بحث  Skip Navigation Links
الصفحة الرئيسية
من نحن
الارشيف
سجل الزوار
اتصل بنا
اشتراكات
فكة شيكل     حصاد البيادر   احتفالهم باحتلال القدس يزيدنا صموداً   القادة الأوروبيون يضحكون علينا أم على أنفسهم   لا تراهنوا على ترامب /بقلم الناشر رئيس التحرير : جاك خزمو       حكايا وخفايا  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

انتفاضة الأسرى في نيسان القادم.. الاجراءات القمعية والاوضاع السيئة تدفع الى الانفجار

 

 

 

تردي أوضاع الأسرى المرضى في "مشفى الرملة"

 

حرمان 40 معتقلاً ادارياً في سجن عوفر من الزيارات

 

شهادات تؤكد التعرض للضرب والتنكيل

 

رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، عيسى قراقع، قال: ان هذا العام 2017، وبالتحديد في شهر نيسان القادم، وبمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، سيشهد انتفاضة واحتجاجات من الأسرى ضد الممارسات الاحتلالية بحقهم. وأكد أن هذه الاحتجاجات تم التوافق عليها بين جميع الفصائل رداً على المضايقات والاجراءات التعسفية بحقهم. وستكون أول خطوة جماعية منذ عام 2004 أذ ستطرح مطالب انسانية ومعيشية.

وقال قراقع: أن هذه الخطوة تحتاج الى مساندة كبيرة، ودعم وطني وشعبي ومؤسساتي. ومن أبرز مطالب الأسرى تتعلق بالاهمال الطبي، وضرورة توفير علاج وفحص دوري للمرضى، اضافة الى وقف سياسة المنع الأمني لعائلات الأسرى الزيارات، وبضرورة تركيب هواتف داخل السجون، ووضع حد لسياسة الاعتقال الاداري والمداهمات القمعية وغيرها من المطالب.

واكد الاخ قراقع أن الوضع في السجون أصبح لا يحتمل، اذ أن هناك هجمة شاملة على الأسرى للانقضاض على حقوقهم، واعادة أوضاعهم الى حالة الصفر، مجردين من أية حقوق انسانية مما يدفع الوضع الى الانفجار!

وافاد تقرير صدر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين أن الأوضاع الصحية للأسرى القابعين فيما يسمى بمشفى الرملة تزداد خطورة في ظل مماطلة مصلحة السجون في تقديم العلاجات اللازمة والضرورية لهم، أو تحويلهم إلى مستشفيات مدنية لاجراء فحوصات. وان عدد الأسرى الذين يقبعون في هذا "المستشفى" 19 أسيراً، من بينهم من يعانون من حالات مرضية صعبة للغاية.

 

حرمان من الزيارات

أكدت هيئة شؤون الأسرى أن 50 بالمائة من عائلات الأسرى الـ 7000 يمنعون من الزيارات المنتظمة، وان السلطات الاسرائيلية المحتلة تتعمد منع هذه الزيارات لاقارب من الدرجة الاولى، وتكتفي بمنح تصريح لمرة واحدة كل سنة، أو كل ستة شهور لأحد أفراد الأسرة.

وزيارة الأسرى تحولت الى أداة عقاب وانتقام تنفذها مصلحة السجون وأجهزة الأمن الاسرائيلية، في الوقت الذي لا تستجيب فيه سلطات السجون للمئات من الشكاوى المرفوعة لها بهذا الخصوص.

وأوضحت احصائية ان من بين 530 معتقلاً اداريا سمح بالزيارة لـِ 29 أسيراً فقط. واستناداً الى أسرى سجن عوفر فان من بين 40 معتقلاً اداريا في هذا السجن سمح بزيارة اسير واحد فقط.

ووفق الأسرى في سجون الاحتلال فان منع الزيارات، والتلاعب فيها، وتحويلها الى عقاب نفسي واجتماعي سيكون احد القضايا الرئيسة في الخطوة الاحتجاجية الآتية في نيسان المقبل.

