بحث  Skip Navigation Links
الصفحة الرئيسية
من نحن
الارشيف
سجل الزوار
اتصل بنا
اشتراكات
فكة شيكل     حكايا وخفايا   لماذا التركيز على ترامب!   لعن الله الشللية..   عواقب هذا الدّلال.. /بقلم الناشر/ رئيس التحرير جاك خزمو      
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

انتفاضة الأسرى في نيسان القادم.. الاجراءات القمعية والاوضاع السيئة تدفع الى الانفجار

 

 

 

تردي أوضاع الأسرى المرضى في "مشفى الرملة"

 

حرمان 40 معتقلاً ادارياً في سجن عوفر من الزيارات

 

شهادات تؤكد التعرض للضرب والتنكيل

 

رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، عيسى قراقع، قال: ان هذا العام 2017، وبالتحديد في شهر نيسان القادم، وبمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، سيشهد انتفاضة واحتجاجات من الأسرى ضد الممارسات الاحتلالية بحقهم. وأكد أن هذه الاحتجاجات تم التوافق عليها بين جميع الفصائل رداً على المضايقات والاجراءات التعسفية بحقهم. وستكون أول خطوة جماعية منذ عام 2004 أذ ستطرح مطالب انسانية ومعيشية.

وقال قراقع: أن هذه الخطوة تحتاج الى مساندة كبيرة، ودعم وطني وشعبي ومؤسساتي. ومن أبرز مطالب الأسرى تتعلق بالاهمال الطبي، وضرورة توفير علاج وفحص دوري للمرضى، اضافة الى وقف سياسة المنع الأمني لعائلات الأسرى الزيارات، وبضرورة تركيب هواتف داخل السجون، ووضع حد لسياسة الاعتقال الاداري والمداهمات القمعية وغيرها من المطالب.

واكد الاخ قراقع أن الوضع في السجون أصبح لا يحتمل، اذ أن هناك هجمة شاملة على الأسرى للانقضاض على حقوقهم، واعادة أوضاعهم الى حالة الصفر، مجردين من أية حقوق انسانية مما يدفع الوضع الى الانفجار!

وافاد تقرير صدر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين أن الأوضاع الصحية للأسرى القابعين فيما يسمى بمشفى الرملة تزداد خطورة في ظل مماطلة مصلحة السجون في تقديم العلاجات اللازمة والضرورية لهم، أو تحويلهم إلى مستشفيات مدنية لاجراء فحوصات. وان عدد الأسرى الذين يقبعون في هذا "المستشفى" 19 أسيراً، من بينهم من يعانون من حالات مرضية صعبة للغاية.

 

حرمان من الزيارات

أكدت هيئة شؤون الأسرى أن 50 بالمائة من عائلات الأسرى الـ 7000 يمنعون من الزيارات المنتظمة، وان السلطات الاسرائيلية المحتلة تتعمد منع هذه الزيارات لاقارب من الدرجة الاولى، وتكتفي بمنح تصريح لمرة واحدة كل سنة، أو كل ستة شهور لأحد أفراد الأسرة.

وزيارة الأسرى تحولت الى أداة عقاب وانتقام تنفذها مصلحة السجون وأجهزة الأمن الاسرائيلية، في الوقت الذي لا تستجيب فيه سلطات السجون للمئات من الشكاوى المرفوعة لها بهذا الخصوص.

وأوضحت احصائية ان من بين 530 معتقلاً اداريا سمح بالزيارة لـِ 29 أسيراً فقط. واستناداً الى أسرى سجن عوفر فان من بين 40 معتقلاً اداريا في هذا السجن سمح بزيارة اسير واحد فقط.

ووفق الأسرى في سجون الاحتلال فان منع الزيارات، والتلاعب فيها، وتحويلها الى عقاب نفسي واجتماعي سيكون احد القضايا الرئيسة في الخطوة الاحتجاجية الآتية في نيسان المقبل.

وأشارت هيئة شؤون الاسرى إلى ان قوات قمعية مدججة لا زالت تقتحم السجون، وبشكل مكثف جدا للبحث عن هواتف نقالة (خلوية). وتصحب هذه المداهمة والتفتيشات اعتداءات وعقوبات فردية وجماعية على الاسرى!

