع الصحي في اسرائيل منذ عام 2010 وحتى اليوم الى 170 مليون دولار اميركي.

 

حركة السفر نحو هونغ كونغ

 

 

مع مطلع شهر نيسان افتتحت شركة هونغ كونغ للطيران المعروفة باسم "كاثاي باسيفيك" خطاً جوياً مباشراً بين تل ابيب وهونغ كونغ بمعدل أربع رحلات اسبوعية، وفي شهر أيار زادت عدد الرحلات لتصبح 5 رحلات اسبوعية، الا ان ذلك غير كاف، ولذلك قررت زيادة عدد رحلاتها الى ست رحلات اسبوعيا.. ويذكر أن ثمن تذكرة ذهاباً هي 925 دولارا، ويشمل الثمن الضرائب وغير ذلك، وهذه الخطوط الجوية تشغل رحلات الى اكثر من 200 مطار في العالم.

 

تشجيع العلماء على العودة إلى اسرائيل

 

 

أعرب نصف العلماء الاسرائيليين الذين يعملون في الخارج عن رغبتهم في العودة الى اسرائيل، وان 39 بالمائة منهم يدرسون بجدية اتخاذ قرار العودة الى الوطن. هذا ما جاء في استطلاع أجرته منظمة "العلوم في الخارج" التي تشجع العلماء الاسرائيليين على العودة الى اسرائيل والعمل فيها. وقد تم انشاء هذه المنظمة قبل عدة سنوات، ومنذ تأسيسها عاد الى اسرائيل 644 عالما. وقد وجد ستون بالمائة منهم عملاً في القطاع الاكاديمي، و36 بالمائة عملوا في الصناعة، وأفادوا الدولة بـ 79 مليون شاقل كضريبة دخل من رواتبهم!

وقد شارك في هذا الاستطلاع عينة من 2500 عالم أعضاء متطوعين في المنظمة.

 

الرئيس الجديد للجامعة العبرية في القدس

 

 

أعلنت الجامعة العبرية في القدس ان لجنة التعيينات اختارت وأوصت بأن يتولى البروفيسور آشر كوهين منصب رئيس الجامعة. هذا الاختيار سيرفع الى مجلس أمناء الجامعة للموافقة عليه. تولى كوهين منصب عميد الجامعة لمدة 5 سنوات محققاً نجاحات في البحث العلمي، وفي تشجيع الابداع واقامة علاقات مع جامعات أخرى، وفي تجنيد اساتذة وباحثين، وتنفيذ العديد من البرامج الفعالة والمهمة.

 

تفاصيل عن ضحايا حوادث الطرق

 

 

أصدر مكتب الاحصاء المركزي الاسرائيلي تقريرا عن ضحايا حوادث الطرق في اسرائيل في العام 2016، وقال التقرير أن 335 مواطناً هم ضحايا هذه الحوادث منهم 118 عربيا. وهذا الرقم يمثل زيادة في عدد الضحايا يصل الى 26 بالمائة عما كان عليه في العام 2015.

ورغم أن عدد العرب في اسرائيل يشكلون 21 بالمائة من عدد السكان، إلا أن ضحاياهم تمثل 35 بالمائة من ضحايا حوادث الطرق. وحسب التقرير فان 18 طفلا دون 14 سنة قتلوا في حوادث الطرق.

واما من ناحية الجنس للضحايا فان 74 بالمائة هم ذكور. وقد تعاطت شرطة السير مع 60 الف حادث سير، منها 12 ألف حادث سير أدى الواحد منها الى وقوع ضحايا أو اصابات. ووصل عدد الجرحى أو المصابين بسبب حوادث الطرق الى 22 الف اسرائيلي.