وأشارت هيئة شؤون الاسرى إلى ان قوات قمعية مدججة لا زالت تقتحم السجون، وبشكل مكثف جدا للبحث عن هواتف نقالة (خلوية). وتصحب هذه المداهمة والتفتيشات اعتداءات وعقوبات فردية وجماعية على الاسرى!

 

64 قاصراً في سجن عوفر

أفادت هيئة شؤون الأسرى بأن مجموع الغرامات التي فرضت على الاسرى الاطفال دون سن 18 عاما، في سجن "عوفر" الاسرائيلي، وصلت خلال شهر كانون الثاني المنصرم الى 52 الف شيقل.

واوضحت ان 64 قاصرا ادخلوا الى قسم الاشبال في سجن عوفر خلال الشهر الماضي، تم اعتقال 28 منهم من المنازل، و27 من الطرق، و6 على الحواجز العسكرية، و2 تم اعتقالهم بعد الاستدعاء.

وسجل من بين هؤلاء، 8 قاصرين تم اعتقالهم بعد اطلاق الرصاص عليهم، كما تم تحويل الطفل احمد حناتشة (16 عاما) للاعتقال الاداري.

واضافت الهيئة ان محاكم الاحتلال أصدرت احكاما بحق 28 طفلا من اصل 64، وتراوحت الاحكام بين شهر واحد و12 شهرا، فيما لا يزال الباقون قيد التوقيف.

 

أسرى قاصرون تعرضوا للتنكيل

نقل محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين لؤي عكة، شهادات جديدة لاطفال قاصرين في سجن "عوفر"، اكدت تعرضهم للضرب والتنكيل خلال اعتقالهم والتحقيق معهم.

وقال الاسير الطفل طاهر منصور (12 عاماً) من بلدة بدو، شمال غربي القدس، للمحامي عكة، انه اعتقل قرب ملعب مدرسته، وان احد الجنود هاجمه بوحشية واعتدى عليه بالضرب وصفعه على وجهه عدة مرات، لافتا الى انه تعرض للضرب والمعاملة السيئة مرة اخرى أثناء التحقيق معه.

فيما قال الأسير صهيب عصام سعيد (13 عاماً) من قرية عين سينيا، شمال رام الله، والمعتقل بتاريخ 20/1/2017، ان جنود الاحتلال هاجموه قرب قريته، واعتدوا عليه بالضرب على وجهه وظهره، واقتادوه الى احد الابراج العسكرية، قبل نقله الى مركز تحقيق في مستوطنة "بنيامين"، وخلال هذه التنقلات تعرض للضرب وكان معصوب العينين ومكبل اليدين.

بدوره، قال الأسير أحمد حريبات (17 عاماً) من بلدة دورا في محافظة الخليل، والمعتقل بتاريخ 12/1/2017، للمحامي عكة: انه تعرض لنزيف في رأسه جراء الاعتداء عليه بالضرب من قبل جنود الاحتلال أثناء اعتقاله الامر الذي استدعى نقله الى المستشفى.

 

52 أسيرة بينهن 9 قاصرات و7 أمهات

أفادت محامية هيئة الأسرى هبة مصالحة، ان 40 أسيرة يقبعن في سجن الشارون الاسرائيلي، و11 أسيرة يقبعن في سجن الدامون واسيرة في مستشفى الرملة، ليكون مجموع الاسيرات 52 أسيرة.

وقالت مصالحة التي زارت الاسيرات في سجن الشارون، ان 11 طفلة قاصر يقبعن في سجن الشارون هن: لما البكري، جميلة جابر، استبرق نور، ملك سلمان، ايمان علي، هدية عرينات، أمل كبها، منار شويكي، نتالي شوخة، آمال الاصلع.

واضافت ان "7 أسيرات في الشارون من الامهات، وهن: عبلة العدم، ايمان كنجو، عليا عباسي، اسراء جعابيص، ياسمين شعبان، صابرين زبيدات، فاطمة عليان".

وذكرت ان 9 أسيرات يعانين من مشاكل صحية واصابات وان 9 اسيرات في سجن الشارون يعانين من مشاكل صحية ومن اصابات بالرصاص وهن: عبلة العدم، اسراء جعابيص، امل طقاطقة، نتالي شوحة، جميلة جابر، لما البكري، مرح باكير، نورهان عواد، شروق دويات.

