بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

قرارات الأمم المتحدة رغم أهميتها لم تطبق على الأرض.. عضو المجلس الوطني غازي مرار يؤكد لـ"البيادر السياسي" أننا لا يمكن أن نحقق شيئاً بدون المقاومة التي هي خيارنا الأساسي

 

 

* إنهاء الانقسام لن يتأتى إلا بإعادة بناء منظمة التحرير على أسس وبرنامج وطني مقاوم

* غير متفائل بإمكانية تحقيق أي تقدم بعملية السلام في عهد ترامب

* الموقف الدولي والعربي ليس في صالحنا وخيارنا الأساسي هو الصمود والمقاومة

*  مصالح فئوية وشخصية تعيق تحقيق المصالحة الوطنية

* الوضع الفلسطيني مأساوي ولدينا فصائل تريد أن تحكم لا أن تحرر

 

 القاهرة- خاص بـ"البيادر السياسي":ـ حاوره/ محمد المدهون

 

كلما مر الزمان، تزداد القضية الفلسطينية التي باتت منسية مع تزاحم الأحداث العربية تراجعاً، فبالرغم  من أهميها ومكانتها لدى الأمة العربية وشعوبها، إلا أن الانشغال العربي بهمومه الداخلية انعكس سلباً على القضية المركزية، في وقت يتواصل فيه الانقسام الفلسطيني ويزداد سوءاً.. عهد  جديد وإدارة أمريكية جديدة ومحاولات لتحريك عملية السلام" الميتة سريرياً"، وحديث عن شروط واملاءات أمريكية على القيادة الفلسطينية، وقرارات اتخذها الرئيس عباس بحق غزة، وأخرى يلوح بها تحت شعار استعادة غزة، وتفاقم  الأزمات  الحياتية في القطاع من كهرباء ومياه وبطالة ورواتب الموظفين وغيرها.. "البيادر السياسي" استضافت عضو المجلس الوطني الفلسطيني غازي مرار، وناقشت معه هذه القضايا وغيرها، بالإضافة إلى آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية، والذي أكد  على أهمية المقاومة في استعادة الحقوق الفلسطينية المغتصبة، وشدد أيضاً على أهمية الوحدة الوطنية الفلسطينية، وتجنيب شعبنا المزيد من الانقسامات والأزمات. وفيما يلي نص الحوار. 

 

منعطف ضيق

* شهدت القضية الفلسطينية تراجعاً كبيراً ولا يزال في ظل الانشغال العربي والدولي.. إلى أين آلت الأمور على هذا الصعيد من وجهة نظركم؟ وما خطورة المرحلة الراهنة؟

- القضية الفلسطينية تمر بمنعطف ضيق جداً، فبالإضافة للعدو الصهيوني الذي نواجهه والذي يعتبر العدو الأول، لنا هناك الانقسام الفلسطيني المستمر، لذلك أرى أولاً أن جميع الجهود  يجب أن تبذل للوقوف أمام هذا العدو العنصري، فشعبنا لا يزال صامداً على هذه الأرض.. الظروف العربية والدولية تسير في اتجاه ليس في صالح قضيتنا، صحيح أننا حققنا إنجازاً على صعيد الأمم المتحدة، ففلسطين أصبحت عضواً غير دائم في الأمم المتحدة، ورفع العلم الفلسطيني أمام الأمم المتحدة، فلا شك أن هذا إنجاز، لكن في الحقيقة الاحتلال الإسرائيلي لم  ينته على الأرض بعد، والاستيطان في ازدياد، وتهويد القدس مستمر، واضطهاد  شعبنا وعمليات القتل والتدمير ونهب الأراضي....إلخ متواصل، حيث نواجه ذلك ونحن مقسمون وغير موحدون، حكومة في غزة، وأخرى في الضفة، وصراعات وشيء مؤسف.. العالم كله اتخذ ذلك  مبرراً لأن الفلسطينيين غير موحدين، وبالتالي أثر هذا على مسار القضية الفلسطينية، لذلك فإننا نواجه مجموعة قضايا في تقديري لا بد  حتى نستطيع أن نضع القضية الفلسطينية في مسارها الصحيح أن نسلكها، أهمها إنهاء الانقسام. وفي تقديري فإن هذا لن يتأتى إلا بإعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية على أسس وبرنامج وطني مقاوم، لأن كل الأساليب السياسية رغم أهميتها لم تطبق على أرض الواقع، فلدينا مئات القرارات التي صدرت عن الأمم المتحدة، والعديد من قرارات مجلس الأمن بأن القدس عربية، والاحتلال الاستيطان غير شرعي، لكن على أرض الواقع لم يطبق شيء، وهنا أذكر أن الدكتور نبيل شعث في كتابه ومذكراته "من النكبة إلى الثورة" قال فيها أن ما استطعنا تحقيقه في الأمم المتحدة وغيرها كان بفضل البندقية والمقاومة، والشعب الصامد.. لا يمكن أن نحقق شي بدون المقاومة التي هي خيارنا الأساسي.

