بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

لا شيء يبتسم في غزة.. المفكر والدبلوماسي د. علاء أبو عامر يدعو في حديثة لـ"البيادر السياسي" إلى حوار وطني بناء يؤسس لشراكة وطنية

 

 

 

* الناس تشعر بالقهر من حكم حماس، ولا ترى في السلطة منقذاً بل مشارك في القهر

* صراع السلطة قتل النفس النضالي لدى أغلب أفراد الشعب

* الانفصال قادم لا محالة وستكون آثاره كارثية

 

غزة- خاص بـ"البيادر السياسي":ـ حاوره/ محمد المدهون

 

غزة على حافة الانفجار.. المواجهة باتت قريبة.. أزمات إنسانية متصاعدة.. أربع ساعات كهرباء يومياً.. قطع رواتب وخصومات أخرى.. تلويح بإعلان غزة "إقليم متمرد".. نقص حاد في الخدمات الصحية، تلوث شديد في مياه الشرب، مصالحة بعيدة المنال.. وعلى الجانب الآخر حديث عن انفراجات قادمة من مصر، واتفاقات حمساوية دحلانية برعاية مصرية.. تهميش للسلطة.. فما الذي يجري ؟ وإلى أين تسير الأمور ؟ ولمصلحة من ؟ وهل حماس تتأثر بإجراءات السلطة غير المسبوقة ؟.. هذه الأمور ناقشتها "البيادر السياسي" مع المفكر والدبلوماسي الدكتور علاء أبو عامر الخبير في العلاقات الدولية في الحوار التالي.

 

السير نحو المجهول

* تتفاقم معاناة المواطنين في غزة يوماً بعد يوم جراء استمرار الحصار وإجراءات السلطة الأخيرة.. ما هي صورة الوضع الإنساني الآن في غزة ؟ وإلى أين تسير الأمور؟

- غزة تعيش على وجع، لاشيء تراه يبتسم في غزة هذه الأيام، فبعد أن كانت رواتب موظفي السلطة تخلق جواً من البهجة عند مطلع كل شهر، وتجعل هناك حركة في المحلات والأسواق، نراها اليوم شبه منعدمة.. صحيح أن البضائع التجارية المتنوعة موجودة بكثرة في السوق الغزي، ولكن لا يوجد من يشتري هذه البضاعة كما في السابق، فما يتبقى من الراتب لدى موظفي الخدمة العامة لا يكفي إلا لشراء السلع الأساسية وتسديد الفواتير الشهرية، وتسديد الأقساط المدرسية والجامعية، لذلك الأمور تسير نحو المجهول، الناس هنا تضع أيديها على قلوبها فكل تأخير في صرف الراتب الشهري بفعل خطأ فني يظنون هنا أن هناك قراراً بقطع رواتبهم بالكامل، الناس تعيش ألماً نفسياً، لا أعتقد أن حماس وقيادتها هي من يعاني، بل الغزيون هم الذين يعانون، فالإجراءات غير المسبوقة طحنتهم.

 

خلط  الأوراق

* يبدو أن الأمور آخذة بالتصعيد على مختلف الأصعدة.. دعنا بدايةً نتحدث حول التصعيد الأمني.. هل باتت المواجهة مع الاحتلال قريبة؟

- لا أعتقد أنها قريبة، إلا إذا أشتد الحصار على حماس، وتم خنق القطاع اقتصادياً وحياتياً، عندها قد تلجأ حماس إلى خيار شمشون وفق عبارة "علي وعلى أعدائي". أما إذا استمرت الأمور وفق المعطيات الحالية، فإن حماس لن تلجأ إلى العنف، قد تصعد حماس في الضفة من خلال خلاياها، وقد تصعد في القدس وفي الداخل المحتل كي تربك السلطة والاحتلال معاً بهدف خلط الأوراق، لكن في غزة ستبقى تمارس المقاومة الشعبية نحو السلك الشائع شرق قطاع غزة، لكن دون أي تصعيد عسكري.. حماس تعلم أنه لن يخدمها في هذه المرحلة وقد كثر أعدائها، وهي مهددة بأن تصبح تنظيماً إرهابياً مطارداً عالمياً وعربياً، بعد وصف ترامب والسعودية لها بالإرهاب.

