بحث  Skip Navigation Links
الصفحة الرئيسية
من نحن
الارشيف
سجل الزوار
اتصل بنا
اشتراكات
  تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو     ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر     حكايا وخفايا  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

حكايا وخفايا

 

تقاعد مبكر لأسباب شخصية

 

 

قاضي محكمة العدل العليا يورام دانزيغر أعلن اعتزامه على التقاعد في شباط 2018، مبكراً 5 سنوات عن موعد تقاعده الطبيعي عام 2023. واوعز قراره الى أمور شخصية صرفة. ويعتبر القاضي من القضاة الليبراليين الذين واجهوا انتقادات قوية، وجاء قراره بعد تعيين أربعة قضاة جدد لمحكمة العدل العليا. وهذا يعني اعلان مناقصة جديدة خلال الأشهر القادمة لتعيين بديل عنه.

 

المدير العام لكلاليت

 

 

تم اختيار نوعاز بارنير مديراً عاماً لصندوق كلاليت ليخلف ايلي ديبيس الذي قرر الاستقالة. والمدير الجديد عمل في السابق في منصب نائب المدير العام للصندوق. وعمل مديراً عاماً لوزارة السياحة الاسرائيلية، ورئيسا لجمعية الفنادق الاسرائيلية. يبلغ من العمر 53 عاماً. وشكر بارنير رئيس مجلس ادارة كلاليت ايلي ادموني على اختياره، واعلن أمله ومساعيه في قيادة كلاليت بصورة ناجحة.

 

احتفال بالنصر على العثمانيين

 

 

من المتوقع ان يشارك 2500 الى 3000 شخص في احتفال مرور المئوية الاولى على هزيمة القوات العثمانية في الحرب العالمية الاولى في منطقة النقب. وسيتم الاحتفال يوم 31 تشرين الاول بمشاركة رئيس وزراء اسرائيل، بنيامين نتنياهو، والرئيس الاسرائيلي، روفين ريفلين، ورئيس وزراء استراليا مالكولم تيرنبول وشخصيات عديدة رفيعة. وسيصل كبار المسؤولين الى منطقة الاحتفال عبر طائرة عمودية، وتباع تذاكر بخصوص هذا الاحتفال!

 

السياحة الاسرائيلية الى انطاليا

 

 

رغم فتور العلاقات السياسية بين تركيا واسرائيل، وبدء عودة الدفء اليها فان السياحة الاسرائيلية لتركيا لم تتوقف. محافظ انطاليا منير كارا لوغلو زار اسرائيل مؤخراً على رأس وفد رفيع من أجل تشجيع السياحة الى انطاليا.

وفي مؤتمر صحفي عقده مع السفير التركي في اسرائيل كمال اوكيم في المركز الثقافي التركي قال كارا لوغلو ان عدد الذين زاروا تركيا عام 2008 من السياح الاسرائيليين وصل الى 550 الف زائر، اما في العام 2015 فان عددهم وصل الى 169 الف، ولذلك فهو يأمل عودة السياحة الى ما كانت عليه قبل سنوات، وقبل توتر العلاقات التركية الاسرائيلية حول حادث الاعتداء على السفينة التركية مرمرة عام 2010. وادعى المحافظ ان منطقة انطاليا اكثر المناطق امنا في العالم.

ويذكرأن الخطوط الجوية التركية تجري مفاوضات لتسيير خط جوي مباشر بين مطار اللد وانطاليا.

 

خط جوي مباشر مؤقت بين شانغهاي واسرائيل

 

 

الخطوط الجوية الصينية "هاينان" قدمت طلبا لتشغيل خط جوي مباشر بين مطار بن غوريون في اللد ومدينة شانغهاي الصينية. ويدرس مطار اللد هذا الطلب. وسيبدأ العمل بهذا الخط اعتبارا من 12 أيلول القادم بمعدل 3 رحلات جوية مباشرة، وحتى 28 تشرين الاول عبر طائرات من طراز بوينع 737 وايرباص 330.

وزارة السياحة الاسرائيلية تشجع فتح خطوط جوية جديدة، وستغطي الوزارة تكاليف الدعاية والتسويق لهذه الرحلات الجوية.

