بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

لا شيء يبتسم في غزة.. المفكر والدبلوماسي د. علاء أبو عامر يدعو في حديثة لـ"البيادر السياسي" إلى حوار وطني بناء يؤسس لشراكة وطنية

 

 

 

* الناس تشعر بالقهر من حكم حماس، ولا ترى في السلطة منقذاً بل مشارك في القهر

* صراع السلطة قتل النفس النضالي لدى أغلب أفراد الشعب

* الانفصال قادم لا محالة وستكون آثاره كارثية

 

غزة- خاص بـ"البيادر السياسي":ـ حاوره/ محمد المدهون

 

غزة على حافة الانفجار.. المواجهة باتت قريبة.. أزمات إنسانية متصاعدة.. أربع ساعات كهرباء يومياً.. قطع رواتب وخصومات أخرى.. تلويح بإعلان غزة "إقليم متمرد".. نقص حاد في الخدمات الصحية، تلوث شديد في مياه الشرب، مصالحة بعيدة المنال.. وعلى الجانب الآخر حديث عن انفراجات قادمة من مصر، واتفاقات حمساوية دحلانية برعاية مصرية.. تهميش للسلطة.. فما الذي يجري ؟ وإلى أين تسير الأمور ؟ ولمصلحة من ؟ وهل حماس تتأثر بإجراءات السلطة غير المسبوقة ؟.. هذه الأمور ناقشتها "البيادر السياسي" مع المفكر والدبلوماسي الدكتور علاء أبو عامر الخبير في العلاقات الدولية في الحوار التالي.

 

السير نحو المجهول

* تتفاقم معاناة المواطنين في غزة يوماً بعد يوم جراء استمرار الحصار وإجراءات السلطة الأخيرة.. ما هي صورة الوضع الإنساني الآن في غزة ؟ وإلى أين تسير الأمور؟

- غزة تعيش على وجع، لاشيء تراه يبتسم في غزة هذه الأيام، فبعد أن كانت رواتب موظفي السلطة تخلق جواً من البهجة عند مطلع كل شهر، وتجعل هناك حركة في المحلات والأسواق، نراها اليوم شبه منعدمة.. صحيح أن البضائع التجارية المتنوعة موجودة بكثرة في السوق الغزي، ولكن لا يوجد من يشتري هذه البضاعة كما في السابق، فما يتبقى من الراتب لدى موظفي الخدمة العامة لا يكفي إلا لشراء السلع الأساسية وتسديد الفواتير الشهرية، وتسديد الأقساط المدرسية والجامعية، لذلك الأمور تسير نحو المجهول، الناس هنا تضع أيديها على قلوبها فكل تأخير في صرف الراتب الشهري بفعل خطأ فني يظنون هنا أن هناك قراراً بقطع رواتبهم بالكامل، الناس تعيش ألماً نفسياً، لا أعتقد أن حماس وقيادتها هي من يعاني، بل الغزيون هم الذين يعانون، فالإجراءات غير المسبوقة طحنتهم.

 

خلط  الأوراق

* يبدو أن الأمور آخذة بالتصعيد على مختلف الأصعدة.. دعنا بدايةً نتحدث حول التصعيد الأمني.. هل باتت المواجهة مع الاحتلال قريبة؟

- لا أعتقد أنها قريبة، إلا إذا أشتد الحصار على حماس، وتم خنق القطاع اقتصادياً وحياتياً، عندها قد تلجأ حماس إلى خيار شمشون وفق عبارة "علي وعلى أعدائي". أما إذا استمرت الأمور وفق المعطيات الحالية، فإن حماس لن تلجأ إلى العنف، قد تصعد حماس في الضفة من خلال خلاياها، وقد تصعد في القدس وفي الداخل المحتل كي تربك السلطة والاحتلال معاً بهدف خلط الأوراق، لكن في غزة ستبقى تمارس المقاومة الشعبية نحو السلك الشائع شرق قطاع غزة، لكن دون أي تصعيد عسكري.. حماس تعلم أنه لن يخدمها في هذه المرحلة وقد كثر أعدائها، وهي مهددة بأن تصبح تنظيماً إرهابياً مطارداً عالمياً وعربياً، بعد وصف ترامب والسعودية لها بالإرهاب.