 

قرار سياسي للتنغيص على حياة الأسرى

قال ممثل أسرى سجن "عسقلان" زياد بزار، بأن الهجمة المسعورة التي تشنها مصلحة السجون من خلال المداهمات الواسعة والشاملة لكافة السجون، من خلال قوات قمعية همجية واستفزازية، تقوم بالتنكيل بالاسرى واذلالهم وتخريب ممتلكاتهم الشخصية ليست سوى حملة قمعية للاسرى خاصة بعد قضية عضو الكنيست باسل غطاس التي اتخذت كذريعة للتنكيل بالاسرى وبقرار سياسي اسرائيلي.

جاءت تصريحات المعتقل بزاز خلال زيارة محامي هيئة الاسرى كريم عجوة، وقال "انه لا يوجد أي مبرر لهذه التفتيشات خاصة ان وحدات القمع لا تفارق السجن بمعدل انه في كل شهر يكون هناك اكثر من مداهمة وتفتيش".

وأشار بزار الى حملة التفتيشات التي تقوم بها وحدات قمعية في سجن عسقلان، حيث اقتحمت ثلاث وحدات قمع تابعة لمصلحة السجون وهي: (درور واليماز والمتسادا) جميع غرف السجن في قسم 3 دون أي مبرر واعتبارا لوجود اسرى مرضى وحالات مرضية صعبة كحالة الاسيرة محمد براش وناهض الاقرع وسعيد مسلم وعثمان ابو خرج وغيرهم من الحالات المرضية.

وأضاف: "ان الادارة اقتحمت الاقسام باستعراض لافت للقوة مدعمين بعشرات من الشرطة، وانه تم تفتيش الاسرى تفتيشا عاريا، ونقل جميع الاسرى الى غرف اخرى في قسم آخر من نفس السجن، وقامت هذه الوحدات بتفتيش الكنتينا والعبث فيها مما تسبب بأضرار بالغة وتلف في محتويات الكنتين، ويأتي ذلك بحجة البحث عن أجهزة خلوية وانه لم يتم العثور على أي شيء".

وذكر بزار انه تم اخراج ملابس الاسرى وأغراضهم وحاجياتهم للساحة خلال التفتيش، وبقي الاسرى خلال فترة التفتيش التي تمتد لساعات دون أن يستطيعوا استبدال ملابسهم.

وأشارت هيئة الاسرى الى ان حملة التفتيشات الواسعة المصحوبة بالتنكيل وفرض العقوبات شملت أسرى سجن نفحة والنقب وريمون، ويبدو ان هناك قراراً سياسياً بالتنغيص على حياة الاسرى وإهانتهم تحت حجة التفتيشات الأمنية.

 

حرمان أسرانا من حقوق أسرى الحرب

أكد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، ان أغلب المعتقلات الاسرائيلية غير مؤهلة وتفتقر لمقومات الحياة الاساسية، لافتا الى أن حكومة الاحتلال تحرم الاسير الفلسطيني من حقوق اسرى الحرب. وان "مصلحة السجون" تتشدد في منع ادخال الأغطية والملابس الشتوية للاسرى عن طريق ذويهم أو المؤسسات الخاصة بالاسرى، لافتا الى انها تبيع هذه الاحتياجات للاسرى بأسعار مرتفعة رغم رداءة نوعيتها.

ونبه إلى أمراض تصيب الأسرى في فصل الشتاء، وخاصة في المعتقلات الصحراوية بسبب البرد وقال: "أن مياه الأمطار تتسرب إلى غرف الأسرى وتبلل فراشهم في معتقل عتصيون".

 

انتخاب هيئة قيادية جديدة لأسرى حماس

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية لأسرى حركة حماس في سجون الاحتلال مؤخرا عن نتائج انتخابات الهيئة القيادية العليا لأسرى الحركة في السجون لدورة 2017/ 2019.

وقالت اللجنة في بيان لها إن الانتخابات جرت حسب اللوائح التنظيمية المعمول بها لدى أسرى الحركة وشملت كافة السجون والمعتقلات.