 

أرباح بنك لئومي

 

 

أعلن بنك لئومي عن زيادة قدرها 36 بالمائة في أرباحه خلال الربع الاول من العام الحالي 2017. وصل الربح الى 622 مليون شاقل (174 مليون دولار) وكان الربح في نفس الفترة من العام المنصرم هو 459 مليون شاقل.

أما الدخل من الفوائد فقد وصل إلى 1,85 مليار شاقل مقارنة مع 1,66 مليار شاقل في نفس الفترة من العام المنصرم. يعتبر بنك لئومي ثاني بنك في اسرائيل من حيث القوة والفاعلية والزبائن.

 

تبرعات شخصية سخية

 

 

منظمة "ياد سارة" حصلت على تبرع قدره 1,5 مليون دولار للقيام مشروعين: الاول في الجنوب للوصول الى المسنين والمرضى وتقديم العلاج لهم. والثاني في منطقة الشمال. ويذكر أن هناك عيادة طب أسنان متنقلة لهذه المؤسسة. ويذكر أن التبرع جاء من مؤسسة ليونا. ام وهاري هيلمسلي الخيرية، والتي وصلت تبرعاتها لمشاريع القطاع الصحي في اسرائيل منذ عام 2010 وحتى اليوم الى 170 مليون دولار اميركي.

 

حركة السفر نحو هونغ كونغ

 

 

مع مطلع شهر نيسان افتتحت شركة هونغ كونغ للطيران المعروفة باسم "كاثاي باسيفيك" خطاً جوياً مباشراً بين تل ابيب وهونغ كونغ بمعدل أربع رحلات اسبوعية، وفي شهر أيار زادت عدد الرحلات لتصبح 5 رحلات اسبوعية، الا ان ذلك غير كاف، ولذلك قررت زيادة عدد رحلاتها الى ست رحلات اسبوعيا.. ويذكر أن ثمن تذكرة ذهاباً هي 925 دولارا، ويشمل الثمن الضرائب وغير ذلك، وهذه الخطوط الجوية تشغل رحلات الى اكثر من 200 مطار في العالم.

 

تشجيع العلماء على العودة إلى اسرائيل

 

 

أعرب نصف العلماء الاسرائيليين الذين يعملون في الخارج عن رغبتهم في العودة الى اسرائيل، وان 39 بالمائة منهم يدرسون بجدية اتخاذ قرار العودة الى الوطن. هذا ما جاء في استطلاع أجرته منظمة "العلوم في الخارج" التي تشجع العلماء الاسرائيليين على العودة الى اسرائيل والعمل فيها. وقد تم انشاء هذه المنظمة قبل عدة سنوات، ومنذ تأسيسها عاد الى اسرائيل 644 عالما. وقد وجد ستون بالمائة منهم عملاً في القطاع الاكاديمي، و36 بالمائة عملوا في الصناعة، وأفادوا الدولة بـ 79 مليون شاقل كضريبة دخل من رواتبهم!

وقد شارك في هذا الاستطلاع عينة من 2500 عالم أعضاء متطوعين في المنظمة.

 

الرئيس الجديد للجامعة العبرية في القدس

 

 

أعلنت الجامعة العبرية في القدس ان لجنة التعيينات اختارت وأوصت بأن يتولى البروفيسور آشر كوهين منصب رئيس الجامعة. هذا الاختيار سيرفع الى مجلس أمناء الجامعة للموافقة عليه. تولى كوهين منصب عميد الجامعة لمدة 5 سنوات محققاً نجاحات في البحث العلمي، وفي تشجيع الابداع واقامة علاقات مع جامعات أخرى، وفي تجنيد اساتذة وباحثين، وتنفيذ العديد من البرامج الفعالة والمهمة.

 

تفاصيل عن ضحايا حوادث الطرق

 

 

أصدر مكتب الاحصاء المركزي الاسرائيلي تقريرا عن ضحايا حوادث الطرق في اسرائيل في العام 2016، وقال التقرير أن 335 مواطناً هم ضحايا هذه الحوادث منهم 118 عربيا. وهذا الرقم يمثل زيادة في عدد الضحايا يصل الى 26 بالمائة عما كان عليه في العام 2015.

