بحث  Skip Navigation Links
الصفحة الرئيسية
من نحن
الارشيف
سجل الزوار
اتصل بنا
اشتراكات
  تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو     ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر     حكايا وخفايا  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

انتفاضة الأسرى في نيسان القادم.. الاجراءات القمعية والاوضاع السيئة تدفع الى الانفجار

 

 

 

تردي أوضاع الأسرى المرضى في "مشفى الرملة"

 

حرمان 40 معتقلاً ادارياً في سجن عوفر من الزيارات

 

شهادات تؤكد التعرض للضرب والتنكيل

 

رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، عيسى قراقع، قال: ان هذا العام 2017، وبالتحديد في شهر نيسان القادم، وبمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، سيشهد انتفاضة واحتجاجات من الأسرى ضد الممارسات الاحتلالية بحقهم. وأكد أن هذه الاحتجاجات تم التوافق عليها بين جميع الفصائل رداً على المضايقات والاجراءات التعسفية بحقهم. وستكون أول خطوة جماعية منذ عام 2004 أذ ستطرح مطالب انسانية ومعيشية.

وقال قراقع: أن هذه الخطوة تحتاج الى مساندة كبيرة، ودعم وطني وشعبي ومؤسساتي. ومن أبرز مطالب الأسرى تتعلق بالاهمال الطبي، وضرورة توفير علاج وفحص دوري للمرضى، اضافة الى وقف سياسة المنع الأمني لعائلات الأسرى الزيارات، وبضرورة تركيب هواتف داخل السجون، ووضع حد لسياسة الاعتقال الاداري والمداهمات القمعية وغيرها من المطالب.

واكد الاخ قراقع أن الوضع في السجون أصبح لا يحتمل، اذ أن هناك هجمة شاملة على الأسرى للانقضاض على حقوقهم، واعادة أوضاعهم الى حالة الصفر، مجردين من أية حقوق انسانية مما يدفع الوضع الى الانفجار!

وافاد تقرير صدر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين أن الأوضاع الصحية للأسرى القابعين فيما يسمى بمشفى الرملة تزداد خطورة في ظل مماطلة مصلحة السجون في تقديم العلاجات اللازمة والضرورية لهم، أو تحويلهم إلى مستشفيات مدنية لاجراء فحوصات. وان عدد الأسرى الذين يقبعون في هذا "المستشفى" 19 أسيراً، من بينهم من يعانون من حالات مرضية صعبة للغاية.

 

حرمان من الزيارات

أكدت هيئة شؤون الأسرى أن 50 بالمائة من عائلات الأسرى الـ 7000 يمنعون من الزيارات المنتظمة، وان السلطات الاسرائيلية المحتلة تتعمد منع هذه الزيارات لاقارب من الدرجة الاولى، وتكتفي بمنح تصريح لمرة واحدة كل سنة، أو كل ستة شهور لأحد أفراد الأسرة.

وزيارة الأسرى تحولت الى أداة عقاب وانتقام تنفذها مصلحة السجون وأجهزة الأمن الاسرائيلية، في الوقت الذي لا تستجيب فيه سلطات السجون للمئات من الشكاوى المرفوعة لها بهذا الخصوص.

وأوضحت احصائية ان من بين 530 معتقلاً اداريا سمح بالزيارة لـِ 29 أسيراً فقط. واستناداً الى أسرى سجن عوفر فان من بين 40 معتقلاً اداريا في هذا السجن سمح بزيارة اسير واحد فقط.

ووفق الأسرى في سجون الاحتلال فان منع الزيارات، والتلاعب فيها، وتحويلها الى عقاب نفسي واجتماعي سيكون احد القضايا الرئيسة في الخطوة الاحتجاجية الآتية في نيسان المقبل.

وأشارت هيئة شؤون الاسرى إلى ان قوات قمعية مدججة لا زالت تقتحم السجون، وبشكل مكثف جدا للبحث عن هواتف نقالة (خلوية). وتصحب هذه المداهمة والتفتيشات اعتداءات وعقوبات فردية وجماعية على الاسرى!

 

64 قاصراً في سجن عوفر

أفادت هيئة شؤون الأسرى بأن مجموع الغرامات التي فرضت على الاسرى الاطفال دون سن 18 عاما، في سجن "عوفر" الاسرائيلي، وصلت خلال شهر كانون الثاني المنصرم الى 52 الف شيقل.

