بحث  Skip Navigation Links
الصفحة الرئيسية
من نحن
الارشيف
سجل الزوار
اتصل بنا
اشتراكات
عامل الزمن يُشكل مصاعب أيضاً     حصاد البيادر   فكة شيكل   حكايا وخفايا       ديمقراطية في خدمة العنصريين..   يجب تقديم صانعي وممولي الارهاب للمحاكمة.. /بقلم الناشر رئيس التحرير : جاك خزمو  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

انتفاضة الأسرى في نيسان القادم.. الاجراءات القمعية والاوضاع السيئة تدفع الى الانفجار

 

 

 

تردي أوضاع الأسرى المرضى في "مشفى الرملة"

 

حرمان 40 معتقلاً ادارياً في سجن عوفر من الزيارات

 

شهادات تؤكد التعرض للضرب والتنكيل

 

رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، عيسى قراقع، قال: ان هذا العام 2017، وبالتحديد في شهر نيسان القادم، وبمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، سيشهد انتفاضة واحتجاجات من الأسرى ضد الممارسات الاحتلالية بحقهم. وأكد أن هذه الاحتجاجات تم التوافق عليها بين جميع الفصائل رداً على المضايقات والاجراءات التعسفية بحقهم. وستكون أول خطوة جماعية منذ عام 2004 أذ ستطرح مطالب انسانية ومعيشية.

وقال قراقع: أن هذه الخطوة تحتاج الى مساندة كبيرة، ودعم وطني وشعبي ومؤسساتي. ومن أبرز مطالب الأسرى تتعلق بالاهمال الطبي، وضرورة توفير علاج وفحص دوري للمرضى، اضافة الى وقف سياسة المنع الأمني لعائلات الأسرى الزيارات، وبضرورة تركيب هواتف داخل السجون، ووضع حد لسياسة الاعتقال الاداري والمداهمات القمعية وغيرها من المطالب.

واكد الاخ قراقع أن الوضع في السجون أصبح لا يحتمل، اذ أن هناك هجمة شاملة على الأسرى للانقضاض على حقوقهم، واعادة أوضاعهم الى حالة الصفر، مجردين من أية حقوق انسانية مما يدفع الوضع الى الانفجار!

وافاد تقرير صدر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين أن الأوضاع الصحية للأسرى القابعين فيما يسمى بمشفى الرملة تزداد خطورة في ظل مماطلة مصلحة السجون في تقديم العلاجات اللازمة والضرورية لهم، أو تحويلهم إلى مستشفيات مدنية لاجراء فحوصات. وان عدد الأسرى الذين يقبعون في هذا "المستشفى" 19 أسيراً، من بينهم من يعانون من حالات مرضية صعبة للغاية.

 

حرمان من الزيارات

أكدت هيئة شؤون الأسرى أن 50 بالمائة من عائلات الأسرى الـ 7000 يمنعون من الزيارات المنتظمة، وان السلطات الاسرائيلية المحتلة تتعمد منع هذه الزيارات لاقارب من الدرجة الاولى، وتكتفي بمنح تصريح لمرة واحدة كل سنة، أو كل ستة شهور لأحد أفراد الأسرة.

وزيارة الأسرى تحولت الى أداة عقاب وانتقام تنفذها مصلحة السجون وأجهزة الأمن الاسرائيلية، في الوقت الذي لا تستجيب فيه سلطات السجون للمئات من الشكاوى المرفوعة لها بهذا الخصوص.

وأوضحت احصائية ان من بين 530 معتقلاً اداريا سمح بالزيارة لـِ 29 أسيراً فقط. واستناداً الى أسرى سجن عوفر فان من بين 40 معتقلاً اداريا في هذا السجن سمح بزيارة اسير واحد فقط.

ووفق الأسرى في سجون الاحتلال فان منع الزيارات، والتلاعب فيها، وتحويلها الى عقاب نفسي واجتماعي سيكون احد القضايا الرئيسة في الخطوة الاحتجاجية الآتية في نيسان المقبل.