ورغم أن عدد العرب في اسرائيل يشكلون 21 بالمائة من عدد السكان، إلا أن ضحاياهم تمثل 35 بالمائة من ضحايا حوادث الطرق. وحسب التقرير فان 18 طفلا دون 14 سنة قتلوا في حوادث الطرق.

واما من ناحية الجنس للضحايا فان 74 بالمائة هم ذكور. وقد تعاطت شرطة السير مع 60 الف حادث سير، منها 12 ألف حادث سير أدى الواحد منها الى وقوع ضحايا أو اصابات. ووصل عدد الجرحى أو المصابين بسبب حوادث الطرق الى 22 الف اسرائيلي.

 

مركز لخدمة اليهود في لاوس

 

 

جمعية خباد الدينية افتتحت لها مقراً في لاوس، وذلك لتقديم خدمات متنوعة، وبذلك تكون هذه الجمعية قد وصلت الى الرقم 92 في الدول التي لها فروع ومراكز لها. والمركز الجديد يقع في مدينة لوانغ برابانغ، ومكون من مطعم، وكنيس وبركة، ويقع أيضاً داخل المنطقة التي يأتي اليها السياح الاسرائيليون. وقد توجه مبعوثا الجمعية الى لاوس الحاخام شولوم وتمار غليتسنشتاين الى هناك منذ مطلع العام الحالي لترتيب افتتاح هذا المركز الهادف الى خدمة اليهود، وتقديم المساعدة لهم وكذلك توفير الطعام اليهودي.

 

العنف والعنصرية في الجيش الاسرائيلي

 

 

في تقرير للجيش الاسرائيلي، فان ظاهرة العنصرية واستخدام العنف في ازدياد لدى أوساط الضباط الكبار في الجيش. وقد ارتفعت الشكاوى المقدمة للجيش بنسبة 6 بالمائة، اذ وصلت الى 6758 شكوى، و58 بالمائة من هذه الشكاوى صحيحة.

وجاء في التقرير العديد من الامثلة ومنها ان أحد الضباط والمسؤولين فقد أعصابه وبدأ يشتم الجنود والقى بندقيته عليهم.

ويقول التقرير الذي أعده الجنرال المتقاعد يتسحاق بريك، أن عدداً كبيراً من الجنود لا يقدمون تقارير أو معلومات عما يعانون منه خوفاً من انتقام الضباط المسؤولين، أو خوفاً من اتهامهم بأنهم خونة لأنهم يعملون مخبرين للمسؤولين.

وقد قرر رئيس هيئة الاركان جادي ايزنكوت تعيين نائبه الجنرال أفيف كوغافي رئيس لجنة لدراسة التقرير، ومعالجة القضايا والاخطاء المثارة.

 

إعادة كتب قديمة مسروقة

 

 

تم اهداء 33 كتاباً يهودياً نادراً تم سرقتهم خلال الحرب العالمية الثانية إلى مؤسسة حفظ التراث اليهودي في بولندا. وقد جرى احتفال بهذا الامر في المكتبة الوطنية العامة في وارسو. حضر هذا الاحتفال ممثلون عن المكتبة الاقليمية والمركزية في برلين، والمركز اليهودي في برلين ايضاً.

تمت سرقة هذه الكتب في بولندا. وهناك كتاب يعود الى عام 1644م، وبعض الكتب والدراسات كتبت خلال القرن التاسع عشر والثامن عشر. أحد الكتب سرق من كنيس مدينة ليجنيكا.

 

دفاعاً عن اسرائيل

 

 

حاكم ولاية نيفادا الاميركية، بريان ساندوفال، سن قانوناً يمنع بموجبه مقاطعة اسرائيل. وبذلك تكون نيفادا الولاية الاميركية العشرين التي تشرع قوانين تمنع مقاطعة اسرائيل.

