بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

قرارات الأمم المتحدة رغم أهميتها لم تطبق على الأرض.. عضو المجلس الوطني غازي مرار يؤكد لـ"البيادر السياسي" أننا لا يمكن أن نحقق شيئاً بدون المقاومة التي هي خيارنا الأساسي

 

 

* إنهاء الانقسام لن يتأتى إلا بإعادة بناء منظمة التحرير على أسس وبرنامج وطني مقاوم

* غير متفائل بإمكانية تحقيق أي تقدم بعملية السلام في عهد ترامب

* الموقف الدولي والعربي ليس في صالحنا وخيارنا الأساسي هو الصمود والمقاومة

*  مصالح فئوية وشخصية تعيق تحقيق المصالحة الوطنية

* الوضع الفلسطيني مأساوي ولدينا فصائل تريد أن تحكم لا أن تحرر

 

 القاهرة- خاص بـ"البيادر السياسي":ـ حاوره/ محمد المدهون

 

كلما مر الزمان، تزداد القضية الفلسطينية التي باتت منسية مع تزاحم الأحداث العربية تراجعاً، فبالرغم  من أهميها ومكانتها لدى الأمة العربية وشعوبها، إلا أن الانشغال العربي بهمومه الداخلية انعكس سلباً على القضية المركزية، في وقت يتواصل فيه الانقسام الفلسطيني ويزداد سوءاً.. عهد  جديد وإدارة أمريكية جديدة ومحاولات لتحريك عملية السلام" الميتة سريرياً"، وحديث عن شروط واملاءات أمريكية على القيادة الفلسطينية، وقرارات اتخذها الرئيس عباس بحق غزة، وأخرى يلوح بها تحت شعار استعادة غزة، وتفاقم  الأزمات  الحياتية في القطاع من كهرباء ومياه وبطالة ورواتب الموظفين وغيرها.. "البيادر السياسي" استضافت عضو المجلس الوطني الفلسطيني غازي مرار، وناقشت معه هذه القضايا وغيرها، بالإضافة إلى آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية، والذي أكد  على أهمية المقاومة في استعادة الحقوق الفلسطينية المغتصبة، وشدد أيضاً على أهمية الوحدة الوطنية الفلسطينية، وتجنيب شعبنا المزيد من الانقسامات والأزمات. وفيما يلي نص الحوار. 

 

منعطف ضيق

* شهدت القضية الفلسطينية تراجعاً كبيراً ولا يزال في ظل الانشغال العربي والدولي.. إلى أين آلت الأمور على هذا الصعيد من وجهة نظركم؟ وما خطورة المرحلة الراهنة؟

- القضية الفلسطينية تمر بمنعطف ضيق جداً، فبالإضافة للعدو الصهيوني الذي نواجهه والذي يعتبر العدو الأول، لنا هناك الانقسام الفلسطيني المستمر، لذلك أرى أولاً أن جميع الجهود  يجب أن تبذل للوقوف أمام هذا العدو العنصري، فشعبنا لا يزال صامداً على هذه الأرض.. الظروف العربية والدولية تسير في اتجاه ليس في صالح قضيتنا، صحيح أننا حققنا إنجازاً على صعيد الأمم المتحدة، ففلسطين أصبحت عضواً غير دائم في الأمم المتحدة، ورفع العلم الفلسطيني أمام الأمم المتحدة، فلا شك أن هذا إنجاز، لكن في الحقيقة الاحتلال الإسرائيلي لم  ينته على الأرض بعد، والاستيطان في ازدياد، وتهويد القدس مستمر، واضطهاد  شعبنا وعمليات القتل والتدمير ونهب الأراضي....إلخ متواصل، حيث نواجه ذلك ونحن مقسمون وغير موحدون، حكومة في غزة، وأخرى في الضفة، وصراعات وشيء مؤسف.. العالم كله اتخذ ذلك  مبرراً لأن الفلسطينيين غير موحدين، وبالتالي أثر هذا على مسار القضية الفلسطينية، لذلك فإننا نواجه مجموعة قضايا في تقديري لا بد  حتى نستطيع أن نضع القضية الفلسطينية في مسارها الصحيح أن نسلكها، أهمها إنهاء الانقسام. وفي تقديري فإن هذا لن يتأتى إلا بإعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية على أسس وبرنامج وطني مقاوم، لأن كل الأساليب السياسية رغم أهميتها لم تطبق على أرض الواقع، فلدينا مئات القرارات التي صدرت عن الأمم المتحدة، والعديد من قرارات مجلس الأمن بأن القدس عربية، والاحتلال الاستيطان غير شرعي، لكن على أرض الواقع لم يطبق شيء، وهنا أذكر أن الدكتور نبيل شعث في كتابه ومذكراته "من النكبة إلى الثورة" قال فيها أن ما استطعنا تحقيقه في الأمم المتحدة وغيرها كان بفضل البندقية والمقاومة، والشعب الصامد.. لا يمكن أن نحقق شي بدون المقاومة التي هي خيارنا الأساسي.