وأشارت هيئة شؤون الاسرى إلى ان قوات قمعية مدججة لا زالت تقتحم السجون، وبشكل مكثف جدا للبحث عن هواتف نقالة (خلوية). وتصحب هذه المداهمة والتفتيشات اعتداءات وعقوبات فردية وجماعية على الاسرى!

 

64 قاصراً في سجن عوفر

أفادت هيئة شؤون الأسرى بأن مجموع الغرامات التي فرضت على الاسرى الاطفال دون سن 18 عاما، في سجن "عوفر" الاسرائيلي، وصلت خلال شهر كانون الثاني المنصرم الى 52 الف شيقل.

واوضحت ان 64 قاصرا ادخلوا الى قسم الاشبال في سجن عوفر خلال الشهر الماضي، تم اعتقال 28 منهم من المنازل، و27 من الطرق، و6 على الحواجز العسكرية، و2 تم اعتقالهم بعد الاستدعاء.

وسجل من بين هؤلاء، 8 قاصرين تم اعتقالهم بعد اطلاق الرصاص عليهم، كما تم تحويل الطفل احمد حناتشة (16 عاما) للاعتقال الاداري.

واضافت الهيئة ان محاكم الاحتلال أصدرت احكاما بحق 28 طفلا من اصل 64، وتراوحت الاحكام بين شهر واحد و12 شهرا، فيما لا يزال الباقون قيد التوقيف.

 

أسرى قاصرون تعرضوا للتنكيل

نقل محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين لؤي عكة، شهادات جديدة لاطفال قاصرين في سجن "عوفر"، اكدت تعرضهم للضرب والتنكيل خلال اعتقالهم والتحقيق معهم.

وقال الاسير الطفل طاهر منصور (12 عاماً) من بلدة بدو، شمال غربي القدس، للمحامي عكة، انه اعتقل قرب ملعب مدرسته، وان احد الجنود هاجمه بوحشية واعتدى عليه بالضرب وصفعه على وجهه عدة مرات، لافتا الى انه تعرض للضرب والمعاملة السيئة مرة اخرى أثناء التحقيق معه.

فيما قال الأسير صهيب عصام سعيد (13 عاماً) من قرية عين سينيا، شمال رام الله، والمعتقل بتاريخ 20/1/2017، ان جنود الاحتلال هاجموه قرب قريته، واعتدوا عليه بالضرب على وجهه وظهره، واقتادوه الى احد الابراج العسكرية، قبل نقله الى مركز تحقيق في مستوطنة "بنيامين"، وخلال هذه التنقلات تعرض للضرب وكان معصوب العينين ومكبل اليدين.

بدوره، قال الأسير أحمد حريبات (17 عاماً) من بلدة دورا في محافظة الخليل، والمعتقل بتاريخ 12/1/2017، للمحامي عكة: انه تعرض لنزيف في رأسه جراء الاعتداء عليه بالضرب من قبل جنود الاحتلال أثناء اعتقاله الامر الذي استدعى نقله الى المستشفى.

 

52 أسيرة بينهن 9 قاصرات و7 أمهات

أفادت محامية هيئة الأسرى هبة مصالحة، ان 40 أسيرة يقبعن في سجن الشارون الاسرائيلي، و11 أسيرة يقبعن في سجن الدامون واسيرة في مستشفى الرملة، ليكون مجموع الاسيرات 52 أسيرة.

وقالت مصالحة التي زارت الاسيرات في سجن الشارون، ان 11 طفلة قاصر يقبعن في سجن الشارون هن: لما البكري، جميلة جابر، استبرق نور، ملك سلمان، ايمان علي، هدية عرينات، أمل كبها، منار شويكي، نتالي شوخة، آمال الاصلع.

واضافت ان "7 أسيرات في الشارون من الامهات، وهن: عبلة العدم، ايمان كنجو، عليا عباسي، اسراء جعابيص، ياسمين شعبان، صابرين زبيدات، فاطمة عليان".

