بحث  Skip Navigation Links
الصفحة الرئيسية
من نحن
الارشيف
سجل الزوار
اتصل بنا
اشتراكات
فكة شيكل     حصاد البيادر   احتفالهم باحتلال القدس يزيدنا صموداً   القادة الأوروبيون يضحكون علينا أم على أنفسهم   لا تراهنوا على ترامب /بقلم الناشر رئيس التحرير : جاك خزمو       حكايا وخفايا  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

قرارات الأمم المتحدة رغم أهميتها لم تطبق على الأرض.. عضو المجلس الوطني غازي مرار يؤكد لـ"البيادر السياسي" أننا لا يمكن أن نحقق شيئاً بدون المقاومة التي هي خيارنا الأساسي

 

 

* إنهاء الانقسام لن يتأتى إلا بإعادة بناء منظمة التحرير على أسس وبرنامج وطني مقاوم

* غير متفائل بإمكانية تحقيق أي تقدم بعملية السلام في عهد ترامب

* الموقف الدولي والعربي ليس في صالحنا وخيارنا الأساسي هو الصمود والمقاومة

*  مصالح فئوية وشخصية تعيق تحقيق المصالحة الوطنية

* الوضع الفلسطيني مأساوي ولدينا فصائل تريد أن تحكم لا أن تحرر

 

 القاهرة- خاص بـ"البيادر السياسي":ـ حاوره/ محمد المدهون

 

كلما مر الزمان، تزداد القضية الفلسطينية التي باتت منسية مع تزاحم الأحداث العربية تراجعاً، فبالرغم  من أهميها ومكانتها لدى الأمة العربية وشعوبها، إلا أن الانشغال العربي بهمومه الداخلية انعكس سلباً على القضية المركزية، في وقت يتواصل فيه الانقسام الفلسطيني ويزداد سوءاً.. عهد  جديد وإدارة أمريكية جديدة ومحاولات لتحريك عملية السلام" الميتة سريرياً"، وحديث عن شروط واملاءات أمريكية على القيادة الفلسطينية، وقرارات اتخذها الرئيس عباس بحق غزة، وأخرى يلوح بها تحت شعار استعادة غزة، وتفاقم  الأزمات  الحياتية في القطاع من كهرباء ومياه وبطالة ورواتب الموظفين وغيرها.. "البيادر السياسي" استضافت عضو المجلس الوطني الفلسطيني غازي مرار، وناقشت معه هذه القضايا وغيرها، بالإضافة إلى آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية، والذي أكد  على أهمية المقاومة في استعادة الحقوق الفلسطينية المغتصبة، وشدد أيضاً على أهمية الوحدة الوطنية الفلسطينية، وتجنيب شعبنا المزيد من الانقسامات والأزمات. وفيما يلي نص الحوار. 

 

منعطف ضيق

* شهدت القضية الفلسطينية تراجعاً كبيراً ولا يزال في ظل الانشغال العربي والدولي.. إلى أين آلت الأمور على هذا الصعيد من وجهة نظركم؟ وما خطورة المرحلة الراهنة؟

