بحث  Skip Navigation Links
الصفحة الرئيسية
من نحن
الارشيف
سجل الزوار
اتصل بنا
اشتراكات
  تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو     ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر     حكايا وخفايا  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

قرارات الأمم المتحدة رغم أهميتها لم تطبق على الأرض.. عضو المجلس الوطني غازي مرار يؤكد لـ"البيادر السياسي" أننا لا يمكن أن نحقق شيئاً بدون المقاومة التي هي خيارنا الأساسي

 

 

* إنهاء الانقسام لن يتأتى إلا بإعادة بناء منظمة التحرير على أسس وبرنامج وطني مقاوم

* غير متفائل بإمكانية تحقيق أي تقدم بعملية السلام في عهد ترامب

* الموقف الدولي والعربي ليس في صالحنا وخيارنا الأساسي هو الصمود والمقاومة

*  مصالح فئوية وشخصية تعيق تحقيق المصالحة الوطنية

* الوضع الفلسطيني مأساوي ولدينا فصائل تريد أن تحكم لا أن تحرر

 

 القاهرة- خاص بـ"البيادر السياسي":ـ حاوره/ محمد المدهون

 

كلما مر الزمان، تزداد القضية الفلسطينية التي باتت منسية مع تزاحم الأحداث العربية تراجعاً، فبالرغم  من أهميها ومكانتها لدى الأمة العربية وشعوبها، إلا أن الانشغال العربي بهمومه الداخلية انعكس سلباً على القضية المركزية، في وقت يتواصل فيه الانقسام الفلسطيني ويزداد سوءاً.. عهد  جديد وإدارة أمريكية جديدة ومحاولات لتحريك عملية السلام" الميتة سريرياً"، وحديث عن شروط واملاءات أمريكية على القيادة الفلسطينية، وقرارات اتخذها الرئيس عباس بحق غزة، وأخرى يلوح بها تحت شعار استعادة غزة، وتفاقم  الأزمات  الحياتية في القطاع من كهرباء ومياه وبطالة ورواتب الموظفين وغيرها.. "البيادر السياسي" استضافت عضو المجلس الوطني الفلسطيني غازي مرار، وناقشت معه هذه القضايا وغيرها، بالإضافة إلى آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية، والذي أكد  على أهمية المقاومة في استعادة الحقوق الفلسطينية المغتصبة، وشدد أيضاً على أهمية الوحدة الوطنية الفلسطينية، وتجنيب شعبنا المزيد من الانقسامات والأزمات. وفيما يلي نص الحوار. 

 

منعطف ضيق

* شهدت القضية الفلسطينية تراجعاً كبيراً ولا يزال في ظل الانشغال العربي والدولي.. إلى أين آلت الأمور على هذا الصعيد من وجهة نظركم؟ وما خطورة المرحلة الراهنة؟

