بحث  Skip Navigation Links
الصفحة الرئيسية
من نحن
الارشيف
سجل الزوار
اتصل بنا
اشتراكات
  تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو     ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر     حكايا وخفايا  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

قرارات الأمم المتحدة رغم أهميتها لم تطبق على الأرض.. عضو المجلس الوطني غازي مرار يؤكد لـ"البيادر السياسي" أننا لا يمكن أن نحقق شيئاً بدون المقاومة التي هي خيارنا الأساسي

 

 

* إنهاء الانقسام لن يتأتى إلا بإعادة بناء منظمة التحرير على أسس وبرنامج وطني مقاوم

* غير متفائل بإمكانية تحقيق أي تقدم بعملية السلام في عهد ترامب

* الموقف الدولي والعربي ليس في صالحنا وخيارنا الأساسي هو الصمود والمقاومة

*  مصالح فئوية وشخصية تعيق تحقيق المصالحة الوطنية

* الوضع الفلسطيني مأساوي ولدينا فصائل تريد أن تحكم لا أن تحرر

 

 القاهرة- خاص بـ"البيادر السياسي":ـ حاوره/ محمد المدهون

 

كلما مر الزمان، تزداد القضية الفلسطينية التي باتت منسية مع تزاحم الأحداث العربية تراجعاً، فبالرغم  من أهميها ومكانتها لدى الأمة العربية وشعوبها، إلا أن الانشغال العربي بهمومه الداخلية انعكس سلباً على القضية المركزية، في وقت يتواصل فيه الانقسام الفلسطيني ويزداد سوءاً.. عهد  جديد وإدارة أمريكية جديدة ومحاولات لتحريك عملية السلام" الميتة سريرياً"، وحديث عن شروط واملاءات أمريكية على القيادة الفلسطينية، وقرارات اتخذها الرئيس عباس بحق غزة، وأخرى يلوح بها تحت شعار استعادة غزة، وتفاقم  الأزمات  الحياتية في القطاع من كهرباء ومياه وبطالة ورواتب الموظفين وغيرها.. "البيادر السياسي" استضافت عضو المجلس الوطني الفلسطيني غازي مرار، وناقشت معه هذه القضايا وغيرها، بالإضافة إلى آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية، والذي أكد  على أهمية المقاومة في استعادة الحقوق الفلسطينية المغتصبة، وشدد أيضاً على أهمية الوحدة الوطنية الفلسطينية، وتجنيب شعبنا المزيد من الانقسامات والأزمات. وفيما يلي نص الحوار. 

 

منعطف ضيق

* شهدت القضية الفلسطينية تراجعاً كبيراً ولا يزال في ظل الانشغال العربي والدولي.. إلى أين آلت الأمور على هذا الصعيد من وجهة نظركم؟ وما خطورة المرحلة الراهنة؟

- القضية الفلسطينية تمر بمنعطف ضيق جداً، فبالإضافة للعدو الصهيوني الذي نواجهه والذي يعتبر العدو الأول، لنا هناك الانقسام الفلسطيني المستمر، لذلك أرى أولاً أن جميع الجهود  يجب أن تبذل للوقوف أمام هذا العدو العنصري، فشعبنا لا يزال صامداً على هذه الأرض.. الظروف العربية والدولية تسير في اتجاه ليس في صالح قضيتنا، صحيح أننا حققنا إنجازاً على صعيد الأمم المتحدة، ففلسطين أصبحت عضواً غير دائم في الأمم المتحدة، ورفع العلم الفلسطيني أمام الأمم المتحدة، فلا شك أن هذا إنجاز، لكن في الحقيقة الاحتلال الإسرائيلي لم  ينته على الأرض بعد، والاستيطان في ازدياد، وتهويد القدس مستمر، واضطهاد  شعبنا وعمليات القتل والتدمير ونهب الأراضي....إلخ متواصل، حيث نواجه ذلك ونحن مقسمون وغير موحدون، حكومة في غزة، وأخرى في الضفة، وصراعات وشيء مؤسف.. العالم كله اتخذ ذلك  مبرراً لأن الفلسطينيين غير موحدين، وبالتالي أثر هذا على مسار القضية الفلسطينية، لذلك فإننا نواجه مجموعة قضايا في تقديري لا بد  حتى نستطيع أن نضع القضية الفلسطينية في مسارها الصحيح أن نسلكها، أهمها إنهاء الانقسام. وفي تقديري فإن هذا لن يتأتى إلا بإعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية على أسس وبرنامج وطني مقاوم، لأن كل الأساليب السياسية رغم أهميتها لم تطبق على أرض الواقع، فلدينا مئات القرارات التي صدرت عن الأمم المتحدة، والعديد من قرارات مجلس الأمن بأن القدس عربية، والاحتلال الاستيطان غير شرعي، لكن على أرض الواقع لم يطبق شيء، وهنا أذكر أن الدكتور نبيل شعث في كتابه ومذكراته "من النكبة إلى الثورة" قال فيها أن ما استطعنا تحقيقه في الأمم المتحدة وغيرها كان بفضل البندقية والمقاومة، والشعب الصامد.. لا يمكن أن نحقق شي بدون المقاومة التي هي خيارنا الأساسي.

