بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

حكايا وخفايا

 

تقاعد مبكر لأسباب شخصية

 

 

قاضي محكمة العدل العليا يورام دانزيغر أعلن اعتزامه على التقاعد في شباط 2018، مبكراً 5 سنوات عن موعد تقاعده الطبيعي عام 2023. واوعز قراره الى أمور شخصية صرفة. ويعتبر القاضي من القضاة الليبراليين الذين واجهوا انتقادات قوية، وجاء قراره بعد تعيين أربعة قضاة جدد لمحكمة العدل العليا. وهذا يعني اعلان مناقصة جديدة خلال الأشهر القادمة لتعيين بديل عنه.

 

المدير العام لكلاليت

 

 

تم اختيار نوعاز بارنير مديراً عاماً لصندوق كلاليت ليخلف ايلي ديبيس الذي قرر الاستقالة. والمدير الجديد عمل في السابق في منصب نائب المدير العام للصندوق. وعمل مديراً عاماً لوزارة السياحة الاسرائيلية، ورئيسا لجمعية الفنادق الاسرائيلية. يبلغ من العمر 53 عاماً. وشكر بارنير رئيس مجلس ادارة كلاليت ايلي ادموني على اختياره، واعلن أمله ومساعيه في قيادة كلاليت بصورة ناجحة.

 

احتفال بالنصر على العثمانيين

 

 

من المتوقع ان يشارك 2500 الى 3000 شخص في احتفال مرور المئوية الاولى على هزيمة القوات العثمانية في الحرب العالمية الاولى في منطقة النقب. وسيتم الاحتفال يوم 31 تشرين الاول بمشاركة رئيس وزراء اسرائيل، بنيامين نتنياهو، والرئيس الاسرائيلي، روفين ريفلين، ورئيس وزراء استراليا مالكولم تيرنبول وشخصيات عديدة رفيعة. وسيصل كبار المسؤولين الى منطقة الاحتفال عبر طائرة عمودية، وتباع تذاكر بخصوص هذا الاحتفال!

 

السياحة الاسرائيلية الى انطاليا

 

 

رغم فتور العلاقات السياسية بين تركيا واسرائيل، وبدء عودة الدفء اليها فان السياحة الاسرائيلية لتركيا لم تتوقف. محافظ انطاليا منير كارا لوغلو زار اسرائيل مؤخراً على رأس وفد رفيع من أجل تشجيع السياحة الى انطاليا.

وفي مؤتمر صحفي عقده مع السفير التركي في اسرائيل كمال اوكيم في المركز الثقافي التركي قال كارا لوغلو ان عدد الذين زاروا تركيا عام 2008 من السياح الاسرائيليين وصل الى 550 الف زائر، اما في العام 2015 فان عددهم وصل الى 169 الف، ولذلك فهو يأمل عودة السياحة الى ما كانت عليه قبل سنوات، وقبل توتر العلاقات التركية الاسرائيلية حول حادث الاعتداء على السفينة التركية مرمرة عام 2010. وادعى المحافظ ان منطقة انطاليا اكثر المناطق امنا في العالم.

ويذكرأن الخطوط الجوية التركية تجري مفاوضات لتسيير خط جوي مباشر بين مطار اللد وانطاليا.

 

خط جوي مباشر مؤقت بين شانغهاي واسرائيل

 

 

الخطوط الجوية الصينية "هاينان" قدمت طلبا لتشغيل خط جوي مباشر بين مطار بن غوريون في اللد ومدينة شانغهاي الصينية. ويدرس مطار اللد هذا الطلب. وسيبدأ العمل بهذا الخط اعتبارا من 12 أيلول القادم بمعدل 3 رحلات جوية مباشرة، وحتى 28 تشرين الاول عبر طائرات من طراز بوينع 737 وايرباص 330.

وزارة السياحة الاسرائيلية تشجع فتح خطوط جوية جديدة، وستغطي الوزارة تكاليف الدعاية والتسويق لهذه الرحلات الجوية.