- القضية الفلسطينية تمر بمنعطف ضيق جداً، فبالإضافة للعدو الصهيوني الذي نواجهه والذي يعتبر العدو الأول، لنا هناك الانقسام الفلسطيني المستمر، لذلك أرى أولاً أن جميع الجهود  يجب أن تبذل للوقوف أمام هذا العدو العنصري، فشعبنا لا يزال صامداً على هذه الأرض.. الظروف العربية والدولية تسير في اتجاه ليس في صالح قضيتنا، صحيح أننا حققنا إنجازاً على صعيد الأمم المتحدة، ففلسطين أصبحت عضواً غير دائم في الأمم المتحدة، ورفع العلم الفلسطيني أمام الأمم المتحدة، فلا شك أن هذا إنجاز، لكن في الحقيقة الاحتلال الإسرائيلي لم  ينته على الأرض بعد، والاستيطان في ازدياد، وتهويد القدس مستمر، واضطهاد  شعبنا وعمليات القتل والتدمير ونهب الأراضي....إلخ متواصل، حيث نواجه ذلك ونحن مقسمون وغير موحدون، حكومة في غزة، وأخرى في الضفة، وصراعات وشيء مؤسف.. العالم كله اتخذ ذلك  مبرراً لأن الفلسطينيين غير موحدين، وبالتالي أثر هذا على مسار القضية الفلسطينية، لذلك فإننا نواجه مجموعة قضايا في تقديري لا بد  حتى نستطيع أن نضع القضية الفلسطينية في مسارها الصحيح أن نسلكها، أهمها إنهاء الانقسام. وفي تقديري فإن هذا لن يتأتى إلا بإعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية على أسس وبرنامج وطني مقاوم، لأن كل الأساليب السياسية رغم أهميتها لم تطبق على أرض الواقع، فلدينا مئات القرارات التي صدرت عن الأمم المتحدة، والعديد من قرارات مجلس الأمن بأن القدس عربية، والاحتلال الاستيطان غير شرعي، لكن على أرض الواقع لم يطبق شيء، وهنا أذكر أن الدكتور نبيل شعث في كتابه ومذكراته "من النكبة إلى الثورة" قال فيها أن ما استطعنا تحقيقه في الأمم المتحدة وغيرها كان بفضل البندقية والمقاومة، والشعب الصامد.. لا يمكن أن نحقق شي بدون المقاومة التي هي خيارنا الأساسي.

 

المقاومة

* ما هو  شكل المقاومة الذي تقصدونه؟

 - المقاومة بكل أنواعها وأشكالها، فنحن الآن بصدد مقاومة شعبية لأن الظروف لا تسمح بإجراءات أكبر من ذلك.. المقاومة المسلحة تحتاج إلى مناخ  أكبر، فالمقاومة الشعبية التي نحن بصددها وأهم ما فيها صمود شعبنا على أرضه، أعقد أنها الملائمة للمرحل الحالية، فصمود شعبنا على الأرض يحير العدو الصهيوني ويجعله يفكر كيف يتخلص من هذه الكتلة البشرية التي يواجهها، وبالتالي أرى أن إعادة بناء منظمة التحرير هي الخيار البسيط جداً في عملية احترام خيار إرادة الشعب، وفي عملية إنهاء الانقسام  الفلسطيني وتحقيق الوحدة الوطنية، وهذا كان موجوداً في زمن أبو عمار، الذي كان يلتقي الفصائل في عمان ليلياً ويتباحثون ويقررون كل القرارات السياسية والعسكرية والمقاومة وغيرها بإجماع وطني، ولم  يكن هناك انقسامات.

 

جولات أمريكية

* شهدت المنطقة جولات ولقاءات أجراها مبعوث الرئيس الأمريكي ترامب مع القيادة الفلسطينية في رام الله، ومن المقرر أن يزور الرئيس أبو مازن البيت الأبيض للقاء ترامب.. هل تتوقعون إنعاش عملية السلام "الميتة سريرياً" ؟ وهل تعولون على تحقيق نتائج ملموسة على أرض الواقع  في عهد ترامب؟

- أنا متأكد أن هذا التحرك الأمريكي في ظل ترامب لن يكون في مصلحتنا، وسيكون على حساب الكثير من حقوقنا، وربما إلى المزيد من التراجع والتنازل، لأن الإدارة الأمريكية تسير وفق أسس، حتى أن ترامب عندما حاول الخروج عن هذه الأسس من خلال حرمان عدد من الدول من الدخول إلى أمريكا فلم يستطع، وبالتالي هناك حدود لا يمكن أن يتجاوزها.. صحيح أنه حينما  جاء ترامب وضع أسس كثيرة خلال الحملة الانتخابية الخاصة به والتي لا تبشر بخير، من ضمنها موضوع نقل السفارة الأمريكية للقدس، والاستيطان أنه ليس هو المشكلة، وحل الدولتين، فترامب يريد أيضاً أن يقلب المبادرة العربية بحيث يتم التطبيع ما بين إسرائيل والعرب، ومن ثم نتفاهم على القضية الفلسطينية، وبالطبع إضاعة عشرات السنين الأخرى دون تحقيق شيء.. أنا شخصياً غير متفائل لزيارة أبو مازن لواشنطن، لأنه سبقها تحضيرات لا تطمئن، وغير متفائل بإمكانية تحقيق أي تقدم في عملية السلام في عهد ترامب.