- القضية الفلسطينية تمر بمنعطف ضيق جداً، فبالإضافة للعدو الصهيوني الذي نواجهه والذي يعتبر العدو الأول، لنا هناك الانقسام الفلسطيني المستمر، لذلك أرى أولاً أن جميع الجهود  يجب أن تبذل للوقوف أمام هذا العدو العنصري، فشعبنا لا يزال صامداً على هذه الأرض.. الظروف العربية والدولية تسير في اتجاه ليس في صالح قضيتنا، صحيح أننا حققنا إنجازاً على صعيد الأمم المتحدة، ففلسطين أصبحت عضواً غير دائم في الأمم المتحدة، ورفع العلم الفلسطيني أمام الأمم المتحدة، فلا شك أن هذا إنجاز، لكن في الحقيقة الاحتلال الإسرائيلي لم  ينته على الأرض بعد، والاستيطان في ازدياد، وتهويد القدس مستمر، واضطهاد  شعبنا وعمليات القتل والتدمير ونهب الأراضي....إلخ متواصل، حيث نواجه ذلك ونحن مقسمون وغير موحدون، حكومة في غزة، وأخرى في الضفة، وصراعات وشيء مؤسف.. العالم كله اتخذ ذلك  مبرراً لأن الفلسطينيين غير موحدين، وبالتالي أثر هذا على مسار القضية الفلسطينية، لذلك فإننا نواجه مجموعة قضايا في تقديري لا بد  حتى نستطيع أن نضع القضية الفلسطينية في مسارها الصحيح أن نسلكها، أهمها إنهاء الانقسام. وفي تقديري فإن هذا لن يتأتى إلا بإعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية على أسس وبرنامج وطني مقاوم، لأن كل الأساليب السياسية رغم أهميتها لم تطبق على أرض الواقع، فلدينا مئات القرارات التي صدرت عن الأمم المتحدة، والعديد من قرارات مجلس الأمن بأن القدس عربية، والاحتلال الاستيطان غير شرعي، لكن على أرض الواقع لم يطبق شيء، وهنا أذكر أن الدكتور نبيل شعث في كتابه ومذكراته "من النكبة إلى الثورة" قال فيها أن ما استطعنا تحقيقه في الأمم المتحدة وغيرها كان بفضل البندقية والمقاومة، والشعب الصامد.. لا يمكن أن نحقق شي بدون المقاومة التي هي خيارنا الأساسي.

 

المقاومة

* ما هو  شكل المقاومة الذي تقصدونه؟

 - المقاومة بكل أنواعها وأشكالها، فنحن الآن بصدد مقاومة شعبية لأن الظروف لا تسمح بإجراءات أكبر من ذلك.. المقاومة المسلحة تحتاج إلى مناخ  أكبر، فالمقاومة الشعبية التي نحن بصددها وأهم ما فيها صمود شعبنا على أرضه، أعقد أنها الملائمة للمرحل الحالية، فصمود شعبنا على الأرض يحير العدو الصهيوني ويجعله يفكر كيف يتخلص من هذه الكتلة البشرية التي يواجهها، وبالتالي أرى أن إعادة بناء منظمة التحرير هي الخيار البسيط جداً في عملية احترام خيار إرادة الشعب، وفي عملية إنهاء الانقسام  الفلسطيني وتحقيق الوحدة الوطنية، وهذا كان موجوداً في زمن أبو عمار، الذي كان يلتقي الفصائل في عمان ليلياً ويتباحثون ويقررون كل القرارات السياسية والعسكرية والمقاومة وغيرها بإجماع وطني، ولم  يكن هناك انقسامات.

 

جولات أمريكية

* شهدت المنطقة جولات ولقاءات أجراها مبعوث الرئيس الأمريكي ترامب مع القيادة الفلسطينية في رام الله، ومن المقرر أن يزور الرئيس أبو مازن البيت الأبيض للقاء ترامب.. هل تتوقعون إنعاش عملية السلام "الميتة سريرياً" ؟ وهل تعولون على تحقيق نتائج ملموسة على أرض الواقع  في عهد ترامب؟

- أنا متأكد أن هذا التحرك الأمريكي في ظل ترامب لن يكون في مصلحتنا، وسيكون على حساب الكثير من حقوقنا، وربما إلى المزيد من التراجع والتنازل، لأن الإدارة الأمريكية تسير وفق أسس، حتى أن ترامب عندما حاول الخروج عن هذه الأسس من خلال حرمان عدد من الدول من الدخول إلى أمريكا فلم يستطع، وبالتالي هناك حدود لا يمكن أن يتجاوزها.. صحيح أنه حينما  جاء ترامب وضع أسس كثيرة خلال الحملة الانتخابية الخاصة به والتي لا تبشر بخير، من ضمنها موضوع نقل السفارة الأمريكية للقدس، والاستيطان أنه ليس هو المشكلة، وحل الدولتين، فترامب يريد أيضاً أن يقلب المبادرة العربية بحيث يتم التطبيع ما بين إسرائيل والعرب، ومن ثم نتفاهم على القضية الفلسطينية، وبالطبع إضاعة عشرات السنين الأخرى دون تحقيق شيء.. أنا شخصياً غير متفائل لزيارة أبو مازن لواشنطن، لأنه سبقها تحضيرات لا تطمئن، وغير متفائل بإمكانية تحقيق أي تقدم في عملية السلام في عهد ترامب.