وذكرت ان 9 أسيرات يعانين من مشاكل صحية واصابات وان 9 اسيرات في سجن الشارون يعانين من مشاكل صحية ومن اصابات بالرصاص وهن: عبلة العدم، اسراء جعابيص، امل طقاطقة، نتالي شوحة، جميلة جابر، لما البكري، مرح باكير، نورهان عواد، شروق دويات.

 

قرار سياسي للتنغيص على حياة الأسرى

قال ممثل أسرى سجن "عسقلان" زياد بزار، بأن الهجمة المسعورة التي تشنها مصلحة السجون من خلال المداهمات الواسعة والشاملة لكافة السجون، من خلال قوات قمعية همجية واستفزازية، تقوم بالتنكيل بالاسرى واذلالهم وتخريب ممتلكاتهم الشخصية ليست سوى حملة قمعية للاسرى خاصة بعد قضية عضو الكنيست باسل غطاس التي اتخذت كذريعة للتنكيل بالاسرى وبقرار سياسي اسرائيلي.

جاءت تصريحات المعتقل بزاز خلال زيارة محامي هيئة الاسرى كريم عجوة، وقال "انه لا يوجد أي مبرر لهذه التفتيشات خاصة ان وحدات القمع لا تفارق السجن بمعدل انه في كل شهر يكون هناك اكثر من مداهمة وتفتيش".

وأشار بزار الى حملة التفتيشات التي تقوم بها وحدات قمعية في سجن عسقلان، حيث اقتحمت ثلاث وحدات قمع تابعة لمصلحة السجون وهي: (درور واليماز والمتسادا) جميع غرف السجن في قسم 3 دون أي مبرر واعتبارا لوجود اسرى مرضى وحالات مرضية صعبة كحالة الاسيرة محمد براش وناهض الاقرع وسعيد مسلم وعثمان ابو خرج وغيرهم من الحالات المرضية.

وأضاف: "ان الادارة اقتحمت الاقسام باستعراض لافت للقوة مدعمين بعشرات من الشرطة، وانه تم تفتيش الاسرى تفتيشا عاريا، ونقل جميع الاسرى الى غرف اخرى في قسم آخر من نفس السجن، وقامت هذه الوحدات بتفتيش الكنتينا والعبث فيها مما تسبب بأضرار بالغة وتلف في محتويات الكنتين، ويأتي ذلك بحجة البحث عن أجهزة خلوية وانه لم يتم العثور على أي شيء".

وذكر بزار انه تم اخراج ملابس الاسرى وأغراضهم وحاجياتهم للساحة خلال التفتيش، وبقي الاسرى خلال فترة التفتيش التي تمتد لساعات دون أن يستطيعوا استبدال ملابسهم.

وأشارت هيئة الاسرى الى ان حملة التفتيشات الواسعة المصحوبة بالتنكيل وفرض العقوبات شملت أسرى سجن نفحة والنقب وريمون، ويبدو ان هناك قراراً سياسياً بالتنغيص على حياة الاسرى وإهانتهم تحت حجة التفتيشات الأمنية.

 

حرمان أسرانا من حقوق أسرى الحرب

أكد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، ان أغلب المعتقلات الاسرائيلية غير مؤهلة وتفتقر لمقومات الحياة الاساسية، لافتا الى أن حكومة الاحتلال تحرم الاسير الفلسطيني من حقوق اسرى الحرب. وان "مصلحة السجون" تتشدد في منع ادخال الأغطية والملابس الشتوية للاسرى عن طريق ذويهم أو المؤسسات الخاصة بالاسرى، لافتا الى انها تبيع هذه الاحتياجات للاسرى بأسعار مرتفعة رغم رداءة نوعيتها.

ونبه إلى أمراض تصيب الأسرى في فصل الشتاء، وخاصة في المعتقلات الصحراوية بسبب البرد وقال: "أن مياه الأمطار تتسرب إلى غرف الأسرى وتبلل فراشهم في معتقل عتصيون".

 

انتخاب هيئة قيادية جديدة لأسرى حماس

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية لأسرى حركة حماس في سجون الاحتلال مؤخرا عن نتائج انتخابات الهيئة القيادية العليا لأسرى الحركة في السجون لدورة 2017/ 2019.