واوضحت ان 64 قاصرا ادخلوا الى قسم الاشبال في سجن عوفر خلال الشهر الماضي، تم اعتقال 28 منهم من المنازل، و27 من الطرق، و6 على الحواجز العسكرية، و2 تم اعتقالهم بعد الاستدعاء.

وسجل من بين هؤلاء، 8 قاصرين تم اعتقالهم بعد اطلاق الرصاص عليهم، كما تم تحويل الطفل احمد حناتشة (16 عاما) للاعتقال الاداري.

واضافت الهيئة ان محاكم الاحتلال أصدرت احكاما بحق 28 طفلا من اصل 64، وتراوحت الاحكام بين شهر واحد و12 شهرا، فيما لا يزال الباقون قيد التوقيف.

 

أسرى قاصرون تعرضوا للتنكيل

نقل محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين لؤي عكة، شهادات جديدة لاطفال قاصرين في سجن "عوفر"، اكدت تعرضهم للضرب والتنكيل خلال اعتقالهم والتحقيق معهم.

وقال الاسير الطفل طاهر منصور (12 عاماً) من بلدة بدو، شمال غربي القدس، للمحامي عكة، انه اعتقل قرب ملعب مدرسته، وان احد الجنود هاجمه بوحشية واعتدى عليه بالضرب وصفعه على وجهه عدة مرات، لافتا الى انه تعرض للضرب والمعاملة السيئة مرة اخرى أثناء التحقيق معه.

فيما قال الأسير صهيب عصام سعيد (13 عاماً) من قرية عين سينيا، شمال رام الله، والمعتقل بتاريخ 20/1/2017، ان جنود الاحتلال هاجموه قرب قريته، واعتدوا عليه بالضرب على وجهه وظهره، واقتادوه الى احد الابراج العسكرية، قبل نقله الى مركز تحقيق في مستوطنة "بنيامين"، وخلال هذه التنقلات تعرض للضرب وكان معصوب العينين ومكبل اليدين.

بدوره، قال الأسير أحمد حريبات (17 عاماً) من بلدة دورا في محافظة الخليل، والمعتقل بتاريخ 12/1/2017، للمحامي عكة: انه تعرض لنزيف في رأسه جراء الاعتداء عليه بالضرب من قبل جنود الاحتلال أثناء اعتقاله الامر الذي استدعى نقله الى المستشفى.

 

52 أسيرة بينهن 9 قاصرات و7 أمهات

أفادت محامية هيئة الأسرى هبة مصالحة، ان 40 أسيرة يقبعن في سجن الشارون الاسرائيلي، و11 أسيرة يقبعن في سجن الدامون واسيرة في مستشفى الرملة، ليكون مجموع الاسيرات 52 أسيرة.

وقالت مصالحة التي زارت الاسيرات في سجن الشارون، ان 11 طفلة قاصر يقبعن في سجن الشارون هن: لما البكري، جميلة جابر، استبرق نور، ملك سلمان، ايمان علي، هدية عرينات، أمل كبها، منار شويكي، نتالي شوخة، آمال الاصلع.

واضافت ان "7 أسيرات في الشارون من الامهات، وهن: عبلة العدم، ايمان كنجو، عليا عباسي، اسراء جعابيص، ياسمين شعبان، صابرين زبيدات، فاطمة عليان".

وذكرت ان 9 أسيرات يعانين من مشاكل صحية واصابات وان 9 اسيرات في سجن الشارون يعانين من مشاكل صحية ومن اصابات بالرصاص وهن: عبلة العدم، اسراء جعابيص، امل طقاطقة، نتالي شوحة، جميلة جابر، لما البكري، مرح باكير، نورهان عواد، شروق دويات.

 

قرار سياسي للتنغيص على حياة الأسرى

قال ممثل أسرى سجن "عسقلان" زياد بزار، بأن الهجمة المسعورة التي تشنها مصلحة السجون من خلال المداهمات الواسعة والشاملة لكافة السجون، من خلال قوات قمعية همجية واستفزازية، تقوم بالتنكيل بالاسرى واذلالهم وتخريب ممتلكاتهم الشخصية ليست سوى حملة قمعية للاسرى خاصة بعد قضية عضو الكنيست باسل غطاس التي اتخذت كذريعة للتنكيل بالاسرى وبقرار سياسي اسرائيلي.