 

المقاومة

* ما هو  شكل المقاومة الذي تقصدونه؟

 - المقاومة بكل أنواعها وأشكالها، فنحن الآن بصدد مقاومة شعبية لأن الظروف لا تسمح بإجراءات أكبر من ذلك.. المقاومة المسلحة تحتاج إلى مناخ  أكبر، فالمقاومة الشعبية التي نحن بصددها وأهم ما فيها صمود شعبنا على أرضه، أعقد أنها الملائمة للمرحل الحالية، فصمود شعبنا على الأرض يحير العدو الصهيوني ويجعله يفكر كيف يتخلص من هذه الكتلة البشرية التي يواجهها، وبالتالي أرى أن إعادة بناء منظمة التحرير هي الخيار البسيط جداً في عملية احترام خيار إرادة الشعب، وفي عملية إنهاء الانقسام  الفلسطيني وتحقيق الوحدة الوطنية، وهذا كان موجوداً في زمن أبو عمار، الذي كان يلتقي الفصائل في عمان ليلياً ويتباحثون ويقررون كل القرارات السياسية والعسكرية والمقاومة وغيرها بإجماع وطني، ولم  يكن هناك انقسامات.

 

جولات أمريكية

* شهدت المنطقة جولات ولقاءات أجراها مبعوث الرئيس الأمريكي ترامب مع القيادة الفلسطينية في رام الله، ومن المقرر أن يزور الرئيس أبو مازن البيت الأبيض للقاء ترامب.. هل تتوقعون إنعاش عملية السلام "الميتة سريرياً" ؟ وهل تعولون على تحقيق نتائج ملموسة على أرض الواقع  في عهد ترامب؟

- أنا متأكد أن هذا التحرك الأمريكي في ظل ترامب لن يكون في مصلحتنا، وسيكون على حساب الكثير من حقوقنا، وربما إلى المزيد من التراجع والتنازل، لأن الإدارة الأمريكية تسير وفق أسس، حتى أن ترامب عندما حاول الخروج عن هذه الأسس من خلال حرمان عدد من الدول من الدخول إلى أمريكا فلم يستطع، وبالتالي هناك حدود لا يمكن أن يتجاوزها.. صحيح أنه حينما  جاء ترامب وضع أسس كثيرة خلال الحملة الانتخابية الخاصة به والتي لا تبشر بخير، من ضمنها موضوع نقل السفارة الأمريكية للقدس، والاستيطان أنه ليس هو المشكلة، وحل الدولتين، فترامب يريد أيضاً أن يقلب المبادرة العربية بحيث يتم التطبيع ما بين إسرائيل والعرب، ومن ثم نتفاهم على القضية الفلسطينية، وبالطبع إضاعة عشرات السنين الأخرى دون تحقيق شيء.. أنا شخصياً غير متفائل لزيارة أبو مازن لواشنطن، لأنه سبقها تحضيرات لا تطمئن، وغير متفائل بإمكانية تحقيق أي تقدم في عملية السلام في عهد ترامب.

* هل الموقف الدولي والعربي إلى صالح القضية الفلسطينية؟

- للأسف الموقف الدولي والعربي ليس في صالحنا، ومن هنا أقول أن خيارنا الأساسي هو  خيار  الصمود والمقاومة.