* هل الموقف الدولي والعربي إلى صالح القضية الفلسطينية؟

- للأسف الموقف الدولي والعربي ليس في صالحنا، ومن هنا أقول أن خيارنا الأساسي هو  خيار  الصمود والمقاومة.

 

خطوات الرئيس تجاه غزة

* على الصعيد الداخلي.. كيف تنظرون للخطوات التي اتخذها الرئيس مؤخراً ؟ وهل هي لاستعادة غزة للسلطة، أم أنها فعلاً شروط أمريكية ودولية؟

-العلاقة بين فتح وحماس للأسف تراجعت كثيراً، فكلما كانا يتفقان خلال اللقاءات التي عقدت، إلا أن هذه الاتفاقات انتهت إلى لا شيء.. في تقديري أن السلطة في رام الله وحماس في غزة كلاهما لا يريدان ترك الحكم.. لو أرادوا أن يتركوا الحكم، وأن يحققوا إرادة الشعب الفلسطيني لما وصلنا إلى ما نحن عليه الآن.. في تقديري أيضاً إننا إذا أجرينا استفتاءً في الضفة العربية وغزة لن نجد أن 10% من الناس ستجمع على هذه القيادات.. للأسف لديهم مصالح شخصية  هم اعترفوا بها، ومصالح فئوية أدت إلى هذا الدمار كما حصل في غزة من حصار وقطع للكهرباء وأزمات في كافة مناحي الحياة.. لو أن هذه القيادات تقدر معاناة شعبنا وعذاباته ودموع الأمهات والأسرى الذين بلغوا أكثر من 6500  أسير في السجون.. لو أنهم  أدركوا هذه المعاني لتخلوا عن هذا الكرسي اللعين الذي ليس مبنياً على أي أساس، فهذه السيارات الفارهة والامتيازات كلها فارغة لأننا مازلنا تحت الاحتلال، والمجندات الإسرائيليات على الحواجز يتحكمن في أكبر شخصية تمر عبرها.. لم يدركوا كل هذا مع الأسف، ومستمرون بما يحدث.. وهنا أسأل، ما ذنب الموظفين في غزة حتى تقطع ثلث رواتبهم بدون مقدمات ؟ وما ذنب غزة أن تعيش في هذا الظلام الدامس حتى تستمر حماس في حكمها والسلطة تجازي حماس وتفرض عليها شروطها ؟.

 

وثيقة حماس

* ما هي قراءكم لوثيقة حماس الأخيرة ؟

- لا شك أن أمريكا والغرب لا يريدون أن يسمعوا شئ اسمه مقاومة، فحماس انحرفت عن خط المقاومة في هذه الوثيقة.. السلطة في رام الله تنسق أمنياً مع الاحتلال، وحماس في غزة أبرمت التهدئة.. حماس في وثيقتها قالت أنه ممكن أن نصل لحقوقنا بدون الكفاح المسلح، وأن اليهود لهم حقوق تاريخية، وهذا شيء خطير جداً، فحماس قربت الحدود بينها وبين فتح.

 

الانفصال

* هل تتوقعون في ظل استمرار الانقسام  الحالي أن يؤدي إلى انفصال؟

- أعتقد أنه لا يوجد أي مبرر لاستمرار هذا الانقسام الذي إذا ما استمر سيؤدي إلى الانفصال.. المأساة الآن أن بعض الدول الإقليمية مثل قطر وتركيا تحاول جرنا إلى هذا المحك.

