بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

انتفاضة الأسرى في نيسان القادم.. الاجراءات القمعية والاوضاع السيئة تدفع الى الانفجار

 

 

 

تردي أوضاع الأسرى المرضى في "مشفى الرملة"

 

حرمان 40 معتقلاً ادارياً في سجن عوفر من الزيارات

 

شهادات تؤكد التعرض للضرب والتنكيل

 

رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، عيسى قراقع، قال: ان هذا العام 2017، وبالتحديد في شهر نيسان القادم، وبمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، سيشهد انتفاضة واحتجاجات من الأسرى ضد الممارسات الاحتلالية بحقهم. وأكد أن هذه الاحتجاجات تم التوافق عليها بين جميع الفصائل رداً على المضايقات والاجراءات التعسفية بحقهم. وستكون أول خطوة جماعية منذ عام 2004 أذ ستطرح مطالب انسانية ومعيشية.

وقال قراقع: أن هذه الخطوة تحتاج الى مساندة كبيرة، ودعم وطني وشعبي ومؤسساتي. ومن أبرز مطالب الأسرى تتعلق بالاهمال الطبي، وضرورة توفير علاج وفحص دوري للمرضى، اضافة الى وقف سياسة المنع الأمني لعائلات الأسرى الزيارات، وبضرورة تركيب هواتف داخل السجون، ووضع حد لسياسة الاعتقال الاداري والمداهمات القمعية وغيرها من المطالب.

واكد الاخ قراقع أن الوضع في السجون أصبح لا يحتمل، اذ أن هناك هجمة شاملة على الأسرى للانقضاض على حقوقهم، واعادة أوضاعهم الى حالة الصفر، مجردين من أية حقوق انسانية مما يدفع الوضع الى الانفجار!

وافاد تقرير صدر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين أن الأوضاع الصحية للأسرى القابعين فيما يسمى بمشفى الرملة تزداد خطورة في ظل مماطلة مصلحة السجون في تقديم العلاجات اللازمة والضرورية لهم، أو تحويلهم إلى مستشفيات مدنية لاجراء فحوصات. وان عدد الأسرى الذين يقبعون في هذا "المستشفى" 19 أسيراً، من بينهم من يعانون من حالات مرضية صعبة للغاية.

 

حرمان من الزيارات

أكدت هيئة شؤون الأسرى أن 50 بالمائة من عائلات الأسرى الـ 7000 يمنعون من الزيارات المنتظمة، وان السلطات الاسرائيلية المحتلة تتعمد منع هذه الزيارات لاقارب من الدرجة الاولى، وتكتفي بمنح تصريح لمرة واحدة كل سنة، أو كل ستة شهور لأحد أفراد الأسرة.

وزيارة الأسرى تحولت الى أداة عقاب وانتقام تنفذها مصلحة السجون وأجهزة الأمن الاسرائيلية، في الوقت الذي لا تستجيب فيه سلطات السجون للمئات من الشكاوى المرفوعة لها بهذا الخصوص.

وأوضحت احصائية ان من بين 530 معتقلاً اداريا سمح بالزيارة لـِ 29 أسيراً فقط. واستناداً الى أسرى سجن عوفر فان من بين 40 معتقلاً اداريا في هذا السجن سمح بزيارة اسير واحد فقط.

ووفق الأسرى في سجون الاحتلال فان منع الزيارات، والتلاعب فيها، وتحويلها الى عقاب نفسي واجتماعي سيكون احد القضايا الرئيسة في الخطوة الاحتجاجية الآتية في نيسان المقبل.

وأشارت هيئة شؤون الاسرى إلى ان قوات قمعية مدججة لا زالت تقتحم السجون، وبشكل مكثف جدا للبحث عن هواتف نقالة (خلوية). وتصحب هذه المداهمة والتفتيشات اعتداءات وعقوبات فردية وجماعية على الاسرى!

 

64 قاصراً في سجن عوفر

أفادت هيئة شؤون الأسرى بأن مجموع الغرامات التي فرضت على الاسرى الاطفال دون سن 18 عاما، في سجن "عوفر" الاسرائيلي، وصلت خلال شهر كانون الثاني المنصرم الى 52 الف شيقل.

واوضحت ان 64 قاصرا ادخلوا الى قسم الاشبال في سجن عوفر خلال الشهر الماضي، تم اعتقال 28 منهم من المنازل، و27 من الطرق، و6 على الحواجز العسكرية، و2 تم اعتقالهم بعد الاستدعاء.