 

خطوات الرئيس تجاه غزة

* على الصعيد الداخلي.. كيف تنظرون للخطوات التي اتخذها الرئيس مؤخراً ؟ وهل هي لاستعادة غزة للسلطة، أم أنها فعلاً شروط أمريكية ودولية؟

-العلاقة بين فتح وحماس للأسف تراجعت كثيراً، فكلما كانا يتفقان خلال اللقاءات التي عقدت، إلا أن هذه الاتفاقات انتهت إلى لا شيء.. في تقديري أن السلطة في رام الله وحماس في غزة كلاهما لا يريدان ترك الحكم.. لو أرادوا أن يتركوا الحكم، وأن يحققوا إرادة الشعب الفلسطيني لما وصلنا إلى ما نحن عليه الآن.. في تقديري أيضاً إننا إذا أجرينا استفتاءً في الضفة العربية وغزة لن نجد أن 10% من الناس ستجمع على هذه القيادات.. للأسف لديهم مصالح شخصية  هم اعترفوا بها، ومصالح فئوية أدت إلى هذا الدمار كما حصل في غزة من حصار وقطع للكهرباء وأزمات في كافة مناحي الحياة.. لو أن هذه القيادات تقدر معاناة شعبنا وعذاباته ودموع الأمهات والأسرى الذين بلغوا أكثر من 6500  أسير في السجون.. لو أنهم  أدركوا هذه المعاني لتخلوا عن هذا الكرسي اللعين الذي ليس مبنياً على أي أساس، فهذه السيارات الفارهة والامتيازات كلها فارغة لأننا مازلنا تحت الاحتلال، والمجندات الإسرائيليات على الحواجز يتحكمن في أكبر شخصية تمر عبرها.. لم يدركوا كل هذا مع الأسف، ومستمرون بما يحدث.. وهنا أسأل، ما ذنب الموظفين في غزة حتى تقطع ثلث رواتبهم بدون مقدمات ؟ وما ذنب غزة أن تعيش في هذا الظلام الدامس حتى تستمر حماس في حكمها والسلطة تجازي حماس وتفرض عليها شروطها ؟.

 

وثيقة حماس

* ما هي قراءكم لوثيقة حماس الأخيرة ؟

- لا شك أن أمريكا والغرب لا يريدون أن يسمعوا شئ اسمه مقاومة، فحماس انحرفت عن خط المقاومة في هذه الوثيقة.. السلطة في رام الله تنسق أمنياً مع الاحتلال، وحماس في غزة أبرمت التهدئة.. حماس في وثيقتها قالت أنه ممكن أن نصل لحقوقنا بدون الكفاح المسلح، وأن اليهود لهم حقوق تاريخية، وهذا شيء خطير جداً، فحماس قربت الحدود بينها وبين فتح.

 

الانفصال

* هل تتوقعون في ظل استمرار الانقسام  الحالي أن يؤدي إلى انفصال؟

- أعتقد أنه لا يوجد أي مبرر لاستمرار هذا الانقسام الذي إذا ما استمر سيؤدي إلى الانفصال.. المأساة الآن أن بعض الدول الإقليمية مثل قطر وتركيا تحاول جرنا إلى هذا المحك.

*  هل نحن مقبلون على مرحلة خطيرة؟

- نعم.. في تقديري أن المرحلة ليست سهلة، وحتى نهاية الشهر الجاري ستتضح الأمور، فالمرحلة الحالية خطيرة جداً جداً جداً.. ولأول مرة أرى الرئيس أبو مازن يهدد بطريقة تشعر أنها مسنودة، وتشعر بأن هناك قوى تسعى إلى حدوث هذا الانفصال  الفلسطيني.

* تم تشكيل لجنة سداسية من اللجنة المركزية للتباحث مع حماس في غزة.. ما مدى نجاح هذه اللجنة في مهمتها ؟ وهل تعولون كثيراً على زيارتها إلى غزة؟

- في تقديري أنه في ظل التراشق الإعلامي فأي لجنة  وأي حوار وأي عودة إلى الاتفاقات ؟.. كل الاتفاقات قائمة من وثيقة الأسرى إلى إعلان الشاطئ وغيرها من الاتفاقات، لكن هذه الاتفاقات لم تنفذ ومازالت حبراً على ورق.