وذكرت ان الانتخابات كانت على أربع مراحل، المرحلة الأولى: انتخاب الشورى العام والمكون من 51 عضوا موزعين على مختلف السجون والمعتقلات.

فيما المرحلة الثانية: انتخاب الهيئة القيادية العليا من بين أعضاء الشورى العام، وعددهم 11 عضوا، يضاف اليهم أمراء اكبر أربعة سجون هي (النقب، عوفر، ريمون، مجدو) ليصبح عدد أعضاء الهيئة 15 عضوا.

أما المرحلة الثالثة: انتخاب رئيس الهيئة القيادية العليا لأسرى الحركة، وأخيراً المرحلة الرابعة: انتخاب نائب رئيس الهيئة القيادية العليا لأسرى الحركة.

وبناءً على النتائج التي أعلنها رئيس لجنة الانتخابات الأسي مهند شريم، فقد جدد أسرى حماس ثقتهم للمرة الثانية بالاسير محمد عرمان في السجون، والاسير عباس السيد نائبا للرئيس. فيما حاز كل من الاسير احمد القدرة، والاسير محمود شريتح، والاسير عثمان بلال، والاسير منبر مرعي، والاسير سلامة القطاوي، والاسير معمر شحروري، والاسير بلال البرغوثي، والاسير اسلام جرار، والاسير اشرف زغير، على ثقة اخوانهم الاسيرى كأعضاء للهيئة القيادية العليا لأسرى حماس في السجون.

 

يجب أن تبقى قضية حية

هذا تقرير مُقتضب عن أحوال أسرانا في سجون الاحتلال، يعطي صورة مصغرة عن المعاناة الكبيرة والثقيلة، والمطلوب إبقاء قضية الأسرى حية، ومثارة في كل لحظة ودقيقة عرفاناً لتضحياتهم الكبيرة.ن أأ