 

المقاومة

* ما هو  شكل المقاومة الذي تقصدونه؟

 - المقاومة بكل أنواعها وأشكالها، فنحن الآن بصدد مقاومة شعبية لأن الظروف لا تسمح بإجراءات أكبر من ذلك.. المقاومة المسلحة تحتاج إلى مناخ  أكبر، فالمقاومة الشعبية التي نحن بصددها وأهم ما فيها صمود شعبنا على أرضه، أعقد أنها الملائمة للمرحل الحالية، فصمود شعبنا على الأرض يحير العدو الصهيوني ويجعله يفكر كيف يتخلص من هذه الكتلة البشرية التي يواجهها، وبالتالي أرى أن إعادة بناء منظمة التحرير هي الخيار البسيط جداً في عملية احترام خيار إرادة الشعب، وفي عملية إنهاء الانقسام  الفلسطيني وتحقيق الوحدة الوطنية، وهذا كان موجوداً في زمن أبو عمار، الذي كان يلتقي الفصائل في عمان ليلياً ويتباحثون ويقررون كل القرارات السياسية والعسكرية والمقاومة وغيرها بإجماع وطني، ولم  يكن هناك انقسامات.

 

جولات أمريكية

* شهدت المنطقة جولات ولقاءات أجراها مبعوث الرئيس الأمريكي ترامب مع القيادة الفلسطينية في رام الله، ومن المقرر أن يزور الرئيس أبو مازن البيت الأبيض للقاء ترامب.. هل تتوقعون إنعاش عملية السلام "الميتة سريرياً" ؟ وهل تعولون على تحقيق نتائج ملموسة على أرض الواقع  في عهد ترامب؟

- أنا متأكد أن هذا التحرك الأمريكي في ظل ترامب لن يكون في مصلحتنا، وسيكون على حساب الكثير من حقوقنا، وربما إلى المزيد من التراجع والتنازل، لأن الإدارة الأمريكية تسير وفق أسس، حتى أن ترامب عندما حاول الخروج عن هذه الأسس من خلال حرمان عدد من الدول من الدخول إلى أمريكا فلم يستطع، وبالتالي هناك حدود لا يمكن أن يتجاوزها.. صحيح أنه حينما  جاء ترامب وضع أسس كثيرة خلال الحملة الانتخابية الخاصة به والتي لا تبشر بخير، من ضمنها موضوع نقل السفارة الأمريكية للقدس، والاستيطان أنه ليس هو المشكلة، وحل الدولتين، فترامب يريد أيضاً أن يقلب المبادرة العربية بحيث يتم التطبيع ما بين إسرائيل والعرب، ومن ثم نتفاهم على القضية الفلسطينية، وبالطبع إضاعة عشرات السنين الأخرى دون تحقيق شيء.. أنا شخصياً غير متفائل لزيارة أبو مازن لواشنطن، لأنه سبقها تحضيرات لا تطمئن، وغير متفائل بإمكانية تحقيق أي تقدم في عملية السلام في عهد ترامب.

* هل الموقف الدولي والعربي إلى صالح القضية الفلسطينية؟

- للأسف الموقف الدولي والعربي ليس في صالحنا، ومن هنا أقول أن خيارنا الأساسي هو  خيار  الصمود والمقاومة.