 

64 قاصراً في سجن عوفر

أفادت هيئة شؤون الأسرى بأن مجموع الغرامات التي فرضت على الاسرى الاطفال دون سن 18 عاما، في سجن "عوفر" الاسرائيلي، وصلت خلال شهر كانون الثاني المنصرم الى 52 الف شيقل.

واوضحت ان 64 قاصرا ادخلوا الى قسم الاشبال في سجن عوفر خلال الشهر الماضي، تم اعتقال 28 منهم من المنازل، و27 من الطرق، و6 على الحواجز العسكرية، و2 تم اعتقالهم بعد الاستدعاء.

وسجل من بين هؤلاء، 8 قاصرين تم اعتقالهم بعد اطلاق الرصاص عليهم، كما تم تحويل الطفل احمد حناتشة (16 عاما) للاعتقال الاداري.

واضافت الهيئة ان محاكم الاحتلال أصدرت احكاما بحق 28 طفلا من اصل 64، وتراوحت الاحكام بين شهر واحد و12 شهرا، فيما لا يزال الباقون قيد التوقيف.

 

أسرى قاصرون تعرضوا للتنكيل

نقل محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين لؤي عكة، شهادات جديدة لاطفال قاصرين في سجن "عوفر"، اكدت تعرضهم للضرب والتنكيل خلال اعتقالهم والتحقيق معهم.

وقال الاسير الطفل طاهر منصور (12 عاماً) من بلدة بدو، شمال غربي القدس، للمحامي عكة، انه اعتقل قرب ملعب مدرسته، وان احد الجنود هاجمه بوحشية واعتدى عليه بالضرب وصفعه على وجهه عدة مرات، لافتا الى انه تعرض للضرب والمعاملة السيئة مرة اخرى أثناء التحقيق معه.

فيما قال الأسير صهيب عصام سعيد (13 عاماً) من قرية عين سينيا، شمال رام الله، والمعتقل بتاريخ 20/1/2017، ان جنود الاحتلال هاجموه قرب قريته، واعتدوا عليه بالضرب على وجهه وظهره، واقتادوه الى احد الابراج العسكرية، قبل نقله الى مركز تحقيق في مستوطنة "بنيامين"، وخلال هذه التنقلات تعرض للضرب وكان معصوب العينين ومكبل اليدين.

بدوره، قال الأسير أحمد حريبات (17 عاماً) من بلدة دورا في محافظة الخليل، والمعتقل بتاريخ 12/1/2017، للمحامي عكة: انه تعرض لنزيف في رأسه جراء الاعتداء عليه بالضرب من قبل جنود الاحتلال أثناء اعتقاله الامر الذي استدعى نقله الى المستشفى.

 

52 أسيرة بينهن 9 قاصرات و7 أمهات

أفادت محامية هيئة الأسرى هبة مصالحة، ان 40 أسيرة يقبعن في سجن الشارون الاسرائيلي، و11 أسيرة يقبعن في سجن الدامون واسيرة في مستشفى الرملة، ليكون مجموع الاسيرات 52 أسيرة.

وقالت مصالحة التي زارت الاسيرات في سجن الشارون، ان 11 طفلة قاصر يقبعن في سجن الشارون هن: لما البكري، جميلة جابر، استبرق نور، ملك سلمان، ايمان علي، هدية عرينات، أمل كبها، منار شويكي، نتالي شوخة، آمال الاصلع.

واضافت ان "7 أسيرات في الشارون من الامهات، وهن: عبلة العدم، ايمان كنجو، عليا عباسي، اسراء جعابيص، ياسمين شعبان، صابرين زبيدات، فاطمة عليان".

وذكرت ان 9 أسيرات يعانين من مشاكل صحية واصابات وان 9 اسيرات في سجن الشارون يعانين من مشاكل صحية ومن اصابات بالرصاص وهن: عبلة العدم، اسراء جعابيص، امل طقاطقة، نتالي شوحة، جميلة جابر، لما البكري، مرح باكير، نورهان عواد، شروق دويات.

