بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

لا شيء يبتسم في غزة.. المفكر والدبلوماسي د. علاء أبو عامر يدعو في حديثة لـ"البيادر السياسي" إلى حوار وطني بناء يؤسس لشراكة وطنية

 

 

 

* الناس تشعر بالقهر من حكم حماس، ولا ترى في السلطة منقذاً بل مشارك في القهر

* صراع السلطة قتل النفس النضالي لدى أغلب أفراد الشعب

* الانفصال قادم لا محالة وستكون آثاره كارثية

 

غزة- خاص بـ"البيادر السياسي":ـ حاوره/ محمد المدهون

 

غزة على حافة الانفجار.. المواجهة باتت قريبة.. أزمات إنسانية متصاعدة.. أربع ساعات كهرباء يومياً.. قطع رواتب وخصومات أخرى.. تلويح بإعلان غزة "إقليم متمرد".. نقص حاد في الخدمات الصحية، تلوث شديد في مياه الشرب، مصالحة بعيدة المنال.. وعلى الجانب الآخر حديث عن انفراجات قادمة من مصر، واتفاقات حمساوية دحلانية برعاية مصرية.. تهميش للسلطة.. فما الذي يجري ؟ وإلى أين تسير الأمور ؟ ولمصلحة من ؟ وهل حماس تتأثر بإجراءات السلطة غير المسبوقة ؟.. هذه الأمور ناقشتها "البيادر السياسي" مع المفكر والدبلوماسي الدكتور علاء أبو عامر الخبير في العلاقات الدولية في الحوار التالي.

 

السير نحو المجهول

* تتفاقم معاناة المواطنين في غزة يوماً بعد يوم جراء استمرار الحصار وإجراءات السلطة الأخيرة.. ما هي صورة الوضع الإنساني الآن في غزة ؟ وإلى أين تسير الأمور؟

- غزة تعيش على وجع، لاشيء تراه يبتسم في غزة هذه الأيام، فبعد أن كانت رواتب موظفي السلطة تخلق جواً من البهجة عند مطلع كل شهر، وتجعل هناك حركة في المحلات والأسواق، نراها اليوم شبه منعدمة.. صحيح أن البضائع التجارية المتنوعة موجودة بكثرة في السوق الغزي، ولكن لا يوجد من يشتري هذه البضاعة كما في السابق، فما يتبقى من الراتب لدى موظفي الخدمة العامة لا يكفي إلا لشراء السلع الأساسية وتسديد الفواتير الشهرية، وتسديد الأقساط المدرسية والجامعية، لذلك الأمور تسير نحو المجهول، الناس هنا تضع أيديها على قلوبها فكل تأخير في صرف الراتب الشهري بفعل خطأ فني يظنون هنا أن هناك قراراً بقطع رواتبهم بالكامل، الناس تعيش ألماً نفسياً، لا أعتقد أن حماس وقيادتها هي من يعاني، بل الغزيون هم الذين يعانون، فالإجراءات غير المسبوقة طحنتهم.

 

خلط  الأوراق

* يبدو أن الأمور آخذة بالتصعيد على مختلف الأصعدة.. دعنا بدايةً نتحدث حول التصعيد الأمني.. هل باتت المواجهة مع الاحتلال قريبة؟

- لا أعتقد أنها قريبة، إلا إذا أشتد الحصار على حماس، وتم خنق القطاع اقتصادياً وحياتياً، عندها قد تلجأ حماس إلى خيار شمشون وفق عبارة "علي وعلى أعدائي". أما إذا استمرت الأمور وفق المعطيات الحالية، فإن حماس لن تلجأ إلى العنف، قد تصعد حماس في الضفة من خلال خلاياها، وقد تصعد في القدس وفي الداخل المحتل كي تربك السلطة والاحتلال معاً بهدف خلط الأوراق، لكن في غزة ستبقى تمارس المقاومة الشعبية نحو السلك الشائع شرق قطاع غزة، لكن دون أي تصعيد عسكري.. حماس تعلم أنه لن يخدمها في هذه المرحلة وقد كثر أعدائها، وهي مهددة بأن تصبح تنظيماً إرهابياً مطارداً عالمياً وعربياً، بعد وصف ترامب والسعودية لها بالإرهاب.