جاءت تصريحات المعتقل بزاز خلال زيارة محامي هيئة الاسرى كريم عجوة، وقال "انه لا يوجد أي مبرر لهذه التفتيشات خاصة ان وحدات القمع لا تفارق السجن بمعدل انه في كل شهر يكون هناك اكثر من مداهمة وتفتيش".

وأشار بزار الى حملة التفتيشات التي تقوم بها وحدات قمعية في سجن عسقلان، حيث اقتحمت ثلاث وحدات قمع تابعة لمصلحة السجون وهي: (درور واليماز والمتسادا) جميع غرف السجن في قسم 3 دون أي مبرر واعتبارا لوجود اسرى مرضى وحالات مرضية صعبة كحالة الاسيرة محمد براش وناهض الاقرع وسعيد مسلم وعثمان ابو خرج وغيرهم من الحالات المرضية.

وأضاف: "ان الادارة اقتحمت الاقسام باستعراض لافت للقوة مدعمين بعشرات من الشرطة، وانه تم تفتيش الاسرى تفتيشا عاريا، ونقل جميع الاسرى الى غرف اخرى في قسم آخر من نفس السجن، وقامت هذه الوحدات بتفتيش الكنتينا والعبث فيها مما تسبب بأضرار بالغة وتلف في محتويات الكنتين، ويأتي ذلك بحجة البحث عن أجهزة خلوية وانه لم يتم العثور على أي شيء".

وذكر بزار انه تم اخراج ملابس الاسرى وأغراضهم وحاجياتهم للساحة خلال التفتيش، وبقي الاسرى خلال فترة التفتيش التي تمتد لساعات دون أن يستطيعوا استبدال ملابسهم.

وأشارت هيئة الاسرى الى ان حملة التفتيشات الواسعة المصحوبة بالتنكيل وفرض العقوبات شملت أسرى سجن نفحة والنقب وريمون، ويبدو ان هناك قراراً سياسياً بالتنغيص على حياة الاسرى وإهانتهم تحت حجة التفتيشات الأمنية.

 

حرمان أسرانا من حقوق أسرى الحرب

أكد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، ان أغلب المعتقلات الاسرائيلية غير مؤهلة وتفتقر لمقومات الحياة الاساسية، لافتا الى أن حكومة الاحتلال تحرم الاسير الفلسطيني من حقوق اسرى الحرب. وان "مصلحة السجون" تتشدد في منع ادخال الأغطية والملابس الشتوية للاسرى عن طريق ذويهم أو المؤسسات الخاصة بالاسرى، لافتا الى انها تبيع هذه الاحتياجات للاسرى بأسعار مرتفعة رغم رداءة نوعيتها.

ونبه إلى أمراض تصيب الأسرى في فصل الشتاء، وخاصة في المعتقلات الصحراوية بسبب البرد وقال: "أن مياه الأمطار تتسرب إلى غرف الأسرى وتبلل فراشهم في معتقل عتصيون".

 

انتخاب هيئة قيادية جديدة لأسرى حماس

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية لأسرى حركة حماس في سجون الاحتلال مؤخرا عن نتائج انتخابات الهيئة القيادية العليا لأسرى الحركة في السجون لدورة 2017/ 2019.

وقالت اللجنة في بيان لها إن الانتخابات جرت حسب اللوائح التنظيمية المعمول بها لدى أسرى الحركة وشملت كافة السجون والمعتقلات.

وذكرت ان الانتخابات كانت على أربع مراحل، المرحلة الأولى: انتخاب الشورى العام والمكون من 51 عضوا موزعين على مختلف السجون والمعتقلات.

فيما المرحلة الثانية: انتخاب الهيئة القيادية العليا من بين أعضاء الشورى العام، وعددهم 11 عضوا، يضاف اليهم أمراء اكبر أربعة سجون هي (النقب، عوفر، ريمون، مجدو) ليصبح عدد أعضاء الهيئة 15 عضوا.

