بحث  Skip Navigation Links
الصفحة الرئيسية
من نحن
الارشيف
سجل الزوار
اتصل بنا
اشتراكات
  تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو     ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر     حكايا وخفايا  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

انتفاضة الأسرى في نيسان القادم.. الاجراءات القمعية والاوضاع السيئة تدفع الى الانفجار

 

 

 

تردي أوضاع الأسرى المرضى في "مشفى الرملة"

 

حرمان 40 معتقلاً ادارياً في سجن عوفر من الزيارات

 

شهادات تؤكد التعرض للضرب والتنكيل

 

رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، عيسى قراقع، قال: ان هذا العام 2017، وبالتحديد في شهر نيسان القادم، وبمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، سيشهد انتفاضة واحتجاجات من الأسرى ضد الممارسات الاحتلالية بحقهم. وأكد أن هذه الاحتجاجات تم التوافق عليها بين جميع الفصائل رداً على المضايقات والاجراءات التعسفية بحقهم. وستكون أول خطوة جماعية منذ عام 2004 أذ ستطرح مطالب انسانية ومعيشية.

وقال قراقع: أن هذه الخطوة تحتاج الى مساندة كبيرة، ودعم وطني وشعبي ومؤسساتي. ومن أبرز مطالب الأسرى تتعلق بالاهمال الطبي، وضرورة توفير علاج وفحص دوري للمرضى، اضافة الى وقف سياسة المنع الأمني لعائلات الأسرى الزيارات، وبضرورة تركيب هواتف داخل السجون، ووضع حد لسياسة الاعتقال الاداري والمداهمات القمعية وغيرها من المطالب.

واكد الاخ قراقع أن الوضع في السجون أصبح لا يحتمل، اذ أن هناك هجمة شاملة على الأسرى للانقضاض على حقوقهم، واعادة أوضاعهم الى حالة الصفر، مجردين من أية حقوق انسانية مما يدفع الوضع الى الانفجار!

وافاد تقرير صدر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين أن الأوضاع الصحية للأسرى القابعين فيما يسمى بمشفى الرملة تزداد خطورة في ظل مماطلة مصلحة السجون في تقديم العلاجات اللازمة والضرورية لهم، أو تحويلهم إلى مستشفيات مدنية لاجراء فحوصات. وان عدد الأسرى الذين يقبعون في هذا "المستشفى" 19 أسيراً، من بينهم من يعانون من حالات مرضية صعبة للغاية.

 

حرمان من الزيارات

أكدت هيئة شؤون الأسرى أن 50 بالمائة من عائلات الأسرى الـ 7000 يمنعون من الزيارات المنتظمة، وان السلطات الاسرائيلية المحتلة تتعمد منع هذه الزيارات لاقارب من الدرجة الاولى، وتكتفي بمنح تصريح لمرة واحدة كل سنة، أو كل ستة شهور لأحد أفراد الأسرة.

وزيارة الأسرى تحولت الى أداة عقاب وانتقام تنفذها مصلحة السجون وأجهزة الأمن الاسرائيلية، في الوقت الذي لا تستجيب فيه سلطات السجون للمئات من الشكاوى المرفوعة لها بهذا الخصوص.

وأوضحت احصائية ان من بين 530 معتقلاً اداريا سمح بالزيارة لـِ 29 أسيراً فقط. واستناداً الى أسرى سجن عوفر فان من بين 40 معتقلاً اداريا في هذا السجن سمح بزيارة اسير واحد فقط.

ووفق الأسرى في سجون الاحتلال فان منع الزيارات، والتلاعب فيها، وتحويلها الى عقاب نفسي واجتماعي سيكون احد القضايا الرئيسة في الخطوة الاحتجاجية الآتية في نيسان المقبل.

وأشارت هيئة شؤون الاسرى إلى ان قوات قمعية مدججة لا زالت تقتحم السجون، وبشكل مكثف جدا للبحث عن هواتف نقالة (خلوية). وتصحب هذه المداهمة والتفتيشات اعتداءات وعقوبات فردية وجماعية على الاسرى!