 

إقليم متمرد

* التلويح بإعلان قطاع غزة إقليماً متمرداً عاد من جديد.. ماذا يعني ذلك ؟ وما هي خطورته؟

-  سيعلن الرئيس حالة الطوارئ في قطاع غزة، وسيوقع على مجموعة من المراسيم الرئاسية يخرج من خلالها حركات وتنظيمات مختلفة، وعلى رأسها حماس عن القانون، وستوصف بأنها حركات متمردة على الشرعية الفلسطينية.

وهكذا سيتم إخراج  حماس عن القانون، وبالتالي ووفق نصوص المراسيم الرئاسية ستقوم السلطة بتجميد أصول أملاكها ومؤسساتها، بما في ذلك  أموال وصناديق استثمار بنكية، وسيتم إصدار أوامر باعتقال ضد قادتها وناشطيها.

وستوقف السلطة الفلسطينية تحويل الأموال إلى قطاع غزة، ولن تدفع الرواتب لموظفي القطاع العام التابعين لها، وستطلب السلطة من الأمم المتحدة والجامعة العربية ومنظمات دولية أخرى التوقف عن منح مساعدات دولية للقطاع.

كذلك ستقوم السلطة بالتوجه إلى المحكمة العليا الفلسطينية، لمطالبتها بالإعلان عن المجلس التشريعي بأنه "غير قانوني"، وستترافق الخطوة مع إلغاء حصانة كافة أعضاء المجلس، وتشكيل حكومة انتقالية تعمل خلال مدة الطوارئ.

وهذا يعني إن طُبق القرار أن هناك انفصالاً بمعناه النهائي قد وقع بين الضفة وغزة، وهذا سيكون له أثر كارثي على القضية الوطنية الفلسطينية.

 

تمييز

* بالنسبة للسلطة.. هل وصلت الأمور إلى مرحلة الطلاق مع قطاع غزة؟

- لا أري إن كانت عبارة الطلاق هي العبارة المناسبة، ولكن إجراءات السلطة  "غير المسبوقة" تجعل الغزيين يشعرون بأنهم مستهدفون بالمجمل لا لشيء بل كونهم غزيين.. هناك شعور بالتمييز يجعل المجتمع الغزي يشعر بالريبة والشك من كل ما تفعله السلطة، الناس تشعر بالقهر من حكم حماس، ولكن أيضاً لا ترى في السلطة منقذاً بل مشاركاً في القهر، لا يوجد تبرير لتقليص كمية الكهرباء، ولا كذلك لخصومات الرواتب، ولا لقرار التقاعد المبكر للعسكريين الغزيين،غزة تشعر بالتهميش على الصعيد الوطني.

 

فتح تخسر

* المواطنون يدفعون ثمن كل ما يجري، والسلطة وحماس يعلمان ذلك جيداً.. أين  يقف  المواطن أمام هذه المعاناة ؟ وما هو المطلوب منه؟؟

في الأعوام الماضية وفي ذكرى الانطلاقة وذكرى وفاة الرئيس الراحل عرفات كانت مسيرات ومهرجانات التأييد تجمع مئات الألوف من المناصرين الذين يحملون صور الرئيس أبو مازن والرئيس الخالد ياسر عرفات وأعلام حركة فتح، اليوم وبعد الإجراءات "غير المسبوقة"، هناك شك في أن الوضع بقي على ماهو عليه.. رأينا الموظفين يخرجون بعشرات الآلاف ضد سياسة قطع الرواتب منددين بحكومة السيد رامي الحمد الله، باعتقادي فتح تخسر جمهورها في القطاع، فقط بعض النخب الغزية الفتحاوية واليسارية تقدر أن ليس بيد الرئيس من وسائل أخرى غير هذه الوسائل للضغط على حماس لاستعادة غزة، ولكن هذه النخب تقول أن الوقت قد تأخر أكثر من اللازم .