 

المقاومة

* ما هو  شكل المقاومة الذي تقصدونه؟

 - المقاومة بكل أنواعها وأشكالها، فنحن الآن بصدد مقاومة شعبية لأن الظروف لا تسمح بإجراءات أكبر من ذلك.. المقاومة المسلحة تحتاج إلى مناخ  أكبر، فالمقاومة الشعبية التي نحن بصددها وأهم ما فيها صمود شعبنا على أرضه، أعقد أنها الملائمة للمرحل الحالية، فصمود شعبنا على الأرض يحير العدو الصهيوني ويجعله يفكر كيف يتخلص من هذه الكتلة البشرية التي يواجهها، وبالتالي أرى أن إعادة بناء منظمة التحرير هي الخيار البسيط جداً في عملية احترام خيار إرادة الشعب، وفي عملية إنهاء الانقسام  الفلسطيني وتحقيق الوحدة الوطنية، وهذا كان موجوداً في زمن أبو عمار، الذي كان يلتقي الفصائل في عمان ليلياً ويتباحثون ويقررون كل القرارات السياسية والعسكرية والمقاومة وغيرها بإجماع وطني، ولم  يكن هناك انقسامات.

 

جولات أمريكية

* شهدت المنطقة جولات ولقاءات أجراها مبعوث الرئيس الأمريكي ترامب مع القيادة الفلسطينية في رام الله، ومن المقرر أن يزور الرئيس أبو مازن البيت الأبيض للقاء ترامب.. هل تتوقعون إنعاش عملية السلام "الميتة سريرياً" ؟ وهل تعولون على تحقيق نتائج ملموسة على أرض الواقع  في عهد ترامب؟

- أنا متأكد أن هذا التحرك الأمريكي في ظل ترامب لن يكون في مصلحتنا، وسيكون على حساب الكثير من حقوقنا، وربما إلى المزيد من التراجع والتنازل، لأن الإدارة الأمريكية تسير وفق أسس، حتى أن ترامب عندما حاول الخروج عن هذه الأسس من خلال حرمان عدد من الدول من الدخول إلى أمريكا فلم يستطع، وبالتالي هناك حدود لا يمكن أن يتجاوزها.. صحيح أنه حينما  جاء ترامب وضع أسس كثيرة خلال الحملة الانتخابية الخاصة به والتي لا تبشر بخير، من ضمنها موضوع نقل السفارة الأمريكية للقدس، والاستيطان أنه ليس هو المشكلة، وحل الدولتين، فترامب يريد أيضاً أن يقلب المبادرة العربية بحيث يتم التطبيع ما بين إسرائيل والعرب، ومن ثم نتفاهم على القضية الفلسطينية، وبالطبع إضاعة عشرات السنين الأخرى دون تحقيق شيء.. أنا شخصياً غير متفائل لزيارة أبو مازن لواشنطن، لأنه سبقها تحضيرات لا تطمئن، وغير متفائل بإمكانية تحقيق أي تقدم في عملية السلام في عهد ترامب.

