بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

انتفاضة الأسرى في نيسان القادم.. الاجراءات القمعية والاوضاع السيئة تدفع الى الانفجار

 

 

 

تردي أوضاع الأسرى المرضى في "مشفى الرملة"

 

حرمان 40 معتقلاً ادارياً في سجن عوفر من الزيارات

 

شهادات تؤكد التعرض للضرب والتنكيل

 

رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، عيسى قراقع، قال: ان هذا العام 2017، وبالتحديد في شهر نيسان القادم، وبمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، سيشهد انتفاضة واحتجاجات من الأسرى ضد الممارسات الاحتلالية بحقهم. وأكد أن هذه الاحتجاجات تم التوافق عليها بين جميع الفصائل رداً على المضايقات والاجراءات التعسفية بحقهم. وستكون أول خطوة جماعية منذ عام 2004 أذ ستطرح مطالب انسانية ومعيشية.

وقال قراقع: أن هذه الخطوة تحتاج الى مساندة كبيرة، ودعم وطني وشعبي ومؤسساتي. ومن أبرز مطالب الأسرى تتعلق بالاهمال الطبي، وضرورة توفير علاج وفحص دوري للمرضى، اضافة الى وقف سياسة المنع الأمني لعائلات الأسرى الزيارات، وبضرورة تركيب هواتف داخل السجون، ووضع حد لسياسة الاعتقال الاداري والمداهمات القمعية وغيرها من المطالب.

واكد الاخ قراقع أن الوضع في السجون أصبح لا يحتمل، اذ أن هناك هجمة شاملة على الأسرى للانقضاض على حقوقهم، واعادة أوضاعهم الى حالة الصفر، مجردين من أية حقوق انسانية مما يدفع الوضع الى الانفجار!

وافاد تقرير صدر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين أن الأوضاع الصحية للأسرى القابعين فيما يسمى بمشفى الرملة تزداد خطورة في ظل مماطلة مصلحة السجون في تقديم العلاجات اللازمة والضرورية لهم، أو تحويلهم إلى مستشفيات مدنية لاجراء فحوصات. وان عدد الأسرى الذين يقبعون في هذا "المستشفى" 19 أسيراً، من بينهم من يعانون من حالات مرضية صعبة للغاية.

 

حرمان من الزيارات

أكدت هيئة شؤون الأسرى أن 50 بالمائة من عائلات الأسرى الـ 7000 يمنعون من الزيارات المنتظمة، وان السلطات الاسرائيلية المحتلة تتعمد منع هذه الزيارات لاقارب من الدرجة الاولى، وتكتفي بمنح تصريح لمرة واحدة كل سنة، أو كل ستة شهور لأحد أفراد الأسرة.

وزيارة الأسرى تحولت الى أداة عقاب وانتقام تنفذها مصلحة السجون وأجهزة الأمن الاسرائيلية، في الوقت الذي لا تستجيب فيه سلطات السجون للمئات من الشكاوى المرفوعة لها بهذا الخصوص.

وأوضحت احصائية ان من بين 530 معتقلاً اداريا سمح بالزيارة لـِ 29 أسيراً فقط. واستناداً الى أسرى سجن عوفر فان من بين 40 معتقلاً اداريا في هذا السجن سمح بزيارة اسير واحد فقط.

ووفق الأسرى في سجون الاحتلال فان منع الزيارات، والتلاعب فيها، وتحويلها الى عقاب نفسي واجتماعي سيكون احد القضايا الرئيسة في الخطوة الاحتجاجية الآتية في نيسان المقبل.

وأشارت هيئة شؤون الاسرى إلى ان قوات قمعية مدججة لا زالت تقتحم السجون، وبشكل مكثف جدا للبحث عن هواتف نقالة (خلوية). وتصحب هذه المداهمة والتفتيشات اعتداءات وعقوبات فردية وجماعية على الاسرى!