تعليقات

Taking the overwiev,11/03/2017
بواسطة : Taking the overwiev, this post is first class
Taking the overwiev, this post is first class
العدد 1079
السنة السابعة والثلاثون
27,May,2017
كلمة المحرر / بقلم جاك خزمو
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
مواضيع الغلاف
شؤون اسرائيلية
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
في أول خطاب له منذ بدء الأزمة بين الدوحة والدول المقاطعة لها، أمير قطر يرحب بحل الخلافات ولكنه يشترط عدم المساس بالسيادة أو الخضوع لإملاءات. § مقتل ثلاثة فلسطينيين برصاص قوات الأمن الإسرائيلية، والرئيس الفلسطيني محمود عباس يجمد كل الاتصالات مع تل أبيب حتى إزالة الإجراءات الأمنية الجديدة حول المسجد الأقصى § تقارير أمريكية تشير إلى أن المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر استقال من منصبه احتجاجا على تعيين أنتوني سكاراموتشي مديرا جديدا لفريق الاتصالات الحكومي. § ألمانيا تعلن عزمها مراجعة صفقات السلاح المبرمة مع تركيا وتؤكد على ضرورة مراعاة الاعتبارات المتعلقة بحقوق الإنسان. § موسيقي هندي يعزف الغيتار أثناء خضوعه لعملية جراحية في المخ، لمساعدة الأطباء في علاج تشنجات لا إرادية في عضلات أصابعه. وأطباء يؤكدون أن هذا النوع من العمليات يُمثل تطورا مهما في الهند. § القاهرة تعرب عن استيائها من تحذير واشنطن رعاياها من السفر إلى مصر، وواشنطن تصدر تحذيرا جديدا من السفر إلى الأردن. § قال الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر إن الوقت قد حان لحل الخلافات مع الدول الأربع المقاطعة لبلاده. § أغنية "ديسباسيتو (ببطء) Despacito" للمطرب لوي فونسي تصبح أكثر الأغاني استماعا على الإنترنت على الإطلاق، بعد بلوغها 4 مليارات و600 مليون مرة بعد ستة أشهر فقط من إصدارها. § هزة أرضية عنيفة ضربت منطقة بحر إيجة، ما أسفر عن مقتل شخصين على الأقل في جزيرة كوس اليونانية. § تم إخراج جثة الفنان سلفادور دالي من أجل تسوية قضية الأبوة التي رفعتها امرأة تدعي أنها ابنته § في تنوس افتتح مطعم أطلق عليه اسم الدكتاتور. يقدّم المطعم الجديد لزبائنه أطباقا تحمل أسماء غريبة وذات طابع سياسي مثل "الحرية المشوية" أو "سلطة الانقلاب" و"معارضة وانقلاب". § فريق بي بي سي التقى بعض المهاجرين على متن سفينة إنقاذ قبالة السواحل الليبية § الصحفية يسرا البجير تلقي الضوء على إقبال النساء والفتيات في السودان على حبوب لزيادة الوزن، تباع في السوق السوداء، رغم مخاطرها الصحية. § انخفاض عدد الوفيات بسبب مرض "الإيدز " إلى النصف بسبب استخدام الأدوية، حسب إحصائيات رسمية. § شركة إكسون موبيل ترفع دعوى قضائية ضد الحكومة الأمريكية، وذلك بعد فرضها غرامة بقيمة مليوني دولار عليها واتهامها بانتهاك العقوبات المفروضة على روسيا. § غوغل، محرك البحث العالمي العملاق، يعمل على إضافة خاصية جديدة على غرار موقع فيسبوك لتقديم "آخر الأخبار"، ما يسمح للمستخدمين برؤية المحتوى الذي قد يهتمون به قبل البحث. § تحدت فرقة "راديو هيد" المنتقدين والداعمين لمقاطعة إسرائيل ثقافيا بإقامتها حفلة غنائية حضرها الآلاف. § الاتحاد الأفريقي لكرة القدم يقرر إجراء نهائيات كأس الأمم 2019 في شهري يونيو/ حزيران ويوليو/ تموز، ورفع عدد المنتخبات المشاركة إلى 24 فريقا. § حلقة جديدة مليئة بأحدث التكنولوجيا والابتكارات يقدمها لكم فريق من برنامج 4تك من بريطاينا، سويسرا ودولة الامارات العربية المتحدة. § مبادرة جديدة لإنهاء الأزمة الليبية أعلنها رئيس حكومة الوفاق فايز السراج تنص على إجراء إنتخابات برلمانية ورئاسية في شهر مارس عام 2018. خارطة الطريق المقترحة تتضمن التعاون بين مجلس § في الحلقة الجديدة من عالم الكتب لقاء خاص مع الكاتب السوداني الدكتور بشرى الفاضل، مؤلف المجموعة الفائزة بجائزة كين للأدب الأفريقي في لندن " حكاية البنت التي طارت عصافيرها". § تحررت مدينة الموصل من أيدي تنظيم ما يعرف بالدولة الإسلامية بعد حرب دامية استمرت نحو تسعة أشهر يعتبرها