* هل الموقف الدولي والعربي إلى صالح القضية الفلسطينية؟

- للأسف الموقف الدولي والعربي ليس في صالحنا، ومن هنا أقول أن خيارنا الأساسي هو  خيار  الصمود والمقاومة.

 

خطوات الرئيس تجاه غزة

* على الصعيد الداخلي.. كيف تنظرون للخطوات التي اتخذها الرئيس مؤخراً ؟ وهل هي لاستعادة غزة للسلطة، أم أنها فعلاً شروط أمريكية ودولية؟

-العلاقة بين فتح وحماس للأسف تراجعت كثيراً، فكلما كانا يتفقان خلال اللقاءات التي عقدت، إلا أن هذه الاتفاقات انتهت إلى لا شيء.. في تقديري أن السلطة في رام الله وحماس في غزة كلاهما لا يريدان ترك الحكم.. لو أرادوا أن يتركوا الحكم، وأن يحققوا إرادة الشعب الفلسطيني لما وصلنا إلى ما نحن عليه الآن.. في تقديري أيضاً إننا إذا أجرينا استفتاءً في الضفة العربية وغزة لن نجد أن 10% من الناس ستجمع على هذه القيادات.. للأسف لديهم مصالح شخصية  هم اعترفوا بها، ومصالح فئوية أدت إلى هذا الدمار كما حصل في غزة من حصار وقطع للكهرباء وأزمات في كافة مناحي الحياة.. لو أن هذه القيادات تقدر معاناة شعبنا وعذاباته ودموع الأمهات والأسرى الذين بلغوا أكثر من 6500  أسير في السجون.. لو أنهم  أدركوا هذه المعاني لتخلوا عن هذا الكرسي اللعين الذي ليس مبنياً على أي أساس، فهذه السيارات الفارهة والامتيازات كلها فارغة لأننا مازلنا تحت الاحتلال، والمجندات الإسرائيليات على الحواجز يتحكمن في أكبر شخصية تمر عبرها.. لم يدركوا كل هذا مع الأسف، ومستمرون بما يحدث.. وهنا أسأل، ما ذنب الموظفين في غزة حتى تقطع ثلث رواتبهم بدون مقدمات ؟ وما ذنب غزة أن تعيش في هذا الظلام الدامس حتى تستمر حماس في حكمها والسلطة تجازي حماس وتفرض عليها شروطها ؟.

 

وثيقة حماس

* ما هي قراءكم لوثيقة حماس الأخيرة ؟

- لا شك أن أمريكا والغرب لا يريدون أن يسمعوا شئ اسمه مقاومة، فحماس انحرفت عن خط المقاومة في هذه الوثيقة.. السلطة في رام الله تنسق أمنياً مع الاحتلال، وحماس في غزة أبرمت التهدئة.. حماس في وثيقتها قالت أنه ممكن أن نصل لحقوقنا بدون الكفاح المسلح، وأن اليهود لهم حقوق تاريخية، وهذا شيء خطير جداً، فحماس قربت الحدود بينها وبين فتح.

 

الانفصال

* هل تتوقعون في ظل استمرار الانقسام  الحالي أن يؤدي إلى انفصال؟

- أعتقد أنه لا يوجد أي مبرر لاستمرار هذا الانقسام الذي إذا ما استمر سيؤدي إلى الانفصال.. المأساة الآن أن بعض الدول الإقليمية مثل قطر وتركيا تحاول جرنا إلى هذا المحك.

*  هل نحن مقبلون على مرحلة خطيرة؟

- نعم.. في تقديري أن المرحلة ليست سهلة، وحتى نهاية الشهر الجاري ستتضح الأمور، فالمرحلة الحالية خطيرة جداً جداً جداً.. ولأول مرة أرى الرئيس أبو مازن يهدد بطريقة تشعر أنها مسنودة، وتشعر بأن هناك قوى تسعى إلى حدوث هذا الانفصال  الفلسطيني.