 

64 قاصراً في سجن عوفر

أفادت هيئة شؤون الأسرى بأن مجموع الغرامات التي فرضت على الاسرى الاطفال دون سن 18 عاما، في سجن "عوفر" الاسرائيلي، وصلت خلال شهر كانون الثاني المنصرم الى 52 الف شيقل.

واوضحت ان 64 قاصرا ادخلوا الى قسم الاشبال في سجن عوفر خلال الشهر الماضي، تم اعتقال 28 منهم من المنازل، و27 من الطرق، و6 على الحواجز العسكرية، و2 تم اعتقالهم بعد الاستدعاء.

وسجل من بين هؤلاء، 8 قاصرين تم اعتقالهم بعد اطلاق الرصاص عليهم، كما تم تحويل الطفل احمد حناتشة (16 عاما) للاعتقال الاداري.

واضافت الهيئة ان محاكم الاحتلال أصدرت احكاما بحق 28 طفلا من اصل 64، وتراوحت الاحكام بين شهر واحد و12 شهرا، فيما لا يزال الباقون قيد التوقيف.

 

أسرى قاصرون تعرضوا للتنكيل

نقل محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين لؤي عكة، شهادات جديدة لاطفال قاصرين في سجن "عوفر"، اكدت تعرضهم للضرب والتنكيل خلال اعتقالهم والتحقيق معهم.

وقال الاسير الطفل طاهر منصور (12 عاماً) من بلدة بدو، شمال غربي القدس، للمحامي عكة، انه اعتقل قرب ملعب مدرسته، وان احد الجنود هاجمه بوحشية واعتدى عليه بالضرب وصفعه على وجهه عدة مرات، لافتا الى انه تعرض للضرب والمعاملة السيئة مرة اخرى أثناء التحقيق معه.

فيما قال الأسير صهيب عصام سعيد (13 عاماً) من قرية عين سينيا، شمال رام الله، والمعتقل بتاريخ 20/1/2017، ان جنود الاحتلال هاجموه قرب قريته، واعتدوا عليه بالضرب على وجهه وظهره، واقتادوه الى احد الابراج العسكرية، قبل نقله الى مركز تحقيق في مستوطنة "بنيامين"، وخلال هذه التنقلات تعرض للضرب وكان معصوب العينين ومكبل اليدين.

بدوره، قال الأسير أحمد حريبات (17 عاماً) من بلدة دورا في محافظة الخليل، والمعتقل بتاريخ 12/1/2017، للمحامي عكة: انه تعرض لنزيف في رأسه جراء الاعتداء عليه بالضرب من قبل جنود الاحتلال أثناء اعتقاله الامر الذي استدعى نقله الى المستشفى.

 

52 أسيرة بينهن 9 قاصرات و7 أمهات

أفادت محامية هيئة الأسرى هبة مصالحة، ان 40 أسيرة يقبعن في سجن الشارون الاسرائيلي، و11 أسيرة يقبعن في سجن الدامون واسيرة في مستشفى الرملة، ليكون مجموع الاسيرات 52 أسيرة.

وقالت مصالحة التي زارت الاسيرات في سجن الشارون، ان 11 طفلة قاصر يقبعن في سجن الشارون هن: لما البكري، جميلة جابر، استبرق نور، ملك سلمان، ايمان علي، هدية عرينات، أمل كبها، منار شويكي، نتالي شوخة، آمال الاصلع.

واضافت ان "7 أسيرات في الشارون من الامهات، وهن: عبلة العدم، ايمان كنجو، عليا عباسي، اسراء جعابيص، ياسمين شعبان، صابرين زبيدات، فاطمة عليان".

وذكرت ان 9 أسيرات يعانين من مشاكل صحية واصابات وان 9 اسيرات في سجن الشارون يعانين من مشاكل صحية ومن اصابات بالرصاص وهن: عبلة العدم، اسراء جعابيص، امل طقاطقة، نتالي شوحة، جميلة جابر، لما البكري، مرح باكير، نورهان عواد، شروق دويات.