 

إقليم متمرد

* التلويح بإعلان قطاع غزة إقليماً متمرداً عاد من جديد.. ماذا يعني ذلك ؟ وما هي خطورته؟

-  سيعلن الرئيس حالة الطوارئ في قطاع غزة، وسيوقع على مجموعة من المراسيم الرئاسية يخرج من خلالها حركات وتنظيمات مختلفة، وعلى رأسها حماس عن القانون، وستوصف بأنها حركات متمردة على الشرعية الفلسطينية.

وهكذا سيتم إخراج  حماس عن القانون، وبالتالي ووفق نصوص المراسيم الرئاسية ستقوم السلطة بتجميد أصول أملاكها ومؤسساتها، بما في ذلك  أموال وصناديق استثمار بنكية، وسيتم إصدار أوامر باعتقال ضد قادتها وناشطيها.

وستوقف السلطة الفلسطينية تحويل الأموال إلى قطاع غزة، ولن تدفع الرواتب لموظفي القطاع العام التابعين لها، وستطلب السلطة من الأمم المتحدة والجامعة العربية ومنظمات دولية أخرى التوقف عن منح مساعدات دولية للقطاع.

كذلك ستقوم السلطة بالتوجه إلى المحكمة العليا الفلسطينية، لمطالبتها بالإعلان عن المجلس التشريعي بأنه "غير قانوني"، وستترافق الخطوة مع إلغاء حصانة كافة أعضاء المجلس، وتشكيل حكومة انتقالية تعمل خلال مدة الطوارئ.

وهذا يعني إن طُبق القرار أن هناك انفصالاً بمعناه النهائي قد وقع بين الضفة وغزة، وهذا سيكون له أثر كارثي على القضية الوطنية الفلسطينية.

 

تمييز

* بالنسبة للسلطة.. هل وصلت الأمور إلى مرحلة الطلاق مع قطاع غزة؟

- لا أري إن كانت عبارة الطلاق هي العبارة المناسبة، ولكن إجراءات السلطة  "غير المسبوقة" تجعل الغزيين يشعرون بأنهم مستهدفون بالمجمل لا لشيء بل كونهم غزيين.. هناك شعور بالتمييز يجعل المجتمع الغزي يشعر بالريبة والشك من كل ما تفعله السلطة، الناس تشعر بالقهر من حكم حماس، ولكن أيضاً لا ترى في السلطة منقذاً بل مشاركاً في القهر، لا يوجد تبرير لتقليص كمية الكهرباء، ولا كذلك لخصومات الرواتب، ولا لقرار التقاعد المبكر للعسكريين الغزيين،غزة تشعر بالتهميش على الصعيد الوطني.

 

فتح تخسر

* المواطنون يدفعون ثمن كل ما يجري، والسلطة وحماس يعلمان ذلك جيداً.. أين  يقف  المواطن أمام هذه المعاناة ؟ وما هو المطلوب منه؟؟

في الأعوام الماضية وفي ذكرى الانطلاقة وذكرى وفاة الرئيس الراحل عرفات كانت مسيرات ومهرجانات التأييد تجمع مئات الألوف من المناصرين الذين يحملون صور الرئيس أبو مازن والرئيس الخالد ياسر عرفات وأعلام حركة فتح، اليوم وبعد الإجراءات "غير المسبوقة"، هناك شك في أن الوضع بقي على ماهو عليه.. رأينا الموظفين يخرجون بعشرات الآلاف ضد سياسة قطع الرواتب منددين بحكومة السيد رامي الحمد الله، باعتقادي فتح تخسر جمهورها في القطاع، فقط بعض النخب الغزية الفتحاوية واليسارية تقدر أن ليس بيد الرئيس من وسائل أخرى غير هذه الوسائل للضغط على حماس لاستعادة غزة، ولكن هذه النخب تقول أن الوقت قد تأخر أكثر من اللازم .