وقالت اللجنة في بيان لها إن الانتخابات جرت حسب اللوائح التنظيمية المعمول بها لدى أسرى الحركة وشملت كافة السجون والمعتقلات.

وذكرت ان الانتخابات كانت على أربع مراحل، المرحلة الأولى: انتخاب الشورى العام والمكون من 51 عضوا موزعين على مختلف السجون والمعتقلات.

فيما المرحلة الثانية: انتخاب الهيئة القيادية العليا من بين أعضاء الشورى العام، وعددهم 11 عضوا، يضاف اليهم أمراء اكبر أربعة سجون هي (النقب، عوفر، ريمون، مجدو) ليصبح عدد أعضاء الهيئة 15 عضوا.

أما المرحلة الثالثة: انتخاب رئيس الهيئة القيادية العليا لأسرى الحركة، وأخيراً المرحلة الرابعة: انتخاب نائب رئيس الهيئة القيادية العليا لأسرى الحركة.

وبناءً على النتائج التي أعلنها رئيس لجنة الانتخابات الأسي مهند شريم، فقد جدد أسرى حماس ثقتهم للمرة الثانية بالاسير محمد عرمان في السجون، والاسير عباس السيد نائبا للرئيس. فيما حاز كل من الاسير احمد القدرة، والاسير محمود شريتح، والاسير عثمان بلال، والاسير منبر مرعي، والاسير سلامة القطاوي، والاسير معمر شحروري، والاسير بلال البرغوثي، والاسير اسلام جرار، والاسير اشرف زغير، على ثقة اخوانهم الاسيرى كأعضاء للهيئة القيادية العليا لأسرى حماس في السجون.

 

يجب أن تبقى قضية حية

هذا تقرير مُقتضب عن أحوال أسرانا في سجون الاحتلال، يعطي صورة مصغرة عن المعاناة الكبيرة والثقيلة، والمطلوب إبقاء قضية الأسرى حية، ومثارة في كل لحظة ودقيقة عرفاناً لتضحياتهم الكبيرة.ن أأ