 

قرار سياسي للتنغيص على حياة الأسرى

قال ممثل أسرى سجن "عسقلان" زياد بزار، بأن الهجمة المسعورة التي تشنها مصلحة السجون من خلال المداهمات الواسعة والشاملة لكافة السجون، من خلال قوات قمعية همجية واستفزازية، تقوم بالتنكيل بالاسرى واذلالهم وتخريب ممتلكاتهم الشخصية ليست سوى حملة قمعية للاسرى خاصة بعد قضية عضو الكنيست باسل غطاس التي اتخذت كذريعة للتنكيل بالاسرى وبقرار سياسي اسرائيلي.

جاءت تصريحات المعتقل بزاز خلال زيارة محامي هيئة الاسرى كريم عجوة، وقال "انه لا يوجد أي مبرر لهذه التفتيشات خاصة ان وحدات القمع لا تفارق السجن بمعدل انه في كل شهر يكون هناك اكثر من مداهمة وتفتيش".

وأشار بزار الى حملة التفتيشات التي تقوم بها وحدات قمعية في سجن عسقلان، حيث اقتحمت ثلاث وحدات قمع تابعة لمصلحة السجون وهي: (درور واليماز والمتسادا) جميع غرف السجن في قسم 3 دون أي مبرر واعتبارا لوجود اسرى مرضى وحالات مرضية صعبة كحالة الاسيرة محمد براش وناهض الاقرع وسعيد مسلم وعثمان ابو خرج وغيرهم من الحالات المرضية.

وأضاف: "ان الادارة اقتحمت الاقسام باستعراض لافت للقوة مدعمين بعشرات من الشرطة، وانه تم تفتيش الاسرى تفتيشا عاريا، ونقل جميع الاسرى الى غرف اخرى في قسم آخر من نفس السجن، وقامت هذه الوحدات بتفتيش الكنتينا والعبث فيها مما تسبب بأضرار بالغة وتلف في محتويات الكنتين، ويأتي ذلك بحجة البحث عن أجهزة خلوية وانه لم يتم العثور على أي شيء".

وذكر بزار انه تم اخراج ملابس الاسرى وأغراضهم وحاجياتهم للساحة خلال التفتيش، وبقي الاسرى خلال فترة التفتيش التي تمتد لساعات دون أن يستطيعوا استبدال ملابسهم.

وأشارت هيئة الاسرى الى ان حملة التفتيشات الواسعة المصحوبة بالتنكيل وفرض العقوبات شملت أسرى سجن نفحة والنقب وريمون، ويبدو ان هناك قراراً سياسياً بالتنغيص على حياة الاسرى وإهانتهم تحت حجة التفتيشات الأمنية.

 

حرمان أسرانا من حقوق أسرى الحرب

أكد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، ان أغلب المعتقلات الاسرائيلية غير مؤهلة وتفتقر لمقومات الحياة الاساسية، لافتا الى أن حكومة الاحتلال تحرم الاسير الفلسطيني من حقوق اسرى الحرب. وان "مصلحة السجون" تتشدد في منع ادخال الأغطية والملابس الشتوية للاسرى عن طريق ذويهم أو المؤسسات الخاصة بالاسرى، لافتا الى انها تبيع هذه الاحتياجات للاسرى بأسعار مرتفعة رغم رداءة نوعيتها.

ونبه إلى أمراض تصيب الأسرى في فصل الشتاء، وخاصة في المعتقلات الصحراوية بسبب البرد وقال: "أن مياه الأمطار تتسرب إلى غرف الأسرى وتبلل فراشهم في معتقل عتصيون".

 

انتخاب هيئة قيادية جديدة لأسرى حماس

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية لأسرى حركة حماس في سجون الاحتلال مؤخرا عن نتائج انتخابات الهيئة القيادية العليا لأسرى الحركة في السجون لدورة 2017/ 2019.

وقالت اللجنة في بيان لها إن الانتخابات جرت حسب اللوائح التنظيمية المعمول بها لدى أسرى الحركة وشملت كافة السجون والمعتقلات.