 

64 قاصراً في سجن عوفر

أفادت هيئة شؤون الأسرى بأن مجموع الغرامات التي فرضت على الاسرى الاطفال دون سن 18 عاما، في سجن "عوفر" الاسرائيلي، وصلت خلال شهر كانون الثاني المنصرم الى 52 الف شيقل.

واوضحت ان 64 قاصرا ادخلوا الى قسم الاشبال في سجن عوفر خلال الشهر الماضي، تم اعتقال 28 منهم من المنازل، و27 من الطرق، و6 على الحواجز العسكرية، و2 تم اعتقالهم بعد الاستدعاء.

وسجل من بين هؤلاء، 8 قاصرين تم اعتقالهم بعد اطلاق الرصاص عليهم، كما تم تحويل الطفل احمد حناتشة (16 عاما) للاعتقال الاداري.

واضافت الهيئة ان محاكم الاحتلال أصدرت احكاما بحق 28 طفلا من اصل 64، وتراوحت الاحكام بين شهر واحد و12 شهرا، فيما لا يزال الباقون قيد التوقيف.

 

أسرى قاصرون تعرضوا للتنكيل

نقل محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين لؤي عكة، شهادات جديدة لاطفال قاصرين في سجن "عوفر"، اكدت تعرضهم للضرب والتنكيل خلال اعتقالهم والتحقيق معهم.

وقال الاسير الطفل طاهر منصور (12 عاماً) من بلدة بدو، شمال غربي القدس، للمحامي عكة، انه اعتقل قرب ملعب مدرسته، وان احد الجنود هاجمه بوحشية واعتدى عليه بالضرب وصفعه على وجهه عدة مرات، لافتا الى انه تعرض للضرب والمعاملة السيئة مرة اخرى أثناء التحقيق معه.

فيما قال الأسير صهيب عصام سعيد (13 عاماً) من قرية عين سينيا، شمال رام الله، والمعتقل بتاريخ 20/1/2017، ان جنود الاحتلال هاجموه قرب قريته، واعتدوا عليه بالضرب على وجهه وظهره، واقتادوه الى احد الابراج العسكرية، قبل نقله الى مركز تحقيق في مستوطنة "بنيامين"، وخلال هذه التنقلات تعرض للضرب وكان معصوب العينين ومكبل اليدين.

بدوره، قال الأسير أحمد حريبات (17 عاماً) من بلدة دورا في محافظة الخليل، والمعتقل بتاريخ 12/1/2017، للمحامي عكة: انه تعرض لنزيف في رأسه جراء الاعتداء عليه بالضرب من قبل جنود الاحتلال أثناء اعتقاله الامر الذي استدعى نقله الى المستشفى.

 

52 أسيرة بينهن 9 قاصرات و7 أمهات

أفادت محامية هيئة الأسرى هبة مصالحة، ان 40 أسيرة يقبعن في سجن الشارون الاسرائيلي، و11 أسيرة يقبعن في سجن الدامون واسيرة في مستشفى الرملة، ليكون مجموع الاسيرات 52 أسيرة.

وقالت مصالحة التي زارت الاسيرات في سجن الشارون، ان 11 طفلة قاصر يقبعن في سجن الشارون هن: لما البكري، جميلة جابر، استبرق نور، ملك سلمان، ايمان علي، هدية عرينات، أمل كبها، منار شويكي، نتالي شوخة، آمال الاصلع.

واضافت ان "7 أسيرات في الشارون من الامهات، وهن: عبلة العدم، ايمان كنجو، عليا عباسي، اسراء جعابيص، ياسمين شعبان، صابرين زبيدات، فاطمة عليان".

وذكرت ان 9 أسيرات يعانين من مشاكل صحية واصابات وان 9 اسيرات في سجن الشارون يعانين من مشاكل صحية ومن اصابات بالرصاص وهن: عبلة العدم، اسراء جعابيص، امل طقاطقة، نتالي شوحة، جميلة جابر، لما البكري، مرح باكير، نورهان عواد، شروق دويات.