 

خطوات الرئيس تجاه غزة

* على الصعيد الداخلي.. كيف تنظرون للخطوات التي اتخذها الرئيس مؤخراً ؟ وهل هي لاستعادة غزة للسلطة، أم أنها فعلاً شروط أمريكية ودولية؟

-العلاقة بين فتح وحماس للأسف تراجعت كثيراً، فكلما كانا يتفقان خلال اللقاءات التي عقدت، إلا أن هذه الاتفاقات انتهت إلى لا شيء.. في تقديري أن السلطة في رام الله وحماس في غزة كلاهما لا يريدان ترك الحكم.. لو أرادوا أن يتركوا الحكم، وأن يحققوا إرادة الشعب الفلسطيني لما وصلنا إلى ما نحن عليه الآن.. في تقديري أيضاً إننا إذا أجرينا استفتاءً في الضفة العربية وغزة لن نجد أن 10% من الناس ستجمع على هذه القيادات.. للأسف لديهم مصالح شخصية  هم اعترفوا بها، ومصالح فئوية أدت إلى هذا الدمار كما حصل في غزة من حصار وقطع للكهرباء وأزمات في كافة مناحي الحياة.. لو أن هذه القيادات تقدر معاناة شعبنا وعذاباته ودموع الأمهات والأسرى الذين بلغوا أكثر من 6500  أسير في السجون.. لو أنهم  أدركوا هذه المعاني لتخلوا عن هذا الكرسي اللعين الذي ليس مبنياً على أي أساس، فهذه السيارات الفارهة والامتيازات كلها فارغة لأننا مازلنا تحت الاحتلال، والمجندات الإسرائيليات على الحواجز يتحكمن في أكبر شخصية تمر عبرها.. لم يدركوا كل هذا مع الأسف، ومستمرون بما يحدث.. وهنا أسأل، ما ذنب الموظفين في غزة حتى تقطع ثلث رواتبهم بدون مقدمات ؟ وما ذنب غزة أن تعيش في هذا الظلام الدامس حتى تستمر حماس في حكمها والسلطة تجازي حماس وتفرض عليها شروطها ؟.

 

وثيقة حماس

* ما هي قراءكم لوثيقة حماس الأخيرة ؟

- لا شك أن أمريكا والغرب لا يريدون أن يسمعوا شئ اسمه مقاومة، فحماس انحرفت عن خط المقاومة في هذه الوثيقة.. السلطة في رام الله تنسق أمنياً مع الاحتلال، وحماس في غزة أبرمت التهدئة.. حماس في وثيقتها قالت أنه ممكن أن نصل لحقوقنا بدون الكفاح المسلح، وأن اليهود لهم حقوق تاريخية، وهذا شيء خطير جداً، فحماس قربت الحدود بينها وبين فتح.

 

الانفصال

* هل تتوقعون في ظل استمرار الانقسام  الحالي أن يؤدي إلى انفصال؟

- أعتقد أنه لا يوجد أي مبرر لاستمرار هذا الانقسام الذي إذا ما استمر سيؤدي إلى الانفصال.. المأساة الآن أن بعض الدول الإقليمية مثل قطر وتركيا تحاول جرنا إلى هذا المحك.

*  هل نحن مقبلون على مرحلة خطيرة؟

- نعم.. في تقديري أن المرحلة ليست سهلة، وحتى نهاية الشهر الجاري ستتضح الأمور، فالمرحلة الحالية خطيرة جداً جداً جداً.. ولأول مرة أرى الرئيس أبو مازن يهدد بطريقة تشعر أنها مسنودة، وتشعر بأن هناك قوى تسعى إلى حدوث هذا الانفصال  الفلسطيني.

* تم تشكيل لجنة سداسية من اللجنة المركزية للتباحث مع حماس في غزة.. ما مدى نجاح هذه اللجنة في مهمتها ؟ وهل تعولون كثيراً على زيارتها إلى غزة؟

- في تقديري أنه في ظل التراشق الإعلامي فأي لجنة  وأي حوار وأي عودة إلى الاتفاقات ؟.. كل الاتفاقات قائمة من وثيقة الأسرى إلى إعلان الشاطئ وغيرها من الاتفاقات، لكن هذه الاتفاقات لم تنفذ ومازالت حبراً على ورق.