 

لغة المصالح

*  فتح تحمل حماس والأخيرة تحمل فتح المسؤولية.. برأيكم ما هو سبب عدم تنفيذ هذه الاتفاقات ؟

- للأسف المصالح الحزبية الفصائلية والشخصية الضيقة هي التي أدت إلى وصولنا إلى ما نحن عليه الآن.. للأسف نحن أمام فصائل تريد أن تحكم، لا تريد أن تحرر، وربما قضية التحرير لا تأخذ من وقتهم 1%، لأنهم لو فكروا بالتحرير وإنهاء الاحتلال لما كان هذا هو سلوكهم، فالمصالح الفئوية والحزبية طغت على المصلحة العامة.

 

إرادة الشعب

* ما هو الحل من وجهة نظركم؟

- الحل في ظل هذه الظروف الموجودة هو أن يفرض الشعب إرادته على هذه القيادات، فقد بلغ السيل الزبى.. الشعب الفلسطيني صبر وخرج وتظاهر وطالب بالوحدة، لكن لا حياة لمن تنادي، ولا احترام لإرادة هذا الشعب، وبالتالي يجب أن يتبع الشعب أسلوباً آخر في إنهاء هذا الوضع الكارثي الذي يعيشه.. وللأسف هناك انقسامات بين الفصائل نفسها، فتح منقسمة، وحماس بها تيارات وقيادات في قطر، وأخرى في تركيا، وثالثة في غزة.. الوضع الفلسطيني مأساوي، ولم تشهد  القضية الفلسطينية مثل هذا الوضع.

العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
كلمة المحرر / بقلم جاك خزمو
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
مواضيع الغلاف
شؤون اسرائيلية
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز يوجه بإعفاء الحجاج القطريين من التصاريح الالكترونية لدخول السعودية، وتخصيص طائرات خاصة لنقلهم من الدوحة واستضافتهم في السعودية على نفقته الخاصة. § مقتل أحد عناصر كتائب القسام، الذراع المسلح لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وعضو بجماعة إسلامية متشددة في مواجهة بقطاع غزة قرب الحدود مع مصر. § الرئيسان الأمريكيان السابقان جورج بوش الأب والإبن يدعوان الولايات المتحدة إلى "نبذ التعصب العرقي، ومعاداة السامية والكراهية بكل صورها"في تعليق على تصريحات الرئيس ترامب بشأن العنف في شارلوتسفيل. § البحرين تحقق في تسجيل لاتصال هاتفي منسوب لرئيس الوزراء القطري السابق، حمد بن جاسم آل ثان، والأمين العام السابق لجمعية الوفاق، علي سلمان. § ردود فعل واسعة في تونس ومصر حول دعوة الرئيس التونسي، باجي قايد السبسي إلي المساواة بين المرأة والرجل في الإرث والسماح لها بالزواج من أجنبي ورفض الأزهر لها. § زعيمة حزب "أمة واحدة" اليمني المتطرف، بولين هانسون، ترتدي البرقع في قاعة مجلس الشيوخ الأسترالي للفت الانتباه لدعوتها لحظر ارتدائه في الأماكن العامة. § بي بي سي تدخل العوامية ذات الاغلبية الشيعية والواقعة شرقي السعودية برفقة قوات الأمن السعودية بعد أن هدأت وتيرة القتال فيها. § عشاق ملك الروك الأمريكي إلفيس بريسلي ذكرى وفاته الأربعين وسط تجمع الآلاف من محبي فنه في ولاية تينيسي الأمريكية على ضوء الشموع. § منطقة الساحل السوري تعتبر معقل التأييد للرئيس السوري، ومنها سقط كثيرون من ضحايا الجيش في الصراع الدائر منذ أكثر من ست سنوات § أعمال فنية مشهورة وقديمة أعيد انتاجها على مر السنين، ولكن أكثر عمل فني أعيد انتاجه هو لوحة الموجة العظيمة اللوحة رسمها الفنان الياباني كاتاسوشيكا هوكوساي § روزالي لوبيز، خبيرة براكين في ناسا، تقضي جزءا كبيرا من حياتها المهنية وهي تتسلق البراكين النشطة على الأرض، وتبحث عن براكين غير مكتشفة على كواكب أخرى. § بي بي سي تبث فيلما عن ملابسات اختفاء عدد من أمراء الأسرة السعودية الحاكمة. § البرلمان اللبناني يلغي مادة قانونية كانت تعفي المغتصِب من العقوبة حال زواجه من ضحيته. § ردا على العديد من الأسئلة التي وجهها متابعو موقعنا حول البدانة وتأثيراتها الصحية، نورد هنا ملخصا لتعريف البدانة وما تؤدي اليه من أضرار. § شركة غوغل تطرد موظفا كبيرا لديها منذ أيام، بعد أن كتب مذكرة داخلية أثارت جدلا واسعا حول سياسة الشركة فيما يتعلق بمعالجة مشكلة التنوع بين الجنسين عند التوظيف. § علماء يتمكنون من فك خيوط لغز ما سمي "فرانكنشتاين الديناصور" أو "الديناصور الوحش"، والمتمثل في مجموعة أطراف أجساد تنتمي فيما يبدو إلى أكثر من نوع حيواني. § لايزال أسطورة موسيقى الروك آند رول الأمريكي، الفيس بريسلي، ملهما لإقامة مشروعات ناجحة تدر أرباحا، ومجلة "فوربيس" تشير في قائمة نجوم الفن الراحلين الأعلى إيرادا إلى أنه حقق 27 مليون دولار عام 2016. § الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" يُرشح حارس المرمى الإيطالي المخضرم جيانلويغي بوفون ومهاجم برشلونة ليونيل ميسي ونجم ريال مدريد الإسباني كريستيانو رونالدو لجائزة أفضل لاعب في أوروبا لعام 2017. § يتناول برنامج دنيانا هذا الاسبوع موضوع الى أين ستصل التطورات التكنولوجية مع السرعة الهائلة في تلك التطورات وأين هي الدول العربية منها. § برزت أحداث بلدة العوامية التابعة لمحافظة القطيف شرقي المملكة العربية السعودية على السطح من جديد في ظل إتهامات للأمن السعودي بإنتهاكات لحقوق الإنسان في العوامية § حلقة جديدة مليئة بأحدث التكنولوجيا والابتكارات يقدمها لكم فريق من برنامج 4تك من اسكتلندا وبريطانيا والبحرين. § صحيفة التايمز تنفرد بنشر مقال يتحدث عن المكاسب المادية التي تجنيها روسيا وإيران في سوريا، بمناسبة افتتاح المعرض التجاري الدولي الأول منذ خمس سنوات في العاصمة دمشق. § أصداء تعيين رئيس وزراء جديد في الجزائر تحظى بمتابعة