 

قرار سياسي للتنغيص على حياة الأسرى

قال ممثل أسرى سجن "عسقلان" زياد بزار، بأن الهجمة المسعورة التي تشنها مصلحة السجون من خلال المداهمات الواسعة والشاملة لكافة السجون، من خلال قوات قمعية همجية واستفزازية، تقوم بالتنكيل بالاسرى واذلالهم وتخريب ممتلكاتهم الشخصية ليست سوى حملة قمعية للاسرى خاصة بعد قضية عضو الكنيست باسل غطاس التي اتخذت كذريعة للتنكيل بالاسرى وبقرار سياسي اسرائيلي.

جاءت تصريحات المعتقل بزاز خلال زيارة محامي هيئة الاسرى كريم عجوة، وقال "انه لا يوجد أي مبرر لهذه التفتيشات خاصة ان وحدات القمع لا تفارق السجن بمعدل انه في كل شهر يكون هناك اكثر من مداهمة وتفتيش".

وأشار بزار الى حملة التفتيشات التي تقوم بها وحدات قمعية في سجن عسقلان، حيث اقتحمت ثلاث وحدات قمع تابعة لمصلحة السجون وهي: (درور واليماز والمتسادا) جميع غرف السجن في قسم 3 دون أي مبرر واعتبارا لوجود اسرى مرضى وحالات مرضية صعبة كحالة الاسيرة محمد براش وناهض الاقرع وسعيد مسلم وعثمان ابو خرج وغيرهم من الحالات المرضية.

وأضاف: "ان الادارة اقتحمت الاقسام باستعراض لافت للقوة مدعمين بعشرات من الشرطة، وانه تم تفتيش الاسرى تفتيشا عاريا، ونقل جميع الاسرى الى غرف اخرى في قسم آخر من نفس السجن، وقامت هذه الوحدات بتفتيش الكنتينا والعبث فيها مما تسبب بأضرار بالغة وتلف في محتويات الكنتين، ويأتي ذلك بحجة البحث عن أجهزة خلوية وانه لم يتم العثور على أي شيء".

وذكر بزار انه تم اخراج ملابس الاسرى وأغراضهم وحاجياتهم للساحة خلال التفتيش، وبقي الاسرى خلال فترة التفتيش التي تمتد لساعات دون أن يستطيعوا استبدال ملابسهم.

وأشارت هيئة الاسرى الى ان حملة التفتيشات الواسعة المصحوبة بالتنكيل وفرض العقوبات شملت أسرى سجن نفحة والنقب وريمون، ويبدو ان هناك قراراً سياسياً بالتنغيص على حياة الاسرى وإهانتهم تحت حجة التفتيشات الأمنية.

 

حرمان أسرانا من حقوق أسرى الحرب

أكد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، ان أغلب المعتقلات الاسرائيلية غير مؤهلة وتفتقر لمقومات الحياة الاساسية، لافتا الى أن حكومة الاحتلال تحرم الاسير الفلسطيني من حقوق اسرى الحرب. وان "مصلحة السجون" تتشدد في منع ادخال الأغطية والملابس الشتوية للاسرى عن طريق ذويهم أو المؤسسات الخاصة بالاسرى، لافتا الى انها تبيع هذه الاحتياجات للاسرى بأسعار مرتفعة رغم رداءة نوعيتها.

ونبه إلى أمراض تصيب الأسرى في فصل الشتاء، وخاصة في المعتقلات الصحراوية بسبب البرد وقال: "أن مياه الأمطار تتسرب إلى غرف الأسرى وتبلل فراشهم في معتقل عتصيون".

 

انتخاب هيئة قيادية جديدة لأسرى حماس

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية لأسرى حركة حماس في سجون الاحتلال مؤخرا عن نتائج انتخابات الهيئة القيادية العليا لأسرى الحركة في السجون لدورة 2017/ 2019.

وقالت اللجنة في بيان لها إن الانتخابات جرت حسب اللوائح التنظيمية المعمول بها لدى أسرى الحركة وشملت كافة السجون والمعتقلات.