 

لغة المصالح

*  فتح تحمل حماس والأخيرة تحمل فتح المسؤولية.. برأيكم ما هو سبب عدم تنفيذ هذه الاتفاقات ؟

- للأسف المصالح الحزبية الفصائلية والشخصية الضيقة هي التي أدت إلى وصولنا إلى ما نحن عليه الآن.. للأسف نحن أمام فصائل تريد أن تحكم، لا تريد أن تحرر، وربما قضية التحرير لا تأخذ من وقتهم 1%، لأنهم لو فكروا بالتحرير وإنهاء الاحتلال لما كان هذا هو سلوكهم، فالمصالح الفئوية والحزبية طغت على المصلحة العامة.

 

إرادة الشعب

* ما هو الحل من وجهة نظركم؟

- الحل في ظل هذه الظروف الموجودة هو أن يفرض الشعب إرادته على هذه القيادات، فقد بلغ السيل الزبى.. الشعب الفلسطيني صبر وخرج وتظاهر وطالب بالوحدة، لكن لا حياة لمن تنادي، ولا احترام لإرادة هذا الشعب، وبالتالي يجب أن يتبع الشعب أسلوباً آخر في إنهاء هذا الوضع الكارثي الذي يعيشه.. وللأسف هناك انقسامات بين الفصائل نفسها، فتح منقسمة، وحماس بها تيارات وقيادات في قطر، وأخرى في تركيا، وثالثة في غزة.. الوضع الفلسطيني مأساوي، ولم تشهد  القضية الفلسطينية مثل هذا الوضع.

العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
السلطات السعودية تعتقل سبعة أشخاص تتهمهم بالتواصل مع جهات أجنبية مشبوهة، بيد أن منظمة هيومن رايتس ووتش تقول إنهم ناشطون في مجال الدفاع عن حقوق المرأة. § تزوج الأمير هاري حفيد ملكة إنجلترا اليزابيث الثانية، رسميا من الممثلة الأمريكية ميغان ماركل، ليصبحا أحدث زوجين في العائلة الملكية البريطانية العريقة في احتفال كبير بقلعة وندسور التاريخية. § الفيلم الدرامي الياباني "شوب ليفتر" للمخرج هيروكازو كوري-إيدا يفوز بجائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم في مهرجان كان السينمائي. § مقتل 10 أشخاص وإصابة 10 آخرين بعدما فتح طالب النار في مدرسة ثانوية بولاية تكساس الأمريكية، بحسب مسؤولين، والسلطات تعلن بعض المعلومات عن الشاب المنفذ. § السياسي الماليزي أنور إبراهيم يقول لبي بي سي إنه يدرس اتخاذ إجراء قانوني بهدف إثبات أن تهم اللواط والفساد التي أدين بها ذات دوافع سياسية. § تشيلسي يفوز بكأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم بعد تسجيله هدفا نظيفا في شباك مانشستر يونايتد § أطباء في أسكتلندا يطورون أن اختبارا بسيطا للدم يعتقدون أن من شأنه السماح لبعض المصابين بمرض السكري من النوع الأول بالتخلي تماما عن جرعات الأنسولين. § إنه ليس حفل زفاف ملكي عادي فالعضوة الجديدة في الأسرة الملكية هي ممثلة أمريكية سابقة من أصول إفريقية ومطلقة وتكبر الأمير بثلاث سنوات. § إذا اجتمع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، هناك شيء واحد فقط سيتحدثون عنه وهو نزع سلاح بيونغ يانغ النووي. § على الرغم من أن خنفساء الأيل يمكن أن تكون يرقات لمدة تصل إلى سبع سنوات، فإن لديها بضعة أسابيع فقط للتزاوج عندما تظهر إلى السطح. § إعلان الأمير هاري وميغان ماركل زوجا وزوجة في حفل فخم جمع بين أبهة الملكية البريطانية وبريق هوليوود. § أثارت أنباء انتشار مرض الإيبولا في بلدة بيكورو في شمال غرب الكونغو الرعب من الوباء الذي قضى على حياة 11 ألف شخص، وأصاب 28 ألفا آخرين في غرب إفريقيا فيما بين 2014 و2016. § وزارة الاثارة المصرية تعلن عن عزمها افتتاح المرحلة الأولي من المتحف المصري الكبير في جوار أهرامات الجيزة قبيل نهاية العام الحالي. § ماذا سيحل بالشابة السودانية نورا التي أجبرت على الزواج، ثم قتلت زوجها الذي اغتصبها بمساعدة أهله؟ § منظمة الصحة العالمية تقول إنها ستتخذ إجراءات حاسمة لوقف انتشار فيروس إيبولا أكثر في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ولكن لماذا يطل المرض برأسه من جديد؟ § وزير النفط الإيراني، بيجن زنغنة، يقول بعد لقاء مفوض الطاقة الأوروبي، ميغيل أرياس كانتي، إن قرار ترامب لن يؤثر على صادرات النفط الإيراني، إذا تمكن الاتحاد الأوروبي من انقاذ الاتفاق. § توفي شخص في الولايات المتحدة بسبب انفجار سيجارته الإلكترونية، وهو ما يدعونا إلى التفكير في مدى خطورة هذه الأداة. § أغاني المغنيات النساء أكثر نجاحا وشعبية من أغاني الرجال، فضلا عن نجاح الأغاني "الأكثر سعادة" والأكثر "تحفيزا على الرقص" أكثر من غيرها، بحسب دراسة فنية أشرفت عليها جامعة كاليفورنيا إيرفاين الأمريكية. § زين الدين زيدان المدير الفني لفريق ريال مدريد يقول إن نجم فريقه كريستيانو رونالدو جاهز بنسبة 120% للمشاركة في نهائي دوري أبطال أوروبا أمام ليفربول والتي تجرى بعد أسبوع. § يكشف خالد مشعل رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس لبرنامج "المشهد" الأسباب والمسؤولين عن فشل المصالحة الفلسطينية، مستعيداً مشاهد من مراحل هذه المصالحة منذ "اتفاق مكة" عام 2007 وصولا الى "اتفاق القاهرة" عام 2017. § للأسبوع الثاني يطل برنامج "دنيانا" من العاصمة الألمانية برلين. فهذه العاصمة اختيرت عام ١٩٨٨ مدينة للثقافة في أوروبا نسبة إلى الفعاليات الثقافية التي تشكل جزاء ثابتا من حياة هذه المدينة. اليوم ومع موجة اللجوء الكبيرة التي رافقت ما تشهده المنطقة العربية ومع إنتشار اللاجئين العرب في مختلف أنحاء أوروبا، أفسحت برلين المجال أمام العرب وأعطتهم منصتها الثقافية لتصبح هذه المدينة عاصمة للثقافة العربية § يناقش برنامج "بتوقيت مصر" صراع شركات إنتاج المسلسلات الدرامية. حيث أعلنت قناة إحدى القنوات المصرية عن وقف إذاعة مسلسلين من بطولة الفنانة المصرية يسرا والممثل المصري محمد هنيدي. § في الحلقة الجديدة من عالم الكتب نستمع لحوار طويل أجرته بسمة كراشة مع الروائي والشاعر ، ابراهيم نصر الله بعد فوز