* هل الموقف الدولي والعربي إلى صالح القضية الفلسطينية؟

- للأسف الموقف الدولي والعربي ليس في صالحنا، ومن هنا أقول أن خيارنا الأساسي هو  خيار  الصمود والمقاومة.

 

خطوات الرئيس تجاه غزة

* على الصعيد الداخلي.. كيف تنظرون للخطوات التي اتخذها الرئيس مؤخراً ؟ وهل هي لاستعادة غزة للسلطة، أم أنها فعلاً شروط أمريكية ودولية؟

-العلاقة بين فتح وحماس للأسف تراجعت كثيراً، فكلما كانا يتفقان خلال اللقاءات التي عقدت، إلا أن هذه الاتفاقات انتهت إلى لا شيء.. في تقديري أن السلطة في رام الله وحماس في غزة كلاهما لا يريدان ترك الحكم.. لو أرادوا أن يتركوا الحكم، وأن يحققوا إرادة الشعب الفلسطيني لما وصلنا إلى ما نحن عليه الآن.. في تقديري أيضاً إننا إذا أجرينا استفتاءً في الضفة العربية وغزة لن نجد أن 10% من الناس ستجمع على هذه القيادات.. للأسف لديهم مصالح شخصية  هم اعترفوا بها، ومصالح فئوية أدت إلى هذا الدمار كما حصل في غزة من حصار وقطع للكهرباء وأزمات في كافة مناحي الحياة.. لو أن هذه القيادات تقدر معاناة شعبنا وعذاباته ودموع الأمهات والأسرى الذين بلغوا أكثر من 6500  أسير في السجون.. لو أنهم  أدركوا هذه المعاني لتخلوا عن هذا الكرسي اللعين الذي ليس مبنياً على أي أساس، فهذه السيارات الفارهة والامتيازات كلها فارغة لأننا مازلنا تحت الاحتلال، والمجندات الإسرائيليات على الحواجز يتحكمن في أكبر شخصية تمر عبرها.. لم يدركوا كل هذا مع الأسف، ومستمرون بما يحدث.. وهنا أسأل، ما ذنب الموظفين في غزة حتى تقطع ثلث رواتبهم بدون مقدمات ؟ وما ذنب غزة أن تعيش في هذا الظلام الدامس حتى تستمر حماس في حكمها والسلطة تجازي حماس وتفرض عليها شروطها ؟.

 

وثيقة حماس

* ما هي قراءكم لوثيقة حماس الأخيرة ؟

- لا شك أن أمريكا والغرب لا يريدون أن يسمعوا شئ اسمه مقاومة، فحماس انحرفت عن خط المقاومة في هذه الوثيقة.. السلطة في رام الله تنسق أمنياً مع الاحتلال، وحماس في غزة أبرمت التهدئة.. حماس في وثيقتها قالت أنه ممكن أن نصل لحقوقنا بدون الكفاح المسلح، وأن اليهود لهم حقوق تاريخية، وهذا شيء خطير جداً، فحماس قربت الحدود بينها وبين فتح.

 

الانفصال

* هل تتوقعون في ظل استمرار الانقسام  الحالي أن يؤدي إلى انفصال؟

- أعتقد أنه لا يوجد أي مبرر لاستمرار هذا الانقسام الذي إذا ما استمر سيؤدي إلى الانفصال.. المأساة الآن أن بعض الدول الإقليمية مثل قطر وتركيا تحاول جرنا إلى هذا المحك.

*  هل نحن مقبلون على مرحلة خطيرة؟

- نعم.. في تقديري أن المرحلة ليست سهلة، وحتى نهاية الشهر الجاري ستتضح الأمور، فالمرحلة الحالية خطيرة جداً جداً جداً.. ولأول مرة أرى الرئيس أبو مازن يهدد بطريقة تشعر أنها مسنودة، وتشعر بأن هناك قوى تسعى إلى حدوث هذا الانفصال  الفلسطيني.