 

أرباح بنك لئومي

 

 

أعلن بنك لئومي عن زيادة قدرها 36 بالمائة في أرباحه خلال الربع الاول من العام الحالي 2017. وصل الربح الى 622 مليون شاقل (174 مليون دولار) وكان الربح في نفس الفترة من العام المنصرم هو 459 مليون شاقل.

أما الدخل من الفوائد فقد وصل إلى 1,85 مليار شاقل مقارنة مع 1,66 مليار شاقل في نفس الفترة من العام المنصرم. يعتبر بنك لئومي ثاني بنك في اسرائيل من حيث القوة والفاعلية والزبائن.

 

تبرعات شخصية سخية

 

 

منظمة "ياد سارة" حصلت على تبرع قدره 1,5 مليون دولار للقيام مشروعين: الاول في الجنوب للوصول الى المسنين والمرضى وتقديم العلاج لهم. والثاني في منطقة الشمال. ويذكر أن هناك عيادة طب أسنان متنقلة لهذه المؤسسة. ويذكر أن التبرع جاء من مؤسسة ليونا. ام وهاري هيلمسلي الخيرية، والتي وصلت تبرعاتها لمشاريع القطاع الصحي في اسرائيل منذ عام 2010 وحتى اليوم الى 170 مليون دولار اميركي.

 

حركة السفر نحو هونغ كونغ

 

 

مع مطلع شهر نيسان افتتحت شركة هونغ كونغ للطيران المعروفة باسم "كاثاي باسيفيك" خطاً جوياً مباشراً بين تل ابيب وهونغ كونغ بمعدل أربع رحلات اسبوعية، وفي شهر أيار زادت عدد الرحلات لتصبح 5 رحلات اسبوعية، الا ان ذلك غير كاف، ولذلك قررت زيادة عدد رحلاتها الى ست رحلات اسبوعيا.. ويذكر أن ثمن تذكرة ذهاباً هي 925 دولارا، ويشمل الثمن الضرائب وغير ذلك، وهذه الخطوط الجوية تشغل رحلات الى اكثر من 200 مطار في العالم.

 

تشجيع العلماء على العودة إلى اسرائيل

 

 

أعرب نصف العلماء الاسرائيليين الذين يعملون في الخارج عن رغبتهم في العودة الى اسرائيل، وان 39 بالمائة منهم يدرسون بجدية اتخاذ قرار العودة الى الوطن. هذا ما جاء في استطلاع أجرته منظمة "العلوم في الخارج" التي تشجع العلماء الاسرائيليين على العودة الى اسرائيل والعمل فيها. وقد تم انشاء هذه المنظمة قبل عدة سنوات، ومنذ تأسيسها عاد الى اسرائيل 644 عالما. وقد وجد ستون بالمائة منهم عملاً في القطاع الاكاديمي، و36 بالمائة عملوا في الصناعة، وأفادوا الدولة بـ 79 مليون شاقل كضريبة دخل من رواتبهم!

وقد شارك في هذا الاستطلاع عينة من 2500 عالم أعضاء متطوعين في المنظمة.

 

الرئيس الجديد للجامعة العبرية في القدس

 

 

أعلنت الجامعة العبرية في القدس ان لجنة التعيينات اختارت وأوصت بأن يتولى البروفيسور آشر كوهين منصب رئيس الجامعة. هذا الاختيار سيرفع الى مجلس أمناء الجامعة للموافقة عليه. تولى كوهين منصب عميد الجامعة لمدة 5 سنوات محققاً نجاحات في البحث العلمي، وفي تشجيع الابداع واقامة علاقات مع جامعات أخرى، وفي تجنيد اساتذة وباحثين، وتنفيذ العديد من البرامج الفعالة والمهمة.

 

تفاصيل عن ضحايا حوادث الطرق

 

 

أصدر مكتب الاحصاء المركزي الاسرائيلي تقريرا عن ضحايا حوادث الطرق في اسرائيل في العام 2016، وقال التقرير أن 335 مواطناً هم ضحايا هذه الحوادث منهم 118 عربيا. وهذا الرقم يمثل زيادة في عدد الضحايا يصل الى 26 بالمائة عما كان عليه في العام 2015.