المواطنون أصبحوا يكرهون المقاومة لأن حماس تلوح بها في إسكاتهم عندما يطالبون بالحد الأدنى من الخدمات والحريات (الكهرباء، المعبر..الخ)، وكذلك يكرهون السلطة، هناك من يتمنى عودة الاحتلال، نعم صراع السلطة قتل النفس النضالي لدى أغلب أفراد الشعب، الناس فقدت الثقة بكل الفصائل وعلى رأسها فتح وحماس. 

المواطن قدم لهذه الفصائل كل ما يمكن تقديمه، سجن من قبل الاحتلال، قدم أبناءه شهداء على مذبح الحرية والاستقلال، تحمل الحصار والحرمان والإهانة على معابر ومطارات الذل العربية، المواطن قدم كل الواجبات التي عليه دون أن يحصل على أي حقوق تذكر. 

 

تفاهمات أشبه بالخيال

* لقاءات في القاهرة ما بين دحلان وحماس، وأنباء عن انفراجة بعيداً عن السلطة.. ما الذي جرى في القاهرة ؟ وما هي انعكاساته على الصعيد الوطني؟

- لا أدري إن كان مجلس شورى حماس سيوافق على هذه التفاهمات التي هي أشبه بالخيال، وحدثت في ظروف غير متوقعة، فإن يتفق حلفاء قطر مع حلفاء الإمارات ومصر في ظل الأزمة التي تعصف بدول الخليج هو مفاجأة لنا، وهي صدمة للقيادة الفلسطينية، وبمثابة طعنة في الظهر لها، خصوصاً إذا تبين أن المخابرات المصرية، أي الدولة المصرية، هي من يقف خلفها، كما تشير التقارير الصادرة من وفد حماس ووفد تيار النائب دحلان، فإن ذلك يعني حشر الرئيس أبو مازن في الزاوية، وجعله كمن يحاصر شعبه في غزة ليأتي خصمه النائب محمد دحلان كمنقذ لها، هو موقف لا تحسد عليه قيادة فتح والسلطة.

الموقف المصري محير بصراحة وغير متوقع، كون هناك مصالحة قد حدثت بين الرئيس الفلسطيني والمصري، وهناك تنسيق مواقف بينهما والسلطة أصبحت طرفاً حليفاً لمصر والرباعية العربية ضد إيران، وأخيراً ضد قطر والإخوان.

 

الانفصال قادم

*  هل ما جرى يعني أن الانفصال التام أوشك على الأبواب؟

-  إذا لم تتدارك القيادة الفلسطينية الموقف، وكذلك قيادة حماس، فنحن على أبواب الانفصال، نعم هذا سيحدث لا محالة، وباعتقادي هناك مايسترو واحد يحرك كل اللاعبين ليتحركوا في الاتجاه الذي يرغب هذا المايسترو هو الولايات المتحدة، هي تخدع الجميع، وترتب الأمور كل الأمور لمصلحة إسرائيل.

 

الحوار البناء

* ما هي الحلول الممكنة لكل هذه الأزمات وللحفاظ على وحدة الوطن والقضية؟

- الحوار البناء، غير المخادع، الحوار الذي يؤسس لشراكة حقيقية دون خطط مسبقة لإفشال ما يترتب عليه من نتائج بحجج واهية. أصبحت حماس اليوم قريبة من فتح في برنامجها السياسي بعد نشر وثيقتها السياسية، بقي أن تقبل فتح بأن تكون حماس شريكاً لا تابعاً وأن تقبل حماس بصندوق الاقتراع كفيصل، وبوثيقة الوفاق الوطني كقاسم مشترك للنضال من أجل إنهاء الاحتلال، دون ذلك سنبقى نراوح مكاننا.. إسرائيل تكسب ونحن نخسر على الصعيدين الداخلي والخارجي.