 

إقليم متمرد

* التلويح بإعلان قطاع غزة إقليماً متمرداً عاد من جديد.. ماذا يعني ذلك ؟ وما هي خطورته؟

-  سيعلن الرئيس حالة الطوارئ في قطاع غزة، وسيوقع على مجموعة من المراسيم الرئاسية يخرج من خلالها حركات وتنظيمات مختلفة، وعلى رأسها حماس عن القانون، وستوصف بأنها حركات متمردة على الشرعية الفلسطينية.

وهكذا سيتم إخراج  حماس عن القانون، وبالتالي ووفق نصوص المراسيم الرئاسية ستقوم السلطة بتجميد أصول أملاكها ومؤسساتها، بما في ذلك  أموال وصناديق استثمار بنكية، وسيتم إصدار أوامر باعتقال ضد قادتها وناشطيها.

وستوقف السلطة الفلسطينية تحويل الأموال إلى قطاع غزة، ولن تدفع الرواتب لموظفي القطاع العام التابعين لها، وستطلب السلطة من الأمم المتحدة والجامعة العربية ومنظمات دولية أخرى التوقف عن منح مساعدات دولية للقطاع.

كذلك ستقوم السلطة بالتوجه إلى المحكمة العليا الفلسطينية، لمطالبتها بالإعلان عن المجلس التشريعي بأنه "غير قانوني"، وستترافق الخطوة مع إلغاء حصانة كافة أعضاء المجلس، وتشكيل حكومة انتقالية تعمل خلال مدة الطوارئ.

وهذا يعني إن طُبق القرار أن هناك انفصالاً بمعناه النهائي قد وقع بين الضفة وغزة، وهذا سيكون له أثر كارثي على القضية الوطنية الفلسطينية.

 

تمييز

* بالنسبة للسلطة.. هل وصلت الأمور إلى مرحلة الطلاق مع قطاع غزة؟

- لا أري إن كانت عبارة الطلاق هي العبارة المناسبة، ولكن إجراءات السلطة  "غير المسبوقة" تجعل الغزيين يشعرون بأنهم مستهدفون بالمجمل لا لشيء بل كونهم غزيين.. هناك شعور بالتمييز يجعل المجتمع الغزي يشعر بالريبة والشك من كل ما تفعله السلطة، الناس تشعر بالقهر من حكم حماس، ولكن أيضاً لا ترى في السلطة منقذاً بل مشاركاً في القهر، لا يوجد تبرير لتقليص كمية الكهرباء، ولا كذلك لخصومات الرواتب، ولا لقرار التقاعد المبكر للعسكريين الغزيين،غزة تشعر بالتهميش على الصعيد الوطني.

 

فتح تخسر

* المواطنون يدفعون ثمن كل ما يجري، والسلطة وحماس يعلمان ذلك جيداً.. أين  يقف  المواطن أمام هذه المعاناة ؟ وما هو المطلوب منه؟؟

في الأعوام الماضية وفي ذكرى الانطلاقة وذكرى وفاة الرئيس الراحل عرفات كانت مسيرات ومهرجانات التأييد تجمع مئات الألوف من المناصرين الذين يحملون صور الرئيس أبو مازن والرئيس الخالد ياسر عرفات وأعلام حركة فتح، اليوم وبعد الإجراءات "غير المسبوقة"، هناك شك في أن الوضع بقي على ماهو عليه.. رأينا الموظفين يخرجون بعشرات الآلاف ضد سياسة قطع الرواتب منددين بحكومة السيد رامي الحمد الله، باعتقادي فتح تخسر جمهورها في القطاع، فقط بعض النخب الغزية الفتحاوية واليسارية تقدر أن ليس بيد الرئيس من وسائل أخرى غير هذه الوسائل للضغط على حماس لاستعادة غزة، ولكن هذه النخب تقول أن الوقت قد تأخر أكثر من اللازم .