 

مركز لخدمة اليهود في لاوس

 

 

جمعية خباد الدينية افتتحت لها مقراً في لاوس، وذلك لتقديم خدمات متنوعة، وبذلك تكون هذه الجمعية قد وصلت الى الرقم 92 في الدول التي لها فروع ومراكز لها. والمركز الجديد يقع في مدينة لوانغ برابانغ، ومكون من مطعم، وكنيس وبركة، ويقع أيضاً داخل المنطقة التي يأتي اليها السياح الاسرائيليون. وقد توجه مبعوثا الجمعية الى لاوس الحاخام شولوم وتمار غليتسنشتاين الى هناك منذ مطلع العام الحالي لترتيب افتتاح هذا المركز الهادف الى خدمة اليهود، وتقديم المساعدة لهم وكذلك توفير الطعام اليهودي.

 

العنف والعنصرية في الجيش الاسرائيلي

 

 

في تقرير للجيش الاسرائيلي، فان ظاهرة العنصرية واستخدام العنف في ازدياد لدى أوساط الضباط الكبار في الجيش. وقد ارتفعت الشكاوى المقدمة للجيش بنسبة 6 بالمائة، اذ وصلت الى 6758 شكوى، و58 بالمائة من هذه الشكاوى صحيحة.

وجاء في التقرير العديد من الامثلة ومنها ان أحد الضباط والمسؤولين فقد أعصابه وبدأ يشتم الجنود والقى بندقيته عليهم.

ويقول التقرير الذي أعده الجنرال المتقاعد يتسحاق بريك، أن عدداً كبيراً من الجنود لا يقدمون تقارير أو معلومات عما يعانون منه خوفاً من انتقام الضباط المسؤولين، أو خوفاً من اتهامهم بأنهم خونة لأنهم يعملون مخبرين للمسؤولين.

وقد قرر رئيس هيئة الاركان جادي ايزنكوت تعيين نائبه الجنرال أفيف كوغافي رئيس لجنة لدراسة التقرير، ومعالجة القضايا والاخطاء المثارة.

 

إعادة كتب قديمة مسروقة

 

 

تم اهداء 33 كتاباً يهودياً نادراً تم سرقتهم خلال الحرب العالمية الثانية إلى مؤسسة حفظ التراث اليهودي في بولندا. وقد جرى احتفال بهذا الامر في المكتبة الوطنية العامة في وارسو. حضر هذا الاحتفال ممثلون عن المكتبة الاقليمية والمركزية في برلين، والمركز اليهودي في برلين ايضاً.

تمت سرقة هذه الكتب في بولندا. وهناك كتاب يعود الى عام 1644م، وبعض الكتب والدراسات كتبت خلال القرن التاسع عشر والثامن عشر. أحد الكتب سرق من كنيس مدينة ليجنيكا.

 

دفاعاً عن اسرائيل

 

 

حاكم ولاية نيفادا الاميركية، بريان ساندوفال، سن قانوناً يمنع بموجبه مقاطعة اسرائيل. وبذلك تكون نيفادا الولاية الاميركية العشرين التي تشرع قوانين تمنع مقاطعة اسرائيل.

"المسيحيون المتحدون من أجل اسرائيل والذين يصل عددهم إلى ثلاثة ملايين عضو في الولاية" رحبوا بالقرار لحاكم الولاية، واعتبروا ذلك خطوة ايجابية جاءت نتيجة ثمرة جهودهم التي استمرت لمدة سنة كاملة. واعلنوا سرورهم لهذا القرار الجريء المدافع عن اسرائيل!

 

تجميد منحة الدانمارك السنوية

 

 

أعلنت وزارة الخارجية الدانماركية عن تجميد منحتها البالغة 8 ملايين دولار للمنظمات غير الحكومية في فلسطين للتأكد قبل ارسالها على أنها تصرف على أمور سلمية ومدنية.

وقد طالبت الحكومة الدانماركية من جمعية لجنة شؤون المرأة في البيرة باعادة مبلغ وقدره نصف مليون دولار تسلمتها الجمعية من الدانمارك، وذلك بعد أن وردت معلومات بأن الجمعية فتحت أو تدير مركزاً يحمل اسم الشهيدة دلال المغربي التي استشهدت عام 1978.

