بحث  Skip Navigation Links
الصفحة الرئيسية
من نحن
الارشيف
سجل الزوار
اتصل بنا
اشتراكات
منطق أعوج     حكايا وخفايا   فكة شيكل   الاستعداد المطلوب لمواجهة الضغوطات القادمة.. /   حصاد البيادر       سنة نضالية جديدة..  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

انتفاضة الأسرى في نيسان القادم.. الاجراءات القمعية والاوضاع السيئة تدفع الى الانفجار

 

 

 

تردي أوضاع الأسرى المرضى في "مشفى الرملة"

 

حرمان 40 معتقلاً ادارياً في سجن عوفر من الزيارات

 

شهادات تؤكد التعرض للضرب والتنكيل

 

رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، عيسى قراقع، قال: ان هذا العام 2017، وبالتحديد في شهر نيسان القادم، وبمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، سيشهد انتفاضة واحتجاجات من الأسرى ضد الممارسات الاحتلالية بحقهم. وأكد أن هذه الاحتجاجات تم التوافق عليها بين جميع الفصائل رداً على المضايقات والاجراءات التعسفية بحقهم. وستكون أول خطوة جماعية منذ عام 2004 أذ ستطرح مطالب انسانية ومعيشية.

وقال قراقع: أن هذه الخطوة تحتاج الى مساندة كبيرة، ودعم وطني وشعبي ومؤسساتي. ومن أبرز مطالب الأسرى تتعلق بالاهمال الطبي، وضرورة توفير علاج وفحص دوري للمرضى، اضافة الى وقف سياسة المنع الأمني لعائلات الأسرى الزيارات، وبضرورة تركيب هواتف داخل السجون، ووضع حد لسياسة الاعتقال الاداري والمداهمات القمعية وغيرها من المطالب.

واكد الاخ قراقع أن الوضع في السجون أصبح لا يحتمل، اذ أن هناك هجمة شاملة على الأسرى للانقضاض على حقوقهم، واعادة أوضاعهم الى حالة الصفر، مجردين من أية حقوق انسانية مما يدفع الوضع الى الانفجار!

وافاد تقرير صدر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين أن الأوضاع الصحية للأسرى القابعين فيما يسمى بمشفى الرملة تزداد خطورة في ظل مماطلة مصلحة السجون في تقديم العلاجات اللازمة والضرورية لهم، أو تحويلهم إلى مستشفيات مدنية لاجراء فحوصات. وان عدد الأسرى الذين يقبعون في هذا "المستشفى" 19 أسيراً، من بينهم من يعانون من حالات مرضية صعبة للغاية.

 

حرمان من الزيارات

أكدت هيئة شؤون الأسرى أن 50 بالمائة من عائلات الأسرى الـ 7000 يمنعون من الزيارات المنتظمة، وان السلطات الاسرائيلية المحتلة تتعمد منع هذه الزيارات لاقارب من الدرجة الاولى، وتكتفي بمنح تصريح لمرة واحدة كل سنة، أو كل ستة شهور لأحد أفراد الأسرة.

وزيارة الأسرى تحولت الى أداة عقاب وانتقام تنفذها مصلحة السجون وأجهزة الأمن الاسرائيلية، في الوقت الذي لا تستجيب فيه سلطات السجون للمئات من الشكاوى المرفوعة لها بهذا الخصوص.

وأوضحت احصائية ان من بين 530 معتقلاً اداريا سمح بالزيارة لـِ 29 أسيراً فقط. واستناداً الى أسرى سجن عوفر فان من بين 40 معتقلاً اداريا في هذا السجن سمح بزيارة اسير واحد فقط.

ووفق الأسرى في سجون الاحتلال فان منع الزيارات، والتلاعب فيها، وتحويلها الى عقاب نفسي واجتماعي سيكون احد القضايا الرئيسة في الخطوة الاحتجاجية الآتية في نيسان المقبل.