وسجل من بين هؤلاء، 8 قاصرين تم اعتقالهم بعد اطلاق الرصاص عليهم، كما تم تحويل الطفل احمد حناتشة (16 عاما) للاعتقال الاداري.

واضافت الهيئة ان محاكم الاحتلال أصدرت احكاما بحق 28 طفلا من اصل 64، وتراوحت الاحكام بين شهر واحد و12 شهرا، فيما لا يزال الباقون قيد التوقيف.

 

أسرى قاصرون تعرضوا للتنكيل

نقل محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين لؤي عكة، شهادات جديدة لاطفال قاصرين في سجن "عوفر"، اكدت تعرضهم للضرب والتنكيل خلال اعتقالهم والتحقيق معهم.

وقال الاسير الطفل طاهر منصور (12 عاماً) من بلدة بدو، شمال غربي القدس، للمحامي عكة، انه اعتقل قرب ملعب مدرسته، وان احد الجنود هاجمه بوحشية واعتدى عليه بالضرب وصفعه على وجهه عدة مرات، لافتا الى انه تعرض للضرب والمعاملة السيئة مرة اخرى أثناء التحقيق معه.

فيما قال الأسير صهيب عصام سعيد (13 عاماً) من قرية عين سينيا، شمال رام الله، والمعتقل بتاريخ 20/1/2017، ان جنود الاحتلال هاجموه قرب قريته، واعتدوا عليه بالضرب على وجهه وظهره، واقتادوه الى احد الابراج العسكرية، قبل نقله الى مركز تحقيق في مستوطنة "بنيامين"، وخلال هذه التنقلات تعرض للضرب وكان معصوب العينين ومكبل اليدين.

بدوره، قال الأسير أحمد حريبات (17 عاماً) من بلدة دورا في محافظة الخليل، والمعتقل بتاريخ 12/1/2017، للمحامي عكة: انه تعرض لنزيف في رأسه جراء الاعتداء عليه بالضرب من قبل جنود الاحتلال أثناء اعتقاله الامر الذي استدعى نقله الى المستشفى.

 

52 أسيرة بينهن 9 قاصرات و7 أمهات

أفادت محامية هيئة الأسرى هبة مصالحة، ان 40 أسيرة يقبعن في سجن الشارون الاسرائيلي، و11 أسيرة يقبعن في سجن الدامون واسيرة في مستشفى الرملة، ليكون مجموع الاسيرات 52 أسيرة.

وقالت مصالحة التي زارت الاسيرات في سجن الشارون، ان 11 طفلة قاصر يقبعن في سجن الشارون هن: لما البكري، جميلة جابر، استبرق نور، ملك سلمان، ايمان علي، هدية عرينات، أمل كبها، منار شويكي، نتالي شوخة، آمال الاصلع.

واضافت ان "7 أسيرات في الشارون من الامهات، وهن: عبلة العدم، ايمان كنجو، عليا عباسي، اسراء جعابيص، ياسمين شعبان، صابرين زبيدات، فاطمة عليان".

وذكرت ان 9 أسيرات يعانين من مشاكل صحية واصابات وان 9 اسيرات في سجن الشارون يعانين من مشاكل صحية ومن اصابات بالرصاص وهن: عبلة العدم، اسراء جعابيص، امل طقاطقة، نتالي شوحة، جميلة جابر، لما البكري، مرح باكير، نورهان عواد، شروق دويات.

 

قرار سياسي للتنغيص على حياة الأسرى

قال ممثل أسرى سجن "عسقلان" زياد بزار، بأن الهجمة المسعورة التي تشنها مصلحة السجون من خلال المداهمات الواسعة والشاملة لكافة السجون، من خلال قوات قمعية همجية واستفزازية، تقوم بالتنكيل بالاسرى واذلالهم وتخريب ممتلكاتهم الشخصية ليست سوى حملة قمعية للاسرى خاصة بعد قضية عضو الكنيست باسل غطاس التي اتخذت كذريعة للتنكيل بالاسرى وبقرار سياسي اسرائيلي.

جاءت تصريحات المعتقل بزاز خلال زيارة محامي هيئة الاسرى كريم عجوة، وقال "انه لا يوجد أي مبرر لهذه التفتيشات خاصة ان وحدات القمع لا تفارق السجن بمعدل انه في كل شهر يكون هناك اكثر من مداهمة وتفتيش".