* تم تشكيل لجنة سداسية من اللجنة المركزية للتباحث مع حماس في غزة.. ما مدى نجاح هذه اللجنة في مهمتها ؟ وهل تعولون كثيراً على زيارتها إلى غزة؟

- في تقديري أنه في ظل التراشق الإعلامي فأي لجنة  وأي حوار وأي عودة إلى الاتفاقات ؟.. كل الاتفاقات قائمة من وثيقة الأسرى إلى إعلان الشاطئ وغيرها من الاتفاقات، لكن هذه الاتفاقات لم تنفذ ومازالت حبراً على ورق.

 

لغة المصالح

*  فتح تحمل حماس والأخيرة تحمل فتح المسؤولية.. برأيكم ما هو سبب عدم تنفيذ هذه الاتفاقات ؟

- للأسف المصالح الحزبية الفصائلية والشخصية الضيقة هي التي أدت إلى وصولنا إلى ما نحن عليه الآن.. للأسف نحن أمام فصائل تريد أن تحكم، لا تريد أن تحرر، وربما قضية التحرير لا تأخذ من وقتهم 1%، لأنهم لو فكروا بالتحرير وإنهاء الاحتلال لما كان هذا هو سلوكهم، فالمصالح الفئوية والحزبية طغت على المصلحة العامة.

 

إرادة الشعب

* ما هو الحل من وجهة نظركم؟

- الحل في ظل هذه الظروف الموجودة هو أن يفرض الشعب إرادته على هذه القيادات، فقد بلغ السيل الزبى.. الشعب الفلسطيني صبر وخرج وتظاهر وطالب بالوحدة، لكن لا حياة لمن تنادي، ولا احترام لإرادة هذا الشعب، وبالتالي يجب أن يتبع الشعب أسلوباً آخر في إنهاء هذا الوضع الكارثي الذي يعيشه.. وللأسف هناك انقسامات بين الفصائل نفسها، فتح منقسمة، وحماس بها تيارات وقيادات في قطر، وأخرى في تركيا، وثالثة في غزة.. الوضع الفلسطيني مأساوي، ولم تشهد  القضية الفلسطينية مثل هذا الوضع.

العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
من المتوقع أن يصوت مجلس الأمن الدولي بداية الأسبوع المقبل على مشروع قرار طرحته مصر يطالب بإلغاء أي قرارات أحادية تتعلق بوضع مدينة القدس. § نواب في مجلس العموم البريطاني يحذرون من أن خطط وزارة الدفاع لشراء معدات عسكرية، من بينها سفن وطائرات حربية، قد تكون مهددة بسبب عدم قدرة الوزارة على توفير نفقات بقيمة 7.3 مليار جنيه إسترليني. § تقارير إعلامية تقول إن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أدارت برنامجا سريا تبلغ تكلفته ملايين الدولارات للتحقيق والبحث في الأجسام الطائرة المجهولة. § أصدقاء للمياردير الفلسطيني صبيح المصري وأعضاء من عائلته يقولون إنه احتجز عندما كان في رحلة عمل الى المملكة العربية السعودية، التي يحمل جنسيتها أيضا. § نادي ريال مدريد يتوج بلقب بطولة العالم للأندية بكرة القدم بعد هزيمته لنادي غريميو البرازيلي بهدف واحد مقابل لاشيء في المباراة النهائي للبطولة على ملعب زايد في الإمارات. § السلطات الكندية تعثر على جثة الملياردير الكندي "باري شيرمان" وزوجته "هوني" في منزلهما بمدينة تورونتو في ظروف وصفتها الشرطة بأنها "مريبة". § رومانيا تودع ملكها السابق ميخائيل إلى مثواه الأخير، بحضور جماهير غفيرة وعدد من أعضاء الأسر الملكية الأوروبية. § صور مضحكة من مسابقة تصوير الحياة البرية الكوميدية § عدد من تلاميذ الموسيقى في مدينة سراييفوا حاولوا تحطيم الرقم القياسي لعدد الموسيقيين الذين يعزفون على بيانو واحد في نفس الوقت § مجموعة من الشبان البريطانيين تحدوا التليف الكيسي وأنشأوا فرقة موسيقية بارغم انهم ممنوعون من الإلتقاء ببعضهم البعض. § فيل صغير وأمه يعلقان في فتحة تصريف مياه في سريلانكا، وفريق الانقاذ يواجه صعوبة في انقاذ الصغير بسبب استمرار مهاجمة امه لهم. § وزارة الآثار المصرية تعلن انتهاء أعمال ترميم وتجديد مكتبة دير سانت كاترين بجنوب سيناء § سارة عصام، أول مصرية تحترف في صفوف أحد أندية الدوري الإنجليزي الممتاز للسيدات، وكانت تلعب في نادي وادي دجلة المصري والمنتخب المصري للسيدات. § الطالبة أصرت على أنها سترتدي شعرا مستعارا فوق الحجاب ولن تنزعه وفوجئت بمنعها من دخول قاعة في كلية الحقوق بجامعة ألورين النيجيرية. § الإيرانية ميترا فرازاندا تتحدث عن احتياجات النساء ذوات الاحتياجات الخاصة. § قادة دول الاتحاد الأوربي يتفقون على بدء المرحلة الثانية، من مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد (بريكست)، والتي يتوقع أن تبدأ الشهر المقبل. § عثرت وكالة ناسا الأمريكية للفضاء على نظام نجمي بعيد يشبه نظامنا الشمسي، يتشكل من ثمانية كواكب تدور حول نجم يسمى كيبلر-90، مثل عدد الكواكب في مجموعتنا الشمسية. § مخرج فيلم "سيد الخواتم" بيتر جاكسون يكشف عن أن الممثلتين ماريا سورفينو وآشلي جود قد وضعتا على "القائمة السوداء" بعد محادثات مع شركة هارفي واينستين. § نتائج الجولة الثامنة عشر في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم (البريميير ليغ) § أكد وزير الخارجية العراقي د. ابراهيم الجعفري أن التحالف الدولي ليس بصدد اقامة قواعد عسكرية دائمة في العراق بعد هزيمة تنظيم ما يعرف بالدولة الاسلامية، مشدداً على ان التدخل العسكري للتحالف الدولي في العراق والدعم الذي قدمه للحكومة العراقية في حربها ضد تنظيم الدولة كان بشروط لا تخل بالسيادة العراقية. § "دنيانا" يطرح هذا الأسبوع قضية "تجربة الاعتقال" وهي لا تشبه أية تجربة يعيشها الانسان في حياته. هي تجربة مقرونة بالتعذيب والتحقيق والايذاء المعنوي والجسدي وضريبة يدفعها الانسان بسبب دفاعه عن قضية ما أو ربما رأي ما. § يستضيف برنامج "بتوقيت مصر" الباحث عمرو حمزاوي للحديث عن فصله من جامعة القاهرة وأسباب بعده عن مصر. كما يتطرق البرنامج الى