 

العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
السلطات في هولندا تعلن القبض على مشتبه به عقب إطلاق النار في مدينة أوتريخت أسفر عن 3 قتلى وإصابة 5 آخرين. § بعد أسبوع من إعلان الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، حزمة من القرارات وصفت بـ"التاريخية"، تصطدم السلطة الحاكمة في الجزائر بجملة من العقبات، انطلاقا من العراقيل التي قد تحول دون تشكيل حكومة "كفاءات وطنية". § بريطانيا تشهد هجمات عبر منفذوها عن تعاطفهم مع الهجوم الذي استهدف مسجدين في مدينة كرايست تشيرتش النيوزيلندية. § طالب عدد كبير من السعوديين عبر مواقع التواصل الاجتماعي بترحيل جميع السوريين المتواجدين في السعودية § الذكرى المئوية لثورة 1919 المصرية تحل في شهر مارس/آذار الجاري، وهو نفس الشهر الذي تحل فيه ذكرى ميلاد "فنان الشعب" سيد درويش، الذي ألهبت أغانيه الوطنية حماس الشعب المصري. § جامعة في الصين تطلق مشروعا رياضيا لتشجيع الطلاب على المشي مقابل الحصول على خصومات كبيرة على الوجبات. § موفد بي بي سي إلى نيوزيلندا مراد شيشاني يلتقى الأم السورية التي فقدت زوجها وابنها في هجوم نيوزيلندا الذي أودى بحياة 50 شخصا. § قصة الفتاة الهندية نيها شارما إلى قص شعرها وارتداء ملابس الرجال لتستطيع أن تعمل في مهنة الحلاقة لإعالة أسرتها بعد مرض والدها. § وقع انهيار صخري في مقاطعة دورسيت جنوب غرب بريطانيا مسفرا عن سقوط نحو 1000 طن من الصخور. § تم إنقاذ طفل رضيع بعد العثور عليه تحت أنقاض مبنى في إندونيسيا، كان الطفل البالغ من العمر خمسة أشهر قد حوصر تحت حطام منزله في سنتاني في مقاطعة بابوا عندما أنقذه الجنود. § طالب خالد المرسي شقيق أحد ضحايا حادث الهجوم على مسجدين في مدينة كرايست تشيرتش بنيوزيلندا أول أمس الجمعة، طالب بالقصاص من منفذ الهجوم. § ضرب شاب في أستراليا أحد أعضاء مجلس الشيوخ بسبب تصريحاته المعادية للمسلمين والمهاجرين. § قبل خمس سنوات، شُكلت أوركسترا فريدة من نوعها تضم الإناث فقط في أفغانستان، وهي دولة حظرت فيها الموسيقى قبل سنوات قليلة ومنعت النساء من التعليم. § تناول الفطر "عيش الغراب" أكثر من مرتين أسبوعيا قد يمنع حدوث مشاكل في الذاكرة واللغة لكبار السن فوق 60 عاما، بحسب دراسة علمية جديدة من سنغافورة. § ارتفاع غير مسبوق في أسعار الفول الذي يعد مكونا أساسيا في أشهر الأكلات المصرية الشعبية، الفول والفلافل. § وزير الداخلية البريطاني، ساجد جاويد، يحض شركات التكنولوجيا المسؤولة عن مواقع التواصل الاجتماعي "على فعل المزيد" لوقف تسلل المحتويات الإرهابية والحاضة على الكراهية، في أعقاب بث وقائع هجوم نيوزيلندا الإرهابي عبر فيسبوك. § مستشرقون ورحالة عبروا من خلال كتاباتهم ورسوماتهم الفنية عن ولعهم بحياة المصريين، وبدا تأثرهم واضحا بكتاب "ألف ليلة وليلة"، وحكايات شهرزاد النابضة بحياة وعادات الشرقيين، فألقوا الضوء على حياة المرأة المصرية كرمز فني يعبر عن المجتمع الشرقي. § كريستيانو رونالدو يتألق في مباراة فريقه الإيطالي يوفنتوس في مواجهة أتلتيكو مدريد الإسباني في إياب دور الـ16 بدوري أبطال أوروبا. نستعرض في هذا التقرير خمسة مواقف بارزة تظهر براعة رونالدو في دوري أبطال أوروبا. § مائدة مستديرة ثانية في جنيف بشأن الصحراء الغربية المتنازع عليها بين المغرب والبوليساريو § في "دنيانا" هذا الأسبوع الإحباط والإنتحار والإكتئاب والعلاج أيضا. هل نلجأ إلى العلاج النفسي أم إلى التنيجم والتبصير؟ § في الحلقة الجديدة من "عالم الكتب" ، لقاء مع الشاعرة العمانية عائشة السيفي وتغطية لملتقى الرواية العربية في تونس الذي فتح ملفات العنصرية والعبودية. § الصحف البريطانية تقيم مباراة ليفربول وفولم التي لم يسجل فيها النجم المصري محمد صلاح، وتتابع باهتمام توابع مأساة الهجوم على المسجدين في نيوزيلندا، وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الشباب. § يتواصل في صحف عربية الاهتمام بالهجوم الذي شنه مسلح على مسجدين بمدينة كرايست تشيرتش في نيوزيلندا، وقتل فيه نحو 50 شخصا أثناء صلاة الجمعة الماضية. § اليابانيون يخصصون يوما في السنة ليرد فيه الرجال هدايا عيد الحب التي تلقوها من النساء. لكن كيف يعكس تراجع شعبية "اليوم الأبيض" التغيرات التي طرأت على المجتمع الياباني المعاصر؟ § ثمة علاقة متشابكة بين الساعة البيولوجية للجسم وبين عملية التمثيل الغذائي والهضم، وقد أثبتت دراسات أن توقيت تناول الوجبات يلعب دورا في إنقاص الوزن قد لا يقل أهمية عن دور أصناف الأطعمة وكمياتها. § مقتل 49 شخصا وجرح 20 آخرين على الأقل في هجومين استهدفا مصلين في مسجدين في نيوزيلندا يسبب صدمة ويدق نقوس خطر حول صعود اليمين المتشدد. § حركات احتجاجية جزائرية تعلن نيتها التظاهر، الجمعة 15 مارس/آذار، استمرارا للحراك الشعبي ورفضا لما اسمته محاولة الالتفاف على مطالب المتظاهرين، وتمديد العهدة الرابعة للرئيس الجزائري. § تواصل الاهتمام بهجوم نيوزيلندا وبضحاياه المسلمين وخاصة العرب منهم عبر مواقع التواصل في الشرق الأوسط والعالم العربي. § لم يستفق العالم بعد من صدمة جريمة مسجدي لينوود والنور في مدينة كرايست تشيرتش النيوزلندية والتي راح ضحيتها 49 قتيلا وجرح آخرين حيث توالت ردود الفعل الواسعة لليوم الثاني على وسائل التواصل الإجتماعي. § مجموعة مختارة من الصور تمثل مساهمات قراء بي بي سي تحت عنوان "عالم رائع". § سيارة "تعبر نهرا" في روسيا، ونساء أسبانيات يقرعن على الأواني، في اليوم العالمي للمرأة، ضمن أجمل صور الأسبوع. § ست فتيات تقدمن حتى الآن لشغل وظيفة قائد طائرة في القوات الجوية اللبنانية، وبعد اجتياز الاختبارات اللازمة لم يتأهل منهن سوى اثنين. § مئات المسلحين التابعين لتنظيم ما يعرف بالدولة الإسلامية إضافة إلى آلاف الأسر استسلموا في الأيام الماضية في آخر جيب للتنظيم في منطقة الباغوز، الواقعة شرقي سوريا والمطلة على نهر الفرات. بي بي سي حصلت على هذه المجموعة من الصور من داخل الباغوز التقطها الزميل جوان عبدي. § مجموعة مختارة من أبرز أعمال المصور يانيس بيراكيس الفائز بجائزة بوليتزر 2016 الذي توفي بعد صراع مع مرض السرطان. وكان بيراكس يقول مهمتي هي التأكد من أنه لا يوجد شخص يمكنه أن يقول ‭‭‭"‬‬‬لم أكن أعلم‭‭‭". § رغم ما يُعرف عن المملكة المتحدة من غزارة أمطارها، فإن احتياطي المياه فيها يتعرض لضغوط شديدة، وتُثقل احتياجاتها المائية الكثيرة عاتق بلدان أخرى! § تعرف على شيهو عثمان ياموسى الثالث أمير كيفي في ولاية ناساراوا