* تم تشكيل لجنة سداسية من اللجنة المركزية للتباحث مع حماس في غزة.. ما مدى نجاح هذه اللجنة في مهمتها ؟ وهل تعولون كثيراً على زيارتها إلى غزة؟

- في تقديري أنه في ظل التراشق الإعلامي فأي لجنة  وأي حوار وأي عودة إلى الاتفاقات ؟.. كل الاتفاقات قائمة من وثيقة الأسرى إلى إعلان الشاطئ وغيرها من الاتفاقات، لكن هذه الاتفاقات لم تنفذ ومازالت حبراً على ورق.

 

لغة المصالح

*  فتح تحمل حماس والأخيرة تحمل فتح المسؤولية.. برأيكم ما هو سبب عدم تنفيذ هذه الاتفاقات ؟

- للأسف المصالح الحزبية الفصائلية والشخصية الضيقة هي التي أدت إلى وصولنا إلى ما نحن عليه الآن.. للأسف نحن أمام فصائل تريد أن تحكم، لا تريد أن تحرر، وربما قضية التحرير لا تأخذ من وقتهم 1%، لأنهم لو فكروا بالتحرير وإنهاء الاحتلال لما كان هذا هو سلوكهم، فالمصالح الفئوية والحزبية طغت على المصلحة العامة.

 

إرادة الشعب

* ما هو الحل من وجهة نظركم؟

- الحل في ظل هذه الظروف الموجودة هو أن يفرض الشعب إرادته على هذه القيادات، فقد بلغ السيل الزبى.. الشعب الفلسطيني صبر وخرج وتظاهر وطالب بالوحدة، لكن لا حياة لمن تنادي، ولا احترام لإرادة هذا الشعب، وبالتالي يجب أن يتبع الشعب أسلوباً آخر في إنهاء هذا الوضع الكارثي الذي يعيشه.. وللأسف هناك انقسامات بين الفصائل نفسها، فتح منقسمة، وحماس بها تيارات وقيادات في قطر، وأخرى في تركيا، وثالثة في غزة.. الوضع الفلسطيني مأساوي، ولم تشهد  القضية الفلسطينية مثل هذا الوضع.