المواطنون أصبحوا يكرهون المقاومة لأن حماس تلوح بها في إسكاتهم عندما يطالبون بالحد الأدنى من الخدمات والحريات (الكهرباء، المعبر..الخ)، وكذلك يكرهون السلطة، هناك من يتمنى عودة الاحتلال، نعم صراع السلطة قتل النفس النضالي لدى أغلب أفراد الشعب، الناس فقدت الثقة بكل الفصائل وعلى رأسها فتح وحماس. 

المواطن قدم لهذه الفصائل كل ما يمكن تقديمه، سجن من قبل الاحتلال، قدم أبناءه شهداء على مذبح الحرية والاستقلال، تحمل الحصار والحرمان والإهانة على معابر ومطارات الذل العربية، المواطن قدم كل الواجبات التي عليه دون أن يحصل على أي حقوق تذكر. 

 

تفاهمات أشبه بالخيال

* لقاءات في القاهرة ما بين دحلان وحماس، وأنباء عن انفراجة بعيداً عن السلطة.. ما الذي جرى في القاهرة ؟ وما هي انعكاساته على الصعيد الوطني؟

- لا أدري إن كان مجلس شورى حماس سيوافق على هذه التفاهمات التي هي أشبه بالخيال، وحدثت في ظروف غير متوقعة، فإن يتفق حلفاء قطر مع حلفاء الإمارات ومصر في ظل الأزمة التي تعصف بدول الخليج هو مفاجأة لنا، وهي صدمة للقيادة الفلسطينية، وبمثابة طعنة في الظهر لها، خصوصاً إذا تبين أن المخابرات المصرية، أي الدولة المصرية، هي من يقف خلفها، كما تشير التقارير الصادرة من وفد حماس ووفد تيار النائب دحلان، فإن ذلك يعني حشر الرئيس أبو مازن في الزاوية، وجعله كمن يحاصر شعبه في غزة ليأتي خصمه النائب محمد دحلان كمنقذ لها، هو موقف لا تحسد عليه قيادة فتح والسلطة.

الموقف المصري محير بصراحة وغير متوقع، كون هناك مصالحة قد حدثت بين الرئيس الفلسطيني والمصري، وهناك تنسيق مواقف بينهما والسلطة أصبحت طرفاً حليفاً لمصر والرباعية العربية ضد إيران، وأخيراً ضد قطر والإخوان.

 

الانفصال قادم

*  هل ما جرى يعني أن الانفصال التام أوشك على الأبواب؟

-  إذا لم تتدارك القيادة الفلسطينية الموقف، وكذلك قيادة حماس، فنحن على أبواب الانفصال، نعم هذا سيحدث لا محالة، وباعتقادي هناك مايسترو واحد يحرك كل اللاعبين ليتحركوا في الاتجاه الذي يرغب هذا المايسترو هو الولايات المتحدة، هي تخدع الجميع، وترتب الأمور كل الأمور لمصلحة إسرائيل.

 

الحوار البناء

* ما هي الحلول الممكنة لكل هذه الأزمات وللحفاظ على وحدة الوطن والقضية؟

- الحوار البناء، غير المخادع، الحوار الذي يؤسس لشراكة حقيقية دون خطط مسبقة لإفشال ما يترتب عليه من نتائج بحجج واهية. أصبحت حماس اليوم قريبة من فتح في برنامجها السياسي بعد نشر وثيقتها السياسية، بقي أن تقبل فتح بأن تكون حماس شريكاً لا تابعاً وأن تقبل حماس بصندوق الاقتراع كفيصل، وبوثيقة الوفاق الوطني كقاسم مشترك للنضال من أجل إنهاء الاحتلال، دون ذلك سنبقى نراوح مكاننا.. إسرائيل تكسب ونحن نخسر على الصعيدين الداخلي والخارجي.