 

قرار سياسي للتنغيص على حياة الأسرى

قال ممثل أسرى سجن "عسقلان" زياد بزار، بأن الهجمة المسعورة التي تشنها مصلحة السجون من خلال المداهمات الواسعة والشاملة لكافة السجون، من خلال قوات قمعية همجية واستفزازية، تقوم بالتنكيل بالاسرى واذلالهم وتخريب ممتلكاتهم الشخصية ليست سوى حملة قمعية للاسرى خاصة بعد قضية عضو الكنيست باسل غطاس التي اتخذت كذريعة للتنكيل بالاسرى وبقرار سياسي اسرائيلي.

جاءت تصريحات المعتقل بزاز خلال زيارة محامي هيئة الاسرى كريم عجوة، وقال "انه لا يوجد أي مبرر لهذه التفتيشات خاصة ان وحدات القمع لا تفارق السجن بمعدل انه في كل شهر يكون هناك اكثر من مداهمة وتفتيش".

وأشار بزار الى حملة التفتيشات التي تقوم بها وحدات قمعية في سجن عسقلان، حيث اقتحمت ثلاث وحدات قمع تابعة لمصلحة السجون وهي: (درور واليماز والمتسادا) جميع غرف السجن في قسم 3 دون أي مبرر واعتبارا لوجود اسرى مرضى وحالات مرضية صعبة كحالة الاسيرة محمد براش وناهض الاقرع وسعيد مسلم وعثمان ابو خرج وغيرهم من الحالات المرضية.

وأضاف: "ان الادارة اقتحمت الاقسام باستعراض لافت للقوة مدعمين بعشرات من الشرطة، وانه تم تفتيش الاسرى تفتيشا عاريا، ونقل جميع الاسرى الى غرف اخرى في قسم آخر من نفس السجن، وقامت هذه الوحدات بتفتيش الكنتينا والعبث فيها مما تسبب بأضرار بالغة وتلف في محتويات الكنتين، ويأتي ذلك بحجة البحث عن أجهزة خلوية وانه لم يتم العثور على أي شيء".

وذكر بزار انه تم اخراج ملابس الاسرى وأغراضهم وحاجياتهم للساحة خلال التفتيش، وبقي الاسرى خلال فترة التفتيش التي تمتد لساعات دون أن يستطيعوا استبدال ملابسهم.

وأشارت هيئة الاسرى الى ان حملة التفتيشات الواسعة المصحوبة بالتنكيل وفرض العقوبات شملت أسرى سجن نفحة والنقب وريمون، ويبدو ان هناك قراراً سياسياً بالتنغيص على حياة الاسرى وإهانتهم تحت حجة التفتيشات الأمنية.

 

حرمان أسرانا من حقوق أسرى الحرب

أكد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، ان أغلب المعتقلات الاسرائيلية غير مؤهلة وتفتقر لمقومات الحياة الاساسية، لافتا الى أن حكومة الاحتلال تحرم الاسير الفلسطيني من حقوق اسرى الحرب. وان "مصلحة السجون" تتشدد في منع ادخال الأغطية والملابس الشتوية للاسرى عن طريق ذويهم أو المؤسسات الخاصة بالاسرى، لافتا الى انها تبيع هذه الاحتياجات للاسرى بأسعار مرتفعة رغم رداءة نوعيتها.

ونبه إلى أمراض تصيب الأسرى في فصل الشتاء، وخاصة في المعتقلات الصحراوية بسبب البرد وقال: "أن مياه الأمطار تتسرب إلى غرف الأسرى وتبلل فراشهم في معتقل عتصيون".

 

انتخاب هيئة قيادية جديدة لأسرى حماس

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية لأسرى حركة حماس في سجون الاحتلال مؤخرا عن نتائج انتخابات الهيئة القيادية العليا لأسرى الحركة في السجون لدورة 2017/ 2019.

وقالت اللجنة في بيان لها إن الانتخابات جرت حسب اللوائح التنظيمية المعمول بها لدى أسرى الحركة وشملت كافة السجون والمعتقلات.