ورغم أن عدد العرب في اسرائيل يشكلون 21 بالمائة من عدد السكان، إلا أن ضحاياهم تمثل 35 بالمائة من ضحايا حوادث الطرق. وحسب التقرير فان 18 طفلا دون 14 سنة قتلوا في حوادث الطرق.

واما من ناحية الجنس للضحايا فان 74 بالمائة هم ذكور. وقد تعاطت شرطة السير مع 60 الف حادث سير، منها 12 ألف حادث سير أدى الواحد منها الى وقوع ضحايا أو اصابات. ووصل عدد الجرحى أو المصابين بسبب حوادث الطرق الى 22 الف اسرائيلي.

 

مركز لخدمة اليهود في لاوس

 

 

جمعية خباد الدينية افتتحت لها مقراً في لاوس، وذلك لتقديم خدمات متنوعة، وبذلك تكون هذه الجمعية قد وصلت الى الرقم 92 في الدول التي لها فروع ومراكز لها. والمركز الجديد يقع في مدينة لوانغ برابانغ، ومكون من مطعم، وكنيس وبركة، ويقع أيضاً داخل المنطقة التي يأتي اليها السياح الاسرائيليون. وقد توجه مبعوثا الجمعية الى لاوس الحاخام شولوم وتمار غليتسنشتاين الى هناك منذ مطلع العام الحالي لترتيب افتتاح هذا المركز الهادف الى خدمة اليهود، وتقديم المساعدة لهم وكذلك توفير الطعام اليهودي.

 

العنف والعنصرية في الجيش الاسرائيلي

 

 

في تقرير للجيش الاسرائيلي، فان ظاهرة العنصرية واستخدام العنف في ازدياد لدى أوساط الضباط الكبار في الجيش. وقد ارتفعت الشكاوى المقدمة للجيش بنسبة 6 بالمائة، اذ وصلت الى 6758 شكوى، و58 بالمائة من هذه الشكاوى صحيحة.

وجاء في التقرير العديد من الامثلة ومنها ان أحد الضباط والمسؤولين فقد أعصابه وبدأ يشتم الجنود والقى بندقيته عليهم.

ويقول التقرير الذي أعده الجنرال المتقاعد يتسحاق بريك، أن عدداً كبيراً من الجنود لا يقدمون تقارير أو معلومات عما يعانون منه خوفاً من انتقام الضباط المسؤولين، أو خوفاً من اتهامهم بأنهم خونة لأنهم يعملون مخبرين للمسؤولين.

وقد قرر رئيس هيئة الاركان جادي ايزنكوت تعيين نائبه الجنرال أفيف كوغافي رئيس لجنة لدراسة التقرير، ومعالجة القضايا والاخطاء المثارة.

 

إعادة كتب قديمة مسروقة

 

 

تم اهداء 33 كتاباً يهودياً نادراً تم سرقتهم خلال الحرب العالمية الثانية إلى مؤسسة حفظ التراث اليهودي في بولندا. وقد جرى احتفال بهذا الامر في المكتبة الوطنية العامة في وارسو. حضر هذا الاحتفال ممثلون عن المكتبة الاقليمية والمركزية في برلين، والمركز اليهودي في برلين ايضاً.

تمت سرقة هذه الكتب في بولندا. وهناك كتاب يعود الى عام 1644م، وبعض الكتب والدراسات كتبت خلال القرن التاسع عشر والثامن عشر. أحد الكتب سرق من كنيس مدينة ليجنيكا.

 

دفاعاً عن اسرائيل

 

 

حاكم ولاية نيفادا الاميركية، بريان ساندوفال، سن قانوناً يمنع بموجبه مقاطعة اسرائيل. وبذلك تكون نيفادا الولاية الاميركية العشرين التي تشرع قوانين تمنع مقاطعة اسرائيل.