وذكرت ان الانتخابات كانت على أربع مراحل، المرحلة الأولى: انتخاب الشورى العام والمكون من 51 عضوا موزعين على مختلف السجون والمعتقلات.

فيما المرحلة الثانية: انتخاب الهيئة القيادية العليا من بين أعضاء الشورى العام، وعددهم 11 عضوا، يضاف اليهم أمراء اكبر أربعة سجون هي (النقب، عوفر، ريمون، مجدو) ليصبح عدد أعضاء الهيئة 15 عضوا.

أما المرحلة الثالثة: انتخاب رئيس الهيئة القيادية العليا لأسرى الحركة، وأخيراً المرحلة الرابعة: انتخاب نائب رئيس الهيئة القيادية العليا لأسرى الحركة.

وبناءً على النتائج التي أعلنها رئيس لجنة الانتخابات الأسي مهند شريم، فقد جدد أسرى حماس ثقتهم للمرة الثانية بالاسير محمد عرمان في السجون، والاسير عباس السيد نائبا للرئيس. فيما حاز كل من الاسير احمد القدرة، والاسير محمود شريتح، والاسير عثمان بلال، والاسير منبر مرعي، والاسير سلامة القطاوي، والاسير معمر شحروري، والاسير بلال البرغوثي، والاسير اسلام جرار، والاسير اشرف زغير، على ثقة اخوانهم الاسيرى كأعضاء للهيئة القيادية العليا لأسرى حماس في السجون.

 

يجب أن تبقى قضية حية

هذا تقرير مُقتضب عن أحوال أسرانا في سجون الاحتلال، يعطي صورة مصغرة عن المعاناة الكبيرة والثقيلة، والمطلوب إبقاء قضية الأسرى حية، ومثارة في كل لحظة ودقيقة عرفاناً لتضحياتهم الكبيرة.ن أأ