*  هل نحن مقبلون على مرحلة خطيرة؟

- نعم.. في تقديري أن المرحلة ليست سهلة، وحتى نهاية الشهر الجاري ستتضح الأمور، فالمرحلة الحالية خطيرة جداً جداً جداً.. ولأول مرة أرى الرئيس أبو مازن يهدد بطريقة تشعر أنها مسنودة، وتشعر بأن هناك قوى تسعى إلى حدوث هذا الانفصال  الفلسطيني.

* تم تشكيل لجنة سداسية من اللجنة المركزية للتباحث مع حماس في غزة.. ما مدى نجاح هذه اللجنة في مهمتها ؟ وهل تعولون كثيراً على زيارتها إلى غزة؟

- في تقديري أنه في ظل التراشق الإعلامي فأي لجنة  وأي حوار وأي عودة إلى الاتفاقات ؟.. كل الاتفاقات قائمة من وثيقة الأسرى إلى إعلان الشاطئ وغيرها من الاتفاقات، لكن هذه الاتفاقات لم تنفذ ومازالت حبراً على ورق.

 

لغة المصالح

*  فتح تحمل حماس والأخيرة تحمل فتح المسؤولية.. برأيكم ما هو سبب عدم تنفيذ هذه الاتفاقات ؟

- للأسف المصالح الحزبية الفصائلية والشخصية الضيقة هي التي أدت إلى وصولنا إلى ما نحن عليه الآن.. للأسف نحن أمام فصائل تريد أن تحكم، لا تريد أن تحرر، وربما قضية التحرير لا تأخذ من وقتهم 1%، لأنهم لو فكروا بالتحرير وإنهاء الاحتلال لما كان هذا هو سلوكهم، فالمصالح الفئوية والحزبية طغت على المصلحة العامة.

 

إرادة الشعب

* ما هو الحل من وجهة نظركم؟

- الحل في ظل هذه الظروف الموجودة هو أن يفرض الشعب إرادته على هذه القيادات، فقد بلغ السيل الزبى.. الشعب الفلسطيني صبر وخرج وتظاهر وطالب بالوحدة، لكن لا حياة لمن تنادي، ولا احترام لإرادة هذا الشعب، وبالتالي يجب أن يتبع الشعب أسلوباً آخر في إنهاء هذا الوضع الكارثي الذي يعيشه.. وللأسف هناك انقسامات بين الفصائل نفسها، فتح منقسمة، وحماس بها تيارات وقيادات في قطر، وأخرى في تركيا، وثالثة في غزة.. الوضع الفلسطيني مأساوي، ولم تشهد  القضية الفلسطينية مثل هذا الوضع.

العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
كلمة المحرر / بقلم جاك خزمو
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
مواضيع الغلاف
شؤون اسرائيلية
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، يأمر بانسحاب الجماعات المسلحة من كركوك والإبقاء على الشرطة المحلية وجهاز مكافحة الإرهاب فقط، وذلك بعد اتهامات باعتداءات من جانب فصائل الحشد الشعبي. § مسؤول أممي قال لبي بي سي إن توفير سبل للوصول إلى مدينة الرقة يأتي على قمة الأولويات، ويشير إلى أن نحو 300 ألف شخص هربوا من المدينة بحاجة "ماسة" إلى المساعدات. § شركة طيران ناس السعودية تعلن عن وصول طائرة تجارية من الرياض إلى العاصمة العراقية بغداد للمرة الأولى منذ 27 عاما. § الشرطة الإيطالية تعلن تفكيك شبكة لتهريب الوقود، نجحت في نقل ديزل ليبي منخفض الجودة ليباع بالأسواق في إيطاليا ودول أوروبية أخرى. § الاتحاد الجزائري لكرة القدم يعين رابح ماجر مدربا للمنتخب خلفا للوكاس الكاراز، المقال بعد الفشل في التأهل لكأس العالم 2018 في روسيا. § المخرج برايان سينغر ينشر صورة من كواليس فيلمه الجديد "بوهيميان رابسودي" Bohemian Rhapsody، الذي يحكي قصة فرقة الروك البريطاينة "كوين". § أعلنت قوات سوريا الديمقراطية السيطرة الكاملة على مدينة الرقة السورية وطرد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية منها، وهو ما أكده المرصد السوري لحقوق الإنسان. § يعتمد اليابانيون بشكل كبير على الروبوتات في عمليات تنظيف مفاعل فوكوشيما. وتستخدم شركة كهرباء طوكيو روبوتات لاستكشاف أماكن في المفاعل، خطيرة جدا على الإنسان. § حبيبات صغيرة قد يبدو منظرها عاديا، ولكنها الآن تستخدم في منع التسمم في بنغلاديش وأجزاء من الهند. وطورت مؤسسة (درينويل) نظاما يستخدم حبيبات دقيقة الحجم لتنقية المياه من الزرنيخ. § شركة اومرون تكشف النقاب عن جيل جديد من روبوت يلعب تنس الطاولة، وبالإضافة إلى قدرته على تتبع الكرة فيمكنه أيضا تتبع حركات الجسد § اعتبر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن الاستفتاء الذي نظمه إقليم كردستان الشهر الماضي انتهى، وأصبح من الماضي، داعيا إلى حوار تحت سقف الدستور. § "المتحرش لا يركب معنا" أو "المتحرش ما يركبش معانا" بالعاميّة التونسية، هي حملة أطلقها مركز البحوث حول المرأة "الكريديف" بهدف التصدي لظاهرة التحرش في وسائل النقل العمومي § التمييز ضد المرأة في باكستان لا يقتصر على النساء البارزات، إنه أمر راسخ بعمق في عقلية المجتمع في باكستان، بحيث تكاد لا تنجو منه أية امرأة على الرغم من وجود بعض الاستثناءات. § عالمان فرنسيان يقولان إن السبب المحتمل وراء حالات "عسر القراءة" القابلة للعلاج يكمن في شكل خلايا صغيرة داخل العين البشرية. § الملياردير جورج سوروس يحول قرابة 18 مليار دولار إلى مؤسسته الخيرية "أوبن سوسايتي"، لتصبح ثاني أغنى مؤسسة خيرية في الولايات المتحدة، بحسب تقارير إعلامية. § شركة "تويتر" تؤكد أنها تعتزم فرض قيود جديدة على نشر التغريدات التي تحمل مضمونا إباحيا أو محرضا على الكراهية، وذلك في إطار جهود التصدي للإساءات عبر شبكتها للتواصل الاجتماعي. § الممثلة جنيفر لورانس تقول إنها أجبرت على ان تقف أمام المنتجين عارية وعلى تفيض وزنها في بداية حياتها الفنية. § النائب العام المصري يحيل دعوى قضائية تتهم ناصر الخليفي، رئيس "بي إن" الإعلامية، بانتهاك قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية لمحكمة مصرية. § حلقة خاصة من محافظة كفر الشيخ نناقش فيها زواج القاصرات ونستمع الى شهادتهن كما نزور بحيرة البرلس ونسأل محافظ كفر الشيخ عن الانجازات والمشاريع. § حلقة "دنيانا" هذ ا الأسبوع تناقش واقع المواطن العربي وما تعيشه منطقته العربية اليوم من حروب ونزاعات. كيف انهارت دولنا أمام أعيننا؟ وكيف يقف المواطن العربي شاهدا على انهيار موروثه الثقافي والاجتماعي والانساني؟ § في إكسترا إنجليش اليوم نتحدث عن مرور ستين عاماً على اكتشاف الحمض النووي discovery of DNA § في صحيفة الغارديان مقال عن الوضع في إقليم كردستان العراق على إثر الأزمة الأخيرة، وعن ضرورة تسوية النزاع من خلال الحوار السياسي. § صحف عربية تناقش مصير تنظيم الدولة الإسلامية بعد إعلان هزيمته في مدينة الرقة السورية التي أعلنها التنظيم المسلح "عاصمة للخلافة" منذ ثلاث سنوات. § في عصر العولمة الذي نعيشه، قد يعتمد أداؤك الوظيفي على نسبة الذكاء الثقافي لديك. فما هو الذكاء الثقافي، وكيف يسهم في تحديد قدرتك على النجاح؟ ‬ § نشاطك على الإنترنت ربما يسهم في توليد المياه الساخنة في مكان ما من العالم. الصحفية العلمية إيرين بيبا تتعرف عن كثب خلال زيارتها للسويد على مشروع طموح لتوليد "الطاقة الخضراء" من مراكز بيانات الإنترنت. § الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يرفض الإقرار بالتزام إيران بالاتفاق النووي ويطالب بتعديل بنوده ويتعهد بفرض عقوبات على الحرس الثوري الإيراني. في المقابل، يقول الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إن الاتفاق النووي غير قابل للنقاش. § أعادت فضيحة المنتج السينمائي، هارفي وينشتاين، للواجهة ظاهرة التكتم على التحرش والاعتداء الجنسي من قبل شخصيات ذات نفوذ وسلطة سياسية أو إعلامية. هل ترون أمثلة للتكتم على التحرش الجنسي في مكان عملكم؟ § تعرضت مدينة مقديشو الصومالية يوم السبت الماضي إلى هجوم يعد الأعنف منذ عام 2007 أودى بحياة المئات. لكنه لم يحظ باهتمام مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في العالم العربي وحول العالم. § قضايا اليوم: اهتمام عالمي بانتهاء العلميات العسكرية في الرقة، والمستخدمون السعوديون يتدالون هاشتاغ #نرفض_المساس_براتب_المعلم بعد إعلان وزير التعليم عن قرب اعتماد حوافز للمعلمين و المعلمات، واهتمام بمباراة ريال مدريد وتوتنهام في دوري أبطال اوروبا يوم الثلاثاء. § جمعية المصورين البريطانيين تعلن الصور الفائزة بجوائز مسابقتها السنوية. § معرض "مهام 2017" يعرض أفضل الصور، التي التقطها أعضاء اتحاد المصورين الصحفيين البريطانيين، خلال الاثني عشر شهرا الماضية. § مجموعة من الصور للحرائق التي اجتاحت ولاية كاليفورنيا الأمريكية وامتدت لمنطقة لصناعة النبيذ، ما أسفر عن مقتل عشرة أشخاص على الأقل. § احتفالات عارمة تعم الشوارع المصرية بمناسبة صعود المنتخب الوطني لكرة القدم لمونديال روسيا 2018 § تتنافس فرق من أنحاء العالم في سباق للسيارات التي تعمل بالطاقة الشمسية في أستراليا. § مواطن كندي يرفع دعوى قضائية ضد شركة الطيران "صن وينغ" متهما إياها بتقديم النبيذ بدلا من الشامبانيا لركابها خلافا لوعدها لهم. § الحزبان الكرديان الرئيسيان في اقليم كردستان العراق ربطا مستقبل الاقليم بهما، فتحالفا أحيانا وتحاربا أحيانا أخرى لكن التنافس ظل سمة علاقتهما. § تنويه للمستمعين الكرام في محافظة كركوك في العراق § المجلس القومي للمرأة في مصر يرفض ما جاء في تقرير حول أوضاع النساء في مدن العالم، لكن بعض أطراف المجتمع المدني انتقد جهود الحكومة في مجال حماية المرأة. § مقتل الصحفية المالطية الأكثر جماهيرية في مالطا جرا انفجار سيارتها و الفاعل مازال مجهولا § علماء في السويد يعثرون داخل مقابر تعود إلى عصر الفايكنغ على ملابس جنائزية مطرزة بنص يحتوي على كلمات ذات طابع ديني باللغة العربية ما جدد التساؤلات بشأن تأثير الإسلام في الدول الاسكندنافية قديما. §