"المسيحيون المتحدون من أجل اسرائيل والذين يصل عددهم إلى ثلاثة ملايين عضو في الولاية" رحبوا بالقرار لحاكم الولاية، واعتبروا ذلك خطوة ايجابية جاءت نتيجة ثمرة جهودهم التي استمرت لمدة سنة كاملة. واعلنوا سرورهم لهذا القرار الجريء المدافع عن اسرائيل!

 

تجميد منحة الدانمارك السنوية

 

 

أعلنت وزارة الخارجية الدانماركية عن تجميد منحتها البالغة 8 ملايين دولار للمنظمات غير الحكومية في فلسطين للتأكد قبل ارسالها على أنها تصرف على أمور سلمية ومدنية.

وقد طالبت الحكومة الدانماركية من جمعية لجنة شؤون المرأة في البيرة باعادة مبلغ وقدره نصف مليون دولار تسلمتها الجمعية من الدانمارك، وذلك بعد أن وردت معلومات بأن الجمعية فتحت أو تدير مركزاً يحمل اسم الشهيدة دلال المغربي التي استشهدت عام 1978.

يذكر أن عدة دول مانحة منها النرويج وضعت قيودا على صرف ما تقدمه من مساعدات ومنح. وكان رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو قد هاتف رئيس وزراء الدانمارك لارس لوكي راسموسن شاكراً اياه على خطوة تجميد المساعدات المالية للمنظمات والجمعيات الفلسطينية.

 

جائزة للسفير بولتون

 

 

مركز إنجيبورغ رينيرت للدراسات حول القدس والتابع لجامعة بار ايلان أقام احتفالاً كبيراً في فندق الملك داود في القدس، جرى فيه منح وسام "حارس صهيون" لكل من جون بولتون، مندوب اميركا الاسبق في الأمم المتحدة، دوري غولد، مندوب اسرائيل الاسبق في الأمم المتحدة، وزلمان شوفال، سفير اسرائيل سابقاً في اميركا، وكذلك كارولين جليك، كاتبة زاوية دائمة في صحيفة الجروسالم بوست. وقد حضر الثريان انجيبورغ وايرا رينيرت خصيصاً من اميركا للمشاركة في هذا الاحتفال.

ومن أسباب منح بولتون هذه الجائزة هو وقوفه الى جانب اسرائيل في مقالاته وكلماته وتصريحاته، واصراره الدائم على ضرورة نقل السفارة الاميركية من تل ابيب الى القدس.

ومن الذين حضروا الاحتفال رئيس البلدية الاسرائيلية في القدس نير بركات الذي رحب بجون بولتون، وكذلك دعاه للانضمام الى حزب الليكود.

 

المطالبة بقرار حاسم حول قضايا منزل نتنياهو

 

 

الحركة من أجل نزاهة الحكم في اسرائيل طالبت المستشار القضائي للحكومة افيخاي ماندلبليت بضرورة اتخاذ القرار حول قضايا منزل رئيس الوزراء بعد مرور عام كامل على انتهاء التحقيقات الشرطية مع عقيلة رئيس الوزراء سارة نتنياهو.

وجاء في طلب الحركة أن المماطلة في اتخاذ القرار يؤدي إلى شكوك، وخاصة إذا قرر القاضي ماندلبليت إغلاق الملف.

في شهرنيسان المنصرم ذكرت القناة العاشرة من التلفزيون الاسرائيلي أن الشرطة تميل إلى تقديم لائحة اتهام بحق سارة نتنياهو. وفي أيار 2016، أي قبل عام، أوصت الشرطة بتوجيه لائحة اتهام ضد سارة بسبب التزييف والاحتيال واساءة الأمانة فيما يتعلق بصرف مبالغ كبيرة لاستضافة أشخاص.. إذ كانت مُبالغاً فيها، وتجاوزت المسموح به. وهناك اتهامات عديدة وجهت الى سارة، معتمدة على تقرير مراقب الدولة لعام 2015 الذي انتقد التصرفات وبعض القضايا في منزل رئيس الوزراء، وكذلك قضية مدير المنزل ميني نفتالي الذي ربح عبر القضاء مبلغاً وقدره 170 ألف شاقل بسبب سوء معاملته، وكذلك لعدم دفع مستحقاته من العمل الاضافي.