وأشارت هيئة شؤون الاسرى إلى ان قوات قمعية مدججة لا زالت تقتحم السجون، وبشكل مكثف جدا للبحث عن هواتف نقالة (خلوية). وتصحب هذه المداهمة والتفتيشات اعتداءات وعقوبات فردية وجماعية على الاسرى!

 

64 قاصراً في سجن عوفر

أفادت هيئة شؤون الأسرى بأن مجموع الغرامات التي فرضت على الاسرى الاطفال دون سن 18 عاما، في سجن "عوفر" الاسرائيلي، وصلت خلال شهر كانون الثاني المنصرم الى 52 الف شيقل.

واوضحت ان 64 قاصرا ادخلوا الى قسم الاشبال في سجن عوفر خلال الشهر الماضي، تم اعتقال 28 منهم من المنازل، و27 من الطرق، و6 على الحواجز العسكرية، و2 تم اعتقالهم بعد الاستدعاء.

وسجل من بين هؤلاء، 8 قاصرين تم اعتقالهم بعد اطلاق الرصاص عليهم، كما تم تحويل الطفل احمد حناتشة (16 عاما) للاعتقال الاداري.

واضافت الهيئة ان محاكم الاحتلال أصدرت احكاما بحق 28 طفلا من اصل 64، وتراوحت الاحكام بين شهر واحد و12 شهرا، فيما لا يزال الباقون قيد التوقيف.

 

أسرى قاصرون تعرضوا للتنكيل

نقل محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين لؤي عكة، شهادات جديدة لاطفال قاصرين في سجن "عوفر"، اكدت تعرضهم للضرب والتنكيل خلال اعتقالهم والتحقيق معهم.

وقال الاسير الطفل طاهر منصور (12 عاماً) من بلدة بدو، شمال غربي القدس، للمحامي عكة، انه اعتقل قرب ملعب مدرسته، وان احد الجنود هاجمه بوحشية واعتدى عليه بالضرب وصفعه على وجهه عدة مرات، لافتا الى انه تعرض للضرب والمعاملة السيئة مرة اخرى أثناء التحقيق معه.

فيما قال الأسير صهيب عصام سعيد (13 عاماً) من قرية عين سينيا، شمال رام الله، والمعتقل بتاريخ 20/1/2017، ان جنود الاحتلال هاجموه قرب قريته، واعتدوا عليه بالضرب على وجهه وظهره، واقتادوه الى احد الابراج العسكرية، قبل نقله الى مركز تحقيق في مستوطنة "بنيامين"، وخلال هذه التنقلات تعرض للضرب وكان معصوب العينين ومكبل اليدين.

بدوره، قال الأسير أحمد حريبات (17 عاماً) من بلدة دورا في محافظة الخليل، والمعتقل بتاريخ 12/1/2017، للمحامي عكة: انه تعرض لنزيف في رأسه جراء الاعتداء عليه بالضرب من قبل جنود الاحتلال أثناء اعتقاله الامر الذي استدعى نقله الى المستشفى.

 

52 أسيرة بينهن 9 قاصرات و7 أمهات

أفادت محامية هيئة الأسرى هبة مصالحة، ان 40 أسيرة يقبعن في سجن الشارون الاسرائيلي، و11 أسيرة يقبعن في سجن الدامون واسيرة في مستشفى الرملة، ليكون مجموع الاسيرات 52 أسيرة.

وقالت مصالحة التي زارت الاسيرات في سجن الشارون، ان 11 طفلة قاصر يقبعن في سجن الشارون هن: لما البكري، جميلة جابر، استبرق نور، ملك سلمان، ايمان علي، هدية عرينات، أمل كبها، منار شويكي، نتالي شوخة، آمال الاصلع.

واضافت ان "7 أسيرات في الشارون من الامهات، وهن: عبلة العدم، ايمان كنجو، عليا عباسي، اسراء جعابيص، ياسمين شعبان، صابرين زبيدات، فاطمة عليان".