تعليقات

Taking the overwiev,11/03/2017
بواسطة : Taking the overwiev, this post is first class
Taking the overwiev, this post is first class
العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
يعقد وزراء الخارجية العرب اليوم اجتماعا طارئا بطلب من السعودية لبحث كيفية التعامل مع الدور الإيراني في الشرق الأوسط. § منظمة التحرير الفلسطينية تقول إنها ستجمد علاقاتها بالولايات المتحدة إذا أقدمت على غلق مكتب المنظمة في واشنطن. § الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يؤكد أنه لن يسمح بالمساس بحصة مصر في مياه النيل، مشيرا إلى أن القاهرة تتفهم "احتياجات التنمية" في إثيوبيا. § اردوغان يرفض اعتذار الناتو عن واقعة وضع اسمه وصورة مؤسس تركيا الحديثة، مصطفى كمال أتاتورك على لوحات التدريب على الرماية. § قاض في المحكمة العليا بولاية أوهايو الأمريكية يتباهى بعلاقاته الجنسية مع النساء، ما أثار ردود فعل واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. § محمد صلاح يحرز هدفين ليقود فريقه ليفربول إلى الفوز على ساوثهامبتون 3-0 في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، ويحطم رقما قياسيا لإحراز الأهداف كان مسجلا باسم أسطورة الفريق روبي فاولر. § رئيس الوزراء اللبناني المستقيل، سعد الحريري يعلن من باريس قرار العودة إلى لبنان لحضور "احتفالات الاستقلال". § نظرية "الأرض مسطحة" تنتشر من جديد في الولايات المتحدة. فمن أصحاب هذه النظرية وماهي أدلتهم ؟ § اردوغان يسحب قواته من مناورات حلف الناتو بعد استخدام اسمه وصورة أتاتورك على لوحات التصويب. § تبلغ غريس موغابي من العمر 52 عاما، وتعرف بولعها بالتسوق والاسراف. ترى سيدة زيمبابوي الأولى نفسها خليفةً لزوجها الرئيس روبرت موغابي البالغ من العمر 93 عاما. § الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن أزمة سد النهضة: لا أحد يستطيع المساس بمياه مصر § كرار مراهق عراقي يبلغ من العمر 18 عاما ، اختطف وعذب بسبب اسلوب حياته وعزفه للغيتار في شوارع بغداد، لكنه يقول إنه لن يترك بغداد. § في أجواء مستوحاة من فيلم "الجميلة والوحش" أقيم حفل زفاف التنس سيرينا ويليامز بحضور 200 من أبرز مشاهير الفن والرياضة، وتكلف الحفل أكثر من مليون دولار. § دراسة علمية تتوصل إلى أن الاكتئاب عند الآباء وكذلك الأمهات يؤثر على الأطفال، بالرغم من الأمهات تكن غالبا محور التركيز عند معالجة الاكتئاب لدى المراهقين. § شركة فولكسفاغن الألمانية تقرر استثمار أكثر من 34 مليار يورو خلال السنوات الخمس المقبلة لتعزيز مكانتها في سوق السيارات الكهربائية. § شركة أبل الأمريكية العملاقة في مجال الإلكترونيات تؤجل طرح سماعتها المنزلية الذكية "هوم بود" إلى عام 2018. § بيع إحدى الرسومات النادرة لشخصية المحقق الصحفي الشاب تان تان، وكلبه الوفي سنووي، مقابل نحو 500 ألف دولار في مزاد بالعاصمة الفرنسية باريس. § اللاعبان السويدي زلاتان إبراهيموفيتش والفرنسي بول بوغبا يعودان إلى مانشستر يونايتد لخوض مباراة الفريق بالدوري الإنجليزي الممتاز أمام نيوكاسل على ملعب أولد ترافورد. § أكد المحامي والناشط الحقوقي المصري خالد علي الذي اعلن ترشحه لخوض انتخابات الرئاسة المصرية القادمة العام 2018، أنه سيلجأ في ترشحه هذه المرة الى التوكيلات الشعبية وليس الى ترشيح مجلس النواب كما فعل العام 2018، مبدياً مخاوفه من توجيه تهديدات للجماهير لمنعهم من اعطاء توكيلات له. § الأغنية التراثية وثيقة إجتماعية للتعرف على ثقافات الشعوب وهي هوية تُعرفنا على حكايا الناس وعلى قضاياهم. "ألتراث الغنائي" موضوع "دنيانا" لهذا الأسبوع. § وزير الثقافة الجزائري يكشف لجزيل خوري جانباً مختلفاً متعلقاً بشخصية محمود درويش. ويتحدث عن أخطاء الإعلام الجزائري خلال "العشرية السوداء" في حلقة هذا الأسبوع من "المشهد". § في هذا الأسبوع من "عالم الكتب" نستمع الى حلقة خاصة ونقاش من معرض الشارقة الدولي للكتاب، حول التحديات التي تواجه ترجمة الأدب