أما المرحلة الثالثة: انتخاب رئيس الهيئة القيادية العليا لأسرى الحركة، وأخيراً المرحلة الرابعة: انتخاب نائب رئيس الهيئة القيادية العليا لأسرى الحركة.

وبناءً على النتائج التي أعلنها رئيس لجنة الانتخابات الأسي مهند شريم، فقد جدد أسرى حماس ثقتهم للمرة الثانية بالاسير محمد عرمان في السجون، والاسير عباس السيد نائبا للرئيس. فيما حاز كل من الاسير احمد القدرة، والاسير محمود شريتح، والاسير عثمان بلال، والاسير منبر مرعي، والاسير سلامة القطاوي، والاسير معمر شحروري، والاسير بلال البرغوثي، والاسير اسلام جرار، والاسير اشرف زغير، على ثقة اخوانهم الاسيرى كأعضاء للهيئة القيادية العليا لأسرى حماس في السجون.

 

يجب أن تبقى قضية حية

هذا تقرير مُقتضب عن أحوال أسرانا في سجون الاحتلال، يعطي صورة مصغرة عن المعاناة الكبيرة والثقيلة، والمطلوب إبقاء قضية الأسرى حية، ومثارة في كل لحظة ودقيقة عرفاناً لتضحياتهم الكبيرة.ن أأ