يذكر أن عدة دول مانحة منها النرويج وضعت قيودا على صرف ما تقدمه من مساعدات ومنح. وكان رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو قد هاتف رئيس وزراء الدانمارك لارس لوكي راسموسن شاكراً اياه على خطوة تجميد المساعدات المالية للمنظمات والجمعيات الفلسطينية.

 

جائزة للسفير بولتون

 

 

مركز إنجيبورغ رينيرت للدراسات حول القدس والتابع لجامعة بار ايلان أقام احتفالاً كبيراً في فندق الملك داود في القدس، جرى فيه منح وسام "حارس صهيون" لكل من جون بولتون، مندوب اميركا الاسبق في الأمم المتحدة، دوري غولد، مندوب اسرائيل الاسبق في الأمم المتحدة، وزلمان شوفال، سفير اسرائيل سابقاً في اميركا، وكذلك كارولين جليك، كاتبة زاوية دائمة في صحيفة الجروسالم بوست. وقد حضر الثريان انجيبورغ وايرا رينيرت خصيصاً من اميركا للمشاركة في هذا الاحتفال.

ومن أسباب منح بولتون هذه الجائزة هو وقوفه الى جانب اسرائيل في مقالاته وكلماته وتصريحاته، واصراره الدائم على ضرورة نقل السفارة الاميركية من تل ابيب الى القدس.

ومن الذين حضروا الاحتفال رئيس البلدية الاسرائيلية في القدس نير بركات الذي رحب بجون بولتون، وكذلك دعاه للانضمام الى حزب الليكود.

 

المطالبة بقرار حاسم حول قضايا منزل نتنياهو

 

 

الحركة من أجل نزاهة الحكم في اسرائيل طالبت المستشار القضائي للحكومة افيخاي ماندلبليت بضرورة اتخاذ القرار حول قضايا منزل رئيس الوزراء بعد مرور عام كامل على انتهاء التحقيقات الشرطية مع عقيلة رئيس الوزراء سارة نتنياهو.

وجاء في طلب الحركة أن المماطلة في اتخاذ القرار يؤدي إلى شكوك، وخاصة إذا قرر القاضي ماندلبليت إغلاق الملف.

في شهرنيسان المنصرم ذكرت القناة العاشرة من التلفزيون الاسرائيلي أن الشرطة تميل إلى تقديم لائحة اتهام بحق سارة نتنياهو. وفي أيار 2016، أي قبل عام، أوصت الشرطة بتوجيه لائحة اتهام ضد سارة بسبب التزييف والاحتيال واساءة الأمانة فيما يتعلق بصرف مبالغ كبيرة لاستضافة أشخاص.. إذ كانت مُبالغاً فيها، وتجاوزت المسموح به. وهناك اتهامات عديدة وجهت الى سارة، معتمدة على تقرير مراقب الدولة لعام 2015 الذي انتقد التصرفات وبعض القضايا في منزل رئيس الوزراء، وكذلك قضية مدير المنزل ميني نفتالي الذي ربح عبر القضاء مبلغاً وقدره 170 ألف شاقل بسبب سوء معاملته، وكذلك لعدم دفع مستحقاته من العمل الاضافي.

شرح الصورة: سارة نتنياهو

 

رئيس بلدية صفد

في قفص الاتهام بالفساد

 

 

التحقيقات الشرطية على مدى فترة من الزمن أشارت الى وجود دلائل واثباتات حول تورط رئيس بلدية صفد ايلان شوحط (44 عاماً)، ونائبه جيل ادلر (38 عاماً) في قضايا فساد، وفي تأكيد الاتهامات الموجهة اليهما في الاحتيال والنصب وخيانة الامانة.

وحسب بعض الاتهامات، فان رئيس البلدية ونائبه كانا على علاقة مع أحد المقاولين الذي كان يحصل على مناقصات بناء مقابل تقديم خدمات في تشييد منزليهما، وكما انه تم دفع مبالغ للتصويت لهما في انتخابات المجالس المحلية التي جرت عام 2016.

خلال التحقيق، تم استجواب عشرات الاشخاص الذين لهم علاقة مباشرة أو غير مباشرة في هذه الاتهامات.