وذكرت ان 9 أسيرات يعانين من مشاكل صحية واصابات وان 9 اسيرات في سجن الشارون يعانين من مشاكل صحية ومن اصابات بالرصاص وهن: عبلة العدم، اسراء جعابيص، امل طقاطقة، نتالي شوحة، جميلة جابر، لما البكري، مرح باكير، نورهان عواد، شروق دويات.

 

قرار سياسي للتنغيص على حياة الأسرى

قال ممثل أسرى سجن "عسقلان" زياد بزار، بأن الهجمة المسعورة التي تشنها مصلحة السجون من خلال المداهمات الواسعة والشاملة لكافة السجون، من خلال قوات قمعية همجية واستفزازية، تقوم بالتنكيل بالاسرى واذلالهم وتخريب ممتلكاتهم الشخصية ليست سوى حملة قمعية للاسرى خاصة بعد قضية عضو الكنيست باسل غطاس التي اتخذت كذريعة للتنكيل بالاسرى وبقرار سياسي اسرائيلي.

جاءت تصريحات المعتقل بزاز خلال زيارة محامي هيئة الاسرى كريم عجوة، وقال "انه لا يوجد أي مبرر لهذه التفتيشات خاصة ان وحدات القمع لا تفارق السجن بمعدل انه في كل شهر يكون هناك اكثر من مداهمة وتفتيش".

وأشار بزار الى حملة التفتيشات التي تقوم بها وحدات قمعية في سجن عسقلان، حيث اقتحمت ثلاث وحدات قمع تابعة لمصلحة السجون وهي: (درور واليماز والمتسادا) جميع غرف السجن في قسم 3 دون أي مبرر واعتبارا لوجود اسرى مرضى وحالات مرضية صعبة كحالة الاسيرة محمد براش وناهض الاقرع وسعيد مسلم وعثمان ابو خرج وغيرهم من الحالات المرضية.

وأضاف: "ان الادارة اقتحمت الاقسام باستعراض لافت للقوة مدعمين بعشرات من الشرطة، وانه تم تفتيش الاسرى تفتيشا عاريا، ونقل جميع الاسرى الى غرف اخرى في قسم آخر من نفس السجن، وقامت هذه الوحدات بتفتيش الكنتينا والعبث فيها مما تسبب بأضرار بالغة وتلف في محتويات الكنتين، ويأتي ذلك بحجة البحث عن أجهزة خلوية وانه لم يتم العثور على أي شيء".

وذكر بزار انه تم اخراج ملابس الاسرى وأغراضهم وحاجياتهم للساحة خلال التفتيش، وبقي الاسرى خلال فترة التفتيش التي تمتد لساعات دون أن يستطيعوا استبدال ملابسهم.

وأشارت هيئة الاسرى الى ان حملة التفتيشات الواسعة المصحوبة بالتنكيل وفرض العقوبات شملت أسرى سجن نفحة والنقب وريمون، ويبدو ان هناك قراراً سياسياً بالتنغيص على حياة الاسرى وإهانتهم تحت حجة التفتيشات الأمنية.

 

حرمان أسرانا من حقوق أسرى الحرب

أكد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، ان أغلب المعتقلات الاسرائيلية غير مؤهلة وتفتقر لمقومات الحياة الاساسية، لافتا الى أن حكومة الاحتلال تحرم الاسير الفلسطيني من حقوق اسرى الحرب. وان "مصلحة السجون" تتشدد في منع ادخال الأغطية والملابس الشتوية للاسرى عن طريق ذويهم أو المؤسسات الخاصة بالاسرى، لافتا الى انها تبيع هذه الاحتياجات للاسرى بأسعار مرتفعة رغم رداءة نوعيتها.

ونبه إلى أمراض تصيب الأسرى في فصل الشتاء، وخاصة في المعتقلات الصحراوية بسبب البرد وقال: "أن مياه الأمطار تتسرب إلى غرف الأسرى وتبلل فراشهم في معتقل عتصيون".

 

انتخاب هيئة قيادية جديدة لأسرى حماس

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية لأسرى حركة حماس في سجون الاحتلال مؤخرا عن نتائج انتخابات الهيئة القيادية العليا لأسرى الحركة في السجون لدورة 2017/ 2019.