"المسيحيون المتحدون من أجل اسرائيل والذين يصل عددهم إلى ثلاثة ملايين عضو في الولاية" رحبوا بالقرار لحاكم الولاية، واعتبروا ذلك خطوة ايجابية جاءت نتيجة ثمرة جهودهم التي استمرت لمدة سنة كاملة. واعلنوا سرورهم لهذا القرار الجريء المدافع عن اسرائيل!

 

تجميد منحة الدانمارك السنوية

 

 

أعلنت وزارة الخارجية الدانماركية عن تجميد منحتها البالغة 8 ملايين دولار للمنظمات غير الحكومية في فلسطين للتأكد قبل ارسالها على أنها تصرف على أمور سلمية ومدنية.

وقد طالبت الحكومة الدانماركية من جمعية لجنة شؤون المرأة في البيرة باعادة مبلغ وقدره نصف مليون دولار تسلمتها الجمعية من الدانمارك، وذلك بعد أن وردت معلومات بأن الجمعية فتحت أو تدير مركزاً يحمل اسم الشهيدة دلال المغربي التي استشهدت عام 1978.

يذكر أن عدة دول مانحة منها النرويج وضعت قيودا على صرف ما تقدمه من مساعدات ومنح. وكان رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو قد هاتف رئيس وزراء الدانمارك لارس لوكي راسموسن شاكراً اياه على خطوة تجميد المساعدات المالية للمنظمات والجمعيات الفلسطينية.

 

جائزة للسفير بولتون

 

 

مركز إنجيبورغ رينيرت للدراسات حول القدس والتابع لجامعة بار ايلان أقام احتفالاً كبيراً في فندق الملك داود في القدس، جرى فيه منح وسام "حارس صهيون" لكل من جون بولتون، مندوب اميركا الاسبق في الأمم المتحدة، دوري غولد، مندوب اسرائيل الاسبق في الأمم المتحدة، وزلمان شوفال، سفير اسرائيل سابقاً في اميركا، وكذلك كارولين جليك، كاتبة زاوية دائمة في صحيفة الجروسالم بوست. وقد حضر الثريان انجيبورغ وايرا رينيرت خصيصاً من اميركا للمشاركة في هذا الاحتفال.

ومن أسباب منح بولتون هذه الجائزة هو وقوفه الى جانب اسرائيل في مقالاته وكلماته وتصريحاته، واصراره الدائم على ضرورة نقل السفارة الاميركية من تل ابيب الى القدس.

ومن الذين حضروا الاحتفال رئيس البلدية الاسرائيلية في القدس نير بركات الذي رحب بجون بولتون، وكذلك دعاه للانضمام الى حزب الليكود.

 

المطالبة بقرار حاسم حول قضايا منزل نتنياهو

 

 

الحركة من أجل نزاهة الحكم في اسرائيل طالبت المستشار القضائي للحكومة افيخاي ماندلبليت بضرورة اتخاذ القرار حول قضايا منزل رئيس الوزراء بعد مرور عام كامل على انتهاء التحقيقات الشرطية مع عقيلة رئيس الوزراء سارة نتنياهو.

وجاء في طلب الحركة أن المماطلة في اتخاذ القرار يؤدي إلى شكوك، وخاصة إذا قرر القاضي ماندلبليت إغلاق الملف.

في شهرنيسان المنصرم ذكرت القناة العاشرة من التلفزيون الاسرائيلي أن الشرطة تميل إلى تقديم لائحة اتهام بحق سارة نتنياهو. وفي أيار 2016، أي قبل عام، أوصت الشرطة بتوجيه لائحة اتهام ضد سارة بسبب التزييف والاحتيال واساءة الأمانة فيما يتعلق بصرف مبالغ كبيرة لاستضافة أشخاص.. إذ كانت مُبالغاً فيها، وتجاوزت المسموح به. وهناك اتهامات عديدة وجهت الى سارة، معتمدة على تقرير مراقب الدولة لعام 2015 الذي انتقد التصرفات وبعض القضايا في منزل رئيس الوزراء، وكذلك قضية مدير المنزل ميني نفتالي الذي ربح عبر القضاء مبلغاً وقدره 170 ألف شاقل بسبب سوء معاملته، وكذلك لعدم دفع مستحقاته من العمل الاضافي.