تعليقات

Taking the overwiev,11/03/2017
بواسطة : Taking the overwiev, this post is first class
Taking the overwiev, this post is first class
العدد 1076
السنة الخامسة والثلاثون
11,March,2017
كلمة المحرر / بقلم جاك خزمو
ولنا لقاء/ بقلم د. ندى الحايك خزمو
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
مواضيع الغلاف
شؤون اسرائيلية
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
الشرطة البريطانية تقول إن منفذ هجوم لندن يدعى خالد مسعود، وتنظيم الدولة الإسلامية يدعي مسؤوليته عن الحادث. § مقتل عشرة أفراد من الجيش المصري و15 مسلحا، خلال مداهمة الجيش لمعاقل مسلحين في وسط شبه جزيرة سيناء. § السلطات الإسرائيلية تعتقل شابا إسرائيليا أمريكيا للاشتباه في تهديده بتفجير مراكز يهودية. § انتشال جثث 5 مهاجرين من البحر الأبيض المتوسط، ومصير المئات مجهول بعد غرق قارب كان يقلهم قبالة الشواطئ الليبية. § تحقق الشرطة الاسرائيلية في سلوك أحد عناصرها بعد انتشار شريط مصور يظهر الاخير وهو يعتدي بالضرب على سائق شاحنة فلسطينيا. § السلطات البلجيكية تعتقل فرنسيا من أصول مغاربية بتهمة محاولة دهس مارة بسيارته في مدينة أنتويرب. § الأمم المتحدة تقول إن قرابة 400 ألف مدني عراقي عالقون في البلدة القديمة بمدينة الموصل، التي تحاول القوات الحكومية استعادتها من مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية. § مجموعة من الطلاب يضعون تصاميم جديدة لمتحف الشارقة للسيارات الكلاسيكية تسهل على الزائر رؤية جميع السيارات المعروضة. § الشرطة البلجيكية تلقي القبض على سائق سيارة حاول دهس مشاة في شارع تجاري في مدينة أنتويرب. § سقوط امرأة في نهر التيمز في الوقت الذي كان فيه منفذ الهجوم على مبنى البرلمان البريطاني يقود سيارته فوق جسر وستمينستر. § طفلة تنزع قلنسوة بابا الفاتيكان وسط ميدان القديس بطرس § تشكيل ورش عمل لاحتواء تبعات انسحاب تحالف ملاحي من ميناء شرق بورسعيد في مصر. § جدل وصل للتراشق الإعلامي بين مصر والسودان بشأن تاريخ بناء الأهرامات، وذلك في أعقاب زيارة والدة أمير قطر، الشيخة موزا بنت ناصر، لأهرامات منطقة مروي التاريخية شمال السودان. § التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية ينفذ عملية إنزال جوي لأول مرة لقوات أمريكية ومقاتلي ما تعرف بـ"قوات سوريا الديمقراطية" بالقرب من مدينة الرقة شمالي سوريا لدعم العمليات العسكرية لطرد مسلحي التنظيم منها. § رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأمريكي يقول إن المعلومات التي تضمنتها تقارير استخباراتية عن أعضاء حملة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جمعت بصورة عرضية. § نسبة النساء اللواتي يواصلن العمل وهن في السبعينات من العمر في بريطانيا تسجل ارتفاعا كبيرا في السنوات الأربع الأخيرة. § تقرير جديد في بريطانيا يشير إلى أن نسبة حمل المراهقات انخفض بشكل ملحوظ في إنجلترا وويلز. § رجل روسي يواجه عقوبة السجن لمدة 10 أعوام بعد اعترافه بنشر فيروس إلكتروني تسبب لضحاياه في خسائر قيمتها 500 مليون دولار § السلطات الأوكرانية حظرت مغنية روسية من دخول البلاد للمشاركة في مسابقة يوروفيجن 2017 الغنائية، بسبب زيارتها لشبه جزيرة القرم، التي ضمتها موسكو من أوكرانيا عام 2014. § المنتخب السعودي يفوز بثلاثية نظيفة على تايلاند، وسوريا تفوز بهدف دون رد على أوزبكستان، والعراق يتعادل مع أستراليا بهدف لكل فريق في التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم في روسيا 2018. § ما هي التسويات والتنازلات المطلوبة من العدالة والتنمية والاحزاب الاخرى و ما هو دور العثماني في تحقيق ما فشل فيه سلفه وهل دخول احزاب اخرى في التفاوض سيعقد ام يسهل من تحقيق المهمة. § ضيوف الحلقة: المؤلف غيث أرمنازي، رئيس مكتب الجامعة العربية السابق في بريطانيا، و عباس شبلاق، الكاتب والصحفي الفلسطيني. § محمد زيان يقول في "بلا قيود" أن على الجزائر أن تتوقف عن استفزاز المغرب داعياً الى