 

العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
مقتل طفل وطبيب في مواجهات بين قوات الأمن ومحتجين مع خروج آلاف المواطنين إلى شوارع الخرطوم للمطالبة بتنحي الرئيس عمر البشير، بحسب لجنة أطباء السودان المركزية. § قصر باكينغهام يعلن أن الأمير فيليب دوق أدنبره، زوج الملكة اليزابيث الثانية، تعرض لحادث بسيارته أثناء القيادة لكنه لم يصب بأذى. § الشرطة الأسترالية تقول إن طالبة من فلسطينيي 48 تبلغ من العمر 21 عاما قُتلت في مدينة ملبورن بينما كانت تتحدث مع شقيقتها عبر الهاتف. § المنتخب القطري يتصدر مجموعته في بطولة كأس آسيا، بعد فوزه على السعودية بهدفين لصفر، في مباراة مشحونة بالخلافات السياسية بين الدوحة وجيرانها في الخليج. § متحف إسرائيلي يعتزم سحب لوحة "ماك المسيح" وهي لمهرج ماكدونالدز، المعروف باسم رونالد ماكدونالدز (تعويذة سلسلة مطاعم الوجبات السريعة)، وهو معلق على الصليب في هيئة المسيح. § الشرطة الأمريكية تعتقل شابا من ولاية جورجيا، خطط لمهاجمة البيت الأبيض، بقذيفة مضادة للدبابات. § الخطاطة نور ياسمين عرفان نور الدين (20 عاما) تقول إن أناقة الخط العربي يمكن أن تلهم غير المسلمين. § الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حذر نظيره التركي من دمار اقتصادي إذا استهدفت الأخيرة الأكراد في سوريا. § أقام بدو سرابيط الخادم في جنوب سيناء سباق للجمال في محاولة لتنشيط الاقتصاد بعد منع السلطات لرحلات السفاري "لدواع أمنية". § في مقابلة هي الأولى لها منذ وصولها إلى كندا، قالت الشابة السعودية رهف القنون لقناة "سي بي سي" إنها كانت تعيش حياة "العبودية" في بلدها وإنها خاطرت بحياتها من أجل حريتها. § أطلقت مجموعة اجتماعية في الهند مشروعا يسمى " بلانك نويز " وهو مشروع فني مجتمعي/ عام يسعى لمواجهة مضايقات الشوارع حملة "نلتقي لننام " لمحاربة التحرش في الشوارع. § لجأت ريحان، وهي شابة في الخامسة والعشرين من عمرها إلى بريطانيا وتقول إن والدتها واثنين من أخوتها اختفوا في أحد المعسكرات التي تديرها الدولة، ولا تدري إن كانوا أحياءا ام اموات. § صورة لنافذة متجر قرب مدينة بريستول الانجليزية، تنتشر على الإنترنت، وتظهر ثوب زفاف ترتديه عارضة تجلس على كرسي متحرك مزين. § منذ أسابيع، انتشر في الصيدليات المصرية دواء هدفه علاج الضعف الجنسي لدى النساء. لكن صيادلة وأطباء يشككون به لأسباب صحية وحتى اجتماعية. § تصويت البرلمان البريطاني بتجديد الثقة في رئيسة الوزراء، تيريزا ماي، يعزز الجنيه الاسترليني الذي حافظ على قوته أمام اليورو. § تأثير التقنيات والأجهزة الرقمية على أدمغتنا لا يختلف عن تأثير الطعام على أجسامنا، وسنعرض فيما يلي بعض النصائح التي قد تساعدك في تجنب الإفراط في استخدام التقنيات والأجهزة الرقمية. § إعلان لشركة "جيليت" يوصف بأنه يشير إلى التنمر وحركة "أنا ايضا" المناهضة للتحرش الجنسي ضد المرأة والذكورية السيئة يثير جدلا وانقساما في الرأي بشأن محتواه الدعائي. § النيابة العامة التركية تصدر مذكرة توقيف دولية