وذكرت ان الانتخابات كانت على أربع مراحل، المرحلة الأولى: انتخاب الشورى العام والمكون من 51 عضوا موزعين على مختلف السجون والمعتقلات.

فيما المرحلة الثانية: انتخاب الهيئة القيادية العليا من بين أعضاء الشورى العام، وعددهم 11 عضوا، يضاف اليهم أمراء اكبر أربعة سجون هي (النقب، عوفر، ريمون، مجدو) ليصبح عدد أعضاء الهيئة 15 عضوا.

أما المرحلة الثالثة: انتخاب رئيس الهيئة القيادية العليا لأسرى الحركة، وأخيراً المرحلة الرابعة: انتخاب نائب رئيس الهيئة القيادية العليا لأسرى الحركة.

وبناءً على النتائج التي أعلنها رئيس لجنة الانتخابات الأسي مهند شريم، فقد جدد أسرى حماس ثقتهم للمرة الثانية بالاسير محمد عرمان في السجون، والاسير عباس السيد نائبا للرئيس. فيما حاز كل من الاسير احمد القدرة، والاسير محمود شريتح، والاسير عثمان بلال، والاسير منبر مرعي، والاسير سلامة القطاوي، والاسير معمر شحروري، والاسير بلال البرغوثي، والاسير اسلام جرار، والاسير اشرف زغير، على ثقة اخوانهم الاسيرى كأعضاء للهيئة القيادية العليا لأسرى حماس في السجون.

 

يجب أن تبقى قضية حية

هذا تقرير مُقتضب عن أحوال أسرانا في سجون الاحتلال، يعطي صورة مصغرة عن المعاناة الكبيرة والثقيلة، والمطلوب إبقاء قضية الأسرى حية، ومثارة في كل لحظة ودقيقة عرفاناً لتضحياتهم الكبيرة.ن أأ