دور "المجلس الأعلى للاستثمار". ويستضيف أيضا رئيسة الطائفة اليهودية في مصر للحديث عن يهود مصر. § في الحلقة الجديدة من "عالم الكتب" لقاء جديد، مع الروائي الفلسطيني أنور حامد وحديث عن روايته الجديدة "مي وملح" التي تتعرض لتفاصيل الحياة في الأراضي الفلسطينية فيما بعد أوسلو § قرار ترامب الأخير الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل لازال يلقي بأصداءه على الصحف البريطانية في نسخها الورقية والرقمية الصادرة صباح الأحد علاوة على محاولات مقاضاة رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير مع موضوعات أخرى. § صحف عربية تهتم بسقوط عدد من المتظاهرين الفلسطينين خلال فعاليات "جمعة الغضب" الثانية دعماً للقدس. § بلدية بارل ناسو الهولندية تضم ما يربو على 20 جيبا بلجيكيا، والتي بدورها تضم داخلها أراض تخضع للسيادة الهولندية، فيما يمثل تداخلا فريدا من نوعه بين البلدين. § ضغوط الحياة التي تدفعنا إلى العمل لفترات أكثر، والنوم لفترات أقل، تؤدي إلى وباء عالمي له تبعات تبعث على القلق، كما يقول مات ووكر، الأستاذ في علم الأعصاب. § يسعى المسؤولون في سلطنة عمان الى مواجهة تحديات توظيف الشباب في ظل الأوضاع الاقتصادية التي تشهدها الدول الخليجية نتيجة تراجع أسعار النفط. كيف تقيمون جهود الحكومة لمساعدة وتمكين الشباب؟ § وزارة الثقافة السعودية تعلن عن منح تراخيص لدور السينما في المملكة لتفتح أوائل العالم القادم وتساؤلات كثيرة عن كيف سيتجاوب المجتمع السعودي المتدين والمحافظ مع الخطوة § تطورات الأحداث في الأراضي الفلسطينية، ولبنان يدخل نادي الدول النفطية، والاختلاط في الحفلات، من أبزر الموضوعات التي شغلت المغردين العرب. § قضايا اليوم: جدل واسع في المملكة العربية السعودية حول تعيين نساء في شرطة المرور، وانتقادات تطال تصريحات الممثلة ملاك يوسف المشاركة في مسابقة ملكة جمال الدول العربية 2018. § اختيارات بي بي سي لبعض أفضل الصور الإخبارية، التي التقطت حول العالم خلال الأسبوع الماضي. § اختيرت 12 صورة في القائمة النهائية للأعمال المتنافسة في مسابقة "فنون البناء" الدولية للتصوير المعماري لهذا العام. نستعرض هذه الصور، والتي تتراوح بين تصميمات تجسد بعض التفاصيل المجردة والمباني المهجورة. § غطت موجة من الثلوج معظم دول شمال أوروبا الاثنين وأدت إلى إلغاء مئات الرحلات الجوية. § ننشر كل أسبوع مجموعة من صور القراء حول موضوع معين، وموضوع هذا الأسبوع هو "قواعد التماثيل". § اختيارات بي بي سي لبعض أفضل الصور الإخبارية عن أفريقيا، خلال الأسبوع الماضي. § فازت صورة التقطت من الجو لرقعة ضخمة من الجليد بالمنطقة القطبية الجنوبية، تبدو كمكعبات سكر عملاقة، بالجائزة العامة في مسابقة الجمعية الملكية للتصوير الفوتوغرافي التي تلقت أكثر من 1100 عمل في فئات الفلك والسلوك وعلوم الأرض وعلوم المناخ وعلوم البيئة والتصوير الميكروسكوبي. § محكمة صينية تقضي بالسجن لمدة عام على شاب صيني اُدين بتهمة إهانة صورة القائد المغولي الشهير جنكيز خان، والتحريض على الكراهية العرقية. § تعرف على رئيس جنوب أفريقيا الذي يستعد حزب المؤتمر الوطني الحاكم هناك لاختيار بديل له. § رجل يعثر على والديه بعد رحلة بحث مع ابنته استمرت 74 عاما ليكشف المزيد من أسرار حياته الأولى التي باتت مجهولة لظروف التبني منذ وقت الحرب العالمية الثانية. § تعرف على السياسي النمساوي البارز سباستيان كورتس البالغ من العمر 31 عاما فقط. الذي فاز حزبه باكبر نسبة من الاصوات في الانتخابات النمساوية. § مصدر بريطاني يؤكد دقة مضمون الوثيقة التي تتحدث عن إبلاغ الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك رئيسة وزراء بريطانيا الراحلة مرغريت ثاتشر قبوله توطين فلسطينيين بمصر مقابل إطار عام لتسوية شاملة في الشرق الأوسط. § إسألوا ونحن نجيبكم؟ §