بحق لاعب كرة السلة بنادي نيويورك نيكس الأمريكي، أنس كانتر، حسبما ذكرت وسائل إعلام تركية. § على طاولة النقاش في "دنيانا" هذا الأسبوع موضوع التنمية المستدامة وخطة 2030 التنموية إضافة إلى السياسات الضريبية المعتمدة والتي قوبلت بالرفض في أكثر من دولة عربية. § مشاهد من السودان بين عهد النميري وعهد البشير. اضافة الى آخر التطورات على الساحة السودانية إذ يكشف مدني ل"المشهد" عن وجود خبراء من روسيا لمساندة النظام الحالي، مؤكداً روايات عن مواطنين روس يتم نقلهم في سيارات داخل السودان تزامناً مع التظاهرات. § نقرأ في الصحف البريطانية الصادرة الخميس عن عودة حركة الشباب الصومالية المتشددة إلى الواجهة، وعن تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا بعد إعلان انسحاب القوات الأمريكية، وفضلا عن التغيير الذي يمكن أن تحدثه التكنولوجيا في حباة الناس. § صحف عربية بنسختيها الورقية والإلكترونية تسلط الكثير من الضوء على رفض البرلمان البريطاني لخطة رئيسة الوزراء تيريزا ماي للخروج من الاتحاد الأوروبي، أو البريكست . § صحف عربية تناقش جهود الوساطة العمانية لحل الأزمة الخليجية بين الدوحة وجيرانها، وتتساءل إن كان سيكتب لها النجاح أكثر مما نالته الوساطة الكويتية. § عالمة أحياء متخصصة في الحياة البرية تضع كاميرات مراقبة في مدارس في الهند وكينيا والمكسيك والولايات المتحدة، وتدرب تلاميذ على مراقبة الحياة البرية التي تحيط بمدارسهم، فكانت النتيجة مدهشة، واستطاع الأطفال رصد نمور ودب أسود ووحيد قرن أسود بالقرب من مدارس. § نظرات العيون تؤدي إلى تفاعلات معقدة قد لا يدركها الشخص، ولكنها تترك انطباعا قويا في النفس. § انتظرونا في حلقة خاصة من نقطة حوار، الجمعة 18 يناير/ كانون الثاني، تأتيكم على الهواء مباشرة من مكتبة الإسكندرية في مصر. تناقش الحلقة دور المرأة العربية في الحياة السياسية، وكيف يمكن دعمها لتحقيق طموحاتها المشروعة؟ § في الوقت الذي يواصل التونسيون احتفالاتهم بالذكرى الثامنة للثورة يتزايد الجدل حول ما تحقق وما لم يتحقق في ظل واقع اقتصادي صعب وإضراب يستعد لتنفيذه الاتحاد التونسي للشغل § أزمة سياسية تعصف ببريطانيا بعد أن نجت رئيسة الوزراء تيريزا ماي من تصويت داخل مجلس العموم على سحب الثقة في حكومتها، وذلك غداة رفض النواب اتفاق ماي الخاص بخروج البلاد من الاتحاد الأوروبي. § انتشرت نظريات المؤامرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد التغجير الذي وقع في مدينة منبج السورية وأسفر عن مقتل أربعة أمريكيين. § مجموعة من أهم الصور التي التقطتها عدسات الصحافة في أفريقيا خلال الأسبوع الماضي. § الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، يفتتح أكبر كاتدرائية في الشرق الأوسط، وكذلك أكبر مسجد في مصر ورابع أكبر مسجد في العالم، في العاصمة الإدارية الجديدة بالقرب من القاهرة. § افتتح في الصين أحد أكبر مهرجانات الجليد في العالم، ويضم مجموعة متنوعة من القلاع المتجمدة والتماثيل الثلجية. § من السباحة في نهر