تعليقات

Taking the overwiev,11/03/2017
بواسطة : Taking the overwiev, this post is first class
Taking the overwiev, this post is first class
العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
كلمة المحرر / بقلم جاك خزمو
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
مواضيع الغلاف
شؤون اسرائيلية
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
قال مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان العراق إن الإقليم مستعد للحوار لكن عقب اجراء الاستفتاء مشددا على أن التصويت سيجري في موعده المقرر رغم اي تهديدات أو تحذيرات § المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين توفي في مستشفى قصر العيني بالقاهرة، حيث كان يقضي فترة حبس على ذمة قضايا، حسب أسرته ومصادر بجماعة الإخوان المسلمين. § أمير منطقة العسير في السعودية قرر منع الشيخ سعد الحجري من الإمامة والخطابة وجميع الأنشطة الدعوية "بسبب إثارته للرأي العام". § العثور على جثتي الناشطة السورية المعارضة عروبة بركات وابنتها الصحفية حلا بركات في شقتهما في العاصمة التركية اسطنبول. § القوات العراقية تحقق أول تقدم كبير في هجومها الجديد لاستعادة أحد آخر الجيوب المتبقية من قبضة ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية. § زعيم كوريا الشمالية يرد على تهديد الرئيس الأمريكي بتدمير بلاده ويصفه بأنه "مختل عقليا" وأقنعني بأنني كنت على حق في تطوير أسلحة لصالح بيونغيانغ.. § يتضمن الاقتراح البريطاني استمرار الوضع الراهن من العلاقات بين الطرفين سواء في مجال التجارة او حرية الانتقال خلال الفترة الانتقالية لكنها أشارت إلى ان بريطانيا ستقوم بتسجيل بيانات الوافدين الجدد من دول الاتحاد الاوروبي إلى أراضيها. § حملة ضد مورغان فريمان في الإعلام الروسي، عقب ظهوره في فيديو يدعو للتحقيق في الهجوم إلكتروني روسي على الولايات المتحدة أثناء الانتخابات الرئاسية العام الماضي. § توفي مساء الجمعة المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين في مصر محمد مهدي عاكف، داخل مستشفى القصر العينى وذلك بعد تدهور حالته الصحية. § يعود الفضل لابتكار الوجه المبتسم إلى عالم الكومبيوتر سكوت فالمان § أظهرت لقطات صورها مواطن مكسيكي عملية انقاذ اطفال من بين ركام مدرسة ابتدائية في مدينة مكسيكو سيتي. وكان زلزال عنيف ضرب المكسيك بقوة 7.1 على مقياس ريختر وراح ضحيته حتى الآن 273. § شهدت مدينة مومباي في الهند هطول أمطار غزيرة مما أدى إلى غمر بعض المناطق بالمياه وتعطل حركة النقل. § هل تسائلت يوما لماذا يصعب هش الذباب, مع أن حركة الذبابة أبطأ من 8 كم / ساعة؟ § عودة مطار دير الزور العسكري للعمل بعد فك الحصار عنه § أغنى سيدة في العالم ليليان بيتنكور، وريثة شركة لوريال الفرنسية عملاق صناعة التجميل في العالم، توفيت عن عمر 94 عاما، وفقا لبيان أصدرته عائلتها. § علماء بريطانيون يعدّلون البصمة الوراثية للحياة المعروفة بالحمض النووي لأجنة بشرية للمرة الأولى في خطوة قد تجيب عن كثير من الأسئلة بشأن مراحل النمو الأولى في حياة الإنسان. § أكدت الحكومة أن أوبر لا تستوفي شروط الحصول على الترخيص معتبرة أن الخدمة التي تقدمها تفتقر إلى المسؤولية ومعايير الأمان والسلامة العامة § شركة فيسبوك تضيف المزيد من المراجعين البشريين إلى نظام الإعلانات لديها بعد اعترافها بأنها فشلت في منع، أو حتى ملاحظة، إعلانات معادية للسامية على الشبكة. § الممثلة الأمريكية إيما ستون تقول إنها بدأت العلاج من القلق منذ سن السابعة، وإنها أصبحت "أكثر تحكما" في المرض. § فريق تشيلسي اللندني يتوصل لاتفاق مبدئي لبيع مهاجمه دييغو كوستا إلى فريق اتليتيكو مدريد الاسباني على أن تتم الصفقة في فترة الانتقالات الشتوية في يناير المقبل. § في الحلقة الجديدة من عالم الكتب مناقشة حول كتاب جديد مترجم عن الألمانية بعنوان "ملف غوغل" ونطرح في النقاش مع الخبيرين على الأعسم ود.