العربي الى اللغات الأجنبية. § في صحيفة الصنداي تايمز نطالع تقريرا عن دينا باول، التي ضمتها إيفانكا، ابنة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلى طاقم البيت الأبيض للسلام في الشرق الأوسط.. § صحف عربية تناقش مستقبل السعودية في ضوء السياسات التي تتبعها الرياض في الآونة الأخيرة، خاصة بعد إعلان حملة للقضاء على الفساد، شهدت احتجاز العشرات من الأمراء والمسؤولين الحاليين والسابقين. § أماكن العمل تطورت حاليا بشكل يذكرنا بالشعبية التي كان يعرف بها طلاب "المدارس الثانوية"، والتي كانت تعتمد على مكانة الطالب بين زملائه، كما يقول الصحفي ميتش براينشتاين. § ما الذي يجعل مكانا ما مريحا وملهما؟ الصحفية إيميلي داولينغ تلتقي مهندس للتصميم الداخلي يضع الجوانب العلمية والنفسية للمرضى في حساباته عند تصميم العيادات الطبية. § المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر يعلن عن التوصل مع دار الإفتاء المصرية والأزهر الشريف إلى قرار بقصر حق الفتوى في وسائل الإعلام على نحو 50 عالما من علماء الدين الإسلامي، وصفوا بأنهم أصحاب علم ورأي سديد. § اكتست زيارة بطريرك الكنيسة المارونية في لبنان الكاردينال بطرس بشارة الراعي للسعودية أهمية خاصة لها دلالات رمزية وسياسية. فالزيارة، التي كانت مبرمجة منذ فترة، هي الأولى التي يقوم بها رجل دين بارز غير مسلم للمملكة. كيف يمكن أن تساعد هذه الزيارة في إنهاء الأزمة اللبنانية؟ § قضايا اليوم: لبنانييون يهاجمون المملكة العربية السعودية وآل سعود، وسعوديون يعبرون عن حبهم للملك والمملكة ويردون على كل من يسيء لهم، وفي الإمارات العربية المتحدة تعليقات وتصريحات حول مقابلة وزير خارجية قطر الأخيرة. § قضايا اليوم: عراقيون يتهمون الإمارات بعرض أثار عراقية مسروقة في متحف اللوفر الجديد في أبو ظبي، وفي مصر نقاش حول مقابلة تليفزيونية مع من وصف بأنه "إرهابي" شارك في عملية الواحات.، وتجمع كبير لقبائل قحطان في السعودية تضامنا مع قبيلة الهواجر التي سحبت قطر جنسية أحد شيوخها. § اختياراتنا لأجمل الصور المرتبطة بأحداث أثارت اهتمام القراء في مختلف أنحاء العالم خلال الأسبوع الماضي من 11 إلى 17 نوفمبر/ تشرين ثاني. § مجموعة من الصور لعدد من المصابين من مسلمي الروهينغا الذين نجحوا في عبور الحدود من ميانمار إلى بنغلاديش، لكن بعد أن لحقت بهم إصابات، وهم يقيمون في ملاجيء الإيواء في بنغلاديش بعد الفرار من بلادهم. § المصور برايس بورتولانو يوثّق حياة شاب فتى يبلغ من العمر 15 عاما يعيش في قرية شرقي روسيا، تعرف بأنها أبرد مكان في العالم، إذ تصل درجة الحرارة فيها إلى 60 درجة تحت الصفر. § نستعرض معكم مجموعة منتقاة من أبرز الصور الإخبارية التي التقطت مؤخرا من مناطق مختلفة حول العالم. § تعكس جروح المصابين والمرضى، في عنابر مستشفى خاص، تابع لمنظمة "أطباء بلا حدود" في الأردن، المدى الذي وصلت إليه الصراعات الوحشية في الشرق الأوسط، خلال السنوات القليلة الماضية. وعلى مدار السنوات العشر الماضية، أجرى الجراحون أكثر من 11 ألف عملية جراحية لنحو 4500 مصاب من كل الأعمار. في ما يلي قصص بعض منهم. § تعرف على أهم ثروات الأمراء ورجال الأعمال الذين أشارت تقارير إلى أن السلطات السعودية عرضت إطلاق سراحهم مقابل المال. § العام الحالي شهد تحول عدد من ملكات جمال العالم لعناوين رئيسية في الصحف العالمية لأسباب ليس لها علاقة بالجمال ولا بمسابقاته. § تعرف على والدة أمير قطر التي تعد الطاقة المحركة للتعليم. § تعرف على شعب الأورانج ريمبا في إندونيسيا المهدد بالانقراض. § منذ اندلاع الأزمة السياسية في زيمبابوي، وسيطرة الجيش على مقاليد الأمور، يترقب سكان زيمبابوي ما قد يسفر عنه الصراع خلال الفترة المقبلة. فمن هم اللاعبون الرئيسيون في الأزمة؟ § إعلان القائمة النهائية للمرشحين لنيل جائزة بي بي سي لأفضل لاعب كرة قدم إفريقي لعام 2017 ومن أبرزهم المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو ماني والنيجيري فيكتور موزيس. §