وقالت اللجنة في بيان لها إن الانتخابات جرت حسب اللوائح التنظيمية المعمول بها لدى أسرى الحركة وشملت كافة السجون والمعتقلات.

وذكرت ان الانتخابات كانت على أربع مراحل، المرحلة الأولى: انتخاب الشورى العام والمكون من 51 عضوا موزعين على مختلف السجون والمعتقلات.

فيما المرحلة الثانية: انتخاب الهيئة القيادية العليا من بين أعضاء الشورى العام، وعددهم 11 عضوا، يضاف اليهم أمراء اكبر أربعة سجون هي (النقب، عوفر، ريمون، مجدو) ليصبح عدد أعضاء الهيئة 15 عضوا.

أما المرحلة الثالثة: انتخاب رئيس الهيئة القيادية العليا لأسرى الحركة، وأخيراً المرحلة الرابعة: انتخاب نائب رئيس الهيئة القيادية العليا لأسرى الحركة.

وبناءً على النتائج التي أعلنها رئيس لجنة الانتخابات الأسي مهند شريم، فقد جدد أسرى حماس ثقتهم للمرة الثانية بالاسير محمد عرمان في السجون، والاسير عباس السيد نائبا للرئيس. فيما حاز كل من الاسير احمد القدرة، والاسير محمود شريتح، والاسير عثمان بلال، والاسير منبر مرعي، والاسير سلامة القطاوي، والاسير معمر شحروري، والاسير بلال البرغوثي، والاسير اسلام جرار، والاسير اشرف زغير، على ثقة اخوانهم الاسيرى كأعضاء للهيئة القيادية العليا لأسرى حماس في السجون.

 

يجب أن تبقى قضية حية

هذا تقرير مُقتضب عن أحوال أسرانا في سجون الاحتلال، يعطي صورة مصغرة عن المعاناة الكبيرة والثقيلة، والمطلوب إبقاء قضية الأسرى حية، ومثارة في كل لحظة ودقيقة عرفاناً لتضحياتهم الكبيرة.ن أأ