تعليقات

Taking the overwiev,11/03/2017
بواسطة : Taking the overwiev, this post is first class
Taking the overwiev, this post is first class
العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
كلمة المحرر / بقلم جاك خزمو
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
مواضيع الغلاف
شؤون اسرائيلية
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
الشرطة الإسبانية تشن عملية بحث محمومة عن سائق الشاحنة الذي دهس العشرات وقتل 13 منهم في مدينة برشلونة. § الشرطة في فنلندا تقول إنها تعتقد أن مقتل شخصين في مدينة توركو، جنوب غربي البلاد، أمس الجمعة كان هجوما إرهابيا. § ستيف بانون، المستشار الاستراتيجي السابق للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يتعهد بالقتال ضد خصوم ترامب، وذلك بعد إقالته من البيت الأبيض. § وزير الأمن البريطاني، بن والاس، يقول إن التهديد الإرهابي يتزايد في بريطانيا بسبب خسائر تنظيم الدولة في العراق وسوريا، ويدعو الجمهور إلى مزيد من الانخراط في برنامج الحكومة لمكافحة الإرهاب. § الجيش اللبناني يقول إنه شن هجوما على آخر مواقع مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية على حدوده الشمالية الغربية مع سوريا، وحزب الله يشن هجوما منفصلا رفقة الجيش السوري في المنطقة الحدودية. § طعن 7 أشخاص في مدينة سورغوت بسيبيريا في روسيا، والتقارير الأولية تشير إلى أن مهاجما طعن المارة بشكل عشوائي كما يبدو. وقد قتلته الشرطة. § بعد حادث برشلونة غرد ترامب على تويتر يقول: " أدرسوا ما فعله الجنرال الأمريكى بيرشينغ بالإرهابيين بعد القبض عليهم، اختفى بعدها الإرهاب الإسلامي المتطرف لمدة 35 عاما." § وزارة الزراعة المصرية تقول إن مصر استأنفت تصدير شحنات من الخيول العربية الأصيلة إلى أوروبا بعد توقف سبع سنوات. § اعتقلت الشرطة الإسبانية رجلا ثالثا في مدينة ريبول شمال برشلونة، بعد مقتل 14 شخصا نتيجة هجوم الدهس الاخير. وخلال اقتياده كان جمع من الناس حاضرا وغاضبا وكال إليه السباب. § يتشوق الأمريكيون لمشاهدة الكسوف الكلي المقبل يوم الاثنين والمميز في هذا الكسوف الكلي هو ان مساره سيمر من غرب الولايات المتحدة إلى شرقها. § سيدة بريطانية دفعت جنيهين إسترلينيين وحصلت على قصر بقيمة 800 ألف جنيه السر هو أن مالك القصر باع بطاقات يانصيب قيمة البطاقة جنيهان إسترلينيان في محاولة لجمع السعر المعلن للقصر. § تحظى كرة القدم بشهرة ومتابعة كبيرتين في العراق وهي أكثر الرياضات شعبية في البلاد. لكن أن ترى غرفة مليئة بمشجعين لفريق مانشستر يونايتد قد لا يكون شيئا معتادا. § تصاعدت فى الولايات المتحدة الاميريكية حركة إحتجاج قوية ضد بعض النصب التذكارية والتماثيل التي تخلد ذكرى شخصيات تبنت مواقف في التاريخ الأميريكي. § زوجة موغابي، غرايس موغابي تفشل في حضور قمة نسائية مخصصة للسيدات الأوليات في جنوب أفريقيا بسبب مزاعم اعتدائها على عارضة أزياء في فندق بمدينة جوهانسبرغ. § عالم الفيزياء البريطاني ستيفن هوكينغ يعرب عن قلقه، في كلمة يلقيها بمقر الجمعية الملكية للطب في لندن، عن قلقه بشأن مستقبل هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا. § الإحصاءات الرسمية تظهر زيادة في عدد السواح بنسبة سبعة في المئة عن العام الماضي، وشهر أبريل / نيسان سجل أكبر نسبة سواح لهذا العام. § علماء يتمكنون من فك خيوط لغز ما سمي "فرانكنشتاين الديناصور" أو "الديناصور الوحش"، والمتمثل في مجموعة أطراف أجساد تنتمي فيما يبدو إلى أكثر من نوع حيواني. § وفاة مقدم البرامج البريطاني المشهور السير بروس فورسيث عن عمر يناهز 89 سنة. § الدوري الإسباني يؤبن ضحايا هجوم إقليم كتالونيا مع بداية مبارايات الموسم الجديد في عطلة نهاية الأسبوع. § نفى رئيس الوفد المفاوض للمعارضة السورية في جنيف د. نصر الحريري ان تكون مشاكل المعارضة هي سبب عرقلة المفاوضات لحل الازمة السورية. § حلقة جديدة مليئة بأحدث التكنولوجيا والابتكارات يقدمها لكم فريق من برنامج 4تك من اسكتلندا فرنسا والمملكة العربية السعودية. § يتناول برنامج دنيانا هذا الاسبوع موضوع الى أين ستصل التطورات التكنولوجية مع السرعة الهائلة في تلك التطورات وأين هي الدول العربية منها. § برزت أحداث بلدة العوامية التابعة لمحافظة القطيف شرقي المملكة العربية السعودية على السطح من جديد في ظل إتهامات للأمن السعودي بإنتهاكات لحقوق الإنسان في العوامية § صحيفة التايمز تكرس افتتاحيتها لأصداء الهجوم الدموي الذي شهدته برشلونة مشيرة الى أنها تعكس ضعف تنظيم الدولة الإسلامية