كثيرون أنها واحدة من معارك النهاية للتنظيم المتشدد. § نقرأ في صحيفة الغارديان الصادرة الجمعة عن تكلفة معركة الوصل ضد تنظيم الدولة الإسلامية، وفي الفايننشال تايمز عن وقف المساعدات الأمريكة للمعارضة السورية وفي التايمز عن مهمة إسرائيل السرية في سوريا. § الصحف العربية تتابع تصاعد حدة التوتر حول المسجد الأقصى التي نشبت منذ مقتل اثنين من الشرطة الإسرائيلية بالرصاص الجمعة الماضية. § علماء الفضاء كانوا يركزون كثيرا على كوكب المريخ، والأن تتجه أنظارهم صوب ملاذ محتمل للحياة خارج كوكب الأرض، يتمثل في محيطات سائلة متجمدة على عمق أميال من السطح الجليدي لبعض الأقمار في مجموعتنا الشمسية. § بعض سكان العاصمة البريطانية لندن يتجهون إلى عرض منازلهم للإيجار كمواقع للتصوير الفوتوغرافي أو تصوير الأفلام، في محاولة لتحقيق مكاسب مالية جيدة. § بعد تقرير صحيفة "واشنطن بوست" عن دور إماراتي في اختراق وكالة الأنباء القطرية الرسمية، يأتي تلميح قطري في ذات الاتجاه، يقابلهما نفي إماراتي رسمي. فما طبيعة دور أبو ظبي في المنطقة؟ وهل هناك تنافس إماراتي قطري يشعل الأزمات؟ § بعد أن ألقت شرطة الرياض القبض على فتاة بسبب ارتدائها تنورة قصيرة خلال تجوّلها في منطقة "أشيقر" التراثية شمال الرياض، وأحلتها للمحاكمة، هل تؤيد محاكمتها أم تؤيد من يطالب بحريتها في أرتداء ما تريد؟ § مواضيع عدة شغلت مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي جاء على رأسها العملية العسكرية في جرود عرسال اللبنانية والزلزال الذي ضرب تركيا. § جدل في السعودية بعد انتشار مقاطع مصور تظهر #أمير_يعتدي_على_مواطنين، المستخدمين يتداولا أنباء عن اعتقاله. § في كل أسبوع، نختار محموعة من صور القراء تدور حول موضوع حددناه مسبقا. وموضوع مجموعتنا هذا الأسبوع هو "قوس قزح". § لسنوات عديدة، كانت النساء مصدر إلهام للمصورة أميليا تروبريدج خلال مسيرتها المهنية. والآن، ومن خلال العمل مع مؤسسة "إنوفيت يوكيه"، وهي وكالة لدعم الابتكار في المملكة المتحدة، حولت تروبريدج عدستها صوب اللواتي تصفهن بـ "بالمبدعات الحقيقات"، من "يضلعن بدور محوري في صياغة عالم أفضل لنا جميعا". § قدم المتطوعون في هيئة القديس جون للإسعاف الخيرية البريطانية للإسعافات الأولية لملايين الإشخاص، منذ تأسيسها في العاشر يوليو/تموز من عام 1877، وذلك قبل نحو 70 عاما من تأسيس هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية. § في كل أسبوع، نختار محموعة من صور القراء تدور حول موضوع واحد حددناه مسبقا، وموضوع مجموعتنا هذا الأسبوع هو "أعتاب المنازل" § المصور ماركوس درينكووتر يقضي شهرا على متن السفينة "غولفو أزورو"، التي تعترض قوارب المهاجرين غير الشرعيين التي يرسلها المهربون في ليبيا إلى المياه الدولية، ويلتقط عددا من الصور للرجال الذين أنقذتهم السفينة. § مجمع البحوث الإسلامية في مصر ينشئ مركزا صغيرا (كشكا) للإفتاء داخل مترو أنفاق العاصمة المصرية لتقديم الفتوى لمن يطلبها، ما أثار جدلا واسعا بين من يراها ضرورة للتصدى لفوضى الإفتاء ومن يعتبرها إهدارا للموارد. § السعودية ومصر و الامارات والبحرين تتراجع عن "المتطلبات الجماعية" وتعتمد المبادئ الستة أساساً للحوار مع قطر. § حقيبة صغيرة استخدمها رائد الفضاء الأمريكي نيل أرمسترونغ لجمع العينات الأولى من تراب القمر، بيعت مقابل 1.8 مليون دولار في مزاد علني بدار سوثبي في نيويورك. § صحيفة نيويورك تايمز تقول إن وصول محمد بن سلمان إلى منصب ولي العهد لم يكن سلسا وسهلا بل جاء بعد ارغام محمد بن نايف على التخلي عن منصب ولاية العهد ووزارة الداخلية. § القاعدة التركية في قطر في طور التوسع والهدف النهائي رفع تعداد القوات التركية في قطر الى 5 آلاف عسكري. § السيناتور الجمهوري جيف فليك يدافع عن منافسته المسلمة في ولاية أريزونا التي أبدت رغبة في تجريده من مقعده البرلماني إثر تسلمها رسائل انتقاد لها تحرض على الكراهية بسبب دينها. § لجنة محلفين في محكمة أمريكية تدين امرأة بقتل زوجها بناء على "شهادة" ببغاء §