تعليقات

Taking the overwiev,11/03/2017
بواسطة : Taking the overwiev, this post is first class
Taking the overwiev, this post is first class
العدد 1077
السنة السابعة والثلاثون
01,April,2017
كلمة المحرر / بقلم جاك خزمو
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
مواضيع الغلاف
شؤون اسرائيلية
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ينتقد اتفاقية الدفاع مع السعودية معتبرا أنها تصب في صالح الرياض فقط لأن "واشنطن تخسر كما هائلا من المال للدفاع عنها". § الشرطة البريطانية تقول إنها أحبطت عملية إرهابية، وذلك بعد إطلاق النار على امرأة في عملية دهم لمنزل شمال غربي لندن. § البابا فرانسيس يزور مصر من أجل تعزيز حوار الأديان، ومن المقرر أن يلقي البابا كلمة في مؤتمر السلام الذي ينظمه الآزهر. § مجلس النواب الألماني يقر مشروع قانون يفرض حظرا جزئيا على النقاب، ويشمل ذلك الموظفات الحكوميات والجنديات والقضاة في مكان علمهن. § الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يصدق على تعديلات قانونية تتيح له اختيار رؤساء الهيئات القضائية من مرشحين عدة بعد أن كانت الجمعية العمومية لكل هيئة تقدم المرشح لرئاستها. § نيكي هيلي السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة تحث مجلس الأمن الدولي على ممارسة الضغوط على روسيا لدفع محادثات السلام في سوريا وإنهاء الصراع هناك. § العاملون في قطاع الفحم في الولايات المتحدة راضون عن إدارة الرئيس دونالد ترامب بعد مئة يوم من استلامه الحكم. § علماء يكتشفون تقنية لفحص الدم ترصد عودة مرض السرطان لجسم الأشخاص الذين كانوا مصابين به سابقا قبل نحو عام من طرق الفحص الأخرى. § الحكومة السورية تتهم إسرائيل بالهجوم على مواقع قرب مطار دمشق. ومتحدثة باسم الجيش الإسرائيلي ترفض التعليق، بحسب ما نقلته وكالة رويترز. § بابا الفاتيكان يزور القاهرة الجمعة في أول زيارة من نوعها منذ 17 سنة § أكثر من طن من الأسماك ينتشر على طريق في الصين بعد تعرض الشاحنة التي تنقلهم لحادث سير. § أمريكا تجري مناورات عسكرية مع كوريا الجنوبية تتضمن استخدام وتجربة عدد من الأسلحة. والصين تدعو لوقف المناورات § الجيش الإسرائيلي يقول إن صواريخه اعترضت "هدفا" في أجواء مرتفعات الجولان، وذلك بعد ساعات من اتهام سوريا لإسرائيل بقصف موقع عسكري قرب مطار دمشق الدولي. § سلطات خفر السواحل التركية تقول إن سفينة استطلاع روسية غرقت قبالة سواحل تركيا بعد اصطدامها بسفينة شحن، وإنقاذ جميع أفراد طاقمها. § ماريو دراغي رئيس البنك المركزي الأوروبي يقول إن التعافي الاقتصادي في منطقة اليورو "يزداد صلابة" ويواجه مخاطر أقل. § علماء يتوصلون إلى دواء رخيص الثمن أظهر فعالية في وقف خطر الوفاة الناتج عن نزيف المرأة بعد الولادة ووصفوه بأنه "طفرة". § قصص الأطفال تساعد في تحقيق الكتب في بريطانيا مبيعات قياسية بلغت العام الماضي 3.5 مليار جنيه استرليني، حسبما قالت رابطة الناشرين. § يحقق المدعون العامون الفرنسيون فى اجراءات اختيار الدولتين المنظمتين لبطولتي كأس العالم لكرة القدم لعامى 2018 و 2022. § ماكرون نجح ليتنافس في الجولة الثانية مع مرشحة أقصى اليمين، مارين لوبان في جولة الإعادة المقررة في السابع من مايو/آيار المقبل. وتعد هذه هي المرة الأولى خلال ستة عقود التي لم ينجح فيها أي مرشح من الأحزاب التقليدية في التأهل للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية. فما هي دلالات نتائج الجولة الاولى على مستقبل الخارطة السياسية الفرنسية؟ § يستضيف برنامج "بلا قيود" في هذه الحلقة عبد المنعم ابو الفتوح رئيس حزب مصر القوية والمرشح السابق لرئاسة الجمهورية § حلقة جديدة مليئة بأحدث التكنولوجيا والابتكارات من برنامج 4تك نزور فيها كلا من زوريخ، براغ ، وبيروت. § الصحف البريطانية الصادرة الجمعة تتناول عددا من القضايا العربية والشرق أوسطية من بينها عملية الموصل وزيارة البابا فرانسيس بابا إلى القاهرة. § عدد من الصحف العربية يتناول قضية الانتخابات الرئاسية في فرنسا وأسباب تصويت الفرنسيين لايمانويل ماكرون ومارين لوبان ومدى تأثير نتائج تلك الانتخابات على المجتمع الفرنسي والعالم العربي. § إذا كنت تحلم بالابتعاد عن أجواء المكتب والعمل من المنزل فاقرأ هذا المقال أولاً § يُظهر المسلسل التلفزيوني الأمريكي "فتيات"، لمؤلفته وبطلته لينا دونهام، كيف يحكم المشاهدون على الشخصيات النسائية بقسوة تفوق درجة حكمهم على أقرانهن من الرجال، حسب الناشطة النسائية الشهيرة إريكا جونغ. § تثير زيارة البابا فرانسيس إلى القاهرة آمالا في إحياء حوار الأديان بين الفاتيكان ومشيخة الأزهر المتوقف منذ سبع سنوات. ويحفل برنامج الزيارة بمقابلات رسمية وقداس يعقد يوم السبت. فهل تساهم هذه الزيارة في ايجاد أرضية لمواجهة الطائفية والحروب الدينية ومكافحة التطرف في الشرق الأوسط.؟ § تخشى اسرائيل ان يسفر اي حل للازمة السورية او تسوية يتوصل اليها النظام في سوريا مع المعارضة عن ترسيخ وجود حزب الله وايران على الحدود بينها وسوريا. فهل تبادر اسرائيل الى شن حرب استباقية ضد حزب الله؟. § هاشتاغات عدة استوقفت مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في الدول العربية مثل: #بالسلام_والامان_نستقبل_البابا و#إضراب_الكرامة و#الف_يوم_عسكرنا_مخطوف § من أبرز الهاشتاغات التي تداولها مستخدمو تويتر في العالم العربي: #ارتفاع_اسعار_العماله_المنزليه و#هنتخب_السيسي_تاني و#السيسي_باقي_بامر_الشعب. § المصورة لورا دي رينال وثقت أنشطة منظمات مثل "موزيلا" وجمعية "لابتوب لكل طفل"، اللتان تساعدان المجتمعات المحلية من أجل الدخول إلى عالم الانترنت لأول مرة. § نشر الكاتبان هليغ جيبسين ومايكل كوشريتز دليلا شاملا يضم أسماء وألقاب خاصة، أُطلقت على مجموعة من السيارات الكلاسيكية الشهيرة، ننشر منها مجموعة من أفضل طرز هذه السيارات، فضلا عن نبذة مختصرة لتاريخ كل سيارة. § تعد الأنفاق أحد أهم الطرق التي يعتمد عليها تنظيم ما يعرف بالدولة الإسلامية في القتال داخل الأراضي العراقية، ويُعتقد أنها أثبتت فعاليتها إلى حد كبير في مساعدة عناصره على الاختباء والتنقل بحرية، حيدر أحمد من مكتب بي بي سي في بغداد يرصد لنا صورا عن تلك الأنفاق : § الفرنسيون يتوجهون إلى صناديق الاقتراع في 7 مايو/آيار للإدلاء بأصواتهم في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية للاختيار بين إيمانويل ماكرون المؤيد لأوروبا وزعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن المعادية للعولمة. § أبرز ما التقطته عدسات الصحافة العالمية في الأسبوع الماضي. § أعلن عن الفائزين بجوائز سوني العالمية للتصوير لعام 2017 في الفئات المختلفة، وفاز المصور البلجيكي فريدريك بويكس بالجائزة الأولى عن سلسلة صوره للمناظر الطبيعية التي تكسوها الثلوج. § إيمان عبد العاطي، التي حازت لقب أسمن إمرأة في العالم، قبل إجراء جراحة لإنقاص الوزن في مستشفى هندي، تنتقل لتلقي العلاج في الإمارات. § نحو 75 في المئة من العدد الإجمالي لطيور البطريق مهددة بالإنقراض، لكن ديان دينابولي، المعروفة بـ "سيدة البطريق"، تأخذ على عاتقها مهمة زيادة الوعي بهذه الكارثة. § شركة يونايتد أيرلاين الأمريكية تقول إنها ستمنح 10 آلاف دولار لكل مسافر يتخلى عن مكانه إذا كانت الحجوزات زائدة عن سعة طائراتها. § قرابة 800 شاب فلسطيني اعتقلوا في إسرائيل والأراضي الفلسطينية، بتهمة التخطيط لتنفيذ هجمات ضد الإسرائيليين، باستخدام برنامج إلكتروني يقوم بتحليل البيانات والمعلومات والتعليقات المنشورة على مواقع التواصل الإجتماعي، وخاصة موقع فيسبوك § أم فرنسية تعود إلى الحياة إثر عملية انعاش للقلب والرئتين نفذها شرطيان بعد نحو ساعة من إعلان وفاتها. § بي بي سي تلتقي تاجر أعضاء بشرية في لبنان في تحقيق يسلط الضوء على تجارة الأعضاء البشرية القائمة على استغلال معاناة اللاجئين السوريين في سبيل تحقيق مكاسب مالية. §