وذكرت ان الانتخابات كانت على أربع مراحل، المرحلة الأولى: انتخاب الشورى العام والمكون من 51 عضوا موزعين على مختلف السجون والمعتقلات.

فيما المرحلة الثانية: انتخاب الهيئة القيادية العليا من بين أعضاء الشورى العام، وعددهم 11 عضوا، يضاف اليهم أمراء اكبر أربعة سجون هي (النقب، عوفر، ريمون، مجدو) ليصبح عدد أعضاء الهيئة 15 عضوا.

أما المرحلة الثالثة: انتخاب رئيس الهيئة القيادية العليا لأسرى الحركة، وأخيراً المرحلة الرابعة: انتخاب نائب رئيس الهيئة القيادية العليا لأسرى الحركة.

وبناءً على النتائج التي أعلنها رئيس لجنة الانتخابات الأسي مهند شريم، فقد جدد أسرى حماس ثقتهم للمرة الثانية بالاسير محمد عرمان في السجون، والاسير عباس السيد نائبا للرئيس. فيما حاز كل من الاسير احمد القدرة، والاسير محمود شريتح، والاسير عثمان بلال، والاسير منبر مرعي، والاسير سلامة القطاوي، والاسير معمر شحروري، والاسير بلال البرغوثي، والاسير اسلام جرار، والاسير اشرف زغير، على ثقة اخوانهم الاسيرى كأعضاء للهيئة القيادية العليا لأسرى حماس في السجون.

 

يجب أن تبقى قضية حية

هذا تقرير مُقتضب عن أحوال أسرانا في سجون الاحتلال، يعطي صورة مصغرة عن المعاناة الكبيرة والثقيلة، والمطلوب إبقاء قضية الأسرى حية، ومثارة في كل لحظة ودقيقة عرفاناً لتضحياتهم الكبيرة.ن أأ