لا قوته في "الحرب غير المقدسة" التي يشنها على الحضارة الغربية وقيمها. § صحف في عدد من الدول المقاطعة لقطر تشيد بقرار السعودية السماح بدخول القطريين الراغبين بالحج الى اراضيها، و صحف قطرية ترى فيها "تراجعا من السعودية فرضته القوانين الدولية. § إليزابيث ماغي، مبتكرة لعبة "بنك الحظ، كانت تهدف إلى مهاجمة النظام الرأسمالي فيما يتعلق بملكية الأراضي والعقارات وتحديه، من خلال لعبة حازت شهرة واسعة. لكن هذه اللعبة تطورت حاليا بشكل ربما يخالف ما كانت تهدف إليه. § غالباً ما تُنجز الأعمال والأنشطة المهنية في العصر الحديث عبر الكتابة السريعة للغاية على شاشات صغيرة الحجم. ومن المرجح أن تؤدي الأخطاء التي ترتكبها في الإملاء إلى أن تبدو أقل مصداقية وذكاءً عما أنت عليه بالفعل. § أمر للعاهل السعودي بدخول الحجاج القطريين إلى السعودية، عبر منفذ سلوى البري لأداء مناسك الحج، ونقل المسافرين منهم جوا بطائرات سعودية والمراقبون يرون أنه من المبكر معرفة ما إذا كان القرار يمثل تحركا جادا لحلحلة الأزمة الخليجية § دعوة الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي بمساواة المرأة التونسية المسلمة بالرجل في الميراث والسماح لها بالزواج بغير المسلم تثير جدلا في تونس وخارجها والبعض يطرحون ما إذا كانت تتسق مع أولويات المرأة العربية § الجيش اللبناني يطلق "معركة الجرود" ضد تنظيم الدولة الإسلامية وتداعيات هجوم برشلونة، و مميزات وعيوب الزواج التقليدي والزواج عن حب، من أبرز الموضوعات التي شدت انتباه المغردين العرب. § أهم موضوعات اليوم: #برشلونة و تغريدة لدونالد ترامب و #انتي_فين_يا_آية_نايمة_على_ودانك § أعلنت أسماء الفائزين في مسابقة تصوير الحياة البرية ومشاهد من جميع أنحاء جزر غالاباغوس بالإكوادور. § عشاق ملك الروك الأمريكي إلفيس بريسلي يحيون ذكرى وفاته الأربعين وسط تجمع الآلاف من محبي فنه في ولاية تينيسي الأمريكية على ضوء الشموع. § يضم الدوري الإنجليزي الممتاز عددا من اللاعبين العرب اللذين تألق بعضهم في بداية الموسم الحالي مثل المصريين محمد صلاح وأحمد حجازي، في حين يسعى آخرون لإثبات أنفسهم في الدوري الأقوى في العالم. § اخترنا لكم مجموعة من أهم الصور التي التقطتها عدسات الصحافة العالمية هذا الأسبوع. § أبرز الصور التي التقطها المسافرون على مدى الـ 14 عاما الماضية. § في مدينة دمنهور بدلتا مصر، افتتح مجموعة من الشباب والشابات مطعم كبدة جديدا اختاروا له فكرة جديدة إذ سموه "دكتور كبدة" واختاروا ملابس الأطباء لكل العاملين فيه وكأنهم في مستشفى. § فيما يلي مجموعة منتقاة من أبرز صور مسيرة المثليين في بلفاست، عاصمة أيرلندا الشمالية. § مدينة سينوب التركية هي مسقط رأس الفيلسوف ديوجين، الذي كان يطالب من يلتقيهم بأن يستمتعوا بما يحظون به، وألا يكترثوا على الإطلاق بما يفتقرون إليه. § هناك مفهوم ياباني ليس له ترجمة مباشرة من كلمة واحدة، لكنه يعبر عن فكرة السعادة في أن تعيش حياة ذات قيمة، كما يقول الصحفي يوكاري ميتسوهاشي. § هل يمكنك حل هذا اللغز؟ § تاريخ موسى أوكبير في مواقع التواصل الاجتماعي يحمل مؤشرات على احتمال تأثره بأفكار متطرفة منذ زمن قد يمتد إلى أكثر من سنتين. § المعارض الإيراني البارز، مهدي كروبي، ينهي إضرابا عن الطعام والشراب بعد أن استجابت السلطات لأحد مطالبه بمغادرة عناصر الأمن منزله. § مجموعة من الصور من مسرح الأحداث بعد عملية دهس بشاحنة شهدتها منطقة لاس رامبلاس، المزار السياحي الهام في مدينة برشلونة الإسبانية، الخميس الماضي. § الناشطة الباكستانية في حقوق الإنسان، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، ملالا يوسف زاي تلقت عرضاً للدراسة في جامعة أوكسفورد العريقة بعد حصولها على نتائج شهادة الدراسة الثانوية البريطانية. § سيدة كندية تعثر على خاتمها الماسي المفقود منذ 13 عاما في جزرة بحديقتها الخاصة. § الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يدين إزالة التماثيل التي يصفها بـ"الجميلة" التي تخلد شخصيات وطنية أمريكية، في خضم جدل حاد في الولايات المتحدة حول العنصرية. § صور فضائية تظهر مدى الدمار الذي حل ببلدة العوامية شرقي السعودية نتيجة ما تقول السلطات إنه مشروع لتطوير البلدة القديمة فيها. § يعد ستيف بانون واحدا من القوى المؤثرة الرئيسية في البيت الأبيض في ظل رئاسة دونالد ترامب، التقرير التالي يسلط الضوء على دوره في ظل انتقادات وجهت للرئيس الأمريكي بعد تعيينه له في منصب كبير المستشارين الاستراتيجيين. § فرصة للعمل في بي بي سي § إعلان عن وظائف في بي بي سي العربية §