متجمد إلى انقطاع الكهرباء أثناء الانتخابات وزيارة لمهرجان الثلج، اختياراتنا لأفضل الصور والأخبار المصورة من جميع أنحاء العالم خلال الأيام الأخيرة من 2018 وبداية 2019. § فريق صور بي بي سي نيوز يختار صورا من جميع أنحاء العالم يعتقد المصورون الصحفيون أنها كانت الأفضل في عام 2018. § إعلان عن وظائف في بي بي سي عربي للعمل من مكتب بيروت § ليس من المستغرب أن ترى أن العالم يقف على "حافة الهاوية". لكن هناك سبع حقائق قد تجعلك تدرك أن الأوضاع ليست بهذا السوء. § مصادر سعودية وغربية تقول لرويترز إن المستشار بالديوان الملكي السعودي، سعود القحطاني، لا يزال يحظى بنفوذ داخل الدائرة المقربة من ولي العهد، رغم الإعلان عن عزله من منصبه بعد اتهامه في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي. § في 16 يناير/كانون الثاني 1979 خرج شاه إيران من البلاد بعد أن أصبح مقتنعاً بأن فرص بقائه في الحكم باتت ضئيلة في ظل تصاعد المظاهرات والاحتجاجات الشعبية الكبيرة ضد حكمه. § أطلقت شركة نايكي Nike الأمريكية حذاء ذكيا جديدا يمكنه تعديل نفسه ذاتيا، بالتضييق أو الاتساع، ليناسب حجم القدم، ويمكن التحكم فيه باستخدام الهواتف الذكية. § من بين ما توصلت له الدراسة كان أن الشابات أكثر عرضة لأن يقعن تحت الضغط لممارسة الجنس من قبل شركائهن. § كأس العالم وملف الهجرة في أوروبا من أبرز الموضوعات التي اهتمت بها الصحف البريطانية في نسختها الورقية الصادرة صباح السبت. § النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو يواصل بدايته القوية في كأس العالم 2018 في روسيا ويحرز الهدف الوحيد لمنتخب بلاده في مرمى المغرب ليطيح بأسود الأطلس خارج المونديال. § الجمهور الياباني في كأس العالم بروسيا 2018 يثير إعجاب الجميع بتنظيفه المدرجات بعد المباريات. § مباريات كأس العالم وأداء المنتخبات العربية تهيمن على تعليقات المغردين العرب. § حقق المنتخب الإيراني لكرة القدم فوزا قاتلا على نظيره المغربي بنيجة 1-صفر في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية في مونديال روسيا 2018. § صحف عربية، وخاصة الخليجية، تشن هجوما على تغطية قناة بي ان سبورت القطرية لمباراة السعودية أمام روسيا في كأس العالم وتتهمها بـ"استغلال الرياضة في أغراض سياسية". § دليل بي بي سي للملاعب الروسية التي تستضيف مباريات بطولة كأس العالم 2018 § ستة جداول مصورة تعطيك كل ما تحتاجه من معلومات حول بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم التي تستضيفها روسيا. § مواعيد مباريات المنتخبات العربية في بطولة كأس العالم 2018 في روسيا والملاعب التي ستجرى المباريات فيها. § أربعة منتخبات عربية تشارك في نهائيات كأس العالم لكرة القدم والتي ستنطلق في 14 يونيو حزيران المقبل بالمباراة الافتتاحية للبطولة بين البلد المضيف روسيا والمملكة العربية السعودية، فما هي حظوظ المنتخبات العربية في المونديال؟ § ما هي المنتخبات العربية التي تأهلت لنهائيات كأس العالم 2018؟ ومن هم أبرز اللاعبين؟ §