المواطنون أصبحوا يكرهون المقاومة لأن حماس تلوح بها في إسكاتهم عندما يطالبون بالحد الأدنى من الخدمات والحريات (الكهرباء، المعبر..الخ)، وكذلك يكرهون السلطة، هناك من يتمنى عودة الاحتلال، نعم صراع السلطة قتل النفس النضالي لدى أغلب أفراد الشعب، الناس فقدت الثقة بكل الفصائل وعلى رأسها فتح وحماس. 

المواطن قدم لهذه الفصائل كل ما يمكن تقديمه، سجن من قبل الاحتلال، قدم أبناءه شهداء على مذبح الحرية والاستقلال، تحمل الحصار والحرمان والإهانة على معابر ومطارات الذل العربية، المواطن قدم كل الواجبات التي عليه دون أن يحصل على أي حقوق تذكر. 

 

تفاهمات أشبه بالخيال

* لقاءات في القاهرة ما بين دحلان وحماس، وأنباء عن انفراجة بعيداً عن السلطة.. ما الذي جرى في القاهرة ؟ وما هي انعكاساته على الصعيد الوطني؟

- لا أدري إن كان مجلس شورى حماس سيوافق على هذه التفاهمات التي هي أشبه بالخيال، وحدثت في ظروف غير متوقعة، فإن يتفق حلفاء قطر مع حلفاء الإمارات ومصر في ظل الأزمة التي تعصف بدول الخليج هو مفاجأة لنا، وهي صدمة للقيادة الفلسطينية، وبمثابة طعنة في الظهر لها، خصوصاً إذا تبين أن المخابرات المصرية، أي الدولة المصرية، هي من يقف خلفها، كما تشير التقارير الصادرة من وفد حماس ووفد تيار النائب دحلان، فإن ذلك يعني حشر الرئيس أبو مازن في الزاوية، وجعله كمن يحاصر شعبه في غزة ليأتي خصمه النائب محمد دحلان كمنقذ لها، هو موقف لا تحسد عليه قيادة فتح والسلطة.

الموقف المصري محير بصراحة وغير متوقع، كون هناك مصالحة قد حدثت بين الرئيس الفلسطيني والمصري، وهناك تنسيق مواقف بينهما والسلطة أصبحت طرفاً حليفاً لمصر والرباعية العربية ضد إيران، وأخيراً ضد قطر والإخوان.

 

الانفصال قادم

*  هل ما جرى يعني أن الانفصال التام أوشك على الأبواب؟

-  إذا لم تتدارك القيادة الفلسطينية الموقف، وكذلك قيادة حماس، فنحن على أبواب الانفصال، نعم هذا سيحدث لا محالة، وباعتقادي هناك مايسترو واحد يحرك كل اللاعبين ليتحركوا في الاتجاه الذي يرغب هذا المايسترو هو الولايات المتحدة، هي تخدع الجميع، وترتب الأمور كل الأمور لمصلحة إسرائيل.

 

الحوار البناء

* ما هي الحلول الممكنة لكل هذه الأزمات وللحفاظ على وحدة الوطن والقضية؟

- الحوار البناء، غير المخادع، الحوار الذي يؤسس لشراكة حقيقية دون خطط مسبقة لإفشال ما يترتب عليه من نتائج بحجج واهية. أصبحت حماس اليوم قريبة من فتح في برنامجها السياسي بعد نشر وثيقتها السياسية، بقي أن تقبل فتح بأن تكون حماس شريكاً لا تابعاً وأن تقبل حماس بصندوق الاقتراع كفيصل، وبوثيقة الوفاق الوطني كقاسم مشترك للنضال من أجل إنهاء الاحتلال، دون ذلك سنبقى نراوح مكاننا.. إسرائيل تكسب ونحن نخسر على الصعيدين الداخلي والخارجي.