فرض حالة الاستنفار التي قد تؤدي الى تعطل الحياة السياسية § هيمن الهجوم الإرهابي الذي وقع قبالة البرلمان البريطاني على الصحف البريطانية التي تناولت الحادث في التغطية المباشرة والتحليلات والافتتاحيات والصور. § صحف عربية تتناول القمة العربية المزمع عقدها في الأردن نهاية الشهر الجاري وسط تكهنات بشأن ما ستسفر عنه ذ تفاءل البعض بشأن نتائجها بينما شكك البعض الآخر في فاعليتها وتأثيرها على الوضع الراهن. § صيد الفقمة في النرويج أصبح مهنة مثيرة للجدل ومهددة بالاندثار، رغم أنها ساهمت في بناء اقتصاد المناطق الساحلية في البلاد. يورن مادسلاين يلقي الضوء في هذا التقرير على أبرز المخاطر والتحديات التي تواجه هذه المهنة. § في غضون بضعة عقود من الآن، سيصبح لتقنيات "الذكاء الاصطناعي" القدرات ذاتها التي نحسب أنها تجعلنا متميزين كبشر. ويشكل ذلك تحديا كبيرا في عصرنا الحالي، كما يقول الباحث فيكتور ماير-شونبرغر. § "منفذ الهجوم ولد في بريطانيا، وسبق أن خضع للتحقيق من قبل أجهزة الأمن"، هذا ما وصفت به رئيسة الوزراء البريطانية منفذ الهجوم الإرهابي الذي وقع أمام مقر البرلمان في لندن. فما الذي دفعه لأعتناف الفكر المتطرف؟ § تزداد هوة الخلاف بين تركيا وأوروبا مع اشتداد التصريحات المتبادلة بين الطرفين. فبينما يتهم مسؤولون أوربيون تركيا بالابتعاد عن القيم الأوروبية وأن فرصها تتضاءل في الانضمام للاتحاد الأوروبي، تتهم تركيا أوروبا بشن هجمة تستهدف الإسلام والمسلمين. § ضج موقع تويتر حول العالم بالهجوم الذي تعرضت له مدينة لندن يوم الأربعاء 23 مارس/آذار 2017. § من أبرز الهاشتاغات التي تداولها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي: #دمشق_تتحرر و#الاجهزة_الالكترونية § مقتل 5 أشخاص من بينهم شرطي والمهاجم وإصابة أربعين آخرين في عملية إرهابية قرب البرلمان البريطاني في العاصمة لندن. § مئات الملايين في غربي آسيا يحتفلون بعيد الربيع - عيد نوروز. § القوات العراقية تواصل منذ أشهر عملية استعادة مدينة الموصل من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية. حيدر أحمد، من مكتب بي بي سي في بغداد، يرصد مدى الدمار الذي لحق بمتحف الموصل جراء المعارك. § اختيارات بي بي سي لبعض أفضل الصور الإخبارية، التي التقطت حول العالم خلال الأسبوع الماضي. § جزر الرأس الأخضر بلد وعرة التضاريس، وتقع غرب السواحل الأفريقية، وتحتوي أكثر من مجرد الشواطئ الرائعة، التي يستمتع بها السائحون. § صناعة البناء والتشييد في كمبوديا تشهد ازدهارا واسعا. ومع ارتفاع عدد سكان العاصمة، بنوم بنه، وتشييد أبراجها الشاهقة بدأت عملية تحول المدينة إلى أخرى مترامية الأطراف، واستيعاب عدد كبير من العمال الباحثين عن عمل، على رأسهم النساء. § يوميات كتبها الرئيس الأمريكي السابق، جون كينيدي، يوم كان شابا يسافر بين الدول الأوروبية، يكشف فيها "ولعه" بالزعيم النازي، أدولف هيتلر، تباع في المزاد. § تزايد الحديث في الآونة الأخيرة حول مدى تنامي الخطر الذي باتت تمثله القدرات الصاروخية لدى الحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، فما حقيقة ذلك؟ § أربع شركات أمريكية كبرى، على الأقل، سحبت إعلانات من شركة غوغل تبلغ قيمتها ملايين الدولارات، بسبب الضجة المثارة حاليا حول نشر محرك البحث العملاق عالميا محتوى يحض على التعصب والتطرف. § جدل وصل للتراشق الإعلامي بين مصر والسودان بشأن تاريخ بناء الأهرامات، وذلك في أعقاب زيارة والدة أمير قطر، الشيخة موزا بنت ناصر، لأهرامات منطقة مروي التاريخية شمال السودان. § طاقم طائرة متجهة إلى مدينة أنكوريج بولاية ألاسكا الأمريكية يعثر على ثعبان طوله خمسة أقدام. § قناة دينية في السنغال تبُث "عن طريق الخطأ" فيلما إباحيا أثار صدمة العديد من المشاهدين، والسلطات تطالب بإيضاحات من القناة. § قبل ظهور الشبكة العنكبوتية العالمية بسنوات عديدة، حاول السوفييت إنقاذ الاقتصاد السوفيتي بإقامة شبكة اتصالات عنكبوتية عبر أجهزة الكمبيوتر، لكن لماذا لم ير مشروعهم النور؟ §