العدد 1075
السنة الخامسة والثلاثون
11,February,2017
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
القوات العراقية تمكنت من الدخول إلى بعض المناطق في القطاع الغربي من مدينة الموصل بعد تقدمها من مطار المدينة. § عشرات الأسر المسيحية تفر من مدينة العريش إلى مدينة الإسماعيلية بعد مقتل سبعة مسيحيين في حوادث متفرقة استهدفتهم شمالي سيناء التي ينشط فيها تنظيم "ولاية سيناء" التابع لتنظيم الدولة الإسلامية. § ترامب يتعهد بتسريع بناء الجدار مع المسكيك، ويؤكد إصراره على سياسة طرد "العناصر السيئة من البلاد" § ألمانيا تُعلن أنها تلقت طلبات من 136 مواطنا تركيا يحملون جوازات سفر ديبلوماسية بالحصول على حق اللجوء إليها § الشرطة الماليزية تقول إن غاز الأعصاب استخدم في قتل كيم جونغ نام، الأخ غير الشقيق للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، بعد أن قامت بتحليل عينات من بشرة الضحية. § الشرطة في جنوب أفريقيا استخدمت الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه في محاولة منها لتفريق محتجين مناهضين للهجرة في العاصمة بريتوريا. § حراس حديقة حيوانات في الصين قرروا أن النمور بجاجة إلى ممارسة التمارين كي لا تصبح بدينة، استخدموا طائرة بدون طيار لتبدو مثل طائر تطارده النمور § العراق يعتبر واحدا من أكثر البلدان خطورة على حياة الصحفيين، ليس بسبب تغطية المعارك فحسب، بل أيضا بسبب اغتيالات وتهديدات بالقتل تلاحق بعض الصحفيين. § في الكويت يقام مهرجان الموروث الشعبي الخليجي وهو من أهم المهرجانات التي تقيمها الكويت سنويا. § العاصمة السودانية تستضيف مهرجان الخرطوم لموسيقى العود وسط مشاركة كبيرة من عازفي تلك الآلة من السودان ودول عربية والولايات المتحدة. § دراسة أجراها فريق للبحث في إمبريال كوليدج في لندن تؤكد أن تناول الخضراوات والفواكه نكفيل بالحيلولة دون وفاة نحو 7.8 مليون شخص سنويا في سن مبكرة. § الشرطة الماليزية تقول إن غاز الأعصاب استخدم في قتل كيم جونغ نام، الأخ غير الشقيق للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، بعد أن قامت بتحليل عينات من بشرة الضحية. § انفجار سيارة مفخخة يودي بحياة العشرات قرب مدينة الباب في شمال سوريا، بعد يوم من سيطرة مقاتلين من فصائل معارضة سورية مدعومة من تركيا على المدينة. § تعيين كريسيدا ديك على رأس جهاز الشرطة في لندن، يجعلها أول امرأة تتولى هذا المنصب في تاريخ الشرطة اللندنية، التي يمتد تاريخها لنحو 188 عاما. § وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين، تعهد بإجراء إصلاح "هام جدا" لنظام الضرائب الأمريكي قبل إجازة الكونغرس في أغسطس/ آب المقبل. § دراسة جديدة تكشف أن نظاما غذائيا يعتمد على الصوم يمكنه تنشيط وظائف البنكرياس، ويساعد في منع أعراض السكري. § الممثلة الأمريكية أنجيلينا جولي تعرب عن أملها في أن تكون أسرتها أقوى بعد طلاقها من الممثل براد بيت الذي وصفته بأنه "أب رائع". § القضاء الأمريكي يحدد السادس من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل للنظر في دعوى الحكومة الأمريكية ضد الدراج لانس أرمسترونغ، تطالبه بتعويض مئة مليون دولار بسبب تناوله منشطات. § في برنامج الأسبوع لقاء مع اول سيدة تشغل منصب محافظ في مصر، ونستمع إلى ما يريده سكان المحافظة منها، ثم نجلس مع باعة جوالين في شارع قاهري نتحدث عن همومهم. § يتناول برنامج دنيانا هذا الأسبوع موضوع الكاريكاتور وسيلة للتعبير والنقد بجرأة ويسأل عن حدود الحريات الإبداعية في العالم العربي وتأثير التطور التكنولوجي على وسائل الإبداع والرسم التقليدي. § في الحلقة الجديدة من عالم الكتب نتساءل عن أدب الأطفال المكتوب بالعربية وما يواجهه من تحديات، على صعيد النشر والتوزيع § تراجع اهتام الصحف البريطانية الصادرة الخميس بالشأن العربي والشرق أوسطي، وركزت الصحف بصورة كبيرة على عدد من القضايا المحلية، من بينها تعيين كريسيدا ديك كرئيسة لشرطة لندن، لتصبح أول امرأة تشغل ذلك المنصب. § صحف عربية تلقى الضوء على استئناف الجيش العراقي والقوات المتحالفة معه عملية استعادة الموصل. § الذرة المحمصة، المعروفة في بعض الأوساط باسم "الفُشار"، تُشكل خياراً مفضلاً بالنسبة لعشاق مشاهدة الأفلام السينمائية، أو محبي تناول الوجبات الخفيفة. فما هو