بشمال وسط نيجيريا والذي يعشق الزراعة. § رئيسة الوزارء النيوزيلندية، جاسيندا أردرن، تصدرت الأخبار العالمية بردود أفعالها العاطفية تارة، والحازمة تارة أخرى، إزاء الهجوم الذي وقع على مسجدين في مدينة كرايست تشيرتش يوم الجمعة الماضي. § دراسة طبية كشفت عن فوائد لعقار جديد، يسمى حمض البيمبيدويك، يساهم في الحد من خطورة الكوليسترول الضار وأمراض انسداد الأوعية الدموية والنوبات القلبية. § يبدو أن جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكي السابق، يعتزم الترشح في انتخابات الرئاسة الأمريكية 2020، وذلك بعد تصريحات له أثناء اجتماع مع عدد من أعضاء وقيادات الحزب الديمقراطي. § قدمت الخطوط الجوية الإثيوبية لأقارب ضحايا طائرة بوينج 737 ماكس الـ 157، والتي تحطمت الأحد الماضي، أكياسا مليئة بتراب محترق من مكان الحاث ليدفنوها بدلا من رفات الضحايا. § التعرف على هويات بعض الضحايا الـ 50 في هجوم الجمعة على مسجدين في نيوزيلندا، ومن بينهم عدد ممن يحملون جنسيات دول عربية. § رجل أعمال شيد أصغر طريق سريع في العالم بعرض متر واحد فقط، في شمال شرق رومانيا، كوسيلة للاحتجاج على سوء البنية التحتية للطرق السريعة في بلاده. § مرضى النوع الأول من السكري يواجهون ضغوطا كبيرة لتوفير ثمن الأنسولين، وأحيانا يموتون في سبيله. § بالتزامن مع الاحتفال بيوم النوم العالمي يقدم البروفيسور ماثيو ووكر خبير النوم ست وصايا من أجل نوم عميق .. ما هي؟ § إعلان عن وظائف في بي بي سي عربي للعمل من مكتب القاهرة § كأس العالم وملف الهجرة في أوروبا من أبرز الموضوعات التي اهتمت بها الصحف البريطانية في نسختها الورقية الصادرة صباح السبت. § النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو يواصل بدايته القوية في كأس العالم 2018 في روسيا ويحرز الهدف الوحيد لمنتخب بلاده في مرمى المغرب ليطيح بأسود الأطلس خارج المونديال. § الجمهور الياباني في كأس العالم بروسيا 2018 يثير إعجاب الجميع بتنظيفه المدرجات بعد المباريات. § مباريات كأس العالم وأداء المنتخبات العربية تهيمن على تعليقات المغردين العرب. § حقق المنتخب الإيراني لكرة القدم فوزا قاتلا على نظيره المغربي بنيجة 1-صفر في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية في مونديال روسيا 2018. § صحف عربية، وخاصة الخليجية، تشن هجوما على تغطية قناة بي ان سبورت القطرية لمباراة السعودية أمام روسيا في كأس العالم وتتهمها بـ"استغلال الرياضة في أغراض سياسية". § دليل بي بي سي للملاعب الروسية التي تستضيف مباريات بطولة كأس العالم 2018 § ستة جداول مصورة تعطيك كل ما تحتاجه من معلومات حول بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم التي تستضيفها روسيا. § مواعيد مباريات المنتخبات العربية في بطولة كأس العالم 2018 في روسيا والملاعب التي ستجرى المباريات فيها. § أربعة منتخبات عربية تشارك في نهائيات كأس العالم لكرة القدم والتي ستنطلق في 14 يونيو حزيران المقبل بالمباراة الافتتاحية للبطولة بين البلد المضيف روسيا والمملكة العربية السعودية، فما هي حظوظ المنتخبات العربية في المونديال؟ § ما هي المنتخبات العربية التي تأهلت لنهائيات كأس العالم 2018؟ ومن هم أبرز اللاعبين؟ §