 

العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يتهم إيران بنشر الفوضى والموت والدمار في الشرق الأوسط، وذلك في خطابه بالأمم المتحدة. § رئيس الهيئة العامة للرياضة في المملكة العربية السعودية تركي آل الشيخ يقرر الانسحاب بشكل نهائي من الاستثمار في مجال الرياضة في مصر. § العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز يفتتح "خط الحرمين السريع" الذي يربط بين مكة وجدة والمدينة بطول 450 كيلومترا وسرعة تقدر بنحو 300 كيلومتر في الساعة. § أعلن رئيس برلمان العراق عن تحديد الموعد النهائي للانتخابات الرئاسية في البلاد التي ستجري في الثاني من اكتوبر/تشرين الأول 2018 تعرف على المرشحين الأكراد الثلاث بينهم امرأة لأول مرة. § الكاتب والمفكر المصري البارز جلال أمين يرحل عن عالمنا بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 83 عاما. § هيومن رايتس ووتش تتهم حركة الحوثيين في اليمن بارتكاب انتهاكات، من بينها خطف رهائن، والتعذيب، ضد معتقلين لديها. § العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز يفتتح "خط الحرمين السريع" الذي يربط بين مكة وجدة والمدينة بطول 450 كيلومترا وسرعة تقدر بنحو 300 كيلومتر في الساعة. § كمال وحربي وسعيد، ثلاثة أشقاء أصيبوا بالعمى بسبب الإهمال ولكنهم مازالوا يعلمون في صناعة الفخار لكسب عيشهم § كانيا سيسر ولدت في مقاطعة بارك شونغ في تايلاند من دون أرجل.تريد كانيا أن تغير معايير جمال العارضات المعتمدة من قبل العلامات التجارية الكبرى. § عثر على ثعبان نادر ذو رأسين في حديقة بولاية فرجينيا الأمريكية. ويأمل العلماء أن يمنح مركز الحياة البرية هذا الثعبان النادر إقامة فيه. § أمضى فيل نويتين عقودًا في اختراع غواصات وسترات تمكن مرتديها من الغوص لعمق يزيد عن 300 متر تحت سطح الماء. § hgفنان البريطاني هوارد لي يرسم مجسمات فائقة الدقة مستوحاة من الواقع ثم يدمرها. § رضيعة رئيسة الوزراء النيوزلندية بين الحضور في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة. § معهد أبحاث السرطان في بريطانيا يقول إنه من المتوقع أن تصبح السمنة من أكثر العوامل المسببة لمرض السرطان لدى النساء متجاوزة بذلك التدخين وذلك بحلول عام 2043. § تقارير تفيد بأن دار فيرساتشي الإيطالية للأزياء، التي أسسها جياني فيرساتشي قبل 40 عاما، ستشتريها شركة مايكل كورس الأمريكية بحوالي ملياري دولار. § مؤسسا تطبيق انستغرام، كيفين سيستروم ومايك كريغر، يستقيلان من إدارة الشركة المملوكة لشركة فيسبوك، وتقارير تتحدث عن خلاف مع مارك زوكربيرغ. § ناتالي بورتمان تظهر في أحدث أدوارها في السينما كمغنية بوب تضع حبات الزينة الصغيرة فضية اللون على حاجبها لتخطف الأضواء، فهل تنجح في ذلك الدور؟ § أُعلن عن جوائز الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السنوي في حفل لتوزيع جوائز الأفضل خلال العام الماضي والذي أقيم في العاصمة البريطانية لندن. § قالت سعاد عبد الرحيم رئيسة بلدية تونس إنّها تقدر ما طرحه رئيس الجمهورية التونسي الباجي قائد السبسي بشأن الميراث وهو نفس الطرح الذي ظلت تتبناه وقد ساهمت في النقاش حوله مع اللجنة المعنية والمجتمع على حد قولها. § أول ضيف إماراتي في "المشهد" ومشاهد تكشف لأول مرة من الحرب في اليمن والأزمة مع قطر. § في "دنيانا" هذا الأسبوع إيزيدية تروي قصتها مع الحرب وتروي كيف "اشترت“ نفسها بنفسها وعندما تحررت، اشترت زوجة شقيقها بعد ما وجدتها في الرقة. § في الحلقة الجديدة من " عالم الكتب" لقاء مع المؤلف المصري محمد شعير وكتابه " أولاد حارتنا: سيرة الرواية المحرمة". § تنوعت اهتمامات الصحف البريطانية الصادرة صباح الثلاثاء في نسخها الورقية والرقمية وتناولت عدة ملفات مهمة للقاريء العربي منها ملف عناصر الخوذ البيضاء في سوريا وملف الهجوم الأخير على العرض العسكري في إيران § صحف عربية تناقش إعلان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو عزم روسيا تسليم منظومة دفاع جوي متقدمة (إس 300) إلى سوريا خلال أسبوعين. § الهند تفتتح المطار الـ100 لديها في ولاية سيكيم، وهو مبني على قمة سفح تحيط به وديان عميقة. § بامتداد سواحل وجزر الجنوب الأمريكي، ما بين ولايات كارولينا الجنوبية، وجورجيا، وفلوريدا، توجد مجتمعات أسسها أفارقة تحرروا من الرق، ولها إرث ثري، وإن بات مهددا بالغرق جراء التغير المناخي. § حالة من الغموض بشأن انتشار نوع من الحمى في ولاية كسلا شرقي السودان ،المعارضة السودانية تتهم الحكومة بالتقليل من حجم المشكلة والحكومة السودانية تقلل من خطورة المشكلة وتقول إن المرض لم يوقع ضحايا. § حالة من الترقب لرد إيراني على هجوم الأهواز الذي استهدف عرضا عسكريا إيرانيا وأسفر عن مصرع 25 شخصا وجرح العشرات وتساؤلات حول إمكانية ان تستهدف طهران دولا خليجية بعد اتهامها دولا بالمنطقة بالضلوع في الهجوم. § هاشتاغ #إلا_تركي_آل_الشيخ يتصدر تويتر، بعد "انسحاب" رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية تركي آل الشيخ، من "الاستثمار الرياضي" في مصر. § محطات عديدة استوقفت المغردين، أبرزها،إغلاق مركز تكوين العلماء في موريتانيا، وطرد ميكي ماوس من رياض الأطفال في مصر وحمى الشيكونغونيا "تجتاح" كسلا السودانية، وإنزال 150 راكبا من طائرة لبنانية "من أجل عون" . § في كل أسبوع ننشر عددا من صور القراء التي تتناول موضوعا نحدده سلفا، وعنوان موضوعنا هذه المرة هو "حجرتي المفضلة". § اختيارات بي بي سي لمجموعة من أفضل الصور الإخبارية خلال الأسبوع الماضي. § صور توثق الهجوم على الاستعراض العسكري الإيراني في مدينة الأهواز جنوب غربي إيران، الذي أسفر عن مقتل 29 شخصا وجرح 57 أخرين. § مجموعة من الصور توثق جهود مواجهة العزلة والوصمة التي يعانيها مرضى الخرف § جائزة إيمي التلفزيونية الأمريكية في حفلها السبعين، استعاضت عن السجادة الحمراء بسجادة ذهبية لاستقبال أبرز نجوم التلفزيون، في مدينة لوس أنجليس. § ثلاث مصورات يعرضن أعمالا فنية، تتحدى الصور النمطية للأمريكيين من أصل أفريقي في الفن وأماكن العمل، وعبر مظهرهم الجسماني. § الزوجان راشيل وجون يعملان فيما بات يعرف بالتدوين المرئي، وينشران مقاطع فيديو على موقع يوتيوب عن أوجه الحياة اليومية في اليابان لإشباع فضول جمهور كبير من المتابعين المهتمين بمعرفة المزيد عن هذا البلد. § روسيا تتجاهل التحذيرات الإسرائيلية والأمريكية وتقرر تسليم سوريا منظمة الدفاع الجوي أس-300 خلال أسبوعبن فماذا نعرف عن هذه المنظومة؟ § رجل الأعمال الأمريكي بيل مكديرموت، المدير التنفيذي لمجموعة البرمجيات الألمانية "ساب"، يروي لنا كيف تمكن من الصعود إلى القمة وتغلب على مختلف الصعاب حتى وصل إلى هذه المكانة. § مراهق إندونيسي يبقى على قيد الحياة لمدة 49 في عرض البحر، بعد أن تسبب تيار مائي بجرف كوخ صيد السمك الذي كان يقيم فيه. § ودعت لندن الاثنين "مصطبتها" التي نفذها كريستو وجان كلود باستخدام براميل النفط مستلهمين المصاطب السومرية والفرعونية، ويأمل كريستو أن تستقبل أبو ظبي المصطبة ليجعلها أكبر نصب في العالم. § رغم الدور الحاسم الذي لعبه الطيران الروسي في سوريا، إلا أن روسيا تكبدت خسائر لا بأس بها منذ عام 2015. § إعلان عن وظائف في بي بي سي عربي للعمل من مكتب القاهرة § كأس العالم وملف الهجرة في أوروبا من أبرز الموضوعات التي اهتمت بها الصحف البريطانية في نسختها الورقية الصادرة صباح السبت. § النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو يواصل بدايته القوية في كأس العالم 2018 في روسيا ويحرز الهدف الوحيد لمنتخب بلاده في مرمى المغرب ليطيح بأسود الأطلس خارج المونديال. § الجمهور الياباني في كأس العالم بروسيا 2018 يثير إعجاب الجميع بتنظيفه المدرجات بعد المباريات. § مباريات كأس العالم وأداء المنتخبات العربية تهيمن على تعليقات المغردين العرب. § حقق المنتخب الإيراني لكرة القدم فوزا قاتلا على نظيره المغربي بنيجة 1-صفر في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية في مونديال روسيا 2018. § صحف عربية، وخاصة الخليجية، تشن هجوما على تغطية قناة بي ان سبورت القطرية لمباراة السعودية أمام روسيا في كأس العالم وتتهمها بـ"استغلال الرياضة في أغراض سياسية". § دليل بي بي سي للملاعب الروسية التي تستضيف مباريات بطولة كأس العالم 2018 § ستة جداول مصورة تعطيك كل ما تحتاجه من معلومات حول بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم التي تستضيفها روسيا. § مواعيد مباريات المنتخبات العربية في بطولة كأس العالم 2018 في روسيا والملاعب التي ستجرى المباريات فيها. § أربعة منتخبات عربية تشارك في نهائيات كأس العالم لكرة القدم والتي ستنطلق في 14 يونيو حزيران المقبل بالمباراة الافتتاحية للبطولة بين البلد المضيف روسيا والمملكة العربية السعودية، فما هي حظوظ المنتخبات العربية في المونديال؟ § ما هي المنتخبات العربية التي تأهلت لنهائيات كأس العالم 2018؟ ومن هم أبرز اللاعبين؟ § مكتب التحقيقات في قضايا الاحتيالات الخطيرة في بريطانيا يتهم بنك باركليز بالحصول على "مساعدة مالية غير قانونية"، تتعلق بمليارات الجنيهات التي حصل عليها من مستثمرين قطريين عام 2008. §