العدد 1079
السنة السابعة والثلاثون
27,May,2017
كلمة المحرر / بقلم جاك خزمو
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
مواضيع الغلاف
شؤون اسرائيلية
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
قطر تتلقى قائمة مطالب من الدول الأربع المقاطعة لها من بينها أغلاق شبكة الجزيرة والقنوات التابعة لها، فضلا عن تقليص علاقاتها مع إيران وإغلاق قاعدة عسكرية تركية فيها وتمهِلها عشرة أيام لتلبية هذه المطالب. § الولايات المتحدة تصف الأزمة بين قطر ودول الخليج العربية الأخرى بأنها قضية عائلية. § السلطات السعودية تعلن احباط هجوم لاستهداف مصلين في الحرم المكي، وفقا للتلفزيون السعودي. § اتهامات بالقتل والشروع في القتل لدواع متعلقة بالإرهاب لمنفذ الهجوم على مسجد فينسبري بارك شمالي لندن الذي أسفر عن مقتل شخص واحد وجرح آخرين. § شرطة العاصمة البريطانية تقول إن حريق برج غرينفيل الذي أسفر عن 79 في عداد القتلى بدأ في ثلاجة قبل أن يمتد إلى باقي المبنى المكون من 27 طابقا. § محكمة بلجيكية تقضي بالسجن مع وقف التنفيذ لمدة 15 شهرا وغرامة مالية على ثمان أميرات من دولة الإمارات العربية المتحدة بتهمة الاتجار بالبشر والتعامل المهين مع من يعملون في خدمتهن. § وزارة التعليم التركية تنظر إلغاء نظرية "التطور" لتشارلز داروين من المناهج المدرسية، لأسباب تتعلق "بصعوبتها على الطلاب". § البلدان الأربعة التي تفرض حصارا وعقوبات على قطر تعد قائمة بـ 13 مطلبا تقول إنه يجب على الدوحة تلبيتها لحل الأزمة، حسبما تقول تقارير. § يعتقد أن مئات الأطفال اليهود من أصل يمني أخذوا بعيدا عن آبائهم بعد الولادة. § كثير من المسلمين في انجلترا يشعرون بإحباط بسبب التغطية الإعلامية لحادث الدهس الذي استهدف مسلمين أمام أحد المساجد في شمال لندن وأسفر عن قتل شخص وجرح آخرين. § مقطع فيديو يظهر الغوريلا زولا وهي ترقص في حوض سباحة صغير بحديقة حيوان دالاس الأمريكية. § فريق بي بي سي يتمكن من أخذ لقطات حصرية لمنارة الحدباء وجامع النوري بعد تفجيرها الأربعاء في قلب المدينة القديمة للموصل. § احصائية من تايم ومعدل التقدم الاجتماعي لعام 2017 تنشر ارقام مثيرة للاهتمام عنوانها: ماذا يحدث إذا كان في العالم 100 شخص فقط؟ § خبراء حقوق الإنسان في الأمم المتحدة يحثون السلطات المصرية على وقف تنفيذ أحكام بإعدام ستة أشخاص ادينوا بقتل حارس أحد القضاة. § بيونغ يانغ تنفي اساءة معاملة الطالب الأمريكي اوتو وارمبير الذي توفي عقب اطلاق سراحه بعد دخوله غيبوبة أثناء وجوده في سجن لديها. § دولة قطر قدمت عرضا للاستحواذ على 10 في المئة من أسهم شركة الطيران الأمريكية أمريكان أيرلاينز، في ظل استمرار المقاطعة الدبلوماسية والاقتصادية من دول عربية. § شركة صينية تعمل في مجال تأجير الدراجات توقف نشاطها بعد أن فقدت 90 في المئة من دراجاتها خلال أول خمس شهور. § في أوقات الأزمات الخطيرة دائما ما يكون هناك مهام غير عادية وأدوار استثنائية لانقاذ الأرواح وتخفيف حدة الكارثة، وتجسد هذا المفهوم في فرق الدفن التي تولت جثث ضحايا فيروس إيبولا القاتل في دول غربي أفريقيا. § خروج قافلة سيارات ذاتية القيادة تسير بدون سائق في مدينة نونيتون،في بريطانيا يليه تجريب هذه السيارات في الطرق العامة. § منظمة الأمم المتحدة للثقافة والفنون تدين بشدة تدمير جامع النوري الكبير في الموصل ومئذنته الحدباء، ورئيس الوزراء العراقي يعتبر بمثابة إعلان هزيمة للتنظيم. § وقع نجم كرة القدم المصري رسميا عقدا للانتقال إلى نادي ليفربول الإنجليزي في صفقة بلغت 39 مليون يورو (34 مليون جنية استرليني)، لمدة خمس سنوات. § ضيوف بي بي سي في برنامج عالم الكتب يناقشون الصوفية في الإسلام § مجموعة من المراسيم الملكية صدرت عن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لعل أبرزها إعفاء الامير محمد بن نايف من منصبه كولي عهد وكافة مناصبه الأخرى، وتعيين نجله الامير محمد بن سلمان وليا للعهد. § هل هناك موسم للكتب الرمضانية؟ ولماذا تتغير أسماء الكتب فوق رفوف العرض؟ وعرض لكتاب عمر طاهر "صنايعية مصر" § إعفاء محمد بن نايف من ولاية العهد في السعودية وتصعيد نجل الملك سلمان ليحل محله يلقي بظلاله على الصحف البريطانية حتى اللحظة كما تناولت أيضا هذه الصحف في نسخها الورقية والرقمية الصادرة صباح الجمعة عدة موضوعات أخرى. § الصحف العربية تبرز تبعات قرب وصول الأمير السعودي الشاب محمد بن سلمان للحكم بعد تعيينه ولياً للعهد بدلاً من محمد بن نايف. § الأثرياء يتطلعون إلى إظهار مكانتهم الاجتماعية والاقتصادية من خلال بعض أنماط الاستهلاك والإنفاق، وخاصة بعد صعود الطبقة المتوسطة التي تسعى للوصول إلى نمط حياة مماثل. § ندرة المياه في المتوقعة قد تجعلها سلعة اقتصادية تباع بأسعار تضاهي أسعار النفط، وفي العقود المقبلة، ستؤثر إمدادات المياه على المشهد الجيوسياسي، وربما تتسبب في نشوب نزاعات وحروب. § قائمة بمطالب الدول العربية المقاطعة لقطر لأنهاء المقاطعة، من أبرزها إغلاق قناة الجزيرة، وتخفيض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع ايران، وأغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر، واعلان الاخوان والنصرة تنظيمات أرهابية. كيف ترى هذه المطالب؟ § بعد تعيين الأمير محمد بن سلمان نجل العاهل السعودي وليا للعهد، تطرح تساؤلات عدة حول أسباب وأهداف هذا التغيير في رأس هرم السلطة في المملكة، الذي يأتي في وقت تخوض المملكة فيه حربا في اليمن وتواجه منافسا ايرانيا شرسا في المنطقة وتوترا في العلاقات مع دولة خليجية شقيقة هي قطر. § مغردون قطريون يبدون معارضتهم لـ"قائمة المطالب" التي تلقتها الدوحة لإنهاء الأزمة المستمرة. § الهاشتاغات الأكثر تداولا على مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي: #محمد_صلاح و #حجب_BBM. § موجة حارة تجتاح مساحات كبيرة من نصف الكرة الشمالي، ويقول خبراء الأرصاد إن درجات الحرارة قد تصل إلى 37 درجة مئوية في باريس، و38 درجة مئوية في مدريد، و34 درجة مئوية في لندن، مع تحذيرات من أن يؤدي ذلك إلى عواصف رعدية. نستعرض بالصور كيف حاول الناس الهروب من هذه الموجة الحارة. § اللاجئ الكردي السوري برشنك حاج يونس يستعرض مهاراته في الطبخ في اثينا بمناسبة يوم اللاجئين العالمي. § مقتل شخص وإصابة عشرة آخرين بعدما قاد رجل شاحنة صغيرة ودهس مصلين بالقرب من مسجد شمال العاصمة البريطانية لندن. § صور تروي تفاصيل حرائق الغابات التي توصف بأنه أكبر كارثة من نوعها في البرتغال خلال السنوات الأخيرة. § بي بي سي تنشر أسبوعيا مجموعة من أبرز صور القراء حول أحد الموضوعات. وتتناول صور هذا الأسبوع موضوع "ساحات المعارض الترفيهية". § اندلع حريق هائل في بناية سكنية شاهقة بغرب العاصمة البريطانية لندن في الساعات الأولى من صباح اليوم. § بي بي سي تنشر أسبوعيا مجموعة من أبرز صور القراء حول أحد الموضوعات. وتتناول صور هذا الأسبوع موضوع "سعداء الحظ". § الملايين من الناس يعانون من إعاقات نادرا ما يتحدثون عنها، لكن زيادة الوعي بهذه الإعاقات يمكنها أن تساعد كلا من أصحاب العمل والموظفين، كما تقول جيسيكا هولاند. § سجناء أمريكيون ينقذون حياة سَّجَّانهم، ويكافأون بتخفيف مدة عقوبة كل منهم بنحو 25 في المئة. § انطلاق مهرجان لحوم الكلاب المثير للجدل فى مدينة يولين الصينية، بالرغم من التقارير السابقة التى أشارت إلى إلغائه أو تقليص فعالياته هذا العام. § كتيب إرشادي تصدره الحكومة الهندية ينصح النساء الحوامل بممارسة الرياضة وتعليق الصور الجميلة في غرفة النوم وتجنب تناول البيض واللحوم والابتعاد عن إثارة الشهوة الجنسية. § تأسست المملكة العربية السعودية عام 1932 عندما وحد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود إمارتي نجد والحجاز وتوالى على حكمها ابناؤه من بعده. § مؤشر التقدم الاجتماعي السنوي، الصادر يوم الأربعاء، يرسم صورة قاتمة تشير إلى تراجع الحقوق الفردية في الدول بدلا من تحقيق إصلاحات، في حين تواجه الأقليات على نحو متزايد "اضطرابات شديدة". § ما الذي تريدون معرفته عن ما يعرف بـ "تنظيم الدولة الاسلامية" §