رئيس البلدية نفى هذه الاتهامات، وادعى انه سيثبت براءته أمام القضاء. ويذكر أن الشرطة بدأت التحقيق مع رئيس البلدية وموظفين في البلدية بعد مداهمة مبنى البلدية في بداية شهرشباط المنصرم.

شوحط يتولى منصب رئيس بلدية صفد منذ عام 2008، وهو عضو في حزب "البيت اليهودي"، وحصل على مقعد في الكنيست في انتخابات عام 2015، لكنه فضل البقاء في منصبه رئيساً لبلدية صفد.

 

 

 

العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
جموع غفيرة تحتشد في شوارع العاصمة السودانية الخرطوم للاحتفال بتوقيع اتفاق لتقاسم السلطة بين المجلس العسكري الحاكم والمعارضة المدنية. § مسؤول سعودي يقول إن الحوثيين شنوا هجوما على حقل نفطي شرقي المملكة بطائرات مسيرة، يوم السبت، مما تسبب في حريق "بسيط" في مصنع للغاز لم يكن له تأثير على إنتاج النفط. § بينما يحتفل العالم باليوم العالمي لمناهضة التجارب النووية يطرح نفسه سؤال مهم وهو هل شهد العالم العربي اختبارات نووية؟ § الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى، يصدر قرارا بتعيين الفريق أسامة ربيع، رئيسا لهيئة قناة السويس، خلفا للفريق مهاب مميش. § النيران تدمر 15 ألف منزل في أحد الأحياء الشعبية في دكا عاصمة بنغلاديش وتشرد عشرات الآلاف. § حكومة جزيرة غرينلاند التابعة للدنمارك تقول إنها ترحب بالاستثمارات الخارجية إلا أنها ليست للبيع ردا على ترامب، فما هي الحكاية؟ § في اليمن، المساعي مستمرة بين السعودية والإمارات لإيجاد حلّ لأزمة عدن ولبحث مسألة انسحاب قوات الانفصاليين من مواقع سيطروا عليها في المدينة الأسبوع الماضي. § يحاول حسان القنطار أن يستخدم نظام الهجرة الكندي لمساعدة 200 لاجىء عالقين في مراكز احتجاز أسترالية – فهل سينجح في ذلك؟ § ولاية وايومينغ الأمريكية تضم موقعا لديناصورات جابت الأرض في زمن غابر. § الحديث عن أرقام السكان وتوزيعهم الطائفي يشكل واحدة من أكثر المسائل جدلية في لبنان ويصح اعتبارها من المحرمات § السلطات في مدينة دار السلام تعلن في تنزانيا عن خطة لنشر جميع أسماء الرجال المتزوجين وتحميل صورهم على موقع حكومي على الانترنت لمكافحة الخيانة الزوجية. § فريق من الباحثين الألمان والسويسريين يجد أن جزيئات مجهرية من البلاستيك تسقط من السماء مع الثلوج بالقطب الشمالي. § تكتب مدوّنة مصرية كيف أن الإيحاءات الجنسية في الأفلام لا تظهر بشكل منفّر بل تأتي ضمن سياق ساخر، فأصبحت هذه الجمل شائعة بين الشباب، وتعبيرا عن "الروشنة". § الدراسة رجحت أن مواقع التواصل الاجتماعي ربما لا يكون لها أضرار مباشرة على المراهقين، لكنها قد تقلل الوقت الذي يقضونه في ممارسات صحية. § باحثون يقولون إن أكثر من مليون بصمة إصبع وبيانات أخرى حساسة جرى تسريبها على الإنترنت، عبر برنامج أمن إلكتروني. § كلمات ثلاث مختارة على نحو عشوائي قد تساعد في إنقاذ حياتك إن كنت لا تعرف أين موقعك بالضبط، فكيف يحدث ذلك؟ § مات هيلي، نجم فرقة 1975 الفائزة بجائزة بريت للموسيقى، يتحدى قوانين دبي التي تحظر المثلية الجنسية، ويقبّل أحد معجبيه في فمه خلال حفل موسيقي في المدينة الإماراتية. § برشلونة وبايرن ميونيخ يتوصلان إلى اتفاق مبدئي بشأن إعارة البرازيلي فيليبي كوتينيو إلى النادي الألماني. § الجريفاني يطالب المرأة العربية بالتمرد على ما يصفها بالأغلال والعادات والتقاليد. ويشير الجريفاني إلى وجود بعض النظم والقوانين في السعودية التي كانت تناسب فترات مختلفة، غير أن الحكومة استشعرت متطلبات الواقع الحالي والانطلاق نحو الحياة العصرية. § لقاء مع المؤلف الكويتي حمود الشايجي ، عن روايته " جليلة" التي تجري أحداثها في فترة ما قبل النفط والاستقلال في الكويت والخليج § أدت المغنية الأمريكية المعروفة جينيفر لوبيز حفلا لأول مرة في مصر، في إطار جولتها العالمية حضره كثير من المصريين. لكن الحفل تسبب في موجة غضب وتنديد بسبب زيها الجريء. § من بين القضايا التي تناولتها الصحف البريطانية الصادرة السبت رفض إسرائيل السماح لعضوتين في الكونغرس الأمريكي دخول أراضيها، والانقسامات داخل جبهة المؤيدين لبقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي وتأثير السياح على أماكن التراث الإنساني. § صحف عربية تناقش تبعات تقدم القوات السورية للاستيلاء على إدلب من فصائل المعارضة المسلحة. § مع توقع أن يواجه ربع الأنواع الحية خطر الانقراض جراء التغير المناخي، ما هي الكائنات القادرة على التكيف مع أزمة المناخ والارتفاع المتواصل في درجات الحرارة؟ § كريستينا ساس، مؤسسة شركة "أنديلا" للتوظيف، رصدت وجود خبرات كثيرة من مهندسي البرمجيات في القارة الأفريقية الذين يمكن استثماراهم في العمل لدى الشركات العالمية وتهيئة فرصة تنافسيه. § أعلنت شركة فيسبوك أنها حذفت عددا من الصفحات والحسابات الشخصية والجماعية بعد أن اكتشفت تورطها في أنشطة وحملات ترويجية مزيفة عبر منصتَي فيسبوك وإنستغرام، في كل من مصر والإمارات والسعودية للتأثير السياسي على رأي مستخدمي منصتي التواصل الاجتماعي. § العالم يحيي اليوم العالمي للشباب تحت شعار "نهضة التعليم" فهل مايزال الشباب العربي يضع التعليم على رأس أولوياته في ظل احباطات كثيرة. § يبدي العمانيون مواقف متباينة على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن كرنفال للمناطيد يجري حالياً في بلادهم حيث يعتبر الكثيرون أن السلطات أخفقت في تنظيم مهرجان ناجح، فما هي الأسباب؟ § هاشتاغ #اغلاق_النوادي_الليليه يتصدر قائمة أكثر الهشتاغات تداولا في الأردن صباح اليوم على خلفية مشاجرات شهدتها العاصمة عمّان قبل أيام بالقرب من نوادٍ ليلية. § مختارات من أفضل الصور من أنحاء القارة الإفريقية. § الصين تعلن عن مقتل 18 شخصا وتشريد أكثر من مليون جراء إعصار ليكيما الذي يضرب مناطق بالبلاد، فيما أعلنت تايوان حالة الطوارئ وأغلقت المدارس بعد انقطاع الكهرباء عن مناطق عديدة. § حُفظ التابوت الخارجي الكبير للملك الشاب توت عنخ آمون بقاعة العزل بالمتحف المصري الكبير وبدأت مرحلة تعقيم التابوت لاستكمال خطة الترميم التي تمتد ثمانية أشهر. § مجموعة من الصور التي التقطتها عدسات الصحافة العالمية لفعاليات مهمة مرتبطة بالقارة الأفريقية وقعت خلال الأسبوع الماضي. § روسيا تقيم عرضا عسكريا بمناسبة يوم البحرية في نهاية