شرح الصورة: سارة نتنياهو

 

رئيس بلدية صفد

في قفص الاتهام بالفساد

 

 

التحقيقات الشرطية على مدى فترة من الزمن أشارت الى وجود دلائل واثباتات حول تورط رئيس بلدية صفد ايلان شوحط (44 عاماً)، ونائبه جيل ادلر (38 عاماً) في قضايا فساد، وفي تأكيد الاتهامات الموجهة اليهما في الاحتيال والنصب وخيانة الامانة.

وحسب بعض الاتهامات، فان رئيس البلدية ونائبه كانا على علاقة مع أحد المقاولين الذي كان يحصل على مناقصات بناء مقابل تقديم خدمات في تشييد منزليهما، وكما انه تم دفع مبالغ للتصويت لهما في انتخابات المجالس المحلية التي جرت عام 2016.

خلال التحقيق، تم استجواب عشرات الاشخاص الذين لهم علاقة مباشرة أو غير مباشرة في هذه الاتهامات.

رئيس البلدية نفى هذه الاتهامات، وادعى انه سيثبت براءته أمام القضاء. ويذكر أن الشرطة بدأت التحقيق مع رئيس البلدية وموظفين في البلدية بعد مداهمة مبنى البلدية في بداية شهرشباط المنصرم.

شوحط يتولى منصب رئيس بلدية صفد منذ عام 2008، وهو عضو في حزب "البيت اليهودي"، وحصل على مقعد في الكنيست في انتخابات عام 2015، لكنه فضل البقاء في منصبه رئيساً لبلدية صفد.

 

 

 

العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
بينما تستعد الخرطوم لاحتجاجات حاشدة، المجلس العسكري الانتقالي في السودان يتفق مع قادة المظاهرات على تشكيل لجنة مشتركة لحل الخلافات. § الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يصدر قرارا بفرض حالة الطوائ في أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر، وذلك بعد انتهائها بعدة أيام. § من يقف وراء تجارة الحشيش المغربي التي يقدر حجمها بمليارات الدولارات؟ تحقيق استقصائي جديد من بي بي سي عربي تتحدث فيه إلى مزارعي نبتة القنب، ومهربيه، والسلطات التي تحاول تتبعهم وإلقاء القبض عليهم. § قصة ستيف لاعب الجودو الناجح، الذي خضع لجراحة ليتحول إلى ستيفاني بعد 40 سنة من الزواج وإصابة زوجته بالخرف. § الولايات المتحدة أعلنت في وقت سابق عدم تمديد إعفاء بعض الدول من العقوبات المفروضة على شراء النفط الإيراني بدءاً من الشهر المقبل، التقرير التالي يرصد إلى مدى قد يؤثر مثل هذا القرار على أسعار النفط وعلى الاقتصاد العالمي. § عندما اندلع حريق كاتدرائية نوتردام دار الحديث عن تطور فن العمارة الكنسية والتي شهدت أولى خطوتها سوريا. نعرض فيما يلي الشبه بين نوتردام وكاتدرائية قلب لوزة في شمالي سوريا وتسبقها بستة قرون. § خبر سيئ للملتحين، لحى الرجال تحمل جراثيم أكثر من فرو الكلاب، بحسب دراسة سويسرية، جمعت عينات من لحى 18 رجلاً وعينات من فراء 30 كلباً § بي بي سي تحقق في تجارة الحشيش، بدءا من حصاده عند المصدر الأكبر له، المغرب، وحتى وصوله إلى تاجر المخدرات المحلي في مدينتك § الناشطة السودانية آلاء صالح تروي لبي بي سي كيف اشتهرت صورتها دون أن تتوقع. § بوجه طفولي وأنامل ساحرة رسم محمود محمد الشهير بـ ياسين حياة السجن الذى قضى فيه ثلاث سنوات ونصف في محاولة منه للتشبث بالحياة. § ثورة صناعية بطابعة معادن ثلاثية الأبعاد فائقة السرعة § غريتا ثونبرغ ناشطة في مجال تغير المناخ تحث السياسيين البريطانيين على "الاستماع إلى العلماء" بشأن تغير المناخ. § يؤوي مخيم الهول في سوريا نحو 70 ألفا من نسوة وأطفال ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية. § اليمنية رضية المتوكل شهدت ووثقت مع فريق عملها "أسوأ أنواع الانتهاكات" بحق أبناء بلدها منذ 15 عاما، وسمتها مجلة تايم واحدة من بين أكثر 100 شخص مؤثر في العالم. § كثير من المسلمات يعانين من تجارب الإسلاموفوبيا في حياتهن العادية على نحو قد يترك أثرا ممتدا على حالتهن النفسية والاجتماعية، التقرير التالي يسلط الضوء على تجربة فتاة مسلمة بريطانية مع قضية الإسلاموفوبيا. § امرأة إماراتية تستيقظ من غيبوبة، دامت 27 عاما، وذلك بعد تعرضها لحادث سيارة، أسفر عن إصابات بالغة بالدماغ. § شركة طيران الاتحاد الإماراتية تقر باستخدام نحو 27 مليون فنجان قهوة بلاستيكي يستخدم لمرة واحدة، كل عام، وتعلن أنها تسعى للتخلص من المواد البلاستيكية على متن رحلاتها، وتسير رحلة خالية منها بمناسبة يوم الأرض. § النساء أكثر اهتماما بإجراء عمليات التجميل من الرجال، لكن هناك إقبالا متزايدا من الرجال على مثل تلك العمليات رغم التحذير من مخاطرها. § المسلسل التلفزيوني الإسرائيلي "شتيزل"، الذي يصور حياة عائلة يهودية من غلاة المتزمتين، يخالف المألوف والسائد في التليفزيون الإسرائيلي، ويحقق انتشارا كبيرا. § نادي مانشستر سيتي يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم بعد الفوز على جاره مانشستر يونايتد بهدفين مقابل لاشيء، على ملعب الأخير. § خالدة جرار تصف قوى اليسار في فلسطين بعدم وضوح مواقفها، وتقول إن من شاركوا في الحكومة لن يستطيعوا إحداث تغيير من داخلها. § في الحلقة الجديدة من عالم الكتب ، لقاء مع الروائية العمانية جوخة الحارثي، وحديث عن روايتها " سيدات القمر" المرشحة للقائمة القصيرة في جائزة مان بوكر العالمية. § الشركات الناشئة وأهميتها في خلق فرص عمل للشباب العربي، ما هي العوائق والتحديات؟ وأين يكمن دور التكنولوجيا؟. مشاركات "دنيانا" هذا الأسبوع من النساء القلائل الرائدات في هذا المجال. § الصحف البريطانية الصادرة الخميس تتناول عددا من القضايا العربية والشرق أوسطية من بينها صورة المتظاهرة السودانية ذات الثوب الأبيض التي غدت أيقونة للاحتجاجات في السودان التي أطاحت بالرئيس عمر البشير، وموقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الزعيم العسكري الليبي خليفة حفتر. § الصحف البريطانية الصادرة الأربعاء تتناول عددا من القضايا العربية والدولية، منها نتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية في مصر، ومحاولات شقيقتين من السعودية الحصول على اللجوء بعد فرارهما من المملكة، والزيارة المزمعة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب لبريطانيا. § أصدر إقليم الباسك الفرنسي عملته الخاصة المكملة لليورو، وحققت التجربة نجاحا كبيرا. والآن تأمل الكثير من البلدان الأوروبية أن تسير على خطاه. § قد يرى البعض أن الاهتمام باللهو والترفيه قبل العمل أمر غير مسؤول، لكن خبراء يقولون إن هذا الأمر قد يجعلك أكثر إنجازا للأعمال على المدى الطويل. § بعد دورها البارز في أحداث الثورة تسعى المرأة السودانية إلى تعزيز مطالبها بالمساواة بعد سنوات من الغبن في مجال المشاركة السياسية فماهي تطلعاتها بعد الثورة؟ § التفجيرات الدموية التي استهدفت عدة كنائس في سريلانكا تعيد بقوة طرح تساؤلات حول لماذا باتت دور العبادة هدفا متكررا للإرهاب؟وكيف يمكنن اخراجها من حسابات الجماعات السياسية في العالم؟ § أثار قرار السعودية بإعدام 37 من مواطنيها بعد إدانتهم "بالإرهاب" ضجة عربيا وعالميا. فهل تفقد المنطقة الثقة بـ"قيادتها الإسلامية"؟ § شغلت الأحداث الأخيرة في سريلانكا مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي، واسترجع الناس الهجوم على المسجدين بمدينة كرايست تشيرتش النيوزيلاندية والذي أدى إلى مقتل 50 شخصا، وثار جدل بين المغردين حول التباين في المشاعر والتفرقة بين الحدثين. § الطوائف المسيحية المشرقية تحتفل بأحد الشعانين الذي يعد من أهم الأعياد المسيحية ويحتفل فيه بذكرى دخول يسوع المسيح إلى مدينة القدس، نقدم هنا صورا لهذه الاحتفالات لدى مسيحي مصر. § جمعية المصورين "أي أو بي" تعلن عن قائمة الصور المرشحة للتنافس على جوائزها لهذا العام، ويتنافس 240 متسابقًا يعرضون أعمالهم في لندن. § صورة لطفلة وهي تنتحب عندما ألقى عليها وعلى والدتها القبض من قبل السلطات الأمريكية تفوز هذا الأسبوع بجائزة أفضل صورة صحفية لعام 2019 § حريق هائل يلتهم مبنى كاتدرائية نوتردام العريقة وسط العاصمة الفرنسية باريس ويؤدي إلى سقوط سقفها وبرجها. § وزير الدفاع السوداني أعلن "اقتلاع" نظام عمر البشير، الذي ظل في سدة الحكم قرابة 30 عاما، لكن كيف استقبل السودانيون قرارات الجيش؟ § مشروع "مخفي" هو عمل فني توثق من خلاله المصورة الفوتوغرافية، حبيبة نوروز، الضغوط المفروضة على النساء في بنغلاديش لتبدون جميلات. § حاول نظام عمر البشير تشويه سمعة المحتجين مستخدما تسجيلات فيديو مفبركة، لكن ذلك لم يتحقق. § مؤسس الجبهة الإسلامية للإنقاذ في الجزائر، عباسي مدني، يفارق الحياة بالعاصمة القطرية الدوحة عن عمر ناهز 88 عاما. § أعدمت السعودية 37 شخصاً غالبيتهم العظمى من أتباع المذهب الشيعي بينهم من كان قاصراً عند ارتكابه الأفعال المنسوبة له إضافة إلى أربعة من السنة المدانين بالتورط في أعمال"إرهابية" وقتل. § كيف يمكن لثورة تحصل في مصانعنا أن تغير عالمنا، فالروبوتات والذكاء الإصطناعي والطباعة ثلاثية الأبعاد قادمة إلى مصانعنا. هل سيكون العالم الجديد الذي تؤسس له هذه التقنيات أفضل من عالمنا الحالي؟ § بعد أن نجحت احتجاجات الجزائريين، في الاطاحة برئيسها السابق عبد العزيز بوتفليقة، تم استدعاء العديد من المقربين منه، وهذه لمحة عن الملياردير يسعد ربراب. § في ليلة صيفية حارة بمدينة كان الفرنسية، كشف الأمير السعودي عن مشاعره للاعب الذي لاذ بالفرار من السعودية خوفا على حياته بعد أن عرف سراً لأحد الأمراء. ما هي الحكاية؟ § فرنسا تعلن يوم الرابع والعشرين من أبريل/نيسان يوما وطنيا لتخليد ذكرى المذابح التي قام بها الأتراك العثمانيين ضد الأرمن. فما هي مذبحة الأرمن التي تعترف بها زهاء 30 دولة وتنكرها تركيا؟ § تعد جزيرة ساوث جورجيا بأرضها الوعرة وأنهارها الجليدية وجبالها وخلجانها، أكثر الأماكن النائية على سطح الأرض. § باحثون كنديون يطورون علاجا من شأنه إعادة منح المرضى الذين يعانون من مرض باركنسون المزمن، المعروف أيضا باسم "الشلل الرعاش"، القدرة على الحركة. § مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) يقول إن الزعيم المشتبه به لجماعة أمريكية مسلحة في نيو مكسيكو تباهى بخطط لاغتيال الرئيس السابق باراك أوباما. § مراسلة بي بي سي لشؤون الاقتصاد والتكنولوجيا، إلينور لوري، تبحث في إمكانية أن ينافس الكمبيوتر المبدعين من البشر في المجالات المختلفة للفن. § نقص في الطعام والبنزين وانقطاع متواصل للكهرباء، واستخدام "لكل أنواع الأسلحة" - كيف يصمد المدنيون في طرابلس؟ § بعد مرور عامين تقريبا على تحرير مدينة الموصل العراقية من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية، بدأت محلات بيع الخمور بفتح أبوابها ثانية لروادها. § قتل أكثر من 300 شخص في الهجمات الدموية التي استهدفت كنائس وفنادق في سريلانكا بينهم سعوديان وتركيان وهذه هوية بعض الضحايا الذين تم التعرف عليهم. § معارضة إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للإجهاض تؤدي إلى إضعاف قرار دولي للأمم المتحدة يهدف لإنهاء العنف الجنسي في الحروب. § كأس العالم وملف الهجرة في أوروبا من أبرز الموضوعات التي اهتمت بها الصحف البريطانية في نسختها الورقية الصادرة صباح السبت. § النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو يواصل بدايته القوية في كأس العالم 2018 في روسيا ويحرز الهدف الوحيد لمنتخب بلاده في مرمى المغرب ليطيح بأسود الأطلس خارج المونديال. § الجمهور الياباني في كأس العالم بروسيا 2018 يثير إعجاب الجميع بتنظيفه المدرجات بعد المباريات. § مباريات كأس العالم وأداء المنتخبات العربية تهيمن على تعليقات المغردين العرب. § حقق المنتخب الإيراني لكرة القدم فوزا قاتلا على نظيره المغربي بنيجة 1-صفر في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية في مونديال روسيا 2018. § صحف عربية، وخاصة الخليجية، تشن هجوما على تغطية قناة بي ان سبورت القطرية لمباراة السعودية أمام روسيا في كأس العالم وتتهمها بـ"استغلال الرياضة في أغراض سياسية". § دليل بي بي سي للملاعب الروسية التي تستضيف مباريات بطولة كأس العالم 2018 § ستة جداول مصورة تعطيك كل ما تحتاجه من معلومات حول بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم التي تستضيفها روسيا. § مواعيد مباريات المنتخبات العربية في بطولة كأس العالم 2018 في روسيا والملاعب التي ستجرى المباريات فيها. § أربعة منتخبات عربية تشارك في نهائيات كأس العالم لكرة القدم والتي ستنطلق في 14 يونيو حزيران المقبل بالمباراة الافتتاحية للبطولة بين البلد المضيف روسيا والمملكة العربية السعودية، فما هي حظوظ المنتخبات العربية في المونديال؟ § ما هي المنتخبات العربية التي تأهلت لنهائيات كأس العالم 2018؟ ومن هم أبرز اللاعبين؟ §