وأشار بزار الى حملة التفتيشات التي تقوم بها وحدات قمعية في سجن عسقلان، حيث اقتحمت ثلاث وحدات قمع تابعة لمصلحة السجون وهي: (درور واليماز والمتسادا) جميع غرف السجن في قسم 3 دون أي مبرر واعتبارا لوجود اسرى مرضى وحالات مرضية صعبة كحالة الاسيرة محمد براش وناهض الاقرع وسعيد مسلم وعثمان ابو خرج وغيرهم من الحالات المرضية.

وأضاف: "ان الادارة اقتحمت الاقسام باستعراض لافت للقوة مدعمين بعشرات من الشرطة، وانه تم تفتيش الاسرى تفتيشا عاريا، ونقل جميع الاسرى الى غرف اخرى في قسم آخر من نفس السجن، وقامت هذه الوحدات بتفتيش الكنتينا والعبث فيها مما تسبب بأضرار بالغة وتلف في محتويات الكنتين، ويأتي ذلك بحجة البحث عن أجهزة خلوية وانه لم يتم العثور على أي شيء".

وذكر بزار انه تم اخراج ملابس الاسرى وأغراضهم وحاجياتهم للساحة خلال التفتيش، وبقي الاسرى خلال فترة التفتيش التي تمتد لساعات دون أن يستطيعوا استبدال ملابسهم.

وأشارت هيئة الاسرى الى ان حملة التفتيشات الواسعة المصحوبة بالتنكيل وفرض العقوبات شملت أسرى سجن نفحة والنقب وريمون، ويبدو ان هناك قراراً سياسياً بالتنغيص على حياة الاسرى وإهانتهم تحت حجة التفتيشات الأمنية.

 

حرمان أسرانا من حقوق أسرى الحرب

أكد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، ان أغلب المعتقلات الاسرائيلية غير مؤهلة وتفتقر لمقومات الحياة الاساسية، لافتا الى أن حكومة الاحتلال تحرم الاسير الفلسطيني من حقوق اسرى الحرب. وان "مصلحة السجون" تتشدد في منع ادخال الأغطية والملابس الشتوية للاسرى عن طريق ذويهم أو المؤسسات الخاصة بالاسرى، لافتا الى انها تبيع هذه الاحتياجات للاسرى بأسعار مرتفعة رغم رداءة نوعيتها.

ونبه إلى أمراض تصيب الأسرى في فصل الشتاء، وخاصة في المعتقلات الصحراوية بسبب البرد وقال: "أن مياه الأمطار تتسرب إلى غرف الأسرى وتبلل فراشهم في معتقل عتصيون".

 

انتخاب هيئة قيادية جديدة لأسرى حماس

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية لأسرى حركة حماس في سجون الاحتلال مؤخرا عن نتائج انتخابات الهيئة القيادية العليا لأسرى الحركة في السجون لدورة 2017/ 2019.

وقالت اللجنة في بيان لها إن الانتخابات جرت حسب اللوائح التنظيمية المعمول بها لدى أسرى الحركة وشملت كافة السجون والمعتقلات.

وذكرت ان الانتخابات كانت على أربع مراحل، المرحلة الأولى: انتخاب الشورى العام والمكون من 51 عضوا موزعين على مختلف السجون والمعتقلات.

فيما المرحلة الثانية: انتخاب الهيئة القيادية العليا من بين أعضاء الشورى العام، وعددهم 11 عضوا، يضاف اليهم أمراء اكبر أربعة سجون هي (النقب، عوفر، ريمون، مجدو) ليصبح عدد أعضاء الهيئة 15 عضوا.

أما المرحلة الثالثة: انتخاب رئيس الهيئة القيادية العليا لأسرى الحركة، وأخيراً المرحلة الرابعة: انتخاب نائب رئيس الهيئة القيادية العليا لأسرى الحركة.

وبناءً على النتائج التي أعلنها رئيس لجنة الانتخابات الأسي مهند شريم، فقد جدد أسرى حماس ثقتهم للمرة الثانية بالاسير محمد عرمان في السجون، والاسير عباس السيد نائبا للرئيس. فيما حاز كل من الاسير احمد القدرة، والاسير محمود شريتح، والاسير عثمان بلال، والاسير منبر مرعي، والاسير سلامة القطاوي، والاسير معمر شحروري، والاسير بلال البرغوثي، والاسير اسلام جرار، والاسير اشرف زغير، على ثقة اخوانهم الاسيرى كأعضاء للهيئة القيادية العليا لأسرى حماس في السجون.