شهر قتل في مستهله 14 بحارا في كارثة حريق على متن غواصة نووية. § آلاف التونسيين شيعوا جثمان رئيسهم الباجي قايد السبسي إلى مثواه الأخير، يوم السبت، وسط إجراءات أمنية مشددة وحضور قيادات دولية، ليواري الثرى في مقابر العائلة بالعاصمة تونس. § حتى عام 2013، لم يكن هناك من يعرف في العالم بأمر فريق تألف من 15 فتاة، كُلِفنَ بتذوق وجبات الطعام، التي كانت تُقَدم للفوهرر أدولف هتلر، للتحقق مما إذا كانت مسمومة أم لا. وقد صارت قصة هذا الفريق محورا لمسرحية جديدة تُعرض في مهرجان "أدنبرة فرينج" للفنون. § شاب يبلغ من العمر 19 سنة، والذي فشل سابقا في التأهل لنهائيات بطولة العالم في لعبة فورتنايت، يعيد تقديم نفسه بوصفه المدرب البارع الذي وقف وراء نجاح منافسيه السابقين ليصبحوا من أصحاب الملايين. § قرار منع رشيدة طليب وإلهان عمر من دخول إسرائيل لا يعتبر سابقة، إذ مُنع من قبلهم أكاديميون ونشطاء وحتى فرقة بيتلز الموسيقية المشهورة. § الطفلة ميفان التي لجأت مع أمها إلى هولندا وهي في الخامسة من عمرها تلقت من عامل إغاثة دراجة هوائية كهدية عندما كانت في مخيم اللاجئين، فبحثت عنه ميفان 24 عاماً لتشكره، وهذه قصة بحثها عنه. § الرئيس الإندونيسي اقترح نقل عاصمة بلاده من جاكرتا في جزيرة جاوة إلى منطقة كاليمنتان. لكن إندونيسيا لن تكون أول دولة تنقل عاصمتها إلى مكان آخر. فما هي أبرز الدول التي غيرت عواصمها؟ § كأس العالم وملف الهجرة في أوروبا من أبرز الموضوعات التي اهتمت بها الصحف البريطانية في نسختها الورقية الصادرة صباح السبت. § النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو يواصل بدايته القوية في كأس العالم 2018 في روسيا ويحرز الهدف الوحيد لمنتخب بلاده في مرمى المغرب ليطيح بأسود الأطلس خارج المونديال. § الجمهور الياباني في كأس العالم بروسيا 2018 يثير إعجاب الجميع بتنظيفه المدرجات بعد المباريات. § مباريات كأس العالم وأداء المنتخبات العربية تهيمن على تعليقات المغردين العرب. § حقق المنتخب الإيراني لكرة القدم فوزا قاتلا على نظيره المغربي بنيجة 1-صفر في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية في مونديال روسيا 2018. § صحف عربية، وخاصة الخليجية، تشن هجوما على تغطية قناة بي ان سبورت القطرية لمباراة السعودية أمام روسيا في كأس العالم وتتهمها بـ"استغلال الرياضة في أغراض سياسية". § دليل بي بي سي للملاعب الروسية التي تستضيف مباريات بطولة كأس العالم 2018 § ستة جداول مصورة تعطيك كل ما تحتاجه من معلومات حول بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم التي تستضيفها روسيا. § مواعيد مباريات المنتخبات العربية في بطولة كأس العالم 2018 في روسيا والملاعب التي ستجرى المباريات فيها. § أربعة منتخبات عربية تشارك في نهائيات كأس العالم لكرة القدم والتي ستنطلق في 14 يونيو حزيران المقبل بالمباراة الافتتاحية للبطولة بين البلد المضيف روسيا والمملكة العربية السعودية، فما هي حظوظ المنتخبات العربية في المونديال؟ § ما هي المنتخبات العربية التي تأهلت لنهائيات كأس العالم 2018؟ ومن هم أبرز اللاعبين؟ §