عدد من الصحف العربية، التي ناقشت في افتتاحياتها ومقالات الرأي فيها التحديات التي يواجهها أحمد أويحيى بعد تعيينه في هذا المنصب. § غالباً ما تُنجز الأعمال والأنشطة المهنية في العصر الحديث عبر الكتابة السريعة للغاية على شاشات صغيرة الحجم. ومن المرجح أن تؤدي الأخطاء التي ترتكبها في الإملاء إلى أن تبدو أقل مصداقية وذكاءً عما أنت عليه بالفعل. § قد لا يبدو الزجاج المادة المناسبة للاستخدام في علاج كسور العظام. لكن جراحين بريطانيين يرون أن الزجاج الحيوي ليس فقط أقوى من العظام؛ بل إنه يمكن أن ينحني، ويرتد، وأن يقاوم العدوى أيضا. § دعوة الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي بمساواة المرأة التونسية المسلمة بالرجل في الميراث والسماح لها بالزواج بغير المسلم تثير جدلا في تونس وخارجها والبعض يطرحون ما إذا كانت تتسق مع أولويات المرأة العربية § مع ارتفاع عدد ضحايا اصطدام قطارين بالقرب من مدينة الإسكندرية المصرية إلى 49 قتيلا يعود السؤال المعتاد للواجهة وهو لماذا تتكرر حوادث القطارات في مصر؟ المعارضون يتحدثون عن فساد في الإدارة والحكومة ترى أنها جادة في تطوير منظومة السكك الحديدية لكن التمويل هو العائق. § دعوة الرئيس التونسي، باجي قايد السبسي إلي تكريس المساواة بين المرأة والرجل في جميع المجلات، تثير جدلا واسعا في عدد من الدول العربية . § هاشتاغات اليوم: #عمل_السعوديه_في_البناشر و #شو_مشاكل_اللبناني و #الانتخابات_البلدية § عشاق ملك الروك الأمريكي إلفيس بريسلي يحيون ذكرى وفاته الأربعين وسط تجمع الآلاف من محبي فنه في ولاية تينيسي الأمريكية على ضوء الشموع. § يضم الدوري الإنجليزي الممتاز عددا من اللاعبين العرب اللذين تألق بعضهم في بداية الموسم الحالي مثل المصريين محمد صلاح وأحمد حجازي، في حين يسعى آخرون لإثبات أنفسهم في الدوري الأقوى في العالم. § اخترنا لكم مجموعة من أهم الصور التي التقطتها عدسات الصحافة العالمية هذا الأسبوع. § أبرز الصور التي التقطها المسافرون على مدى الـ 14 عاما الماضية. § في مدينة دمنهور بدلتا مصر، افتتح مجموعة من الشباب والشابات مطعم كبدة جديدا اختاروا له فكرة جديدة إذ سموه "دكتور كبدة" واختاروا ملابس الأطباء لكل العاملين فيه وكأنهم في مستشفى. § فيما يلي مجموعة منتقاة من أبرز صور مسيرة المثليين في بلفاست، عاصمة أيرلندا الشمالية. § مراسلة بي بي سي سالي نبيل تدخل بلدة العوامية ذات الأغلبية الشيعية شرقي السعودية، وتسجل مشاهداتها في البلدة التي كانت ساحة لاشتباكات عنيفة بين قوات الحكومة ومسلحين شيعة إثر تحرك السلطات لهدم منازل الحي القديم في البلدة. § قد يكون موقع تويتر هو الأداة التي اختارها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للتواصل، لكن تغريدة للرئيس السابق باراك أوباما أصبحت الأكثر حصدا للإعجاب في تاريخ الموقع. § هناك خمسة بلدان يعيش فيها الناس حياة أطول بكثير من متوسط الأعمار العالمي، ولكل بلد مصدره السري للحيوية. § امرأة في ولاية تيلانغانا شمالي الهند تقول إنها تتعرض لـ"رفض مجتمعي" بسبب دعمها مزارعة من طائفة "داليت" التي تعد منبوذة في تقسيم طبقي كان سائدا في البلاد في السابق. § شيعة السعودية تاريخهم ومطالبهم وعلاقتهم بالسلطة. § خلال السنتين الماضيتين، اختفى ثلاثة أمراء سعوديون يعيشون في أوروبا. وعُرف الثلاثة بانتقاداتهم للحكومة السعودية. وهناك أدلة على أن الأمراء الثلاثة اختطفوا ورُحِّلوا إلى السعودية...حيث انقطعت أخبارهم ولم يسمع عنهم منذ ذلك الحين. § للاذقية ومدن الساحل مثل طرطوس لها خصوصيتها في هذا الصراع ، فهي معقل التأييد للرئيس السوري وحلفائه، وهي الخزان البشري للجيش السوري بطائفتها العلوية. § يزداد عدد الأشخاص المعتقلين والمخطوفين والمختفين قسريا في اليمن، لكن رابطة أمهات المعتقلين تؤدي دورا مهما في البحث عن الأزواج والأبناء والتخفيف عن أقاربهم. § من هو ديفيد ديوك أحد زعماء الكو كلوكس كلان في الولايات المتحدة؟ § جاءت اعمال العنف في شوارع مدينة شارلوتسفيا بولاية فرجينيا الأمريكية مؤخرا في وقا تصاعد فيه بشكل كبير نفوذ الحركات اليمينية المتطرفة في الولايات المتحدة. § فرصة للعمل في بي بي سي § إعلان عن وظائف في بي بي سي العربية §