 

يجب أن تبقى قضية حية

هذا تقرير مُقتضب عن أحوال أسرانا في سجون الاحتلال، يعطي صورة مصغرة عن المعاناة الكبيرة والثقيلة، والمطلوب إبقاء قضية الأسرى حية، ومثارة في كل لحظة ودقيقة عرفاناً لتضحياتهم الكبيرة.ن أأ


تعليقات

Taking the overwiev,11/03/2017
بواسطة : Taking the overwiev, this post is first class
Taking the overwiev, this post is first class
العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
الإمارات ترفع مذكرتي إحاطة إلى رئيس مجلس الأمن الدولي ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة متهمة قطر بتعريض حياة المدنيين للخطر بسبب اعتراض مقاتلات قطرية لطائرتين مدنيتين إماراتيتين. § التلفزيون الرسمي في مصر يفيد بأن الرئيس، عبد الفتاح السيسي، كلّف مدير مكتبه، عباس كامل، بتسيير أعمال جهاز المخابرات العامة حتى يتم تعيين رئيس جديد له. § وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، ينفي اعتزام بلده إقامة قوة حرس حدود في شمال سوريا، قائلا إن هناك توصيف خاطئ للأمر. § الطبيب الأمريكي لورانس نصار ارتكب اعتداءات جنسية على 140 شابة ورياضية بينهن بطلات اولمبيات ويواجه السجن مدى الحياة. فمن هو؟ § الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعلن أسماء من وصفهم بـ"الفائزين بجوائز الأخبار الزائفة"، متهكما على وسائل اعلام أمريكية من بينها سي ان ان ونيويورك تايمز وواشنطن بوست. § فتاة كندية تقر بأنها قتلت صديقتها بعد اكتشاف سلاح الجريمة ظاهرا في صورة سيلفي لهما نشرت على موقع فيسبوك قبل ارتكاب الجريمة. § يظن البعض أن أخطر قطة على كوكب الأرض ستكون كبيرة الحجم وشرسة. ولكن هذا الفيديو من برنامج القطط الكبيرة،من بي بي سي، يظهر القطط ذات الأقدام السوداء الأخطر على سطح الأرض. § الشرطة فى البرتغال وإسبانيا قالت إنها ضبطت مئات الكيلوغرامات من الكوكايين مخبأة داخل الأناناس الطازج واعتقلت تسعة أعضاء من عصابة نقلت المخدرات من أمريكا الجنوبية § شركة إيرباص تعلن أن إنتاج طائرة الركاب العملاقة إيه 380 قد يتوقف، ما لم يتم التوصل إلى صفقة مع شركة خطوط طيران الإمارات. § رحلت الولايات المتحدة رجلا عاش فيها 30 عاما. وكان خورخيه غارسيا دخل أمريكا بصورة غيرة قانونية عندما كان في العاشرة من عمره. § ومع اقتراب الشتاء يهيء النروجيين معدات التزلج لاستخدامها للوصول إلى أماكن عملهم او قضاء حاجات أخرى . § كي لا تفوتك لقطة، اختراع كاميرا جديدة تسجل آخر 10 ثوان قبل الضغط على زر التسجيل § الشرطة في غينيا تعتقل المعالجة التقليدية نا فانتا كامارا لخداعها مئات النساء وجعلتهن يعتقدن أنهن حوامل بعد تناول خليط من الأعشاب التي تسبب الانتفاخ. § الحكومة البريطانية تعلن عن تكليف وزيرة بتولي مسؤولية التعامل مع مشكلة الوحدة التي يعاني من الملايين في بريطانيا. § شركة أبل، عملاق صناعة الإلكترونيات الأمريكي، ستدفع ضرائب بقيمة 38 مليار دولار عن أموالها النقدية خارج الولايات المتحدة. § موقع يوتيوب يفرض شروطا أكثر صرامة على ناشري مقاطع الفيديو الذين يريدون تحقيق ربح من خلال الموقع. § السلطات الفرنسية توافق على إعارة بريطانيا منسوجة بايو الأثرية التي يبلغ عمرها قرابة 950 عاما. § صفقة انتقال اللاعب الكونغولي سيدريك باكامبو إلى نادي بكين غوان الصين قد تتجاوز 65 مليون جنيه استرليني. § قال مهدي بن غربية وزير العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الانسان في تونس ان قانون حماية الامنيين لايزال محل نقاش في مجلس النواب. § من حرب الخليج الأولى الى الأزمة مع قطر مؤخرا , تاريخ طويل في المنطقة لجنرال البحرية الأمريكية المتقاعد أنطوني زيني نناقشه في حلقة هذا الأسبوع من "المشهد". § تأثير الصورة ودور المصور في "دنيانا" هذا الأسبوع ونسأل ضيوفنا اذا ما تحول المصور من مجرد فاعل في توثيق اللحظة إلى ناشط لديه قضية؟ § في الحلقة الجديدة من عالم الكتب نتحدث عن رحلة الكاتب المصري صلاح عيسى بين الصحافة والتأريخ بعد ان غادر عالمنا قبل نهاية عام 2017. § تناولت الصحف البريطانية الصادرة صباح الخميس عدة موضوعات هامة في نسخها الورقية والرقمية اخترنا منها عدة ملفات. § صحف عربية تولاي هتماماً بالذكرى المئوية لميلاد الرئيس المصري السابق جمال عبد الناصر، وتبرز إنجازاته على الصعيدين الوطني والقومي. § قبل قرن من الزمان، كان طول سكان قرية ماخونيك الإيرانية يقل بواقع نصف متر عن متوسط الطول السائد بين أقرانهم من الإيرانيين في باقي أنحاء البلاد. § انفعالاتنا ومشاعرنا تترك آثارا سلبية غير متوقعة على الطريقة التي نتفاعل بها مع آلام الآخرين، كما تقول الصحفية في بي بي سي ميليسا هوغنبوم. § دونالد ترامب يقترب من إكمال عام له في سدة الحكم في الولايات المتحدة فكيف كان نصيب العرب والمسلمين في العالم من قرارات الرئيس الأمريكي،كثيرون يرون أن معظمها كان سلبي والبعض يرى أنها كانت في صالح أنظمة § مقطع فيديو لمدير جامعة للبنات في السودان وهو يضرب طالبتين يثير جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي والفيديو يثير الجدل من جديد عن استخدام العقاب البدني في العملية التعليمية § انشغل المغردون العرب على تويتر بموضوعات عديدة، منها جدل في دول الخليج بعد تغريدة مسيئة لوالدة أمير قطر الشيخة موزا وحملة سعودية على تويتر تطالب بتعليم الموسيقى في المدارس. § انشغل المغردون العرب اليوم بموضوعات مختلفة، أبرزها هاشتاغ أردني يسخر من الزيادات الضريبية بإقتراح المزيد منها، وجدل في الإمارات حول وزارة التعليم، وانقسام بين المصريين حول إنجازات الرئيس عبد الفتاح السيسي. § بي بي سي تنشر كل أسبوع مجموعة من الصور التي التقطها القراء. وتدور صور هذا الأسبوع حول موضوع "التنزه ليلا". § اختياراتنا لمجموعة من الصور التي ارتبطت بأحداث وأخبار هامة من جميع أنحاء العالم، على مدار الأسبوع الماضي. § مجموعة مختارة من أفضل الصور التي التقطت في أفريقيا خلال الأسبوع الماضي. § اللون الأسود يطغى على ملابس نجوم السينما العالمية خلال حفل جوائز غولدن غلوب هذا العام في دورته الخامسة والسبعين دعما لحركة "حان الوقت" تضامنا مع ضحايا التحرش الجنسي. § اختيارات بي بي سي لبعض أفضل الصور الإخبارية، التي التقطت حول العالم خلال الأيام الماضية. § بامكانك خوض نفس الاختبار الصحي الذي خضع له الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. § عقب إعلان الرئيس الأمريكي ترامب عن القدس عاصمة لاسرائيل رفض الدول العربية والسلطة الفلسطينية لهذا القرار الادارة الامريكية ترد بتخفيض مساهمتها في موازنة وكالة اونروا. فما هي الاونروا؟ § مؤشر فريدوم هاوس للحريات لعام 2017 يرسم صورة قاتمة لأوضاع الحريات في العالم وعربيا تونس هي الأولى والسعودية وسوريا في ذيل القائمة. § اعتذار لراشد الغنوشي § الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك كان لديه وسواس تجاه بي بي سي، والبريطانيون سعوا لتخليص فكره من الاعتقاد بأن المؤسسة معادية لمصر، حسبما تكشف وثائق سرية بريطانية حصلت عليها بي بي سي العربية حصريا. § خبر زواج الممثلة اليابانية ونجمة الافلام الإباحية السابقة سورا أوي خبر يثير ضجة من التعليقات في وسائل التواصل الاجتماعي الصينية. §