شرح الصورة: سارة نتنياهو

 

رئيس بلدية صفد

في قفص الاتهام بالفساد

 

 

التحقيقات الشرطية على مدى فترة من الزمن أشارت الى وجود دلائل واثباتات حول تورط رئيس بلدية صفد ايلان شوحط (44 عاماً)، ونائبه جيل ادلر (38 عاماً) في قضايا فساد، وفي تأكيد الاتهامات الموجهة اليهما في الاحتيال والنصب وخيانة الامانة.

وحسب بعض الاتهامات، فان رئيس البلدية ونائبه كانا على علاقة مع أحد المقاولين الذي كان يحصل على مناقصات بناء مقابل تقديم خدمات في تشييد منزليهما، وكما انه تم دفع مبالغ للتصويت لهما في انتخابات المجالس المحلية التي جرت عام 2016.

خلال التحقيق، تم استجواب عشرات الاشخاص الذين لهم علاقة مباشرة أو غير مباشرة في هذه الاتهامات.

رئيس البلدية نفى هذه الاتهامات، وادعى انه سيثبت براءته أمام القضاء. ويذكر أن الشرطة بدأت التحقيق مع رئيس البلدية وموظفين في البلدية بعد مداهمة مبنى البلدية في بداية شهرشباط المنصرم.

شوحط يتولى منصب رئيس بلدية صفد منذ عام 2008، وهو عضو في حزب "البيت اليهودي"، وحصل على مقعد في الكنيست في انتخابات عام 2015، لكنه فضل البقاء في منصبه رئيساً لبلدية صفد.

 

 

 

العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
كلمة المحرر / بقلم جاك خزمو
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
مواضيع الغلاف
شؤون اسرائيلية
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز يوجه بإعفاء الحجاج القطريين من التصاريح الالكترونية لدخول السعودية، وتخصيص طائرات خاصة لنقلهم من الدوحة واستضافتهم في السعودية على نفقته الخاصة. § مقتل أحد عناصر كتائب القسام، الذراع المسلح لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وعضو بجماعة إسلامية متشددة في مواجهة بقطاع غزة قرب الحدود مع مصر. § الرئيسان الأمريكيان السابقان جورج بوش الأب والإبن يدعوان الولايات المتحدة إلى "نبذ التعصب العرقي، ومعاداة السامية والكراهية بكل صورها"في تعليق على تصريحات الرئيس ترامب بشأن العنف في شارلوتسفيل. § البحرين تحقق في تسجيل لاتصال هاتفي منسوب لرئيس الوزراء القطري السابق، حمد بن جاسم آل ثان، والأمين العام السابق لجمعية الوفاق، علي سلمان. § ردود فعل واسعة في تونس ومصر حول دعوة الرئيس التونسي، باجي قايد السبسي إلي المساواة بين المرأة والرجل في الإرث والسماح لها بالزواج من أجنبي ورفض الأزهر لها. § زعيمة حزب "أمة واحدة" اليمني المتطرف، بولين هانسون، ترتدي البرقع في قاعة مجلس الشيوخ الأسترالي للفت الانتباه لدعوتها لحظر ارتدائه في الأماكن العامة. § بي بي سي تدخل العوامية ذات الاغلبية الشيعية والواقعة شرقي السعودية برفقة قوات الأمن السعودية بعد أن هدأت وتيرة القتال فيها. § عشاق ملك الروك الأمريكي إلفيس بريسلي ذكرى وفاته الأربعين وسط تجمع الآلاف من محبي فنه في ولاية تينيسي الأمريكية على ضوء الشموع. § منطقة الساحل السوري تعتبر معقل التأييد للرئيس السوري، ومنها سقط كثيرون من ضحايا الجيش في الصراع الدائر منذ أكثر من ست سنوات § أعمال فنية مشهورة وقديمة أعيد انتاجها على مر السنين، ولكن أكثر عمل فني أعيد انتاجه هو لوحة الموجة العظيمة اللوحة رسمها الفنان الياباني كاتاسوشيكا هوكوساي § روزالي لوبيز، خبيرة براكين في ناسا، تقضي جزءا كبيرا من حياتها المهنية وهي تتسلق البراكين النشطة على الأرض، وتبحث عن براكين غير مكتشفة على كواكب أخرى. § بي بي سي تبث فيلما عن ملابسات اختفاء عدد من أمراء الأسرة السعودية الحاكمة. § البرلمان اللبناني يلغي مادة قانونية كانت تعفي المغتصِب من العقوبة حال زواجه من ضحيته. § ردا على العديد من الأسئلة التي وجهها متابعو موقعنا حول البدانة وتأثيراتها الصحية، نورد هنا ملخصا لتعريف البدانة وما تؤدي اليه من أضرار. § شركة غوغل تطرد موظفا كبيرا لديها منذ أيام، بعد أن كتب مذكرة داخلية أثارت جدلا واسعا حول سياسة الشركة فيما يتعلق بمعالجة مشكلة التنوع بين الجنسين عند التوظيف. § علماء يتمكنون من فك خيوط لغز ما سمي "فرانكنشتاين الديناصور" أو "الديناصور الوحش"، والمتمثل في مجموعة أطراف أجساد تنتمي فيما يبدو إلى أكثر من نوع حيواني. § لايزال أسطورة موسيقى الروك آند رول الأمريكي، الفيس بريسلي، ملهما لإقامة مشروعات ناجحة تدر أرباحا، ومجلة "فوربيس" تشير في قائمة نجوم الفن الراحلين الأعلى إيرادا إلى أنه حقق 27 مليون دولار عام 2016. § الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" يُرشح حارس المرمى الإيطالي المخضرم جيانلويغي بوفون ومهاجم برشلونة ليونيل ميسي ونجم ريال مدريد الإسباني كريستيانو رونالدو لجائزة أفضل لاعب في أوروبا لعام 2017. § يتناول برنامج دنيانا هذا الاسبوع موضوع الى أين ستصل التطورات التكنولوجية مع السرعة الهائلة في تلك التطورات وأين هي الدول العربية منها. § برزت أحداث بلدة العوامية التابعة لمحافظة القطيف شرقي المملكة العربية السعودية على السطح من جديد في ظل إتهامات للأمن السعودي بإنتهاكات لحقوق الإنسان في العوامية § حلقة جديدة مليئة بأحدث التكنولوجيا والابتكارات يقدمها لكم فريق من برنامج 4تك من اسكتلندا وبريطانيا والبحرين. § صحيفة التايمز تنفرد بنشر مقال يتحدث عن المكاسب المادية التي تجنيها روسيا وإيران في سوريا، بمناسبة افتتاح المعرض التجاري الدولي الأول منذ خمس سنوات في العاصمة دمشق. § أصداء تعيين رئيس وزراء جديد في الجزائر تحظى بمتابعة