تاريخها. § قطاعٍ تجاري ناشيء يقدم مساعدة للمحبين الذين لا يمانعون في إنفاق عشرات الآلاف من الدولارات من أجل تهيئة أجواء ساحرة خلال تقدمهم بعروض الزواج. § في الذكرى السادسة لانطلاق حركة 20 فبراير، التي قادت الحراك الشعبي في المغرب عام 2011، يتساءل المغاربة ما إذا كانت المطالب السياسية والاجتماعية قد تحققت أم أن الشارع لا يزال بحاجة إليها. § منظمة الشفافية الدولية تقول في تقرير لها، إن الفساد المفتشي في العديد من الدول، يغذي ويشجع جهود منظمات إرهابية مثل داعش في تجنيد مجموعات من الساخطين على هذه الأوضاع. § من أبرز الهاشتاغات التي تداولها مستخدمو تويتر في العالم العربي: #تحديث_الواتس و#خصم_بدل_الارهاب_بالدفاع_الجوي و #اكتشف_الجزاير § مراهقة ورباعة روسية شهيرة تُدعى ماريانا ناوموفا توثق رحلتها إلى سوريا عبر بعض مواقع التواصل الاجتماعي. § أثناء تحليقه فوق الأراضي الزراعية، التقط المصور "جوش سميث" صور ا للمزارع في استراليا كشفت عن ألوان وأشكال تنسيقية قد لا تبدو كذلك عبر الرؤية العادية من الأرض. § مراسل بي بي سي كوينتن سمرفيل رافق الجيش العراقي خلال محاولته استعادة غربي مدينة الموصل - آخر معقل حضري لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق. وهذه بعض الصور التي التقطها من هناك. § مجموعة من صور القرّاء تعرضها بي بي سي أسبوعيا في مختلف المواضيع، وموضوع هذا الأسبوع هو "الحب". § صورة مقتل السفير الروسي في تركيا تفوز بالجائزة الأولى في المسابقة العالمية للتصوير الصحفي. واختيرت الصور الفائزة في المسابقة من بين أكثر من 80 ألف صورة. ونستعرض فيما يلي بعض تلك الصور. § كثيرون حول العالم يحتفلون بعيد الحب في 14 فبراير/شباط من كل عام، سواء كان ذلك عن طريق تبادل الورود أو غيرها من طرق التعبير عن الحب. § صور من حفل توزيع جوائز الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون "بافتا" لهذا العام الذي اقيم في قاعة البرت هول في العاصمة البريطانية، لندن. § ننشر ألبوما من الصور التي تلتقطها عدسات القراء عن موضوع نحدده مسبقا. ونستعرض اليوم مجموعة من الصور حول موضوع "الأسوار". § توقعات بسماع بعض التعليقات السياسية المعارضة للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، من بعض الفائزين في حفل توزيع جوائز الأوسكار الأحد، مراسل الشؤون الفنية أيان يونغز يكتب عن هذه الظاهرة من لوس أنجلس. § شركة زينياماكس لتطوير ألعاب الفيديو تطالب القضاء الأمريكي بمنع شركة أوكيولوس المملوكة لفيسبوك من استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي الذي ابتكرته زينياماكس. § هناك أشخاص ينتقلون للعيش في بلدان أخرى بسبب تغير السياسات في بلدانهم الأصلية، لأنهم يريدون العيش في مكان يشعرون فيه بالراحة. § اعتقال المدير التنفيذي لشركة رينغنغ بيلز" الهندية التي عُرفت ببيع أرخص أنواع الهواتف الذكية في العالم، بمزاعم قيامه باحتيال. § صناعة السينما والعمل خلف الكاميرات كانا دائما حكرا على الرجال، لكن النساء نجحن في كسر هذا الاحتكار وبعد حصول بعضهن على جوائز أوسكار في المؤثرات الصوتية والإخراج. § الابتعاد عن وسائل الاتصال الحديثة لفترات وجيزة قد يساعدك في اكتساب عادات مختلفة، ويجنبك مشكلة إهدار الوقت التي تتزايد بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة. § نبذه عن تركيبة فصائل الحشد الشعبي في العراق التي عدت مؤخرا كيانات قانونية مساندة للقوات الأمنية العراقية بعد صدور قانون يشرع عملها. § لم يكن اقتحام المهاجرين الأفارقة لأسوار مدينة سبتة سوى الحلقة الأخيرة في محاولات الهجرة غير المشروعة لأراضي الاتحاد الأوروبي عبر جيبي سبتة ومليلية التابعين لأسبانيا. § دراسة أجراها فريق للبحث في إمبريال كوليدج في لندن تؤكد أن تناول الخضراوات والفواكه نكفيل بالحيلولة دون وفاة نحو 7.8 مليون شخص سنويا في سن مبكرة. § استطلاع للرأي لإحدى أكبر الشركات المعنية بأحوال المغتربين يُظهر تفوق خمسة بلدان على غيرها فيما يتعلق بالترحيب بالوافدين ومعاملتهم بود وبشاشة. § مسلمون في الولايات المتحدة يقودون مشروعا لجمع التبرعات بهدف المساعدة في ترميم مقبرة يهودية تعرضت للتخريب. § إدارة التعاون الدولى لمنطقة الشرق الاوسط وغرب آسيا في خدمة بي بي سي تعلن عن وظيفة "مساعد مطور أعمال". §