أحمد دياب في تأثير غوغل في حياتنا § اتهم اسلام البحيري، الباحث في التراث الاسلامي، مؤسسة الازهر بمحاربة التنوير اكثر من اهتمامها بمواجهة الافكار المتطرفة ، وقال في مقابلة مع برنامج "بلا قيود" "ان محاربة الفكر التنويري او الاجتهادي اولى لديهم من كلمة واحدة لمحاربة داعش" § جولة سينمائية مع زياد دويري، يتحدث خلالها عن كواليس أفلامه بداية من باكورة أعماله فيلم "بيروت الغربية" وصولا الى فيلم "الصدمة" الذي أدى تصويره في تل أبيب الى توقيف دويري في مطار بيروت. § تنفرد صحيفة التايمز بنشر تقرير عن نتائج دراسة بحثية تشير إلى رصد أكثر من 50 ألف حساب لأشخاص يؤيدون فكر تنظيم الدولة الاسلامية في موقع انستغرام، الذي تزايد اتجهوا اليه بعد حملة تطهير ضدهم في فيسبوك وتويتر ويوتيوب. § خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يثير انتقادات عدد من الصحف العربية التي قالت إنه تجاهل ذكر فلسطين واستخدم لغة تهديد "خطيرة وحادة وغريبة". § الذكاء الاصطناعي يُصور في أغلب الأخبار التقنية على أنه مجرد جهاز روبوت خبيث يتربص بنا لسرقة وظائفنا، أو للتجسس علينا. لكن الكثير من المشاكل التي نواجهها في القرن الحادي والعشرين قد لا يساعدنا في حلها إلا تلك الآلات الحديثة. § فيلم "موت ستالين" الذي يتسم بطابع نقدي ساخر، يستحق أن يحظى بإشادة كبيرة، فهو من إبداع الاسكتلندي أرماندو يانوتشي صاحب الأعمال السينمائية المتميزة. § طالبة في الجامعة الأمريكية في لبنان تتحدث عن تمييز طالها بسبب ارتدائها الحجاب، فهل انتقل التمييز من نطاق الشارع إلى قاعة محاضرات إحدى أرقى الجامعات في بلد يشتهر بتنوعه الثقافي والديني، ومن أستاذ جامعي يحاضر عن التعددية وأهمية قبول الآخر. § يواجه السواد الأعظم من الأسر العربية في بداية الموسم الدراسي الحالي ضائقة مالية تتفاقم عام بعد عام بسبب ارتفاع مهول في أسعار المستلزمات المدرسية وصعود مضطرد في أقساط المدارس الخاصة. فمن المسؤول عن هذا الوضع؟ § صدمة في أوساط السوريين عبر وسائل التواصل بعد مقتل المعارضة عروبة بركات وابنتها حلا، مساء الخميس 21 أيلول/سبتمبر، في منزلهما بمدينة إسطنبول التركية، في ظروفٍ غامضة. § قضايا اليوم: انتشار مقطع في السعودية لرجل ينقذ طفلا من أعلى سلالم متحركة والمغردون يشيدون بشجاعته، وفي لبنان ردود فعل على خطاب رئيس الجمهورية ميشال عون في الأمم المتحدة الذي أكد فيه على عدم تجنيس اللاجئين في بلاده. § صور من المكسيك تظهر مشاهد دمار خلفها زلزال بقوة 7.1 بمقياس ريختر ضرب جنوب العاصمة، وهو ما ألحق أضرارا بالغة بالمباني. § نلقي الضوء على النجوم الأكثر أناقة في حفل جوائز إيمي 2017، الذي أقيم في مدينة لوس أنجليس الأمريكية. § نقدم الأعمال الفائزة في مسابقة أفضل مصور فضاء في 2017 تتصدرها صورة لسديم أوبيوشي كلاود كومبليكس التي فازت بالمركز الأول في المسابقة. § في كل أسبوع، نختار مجموعة من صور القراء تدور حول موضوع حددناه مسبقا. وموضوع مجموعتنا هذا الأسبوع هو "الأسواق". § قبل نحو شهر من الآن، دمرت الانهيارات الطينية أجزاء من مدينة فريتاون، عاصمة سيراليون. وأشارت تقديرات إلى مقتل نحو 800 شخص، ونزوح سبعة آلاف على الأقل عن منازلهم. § تعرف على أبرز المحطات في تاريخ السعودية حتى إعلان المملكة في 23 سبتمبر/أيلول عام 1932 § تعرف على عشرة أمور يؤدي تجنبها للاستمتاع بزيارة دبي § حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف AfD يلعب في حملته الانتخابية على مشاعر الخوف من الإسلام والمسلمين.. تعرف على هذا الحزب. § هناك مجموعة من الأسباب التي تدعو الناس لاشعوريا للإنفاق أكثر أثناء رحلاتهم، لذا يكون من الصعب عليهم التحكم في ذلك، كما تقول ألينا ديزيك. § وافق مجلس الأمن الدولي على قرار قدمته بريطانيا لإجراء تحقيق في جرائم الحرب التي ارتكبها تنظيم الدولة ضد الشعب الأيزيدي. فمن هم الأيزيديون؟ § بي بي سي تستعرض آراء خبراء قانونيين وحقوقيين، بشأن مشروع قانون اقترحته الحكومة المصرية يتوسع في حالات سحب الجنسية. § نعمت شفيق المصرية الحاملة للجنستين الأمريكية والبريطانية وبعد مسيرة أكاديمية حافلة تتولى رئاسة كلية لندن الرائدة للاقتصاد. § شركة هندية رائدة في صناعة الواقيات الذكرية، ترغم على سحب إعلان لها يروج لأحد أنواع الواقيات الذكرية التي تنتجها قبل أيام قليلة من بدء مهرجان "نافراتري" الهندوسي. §