عدد من الصحف العربية، التي ناقشت في افتتاحياتها ومقالات الرأي فيها التحديات التي يواجهها أحمد أويحيى بعد تعيينه في هذا المنصب. § غالباً ما تُنجز الأعمال والأنشطة المهنية في العصر الحديث عبر الكتابة السريعة للغاية على شاشات صغيرة الحجم. ومن المرجح أن تؤدي الأخطاء التي ترتكبها في الإملاء إلى أن تبدو أقل مصداقية وذكاءً عما أنت عليه بالفعل. § قد لا يبدو الزجاج المادة المناسبة للاستخدام في علاج كسور العظام. لكن جراحين بريطانيين يرون أن الزجاج الحيوي ليس فقط أقوى من العظام؛ بل إنه يمكن أن ينحني، ويرتد، وأن يقاوم العدوى أيضا. § دعوة الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي بمساواة المرأة التونسية المسلمة بالرجل في الميراث والسماح لها بالزواج بغير المسلم تثير جدلا في تونس وخارجها والبعض يطرحون ما إذا كانت تتسق مع أولويات المرأة العربية § مع ارتفاع عدد ضحايا اصطدام قطارين بالقرب من مدينة الإسكندرية المصرية إلى 49 قتيلا يعود السؤال المعتاد للواجهة وهو لماذا تتكرر حوادث القطارات في مصر؟ المعارضون يتحدثون عن فساد في الإدارة والحكومة ترى أنها جادة في تطوير منظومة السكك الحديدية لكن التمويل هو العائق. § دعوة الرئيس التونسي، باجي قايد السبسي إلي تكريس المساواة بين المرأة والرجل في جميع المجلات، تثير جدلا واسعا في عدد من الدول العربية . § هاشتاغات اليوم: #عمل_السعوديه_في_البناشر و #شو_مشاكل_اللبناني و #الانتخابات_البلدية § عشاق ملك الروك الأمريكي إلفيس بريسلي يحيون ذكرى وفاته الأربعين وسط تجمع الآلاف من محبي فنه في ولاية تينيسي الأمريكية على ضوء الشموع. § يضم الدوري الإنجليزي الممتاز عددا من اللاعبين العرب اللذين تألق بعضهم في بداية الموسم الحالي مثل المصريين محمد صلاح وأحمد حجازي، في حين يسعى آخرون لإثبات أنفسهم في الدوري الأقوى في العالم. § اخترنا لكم مجموعة من أهم الصور التي التقطتها عدسات الصحافة العالمية هذا الأسبوع. § أبرز الصور التي التقطها المسافرون على مدى الـ 14 عاما الماضية. § في مدينة دمنهور بدلتا مصر، افتتح مجموعة من الشباب والشابات مطعم كبدة جديدا اختاروا له فكرة جديدة إذ سموه "دكتور كبدة" واختاروا ملابس الأطباء لكل العاملين فيه وكأنهم في مستشفى. § فيما يلي مجموعة منتقاة من أبرز صور مسيرة المثليين في بلفاست، عاصمة أيرلندا الشمالية. § مراسلة بي بي سي سالي نبيل تدخل بلدة العوامية ذات الأغلبية الشيعية شرقي السعودية، وتسجل مشاهداتها في البلدة التي كانت ساحة لاشتباكات عنيفة بين قوات الحكومة ومسلحين شيعة إثر تحرك السلطات لهدم منازل الحي القديم في البلدة. § قد يكون موقع تويتر هو الأداة التي اختارها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للتواصل، لكن تغريدة للرئيس السابق باراك أوباما أصبحت الأكثر حصدا للإعجاب في تاريخ الموقع. § هناك خمسة بلدان يعيش فيها الناس حياة أطول بكثير من متوسط الأعمار العالمي، ولكل بلد مصدره السري للحيوية. § امرأة في ولاية تيلانغانا شمالي الهند تقول إنها تتعرض لـ"رفض مجتمعي" بسبب دعمها مزارعة من طائفة "داليت" التي تعد منبوذة في تقسيم طبقي كان سائدا في البلاد في السابق. § شيعة السعودية تاريخهم ومطالبهم وعلاقتهم بالسلطة. § خلال السنتين الماضيتين، اختفى ثلاثة أمراء سعوديون يعيشون في أوروبا. وعُرف الثلاثة بانتقاداتهم للحكومة السعودية. وهناك أدلة على أن الأمراء الثلاثة اختطفوا ورُحِّلوا إلى السعودية...حيث انقطعت أخبارهم ولم يسمع عنهم منذ ذلك الحين. § للاذقية ومدن الساحل مثل طرطوس لها خصوصيتها في هذا الصراع ، فهي معقل التأييد للرئيس السوري وحلفائه، وهي الخزان البشري للجيش السوري بطائفتها العلوية. § يزداد عدد الأشخاص المعتقلين والمخطوفين والمختفين قسريا في اليمن، لكن رابطة أمهات المعتقلين تؤدي دورا مهما في البحث عن الأزواج والأبناء والتخفيف عن أقاربهم. § من هو ديفيد ديوك أحد زعماء الكو كلوكس كلان في الولايات المتحدة؟ § جاءت اعمال العنف في شوارع مدينة شارلوتسفيا بولاية فرجينيا الأمريكية مؤخرا في وقا تصاعد فيه بشكل كبير نفوذ الحركات اليمينية المتطرفة في الولايات المتحدة. § فرصة للعمل في بي بي سي § إعلان عن وظائف في بي بي سي العربية §