روايته "حرب الكلب الثانية" بالجائزة العالمية للرواية العربية. § تناولت الصحف البريطانية الصادرة السبت عدة ملفات تهم القارئ العربي. § نتائج الانتخابات العراقية الأخيرة تفرض نفسها على العديد من الصحف العربية، التي ناقشت المشهد السياسي الذي أفرزته هذه الانتخابات وآفاق التحالفات المتوقعة لتشكيل حكومة عراقية جديدة. § الإرث الموسيقي لسوريا يعكس تاريخا حيا، وثقافات متنوعة تتجاوز السياسات والحروب الراهنة، فهذا البلد العريق ربما أعطى العالم أولى أغنياته. § التفكير المرن يعمل على توسيع المدارك، وانتهاج آليات تتسم بالرغبة في الإبداع، وجموح الخيال، والخروج عن الفكر المألوف. § ما الذي يميز الشهر الفضيل غن غيره؟ وما هي الأمور التي تلفت أنظاركم من مبادرات توعيوية وحملات خيرية؟ § رواد مواقع التواصل الاجتماعي من العالم العربي ينددون بضعف الرد العربي على نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس لكن ماالذي يمملك الجانب العربي بشقيه الرسمي والشعبي؟ § هاشتاغات كثيرة وموضوعات متعددة ضجت بها مواقع التواصل الاجتماعي، لعل أبرزها، الزفاف الملكي البريطاني، واعتقال7 ناشطين في السعودية، وحملة للمطالبة بالإفطار العلني في تونس، وتغريدة لاردوغان تثير جدلا في الخليج. § غضب على مواقع التواصل الاجتماعي من الداعية الإسلامي عمرو خالد بسبب دجاج "يرتقي بالروح". § مجموعة من الصور لاستقبال شعوب العالم الإسلامي لشهر رمضان. § اختيارات بي بي سي لبعض أفضل الصور الإخبارية التي التُقطت حول العالم خلال هذا الأسبوع. § جوائز البافتا التلفزيون تكرم أفضل البرامج التلفزيونية في العام الماضي وسط أجواء مليئة بالأناقة والجمال والفرح. § تفجيرات كنائس إندونيسيا التي قتلت 11 شخصا وأصابت العشرات في مجموعة من الصور من موقع الحادث § لأول مرة منذ تسع سنوات شهد لبنان انتخابات برلمانية حامية، يوم الأحد، بمشاركة القوى السياسية والدينية والطائفية في البلاد، وللمرة الأولى، اعتُمدت في هذه الانتخابات صيغة معدّلة للنظام النسبي، من خلال ما يسمّى "الصوت التفضيلي" والتقسيم الطائفي للمقاعد الانتخابية. § يحتفل العمال في جميع أنحاء العالم في الأول من مايو/أيار من كل عام بعيد العمال ويتحدون ويتجمعون لدعم النقابات العمالية والمطالبة بتحسين ظروف العمل. وقد اختير هذا التاريخ في الأساس من قبل منظمات اشتراكية وعمالية وشيوعية، ثم انتشر في جميع أنحاء العالم. § جمع محمد خالد حمزة، الطبيب والمسؤول في الجمعية الطبية السورية الأمريكية، وفريقه رسوم بعض الأطفال من سوريا عاشوا وسط الحرب في بلادهم. وشاركت منظمات إنسانية أخرى في العمل للحصول على هذه المجموعة التي رسمها أطفال من أعمار مختلفة أكبرهم في الرابعة عشرة من عمره. § تعرفوا على الفائزين بجوائز مسابقة "بينك ليدي" لمصوري الطعام § ازاحة الستار عن عدد من السيارات الجديدة في معرض بكين للسيارات 2018. § في ضوء زفاف الأمير هاري على الأمريكية ميغان ماركل، مراسل بي بي سي لشؤون العائلة المالكة في بريطانيا يطرح تساؤلا حول التباينات بين ماركل والعائلة الملكية. § تعرف على الناشطات السعوديات في مجال حقوق المرأة والمعتقلات بتهمة التواصل المشبوه مع جهات خارجية والتجاوز على الثوابت الدينية والوطنية. § خمس سنوات مضت منذ انطلاق حركة حريتي السرية على يد ماسيه ألينجاد ضد الحجاب الإجباري في إيران، لكن بعد مرور هذا الوقت، هل اقتربت الحركة من تحقيق بعض أهدافها؟ § بعض الصور المختارة لحفل زفاف الأمير البريطاني هاري والممثلة الأمريكية السابقة ميغان ماركل. § بداية من اختيار الكعك والزهور وحتى أغطية الكراسي، يعرف أي شخص خطط في أي وقت لحفل زفاف أنه قد يكلف ثمنا باهظا. لكن عندما يتعلق الأمر بحفلات الزفاف الملكية تكون الفاتورة بالملايين. § جميع أساقفة كنيسة الروم الكاثوليك في تشيلي، وعددهم 34 أسقفا، يقدمون استقالاتهم للبابا فرنسيس بسبب التستر على فضائح اعتداءات جنسية على أطفال. § تعرف على ما قاله القذافي عن البرنامج النووي لكوريا الشمالية وإيران. § تعرف على نواف طلال الرشيد الذي سلمته الكويت مؤخرا إلى السعودية وقبيلة شمر تستنفر من أجله. § تهديد كوريا الشمالية الصارم بإلغاء المحادثات المهمة مع الولايات المتحدة - التي من المقرر عقدها في 12 يونيو/حزيران في سنغافورة تحول خطير، فما هي دوافعه؟ § مكتب التحقيقات في قضايا الاحتيالات الخطيرة في بريطانيا يتهم بنك باركليز بالحصول على "مساعدة مالية غير قانونية"، تتعلق بمليارات الجنيهات التي حصل عليها من مستثمرين قطريين عام 2008. §